المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
سبق صحفي: تشكيلة الحكومة الجديدة القادمة في يونيو...
سبق صحفي: تشكيلة الحكومة الجديدة القادمة في يونيو...
05-03-2015 08:29 AM

مقدمـة:
*****
(أ)-
***- في يوم ١٤ ديسمبر من عام ٢٠١٣، اجرى الرئيس عمر البشير تعديلا حكوميا واسعا، قال إن الغرض منه ضخ دماء جديدة تحل محل مجموعة شيوخ (عجايز) الحرس القديم، الذين شاخوا في المناصبه العليا طويلا، وانه قد حان الوقت تولي الشباب دفة امور البلاد. هكذا بدا التغيير الأخير، حيث قام البشير بإطاحه نائبه الأول علي عثمان محمد طه رجل الإسلاميين القوي، واطاح بالدكتور نافع علي نافع غريم طه اللدود، كما اقتلعت عاصفة التغيير في الخرطوم مسئول ملف البترول الدكتور عوض الجاز، وهذه هي الأركان الثلاثةً التي بقيت مع البشير من القيادات التي استند عليها في انقلابه علي الدكتور حسن الترابي زعيم الإسلاميين السودانيين في العام 1999.

***- خرج النائب الثاني الحاج آدم يوسف من القصر تمامآ كما دخلها !!...حتي رئيس البرلمان احمدابراهيم الطاهر لم يسلم من الاطاحة وهو واحد من اكبر قيادي الجبهة الاسلامية.

(ب)-
***- سبق ان قام عمر البشير قبل هذه الاطاحة بعدة اشهر طويلة،قد تخلص ايضآ من الدكتور صلاح الدين العتباني ومعه جماعة من الإسلاميين وذلك بفصلهم فصل نهائي من حزب المؤتمر الوطني بتهمة عدم الانضباط التنظيمي، وذلك لإدانتهم في وسائل الإعلام، بعد إدانتهم للحكومة لتورط الأمن السوداني فى مقتل حوالى ثلاثمائة من المتظاهرين المسالمين، وقمع المظاهرات بوحشية لم يعرفها السودان.

(ج)-
***- وتوالت اطاحات البشير بلا توقف، فبعد المحاكمة العسكرية التي شكلت في مدينة لمحاكمة ضباط محاولة انقلاب ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢، التي تزعمها الفريق اول صلاح عبدالله قوش، قام البشير بالتخلص منه بصورة مهينة بعد اطلاق سراحه بقرار جمهوري، حيث ابعده من شغل اي منصب دستوري في الدولة، او داخل حزب المؤتمر الوطني...وهكذا تخلص البشير من كل (الصقور) التي كان يخشي منها ان تعرقل سيطرته الكاملة علي الدولة.

(د)-
***- بعد ان تيقن البشير تمامآ انه قد تخلص من (صقور) حزبه، راح ويولي اهتمام خاص بالتخلص ايضآ من (الحمائم)، الذين يشكلون فائض عمالة وثقل عبء عليه، فقام بحل الحكومة السابقة، التي فيها بعض الرؤوس الكبيرة مثلت الحرس القديم، واستمرت تتنقل بين الوزارات والمناصب العليا طوال الاربعة وعشرين عاما الماضية. تمت اطاحة وزير النفط عوض الجاز، وكبير مفاوضي الدوحة ومفكر الحركة الاسلامية امين حسن عمر، وزوج شقيقة البشير ومهندس السدود وزيرالكهرباء اسامة عبد الله احد صقور الانقاذ، كمال عبداللطيف وزيرالمعادن.

(هـ)-
***- لم يهدأ للبشير بال طوال الفترة السابقة بسبب بعض الشخصيات المؤثرة في الحزب الحاكم، التي - حسب وجهة نظره - قد تسعي في المستقبل الي الاطاحة به. لذلك لم يكن غريبآ، ان يبعد البشير من قائمة (ترشيحات حزب المؤتمر الوطني في انتخابات ابريل ٢٠١٥) اسماء كبيرة مثل: الفريق اول عبدالرحيم حسين وزير الدفاع..الدكتور مامون حميدة وزير الصحة..الدكتور عبدالحليم المتعافي وزير الزراعة السابق..اسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود السابق!!

(و)-
***- لم تسلم بعض القيادات في القوات المسلحة من خطر عمر البشير، الذي صرخ في وجه ضباطه:
( اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها وإني اليوم لقاطفها)، وسرعان ما اصدر القرار رقم "17" لسنة 2015 بتاريخ 15 يناير 2015 علي احالة ٥٦ ضابط كلهم برتبة رائد للتقاعد بالمعاش اعتبارآ من 15 يناير 2015 !!...

(ز)-
***- لقد صفي البشير كل المعارضين داخل حزبه من مدنيين وعسكريين ، ونجح تمامآ في اسكات الاصـوات التي تنتقده. قام اخيرآ في شهر يناير الماضي ٢٠١٥ واكمل سيطرته الكاملة علي المؤتمر الوطني، ابعد من قوائم الترشيحات للانتخابات القادمة الشخصيات التي يعتقد انها ستكون (خميرة عكننة) له في الفترة القادمة...وصفي القوات المسلحة وفتفتها شر تفتيت.

(ح)-
***- بعد أن أطاح الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير بقطاع كبير من أعمدة نظامه، مستغلاً خلافاتهم لصالحه، وعبأ حكومته بشخصيات تحسن قول نعم بلغات عدة، أخذ في الأيام الأخيرة يطرح أفكاراً يرمي من ورائها على ما يبدو إلى رفع شعبيته. من ذلك ما صرح به قبل أيام من اصدار توجيهات لقادة الخدمة المدنية ليتوقفوا عن سياسة محاباة أنصار النظام، أو إنهاء ما كان يعرف بسياسة ‘التمكين’، واعتماد الكفاءة فقط معياراً للتوظيف. وقد أثارت هذه التصريحات من الانتقادات أكثر مما جلبت من الاستحسان الذي كان الرئيس ومستشاروه ينشدون. ذلك أنها مثلت اعترافاً صريحاً من النظام بأنه كان ولا يزال يمارس المحاباة والتمييز ضد غالبية السودانيين، مما جدد ضغائن ضحايا هذه السياسات الكثر.

الـمدخل الاول:
**********
بعد هذه المقدمة اعلاه، نسأل:
بعد ان اطاح عمر البشير بالصقور..والحمائم..(والكتاكيت).. و(جهابذة) الحزب..والرعيل الاول الاول والثاني للانقاذ..وقلص من قوة الاعضاء الكبار في المؤتمر الوطني..وتخلص من المعارضين داخل حزبه..واطاح بالعجايز..وشرد ضباط القوات المسلحة.......من اين له رجال ونساء في نظامه الفارغ يشكلون الحكومة القادمة؟!!!

الـمدخل الثاني:
*********
لا يوجد قانون يمنع المرء ان يسرح المرء بخياله بعيدآ، يألف لنفسه ما شاء له من افكار. رحت افكر في سؤال: (ياتري من هم الاشخاص، الذين يتم تعيينهم وزراء.. ايضآ وزراء دولة في الحكومة القادمة؟!!)...وكانت نتيجة البحث كالاتي...

المدخـل الثالث:
*********
١- وزير الخارجية: الدكتور مصطفي اسماعيل...
٢- وزير الداخلية: الفريق اول عبدالرحيم حسين...
٣- وزير الدفاع: العميد أمن جنجويد محمد حمدان حميدتي...
٤- وزيرة العدل: السيدة بدرية سليمان...
٥- وزارة المالية: الدكتور الطيب ابوقناية...
٦- وزارة الثروة الحيوانية: العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي...
٧- وزارة الاعلام: الدكتور ربيع عبدالعاطي...
٨- وزارة الثقافة: الفنان جمال فرفور...
٩- وزارة الشؤون الدينية والاوقاف: عصام البشير...
١٠- وزارة التجارة: الفريق اول صلاح قوش...
١١- وزارة التربية والتعليم العالي: السيدة تابيتا بطرس...
١٢- وزارة الصناعة: الدكتور عبدالرحمن الخضر...
١٣- وزارة السياحة والشباب والرياضة: السر قدور...
١٤- وزارة الاستثمار: الدكتورة عائشة الغبشاوي...
١٥- وزارة الطرق والكباري والسدود: الفنان الدكتور علي مهدي...
١٦- وزارة التعدين: السيدة سناء حمد العوض...
١٧- وزارة الطاقة: جعفر محمد عثمان الميرغني...

الـمدخل الرابع:
*********
في ظل الفراغ الموجود داخل حزب المؤتمر الوطني، فهناك حل اخر امام عمر البشير،هو،ان لم يجد شخصيات مؤهلة للتعيينات كوزراء في الحكومه القادمة، ان يستورد من الخارج (قطر..اثيوبيا..ارتيريا..السعودية.. الصين..روسيا)...

***- والله من وراء القصد.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5144

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1280873 [سمل ود الولياب]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:59 PM
يلا والي للجزيرة..عبد الرحيم محمد حسين والي الخرطوم غندور للخارجية محمد طاهر ايلا والي للجزيرة..الفريق اول ركن عبد الرحيم محمد حسين والي الخرطوم غندور للخارجية .
اصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري رقم(14) بتعيين الفريق أول ركن بكري حسن صالح نائباً أول لرئيس الجمهورية .
كما أصدر سيادته المرسوم الجمهوري رقم(15) بتعيين الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائباً لرئيس الجمهورية .
محمد الحسن الميرغني مساعد أول للرئيس
مساعدين لرئيس الجمهورية علي النحو التالي :
1-المهندس/ إبراهيم محمود حامد
2- السيد موسي محمد أحمد
3- الدكتور/ جلال يوسف الدقير
4-العميد/ عبدالرحمن الصادق المهدي
سمَّى المرسوم الرئاسي كلاً من الفريق أول بكري حسن صالح نائباً أول للرئيس، حسبو محمد عبد الرحمن نائباً للرئيس، فيما سمَّى خمسة مساعدين للرئيس، وهم: محمد الحسن عثمان الميرغني، إبراهيم محمود حامد، موسى محمد أحمد، جلال يوسف الدقير وعبد الرحمن الصادق المهدي.
وسمَّى المرسوم وزراء، هم: صلاح الدين ونسي وزيراً لرئاسة الجمهورية، أحمد سعد عمر وزيراً لمجلس الوزراء، فيصل حسن إبراهيم وزير ديوان الحكم الاتحادي، الفريق ركن مصطفى عثمان العبيد وزير دفاع مكلفاً، الفريق ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين وزيراً للداخلية، إبراهيم غندور وزيراً للخارجية،
احلال وابدال

[سمل ود الولياب]

#1259872 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 10:59 PM
تحقيقات وتقارير
سكوت لأجل الوزارة:
لا أحد يعرف طبيعة الحكومة المقبلة ولكن ما رشح من معلومات
يرجح أنها “عريضة المنكبين” نصفها في القصر القديم ونصفها الآخر في الجديد
********************
المصدر:- صحيفة اليوم التالي -
-2015/05/04-
---------------
***- الدراما التي بلغت ذروتها هذه الأيام في تلفزيون المؤتمر الوطني يصعب تصنيفها، السيناريو والأبطال والفرجة في أبهى صورهم، المطلوب هو أن يعجن المخرج الذي يختبئ في مكان ما عيدان كنانته ويغمسها في نبيذ الانتخابات ويتخير منها الوزراء ونواب الرئيس والمستشارين الجُدد، ابنة من تلك الحكومة؟ نحيفة أم عريضة؟ ومن هو المخرج، ومن كاتب السيناريو؟، لا أحد يعلم بالضبط، وكل ما يمكن قوله إن ما يربو على الـ(40) حزباً ستشارك فيها، وإن السيد الحسن سيبقى في القصر الجمهوري بجانب البشير، بينما الأسماء التي كانت تدندن بحجمها وطبيعتها لم تعد موجودة، على ما كان الحال، حكومة شراكة وطنية، حكومة برنامج وطني، حكومة تكنوقراط، حكومة عريضة، جمهورية ثانية، جمهورية ثالثة! حتى الآن لم يتبن أيما أحد ذلك المولود المجهول والغامض، فقط حقنة طلق على جسد البلاد المتعرق، وصرخة شديدة في الظلام.

أول قطرة:
-------
***- يتصل أحد الصحافيين بوزيرة مركزية طالباً منها إجراء حوار صحفي، ورغم أنها تعشق الأضواء إلا أنها تمتنع تماما فهي، لا ترغب بالحديث قبل إعلان الحكومة الجديدة، يدير سماعة الهاتف صوب مسؤول آخر فيتهرب بذات الذريعة، حتى لا يتورط في تصريح يجر عليه غضب الكبار، فيجد نفسه خارج التشكيلة..

***- على مقربة من ذلك، ثمة مؤشرات حتى اللحظة، وللمفاجأة كانت سابقة لأداء الرئيس البشير القسم، ولكنها جاءت بين يدي إعلان فوزه في السباق الانتخابي،

***- أولي قطرات الغيث هي تعيين بروفيسور هاشم محمد عباس أميناً عاماً لمجلس الصحافة والمطبوعات،

***- القرار الجمهوري الثاني وفي غضون ساعات قليلة، هو تعيين حيدر حسين علي الإمام رئيسا لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية، هاشم ابن مدينة الحديد والنار في الرابعة والخمسين من عمره مما يعني أنه ينتمي للجيل الثالث من الإسلاميين، حيدر حسين أيضاً يدخل في الزمرة ولكنه أعمق تجربة وخبرة، بالطبع هنالك قررات جمهورية مرتقبة، سوف تشمل العديد من دواوين الخدمة والمؤسسات الأكاديمية والأجهزة الإعلامية ، هي تغييرات سوف تسبق إعلان الحكومة.

موسى يلقي عصاه:
------------
***- أول من سيلقي عصاه على جانب القصر ويغادر ربما كان موسى محمد أحمد مساعد الرئيس الأشهر والأقدم، فبحسب نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم غندور من المستبعد إشراك المقاطعين للانتخابات في التوليفة الحكومية الجديدة، بما في ذلك حلفاؤهم في مؤتمر البجا،

***- لكن غندور عاد وقال إن الأمر سابق لأوانه “وإن كل شيء وارد”، ذلك الحديث يشير بشكل واضح لأن مؤتمر البجا وهو من المقاطعين ـ على الأقل ـ سيكون خارج التشكيلة وبالضرورة موسى، ما لم يتراجع الوطني عن كلمته الأولى باحتضنان شركاء الانتخابات فقط، رئيس مؤتمر البجا الذي عانى من مشاكل داخلية في الجبهة الشرقاوية، عاش أجمل سنواته في القصر وبدا خلالها كما لو كان غير موجود على الإطلاق، مكتفيا بحضور الاحتفالات أو المهرجانات التي يلقي فيها السلام والتحايا.

***- كذلك الأصابع تشير إلى مغادرة وزيرة الدولة بالكهرباء تابيتا بطرس موقعها الوزاري، لضآلة حضورها في المشهد الانتخابي، تابيتا وحزبها لم يحصلا على مقاعد تؤهلها للمشاركة في الحكومة المقبلة، فهي قد خسرت دوائرها وتكشف وزنها الحقيقي، وبالتالي لم يعد أمامها سوى الانضمام للمؤتمر الوطني أو خلع لقب الوزيرة والاكتفاء بمهنة التمريض،

***- من الذين سيغادرون أيضاً وقد تأكد خروجهم وزير الدولة بالإعلام ياسر يوسف، والذي احتفظ بموقعه لفترة طويلة رغم النقد الكثيف الذي ووجه به في الحزب والدولة، فهو كما بدا للكثيرين أضعف من أن توضع على ظهره كل تلك الحقائب والمهام، بينما يعج الحزب بالأسماء والخبرات، ياسر وكأنه يعلم أنه سيغادر موقعه ولذلك حجز مقعده البرلماني وحرص على الذهاب إلى القضارف للاطمئنان على دائرته، أثناء اشتداد حمى الانتخابات، وبينما كان الحزب في أشد الحاجة له في الخرطوم ليحث الناس على المشاركة في العملية كان الرجل مشغولاً بمقعده ولائذاً بالصمت ،

***- كذلك من المرجح أيضاً أن تجرف السيول أسماء وزراء مثل وزير الاستثمار، وزير الصناعة، وزيرة التربية والتعليم سعاد عبد الرازق التي قررت بشكل طوعي الاستقالة من منصبها، عقب فضيحة مدرسة (الريان)، سعاد كانت قد أرجأت خطوة الاستقالة إلى ما بعد امتحانات الشهادة السودانية ومنعا للآثار السالبة التي يمكن أن تقع على الطلاب.

عريضة المنكبين:
----------
***- اللافت في الأمر هو كثرة التصريحات بخصوص الحكومة هذه الأيام، بمعدل ثلاثة تصريحات في اليوم، غندور ونافع وممتاز وحسن النور، غندور قال إن تشكيل الحكومة سيكون وفقاً لأوزان المشاركين في الانتخابات،

***- بينما نفى أمين التعبئة السياسية بالمؤتمر الوطني حسن النور اتخاذ قرار حول تشكيل الحكومة المقبلة، نافع قال إنها ستُشكَّل من المشاركين في الانتخابات،

***- وكذلك مصطفى عثمان، كل التصريحات تصب في معنى واحد وهو أن المشاركة في الانتخابات مقابل الوزارة، نفس الحديث الذي ورد في لقاء ثنائي جمع المؤتمر الوطني والحزب الاتحادي المسجل للتسامر حول الانتخابات، بدأت الصورة تتضح شيئاً فشيئاً،

*'**- الدكتور أحمد بلال قال إن شراكتهم مع الوطني استراتيجية،

***- فرد عليه مصطفى عثمان بما معناه (يا مرحا)، ذهب وزير الاستثمار خطوة إلى الأمام وقال إن الحكومة القادمة ستكون شاملة وليست حكومة مؤتمر وطني، مؤكداً أنها أكبر مشاركة في تاريخ السودان، وهذا يعني ضمناً أن المحاصصة تأتي على صيغة جديدة، وسيتم إشراك أصدقاء الأيام الخوالي في الجهاز التنفيذي على المستويين المركزي والولايات،

***- ويعني أيضاً أن الحكومة الجديد شديدة الضخامة (عريضة المنكبين) نصفها في القصر الجمهوري القديم والنصف الآخر في القصر الجديد.

[بكري الصايغ]

#1259838 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 08:53 PM
تحقيقات وتقارير:
سكوت لأجل الوزارة:
لا أحد يعرف طبيعة الحكومة المقبلة ولكن ما رشح من معلومات يرجح أنها “عريضة المنكبين” نصفها في القصر القديم ونصفها الآخر في الجديد
**********************
المصدر: -صحيفة "اليوم التالي"-
-2015/05/04-
--------------
***- الدراما التي بلغت ذروتها هذه الأيام في تلفزيون المؤتمر الوطني يصعب تصنيفها، السيناريو والأبطال والفرجة في أبهى صورهم، المطلوب هو أن يعجن المخرج الذي يختبئ في مكان ما عيدان كنانته ويغمسها في نبيذ الانتخابات ويتخير منها الوزراء ونواب الرئيس والمستشارين الجُدد، ابنة من تلك الحكومة؟ نحيفة أم عريضة؟ ومن هو المخرج، ومن كاتب السيناريو؟، لا أحد يعلم بالضبط، وكل ما يمكن قوله إن ما يربو على الـ(40) حزباً ستشارك فيها، وإن السيد الحسن سيبقى في القصر الجمهوري بجانب البشير، بينما الأسماء التي كانت تدندن بحجمها وطبيعتها لم تعد موجودة، على ما كان الحال، حكومة شراكة وطنية، حكومة برنامج وطني، حكومة تكنوقراط، حكومة عريضة، جمهورية ثانية، جمهورية ثالثة! حتى الآن لم يتبن أيما أحد ذلك المولود المجهول والغامض، فقط حقنة طلق على جسد البلاد المتعرق، وصرخة شديدة في الظلام.

أول قطرة
------
***- يتصل أحد الصحافيين بوزيرة مركزية طالباً منها إجراء حوار صحفي، ورغم أنها تعشق الأضواء إلا أنها تمتنع تماما فهي، لا ترغب بالحديث قبل إعلان الحكومة الجديدة، يدير سماعة الهاتف صوب مسؤول آخر فيتهرب بذات الذريعة، حتى لا يتورط في تصريح يجر عليه غضب الكبار، فيجد نفسه خارج التشكيلة..

***- على مقربة من ذلك، ثمة مؤشرات حتى اللحظة، وللمفاجأة كانت سابقة لأداء الرئيس البشير القسم، ولكنها جاءت بين يدي إعلان فوزه في السباق الانتخابي، أولي قطرات الغيث هي تعيين بروفيسور هاشم محمد عباس أميناً عاماً لمجلس الصحافة والمطبوعات، القرار الجمهوري الثاني وفي غضون ساعات قليلة، هو تعيين حيدر حسين علي الإمام رئيسا لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية، هاشم ابن مدينة الحديد والنار في الرابعة والخمسين من عمره مما يعني أنه ينتمي للجيل الثالث من الإسلاميين، حيدر حسين أيضاً يدخل في الزمرة ولكنه أعمق تجربة وخبرة، بالطبع هنالك قررات جمهورية مرتقبة، سوف تشمل العديد من دواوين الخدمة والمؤسسات الأكاديمية والأجهزة الإعلامية، هي تغييرات سوف تسبق إعلان الحكومة.

موسى يلقي عصاه
-----------
أول من سيلقي عصاه على جانب القصر ويغادر ربما كان موسى محمد أحمد مساعد الرئيس الأشهر والأقدم، فبحسب نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم غندور من المستبعد إشراك المقاطعين للانتخابات في التوليفة الحكومية الجديدة، بما في ذلك حلفاؤهم في مؤتمر البجا، لكن غندور عاد وقال إن الأمر سابق لأوانه “وإن كل شيء وارد”، ذلك الحديث يشير بشكل واضح لأن مؤتمر البجا وهو من المقاطعين ـ على الأقل ـ

***- سيكون خارج التشكيلة وبالضرورة موسى، ما لم يتراجع الوطني عن كلمته الأولى باحتضنان شركاء الانتخابات فقط، رئيس مؤتمر البجا الذي عانى من مشاكل داخلية في الجبهة الشرقاوية، عاش أجمل سنواته في القصر وبدا خلالها كما لو كان غير موجود على الإطلاق، مكتفيا بحضور الاحتفالات أو المهرجانات التي يلقي فيها السلام والتحايا.

***- كذلك الأصابع تشير إلى مغادرة وزيرة الدولة بالكهرباء تابيتا بطرس موقعها الوزاري، لضآلة حضورها في المشهد الانتخابي، تابيتا وحزبها لم يحصلا على مقاعد تؤهلها للمشاركة في الحكومة المقبلة، فهي قد خسرت دوائرها وتكشف وزنها الحقيقي، وبالتالي لم يعد أمامها سوى الانضمام للمؤتمر الوطني أو خلع لقب الوزيرة والاكتفاء بمهنة التمريض،

***- من الذين سيغادرون أيضاً وقد تأكد خروجهم وزير الدولة بالإعلام ياسر يوسف، والذي احتفظ بموقعه لفترة طويلة رغم النقد الكثيف الذي ووجه به في الحزب والدولة، فهو كما بدا للكثيرين أضعف من أن توضع على ظهره كل تلك الحقائب والمهام، بينما يعج الحزب بالأسماء والخبرات، ياسر وكأنه يعلم أنه سيغادر موقعه ولذلك حجز مقعده البرلماني وحرص على الذهاب إلى القضارف للاطمئنان على دائرته، أثناء اشتداد حمى الانتخابات، وبينما كان الحزب في أشد الحاجة له في الخرطوم ليحث الناس على المشاركة في العملية كان الرجل مشغولاً بمقعده ولائذاً بالصمت، كذلك من المرجح أيضاً أن تجرف السيول أسماء وزراء مثل وزير الاستثمار، وزير الصناعة،

***- وزيرة التربية والتعليم سعاد عبد الرازق التي قررت بشكل طوعي الاستقالة من منصبها، عقب فضيحة مدرسة (الريان)، سعاد كانت قد أرجأت خطوة الاستقالة إلى ما بعد امتحانات الشهادة السودانية ومنعا للآثار السالبة التي يمكن أن تقع على الطلاب.

عريضة المنكبين
----------
اللافت في الأمر هو كثرة التصريحات بخصوص الحكومة هذه الأيام، بمعدل ثلاثة تصريحات في اليوم، غندور ونافع وممتاز وحسن النور،

***- غندور قال إن تشكيل الحكومة سيكون وفقاً لأوزان المشاركين في الانتخابات،

***- بينما نفى أمين التعبئة السياسية بالمؤتمر الوطني حسن النور اتخاذ قرار حول تشكيل الحكومة المقبلة،

***- نافع قال إنها ستُشكَّل من المشاركين في الانتخابات،

***- وكذلك مصطفى عثمان، كل التصريحات تصب في معنى واحد وهو أن المشاركة في الانتخابات مقابل الوزارة، نفس الحديث الذي ورد في لقاء ثنائي جمع المؤتمر الوطني والحزب الاتحادي المسجل للتسامر حول الانتخابات، بدأت الصورة تتضح شيئاً فشيئاً،

***- الدكتور أحمد بلال قال إن شراكتهم مع الوطني استراتيجية، فرد عليه مصطفى عثمان بما معناه (يا مرحا)، ذهب وزير الاستثمار خطوة إلى الأمام وقال إن الحكومة القادمة ستكون شاملة وليست حكومة مؤتمر وطني، مؤكداً أنها أكبر مشاركة في تاريخ السودان، وهذا يعني ضمناً أن المحاصصة تأتي على صيغة جديدة، وسيتم إشراك أصدقاء الأيام الخوالي في الجهاز التنفيذي على المستويين المركزي والولايات، ويعني أيضاً أن الحكومة الجديد شديدة الضخامة (عريضة المنكبين) نصفها في القصر الجمهوري القديم والنصف الآخر في القصر الجديد.

[بكري الصايغ]

#1259758 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:00 PM
انتبهوا ايها السيدات والسادة:
الحديث عن مجزرة قادمة ضحاياها طالبات وطلاب دارفور طغي علي اي موضوع سوداني، اصبح الكل داخل السودان وخارجه يشعر بقلق شديد ما يجري في السودان ويستغربون سكوت الحكومة ازاء التوتر الحاصل في الجامعات، وصمت الجهات المسؤولة عن الامن والنظام في عدم تقديم اي بيان او تصريح لاطمئنان المواطنين....

انتبهوا ايها السيدات والسادة،ان الموضوع جد خطير.

[بكري الصايغ]

#1259535 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:06 PM
الاخ الصايغ لك التحية...بعد حادثة معينة ...سال احد الصحابة سيدنا على بعد تنبوه بامر غيبى ..اتعلم الغيب ياعلى فرد سيدنا على لا ولكنها فراست مؤمن ...الصحفى المؤمن بوطن وبقضايهو يستطيع ان يخبر الناس عن المستقبل (الغيب)...انا ارى ما ترى هنالك طلاق بين الرئيس والموتمر ...لكن السوال من هو بديل الموتمر...

[badraldin mm]

ردود على badraldin mm
[بكري الصايغ] 05-04-2015 01:17 PM
أخوي الحبوب،
Badraldin Mm - بدرالدين م مـ،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة.

اما بخصوص الجزء الاخير من سؤالك وكتبت:
(لكن السوال من هو بديل الموتمر؟!!)، فالمهم ياحبيب، ان المؤتمر الوطني قد انتهي وانتقل الي رحمة مولاه بعد نجاح مقاطعة الشعب للانتخابات واعتراف المسؤولين بضعف اقبال المقترعين، والبديل هو وحدة الشعب السودان ضد كل مايشبه المؤتمر المقبور...


#1259534 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:06 PM
هههه يديد العافية استاذ بكري ،،، طلعتنا من الهم والغم شوية ،،،، الذ وزيرين علي مهدي وفرفور ،، ديل فكرتا فيهم كيف ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[بكري الصايغ] 05-04-2015 01:40 PM
أختي الحبوبة،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم ومشاركتك المقدرة. وبمناسبة اسمك: (المتجهجه بسبب الانفصال)، طالعت اليوم في موقع "الراكوبة" الموقرة، موضوع محبط ومؤلم جاء تحت عنوان:
(قبل وقوع الطامة الكبرى الجديدة: نداء الى عقلاء من تبقى من أهل السودان : نظامالبشير يسعى إلى فصل دارفور،،دارفور لن تنفصل لوحدها). ورغم وجهات نظر المعلقين علي الموضوع سلبآ او ايجابآ، الا ان هذا يعني انه خلف غيوم الاحداث شي خطير، وان يتم فتح موضوع مثل هذا علانية - وهي ليست المرة الاولي-، فعلي الجميع داخل وخارج السودان ان ينتبهوا بشدة لما يجري في البلاد.

(ب)-
نرجع لموضوع تشكيل الحكومة، وتجري هذه الايام مشاورات مكثفة داخل حزب المؤتمر بهدف تشكيل حكومة. كل اهتمام اعضاء الحزب ينصب حول تعيينات الولاة وكل واحد منهم يسعي ان يكون والي، لا احد في المؤتمر الوطني يود ان يكون وزير في الحكومة القادمة لانهم يعرفون ان عمر الحكومات قصير، اما عمر الوالي في ولايته خمسة اعوام.

***- لذلك اعضاء غير مهتمين بتشكيل الوزارة حتي ان دخلها فرفور وعلي مهدي وحميدتي!!


#1259499 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 11:40 AM
يا اخ بكرى الصايغ الزول لمن يكون لابس الكاكى ويقلب حكومة شرعية نكون نحن امام الامر الواقع وياريت يكون زول قومى لا يتبع لاى حزب او جماعة يتبع فقط الراى السديد من عقلاء وحكماء البلد لصالح الوطن وترابه وسعادة شعبه وبعد ذلك يجمع كل القوى السياسية داخل الخرطوم ويامرهم بالحوار والنقاش ليطلعوا بنتيجة كيف يحكم السودان ويتوافقوا ويتراضوا على ذلك وعلى الدستور والقانون وبعد ذلك يشرف على انتخابات عامة وتحت امرته جيش قوى محترف قومى وشرطة محترفة وجهاز امن قومى محترف ومن ثم يذهب الى ثكناته او بيته معزز مكرم هذا اذا كان عنده رؤيا وانقلابه انقلاب جيش وطنى قومى يريد الاصلاح فعلا لكن الانقاذ لم تكن انقلاب قوات مسلحة قومية وانما انقلاب حزب اسلاموى جير البلد وقواتها الامنية واقتصادها وكل شىء لصالحه وخون كل من يعارضه هذا هو الواقع وهذا هو عمر البشير وهذه هى الانقاذ انقلاب حركة اسلاموية فقط لاغير 26 سنة مزقوا البلد بالانفصال والحروب الخ الخ ولم يحققوا اى استقرار سياسى ودستورى ووفاق وتراضى وطنى!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[بكري الصايغ] 05-04-2015 02:02 PM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
مليون مرحبا بالزول السمح، ومشكور علي الزيارة الكريمة والتعليق الجميل. كلامك من ناحية نظرية معقول ومقبول، لكن واقع الحال حاجة تانية، وبراك شايف كيف ناس "الكاكي" بعملوا في البلد والشعب. الحال يزداد كل يوم اكتر تدهور، من رابع المستحيلات الحكومة تقدر تعمل حاجة فيها فائدة....الحل يكمن في عزل النظام، والاطاحة بالبشير الذي هو اصل المحن والمصائب.


#1259261 [اابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 07:51 AM
بس وزير الطاقة دي مااظن الكيزان يدوها لأي واحد غير جماعتهم
الحكاية فيها بلع وبلع كبير
زي ما قام باقان اموم عند ما تم توزيع الحقائب تم حجب كافة وزارات القطاع الاقتصادي من الحركة الشعبية مما ادى لفصل الجنوب
ولا ود الميرغني ولا غيره يمشي يمسك وزراة العمل ولا الحكم المحلي الوزارات الما فيها بلع

[اابو الخير]

ردود على اابو الخير
[بكري الصايغ] 05-04-2015 12:30 PM
أخوي الحبوب،
اابو الخير،
(أ)-
اسعد الله ايامك وجعلها عامرة بالافراح والمسرات، الف شكر علي قدومك الكريم ومشاركتك المقدرة. وملاحظة ذكية منك ياحبيب وكتبت: "بس وزير الطاقة دي مااظن الكيزان يدوها لأي واحد غير جماعتهم الحكاية فيها بلع وبلع كبير".

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..صدقني ياعمي الصايغ، اصلآ الشعب السوداني مامهتم يعرف كيف حتكون الحكومة الجاية؟!!، اصلآ مافي سوداني شغل نفسه بموضوع تشكيل الحكومة، ده موضوع يخص ناس المؤتمر الوطني براهم. يعينوا منو؟!!.. ولا كيف يوزعوا الوزارات؟!!دي حاجات خارج اهتمامات الملايين. طبعآ لن نستغرب لو سمعنا الحكومة الجديدة فيها ندي القلعة وحنان بلوبلو، او السر قدور ومجموعة "اغاني واغاني" بالفرقة الموسيقية ..ولا حنستغرب لو عينوا الترابي رئيس وزراء، او كمال "البكاي" وزير دفاع!!..بعدين زي ماانت كتبت: "الموضوع اصلآ بيد مدير الامن، هو البعيين وهو البختار الوزراء ...والبشير ماعليه الا يبصم ويعلن عن تشكيل الوزارة!!)...


#1259087 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 10:06 PM
لك التحية أستاذنا الفاضل ..والله لما قريت العنوان قلت عمك بكرى جاب الخبر ده من وين ..
التشكيلة خطيرة لكن الطفل المعجزة ما أظن يدوهوا الخارجية تانى ..عمك بشبش ده ماعنده إعادة تدوير ..وأنا أقترح يدوهوا الثروة الحيوانية يمكن يطلع ليه منها بى كومشن فى سمسرة النعاج والخرفان أصلو هو غاوى سمسرة ...

التجارة يدوها لتاجر السيخ والأسمنت على كرتة..

حسى عليك الله ود الميرغنى ده وزارة الطاقة دى عندو ليها طاقة؟؟؟

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصايغ] 05-04-2015 03:18 AM
خـتي الحبوبة،
بت الناظر،

(أ)
لك كل التحايا الطيبة،ومشكورة شديد علي الزيارة والمشاركة الرائعة.


(ب)-
اسوأ اسماء في زمن البشير (١٩٨٩- ٢٠١٥)
****************************
١- حسن عبدالله الترابي...
٢- علي سحلول...
٣- علي عثمان...
٤- مصطفي اسماعيل...
٥- علي الكرتي...
٦- الفريق الركن /عمر حسن أحمد البشير...
٧- الفريق الركن حسان عبد الرحمن علي...
٨- الفريق الركن إبراهيم سليمان حسن...
٩- الفريق الركن /عبد الرحمن سر الختم...
١٠- اللواء الركن / بكري حسن صالح...
١١- فريق مهندس ركن /عبد الرحيم محمد حسين...
١٢- العميد أركان حرب فيصل أبو صالح...
١٣- اللواء عبد الرحيم محمد حسين...
١٤- الدكتور الزبير بشير طه...
١٥- ابراهيم محمود...
١٦- الرائد صلاح كرار...
١٧ - اللواء طبيب الطيب محم خير "سيخة"...
١٨- الدكتور عوض احمد الجاز...
١٩- الزهاوى إبراهيم مالك...
٢٠- عبدالباسط صالح سبدارت...
٢١- كمال عبداللطيف...
٢٢- محمد أحمد أبوكلابيش...
٢٣- أحمد محمد هارون...
٢٤- مجذوب الخليفة...
٢٥- عبد الحليم إسماعيل المتعافي...
٢٦- مأمون حميدة...
٢٧- محمد بشارة دوسة...
٢٩- د. احمد بلال عثمان...
٣٠- د سمية محمد احمد ابوكشوة...
٣١- علي محمود عبد الرسول...
٣٢- كمال محمد عبيد...
٣٣- أسامة عبدالله محمد الحسن...
٣٤- حاج ماجد سوار...
٣٥- جلال علي لطفي...
٣٦- مـحمد الآمين خليفة...
٣٧- الدكتور علي الحاج...
٣٨- العقيد سـليـمان محـمد سـليمان...
٣٩- اللواء يونس محمود...
٤٠- يوسف عبد الفتاح (رامبو)...
٤١- الدكتور ربيع عبدالعاطي...
٤٢- الدكتور امين حسن عمر...
٤٣- الدكتور قطبي المهدي...
٤٤- لبروفيسور إبراهيــــم غنــدور...
٤٥- العقيد عبدالرحمن الصادق...
٤٦- جعفر محمد عثمان الميرغني...
٤٧- العميد أمن محمد حمدان حميدتي...
٤٨- عبد الله مسار ...
٤٩- سناء حمد...
٥٠- علي محمد عبد الرحمن، الملقب «كوشيب"...
٥١- موسي هلال...
٥٢- الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم ...
٥٣- يوسف كبر...
٥٤- الدكتور عبد الرحمن الخضر...
٥٥- الطيب مصطفى...
٥٦- الزبير احمد الحسن...
٥٧- الدكتور كمال حسن علي...
٥٨- الدكتور عابدين محمد على...
٥٩- محي الدين عثمان...
٦٠- عبد الرحيم حمدي...
٦١- ازهري التجاني...
٦٢- عبدالباسط حمزة...
٦٣- عبدالعزيز عثمان...
٦٤- ابراهيم نايل ايدام...
٦٥- الصافى جعفر...
٦٦- عبدالله البشير...
٦٧- خالد مجذوب أحمد الامين الملقب بخالد مجذوب احمد الكتيابى...
٦٨- محي الدين الجميعابي...
٦٩- جمعة الجمعة...
٧٠- المشير سوار الذهب...
٧١- محمد عثمان الميرغني...


#1258845 [Almisahira fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 01:48 PM
يعنى يا بكرى يا صايغ الا توافق ان"ألأأميره" ..تليق ب "الخارجيه" و"الخارجيه تليق بها"
اتمرّنت وادّربت ما فيهو الكفايه.. وألأنجليزى داك هى عاد بالحيل امانه ما ستّو!
هيلارى كان فازت بالرئاسه .. بيل كلينتون مالو ما يرجع البيت الابيض تانى..! مو هيك!

[Almisahira fi izallail]

ردود على Almisahira fi izallail
[بكري الصايغ] 05-03-2015 10:28 PM
أخـوي الحبوب،
Almisahira Fi Izallail - المساهر في عزالليل،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبقدومك السعيد، وسعدت ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
تعرف ياحبيب، وزارة الخارجية في السودان هي الوزارة الوحيدة لا يمكن باي حال من الاحوال ان تشغلها وزيرة!!، من سنة ١٩٥٦ وليوم الليلة وطوال ٥٩ سنة مافي امرأة تم تعيينها كوزيرة. دي الوزارة الوحيدة في البلد ويطبق فيها قول الله تعالى: "الرجال قوامون على النساء". ممكن تتعين سفيرة او مسؤولة كبيرة بقسم من اقسام الوزارة، لكن سفيرة؟!! - حسب وجهه نظر المسؤلين في الدولى- كلا ثم كلا الف مرة!!

(ج)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:
(..سلام ياحبوب، مالك نسيت وزارة الصحة؟!!، اقترح ان يمسكها دفع الله حسب الرسول بتاع الواقي الذكري في البرلمان!!)...


#1258787 [ابوعديلة المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 12:11 PM
والله ان عمر البشير وبالرغم من موقفى المبدئى منه,إلا أنه اثبت بأنه داهية .

[ابوعديلة المندهش]

ردود على ابوعديلة المندهش
[بكري الصايغ] 05-03-2015 10:05 PM
أخـوي الحبوب،
ابوعديلة المندهش،
(أ)-
والله يا حبيب سعدت شديد بزيارتك الكريمة بعد طول غياب. وسعدت كمان بالتعليق الجميل (ما تقطع الزيارات). توقفت عن كلامك وكتبت:
(والله ان عمر البشير وبالرغم من موقفى المبدئى منه,إلا أنه اثبت بأنه داهية)!!

(ب)-
عمر البشير داخل السودان داهية كبيرة ما عرفنا له مثيل في تاريخ السودان: هو الحجاج بن يوسف، سيفه دومآ مسلول لجز رؤوس اعضاء حزبه والمسؤولين في الدولة..هو ادلوف هتلر الناهي والامر في شعبه بمساعدة جهاز الامن وقوة الدفاع السريع..هو جنكيزخان..هلاكو..تيمور لنك...هو داخل السودان القوة والبطش!!

***- عمر البشير خارج السودان هو الرئيس الذي تطارده محكمة الجنايات الدولية..هو الرئيس الذي يرتجف عند سماع اسم فاتو بسودة التي اطارت النوم من عيونه وحرمته متعة السفر والرحلات الي خارج بلده..هو المكروه من كل رؤساء دول العالم ولا تثق فيه الدول العربية..هو الرئيس الغير معترف به عالميآ بعد الانتخابات الاخيرة...


#1258749 [محمد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 11:04 AM
تيم متجانس بس نقول ســجم خشمنا

[محمد بابكر]

ردود على محمد بابكر
[بكري الصايغ] 05-03-2015 09:45 PM
أخـوي الحبوب،
محمد بابكر،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة والعافية، الف شكر علي الزيارة الميمونة، وسعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
وصلتني ثلاثة رسائل من اخوة اعزاء في دول الغربة والشتات، وكتبوا:
الرسالة الاولي من القاهرة:
****************
(..ياعمي الصايغ، وين وزارة الصحة؟!!..وين وزارة الشؤون الاجتماعية؟! !..وين وزارة الشؤون الانسانية؟!!..وين وزارة التربية والتعليم؟!!..وين وزراء الدولة؟!!)...

٢-
الرسالة الثانية من هولندا:
***************
(مسكاقنا عمي بكري. هناك معلومة خاطئة في اذهان المواطنين في السودان ان حزب المؤتمر الوطني برئاسة عمر البشير هو الذي يختار الوزراء ..ووزراء الدولة.. والنائب العام..والمراجع العام..ومدير بنك السودان..وولاة الولايات. الصحيح ان جهاز الامن هو الذي يختار كبار المسؤولين في الدولة، ويقوم بتشكيل الوزارة، وتعيينات الولاة....والبشير يبـصم ويصدر القرار الجمهوري!!)...

٣-
الرسالة الثالثة من موسكو:
****************
(..سلام عمي الصايغ، رغم ان لائحة تشكيل الحكومة القادمة قد خلت من بعض الوزرات الا انه مجهود مقدر منك، خصوصآ المقدمة التي ذكرت فيها تاريخ الاطاحات بدء من عام ١٩٨٩ الي العام الجاري، وصراحة استغربت من هذا الكم الهائل من المسؤولين الذي هم الان في الشوارع او اغتربوا!!...

لو صح كلامك ياعمي الصايغ واصبح العميد حميدتي وزير للدفاع في الحكومة الجديدة، تكون اول سابقة في تاريخ السودان والتاريخ العالمي يدخل وزير امي الحكومة!!)...


#1258731 [وزير البهجه]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 10:38 AM
السلام عليكم اخ بكري...
جمال فرفور والسر قدور ديل يعملوا ليهم وزارة جديده بإسم وزارة البهجه.. اما علي مهدي وزارة الدراما،
ووزارة الدفاع مسجله حصريا باسم عبدالرحيم اللمبي مستحيل يفكها لي زول. واما علي كرتي لو شالوا منه الخارجيه راح يتمرد وينضم لناس الحلو وعقار .

[وزير البهجه]

ردود على وزير البهجه
[بكري الصايغ] 05-03-2015 09:21 PM
أخـوي الحبوب،
وزير البهجه،
(أ)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
بخصوص تعليقك عن الاسماء التي جاءت في التعليق، الفنان فرفور يمثل جيل شباب الحزب الوطني.. العم السر قدور من جيل عمر البشير.. علي مهدي يمثل الجيل المهمش في الحزب الحاكم، تم اختيارهم بعناية ليمثلوا قطاعات الحزب!!...

مشكلة البشير تكمن في عدم وجود كوادر الان في حزبه لادارة الدولة، من سنة ١٩٨٩ وهو نازل طرد واطاحات وفصل في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية، ما خلي زول كبير الا وشرده..ما في مسؤول كبير سلم من العزل والطرد من الخدمة..حتي الاسلاميين زملاء الانقلاب طالتهم البهدلة والرفد..حل "المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ" واحا الضباط قادة الانقلاب للمعاش..انقلب علي حسن الترابي وسجنه..طرد علي عثمان من القصر شر طردة..اطاح بالنافع وقوش وعوض الجاز والمتعافي..طوال ٢٥ سنة والبشير كل همه الاول والاخير نتف ريش "الصقور" حتي يصبح هو الصقر الوحيد في السودان (رحم الله صقور الجديان التي اختفت اخبارها !!) ...

***- عمر البشير الان، في ورطة شديدة بعد ان كشفت الانتخابات الاخيرة حجم مكانته شعبيآ ..وبعد ان رفضت الدول الاوروبية (ماعدا روسيا) الاعتراف بانتخابات ابريل ٢٠١٥..ورفضت عدة دول السماح بعبور طائرته الي اندونيسيا..وعدم وجود شخصيات محترمة في حزبه تتمتع باحترام محلي او عالمي ليشكل منهم حكومة تقود البلاد في الفترة القادمة!!

حزب عمر البشير لايملك اطلاقآ كادر قيادي مؤهل لادارة الحزب والدولة، لهذا لا حل امام عمر الا ان يختار لحكومته القادمة مهازل الشخصيات واتفهها شكلآ ومضمونآ!!


#1258687 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 09:35 AM
هههههههههههههههههههههههههههههه...
اعمل حسابك استاذ بكري مايجيك خطاب استدعاء وتكون وزير للاعلام والصحافه الالكترونيه بالذات

بالرغم من كل مايحدث
سبحان الله تعالى .. اني ارى ان سنه الله تمشي بخط واحد وبهدوء في عمر البشير بشكل اكاد ان اجن كيف ان ان للتاريخ معجزه وهي اعادة نفسه بشكل مذهل ..

تحياتي

[خالد]

ردود على خالد
[بكري الصايغ] 05-03-2015 08:21 PM
أخـوي الحبوب،
خالد،
(أ)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...الحق ياعمي الصايغ عمر البشير الغي وزارة الصحة وما جاب سيرتها في التشكيل الوزاري الجديد!! وده معناه اما ان الناس بقت في صحة جيدة ومامحتاجين لوزارة صحة واطباء..او كل شئون الصحة في البلد بقت قطاع خاص وتابعة لحميدة)...


#1258682 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 09:24 AM
صباحك نور أستاذ بكرى
عفوا فى "لخبطة" شوية فى قائمة الوزراء: الحقيقة أن وزارة الأوقاف و الشئون الدينية قد أوكلت للسيدة تابيتا بطرس وليس لعصام البشير ... وما حيفرق لإنه الموضوع أصلو جايط بعد إنهيار المشروع الحضارى المزعوم.

[shah]

ردود على shah
[بكري الصايغ] 05-03-2015 07:18 PM
أخوي الحـبوب،
Shah - شـاه،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة والصحة الكاملة، الف شكر علي الزيارة الكريمة. اما بخصوص تعليقك المقدر وكتبت:
(عفوا فى "لخبطة" شوية فى قائمة الوزراء: الحقيقة أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية قد أوكلت للسيدة تابيتا بطرس وليس لعصام البشير).

(ب)-
وهاك تعقيبي عليه: ماالغريب يا حبيب، ان تكون تابينا بطرس وزيرة للشئون الدينة والاوقاف؟!!...عندك الدكتور مصطفي اسماعيل مهنته طبيب اسنان ويشغل حاليآ منصب وزير الاستثمار!!...الدباب علي الكرتي اصبح بقدرة قادر وزير للخارجية!! البروفسور غندور طبيب اسنا شغل منصب رئيس اتحاد نقابات عمال السودان، والان مساعد رئيس الجمهورية !!...حاجة عادية للغاية في زمن البشير، ان كانت كل حكوماته قد ذخرت بمجموعات من وزراء هم السبب في تدهور الخدمة المدنية والعسكرية. لا غرابة ان تكون السيدة بتينا وزيرة للشئون الدينية لانها وزارة غير موجودة بعد النهب والسلب وسرقات اراضي الاوقاف السودانية في السعودية والسودان والفساد في اموال الزكاة!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة