المقالات
السياسة
دراما برلمانية
دراما برلمانية
04-28-2015 01:31 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


دعونا نتخيل أن المرشح (ع ف م ي) ترشح في الدائرة 4 ربك القومية بولاية النيل الأبيض أي ليكون عضواً في المجلس الوطني أو البرلمان القومي تحت أي حزب فليكن الاتحادي جناح (أي واحد هو بقي عنده كم جناح انا عارف جناح كانت تستعمل لحزب الامة جناح الصادق وجناح الامام. لكن عندما تصبح الانشطارات كبيرة سنبحث عن الريش وليس الاجنحة فالملائكة لها اكثر من جناحين) .
افترضنا ان المرشح (ع ف م ي) لم يكن متأكداً من الفوز وهو مُصر على ان يصبح نائباً في البرلمان القادم. فكر وقدر مرتين وراقت له فكرة ان يترشح في دائرة ثانية فلتكن الدائرة 16 الحوش القومية بولاية الجزيرة وإن وجد وقتا سيترشح في ثالثة. طبعا على حسب علمه قانون الانتخابات لا يمنع الترشح مرتين ولكن يمنع التصويت مرتين وأُمال حبر المرشحين وينو؟ لو كان ممنوع الترشح أكتر من مرة.
الفكرة سارت كما يجب لم يعترض أحد على ترشحه مرتين وألصق ملصقاته وادار حملته الانتخابية بكل عدل كل يوم لدائرة كما يفعل زوج المرأتين. انتخبوا مرشحكم القوي(الأمين) (ع ف م ي) وسيكون خير خادم لكم.
قبل أن تظهر نتائج الانتخابات هناك عدة احتمالات اولها أن يفوز السيد (ع ف م ي) في الدائرتين حكاية الاحتفال بالفوز مقدور عليها يوم هنا ويوم هناك المسافة ليست بعيدة بين جنوب الجزيرة وعاصمة النيل الأبيض ربك. لكن الاشكال سيدخل قاعة البرلمان ويجد اسمه في مقعدين ولست أدري كيف ترتب المقاعد داخل المجلس أبجدياً ام جغرافياً إن كانت ابجدية ما في مشكلة سيكون له مقعدان متجاوران يمكن ان يضع عمامته ومركوبه على واحد من المقعدين ويجلس في الآخر. أما إذا كانت توزع جغرافيا فسيتعب الرجل حيث يجلس كل يوم من ايام جلسات المجلس في مقعد والحمد لله انه مرشح باسم حزب واحد وليس حزبين إذاً آراؤه ستكون متجانسة في أي المقعدين جلس، معبرة عن رؤية حزبه وبرنامجه الانتخابي واستراتيجية الحزب المتفق عليها منذ أن عقد مؤتمره العام قبل سبعين سنة.
وإذا ما فاز في دائرة واحدة ولا يعلم العامة أيهما هي فسيتعب الرجل حيث سيكون ممثلاً لناخبي الدائرتين وكل يطلب منه ان يقدم لهم خدماته وتوصيل أفكارهم في ادارة شئون البلاد.
وإذا لم يفلح في أي من الدائرتين ستقول المفوضية لم نشغل أنفسنا بترشحه في دائرتين لأننا نعلم انه لن يفز في أي منهما علشان كده ما اشتغلنا بيهو كتير ويحاسبو ربه. بس كلفنا حبر وورق ورمز زيادة. ما لم نقف عليه بعد هل كان له نفس الرمز في بطاقة الانتخابات ام رمزين مختلفين؟
((ع ف م ي) عضو تفتيحة في مفوضية تفتيحتين).

الصيحة
[email protected]




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1325

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1256212 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 05:30 PM
اقعد نظر لى كده وانت بتقطع الجمار فى خلاء اللعوتة يا معرس
والجديد شنو ماهو بشير الشؤوم بتاعك دستوريا مفروض مايترشح تانى لكن حركتك الكيزانية مافضل فيها رجال

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1255998 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 11:15 AM
اخى احمد
الدراما ان يفوز البشير بسنبة 94.6% وعدد ( 14 ) مرشح اخرين باجمالى نسبة 5.4%
فانه سقوط كامل ولكل الوطن وانها ( انتطباخات ) بطعم الهزيمة
ولكن السؤال ماذا استفادت اليلاد من هذه الانتخابات ؟؟
هل هى اضفاء شرعية على لا شرعية ؟ ام هى مكائدات سياسية لتولد الانتصار ( المر ) والذى يُرحل الحوار ( المكسور ) الى مواجهة ؟
فالمسرح السياسى الانقاذى بدأ بكذبة انت ( للقصر ) وانا ( للسجن ) ثم تطور الى مسرح ( التمكين ) لتمكين ( البطينية والنفعية والمصلحجية والهتفية وذوى الحلاقيم الاصطناعية ) على الكفاءات والخبرات الوطنية .. ثم غرق اكثر فى سياسة ( الهوجةوالهواجة ) تحت تاثير اغانى الحماسة فى زمن العقلانية والمصالح المتبادلة( امريكا قد دنا عذابا ) فكان عذاب ( الشعب ) وحده ..ثم شرعنة اللا شرعى ليكون شرعى فى ظل اللا شرعية ..فتشتعل الحروب وتتأجج النعرات القبلية والعنصرية والشللية .. وينفصل الجنوب .. وتشتد هبوب الحروب ..ويضيع الوطن
والانقاذ لا ( تسمع ولا ترى ولا تعى ) .. ( صم بكم عمى لا يفقهون )
ثم يأتى الاصم ( الاصم ) ويعلن نتيجة الانطباخات ( الفطيسى ) .. واضراسة تُبين من الفرح
890 مليار جنية كانت تكلفت الانتخابات + الدعائة الاعلامية لحزب السلطة والتى تفوق هذا المبلغ اضعاف .. والشعب يُفقر ويُفقر ويُفقر ..
والاصم ( الاصم ).. اضراسه تبين من الفرح ..
قلت كم ؟ 890 مليار جنية
فانها الدراما التى افقرت الشعب .. وضحكت منها الامم والاصم ( الاصم ) يُعلن ...

[رضوان الصافى]

#1255742 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2015 05:32 AM
هل كان برضو حياخد راتب ومخصصات الدايرتين مع بعض؟ ولآ حيكون امين وياخد مخصصات دايره واحده محسوبة بعدد الاصوات الاكثر.. اى نعم مخصصات النواب متساويه لاكين لا بد ان تكون فى دوائر مخصصاتها اكبر "حجمن" محسوبة "وفقن" لعدد المسجلين وعدد اللى صوتوا وعدد الاصوات اللى اخدها النائب!

[Almisahir fi izallail]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة