المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أهم عشرين حدث وقع في ابـريل الحالي...
أهم عشرين حدث وقع في ابـريل الحالي...
04-29-2015 02:07 AM

***- تبقي فقط يوم واحد علي انتهاء شهر ابريل الحالي، ولما كان ابريل هذا العام ٢٠١٥ مليئ بكثير من الاخبار السودانية الهامة، وقعت فيه ايضآ احداث مثيرة لم يعرف تاريخ السودان لها مثيل، رأيت ان اسعي برصدها وتوثيقها للذكري والتاريخ. في السطور القادمة توثيق مفصل لعشرين حدث وقع في البلاد..

١-

الاتحاد الاوروبي يشكك في نزاهة الانتخابات
****************************
قال الاتحاد الاوروبي إن الانتخابات التي ستجري يوم الاثنين في السودان لن تفرز نتائج ذات مصداقية بسبب مقاطعة القوى السياسية الكبرى لها بجدوي عدم وجود مناخ مواتي. وقالت رئيسة العلاقات الخارجية بالاتحاد فيدريكا موغيريني إن الرئيس عمر البشير فشل في اجراء الحوار الوطني الذي اعلنه العام الماضي. واعربت موغيريني عن اسفها لفشل الحكومة في استغلال الفرصة التي هيأها لها الاتحاد الافريقي بجمع اصحاب المصلحة لبحث عملية الحوار وقالت إن الشعب السوداني يستحق افضل من هذه الانتخابات. وكانت مجموعة الترويكا قد اصدرت بيانا يوم الخميس اعربت فيه عن خيبة املها الشديدة في فشل عملية الحوار الوطني، وقالت المجموعة التي تمثل الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج إن الاجواء المواتية لاجراء انتخابات حرة ونزيهة لم تتوفر بعد في السودان.

٢-
كندا:
الانتخابات لا تعبر عن إرادة كل الشعب السوداني
****************************
قال بيان صادر عن الخارجية الكندية إن كندا تشعر بخيبة أمل بسبب فشل الخرطوم في الإيفاء بوعدها بإجراء حوار وطني شامل قبل الانتخابات . وأشار البيان إلى حملة التضييق على الصحف واستمرار الحرب وتوقيف السياسيين واعتبر أن هذه الإجراءات عرقلت النشاط السياسي وأدت لمقاطعة المعارضة للانتخابات وبالتالي نتائجها لا تعبر عن إرادة كل الشعب السوداني. ودعت كندا الخرطوم بالالتزام الكامل بخارطة الطريق للحوار الوطني وبناء الثقة الضرورية للعودة إليه باعتباره السبيل الوحيد لحل الصراعات الحالية في السودان.

٣-
الخارجية الأميركية:
نتائج انتخابات السودان ليست معبرة عن ارادة الشعب
***************************
الخارجية الأمريكية تجدد عدم الاعتراف بنتائج انتخابات عمر البشير.
وقال الناطق الرسمى باسم الخارجية فى الايجاز الصحفى اليومى امس 27 أبريل (لقد قلنا وأكرر، اننا نأسف لفشل حكومة السودان فى خلق بيئة تسمح بانتخابات حرة ونزيهة واستيعابية . القيود على الحريات السياسية والحريات ، وعدم وجود حوار وطنى ذو مصداقية ، واستمرار النزاع المسلح فى هامش السودان ، من ضمن أسباب ضعف المشاركة والاقبال الضعيف جداً للناخبين . ولهذا فاننا لا نعتبر نتائج هذه الانتخابات تشكل تعبيراً ذى مصداقية عن ارادة الشعب السودانى).

٤-
المركز الافريقى للتنمية ودراسات حقوق الانسان:
زيف نتيجة الانتخابات التى لم تتجاوز ال 10%
*************************
يدين المركز الافريقى للتنمية ودراسات حقوق الانسان كافة ممارسات القمع والبطش والتنكيل ومصادرة الحريات وتكميم الافواه وعمليات الاعتقال التعسفى والخطف الذى يشكل جريمة ضد الانسانية ، تلك الافعال التى درجت اجهزة امن النظام على اتباعها كممارسة يومية تجاه النشطاء والمعارضين السلميين وهى انتهاك واضح وصريح لكافه العهود والمواثيق الدولية والعهد الدولى الخاص بحقوق الانسان ، وهذا الانتهاك يشكل تحدى صارخ للمجتمع الدولى ومؤسساتة. إن الديمقراطية ليست عملية انتخابية فحسب ، فصندوق الاقتراع ما هو الا واحد من آليات العملية الديمقراطية ، وهى لن تكتمل مالم تستصحب معها باقى المكونات الرئيسة ( حرية الراى والتعبير ،الفصل التام بين السلطة التشريعية والتنفيذية ، استقلال السلطة القضائية ، احترام حقوق الانسان ) فالديمقراطية ليست منطاط يعلق فى الفضاء الخارجى بل لابد من وجود مؤسسات حقيقية لتكتمل العملية الديمقراطية ثم ماذا بعد ان قال الشعب كلمتة باتباع اسلوب المقاطعة كفعل سلمى.

٥-
"العفو الدولية":
الانتخابات شابها انتهاكات واسعة
*******************
اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الحكومة بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان إبان فترة الانتخابات التي تعلن نتائجها اليوم الاثنين. وقالت المنظمة، إنها تمكنت من توثيق حدوث حالات من الاعتقال التعسفي والاحتجاز غير المشروع ومزاعم ارتكاب التعذيب وغير ذلك من ضروب المعاملة السيئة واللجوء إلى العنف لفض مهرجانات المعارضة الحاشدة منذ انطلاق الحملات الانتخابية في 24 فبراير الماضي. وأشارت، الى أن فترة الانتخابات قد شابها ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان برعاية الدولة، واتسمت بقمع المعارضة بعنف وتعرض الشخصيات السياسية المعارضة للاعتقال التعسفي. وقالت نائبة مدير البرنامج الإقليمي، في المنظمة، ميشيل كاغاري في بيان أمس الأحد: أُجريت الانتخابات بهدف وضع حجر الأساس لمستقبل أفضل لمواطني السودان ولكن شابتها موجة من القمع المقرون بغياب المساءلة بشكل مشين.

٦-
التحالف العربي من أجل السودان:
أجواء الإنتخابات حكمت عليها بالفشل
وتمت تسميتها " المسرحية الهزيلة، "
**********************
الأجواء التي صاحبت الإنتخابات حكمت عليها بالفشل وجعلت البعض يسميها بالمسرحية الهزيلة، فقد غابت الدعاية الإنتخابية ولم يجتهد المرشحين في حشد الجماهير نبسة لأن نتائجها معروفة ومحسومة، وقد سبق أن قال غندور في تصريحات أن حزبه تنازل عن 30% من الدوائر "أوضح غندور، أن حزبه فضّل عدم المنافسة في جميع الدوائر الانتخابية؛ لإعطاء الفرصة للأحزاب الأخرى للتنافس والدفع بمرشحيها في أكثر من 30% من الدوائر الانتخابية بالبلاد. "وكالات 8/1/ 2014م".
فقد حول المؤتمر الوطني العملية الإنتخابية لعملية محاصصة بتقسيم الدوائر بين الأحزاب المشاركة، في محاولة لخلق توازن في البرلمان القادم وإن كان سيكون برلماناً صورياً كغيره بعد أن سيطر على السلطة التنفيذية والتشريعية.

٧-
أقسم أن السودان أكثر دولة لا تحترم مواطنيها..
قيادي في حزب البشير:
المفوضية غير محترمة ويجب محاكمة "الاصم"
******************************
صوّب القيادي البارز في حزب البشير، محمد محي الدين الجميعابي، انتقادات لاذعة لمفوضية انتخابات حزب البشير، ووصفها بـ "غير المحترمة"، وطالب بمحاكمة رئيسها البروفيسور مختار الاصم ومعاونيه، على خلفية تبديد اموال الشعب السوداني، وبسبب الاخطاء الفنية الفادحة.
وقال الجميعابي في ندوة بعنوان (الانتخابات واثرها في مستقبل السياسة) نظمها مركز سوار الدهب للدراسات الديمقراطية والرأي العام: قال (انا مبسوط جدا، لان حزب المؤتمر الوطني وجد نفسه مهزوما من بعض الافراد الذين ترشحوا مستقلين..انتقد الجميعابي الاخطاء الفنية التي ظهرت في الانتخابات، مشيرا الى ان (25%) من المقيدين بالسجل الانتخابي من ابناء دولة جنوب السودان، ومضى يقول: "هذا خطأ فادح.. ودي اسوأ مفوضية، وهي غير محترمة". واضاف: "هؤلاء ضيعوا أموال الشعب السوداني").

٨-
رداً على الرئاسة والدبلوماسية السودانية أندونيسيا
توضح سبب عدم حضور البشير الى جاكرتا...
********************************
ذكر المتحدث بإسم الخارجية الإندونيسية ارماناثا ناصر إن فشل البشير في الحصول على إذن بالطيران في اجواء دول محددة هو السبب في عدم حضور البشير للقمة وذلك في المؤتمر الصحفي للتحدث عن غياب بعض القادة .. وهو بخلاف ما ذكرته وزارة الخارجية السودانية حيث قال المتحدث بإسمها " نظرا لانشغال الرئيس بمتابعة الوضع بعد الانتخابات رأت قيادة البلاد أنه من الأفضل أن يبقى الرئيس في البلاد."

٩-
أمريكا وبريطانيا والسويد يشككون
في نزاهة الانتخابات السودانية
*********************
امريكا لا تستبعد عدم نزاهة الانتخابات السودانية حيث اعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد، في اعلان مشترك، أمس (الإثنين)، أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في السودان، الاسبوع الماضي، لم تكن نزيهة، منددة بـ«فشل» الحكومة السودانية في تنظيم هذا الاستحقاق. وقالت الدول الثلاث في اعلانها المشترك إنها تبدي اسفها «لفشل الحكومة السودانية في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وفي مناخ ملائم».

١٠-
الاتحاد الإفريقي ومأزق الانتخابات السودانية
*****************************
الاتحاد الإفريقي يعيش مأزقاً بسبب التناقض الكبير بين الأهداف التي يتبناها في مواثيقه الأساسية وبين واقع دوله الأعضاء الذي يتناقض تماماً مع تلك الأهداف التي تحملها وثائق تأسيسه، وقد تجلى هذا التناقض بوضوح في موقف الاتحاد من الانتخابات السودانية وهو موقف سيتكرر في أي حالة مشابهة.

١١-
صحيفة ألمانية:
انتشرت صور الموظفين داخل المكاتب المهجورة وهم نيام ..
المراقبون ظلوا مكتوفي الأيدي " من المشاركة الضعيفة.
**********************************
خلص تقرير داخلي لمنظمة الاتحاد الإفريقي أعدته بعثة تقييم ما قبل الانتخابات التابعة للمنظمة إلى أن الشروط الضرورية لإجراء انتخابات شفافة وتنافسية وحرة ونزيهة لم تستوفى في السودان. الإتحاد الأوروبي ومركز كارتر الذين اعتبرا انتخابات 2010 "تنافسية للغاية" لا يراقبان ولا يمولان انتخابات هذا العام. الجهات المانحة الثنائية كانت مولت حوالي نصف موازنة التصويت في 2010 وهو ما اعتبر كشرط مسبق حاسم لاستفتاء جنوب السودان. ويعتبر العديد من المسؤولين الحكوميين في السودان أن الغرب كان إلى جانب استقلال جنوب السودان ودعم عملية التصويت في 2010 فقط لأسباب سياسية.

١٢-
اولوسيغون اوباسانجو:
"ثلث الناخبين فقط" شاركوا في انتخابات السودان
**************************
أعرب اولوسيغون اوباسانجو، رئيس فريق مراقبي الاتحاد الافريقي للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان، عن اعتقاده بأن ثلث الناخبين المسجلين فقط أدلوا بأصواتهم. وأوضح اوباسانجو - رئيس نيجيريا الأسبق - أن أحد أسباب انخفاض نسبة المشاركة قد يكون أن الناس شعروا أن النتيجة محسومة سلفا. وأشار اوباسانجو إلى أن منح الشعب السوداني المزيد من الحريات كان من شأنه تحسين مصداقية الانتخابات.

١٣-
الحركة الاسلامية تصدر بيان عاطفي ومؤثر الى عضويتها
********************
بعد العزوف الواضح عن الإنتخابات من كافة المواطنين ونسبة الاقدام التي لم تتجاوز 10% ، إستنفرت الحركة الاسلامية عضويتها بخطاب عاطفي مؤثر ترجوهم فيه الى دخول المعركة.

١٤-
مفوضية الأصم للإنتخابات توجه موظفيها
بعدم النوم وعدم تصوير المكاتب الخالية
**************************
على نحو يؤكد صحة الاخبار والصور التي إلتقطت موظفي مفوضية حزب البشير للانتخابات وهم ينومون اثناء ساعات الاقتراع لعزوف الموطنين عن الانتخابات والفراغ الذي يخيم على المكاتب ؛ قام الامين العام للمفوضية الدكتور جلال محمد احمد؛ بارسال توجيه لكل موظفي المفوضية يطالبهم فيه بعدم النوم أثناء ساعات الاقتراع وعدم السماح بالتصوير عدا المراكز التي تشهد اقبالا جيدا.

١٥-
باحث سياسي :
الانتخابات السودانية "هزلية"..
ونسبة التصويت ضعيفة..
******************
قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور، عمرو هاشم ربيع، إنّ معركة الانتخابات الرئاسية في السودان تُعد مسرحية هزلية للاستخفاف بعقل المواطن السوداني. وأضاف ربيع في لقاءٍ له ببرنامج "الصفحة الأولى"، الذي يُذاعُ على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامي مدحت عيسى، أنّ المناخ الذي يجري فيه الانتخابات السودانية غير ملائم لأنّ معظم الأحزاب السودانية المعارضة غير مشاركة في هذه الانتخابات. وتابع ربيع أنّ نسبة المشاركة في هذه الانتخابات السودانية تُعد ضعيفة لـ "الغاية"، موضحاً أنّ قرار تمديد الانتخابات إلى يومين إضافيين جاء بسبب نسبة المشاركة المحدودة من الناخبين، قائلاً: "أعتقد أيضاً بأن تكون نسبة المشاركة في اليومين ضعيفة". وأوضح ربيع أنّ الهدف من إجراء هذه الانتخابات الرئاسية هو لتمديد فترة حكم الرئيس عمر البشير، من أجل أنْ تكون في شكل ديمقراطي أمام العالم، متابعاً أنّه يوجد شخصيات غير معروفة تخوض هذه الانتخابات.

١٦-
"القدس العربي" محمد كريشان :
المشهد السوداني الكئيب
************************
«مسرحية بسيناريو مفضوح وإخراج سيىء، على مسرح متهالك، وممثلين لا يجيدون لعب الأدوار. وحدهم المنتفعون يصفقون»… هكذا لخّـص أحد السودانيين على موقع للتواصل الإجتماعي المشهد في بلاده مع هذه الانتخابات العامة البرلمانية والرئاسية الأخيرة… وقد صدق.
سيناريو مفضوح : انتخابات يعرف الجميع نتيجتها مسبقا قبل أن تبدأ، انتخابات صورية للحفاظ على وضع بائس قائم منذ خمسة وعشرين عاما. الانتخابات أسلوب إهتدى إليه الناس في العصر الحديث لمحاسبة الحكام على تقصيرهم والإتيان بغيرهم بديلا لتجديد العطاء البشري وتنشيط شرايين مؤسسات الدولة..إلا عندنا. السودان هنا حالة نموذجية تـُــدرّس فعلا لأنها لا تعني سوى أن الشعب الذي يختار التجديد الدائم لمسببي مأساته المتواصلة إما أنه غائب عن الوعي أو أنه يتلذذ بتعذيب نفسه، ومن الصعب قبول أي منهما عقلا وواقعا. ممثلون لا يجيدون لعب الأدوار: أولهم رئيس يحكم منذ 25 عاما وما زال يقول هل من مزيد، رجل مطلوب للعدالة الدولية وصدرت بحقه عام 2009 مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور وأخرى عام 2010 بتهمة ارتكاب إبادة فقرر التخلص من جنوب البلاد علّ ذلك يكون له شفيعا فلما فشل قرر أن يأخذ شعبه بالكامل درعا بشريا يحميه من قدر قد يتمكن من تأجيله لكنه لن يفلت منه. مع ذلك فالبشير ليس وحده، فها هم 44 حزبا يتنافسون في انتخابات يعلمون جيدا أنهم لن ينالوا منها سوى بعض الفتات إما لأنهم أضعف من أن ينالوا شيئا أو لأن حزب المؤتمر الوطني الحاكم ليس مستعدا لأن يترك لهم شيئا والأرجح لكليهما. اما أولئك الـــ 15 مرشحا للرئاسية فغالبتهم الساحقة مجهولون من الشعب، كما تنقل أغلب التقارير، مما يجعلهم أقرب لمن رضي لنفسه أن يكون مجرد «كومبارس» يزين المشهد لكن لا يغير منه شيئا.

١٧-
إيمان مهذب من قناة الجزيرة تنقل رؤية
الشارع السوداني عن انتخابات حزب البشير
****************************
يجلس الطالب في الهندسة الكهربائية عبد الله محمود (22 عاما) وأصدقاؤه على متن مركب ثابت على النيل.. لا يهتم محمود -كشأن رفاقه- بالشأن السياسي ولا بالعملية الانتخابية، بل حتى لا يعرف بعضهم أسماء المرشحين، وكل ما يعرفونه أن الوضع سيبقى على حاله وأن نتيجة الانتخابات محسومة مسبقا لصالح حزب المؤتمر الوطني الحاكم. يقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة الزعيم الأزهري في الخرطوم آدم محمد أحمد إن عدم ثقة الشباب تتعدى العملية الانتخابية إلى ما هو أبعد من ذلك، لتشمل عدم الثقة في أحزاب السلطة والمعارضة وفي القادة عموما، وذلك لفشل المشروعات التنموية ووعود التغيير. ويرى أحمد في تصريحه للجزيرة نت أن جيل الشباب يعيش 'وضعا صعبا'، فهو لا يثق في الساسة ولا في الانتخابات، ويرى كل الوعود زائفة ولن تحدث فرقا.

١٨-
نائب البشير:
نعرف معاقل الفساد..
ولو أردنا أن نفصل فاننا سوف
نضطر الى فصل الحزب كله...
*********************
يقول نائب الرئيس د. حسبو عبدالرحمن ان أجهزتهم تعرف معاقل الفساد وأن محاربته يجب ان لاتكون بالتشهير , ولو أردنا أن نفصل فاننا سوف نضطر الى فصل الحزب كله , والمحاسبه يجب ان تتم في صمت و(قروش) التحلل تدعم بها الاجهزة الامنيه والمخابراتيه. حضور الاجتماع على ثقه عاليه ان ثامو أمبيكي سيرفع تقريرا مشرفا في صالحهم. وان الرئيس البشير طلب من بكري حسن صالح عند زيارته الى تشاد نفي أي دور للسودان في ليبيا والعمل سرا في كل تعاملات السلاح ولابد ان يتم ذلك من خلال الاجهزة الامنيه الخمسه وهي المخابرات والاستخبارات والامن الشعبي والامن الديني والامن الذاتي.

١٩-
الاتحاد الأوروبي يرفض "مسبقاً"
نتائج الانتخابات السودانية
**********************
أكد الاتحاد الأوروبي على أنه لن يستطيع اعتبار الانتخابات الرئاسية السودانية، المقررة هذا الشهر، شرعية وتتمتع بالمصداقية. جاء هذا الموقف، في بيان صدر اليوم عن مكتب الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، "إن ممارسات الخرطوم من قبيل استبعاد الجماعات المعارضة وتجاهل الحوار وانتهاكات حقوق الإنسان، أدت بنا إلى هذه النتيجة"، وفق كلامها. وحملت موغيريني الحكومة السودانية مسؤولية الفشل في إطلاق الحوار الوطني، الذي تم الاعلان عنه قبل عام. ووصفت المسؤولة الأوروبية الأمر بـ"إنتكاسة" للشعب السوداني، "الاتحاد الأوروبي يشعر بخيبة أمل لأن الحكومة السودانية فوتت فرصة التعاون مع الجهود التي بذلها الاتحاد الأفريقي"، كما جاء في بيانها. وأثنت موغيريني على موقف العديد من الجماعات المسلحة والجماعات المعارضة السودانية ومنظمات المجتمع المدني التي كانت مستعدة للانخراط في الحوار الوطني. وأن الاتحاد الأوروبي يؤكد على مواقفه. واصابته بخيبة الأمل لكون حكومة السودان تفقد الفرص من خلال عدم الاستجابة لجهود الاتحاد الأفريقي لجلب جميع أصحاب المصلحة معا.

٢٠-
فضائية السودان الرسمية منافس قوي بل
الأقوى في سباق الفضائيات خارج التاريخ
***************************
فضائية السودان الرسمية، فهي منافس قوي بل الأقوى في سباق الفضائيات خارج التاريخ، والتي تستحق التحنيط الالكتروني في متاحف اليوتيوب. حتى اليوم، تؤمن الفضائية السودانية بإنتاج الندوات النلفزيونية والبرامج الحوارية في الاستديو المغلق، بوجود مذيع او مذيعة يقرأ عن ورقة تكاد تلمح خط اليد فيها بوضوح، وضيوف يسهبون على أكثر من راحتهم بالحديث الذي يتشعب بدون أي أدنى مداخلة تكسر الرتابة في الحوار الذي يتفوق على الفاليوم كمنوم شديد المفعول. آخر ما تابعته على الفضائية السودانية آخر الأسبوع الماضي وقد أصابني الأرق فلجأت لفاليوم السودان الفعال، كان ندوة حوارية قبل منتصف الليل عن شيء ما في التراث الموسيقي، وحين قرر الضيف كسر الرتابة بالعزف قليلا، تبين عدم جاهزية الصوت لنقل الموسيقى التي لم نعرف بوجودها إلا من خلال هز المذيع رأسه اندماجا مع ما يسمع. اما ما سمعناه كمشاهدين فقد اقتصر على صوت ما خلف الكاميرات يشبه حوارا هامسا غير مفهوم وحركة المصورين خلف الكادر. مع الفضائية السودانية… ستغمض عينيك.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2972

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1257500 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 02:41 PM
الاخ الصديق بكري الصايغ..من الاحداث المهمة التي وقعت هذا الشهر احداث العنف التي وقعت في الجامعات والمعاهد السودانية هذا الشهر ..في
كوستي وبخت الرضا وكلية التربية امدرمان واخيرا احداث امس في شرق
النيل..احسب ما تقوم به من ارشفة ومؤارخة للاحداث من اهم واعظم واخطرالاعمال في تاريخ مراحل الثورة السودانية,اذكر مرة تحدث الدكتورمنثور خالد وقال من نقاط ضعفنا كسودانيين لا نهتم بمؤارخة احداثنا ..اتمني اخي بكري وان واثق من امكانياتك في هذا المجال ان تجمع لنا كل احداث العنف التي وقعت في الجامعات والمؤسسات التعليمية السودانية ومن قام بها وشارك فيها ومن ايتشهد فيها واتمني من كل من يمتلك معلومة او كان شاهد فيها ان يمد الاخ بكري بها للاهمية..
لان اعلام النظام بدا يشوه في الحقايق وكعادتهم قلب الحقيقة وتلفيق الاكاذيب..مع خالص مودتي.حسين موسي,هولندا

[husseinmusa]

ردود على husseinmusa
[بكري الصايغ] 04-30-2015 09:26 PM
أخوي الـحبوب،
.حسين موسي,هولندا،

مساكم الله تعالي بالصحة ودوام العافية، مشكور علي الزيارة الكريمة والمشاركة الجميلة. اما بخصوص طلبك وتوثيق (كل احداث العنف التي وقعت في الجامعات والمؤسسات التعليمية السودانية ومن قام بها وشارك فيها)، فقد قمت بالفعر بتوثيق كثير من حالات الاغتيالات التي وقعت في المؤسسات التعليمية في السودان بالاسماء والتواريخ.

افيدك علم يا حبيب، ان جريدة "الرأي العام" المحلية قد نشرت في احدي اعدادها قبل ستة اعوام مضت، ان عدد الطالبات والطلاب الذين فقدوا حياتهم في احداث عنف وفي معارك "ساحات الفداء" وفي ادغال الجنوب ومعسكر العيلفون في الفترة من عام ١٩٨٩ وحتي عام ٢٠٠٦ قد بلغ ٥٦ ألف قتيل.

اول حالة اغتيال كانت في عام ١٩٨٩، والقتيلة اسمها الطالبة (التاية محمد أبوعاقلة) ،الطالبة بالسنة الثانية بكلية التربية/جامعة الخرطوم.

اخر عملية اغتيال تمت بالامس ٢٩ ابريل ٢٠١٥، وراح ضحية الحادث محمد عوض الكريم الزين بنيران صديقة.


#1257407 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 12:18 PM
اخي بكري تحياتي لا تنسي ان تضيف الحادث المؤسف الذي راح ضحيته احد الطلاب مناصر للحزب الحاكم بيد مليشيات النظام و13 جريح من أبناء دافور اثناء حضورهم لندوة دخل حرم جامعة الزعيم الازهري بمدينة بحري ومن بينهم إصابات خطيرة حسب ما نقلته صحيفة الراكوبة اليوم.. يا ذاكرة الامة وارشيفها الوطني

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصايغ] 04-30-2015 01:40 PM
خوي الحـبوب،
الحلومر،
تحياتي ومودتي لشخصك الكريم،

بالطبع لم انسي توثيق اول عملية اغتيال تمت في زمن ولاية البشير الثالثة، والغريب في الامر، ان القاتل والقتيل كلاهما مؤتمر وطني!!، بل والاغرب من كل هذا، ان حادث الاغتيال وقع بعد يومين فقط من فوز البشير في الانتخابات وقبل ان يقوم باداء القسم مما اضاع علي الكيزان الفرحة وعكر مزاجهم.

***- قمت بتوثيق الحادث للذكري والتاريخ وتجده في مكان اخر اسفل هذا التعقيب.


#1257102 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 12:39 AM
١-
مثل عربي معروف:
كان عشقت اعشق قمر..كان سرقت اسرق جمل!

٢-
عندما تسرق حافلات القصر الجمهوري
************************
موقع -"الراكوبة"-
04-29-2015 11:41 PM
الكاتب: حيدر المكاشفي
--------------------
أن تُسرق أية سيارة مهما غلا ثمنها وأياً يكن موديلها وفخامتها ومهما بلغت مكانة مالكها، فإنها تظل عادية ومعتادة، إذا ما قورنت بسرقة سيارة ذات دلالة رمزية، كأن تسرق مثلاً سيارة تابعة للقصر الرئاسي كما حدث بالأمس، أو أن تسرق سيارة نجدة أو سيارة إسعاف كما حدث من قبل، فسرقة مثل هذه على صعوبة حدوثها فهي كذلك من الغرابة بمكان لا تثيره حتى لو سُرقت عربات قيادات هذه الأجهزة من منازلهم.
بالأمس حدّثت الغراء صحيفة (الأهرام اليوم)، عن حادث غريب وهو سرقة حافلتين من داخل القصر الجمهوري، وفي التفاصيل أن الشرطة تلقت بلاغاً من القصر الجمهوري؛ يفيد فيه أن مجهولين تمكنوا من التسلل لداخل الجراج الخاص بسيارات القصر وسرقوا منه حافلتين..الذي يحيرني الآن هو من هؤلاء اللصوص الجريئين الذين لم يخشوا هيبة القصر وحراسه الأشداء المدججين، وهل لم يجدوا سيارات يسرقوها غير سيارات القصر، أم أن في الأمر شيء ما.

[بكري الصايغ]

#1257092 [AbuAhmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 12:06 AM
لك التحايا و شكرًا على كل هذه الاجتهادات فى التوثيق ولا يمكن ان نعتمد على اجهزه العصابة وإعلامها
ونقول لاخونا ود البله ان معظم الباحثين والمؤرخين يؤكدوا ان تاريخ السودان لم يؤرخ صحيحا منذ المهدية وخصوصا المؤرخين السودانيون
كذلك اخى بكرى لم تذكر ابن الاستاذ و الشاعر راشد سيداحمد الذى وافاه الأجل بسوريا فى الاسبوع الاول من ابريل
ونتواصل

[AbuAhmed]

ردود على AbuAhmed
[بكري الصايغ] 04-30-2015 01:50 AM
أخوي الحـبوب،
AbuAhmed - أبوأحمد،
(أ)-
ياألف مراحب بك ياأمير،
والله تعليقك الكريم عجبني شديد، وفرحني كتير، تعليق فيه اضافة معلومة جديدة ماوردت في المقال، وبكدة ياحبيب تكون اثريت الموضوع وساعدتنا في التوثيق. تعرف يا أبوأحمد، لو كل واحد معلق جاب معلومة جديدة في تعليقه يكون قدم خدمة كبيرة للقراء.

(ب)-
بالمناسبة، لم اتجاهل موضوع وفاة ابن الاستاذ والشاعر راشد سيداحمد، فقط سهي علي الحادث تمامآ، وما اكثر من نسيت ان اكتب عنهم بسبب النسيان. وصلتني ايضآ رسالة من أخ عزيز عاتبني فيها بانني لم اكتب عن السوداني الذي اغتيل في الصومال علي يد "حركة الشباب الصومالية" !!، كنت اتمني بدلآ عن العتاب، ان يكتب عنه ويفيدنا باصل الحادث وكيفية مصرعه؟!!.

(ج)-
تـوثيق:
حركة "قرفنا" المعارضة السودانية تحوز
على جائزة منظمة "هيومن رايتس فاوندايشن"
**********************
04-27-2015 11:57 PM
حازت حركة "قرفنا" الشبابية المعارضة على جائزة حقوق الإنسان التي تنظمها منظمة "هيومن رايتس فاوندايشن" ومقرها نيويورك وقد تأسست العام 2005 وهي تعنى بدعم الحركات الشبابية التي تضطلع إلى التغيير السلمي الديمقراطي عبر العالم. حركة "قرفنا" حركة معارضة شبابية سودانية تضم طيفا من السودانيين الذين سئموا من الظلم والقهر وتعفن النظام السياسي في السودان وأنها حركة شعبية لا حزبية ويتحدر كوادرها من مختلف مناطق السودان، أبصرت النور العام 2009 لتوعية المواطن السوداني بمقاطعة الانتخابات العامة التي نظمت عام 2010 التي أدت بنهاية المطاف إلى انفصال الجنوب. وبعدها واصل شباب "قرفنا" نشاطهم التوعوي في الأحياء الفقيرة والأسواق وبين طبقات الشعب السوداني الكادحة لنشر الوعي السياسي والحث على طرق النضال السلمي. شباب وشابات "قرفنا" الذين ناضلوا وتعرضوا للاعتقال والتنكيل والاغتصاب والاضطهاد ليسوا بحاجة إلى أية أجندات أجنبية وأنهم ما زالوا صامدين لتحقيق التغيير السلمي في السودان مهما كانت الظروف والعراقيل. قال السيد "رضوان داوود" الناشط السياسي وأحد قادة حركة "قرفنا" بأن الجائزة هي أول دعم دولي من نوعه لنضال شباب "قرفنا" الذين يعملون على تغيير النظام السياسي في السودان بطرق سلمية. مضيفا بأن خيار العمل السلمي نادر في السودان خاصة في وجه نظام وصل إلى الحكم على ظهر دبابة وهو لا يخفي أنه سيتمسك بالحكم ومن يريد استرداده فلن يكون إلا عبر القتال.


#1257086 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 11:56 PM
امسـكوا العدد:
-اول عملية اغتيال في ولاية البشير الثالثة
وبعد يومين من فوزه في الانتخابات-

عقب اعتداء طلاب حزب البشير على ركن نقاش..
مقتل أمين الحركة الاسلامية بجامعة شرق النيل في اشتباك طلابي
***********************
المصدر:- موقع "الراكوبة" -
الاربعاء -04-29-2015 11:21 PM-
----------------------
الراكوبة – الخرطوم لقى أمين الحركة الاسلامية بجامعة شرق النيل محمد عوض الكريم الزين، مصرعه في اشتباك طلابي، عقب هجوم طلاب حزب البشير على ركن نقاش اقامه بعض ابناء دارفور. وقالت مصادر مطلعة لـ (الراكوبة) إن طلاب حزب البشير اعتدوا على ركن النقاش، واستخدموا العصي والسيخ والسواطير ، الامر الذي ادى لحدوث اشتباك طلابي، تخلله دخول بعض منسوبي جهاز أمن البشير الشعبي، وبعض التكشيلات المسلحة التي تنتمي الى حزب البشير، وتناصر طلابه في الجامعة مما أدى الى مقتل الطالب بنيران صديقة و جرح احد عشر طالبا، بعضهم اصابته خطيرة. وتم نقل جثمان القتيل الى مشرحة م.ستشفى بحري، قبل ان تتم مواراة الجثمان بمقابر البنداري.

[بكري الصايغ]

#1256581 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 09:52 AM
الله يديك العافيه يا أخونا بكري الصايغ .. كتاباتك دائماً أقل ما توصف به جميله... ليس لي تعليق على ما كتبت... لك مني ألف تحية وتقدير...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصايغ] 04-29-2015 07:40 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
مساكم الله تعالي بدوام الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بزيارتك الثانية الكريمة، واكرر شكري وامتناني بالثناء الجميل.

(ب)-
نواصل التوثيق يا حبيب:
ابن الصادق المهدي يعرض مع
البشير، مديراً ظهره لحملة (إرحل)
*********************
ظهر مساعد الرئيس السوداني نجل زعيم حزب الأمة المعارض “الصادق المهدي” عبد الرحمن الصادق المهدي في حفل المؤتمر الوطني عصر يوم الإثنين باكتساحه الإنتخابات، في كامل أناقته.

وبحسب صحيفة أخر لحظة الصادرة في الخرطوم يوم الثلاثاء ،عبد الرحمن كان يرتدي بدلة أفرنجية زرقاء اللون وخاتم بذات اللون حتى العصا القصيرة والمعروفة لدى الأنصار كانت مرصعه باللون الأزرق .. عبد الرحمن عرض مع الرئيس وتقاسم معه فرحة الفوز مديراً ظهره لحملة (إرحل).


#1256383 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2015 02:46 AM
غايتو بكري الصايغ ده بشبه الفاتح جبرة شبه شديد خلاس!!!!!

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
[بكري الصايغ] 04-29-2015 04:43 AM
أخوي الحـبوب،
ابو سكسك،
(أ)-
صباح سعيد مشرق باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، الف شكر علي قدومك السعيد، وسعدت والله كتير كمان بقدوم صورة اخوي الحبوب الفاتح يوسف جبرا، وشكرك مرة تانية علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
ونواصل يا حبيب رصد بعض احداث هامة وقعت في شهر ابريل الحالي.

١-
السودانيون في اليمن .. دفع الثمن ..!
**********************
نحو خمس آلاف من الرعايا السودانيون باليمن تحت استهداف مباشر من قبل جماعة الحوثيين وأفواه بنادقهم ونيران أسلحتهم عقب إعلان الخرطوم موقفها الخاص بالمشاركة في التحالف العربي الذي وجه ضربات مباشرة إلى معاقلهم بالعاصمة صنعاء وغيرها. والراجح أن استهداف السودانيين نتيجة لمواقف الخرطوم السياسية ليس الأول، ففي حرب الخليج حينما تحالف مع الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين خلال حربه مع الكويت تضرر السودانيون في الكويت كثيراً من الموقف السياسي للسودان ولازالوا يدفعون ثمنه حتى الآن، حيث واجهتم عقبات جمة لصرف استحقاقاتهم المالية وغيرها، واليوم يتعرض الرعايا السودانيون لذات الموقف، حيث يتواجد باليمن نحو خمسة آلاف سوداني - أغلبهم يمتهن التدريس بجانب العمل في منظمات - لمضياقات واستفزازات شتى لم تنكرها الحكومة.

***- مسئولون: السودانيون في اليمن تعرضوا للضرب والسلب والإهانة..

٢-
مقتل سوداني التحق بـجبهة النصرة في سوريا
**************************
محمد مأمون أحمد مكي يلقى مصرعه بواسطة قذيفة هاون بعد أن التحق بالتنظيم الذي يقاتل النظام السوري، عقب إكمال دارسته الجامعية في أمريكا.

٣-
مقتل شاب سوداني ضمن
صفوف تنظيمات "جهادية" في ليبيا
********************
قتل الشاب السوداني "محمد"، ابن مدير أوقاف الخارج خالد سليمان في غارة جوية على معسكرات لتنظيمان جهادية في ليبيا، وأقيمت مراسم العزاء في منزل الأسرة بالجريف، وتشير أنباء متداولة إلى أن محمد خرج قبل عام من منزله دون إبلاغ أسرته بوجهته، وكان يبلغ- وقتها- ستة عشر عاماً.

٤-
مقتل طالب سوداني يتبع لـ(داعش) بسوريا
***********************
قتل طالب درس بجامعة السودان للعلوم والتكنولجيا بعد التحاقه بتنظيم (داعش) منذ العام الماضي. وقال أحد أقارب الطالب (للمرصد) ، إن اسرة الطالب مقيمة بالمملكة العربية السعودية وتلقى أهله في الخرطوم اتصالاً هاتفياً الاسبوع الماضي بعدتاكد مقتل ابنهم في احد غارات التحالف على سوريا. وشهدت الأيام الفائتة انضمام العشرات من الشباب السوداني إلى تنظيمات جهادية في سوريا وليبيا، وانضم قبل أكثر من شهرين "10" من طلاب الطب جامعة العلوم الطبية إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد تسللهم إلى سوريا عبر الأراضي التركية، أغلبهم يحملون جوازات سفر بريطانية وأوروبية. وقتل الخميس الماضي الشاب السوداني "محمد"، ابن رجل الاعمال الشهير مأمون أحمد مكي عبده في غارة جوية على معسكرات داعش في سوريا.

٥-
إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع "
*************************
في خطوة مفاجئة تكشف عن حجم صراع التيارات والاجنحة داخل اروقة الجيش الحكومي، وداخل حزب البشير، قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش. ولفتت المصادر الى هذه المجموعة من الضباط تصنفها تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الحكومي، بأنها تنتمي الى خلية داخل الجيش الحكومي، تعرف بـ (خلية أولاد نافع). واضافت المصادر العسكرية المأذونة بان افراد تلك الخلية متهمون بنقل وقائع ما يدور في الجيش الحكومي الى جهاز أمن البشير.

٦-
دعما للشرعية ودفاعا عن أمن الحرمين الشريفين".
البشير الكضاب : الطيارون السودانيون الآن يمثلونكم خير تمثيل..هم يحلقون بطائراتهم ويقودون حاليا عمليات قصف المتمردين باليمن!!


#1256376 [ودالبله]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2015 02:11 AM
انت اقعد قولينا عشرين حدث وخمسين مصيبة لمن القيامة تقوم ..بصراحة انت ماعندك موضوع

[ودالبله]

ردود على ودالبله
[ودالبله] 04-29-2015 06:13 PM
شكرا للذين علقوا علي تعليقي سلبا وايجابنا .. ماقلته هو راي ومايكتبه هو ايضا راي قد يعجب اخرين وقد لايعجب اخرين ، ومهما كان الراي حادا فهذه شؤن عامة في منبر عامل علية تحمل النتيجة ، ويبدو انه فقط يطربة الراي الذي يوافق هوائه والدليل عبارة اخوي الحبوب لمن يشكرونه وكان علية الرد علي الجميع وتثبيت وجهة نظره وليس الهروب والاحتما بتعليقات الاخرين ،اما عبارة ماعندك موضوع فهي قطعا راي ، وبعدين حكاية التدوين والتسجيل للتاريخ فهذه فريه لان الميدية في عصرنا هذا هي المسجل الحقيقى للتاريخ والكاتب هنا يأخذ منها ويلصق وكل هذا هو دورة .. ربما عدنا

[بكري الصايغ] 04-29-2015 03:11 PM
أخـوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، سعدت بتعقيبك الكريم، ولا املك تجاه كلماتك الراقية، والمهذبة التي تنم عن اصالة معدنك، ايضآ حسن الثناء في شخصي المسكين، الا ان اتقدم لله تعالي ان يجزيك كل خير وسؤدد..انه سميع مجيب الدعاء.

(ب)-
من اجل الثوثيق للاجيال القادمة:
نواصل مع أهم احداث وقعت في ابريل الحالي...

طيران حكومة السودان يوقع خسائر
فادحة وسط مليشيات الجنجويد المتحالفة معه
*'****************************
تلقى النظام صفعة قوية من قبل قوات الجبهه الثوريه في منطقتي النخاره غرب تلس والتومات ودفاق والعمود اﻻخضر بالقرب من برام بجنوب دارفور حصيلة قتلى الجنجويد 113 قتيل و97 جريح و 52 اسير وعدد من السيارات دفع رباعي و اسلحه وذخائر. البيان الذي صدر من الناطق باسم المليشيات المسلحة ليس لا أساس من الصحة ،حيث قال ان الجبهه الثوريه عنهم حركه العدل والمساواه هي التي قتلت المواطنين . لكن بعد استطلاعي شخصيا مع بعض الجرحي من الجنجويد بالمشفي اكدوا لي بأن الطيران بداً من ان تقصف قوات الجبهه قصفتنا نحن الدعم السريع وقصفت كذلك المواطنين العزل. اعداد كبيرة من الجرحى و القتلى في اوساط مليشيات الدعم السريع تم نقلهم جوا الي مطار نياﻻ و منها الي مستشفى السلاح الطبي بنياﻻ وسط تكتم شديد، حيث تم فرض طوق أمني حول محيط المستشفى، وتجمهر أهالي الجرحى و القتلى في فناء المستشفى في انتظار جثث ابنائهم.
-(المصدر: حذيفة محي الدين - الراكوبة)-


أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
تحية طيبة، ممزوجة بالشكر علي الزيارة الكريمة، والف الف شكر علي تعقيبك المقدر، كنت بحق وحقيق سيف الله المسلول في وجه الجهل والغباء، ونعم السيف انت سيف الله عمر فرح. قال الشاعر ابوتمام:
"السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ"

(ب)-
نواصل يا حبيب رصد وتوثيق اهم
احداث وقعت في ابريل الحالي ٢٠١٥:

فضيحة بجـلاجل
وشهد شاهد من وزلرة الخارجية:
دبلوماسيون يسرقون من الإنترنت ويتفرغون للبزنس..
وسفراء لا يحسنون الإنجليزية...
**********************
قال الأزرق، لا فض فوه، ضمن ما قال حول سفراء شكوا من غياب العدالة في أسس الترقيات: "دعني أكون معك صريحاً، بعضهم لديهم صلة نسب وقرابة بكبار المسؤولين في الدولة، وقد اتصلوا بهم محتجين، وبعضهم لهم صلات بمسؤولين كبار، واتصلوا بهم للاستفادة منهم للتدخل، ولكن كل هذا لم يجدِ فتيلاً." وأضاف ردا على سؤال السوداني "نحن ألغينا منافسة (6) دبلوماسيين، لأنه ثبتت ممارستهم للخديعة، بنقل بحوث من الإنترنت. المصححون كشفوا ذلك، وحدَّدوا المواقع التي نقلوا منها، وأحدهم ولفضيحته لم ينقل بذكاء، لأنه نقل (الفون نوتس) نقل "الضابط"، نحن من باب الإنصاف، أي واحد (غش) استبعدناه من المنافسة..".ما لا يخفى، وأكده الأزرق أكثر، هو أن التعيين في الوزارة بعد الإنقاذ لم يكن مبنيا على معايير مهنية صارمة. وتلك كانت سياسة قائمة على تقديم أهل "الولاء والبراء" عوضا عن تقديم أهل التخصص، والعلم، في إدارة الشأن العام. ولذلك من الطبيعي أن يفشل من هم على استعداد للترقي لدرجة السفير في امتحانات اللغة الإنجليزية، والسؤال هو: ما الذي منع هذا السفير أو ذاك من تطوير قدراته في هذا المجال بينما كان يصعد من درجة إلى درجة، وكيف يقوم هؤلاء السفراء بتمثيل البلاد في المناطق التي يخدمون فيها، وبأي إنجليزية طليقة يتحدثون للميديا حين يدافعون عن النظام، إن لم يكن دفاعهم عن السودان الكبير؟)...
-(المصدر: موقع "الراكوبة" - صلاح شعيب)-


أخوي الحـبوب،
الداندورمي،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبقدومك المفرح، والف شكر علي حسن الثناء والكلام الدرر في تعليقك الجميل، جزاك الله كل خير وتوفيق وسؤدد.

(ب)-
بعد الدبابات الفاسدة ،
توزيع زيوت مسرطنة لمنسوبى القوات المسلحة
**********************
وزع الفريق محمد عثمان سليمان الركابى – مدير الادارة العامة للشؤون المالية بالقوات المسلحة – 80 ألف جركانة زيت فاسدة على منسوبى القوات المسلحة . وكشف الأستاذ/ حسن البشارى – صحفى سودانى يعمل بصحيفة (الشرق) القطرية – قضية الزيوت الفاسدة على صفحته بالفيسبوك 20 أبريل الجارى قائلاً(علمت من مصادر خاصة، ان الفريق الركابى مدير الشؤون المالية في القوات المسلحة الحرامى وزع 80 ألف جركانة زيت مسرطن على منسوبي الجيش، في اطار ما يسمى بمشروع الدعم السلعى لافراد الجيش ..! وبعد اكتشاف امر هذا الزيت القاتل، يبدو ان هناك محاولة للتغطية على الموضوع ولملمته، حيث عمم الفريق الركابي اشارة على الوحدات والادارات العسكرية مفادها انه يمكن استلام الزيت ممن يودون ارجاعه ..!). واضاف البشارى (الفريق الركابي معروف بانه احد اكبر رموز الفساد داخل الجيش وهو يعمل في الادارة المالية للجيش منذ اكثر من 20 عاما وهو رئيس مجلس ادارة اكثر من 10 شركات، ويتحكم في ميزانية الجيش التي لا يعرف احد على وجه الدقة حجمها، بالنظر الى كونها ميزانية لا تخضع للمراجعة ..! ثم نشر البشارى 22 أبريل نتيجة فحص هيئة المواصفات والمقاييس الذى اثبت ان الزيوت الموزعة لا تصلح للاستخدام الآدمى).

European Union [الداندورمي.] 04-29-2015 12:21 PM
ياود البله إنت إنسان محبط وعدو نجاح
أستاذنا بكري يرهق جسده وعقله ليكتب لك معلومه
لو،،،إنت ماعجبتك وما دخلت رأسك ماتقراها المابعجبك بعجب
غيرك ولا،،،شنو؟

[سيف الله عمر فرح] 04-29-2015 10:15 AM
عزيزى ودالبله ، نفترض كلامك صحيح ، هو ما عندو موضوع ! .
انت ما تتحفنا بموضوعك أنت ، لعل وعسى يفيد .

[أبوقرجة] 04-29-2015 09:54 AM
حرام عليك يا ود البله ... من الذوق والأدب التي نتحلنا بها نحن السودانيين هي الكلام المهذب واحترامي الأخرين ... نرجو منك ونصيحه لك من أخ لك أن تحترم الآخرين بكلامك ... كل ما كتبه أخونا الغالي بكري الصايغ كلام جميل وروعه .... انت لو عندك رأي فيه قوله بس أرجو منك عدم التجريح مره تانيه.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة