المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1
مشاكل ختان الاناث والناسور البولي 1
04-27-2015 01:51 AM


من المحن السودانية ، ان مامون حميدة قد قام بهدم قسم الفيستولا او الناسور البولي في مستشفي الخرطوم . ومن امثال هؤلاء يتوقع الانسان كل قبيح . لانهم بين موتور وحاقد وحاسد ومخلوع . يكرهون الجمال والروعة . ولو كانت ابواب الرحمة بيدهم لسدوها . ولطالبوا برسوم خارج اورنيك 15
الناسور البولي هو حدوث ثقب في المثانة لا يسمح للمراة بالتحكم في البول . كما يحدث تمزق يجعل المرأة لا تستطيع التحكم في البراز . ويهجر الرجل الزوجة . ويبعدها اهلها او تعطي ركنا مهملا في المسكن . ويبتهي الامر في بعض الاحيان بالانتحار في السودان واثيوبيا والصمومال ، والدول التي ترتكب جريمة الختان الفرعوني . زالمصابات في المستشفيات. كانت لهم حمامات خاصة، وامكانية غسل ملابسهن باستمرار .
من الاشياء التي تحسب ضد الاستاذ محمود محمد طه، قيادته لمظاهرة من رفاعة في الاربعينات واخراج قابلة مقبوض عليها في سجن الحصاحيصا بتهمة ممارسة الختان الفرعوني علي الطفلةالطفله ف . ع . ولا تزال هذه الجريمة تمارس في السودان . يدعوا لها اهل الهوس الديني ورجال الانقاذ .
اقتباس . قبل عقد من الزمان تطرقت لهذه المشكلة. واليوم تأتي مصائب مامون حميدة .
الدايات - أمدرمان ، لعناية الاستاذ أمير الشعرانى
09-07-2006
الابن/ الأخ أمير الشعرانى كتب موضوعا جميلا عن الدايات أمدرمان . ولكن يبدو أن بعض المعلومات قد حجبت عنه . ويمكن وأنا فى السويد أقول من الذاكرة . قديما لم تكن تذكر كلمة داية بدون أن تذكر السيدة المشلية . وهى أول قابلة قانونية فى السودان متدربة. وأتت الى السودان مع بداية القرن الماضى . وكالعادة يشاد بكثير من الناس بحق أو غير حق وينسى أصحاب الوجعة الأصليين .
اقتباس
((الدكتور عبدالرحمن عتبانى ، المؤمن بفكرة قيام المستشفى بلا حدود، كي يبلغ هدفه النبيل كان لا بد له أن يتجاوز الأسلوب الديواني البطئ، حيث اتصل مباشرة بالزعيم اسماعيل الأزهري رئيس مجلس الوزراء آنذاك الذي تحمس للأمر، فخصص على الفور أراض شاسعة للمستشفي والمدارس الملحقة، وشاء الله تعالي أن يولد للزعيم الأزهري ولداً بالمستشفي بعد افتتاحه بعام واحد هو الراحل محمد اسماعيل الازهري.
(5)
بعد أن استلم الدكتور عبد الرحمن العتباني أراضي المستشفي، جند شقيقه المهندس حسن عتباني لتجهيز الخرائط ومراقبة تنفيذ المباني، وقد استغرق التشييد زمناً وجيزاً بلغ ثمانية أشهر من يناير حتي أغسطس 1956م ليبدأ المستشفي عمله فعلياً بأول ولادة في 1/6/1957م، ويتم افتتاحه رسمياً في 15/6/1957م، لتنهال عليه التبرعات التي استهلها المرحوم عبد الله خليل بطلمبة مياه لري الاشجار في عام 1958م)) .
نهاية اقتباس
الدايات ارتبطت فى السودان بست بتول ، وهى بتول عيسى ، من بنات رفاعة ومن أول خريجات مدرسة رفاعة . ولقد عملت بطريقة متواصلة ومتبرعة كمعلمة فى مدرسة الدايات لمدة سبعة وستين سنة . ولهذا كرمتها الأمم المتحدة كأعظم قابلة . ولم تكرم فى السودان .
ست بتول كانت قوية ممشوقة القامة ، شاهدتها فى سنة 1960 وهى متقدمة فى السن ، تحمل الكوريك لفتح جدول بعد المطر . وهى والدة الرجل النبيل الصناعى ادريس الهادى صاحب الورش فى أمدرمان ومصنع اللحام والهواء السائل . من أبنائه أحمد ومحمد وعلى . وحفيدتها متزوجة من كمال عبدالكريم ميرغنى . وكانت تسكن فى السردارية أمدرمان على بعد ما لا يزيد عن أربعمائة متر من مدرسة الدايات . وجارتها اللصيقة ، وفى المنزل المجاور من الجهة الشمالية ، كانت ست السرّة أو حاجة السرة ، وهى قصيرة القامة نحيفة مشلخة ، هادئة . ولها بنت بالتبنى بيضاء اللون .
من الدايات المشهورات قديما فى السودان ، وزنو ، بت التمّارى ، ست دنيا . وهى امراة جهورة الصوت ، تثير الرعب حتى فى الرجال . وزينب جالدونق ( والتى تعنى بلغة الشلك : الرجل الكبير) والتى حاربت ختان البنات بعنف ، على عكس أغلب الدايات اللائى صرن ثريات من جراء ختان الاناث ، عدلة النفاس ، وعدلة الموت . ومن عملت كذلك بتفانى الخواجية هيلبس . أشهر داية على الاطلاق كانت الخالة قسايا والدة الأخ عبدالقادر الحبر .
القول بأن الدكتور عبدالرحمن عتبانى هو الذى انشأ الدايات ، قول خاطىء .لأن دكتور عتبانى لم يكن من الرعيل الأول الذيت تخرجوا فى العشرينات أمثال على بدرى ، ومحمود حمد نصر الذى هو كذلك من رفاعة ، وحسين أحمد حسين الذى أشتهر كطبيب عيون ، وشقيقه امين أول مديرى البوليس . والمثل يقول ( العين بحسين ) اشارة الى دكتور حسين ، وان كان الصحيح هو العين باليغلب حسين . ومن ذلك الرعيل الدكتور التجانى الماحى ودكتور الباقر ثم تلاهم دكتور النور عبدالمجيد ودكتور نابريه ..... وكثيرون . وأشتهر عبدالعزيز نقد كحكيم باشا أمدرمان بالشورت الأبيض والشرابات . وفى أيامه كانت المستشفى تعمل كالساعة السويسرية وكل شيىء فى مكانه ، والأكل والعلاج مجانى للجميع . وعندما كان الأستاذ عبدالرحمن على طه وزيرا للمعارف ، وعلى بدرى وزيرا للصحة ، وهذا فى أيام الاستعمار ، كانت ميزانية الصحة والتعليم أكثر من 25 % من ميزانية الحكومة . والأستاذ عبدالرحمن على طه طرد وكيل الوزارة البريطانى من عمله في الخرطوم. وطلب من صهره على بدرى أن يطرد وكيل وزارة الصحة البريطانى اذا اعترض .
والقول أن أخيه المهندس عتبانى قد قام بالبناء ، هذا قول خاطىء أيضا . لأن المنشآت الحكومية كانت تدرج فى خطة البناء وتنفذها مصلحة الأشغال . ولا ترتبط بشخص . ومدرسة الدايات بدأت فى العشرينات وليس فى سنة 1957 كما ذكر العزيز أمير . ولمحاربة دايات الحبل . والحبل يا سادتى هو حبل يربط فى مرق الغرفة لكى تشد الحامل نفسها وهى باركة . وتضع الداية قدمها على ظهر الحامل وفردة قديمة حول البطن حتى تساعد عملية الولادة . ونسبة للضغط وتعقيدات الختان الفرعونى ، قد يحدث تمزق حتى بعد اكمال القطعة والوربة ( عملية الفتح ). وكثيرا ما يؤدى هذا الى الناسور البولى ، وهو عدم التحكم فى البول ، ما يجعل النساء معزولات . وهذه المشكلة موجودة بكثرة فى الصومال وأثيوبيا . ودكتور أبّو كان أول من التفت الى هذه المشكلة وطلب بابتعاثه الى انجلترا للتدرب على العملية البسيطة . ثم تدربت دايات على يده .
الدايات كانت تحد بدار الرياضة من الجنوب ، ومنزل آل سوار الدهب ومنهم أسامة الذى كان فى عمرنا . ومنزلهم كان يستقبل كثير من الزائرات ويطرق الباب باستمرار لطلب شربة ماء أو ابريق وضوء لأن منزلهم هو المنزل الوحيد الذى كان يواجه بوابة الدايات الجنوبية . ومنزلهم كان من الطرطشة السوداء . وواجهوا مسؤليتهم الأمدرمانية بنجاح .
ومن الشمال الغربى كان منزل حاج الأمين ، منهم الشاعر عبدالمجيد ، وفاروق وآخرين . وحبوبة حميدة ست العرديبة ، والدة أحمد هبّار ، أبو الأمينة ، وأبو بكر حاج الأمين ( طكس) . ويليهم منزل العم الطيب والد القائم مقام الزين حسن ، وعمر الطيب لاعب الموردة وآخرين . ثم منزل المفتش . وبالرغم من أن حائطه من الجالوص الا أن المنزل حوى على حديقة غنّاء. وبعد منزل المفتش هنالك مدرسة المعلمات المشهورة . ومن الجهة الغربية واجهت الدايات مكاتب الحزب الجمهورى الاشتراكى ، وحتى الستينات كان حمزة فراش النادى يبيع شربات الليمون من أمام المكتب فى أيام مباريات الكرة .
لقد نشأنا فى أمدرمان ووجدنا الدايات كمؤسسة قديمة متواجدة ، والترام كانت له محطة أسمها الدايات . وهى المحطة التى بين السردارية وكاس كمرى.
المبنى الذى شيّد بعد الاستقلال مباشرة هو الزائرات الصحيات . وهذا المبنى الذى يقع جنوب الدايات وعلى نفس شارع بوابة عبدالقيوم .
الأخ العزيز عبدالرحيم الشيخ ( ود النخيل ) ، وهو وشقيقه ابراهيم الشيخ رحمة الله عليه من ظرفاء أمدرمان . وخيلان محمد والفاتح ومصطفى النقر لاعبى الكرة ، ذكر فى برنامج دكتور عوض التلفزيونى أنه ولد فى مستشفى الدايات . ومنزلهم على بعد خطوات من المستشفى . وأظن أن الأخ عبدالرحيم مولود سنة 40 أو 41 . وهنالك من هو أكبر منه فى أمدرمان ولدوا فى الدايات .
البريطانى هوفل ، وهو اخصائى أمراض النساء والولادة بمستشفى أمدرمان فى العشرينات والثلاثينات هو الذى قدم كثيرا للدايات ، وتعليم الدايات . ولقد كان فى أمدرمان اثنين من التيمان عاشوا حتى السبعينات عرفوا بتيمان هوفل ، أو تيمان الاسبتالية ، وكانا ينامان فى الركن الجنوبى الشرقى . ويبدأ أحدهم الكلام ويكمله الآخر خاصة الشتائم . أحدهم طويل والآخر قصير . بعد رجوع هوفل لأهله طردا من المستشفى . وأمهما تركتهما فى المستشفى بعد الولادة . وتكفل دكتور هوفل برعايتهما ، ووجد كثير من الدايات أسر لأطفال هجرهم أمهاتهم بعد الولادة .
عندما بدأ يوسف بدرى عمله كأول صيدلى فى الثلاثينات ، أصطدم بالماترونة الانجليزية التى كانت تتدخل فى عمله ، لأنها كانت تحب مستشفى أمدرمان وتتفانى فى خدمته ، وعندما طلب منها يوسف بدرى عدم التدخل ، اشتكت لدكتور هوفل الذى قال ليوسف بدرى أنها ككل السيدات تحب أن تسيطر فى منزلها ، وهى تحسب أن المستشفى منزلها . وعندما قال ليوسف بدرى ( مرتك فى البيت مش هى العاوزة تقرر ؟) ، رد يوسف بدرى بأنه غير متزوج . فضحك دكتور هوفل وقال ( عشان كده . بعدين لمن تعرس حتعرف ) . وهذا الكلام اورده يوسف بدري في كتابه قدر جيل .الدكتور هوفل كان رجلا نبيلا متفانيا . ولسوء الحظ ان الانجليز كانوا يؤدون عملهم خير منا . ومدرسة الدايات تدين له بالكثير .
التحية
شـــوقى
[email protected]



تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 4449

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1257114 [Asim Abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 01:45 AM
تحياتى لك أيهاالعم شوقى .. افيدك بأنى من المداومين على قراءة مقالاتك وهى دائما من أهم أهدافى عند دخولى مواقع الصحف الالكترونية، وما كان ذلك إلا لانى استمتع جدا بأسلوبك الصريح واختيارك لموضوعاتك بالإضافة إلى ان عدد كبير من مقالاتك عبارة عن وثائق ولذلك فأنا أحتفظ بها فى ملف خاص .. كل هذا لا يمنعنى من أتناول بعض مما ورد فى مقالك هذا بالنقد، وهو ما ورد عن ذكر الاستاذ محمود محمد طه بالنص الآتى " من الاشياء التي تحسب ضد الاستاذ محمود محمد طه، قيادته لمظاهرة من رفاعة في الاربعينات واخراج قابلة مقبوض عليها في سجن الحصاحيصا بتهمة ممارسة الختان الفرعوني علي الطفلةالطفله ف . ع . ولا تزال هذه الجريمة تمارس في السودان . يدعوا لها اهل الهوس الديني ورجال الانقاذ"
ورغم أنه لم يرد فى ظنى انك تجهل ملابسات ذلك الحدث التاريخى ولا تجهل قصد الاستاذ محمود من وراء ذلك العمل إلا أن ايرادك لهذا الحادث بالصيغة التى وردت به فيه كثير من التجنى على الأستاذ، حيث يفهم منه مساواتك بين الاستاذ محمود وجماعات الهوس الدينى وجماعة الانقاذ فى فهمهم وموقفهم من هذه القضية .. ثانيا يفهم منه أيضا أن الأستاذ محمود كان مناصرا لهذه العادة " الختان الفرعونى "
وحقيقة الأمر أن الاستاذ لم يكن مناصرا لهذه الممارسة بل العكس تماما ولا يخفى عليك وعلى الكثيرين أن الاستاذ محمود هو أكثر من ناصر المرأة فى فكره واجتهد كثيرا فى تحريرها من قيود الجهل والعبودية التى كبلتها ردحا من الزمان بسبب الفهم الخاطىء للدين وما علق به من خرافات وضلالات الفقهاء وإدعياء العلم..
كل ما فى الأمر أن الأستاذ محمود قد عارض اسلوب المعالجة الذى انتهجته سلطة الحكم الانجليزى والذى رأى أن فيه إمتهان كرامة المرأة السودانية وإذلال لكل السودانيين، وانت تعلم مكانة المرأة عند الرجل السودانى فهى عرضه الذى يموت من أجله فكيف يسمح بأن يزج بها فى السجون تحت إمرة اجنبى .. ولا أعنى أن الأستاذ محمود كان ينفعل بالقضية من هذه الزاوية، ولكن هذا الفعل فى حال رسوخه سيكون مردوده النفسى سيئا على الشعب مما يضعف عزيمته ويكسر إرادته .. ومن جانب آخر وهو الأهم والاساس فى مبررات تلك الثورة ضد قانون الختان أن مثل هذه العادات الراسخة فى المجتمعات لا يعالجها قانون بل تعالج بالتوعية والتربية، وهذا الفهم ماتجده فى الفكرة الجمهورية وكتبها المتعددة وقد صدر فى واحد من سلسلة منشورات يوم المرأة العالمى ما يفيد ويكفى لإيضاح هذا الأمر فإن لم يقع فى يدك فأنشده فى موقع الفكرة باللشبكة، وهى دعوة لكل من يريد المزيد من ذلك .. وفى الختام أقول لك عفوا عمنا العزيز شوقى أطال الله عمرك ونفعنا والشعب السودانى بعلمك .. [email protected]

[Asim Abubakr]

#1256306 [لبني]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 10:33 PM
عرفت عدله النفاس ، عدله الموت دي شنو؟

[لبني]

ردود على لبني
European Union [shawgi badri] 04-29-2015 10:41 AM
عدما يموت لزوج يأخذن الزوجة بعد اكمال عدتها الي القابلة الي تعيد عملية الخياطة . وبما ان الارملة نادرا ما تتزوج مرة اخري خاصة اذا تقدمت في عمرها ، فتسمي تلك عدلة الموت . ونقابل بها الغاسل عند موتها . وهخذه عادات نوبية فرعونية قديمة .


#1256269 [JUBA]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 08:13 PM
تحياتي واحترامي عمنا شوقي موضوع مهم جدا والمؤسف اننا في القرن 21 ولازلنا نتحدث عن الختان والمهم مااردت مشاركتك ايها موقف محمود محمد طه من الختان فلقد كان الشهيد ضد الختان ولكن ليس مع الطريقة التي اتبعها الامستعمر للقضاء على الظاهرة يمكنك ان تصوبني ان كنت مخطئي و ولك خاص التحايا .

[JUBA]

ردود على JUBA
European Union [shawgi badri] 04-29-2015 10:56 AM
حارب الاجليز عاة حرق الزوجة في الهند بعد موت زوجها. وقاموا بقتل من يحرق الزوجة . ولا يزال الهنو يحرقون و يسببون العاهات للزوجة اذا لم يكمل اهل الزوجة المبلغ الذي اتفقوا عليه للزواج . بعض الاوربيين الي اليوم ، منهم الارمن واليونان يدفع اهل الزوجة .
الانجليز اجازوا قانونا وافق عليه شيوخ الاسلام يجرم ارتكاب جريمة الختان الفرعوني فقط . اهل رفاعة اول من حارب الختان . ووقوف العروس عارية كما ولدتها امها في يوم قطع الرحط . الاستاذ رفض رقص زوجته عارية . ولكنه في لحظة حماس . واعتراضا علي تدخل الانجليز في الشأن القومي ارتكبنلك الغلطة ، التي ساعدت مؤيدي الختان الفرعوي . الترابي كان طالبا وشاوك في المظاهرة . التاة هي الاستاذة الممثلة فايزة عمسيب .


#1256104 [هديس]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 01:36 PM
oooooh, big man where are you hidding big man, all this time we really miss you sooooooo much wish u fine and good
والله خليت الراكوبة خربانة يا ود بدري ليك وحشة بقينا نخرم لكتاباتك وزخم المعلومات والتاريخ الذي بين طياتك ايها الانسان المتواضع العتالي كما يحلو لك من بين الالقاب التي يستأجرها البعض من سوق الجامعات عوداً حميداً

[هديس]

#1255960 [ود الكوتش]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 10:29 AM
حمدالله على السلامه ياعم شوقي
اشتقنا لكتاباتك والله

[ود الكوتش]

#1255669 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 10:53 PM
وهذا الكلام اورده يوسف بدري في كتابه قدر جيل .الدكتور هوفل كان رجلا نبيلا متفانيا . ولسوء الحظ ان الانجليز كانوا يؤدون عملهم خير منا . ومدرسة الدايات تدين له بالكثير .

هو اناريهوا السودانيين ديل من زماااااان ما نافعيين عشان كده اسه حالنا يحيير العدو ويضحك الساهي هههههه

[متأمل]

ردود على متأمل
European Union [shawgi badri] 04-28-2015 07:04 PM
عزيزي المتأمل لك التحية. برمبل مفتش امدرمان . كان يكون امام منزله في الساعة السادسة والنصف صباحا . وكما اورد مساعده بيلفوز انه تاخر 5 دقائق ووصفه برمبل بالخنزير . وكان موكبه يطوف امدرمان برفقة العمدة وشيوخ الحارة ورؤساء الارباع . ولا يعرفون اي ربع يداهمونه . واذا وجد اوساخا او بعض الماء الراكض يغرم شيخ الحارة . ويهاجم السوق و الجزز واذا لم يكن اللحم مغطي بالملاءات البيضاء يغرم الجزار . وفي كل حارة عامل صحة وعامل ناموس و12 كناس . وتجمع الزبالة بعربات نجرها البغال .


#1255597 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 08:07 PM
أستاذنا الفاضل عم شوقى إفتقدناك كثيراوالحمد لله إنك بخير...
نحن فى زمن عصابة التتار التى لا تنتهى محنها ..لم يتركوا أحدا لم ينكدوا عليه حتى المرضى رغم المعاناة الهم فيها.. لم يعجب التتار أن يتركوهم دون زيادة جرعة النكد ..لقدأغلقوا أغلب أقسام مستشفى الخرطوم بدعوى باطلة وكاذبة وباطنها مكر ..وبكرة يسمع الناس إن أرض المستشفى تم بيعها وتكسب من ورائها تماسيح شيخ حسن ..وأتمنى أن لايطول بقاء هؤلاء أكثر من كده...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
European Union [shawgi badri] 04-28-2015 07:16 PM
العزيزة بت الناظر لك التحية . ما يؤلم اكثر ان البروفسيرات والسياسيين ومن يعرف نفسه برجل ادين بالرغم من كل هذه المصائب يدافع ع البشير ونظامه المحرم .والميرغنية وابناء الصادق يعملون كجدم للبشير . انها المحن السودانية .


#1255532 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 05:49 PM
عوداً حميداً عمنا شوقي..
مجتمعنا محتاج توعية وتثقيف,,

[الدرب الطويل]

#1255477 [السودانى الاصيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 04:13 PM
التى غنى لها زيدان الله يرحمه يا بنات المدرسة وست بتول المدرسة

[السودانى الاصيل]

#1255399 [مصطفي سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 02:31 PM
عمنا شوقي متعك الله بالعافية ... في انتظار ردودك علي المعلقين لنزداد امتاعا

[مصطفي سعيد]

#1255283 [احمد ابراهيم محمود]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 12:23 PM
العم القامه شوقي بدري الذى تعلمت من كتابته احترام الاخر ولاسيما الغبش وخدمة الاخرين .طولت ماقرشوفنا كتايتك بعد موضوع اليمن نرجو انتكون في اتم الصحه ونحن ننستن كتاباتك بفارق الصير والتي يحس بها القاري كانه جالس امامك امد الله في عمرك

[احمد ابراهيم محمود]

#1255255 [سفر اليل]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 11:52 AM
اقتباس(ولو كانت ابواب الرحمة بيدهم لسدوها . ولطالبوا برسوم خارج اورنيك 15) جميل كعادتك عودا حميدا عمنا شوقي متعك الله بالصحه والعافيه.

[سفر اليل]

#1255134 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 09:59 AM
تحياتي عمنا العزيز مرة اخرى
الدكتور الذي لم تتذكر اسمه كاملاً
هو اول جراح سوداني الدكتور اسماعيل امين نابري شقيق الفريق اول شرطة مالك امين نابري زوج عمتي عليهم رحمة الله.
الدكتوراسماعيل من ابناء سنجة، لكن طاب له المقام في مدينة بورتسودان وهو والد المستشار حسين اسماعيل امين نابري بفرنسا والمرحوم الدكتور الاقتصادي حسن اسماعيل نابري واسعد والمهندس كمال والدكتورة منى اول طبيبة سودانية تتخرج من باكستان ومعها الدكتورة ماجدة علي مهدي.
احبه اهل بورتسودان وبقية اسرته الكريمة ما زالت تقيم هناك ، عرفه اهل بورتسودان بكرم اخلاقه وطيبته.
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [shawgi badri] 04-28-2015 06:46 PM
الابن الغالي محجوب لك التحية . الدكتور اسماعيل امين نابري كان صديقا لوالدي . ووالدتي كانت تعرف زوجته . قديما في امدرمان نقول دكتور بيومي . وبيومي بالغة النوبية والفرعونيبة تعني بحار . زنقل بسيوني وعتباني والباقر وبعشر ... الخ ويعرف الناس من هو المقصود . بسيوني هو بن زيون . وهذا اسم يهودي . نابري تعني الذهب باللغة النوبية . دكتور نابري ذكرته في حكاوي امدرمان . لان احد البريطانيين في زمن العظة البريطانية . كان طبيبا في السودان . وكان قد عمل في المستعمرات . ولكن في السودان لاحظ دكتور نابري ان اداءه غير جيد . وواجههة بعنف . وانهار البريطاني ووضح انه مموض استغل شهادات شقيقه الذي توفي في الحرب . ولكن في السودان وقتها لم يكن البريطاني يعامل كالاه .
برانكو اليوغوسلافي كان حديث الناس فيبداية السنينات . لانه لم يكن هنالك اخصائيين للانف والاذن والحنجرة . زقام بكثير من العمليات منها عملية لحمية لاخي الطيب سعد الفكي الذي كان يغني مع الرباطابي في الاذاعة . وضاع صوته . وظهر اخيرا بان شهاداته مضروبة . من خريجي تشيكوسلوفاكية ، انف واذن وحنجرة كان عبد العزيز كنبش وبشير الياس زوج الاسلوفاكيةكلارا التي كانت تعالج الناس بالمجان في بحري وعرفت المحطة باسمها .


#1255113 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 09:45 AM
عمنا العزيز
تحياتي
ان شاء الله الصحة عال العال ، وان شاء الله مداوم على موضوع جلسات الشمس طالما الموضوع عن الدكاترة.
قبل شهرين توفيت عمة والدتي عليها رحمة الله، الحاجة هدى موسى حامد، الاخت الصغرى لجدي لوالدتي الزبير موسى حامد وهي ايضاً من الرعيل الاول وجاء على يديها كثر لهذه الفانية، كانت انسانة متفانية في عملها ، بشوشة رحيمة وكريمة واهم من هذا كله كانت تتقاضى اليسير من الجميع وفي احيان كثيرة كانت ترفض المقابل فهي والحمدلله ترك لها والد جدي لوالدتي الكثير. امتد عملها لقرابة الستين عام.
نالت كثير من الدورات وحصلت على ارفع الشهادات وكرمت من قبل كثير من الجهات.
عليها وعلى جميع من ذكرت الرحمة والمغفرة.
مع مودتي
ابنك محجوب

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

#1255093 [اشرف عبدالله علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 09:23 AM
الاستاذ الاديب المريب الموثق والحافظ لتاريخ ناصع
استاذي شوقي بدري .. لك التحايا والود والسلام وانت في اقاصي الدنيا وتتحفنا بالجميل من الزكريات الصادقة ونبيلة ونحن بنقول ياحليلا ..
استاذي وكعادتي وعادة الكثير من ابناء الوطن عامة وادرمان خاصة اتابع وباهتمام كل مايخطه قلمك من حكاوي وسرد لاشياء جميلة عن الحبيبة الجميلة امدرمان تلك العاصمة الانثي التي اهواها منذ كنت غراما في عيني امي وابي .. وحملت الحب معي بدمي حتي القي ربي .. هكذا قالها الاستاذ سيف الدين الدسوقي الذي ترك عاصمة الضباب من اجل حي العرب ..
استاذي الكلام كثير والحكي اكثر وانا لست بالانسان الجدير الموهل لكي يكتب لك او يحكي لك .. فانا اتعلم منك ومن غيرك معاني الحياة السامية النبيلة .. دمت لنا يااستاذ ومتعك الله بالصحة والعافية .. ولولا حبي وتيهي لامدرمان لما كتبت لك هذه الخواطر .. ولكن هو حبا قد بري جسدي الي حد النحيب والثكلي والجنون لامدرمان واهلها الطيبين .. نعم ااني طفل بالنسبة لك ولمعلوماتك وزكرياتك ولكن احمد الله انني من المحظوظين والسعداء بااني كانت صرخت ميلادي بها وبالتحديد الموردة والتربية والنشاة كانت مابين الموردة والبوستة وبانت .. فامدرمان هي الام الروم والاب الحنون والخال والعم والجد والكل في الكل .. ولكن الان بدات تتلاشي الملامح والقيم وضاعت امدرمان من بين ايدي اهلها .. فهل من عودة تاااااني ؟؟؟ نسال الله العودة
تحياتي لك يااستاذي ومذيدا من الحكي والسرد عبر الراكوبة ..
وكانت امدرمان حكاية وكان ماضيها ماضي

[اشرف عبدالله علي]

#1255077 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 09:11 AM
تحياتي العزيز شوقي ... وينك يارجل طالت الغيبة ؟؟؟ بصراحة ياشوقي بخصوص ختان الإناث لازلنا نجد انفسنا حائرين امام هذا الموضوع ولا ندري ما هو الواجب او المستحب او المذموع... كما هو معلوم بأن الختان احد سنن الفطره حيث قال "ص" ( سنن الفطرة خمس فذكر منها الختان ) ولكن اختلف فى وجوبه على الإناث : قال ابن قدامه " فاما الختان واجب على الرجال ومكرمة فى حق النساء وليس بواجب عليهن وهذا قول كثير من اهل العلم كما قال الشوكاني فى نيل الأوطار والحق انه لم يقدم دليل صحيح يدل على الوجوب .. وبين بان المبادرة اولى لما لذلك من الأثار الصحية والنفسية خاصة فى هذا الزمان الذى كثرت فيه وسائل الإثارة مشيرا الى ان الشريعة جاءت بالوسطية فلايترك بالكلية ولا يفعل كما عند الفراعنه فى المبالغة مضيفا بالحديث الوارد فى ذلك ( لاتنهكي فان ذلك أحظى للمرأة واحب الى البعل ) وتأكيده فى حق الرجال سنه لما فيه مصلحة تعود الى شروط الصلاة والطهارة ... واما المرأة غاية مافيه من الفائدة فانه يقلل من غلمتها "اى شهوتها" وهذا طلب كمال وليس من باب إزالة الأذى واشترط العلماء وجوب الختان ألا يخاف على نفسه فان خاف على نفسه من الهلاك او المرض فانه لايجب لان الواجبات لاتجب مع العجز او مع خوف التلف او الضرر .... هناك اقوال تتعلق بالختان عن سيدنا ابراهيم وهاجر وساره كذلك الفراعنه فى عهد موسي وهذان القولان على الأرجح من الإسرائليات ... ولكن هنالك دليل على ما هو اقوى وهذا الدليل كما يلي :-
عاد سيدنا حمزة من رحلة صيد في نواحي مكة المكرمة ومر على قومة ووجد راجلا واقف يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإشتاط حمزة غضبا وضرب الرجل بقوسه على رأسة وقال له اتسب ابن أخي (يا إبن قطاعة البظور؟؟؟) اذا كان في ذلك العهد عملية (دايات قطاعات بظور) اي كان الختان موجودا ... تحياتي

[هشام]

ردود على هشام
European Union [مغبونه] 04-27-2015 01:35 PM
هناك اقوال تتعلق بالختان عن سيدنا ابراهيم وهاجر وساره كذلك الفراعنه فى عهد موسي وهذان القولان على الأرجح من الإسرائليات.......

الاخ هشام بعد السلام

قرأت من قبل ان هنالك اشاره فى القرآن لهذا الامر وهو ان الختان فرضه آل فرعون على نساء بنى اسرائيل عندما ارادوا قتل ابناء اليهود ولذلك قاموا بالتضييق عليهن عند الولاده واجبارهن على الاستعانه بالغير حتى لا يلدن خفيه:

وَإِذْ نَجَّيْنَـٰكُم مِّنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوٓءَ ٱلْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ وَفِى ذَ‌ ٰلِكُم بَلَآءٌۭ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌۭ ﴿٤٩﴾ البقره

اى ان الله سبحانه وتعالى وصفه بالبلاء والخلاص منه نجاة

حديث الختان الذى ذكرته جاء بذكر ابراهيم عليه السلام فقط ولم يذكر هاجر او ساره هذا اذا كنت تقصد:

صحيح البخاريّ (7 /36 رقم 3356 فتح): (حدثنا قتيبة بن سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلّى اللّه عليه وسلّم: " اِختتنَ إبراهيمُ عليه السّلام وهو ابنُ ثمانين سنةً بالقَدُّوم "


حديث قطاعة البظور لا ادرى عنه ولكن مع ( لاتنهكي فان ذلك أحظى للمرأة واحب الى البعل ) يدل على ان الختان سابق للاسلام اى منذ زمن الجاهليه وليس ممارسه ظهرت بعد بها الاسلام حتى ندعوها سنه

لا يوجد دليل علمى حتى الآن لفائده واحده لختان الاناث بل كل ما يعرف عنه هو اصابة ضرر بالغ للمرأه مما يناقض مبدأ لا ضرر ولا ضرار ولم يحدث ان وجدنا فى الاسلام وصيه تضر بالخلق واما اذا كان لازالة الشهوه فالشهوات كثيره وهناك شهوات اضرت المجتمع اكثر بكثير مثل شهوة السلطه والمال فهلموا بنا نقطع ايادى الرجال قبل ان يبدأوا بالقتل والسرقه

خلاصه اتقوا الله فى بناتكن اللائى لا حول لهن ولا قوه وهن صغار ولا تجرموا فى حقهن بناء على اقاويل ضعيفه وانظروا الى تلك الدول الاسلاميه التى لا تمارسه هل تزيد فيها نسبة الانحلال الاخلاقى عن غيرها؟

البنت تنحرف غالبا عند الحوجه او الاحساس بالقهر والحرمان العاطفى من الابوين وليس من اجل الجنس فهرمونات الجنس فى التى يفرزها عقلها اقل بثلاث مرات عن الذكر اى ان تفكيرها فى الجنس هو ثلث تفكير الذكر وهذا ما لا يعرفه الكثير من رجال الدين للاسف لانهم لم يأتوا من بيئه متعلمه

ربى بناتك على الاخلاق والفضيله وقوة الشخصيه امام الشباب وابعدهم عن صحبة السوءوما بتجيهم عوجه ان شاء الله مثل ملايين البنات فلا زال الانحراف فى القله فقط


#1255066 [faris]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 08:58 AM
حمدلله على السلامة . افتقدناك . متعك الله بالصحة والعافية

[faris]

#1255059 [بيرم]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 08:55 AM
ماشاء الله ذاكرة حديد. ادامها الله لك.

[بيرم]

#1254974 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 07:21 AM
أين أنت يا أستاذ؟ عوداً حمبداً....متعك الله بالصحة و العافية.

[د. هشام]

#1254973 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 07:20 AM
الاستاذ شوقي -- لك التقدير والتحية-- في الغرب نقول للداية ( النفاسة) التي تنفس او تساعد النسوان علي الولادة ومن الطرائف في اول جمعية تاسيسية كان في نائب من مناطقنا بالغرب يطالب رئيس الوزراء لتخصيص نفاسة لمنطقتهم وطبعا بدأ متحمسا لموضوع النفاسة واعتقد بعض ( الخرطوميين) من الوزراء ان النائب يقصد طائرة نفاثة-- في العصر الحديث كنا نشاهد عمنا واستاذنا د. محمد كامل شوقي مدير عام هيئة توفير المياه وهو يلبس القميص والرداء والشراب الطويل ويعتمر البرنيطة او الكسكته وهو كما تعرف انت جيدا وجيلي ايضا انه من اكفأ رجالات الخدمة المدنية وفي قامة امير الصاوي في وزارة الداخلية حفظكم الله جميعا وشكرا لك ان حركت هذا الدلق يتذكره الشباب وتتحقق الاضافة والشكر اجزله للقائمين علي الراكوبة لاتاحتها هذا الفضاء لقامات امثالكم والكريم بكري الصائغ-- لك الود

[osama dai elnaiem]

#1254971 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 07:17 AM
متعك الله بالصحه والعافيه

[جملون]

#1254957 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 06:58 AM
الاستاذ شوقي بدري كلنا نعلم مشكلة الختان الفرعوني وما يترتب عليه ، وفي الوقت الراهن نريد ان نستفيد من قلمك الجريئ في حشد الجماهير في هذه الفترة مابعد المهزلة المسماة زورا انتخابات فقد انكشف الغطاء وبانت السوءة للكيزان اخوان الشياطين الماسونيين ، واليك استاذنا الكريم هذا الفلم الذي يوثق من ناحية علمية وصحفية ماهية هؤلاء الكيزان الشياطين ، وارجو اطلاعك عليه فرغم طوله لساعتان الا انك سوف تشاهده كاملا لمافيه حقائق مفزعة من افواههم ومقالاتهم ومواقعهم ومؤتمراتهم وتحالفاتهم ولن تندم على ذلك بالعكس سوف تزداد يقينا بضرورة ازالتهم من السطلة بأسرع وقت واليك الرابط :
* كاملا فيلم الإخوان الغزاة "البناؤون الجدد":
https://www.youtube.com/watch?v=5drJWYMKT3E

[ود البقعة]

#1254886 [awad tengary]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2015 02:15 AM
فينك يا عم شوقي وحشتنا والله انشاء الله المانع خير طولت الغيبة

[awad tengary]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة