اسبوع مرور عربي و أفرنجي !!
05-07-2015 06:13 PM


@ في مثل هذه الأيام من كل عام تحتفل البلاد باسبوع المرور العربي وهي مناسبة روتينية ربما تعني الكثير للبلدان العربية في اكتساب العديد من المعارف والفوائد وتطبق عدد من القوانين لضبط سلامة المرورية والحفاظ علي ارواح البشر من الحوادث المرورية* وربما تكون فرصة سانحة* لعقد بروتكولات تفاهم و تعاون مع عدد من البلدان العربية لرفع قدرات الكادر المروري والتعامل مع استخدام الاجهزة الحديثة وتبادل الخبرات والدراسات في مجال المرور وبناء قاعدة بيانات مشتركة لتفعيل التعاون في مجالات المرور وحوسبته .
@ في السودان الاحتفال باسبوع المرور العربي يعتمد بشكل اساسي علي إظهار القوي والانتشار الكثيف وعقد ندوات و محاضرات صارت محفوظة عن ظهر قلب وحتي تلك المسرحيات (الساذجة) التي درج علي تمثيلها من هم دخلاء علي المسرح وفي غالب الاحيان يتم تعطيل نظام الجبايات المرورية والتشدد علي اصحاب المركبات و سحب الكمائن المرورية والتي سرعان ما تعود اكثر ضراوة و شراسة بعد اكتمال الاسبوع و هكذا دواليك لتعويض الفاقد في الايرادات بسبب تعطيل الجبايات في اسبوع تمام .
@ هذا العام يجيئ اسبوع المرور بهدية (بسيطة) لأصحاب المركبات وذلك بتخفيض رسوم الترخيص بنسبة 50%** وهذا التخفيض لا يشمل الضرائب والرسوم المحلية و الولائية* وربما لا يغر الذين رفضوا الترخيص لارتفاع رسومه التي بلغت اكثر من 700 جتيه غير شاملة التامين .هنالك رسوم لا علاقة لها بالترخيص اقحمت لاستغلال حوجة صاحب المركبة منها ما يعرف بكرت السلامة الذي لا علاقة له بالسلامة يدفع مقابله 100 جنيه هكذا بلا اي مقابل للدفاع المدني الذي لا توجد له اي طريقةدخل سوي هذا الكرت الساذج الذي ضرره اكثر من نفعه الذي لا يوجد.
@ ليت ادارة المرور وبمناسبة اسبوع المرور العربي* جودت الاداء وحسنت بيئة العمل في مراكز ترخيص المركبات و ذلك بتقصير الظل الاداري عبر النافذة الواحدة حيث تتم كل الاجراءات في مكان واحد، اضافة الي السبق نحو الحكومة الاليكترونية مبكرا سيما وان ادارة المرور تملك قاعدة البيانات والبيئة المهيأة لذلك وأهم من كل هذا المظهر السنوي الشبيه بالاشهر الحرم التي ما ان تنقضي حتي يتحدد القتال .ادارات المرور وفي كل السودان مطالبة باحترام المواطن بتجهيز صالات الترخيص بما يليق بانسانية المواطن و ما يدفعه من رسوم من اجل معاملة راقية و محترمة لا يتوقف زمنها يسبب تناول الفطور او الذهلب لمنلسبة اجتماعية .*
@ لنجعل من أسبوع المرور العربي مناسبة لمراجعة الاداء وتقييم تجربة المرور السوداتي و ما يرتبط بها من سلوك مسكوت عنه اصبح مثار حديث الكثيرين* وان الله تدركه الابصار وضرورة ان تقوم ادارة المرور باغلاق كل الثغرات التي يتسلل منها الفساد و الممارسات الفاسدة التي تجعل من المرور قبلة من لهم مآرب أخري يجدون كل سانحة لتحقيقها وفي وقت وجيز . اسبوع المرور مناسبة للوقوف مع الذات لأن المواطن ظل يفعل كل ما يؤمر به ويدفع من رسوم متصاعدة فقط يبقي الطرف الآخر الذي تمثله ادارة المرور المعنية باسبوع للمرور العربي قبل المواطن الذي يستحق اكثر أسبوع.
يا كمال النقر ،، يا البعصر مروركل اسبوع وانتم بخير !!*
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1359

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1263152 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2015 09:34 AM
اردت تجديد ترخيص سيارتي في السعودية ... سددت الرسوم بالدخول لحسابي في البنك عبر الموقع الالكتروني ثم دخلت لحسابي في الداخلية و ضغطت على ايقونة تجديد الاستمارة بعد 10 ثانوي وصلتني رسالة تفيد بتجديد الرخصة و تطلب مني المرور على اقرب مكتب مرور لاستلام الكرت ... تم الامر في اقل من خمس دقائق و انا جالس في البيت و قبل ان اكمل كباية القهوة ... بعد يومين ذهبت لمكتب المرور و استلمت كرت الرخصة.
التامين كان ساريا حينها ... بعد شهرين وصلتني رسالة على الجوال من شركة التامين بقرب انتهاء الوثيقة ... دخلت على حسابي في موقع البنك سددت قيمة التامين ... و صلت رسالة من الشركة باستلام المبلغ و تجديد التامين ... بعدها مباشرة وصلت رسالة من ادارة المرور تفيد بتجديد تامين العربة في نظام المرور.. و هذا ما يحدث في الدول التي لديها نظم و تحترم مواطنيها ...
متى يصل رباطة الجبايات الى هذا المستوى؟ جزء كبير من مشكلة ادارة المرور في السودان يتمثل في تعدد الجبايات عند تجديد الترخيص ... كثير من الجهات تستغل هذه الفرصة لتنهش لحك المواطن ... صندوق الطلاب ... الدفاع المدني ... الضرائب .... المحلية .... اصحاب العمل .... دعم الشرطة ... و غيرها

[وحيد]

#1262353 [ود النيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2015 02:29 PM
اسبوع مرور شنو وبطيخ شنو
شبعنا من الحوادث كل يوم واقع بص
وكل يوم ميتين كم من المواطنين الابرياء
اردا مرور في وجه العالم في السودان

[ود النيل تمساح]

حسن وراق
 حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة