المقالات
السياسة
الشهادة العربية .. نعمة أم نغمة ؟؟!
الشهادة العربية .. نعمة أم نغمة ؟؟!
05-03-2015 03:02 PM


كم تألمنا أيها الأحباب ونحن نرى أمام أعيننا أبناءنا الطلاب ( طلاب الشهادة العربية السعودية ) وقد تاهت بهم السبل .. حيارى لا يعرفون مصائرهم والإمتحانات النهائية على الأبواب .... هم الآن يعيشون حالة من القلق والإحباط بفعل قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي صدر مؤخرا والذي يقضي بتعديل معادلة القبول لطلاب الشهادة العربية ( السعودية) للجامعات السودانية حكومية واهلية سوف تكون المعادلة الجديدة كما يلي :

- تحسب نسبة 80% من التحصيلي الذي ليس هو من صلب المنهج ولا يدرس وانما هو تحصيل ذاتي لمواد ثلاث سنوات يسال منها الطالب في امتحان واحد
- و تحسب نسبة 20% من الشهادة المدرسية التي تعتمد عليها ركائز التحصيل الأكاديمي طوال عام دراسي كامل
- إمتحان القدرات لا مكان له في معادلة الشهادة اعتبارا من هذا العام (2014 - 2015 م )
- ثم المفاضلة مع تثبيت نسبة القبول بنظام الكوتة (5.97%) ؟؟!

كيف طلعت علينا وزارة التعليم العالي بهذا القرار الكارثي وعلى أي شئ استندت ؟؟ - لقد أهملت الوزارة الشهادة الأساسية المدرسية التي هي في الواقع توازي ( الشهادة الثانوية السودانية ) فطلاب الداخل يتم قبولهم بناء على تحصيلهم الاكاديمي ( وفق منهج دراسي مخطط له ومواد تدرس طيلة العام) .

نحن نفهم ان لكل دولة نظامها وأسلوبها لكن الذي لم نفهمه هو تجاهل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( لمنهج أكاديمي متكامل لدولة ظلت ترفد الجامعات السودانية المختلفة بالطلاب السودانيين وعلى مدى عقود من الزمن ) !!

كما أن جهاز شئون العاملين بالخارج ممثلا في ( حاج ماجد سوار ) قد أخاب ظننا فلم يحرك ساكنا وإنما كان عليه البلاغ !! جهاز بهذا الحجم مناط به رعاية شئون العاملين بالخارج وأسرهم وأبنائهم لا يرد و لا يناقش ولا يستنكر قرارا كهذا فمتى يكون له دور بالله عليكم ؟

أيها الأخوة القراء الأعزاء نحن نريد وقوفكم معنا وليس مروركم على الموضوع و القراءة فقط - فقد كان موضوعنا الأول الذي نشر في هذا المنتدى قبل أيام بعنوان ( التعليم العالي تصدر شروطاً لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية ) كان قد حاز على اكبر نسبة قراءة ولله الحمد لكن المشاركة كانت للأسف ( صفرا) نحن نريد دعمكم ووقوفكم معنا لايصال صوتنا الى المسئولين بوزارة التعليم العالي ولا شك أن هناك كثيرون منكم لديهم أبناء وسوف يكونون خارج خارطة معادلة القبول ( عبر مكتب القبول) فيما لو طبق هذا القرار .. أليس من حق أبنائنا المنافسة مع اشقائهم بالداخل أم انهم ليسوا بسودانيين وكل جرمهم أنهم ( طلاب شهادة عربية ) ؟؟!!

اخوكم / صابر محمد صابر
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1689

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1260238 [Zuhair]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 11:58 AM
هؤلاءالبشر كلهم حساد وحقاد ويحملون كراهية ابليس لا يعملها ده كله عشان ربنا قسم لناان نكون بالسعودية واولادنا يولدون بالسعودية الهم محرومون من زيارتها حتى ولو عمرة او حج ولا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعآ من مبيرهم لصغيرهم وربنا يجازيهم بقدر سوء نيتهم

[Zuhair]

#1259840 [hanady]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 09:08 PM
لغرض من هذا القرار هو مزيدا من الاستنزاف للمغترب غير مبالين بما يقدمه المغترب للوطن وتضحياته
وقد اصبح المغترب لا يملك الحق في تعليم ابنائه داخل الوطن السودان واصبح الوطن محتل من فئة معينة لهم الحق فقط في التعليم بل وفي تقسيم الوطن وكانه شركة مسجلة باسمائهم او ملكا لهم فقط هكذا السودان في نظرهم يتقاسمونه فيما بينهم
انا فرحت لهذا القرار لان الكثيرين يريدون العودة للوطن وتعليم ابنائهم هناك
والكثيرين يفكرون تعليم ابنائهم في دول اقل تكلفة من السودان

[hanady]

#1259132 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:23 AM
طلاب الشهادة العربية لا يجلسون لامتحان وزارى واحد وانما تقويم وترفيع وتقديم مستمر واعمال سنة ولربما الامتحان الوحيد الذى يجلسون له مع اصحاب المناهج هو االامتحان التحصيلفكل .المعدل فوق 99% كانما انتخابات عربية
المجاملة فى التليم تعنى ضياع الاجيال .يجب على المغتربين البحث عن حلول غير البكاء والشكوى فالحل هو كيف يجلس ابناء المغتربون لامتحان الشهادة السودانية ومنافسة اخوانهم بالداخل ؟ فانا ملم تماما بالشهادة العربيةلاكثر من ربع قرن واتحسر للمستوى الذى وصل اليه ابناءنا من المقيمين ومن اصحاب الارض

[عابد مختار المختار]

#1259044 [hooby44]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 08:12 PM
الحل بسيط وواضح:نمذجه احصاءيه للشهاده العربيه و السودانيه

[hooby44]

#1258995 [ميمد بيته]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2015 05:46 PM
اخ صابر تحية.
القرار الجائر ضد طلاب الشهادة العربية السعودية ما هو الا نكران للجميل عما قدمه آباء هؤلاء من دعم مباشر لخزينة الدولة التى كانت تعتمد على الضرائب وخاصة من سفارة السودان من السعودية لكثرة وجود الجالية فيها .والمقصود منه المزيد من الاستنزاف . وان لم يجد نداءك اذنآ صاغيا فدول شرق اسيا ومصر جاهزة لاستقبال ابناء السودان وبنصف تكلفة المعيشة والتنقلات والسكن فى السودان ليرث ابناءنا التشرد والشتات . والمتضرر من هذا القرار ولايات معينة لتوارث اجيال هذه الولايات الاغتراب فى السعودية فى حين تمنح الحكومة فرص تعليم مجانى لبعض الولايات .
من المدينة التى انا بها الان كان احد ابناءنا اول الشهادة فى المملكة العربية السعودية وكرم من امير منطقة الرياض فى العام الماضى وقبله بعام اقتصر احد اخواننا حياة الاغتراب ليعيش في بلادنا التحق ابنه بالصف الثانى ثانوى (يعنى بدون جذور كما يقال ) كانت نتيجته ترتيب رقم 75 فى الشهادة السودانية كان من المؤكد مثل هذا الطالب ان يكون فى العشرة الاوائل ان بدأ تعليمه من السودان . ما اردت ان اقوله ان الغربة ملئية بالنوابغ فنرجو من وزارة التعليم العالى الا يضيع مثل هؤلاء .

[ميمد بيته]

#1258951 [الصادق]
5.00/5 (3 صوت)

05-03-2015 04:50 PM
قبل قراءة المقال ومن العنوان مفروض تكون نقمه حيث ان البعض لا يفرق بين القاف والغين حتى الان

[الصادق]

ردود على الصادق
[رانيا] 05-04-2015 11:42 AM
الصادق صادق المفروض نشكره على التصحيح لانه غلطة الشاطر بالف والمفترض من الكاتب ان يراعي مثل هذه الغلطات الفتاكة .

[الغراااااااار الغراااااااااار !!] 05-04-2015 09:04 AM
يا أيها الصادق والله وبالله لو سكت كان أفضل لك !! الناس في شنو وأنت في شنو؟


صابر محمد صابر
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة