المقالات
السياسة
حوار غندور..!!
حوار غندور..!!
05-02-2015 10:19 PM


طرفة سودانية تقول: "إن رجلاً كان يراقب في حجرته عصفورة دخلت من الشباك.. ثم دارت في الحجرة دورتين قبل أن تغادر بالشباك الآخر.. فأبدى الرجل دهشته، وهو يخاطبها، قائلاً: (يعني هسي عملتي شنو؟؟)..
عندما تنامى إلى علمي أمس أن حواراً تلفزيونياً وإذاعياً مباشراً على الهواء سيجريه الزميلان ضياء الدين بلال، والزبير أحمد، مع البرفيسور إبراهيم غندور نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ومساعد رئيس الجمهورية.. توقعت أن هناك (رسالة) جديدة.. بعد الانتخابات، وبدء مرحلة جديدة.. ينوي البروف غندور بثها إلى الشعب السوداني..
لكن بعد طول أسئلة وانتظار الأجوبة انتهى الحوار بـ (المعلوم) من ذات المواقف السياسية لحزب المؤتمر الوطني وللحكومة.
وأصبح غندور كمن يقول بملء فيه (لا.. جديد).. وهنا يطفر سؤال عفوي (ولماذا إذن العجلة في بثّ حوار إعلامي قبل تشكيل الحكومة، وظهور ملامح هيكل الدولة الجديد..) ما دام ليس هناك جديد أو أمر طارئ..
يفترض أن الانتخابات التي أنجبت برلماناً جديداً.. ومجالس تشريعية جديدة في كل الولايات.. تعني مرحلة جديدة.. فيها (تطوير) للخطاب السياسي للدولة.. وفيها خطط وآفاق جديدة.. لكن البرفيسور غندور لم يضف إلى ما قاله في الماضي حرفاً.. ولم يمنح المستقبل الآت القريب أية (مشهيات) ترفع من مناسيب التفاؤل.. كل الذي قاله هو تأكيد على مواقف حزب المؤتمر الوطني.. بذات الكلمات.. وذات النغمات.. إذن لماذا العجلة في بثّ حوار إعلامي لا يحمل جديداً رغم جِدة المرحلة؟.
بصراحة هذا ما نخشاه.. أن تكون الانتخابات في ذهن حزب المؤتمر الوطني (فاصل.. ونواصل).. مرحلة ليس فيها مراجعة، ولا استدراك، ولا تنقيح، ولا حتى نظرة في المرآة لإصلاح الحال..
مثل هذه الدرجة من (الرضاء عن النفس) خطرة للغاية.. ليس على الوطن- فحسب- بل على الوطني- نفسه- لأن سنة الحياة الحركة والتقدم والتطور مع الزمن.. لكن إذا أحسّ الحزب أو الحكومة أنه ليس في الإمكان أفضل ممّا كان.. فذلك يعني عملياً إسقاط التفاعل مع الزمن، وتطوير الذات.. ولأن العالم متحرك لا ينتظر، فستكون النتيجة أن يتحرك العالم، ويسقط عن حساباته كل ما لا يتحرك..
السودان دولة في مفترق طرق.. مواجه بتحديات (وهي كلمة سياسية مخففة تشبه كلمة "تفاهمات"، التي أسرف غندور في استخدامها ليلة أمس).. وما لم تتبدل المفاهيم، وتتطور العقلية التي تتعامل مع معضلاتنا، فإن النتيجة الحتمية هي حالة استعصاء أكثر استعصاء..
صحيح- ربما- أن حزب المؤتمر الوطني– من فرط الإعجاب بالذات- لا يحسّ بالحاجة إلى شراء أية فكرة، أو مفاهيم جديدة.. لكن الأصح أن مثل هذه الحالة تعني- عملياً- أن الحزب دخل مرحلة جمود خطيرة..
أليس جديراً أن نسأل (يعني هسي عملت شنو؟).
التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3959

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1259307 [ibn farouq]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 08:33 AM
لا في حزب ولا يحزنون بس في حاكم ظالم دكتاتور ادمن شهوات الحكم والمال والباقين منتفعين معرصين حرامية مع اعتذاري للحرامية المساكين

[ibn farouq]

#1258984 [قاضي إشبيلية]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 05:37 PM
و ما الجديد الذي تنتظره من غندور أو غيره من لصوص الإنقاذ ؟؟؟

[قاضي إشبيلية]

#1258919 [mahasen om alfares]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 03:32 PM
فليعلم عصابة المؤتمر الوطني بان العنصرية والقتل والتعذيب علي الهوية سهام ترتد الي صدورهم يوما ما.

يسقط ابناء دارفور بالجامعات قتلا غدرا علي ايدي زبانية امن النظام ومليشياته من طلاب المؤتمر اللاوطني ولايحدث شيئ من تحقيق او القبض علي الجناة ومحاكمتهم وهم معروفون لدي الجميع ياتون علي ظهور عرباتهم التي بلا ارقام فيختطفون من شاؤوا من طلاب دارفور ويعذبونهم ثم يلقون بهم في العراء او في ترع اسنة المياه او يختفون ولايجد اهلم جثثهم . والحكومة واجهزتها صامتة وساكتة بل وهي الامرة بذلك والموجهة بارتكاب هذه الجرائم البشعة والعنصرية النتنة والمنتنة.
كل ذلك لان ابناء دارفور بالجامعات ينتمون الي دارفور التي منها تمرد بعض ابنائه علي تسلط وتجبر وظلم الحكومة الباطشة في سابقة لم تحدث قبلا بان تم عقاب مواطنين من جهة ما فقط لان بعضا من اهليهم تمردوا . فمن قبل كان الصادق المهدي وحزبه ومعهم هؤلاء الذين في السلطة من الاسلامويين هاجموا البلاد في سبتمبر 1976 ولم تتم عقوبة الدناقلة او الجعليين او الحسانية او او او غيرهم من القبائل التي شارك عناصر منهم في تلكم الهجمة التي عُرفت بالغزو ايام خكم النميري . ثم تمرد جون قرنق ولم تتم تصفية الدينكا وغيرهم من قبائل الجنوب الذين كانوا مع قرنق وهم كثر في الخرطوم وفي جميع مدن السودان. فلماذا اذن تتم معاقبة ابناء دارفور بالجامعات ومن الذين هم ليسوا طلابا كالتجار والموظفين الذين تمت احالتهم للصالح العام وخاصة قبيلة الزغاوة ؟ انه الحقد والعنصرية البغيضة . وان لم يرعوي هؤلاء من هذا النهج العنصري واذا استمر تساقط ابناء دارفور بهذا التسارع فاننا نذكر هؤلاء العنصريون بان هذا السلاح الذي يستخدمونه سوف لن يطيل عمر حكومتهم وسوف لن ينهي وجود التمرد ولن يزيل ابناء دارفور من علي وجه الارض , بل ان هذه الممارسات العنصرية سينتج عنه ردة فعل عنيف في الاتجاه المضاد وسيري الجميع طابان اخري اشد شراسة وفتكا من طالبان الافغان . بل سيتكرر سيناريو رواندا حين مارس الهوتو الذين كانوا علي سدة الحكم في رواندا وقاموا بنفس ما يقوم به هؤلاء العنصريون في المؤتمر اللاوطني من قتل علي الهوية فكانت النتيجة ان انتفض التوتسي واستولوا علي الحكم وهرب الهوتو ولايزالون يهيمون علي وجوههم جراء فعلتهم التي فعلها قلة عنصرية منهم تجرع عقابه غالبية الهوتو .
فالحذر الحذر من استخدام سلاح العنصرية فانه لن ياتي بخير وما تحذير الرسول الاعظم صلي الله عليه وسلم منها وتسميتها بالمنتنة الا لانها فعلا منتنة ولا يمارسه الا النتن من الناس.

وليعلم الذين يمارسون هذه السياسة البغيضة ويشردون ويعذبون ويقتلون علي الهوية , فليعلموا بان الايام دول وان اليوم انتم في السلطة وغدا حتما ستكونون خارجها وتتبدل الادوار وحينها ستندمون اشد الندم علي افعال الجهلة والحمقي منكم .
افعل ما شئت كما تدين تدان , وافعل ما تحب ان يفعله غيرك بك ولاتنس بان غدا انت الضحية وضحاياك اليوم هم جلادونك غدا . وان غدا لناظره قريب.
اللهم اهدنا الي سواء السراط واخزي العنصريين والظالمين وانصر المستضعفين من عبادك الذين لاحول لهم ولاقوة الا بك.

محمد علي الكوستاوي

[mahasen om alfares]

#1258895 [محمد احمد حامد الريح]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 03:01 PM
وانت منتظر شنو انو ممكن يكون افضل من نظام فاسد تفاعل مع الزمن والله دي مضحكة ديل وقفوا تفاعل هذا الشعب الكريم مع الزمن لاكثر من 26 عام يا خي اخجل ياكوز ديل ناسك انت عارفهم بسوو في شنو ياخي الاختشوا ماتوا

[محمد احمد حامد الريح]

#1258788 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 12:12 PM
هذا الحوارا التلفزيوني والاذاعي المباشر يقع تحت دائة المثل السوداني (شكارتها دلاكتها !!) و (من دقنو وفتلو) ووالمذاع على الهواء والذي اجراه ضياء الدين بلال، والزبير أحمد، مع البرفيسور إبراهيم غندور نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ومساعد رئيس الجمهورية وما اثاره عثمان ميرغني من تساؤلات تتسرب منها رائحة الخوف على المؤتمر اللاوطني من الاندثار ومن ثم الانقراض ومن ان يفوته القطار !!
لخص انشتاين هذا الحوار واجراس التنبيه المصاحبة التي درج عليه عثمان ميرغني من باب التقية والتي ما فتئ يقرعها على سبيل الانتباهة !! قال انشتاين: ( من الغباء انتخاب نفس المرشح ونفس الحزب ونفس الكتلة لنفس المنصب وانتظار نتائج مختلفة) !! اذا اتلم المتعوس مع خائب الرجاء فما هو المتوقع نتيجة لذلك ؟؟؟؟

[ابو محمد]

#1258785 [SUDANESE]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2015 12:07 PM
اين هي الانتخابات استاذ عثمان ميرغني ؟؟؟؟
الله يهدينا ويهديك ..
لقد قال الشعب كلمته بكل ادب وذوق ...ولكن يبدو ان العصابة الحاكمة لم تفهم الرسالة وفي انظار الطوفان الشعبي ..
يرونوهو بعيدا ونراهو قريب ان شاء الله ::::::::::::::::::

[SUDANESE]

#1258709 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 10:06 AM
له حق ما يجيب جديد اسوة باحمد عز المصرى وصديقه جمال مبارك لما اكتسح المؤتمر الوطنى المصرى الانتخابات التى ادارتها مفوضية خلقة واخلاق زى مفوضية اخونا الاصم وبعدين مش شارك فى انتخاباتهم اكتر من 46 فى الميه ونال حزبهم اكتر من 75 فى الميه من الدوائر وتصدق بالباقى على جماعات دعونى اعيش والحسن ود الحسيب النسيب وانت وبعضمة لسانك قلت اذا المؤتمر الوطنى نجح فى حشد 40 فى الميه من المقترعين فانه يكون قد حقق انتصارا ساحقا على المعارضه....فما بالك ب 46 بالتمام والكمال والاصم جزاه الله كل خير ما قصر والمعارضة المتقزمة وفقا لافادات صديقك الدبدوب التى يتجشاؤها فى كل وسائل امبراطوريته الاعلاميه وتكررها انت بنغمة مختلفة ما عندها جديد وحتى ندواتها السياسيه التى تعقدها اذا سمحت ظروف السلطة القابضه ح تحتاج لاعلان بوجود عشاء فى نهاية الامر ليؤمها شعبنا البطينى حسب قناعاتكم الثابته.....وبالتالى يبرر خروجهم الظافر من معركة الانتخابات الحره والشفافه والتى اديرت بعناصر مدربة وبمهنية عالية حسب شهادة المغربى بتاع اتحاد المحامين والتى وان كانت شابتها بعض اوجه القصور الثانوية والبسيطه كعدم تنقيح السجل الانتخابى من اسماء الجنوبيين والمهاجرين والموتى.... الا ان مصداقيتها شهد بها ابوسانجو الذى افتى بحشد 35 فى الميه
المهم النصر تحقق بفضل جهودكم وجهود الاتحاد الافريقى والعربى والبلد ماشية تمام ورقاع الدعوة لحفل التنصيب وزعت حتى للسيسى المصرى ....
غندور وجماعة ما لدنيا قد عملنا نبتغى رفع اللواء بيهمهم فقط انو مفوضية الاصم عملت ما عليها وقبضت المعلوم..وبتاع اتحاد المحامين فك كل مترادفات النزاهة والمهنية ووقع على شهادات الزور وقبض المعلوم ويتكرر الامر مع مندوب الاتحاد الافريقى والايقاد وتوابع التوابع
تتبقى ملاحظة هامة لا تشيرون اليها اطلاقا ووثقتها اجهزة اعلامكم بان شعبنا الطيب لم يدنس اياديه الطاهرة فى كل مراحل انتخابات خجكم الفائته وستخرج جحافله حتما لاستكمال ما توصل اليه فى انتفاضة سبتمبر قبل الفائت لاقتلاع جزور العفن الاخوانى

[شبتاكا]

#1258608 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 08:16 AM
جماعتك ديل دخلوا بليل واستولوا على الحكم منذ ربع قرن من الزمان.. ولم يخرجوا حتى
الان بل دمروا كل ما كان موجودا بالحجره حتى سراير النوم كسروها واصبح الشعب ينام
ارضا ولازالوا يعبثون بما تبقى فى الغرفه ولم يخرجوا حتى الان سواءا بالشباك أو الباب
هؤلاء القوم يفكرون فقط ما بين صدورهم واقدامهم من الاكل والنساء ..!!لقد جمدوا أغلى شىء
الا هو الوطن ..!!

[جنو منو]

#1258587 [radar]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2015 07:54 AM
أخي عثمان والله المشكلة مش في غندور المشكلة في من أجرى معه الحوار. أنا ماعارف حكاية الأخ ضياء الدين هذا الشخص لا يقوى على طرح أي سؤس. ؤال يمكن أن يؤدي لإجابة مفيدة. والموضوع واضح عندما قالا له نشكر سعادتك لتفضلك بالاجابة على كل الأسئلة ولم تطالبنا قبل الحلقة بمعرفة الأسئلة (يعني لم تطلب منى كشف الامتحان) كان جوابه لثقتي فيكما أي انكما لا يمكن أن تسألان سؤال فيه شيء من الحرج أو يتطلب إجابة محددة. شاهدت البارحة جزء من حلقة ضياء مع الزبير محمد الحسن نفس الشيء أسئلة مشتتة ومايعة وهايفة وإجاءات أكثر تشتتا. بصراحة هذا الذي يدعي ضياء الدين يجب أن يوقف من تقديم مثل هذه البرامج إذا كان قناة الشروق ترغب في المحافظة فيما تبقى لها من مشاهدين- يجب أن تحترم عقولهم. ما الذي يمنع أن تكون مثل هذه الحوارات مباشرة ويسمح فيها بالمداخلة كما يفعل الطاهر حسن التوم مثلا. بصراحة ضياء الدين بلال شخصيى ناعمة وهو يمكن أن يكتب ولكن ليس هذا تعني يعني أنه يصلح أن يكون محاورا تلفزيونيا. بصراحة برامجه الحواري في غاية الب

[radar]

#1258581 [murtada eltom]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-2015 07:46 AM
Mr.Osman ...WHAT do you expect from a party or system ,who,within 25 years DISTROYED completly a country of one million square miles,,From ,A,to ,Z,,

[murtada eltom]

#1258542 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 03:21 AM
والله يا ود ميرغني انت زول لذيذ

يعني بجدك كدة وانت صحفي مخضرم وعضو - لا ادري ان كنت سابقا او حاليا - في هذه العصابة الحاكمة .. هل كنت فعلا تتوقع اي تغيير في سياسة الكيزان؟؟

ياخوي ناسك ديل العندهم كملوا في الكم وعشرين سنة الفاتو
وهسع ماعندهم ايييييييييييييييييييييييييييييي جديد

بس حايقعدوا يجتروا سياساتهم الماضية ويزيدوا من الفساد والظلم والازدراء بهذا الشعب
لانو نتيجة الانتخابات قالت ليهم انو الشعب ما دايرهم
ومادام الشعب ما دايرهم .. حايوروهو!!!

[كمال]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة