المقالات
السياسة
مسلسل حرائق النخيل!!
مسلسل حرائق النخيل!!
04-27-2015 07:39 PM

((حريق هائل في أشجار نخيل وغابة منطقة سقدان)) .. (اندلع حريق هائل في أشجار للنخيل وغابة سنط في مساحة طولها حوالي 2 كيلو متر، بمنطقة سقدان في جزيرة بدين شمالي السودان، مما أجبر الاهالي على إخلاء منازلهم التي أتت النيران على أجزاء منها..)..
- حتى متى .. ترى حتى متى سيستمر مسلسل حرائق النخيل هذا بالولاية الشمالية؟!! .. باحتجاج واستنكار هكذا بت اردد حال قراءتي للخبر أعلاه، علما أنكم يا أهل السودان الكبير ستشاركوني سؤالي الاحتجاجي هذا عند فراغكم من قراءة أخبار حرائق النخيل الجارية أحداثها بالشمالية ليس قبل شهر أو شهرين بل منذ سنين!! ولشاركتم إخوانكم أهالي كرمة البلد شكوكهم في أن ما تتعرض له مزارع النخيل من حرائق بفعل فاعل ومن ثم لساندتموهم في مطالبتهم السلطات المختصة بكشف ملابسات حرائق النخيل وحماية ثروة الولاية من النخيل.. و .. ومعا قارئاتي الكريمات وقرائي الكرام لاستعراض حلقات مسلسل حرائق النخيل بالشمالية، أوه سوري اقصد معا لقراءة بعض من أخبار حوادث حرائق النخيل بالشمالية:
*(حريق جديد يلتهم أشجار النخيل في كرمة البلد).
*(حريق يقضي على (300) نخلة بصواردة بالشمالية).
*(التهم حريق شب في أشجار النخيل بمنطقة (سلب) بجزيرة "تنجسي" بالولاية الشمالية في السودان، حيث قضى على أكثر من ألفي نخلة).
*(احتوت قوات الدفاع المدني بالولاية الشمالية حريقا ثانياً شب بالسواقي بمنطقة كرمة وأدى الى إتلاف أشجار النخيل. وأفادت متابعات (آخر لحظة) أن النيران التي اندلعت بالمنطقة أدت إلى إتلاف أكثر من (600) نخلة ..).
*(قضى حريق على أكثر من (4) آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا).
*(شب حريق هائل بقرية أشيمتو الواقعة جنوب منطقة السكوت. أدى إلى احتراق حوالي 4 الف نخلة).
*(حريق ثاني هائل يندلع بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية ويؤدي إلى حرق الآلاف من أشجار النخيل وعدد من المنازل).
*(قضى حريق كبير بمنطقة قوين بالولاية الشمالية على 2700 شجرة نخيل، واشتعل الحريق في 9 سواقي بمساحة 3 كيلومترات مربعة).
*(حريق هائل مجهول المصدر يقضي على أربعة آلاف نخلة مثمرة بقرية كودي على ضفاف النيل بالولاية الشمالية).
*(حريق يلتهم 2000 نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية).
*(شب حريق هائل بجزيرة "بلنارتي" بالولاية الشمالية، أدى لاحتراق 450 نخلة مثمرة و25 رأساً من الثروة الحيوانية وستة منازل).
*(شب حريق هائل في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية ، وقضت النيران على حوالي (5) آلاف نخلة مثمرة تماماً، بما قيمته 3 مليار جنيه).
*(حريق يلتهم أكثر من «5» آلاف نخلة في جزيرة صاي بمحافظة وادي حلفا بالولاية الشمالية).
*(شب حريق هائل بجزيرة نلوتى وسبب اضرارا كبيرة وخسائر هائلة في النخيل لم يتم حصرها الى الآن. إلا أنها أبادت حوالي ثلاثة كيلومترات من النخيل).. و.. ولهذا وعلى ضوء متابعتي الدقيقة منذ أمد بعيد لأخبار حرائق النخيل بالشمالية ومع وضعي نصب عيني يا أهل السودان الكبير لحقيقة أن الحرائق منذ العام 2006 وحتى مطلع 2014م قد قضت على (150 ألف نخلة)!! وذلك حسب احصائية الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة بناء سد دال لذا وحيث إن (كل راعي مسئول عن رعيته) ما كان مني غير التوجه نحو القائمين على الأمر لأنبههم واحذرههم قائلة: أن لم توجهوا سلطاتكم المختصة بضرورة الإسراع وفورا في إماطة اللثام عن الدوافع من وراء استمرار وزيادة وتيرة حوادث حرائق النخيل التي إن لم يتم العمل على إيقافها سريعا الآن الآن قبل الغد بت أخشى أن نصدم قريبا بحقيقة أن .. الشمالية تخلو من النخيل!!

رندا عطية
[email protected]



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2329

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1256895 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 04:01 PM
شكراً يا رندا .. يعنى العيد الجاي مافي شربوت؟

[محمد علي]

#1256824 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 02:32 PM
الأخت ردة لك التحية انهم مخطئون لو ظنو انهم يستطيعون كسر إرادة تشبث النوبيون بارضهم ولم يعرفو او يريدون ان يعرفو التاريخ فعندما اغرقو وادي حلفا ارضاء لاسيادهم المصريين زاد إيمانهم بالارتباط بالأرض وهاهي تعيد سيرتها الأولي ولو حرقو شجرة واحدة ستغرس الف شجرة ولن تمر علينا أجندتهم بقيام السدود وإلا علي اشلاء الحادبين علي تراث ارض النوبة وكثرة الابتلاءات قوت شوكتنا ولن نستكين لمخططاتهم الاجرامية ونحن نعلم ان عينهم علي أراضي ارقين الزراعية ولن تمر علي اهلنا اتفاقية عام 64 في بناء السد العالي الاتفاقية الموقعة في كباريهات مصر مع اولاد بمبة كشر ولم يجني منها اهلنا الا الهجرة والضياع وامراض الاسبتوسس

[رياض]

#1256779 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 01:38 PM
حقأ كل الاحصائيات الموجودة فى المقال صحيحة جدأ ونحن عايشناها عن قرب بحسرة الم كبير جدأ فى وجه الاباء والامهات والحبوبات والاطفال والشباب لان النخيل هو الغزاء الرئيسة لاهل المنطق النوبية العريقة ولاتغيب على الناس فضل النخيل على بنى الانسان وأى جذء فيه يستفاد فيها الانسان وانا أزكر بان الزعيم الاممى يرحمه الله وتجاوز عن سيآتها كان يقول فى التلفزيون الليبى بان اجود أنواع البلح فى العالم توجد فى شمال السودان وكان يقول بان نسبة السكر فى كل انواعها موزونة مقارنة مع مثيلاتها فى الدول العربية فى الخليخ وليبا والمغرب العربى وانا اتحدى لو أن هذه النخيل وجدت عناية خاصة وعملت له صناعة تحويلية سوف يوفرى من العملات الصعبة وترفع قيمة الجنيه السودانى الهذيل---------- واشير كما زكرت الاخت بان هناك أيادى وراء حريق النخيل ولم تصدر قوانين رادعة ومراقبة من السلطة الحاكمة واغلب الناس صغيرهم وكبيرهم ظنوا بان وراء تلك الحرائق حكومة الانفاز جلب الفقر والمرض للمنطقة والسودان عامة واغلب الظن ان يهجروا اهل المنطقة من قراهم لاقامة السدود -فى تلك الايام قف الشباب والشيوخ والمهات والاخوات لصد قيام أى سد فى تلك المناطق وسقطوا شهداء شباب وتصد الاهالى من كل المناطق بالداخل والخارج------ النوبة لسة حية وتذيد قوة وصلابة ضدالهمج والتتار.

[ابو محمد]

#1256398 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2015 04:10 AM
مسلسل الحريق والحروب والفساد
التعذيب والسجون والتهجير والاقصاء
مسلسل مستمر منذ خمس وعشرين عام
مسلسل مكسيك لم يقف
ويبدو انه ماض الي خمس عجاف أخر
وقيل القضاء لا يصرعه الا الدعاء
وعزيمة الرجال
وضع كفوفكم كفاً بكف
لتحيلوا الطغاة الي مزابل التاريخ
وإلا سيستمر مسلسل المكسيك خمس عجاف أخر
لان الشيطان يريد الأرض خالية
من الأشجار والحيوان والنبات والبشر
والشيطان ملَ وجوهكم السمراء
ويريد مقايضتكم بوجوه جديدة بيضاء
من ماليزيا او ايران او الصين الحبيبة
والشيطان يؤمن بأن الدين افيون الشعوب
لذا أصبح يستورد الحشيش والأفيون
ويصنع الخمور والمريسة
وتوزع في التموين بالكروت
لما لها من تأثير عجيب
ليقودكم الشيطان الي جنات الوهم
ويغيب العقول
حتي تدمنوا المريسة ويسهل الخراب والدمار لسرقة الوطن
الشيطان يريد ان يستمر مسلسل الحريق حريق النخل
ودمار الوطن
الشيطان يريد الأرض خالية بلا نبات بلا بشر
قال المثل.. ما قام باطل إلا لغفلة أهل الحق
وأهل الحق بعضهم نيام
وبعضهم سكارى
وبعضهم حيارى
وبعضهم يئن تحت وطاءة الجوع والفقر
الكتاحة الغبار الذباب ذرات الرمال وقليل من تراب
تتساقط بداخل كؤوس المريسة
والكل يشرب ولا يبالي
والسودان يهوي لقاع جهنم
والكل نشوان يغني
و لا أحد يبالي
قرون شطة ورأس نيفه وحبات كوارع
متوشحه بثوب سواد من الذباب
والكل يأكل ولا يبالي
والذباب ويعجبني الذباب
لا يلين ولا يستكين
يأخذه نصيبه من الطعام عنوة من داخل افواه السكاري
ماذا دهاك ؟؟!! ماذا حصل ؟؟!!
الأغلبية العظمي من سواد هذا الشعب البطل حاضرة العقول
شعبي البطل منذ الأزل عرفت الشعوب ثورات الغضب
ثورات زلزلت العروش منذ قديم الزمان
ماذا حصل شعب بلادي يا بطل؟؟!!
لابد ان تغصب تثور
من إسترداد الحقوق
وما نيل المطالب بالتمني
وما قام باطل إلا لغفة أصحاب الحقوق
هيا يا شعب بلادي يا بطل
هيا الي النضال الي الكفاح الي الأمل

[الحلومر]

#1256137 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2015 02:19 PM
يا اختى هذة سياسة التهجير والارض المحروقة التى تمارسها حكومة الكيزان على اهالي المنطقة لصالح الحكومة المصرية وبتمويلها
الحكايةليست لغز كل شئ اصبح مكشوف منذ بداية الحرائق

[quickly]

#1255991 [Babiker Shakkak]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2015 10:59 AM
وهل لا توجد هنالك مسؤلة ترى ما يحدث ؟

[Babiker Shakkak]

#1255903 [المؤمل خير]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2015 09:33 AM
أحييك على الموضوع أستاذة ...هذه الحرائق لم تبدأ إلا بعد معارضة قيام السدود (الدال وكجبار) والأمر الواضح أنها حرائق متعمدة لكي يجبروا أهل المناطق المذكورة على الرضوخ لمطلب التهجير حيث يفقدون حتى تعويضهم عن نخيلهم وهي الثروة الوحيدة المتوارثة لهم عن جدودهم.

[المؤمل خير]

#1255614 [ابو عرب]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 08:48 PM
الشغل بقا كسارات الان لطحن الركام الشرق اوسطي وتدويره لاعادة البناء مرة اخرئ احتمال الذهب هو السبب

[ابو عرب]

#1255590 [عون الشريف دفع الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2015 07:52 PM
أضم صوتي الي صوت الرائعه دوما الاستاذه رندا عطيه
وان كنت اعلم انه لن يستجيب أحد من مسؤلي هذه الامه
لأنه لا امن الوطن او المواطنين يهمهم في شىء علي الاطلاق.

الله يفتح عليك يارندا دايما تناقشي الأمور الدقيقه المتعلقه
بقضايا وطنك واهلك الأكثر الحاحا .

[عون الشريف دفع الله]

رندا عطية
رندا عطية

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة