المقالات
السياسة
مخالفة دورية مرور سريع
مخالفة دورية مرور سريع
05-01-2015 12:35 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

سعة الصلاحيات عند دوريات المرور تحتاج فهامة. إليكم ما حدث لي (طبعاً يحدث مع آلاف غيري) صبيحة الإثنين 27/4/2015 عند محطة تحصيل رسوم الطرق القومية في أبو عشر حوالي الساعة الثامنة صباحاً. سيارة شرطة مرور سريع تقف في ظل المحطة وشرطي يحمل ورقة في يده ويوقف بعض السيارات ويترك بعض. فهمنا بعد ذلك أنه يتصيد السيارات التي ظهرت على اللاب توب الذي في سيارة الدورية متجاوزة السرعة المقررة على السيارات. الملاكي مسموح له بسرعة 90 كلم/س فقط أو بالضبط، وكأنه سيارة ديجتال يضبطها صاحبها على سرعة معينة لا تتعداها أبداً، وليس سرعتها برِجل بشر يمكن أن تزيد كلم أو اثنين أو خمسة وتعود. كل هذا سنعود إليه.
كنت من جملة الموقوفين وجدت أمامي عدداً من الأشخاص يترجون الشرطي الذي بالسيارة بأن100 جنيه أمر صعب عليهم ويحكون ظروفهم ويطالبونه بالسماح أو إيجاد حل لمصيبتهم.
بالمناسبة ليس بالسيارة ضابط وكان قراراً مشهورًا يقول أن لا تكون دورية مرور إلا بقيادة ضابط. الشرطي تخفيفاً على المحتجين قال خلاص ادفع خمسين، دفع أمامي أحدهم خمسين جنيهاً رماها الشرطي جنبه وهرول صاحبها مبسوطاً وذهب، جاء دوري عرض عليّ الشرطي صورة سيارتي على شاشة اللاب توب: دي سيارتك؟ قلت: نعم قال عليك مخالفة رادار. كم سرعتي عند التصوير قال 95 كم/س قلت يا أخي هذا خطأ بسيط ليس بيني وبين المسموح به غير 5 كم ولابد في القانون متسع لهذه التجاوزات البسيطة. لا القانون قال 90 فقط. طيب الحل قال ادفع خمسين جنيه قلت باستغراب بدون إيصال؟ قال لا نجمع كل اثنين ونديهم ايصال واحد تخفيفاً عليكم (في سري قلت يا عيني طيب ما تجيب ايصالات ابو خمسين).
المهم دفعنا أنا وجاري في باب البوكس كل واحد خمسين وقال اتفقوا نكتب الايصال باسم منو فيكم؟ وكان باسمي ورقمه 0179367 بتاريخ 27/4/2015م.
نسأل عن سعة الصلاحيات في الدفع التي خفضت الغرامة إلى النصف وليست هناك صلاحية في السرعة ولو كيلو واحد من يصدق هذا.
نخرج من الحالة الخاصة ونسأل قادة المرور هل تحقق مثل هذه الدوريات أهدافها؟ وسائقو البصات السفرية الضخمة يحفظون أماكن الرادار ويسيرون بسرعة فوق 100 كلم/س ولا يسألهم أحد. صراحة لا أدري هل هو حفظ أماكن الرادار أم مهارات وخبرات أخرى التي تجعلهم يسيرون بهذه السرعة.
ثانياً أجهزة هذه الدولة كيف تعمل؟ ما دام ليس في النية توسعة الشوارع كما في كل بلاد الله لماذا لا تفرض مواصفات على السيارات المستوردة والمحلية أن تكون أقصى سرعتها خمسة كلم/س. طيب أو تزود بأجهزة ضبط سرعة بحيث لا يترك تحكم السرعة للرِجْل البشرية.
نطالب قادة المرور برقابة آلية مركزية لا تمسها يد بشر؟ هذا إن كان هدف المرور السلامة وليس أي شيء آخر.
الصيحة

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1571

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1258670 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 09:08 AM
قناعتي ان شرطة المرور تحولت لمجرد اداة من ادوات الجباية و ابتزاز المواطن و التي تمارسها السلطة ... قبل القوانين و الغرامات ينبغي ان يتم توفر الحد الادنى من مقومات السلامة المرورية و هذه مسئولية الدولة بالكامل و اولها وجود طرق بالمواصفات الفنية اللازمة للسلامة كاتساع الشارع و تخطيطه و العلامات المرورية بجانب علامات الارشادات المرورية التي تعلم السائق بالسرعة المحددة للعربات كبيرة او صغيرة، ثانيا التوعية المرورية للسائقين ثم المراقبة ثم تحرير المخالفات بعد ان يتوفر السابق. ملاحظتي في الطرق " السريعة" انعدام الرقابة المرورية اذ لاحظت كثير من التخطي الخاطئ و السرعة الزائدة خاصة من البصات السفرية اذ يقود سائقوها بتهور غريب دون ان يردعهم رادع ... و ما لم يكتبه الكاتب في المقال ان هؤلاء السائقين تصلهم معلومات يوميا عن اماكن تواجد الرادارات ... معلومات مدفوعة القيمة!

[وحيد]

#1258228 [mekki]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 11:30 AM
In devoloped countries you will not be fined for is speeding if your
speed is 10% or less above the speed limit but in Sudan the aim is money
collection rather than road safety issue

[mekki]

#1257706 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 03:41 AM
وألأيصال اللى طلع باسمك عملت بيهو وفيهو ومعاهو ولآجلو شنو ..؟
*ليش ما كتبو اسم الزول التانى ألأشتركت معاهو فى زيادة سرعة عربيتك ؟
* كان ألأأوفق ان يطلع الايصال باسم العسكرى الوقّفكم!
* الستما انت والعشكرى فى العملية "اياها" مشتركان ..!
* استاذ استفهامات: فى شان شنوو انت تسوق عربيه بتاعك ورا ناس تتجاوز سرعه قانونيه!

[Almisahir fi izallail]

#1257695 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 02:08 AM
للحق نقول هذه الدوريات حققت اهدافها فى سلامة المواطن من الحوادث المروريه وتهور البصات السياحيه ثم ان رجل المرور له الشكر يعمل تحت ظروف ضاغطه من لهيب شمس وحركه بالايادي لايقاف وتمرير العربات عند تعطل الاشارات والازدحام المروري واخلاق السائقين بمختلف مستوياتهم ولا يجد من الدوله التقدير المادي المناسب لهذا الجهد من العمل المجهد وحرارة الشمس وفقدان السوائل له التقدير رجل المرور الذي قدر ان المخالفه كثيره فتصرف للتخفيف عليكم والتقدير ابعثه الى كل ضباط ورجالات المرور ببلدي رغم اني اتلقي مخالفات كثيره وتعب فى الاجراءات عند الترخيص الأ ان الحق يقال محبتي لرجالات مرور بلادي

[محمد عثمان]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة