المقالات
السياسة
الخطة (ب)..!!
الخطة (ب)..!!
05-07-2015 01:18 AM

في ١٤ أغسطس ٢٠٠٣ كنت حديث عهد بالولايات المتحدة.. في نحو الرابعة وعشر دقائق عصر ذاك اليوم انقطع التيار الكهربائي.. وقتها كنت اعمل في مدينة صغيرة بولاية نيوجرسي.. استغربت من حالة الهلع والاستغراب التي ارتسمت على وجوه القوم.. معظم الذين قابلتهم من الشباب لا يتذكرون مثل هذا السيناريو.. الشيوخ يؤرخون لحادثة مماثلة كانت في منتصف ستينيات القرن المنصرم.. عادت الكهرباء قبل منتصف ذات الليلة.. كل محطات التلفزة ومعظم الصحف كانت تروي تفاصيل اليوم الأسود الذي كان بسبب عطل في مساقط المياه في الحدود المشتركة بين كندا وأمريكا.. بنهاية ذاك اليوم تم تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري الطاقة في البلدين.. واحدة من الفرضيات المهمة التي طرحت على نطاق واسع كان وجوب تعويض المواطنين الذين تضررت مصالحهم وكذلك تغريم الشركات المسؤولة عن التوليد المائي.
أمس عاشت بلدي في حالة إظلام تام استمرت نحو أربع ساعات.. هذه الساعات كانت مليئة بالرعب.. وسائط الإعلام الحديثة لعبت دورا في صناعة وتضخيم الشائعات.. كل مواطن كان يحمل رواية مختلفة للأحداث.. الروايات تصاعدت من هجوم مسلح على سد مروي إلى إضراب شامل في وزارة الكهرباء.. المبالغة وصلت إلى حديث عن قوات مسلحة تتأبط شراً وتتجه نحو الخرطوم.. لم تموت الشائعات إلا بعودة التيار الكهربائي.
بداية لماذا تعاملت وزارة الكهرباء ببرود مع الحدث الساخن.. وحدة الإعلام بسد مروي تعاملت مع حالة الإظلام بشكل اعتيادي.. في هذه الحالة المطلوب خطابا سريعا وفعَّالا يصل جميع المواطنين.. ليس هنالك أفضل من رسائل على الهواتف النقالة تشرح العطل وتنبيء بموعد عودة التيار.. ولكن هذا لم يحدث.
كيف تعاملت المرافق الإستراتيجية مع حالة الإظلام.. بعض المشافي لم تكن مزودة حتى بمولد كهربائي للتعامل مع الأحداث الطارئة.. كثير من مرافق المياه لم تتمكن من تزويد المواطنين بالمياه لأن المحطات كانت تعتمد بشكل كامل على الكهرباء العامة.. من حسن الحظ أن انقطاع التيار حدث مساءً ولم يواكب أوقات الذروة وارتفاع درجات الحرارة.
في تقديري أن وزارة الكهرباء ترتكب خطأ جسيما حينما تعتمد على سد مروي وحده في تزويد معظم الشبكة القومية بالكهرباء.. الآن ثلثا الكهرباء تنتج من مروي.. ماذا سيحدث أن تم استهداف تلك البلدة أو الخطوط الناقلة من قبل الحركات المسلحة.. تحت هذا السيناريو نحن نعيش على تقديرات هؤلاء القادة.. ولكن للأسف بعض هؤلاء يتصرف على نحو غير إنساني.. نحو ثلاثمائة طالب بجنوب كردفان لم يتمكنوا هذا العام من إكمال امتحانات الشهادة الصغرى بسبب القصف الصاروخي للمدارس.
بصراحة.. مطلوب وضع الخطة (ب).. بلدنا قريبة جداً من السيناريوهات السيئة.. إذا احتجنا لأربع ساعات لإصلاح عطل فني في خط ناقل للكهرباء كم نحتاج لترميم كارثة تم التخطيط لها مسبقا.. النجاح يقاس بمنع وقوع الخطأ لا بسرعة إصلاحه.

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4100

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1261683 [fog line]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 09:42 AM
الظافر عشان ما تغش على نفسك ديل عندهم الخطة ب , ج , د لقمع وقتل المتظاهرين اما خطط بديله لشئ ايجابي ما تنتظرها منهم .

[fog line]

#1261575 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 08:08 AM
ماذا تتوقع من مجموعة من المجرمين - بلا دين او اخلاق او حكمة او علم او خبرة - يحكمون بلد؟ هؤلاء قوم لا يملكون ادنى تقدير للمواطن و لا يابهون له و يعاملونه كعبد خاضع عليه ان يدفع الاتاوات ليتنعم بها السادة ...
الخطة ب الوحيدة التي يعرفها المجرمون هي استخدام المرتزقة لقتل الناس كما حدث في احدتث سبتمبر قبل الماضي ... كبير المجرمين صرح بانهم استخدموا الخطة ب .... حيث اغتال زبانيته مئات من خيرة الشباب رميا بالرصاص في الشوارع!

[وحيد]

#1261563 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 07:56 AM
كدى يا بقه ورينا تفاصيل الخطه (ب) بتاعتكم دى للمعلوميه وكده .. بعدين تعال نسألك
انت عينك فى الفيل الكبير الذى لاتخطئه العين المجرده وتطعن فى ضلوا .. انت واحد من
محن الانقاذ التى اتت بكم من الخارج .. !!

[جنو منو]

#1261472 [النتروجين]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2015 05:30 AM
هي محنة السلطة حين يكون "سوء الأخلاق" أكثر وضوحاً من علامات الصلاة التي يصطنعها المنافقون القساة، والذين تجتمع فيهم جل الصفات "اللا إنسانية"..!!
هذه السطور من نفحات شبونة
اعجبتنى اتمنى ان تنال اعجابكم

[النتروجين]

ردود على النتروجين
[ابوعديلة المندهش] 05-07-2015 02:29 PM
يا نيتروجين ارجوك لا تستخف بعلامات الصلاة فهى مدقوقة عند أخصائيين بسوق ليبيا والغرة او الذبيبة يكلف دقها حسب آخر تسعيرة وقبل الأنهيار الأقتصادى والتضخم كانت تكلف عشرين جنيه.أحسبها براك وشوف كم تكلف الآن .


#1261461 [amal altom]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 04:20 AM
أنت تريد إسعاف النظام "بخطط " ويأبي النظام إلا أن يتآكل ومن داخل الحوش..الجاي أكبر بكثير من الخطة "ب-" يا أستاذ ..نصيحتي لك شد الرحيل مرة أخري لمدينة فلادلفيا التي كنت فيها قبل أن يتم "؛إستئجاركم"

[amal altom]

#1261438 [التاج محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 01:39 AM
والله ياعبدالباقي نحنا عاوزين خطه ب تريحنا منكم
يعني من حزبكم المؤتمر الوطني كامل

[التاج محمد احمد]

عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة