المقالات
السياسة
صالح ديدو ..
صالح ديدو ..
05-08-2015 04:33 PM

قتل نائب رئيس بلدية مبايكي في جمهورية إفريقيا الوسطى، صالح ديدو، والذي رفض مغادرة المدينة مع جميع المسلمين تحت ضغط أحداث التطهير العرقي الجارية هناك وفقا لصحيفة ''لوموند الفرنسية''.
وقبل ثلاثة أسابيع، وأثناء زيارة الرئيسة كاثرين سامبا بانزا، ووزيرة الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان للمدينة، تعهد رئيس بلدية مبايكي، ريمون مونغباندي ''بأننا سنحاول حماية صالح ديدو شقيقنا" الذي كان عبر عن تصميمه البقاء في المدينة التي رغبت السلطات وفرنسا في أن تكون مثالا للتعايش بين جميع العرقيات وللمصالحة."
وقبل ذلك وفي ظرف أسبوع بين 4رفبراير / شباط و12 منه، رحل من مبايكي، آلاف من المسلمين الذين أطردوا من القرى المحيطة وتم تجميعهم فيها.
وكان صالح ديدو، وهو من أصل تشادي، يعمل نائبا لرئيس البلدية وفي أعمال النقل والتجارة، ورفض مرافقة أقاربه وأصر على البقاء في إفريقيا الوسطى، رغم تلقيه تهديدات بالتصفية. وقال صالح ساعتها "ولدت هنا، وأنجبت أولادي هنا، وأنا عضو في البلدية، ووطني، فلماذا أغادر؟"
ووفقا لمنظمة العفو الدولية التي حققت في مقتل صالح، فإن مجهولين قدموا إلى حي باغيرمي، حيث يقطن صالح ديدو، ليبحثوا عنه. ولاحقا فر صالح ليحتمي في مركز أمن، لكن في الطريق اعترضه رجال مليشيا وذبحوه.
وبعد الجريمة، قدم جيرانه المسيحيون الحماية لزوجته الحامل وأطفاله الذين جرى نقلهم لاحقا إلى وسط العاصمة بانغي في انتظار طائرة ستقلهم خارج البلاد، وفقا لأمنستي).
وهكذا وبعيد انتهائكم من قراءة هذا التقرير والذي جاء تحت عنوان:(مقتل آخر مسلم في مدينة مبايكي في إفريقيا الوسطى) ستكونون قد ادركتم من هو (صالح ديدو) الذي جعلته لعمودي عنوانا.
علما ان الألم الناتج عن العجز وقلة الحيلة جعلني أتحاشي وأتواري خجلا من النظر لصورة (صالح ديدو) المرفقة مع التقرير يوما كاملا خاطبني في ختامه عقلي قائلا: (إذا ما كان المسلمون من حكامنا يسترخصون دماءنا تقتيلا وإبادة لنا على على مرآى من العالم كان من الطبيعي أن يذبح البعض من الآخر .. المسلم صالح ديدو نهارا جهارا) .. و اللهم إنا نشكو إليك المسلمين من حكامنا لاستضعافهم لنا وهواننا لديهم ..
اللهم خذ الطغاة البغاة من حكامنا أخذ عزيز مقتدر ..
اللهم أن لا حول ولا قوة لنا إلا بك ..
اللهم انصر المستضعفين من أمة محمد حيثما كانوا ..
اللهم تغمد اخانا صالح ديدو بواسع رحمتك وتقبله عندك شهيدا ..


رندا عطية
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1464

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1262915 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 08:33 PM
كليب اخوان كاذبون - الاغنية التى أدت لسقوط الاخوان :
https://www.youtube.com/watch?v=9J8DPbZfuh0

[ود البقعة]

#1262679 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 11:38 AM
شكرا استاذة رندا على هذه النظرة والمفهوم الكوني الذي عبرت عنه في نظرتك لهذا الحدث، والمؤسف أن بين يديك وقريبا منك يعيث طلاب الحركة الاسلامية، نعم الاسلامية، تقتيلا وطعنا وتقطيعا بالسواطير والسكاكين في المسلمين من بني وطنهم ووصفهم بما لا يليق. أنا شخصيا للاسف الشديد، صرت انازع نفسي، صرت لا اتعاطف مع أي مسلم يقتل على يد ملة أخرى، فنحن استبحنا دماء بعضنا واسترخصناها كما ارواح الدجاج، أما الدين فلا يجمع بيننا ابدا، والمسلم اصبح عدو المسلم لا ينصفه ولا يحميه بل يمقته ويزدريه ويريق دمه لمجرد خلاف على اعراب كلمة أو شغل وظيفة.

[حمدالنيل]

#1262565 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 06:59 AM
لا فرق .. ان تقتل انسان أو تحرق نخلة فالأنسان والنخلة يتساويان في الحياة والعطاء انا ما زلت يا راندا اسير الحزن والالم بمقلك السابق ، حيث حملت الينا الأخبار اليوم
أن النيران تمكنت من التهام عدد 58 نخلة بمنطقة البرقيف بالولاية الشمالية ، حيث قدرت الخسائر عن الحريق بحوالي 25 الف جينه .. التحريات كالعادة لم تتوصل لأسباب الحريق .. ومازلت ظاهرة حريق الخيل تتنامى .
تغمد الله صالح ديدو بواسع رحمته وتقبله شهيداً .. وعوض أهلنا أصحاب مزارع النخيل بالولاية الشمالية عن حريق اشجارهم خير عوض في لدنيا والآخرة
مسلسل الفساد والحريق والحروب
التعذيب والسجون والتهجير والتشريد والاقصاء
مسلسل مستمر منذ خمس وعشرون عام
مسلسل مكسيكي لم يقف
ويبدو انه ماض لخمس عجاف أخر
وقيل القضاء لا يصرعه إلا الدعاء
وعزيمة الرجال
والله لا يغير ما بقوم
حتي يغيروا ما بأنفسهم
ضعوا كفوفكم كفاً بكف
لتحيلوا الطغاة الي مزابل التاريخ
وإلا سيستمر مسلسل الحريق
الي خمس عجاف أخر
لأن الشيطان يريد الأرض خالية
من الأشجار والنبات والحيوان والبشر
الشيطان مل وجوهكم السمراء
ويريد مقايضتكم بوجوه جديدة بيضاء
من اندونيسيا أو ماليزيا أو إيران
ومن الصين الحبيبة لقلبه
والشيطان يؤمن بان الدين أفيون الشعوب
لذا أصبح يستورد الحشيش والأفيون
ويصنع الخمور والمريسة
ويوزعها ففي التموين بالكروت
ليقودكم الي جنات الخلود جنات الوهم
لتغيب العقول
حتي تدمنوا المريسة
ويسهل الخراب وسرقة الوطن
الشيطان يريد أن يستمر حريق النخل
ودمار الوطن
الشيطان يريد الأرض خالية
بلا نبات او بشر
قال المثل
ما قام باطل إلا لغفلة أهل الحقوق
واهل الحق بعضهم نيام
وبعضهم سكاري
وبعضهم يئن تحت وطاءة الفقر والجوع
وبضعهم أدمن العمل في سوق الله اكبر ليأمن المعيشة للصغار
وبعضهم أدمن الكتابة في الراكوبة
وبعضهم أدمن التعليق
وبعضهم أدمن المريسة
وعالم المريسة عالم عجيب
الكتاحة والغبار والتراب
الكتاحة الغبار الذباب ذرات الرمال
وقليل من تراب وغزير من عرق
جميعها تتساقط بدخل كؤوس المريسة
والكل يشرب ولا يبالي
أشجار النخيل تحرق ولا أحد يبالي
والسودان يهوي لقاع جهنم
وأصحاب المصالح تكبر تهلل
الله اكبر الله اكبر
والكل نشوان يغني
ولا أحد يبالي
قرون شطة وحبات تسالي
وحلة كمونية في النار تجكجك
ورأس نيفه وقليل من كوارع
متوشحه بثوب سواد من الذباب
والكل يأكل ولا يبالي
والذباب ويعجبني الذباب
قد نال إعجابي
و يا له من ذباب
لا يكل ولا يمل
لا يلين ولا يستكين
يأخذ نصيبه من الطعام
عنوة من داخل أفواه السكارى
ثم يخرج من بين أنيابهم سالماً
ليمارس حرية السباحة
السباحة الحرة بداخل الكؤوس
التي تحملها أيادي السكارى
لا يهمه ان تهرسه الاسنان والضروس
وبعضه يتساقط دخل الكؤوس ويموت بالغرق
ولكن لا يهمه ان مات بعضه
المهم أن يأخذ ما يريد وما أراد
ولنا في الذباب عبرة .. سعبي البطل
منذ الأزل علمت الشعوب ثورات الغضب
ثورات زلزلت العروش منذ قديم الزمان
ألآن ماذا حصل شعب بلادي يا بطل؟؟!!
لابد ان تغضب تثور
من اجل استرداد الحقوق
وما نيل المطالب بالتمني
وما قام باطل إلا لغفلة أصحاب الحقوق
هيا يا شعب بلادي يا بطل
هيا الي النضال هيا الي الكفاح
هيا الي الامل هيا الي العمل
شكراً لك رندا عطيه

[الحلومر]

#1262527 [kaka]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2015 12:59 AM
رحم الله صالح ديدو لكن افعال اهل ملته هي ما تسسب في مقتله المسيحية في افريقيا بربرية مثل الاسلام ان طعنت مسيحيا بسكين اطار اخر راسك بساطور ليسو مثل اقباط مصر ومسيحي العراق وسوريا الذين ادمنو ادارة الخدود ومد الاعناق للقطع

[kaka]

#1262497 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2015 11:22 PM
اللهم استجب لهذا الدعا،- اللهم امين

[mohd]

رندا عطية
رندا عطية

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة