المقالات
السياسة
إشكيت..قبل أن تكون معبراً..طنون ..أبوزيد..
إشكيت..قبل أن تكون معبراً..طنون ..أبوزيد..
05-09-2015 01:18 AM



بسم الله الرحمن الرحيم

ما الذي جعل لإشيكيت هذه القدرة على رفد السودان بهذه الأسماء الكبيرة في مجالات مختلفة ؟ فقد كانت بلدة ومشيخة وعمودية...تقع في الضفة الشرقية لنهر النيل ..فهي ضمن التقسيمات الكبيرة في بلدات وادي حلفا..مع دبيرة وأرقين ودبروسة وعنقش ودغيم وسرة وفرص وصرص وجمي وغيرها.. وقد بعث اسمها على مستوى الوطن مجدداً بعمل المعبر بين السودان ومصر.. لكنها بالقطع قبل هذا المعبر ..كانت ذات إسهام ملحوظ في الوطن بأسماء كبيرة ..فيكفي أنها بلدة الشيخ المرحوم حسن طنون ..الذي خرج اسهامه من الوطن ليكون علماً دينياً في دولة الكويت..ذا مكانة عالية لدى الأسرة الحاكمة..انسحبت على أبنائه..ثم هي البلدة اللتي ينتمي إليها الشيخ المرحوم أبو زيد محمد حمزة..زعيم جماعة أنصار السنة المحمدية في السودان لعقود..والذي انتقل إلى جوار ربه قبل أيام ..بعد أن ظل منافحاً عما اقتنع به في عقيدة التوحيد ..وصار اسمه مرتبطاً بها حتى اعتبرته الجماعة شيخها ووالدها ..مستقراً في أمدرمان بمسجد بعد أن بدأ الوعظ أمام منزل عابدين في إشكيت.. وهي كذلك بلدة الشيخ المرحوم محمد سيد حاج..الذي تذاع تسجيلات خطبه ودروسه بأسلوبه المميز الذي جعله مدرسة قائمة بذاتها في الوعظ والدرس ..تذاع خلال السفريات بالبصات السياحية ..مع المرحوم الحوت وأبو عركي البخيت أمد الله أيامه.. والفرق الكوميدية...ولم يتوقف الأمر هنا ..فهي بلدة الشيخ محمد الأمين اسماعيل.. أمد الله في أيامه ..من آل أيوب التي أشتهر منها إبراهيم طه أيوب وزير خارجية حكومة الانتفاضة ..فهل يمكن أن يكون كل ذلك مصادفة..؟
ولئن كان ما سبق في المجال الدعوي ..فإن المجالات الأخرى لم تخل من أسماء عرفها السودان ..حيث تزامن مع ظهور الشيخ أبو زيد ..الفنان الراحل صالح محمد موسى الشهير بولولي ..وهو سفير الفن النوبي المتجول في زمانه..وفنان الربوع الممثل للسودان بفنه في المحافل الدولية..كان آخرها في مهرجان العالم العربي في باريس..وكم اصطدم مشروع أبوزيد السلفي بكل مواقف السلفية من الفنون..ومشروع ولولي الفني المرتكز على الغناء والرقص المختلط..لكن كلاهما شق طريقه ليصبحا مشروعين قوميين..فهل هي مصادفة..؟
أما في المجال الاقتصادي..إذا تجاوزنا الحديث عن أسماء مميزة..لوجود الكُثر من مماثليهم ..فلن نتمكن من تجاوز محمد فتحي..الشهير عالمياً بمو إبراهيم..صاحب جائزة الملايين الخمسة من الدولارات للحكم الرشيد في أفريقيا.
كل ذلك طرح لدي سؤال العوامل الموضوعية.. التي جعلت ذلك ممكناً..في تقديري أن هناك عاملان أساسيان ..أولهما وجود التعليم النظامي منذ زمان بعيد ..حيث المدرسة الصغرى التي عمل بالتدريس فيها هرم السودان الراحل محمد وردي..الذي ذكر لجنة المدرسة بالخير ..حيث كان أبوراس أيوب فيما أذكر ..من اشترى له أول آلة عود في حياته.. وقد فشلت مع الأستاذ بكري أنور الذي استعنت به في هذا المقال ..للوصول إلى تاريخ إنشائها ..لكن الثابت أنها قديمة حيث عمل من درس بها معلماً فيها في الخمسينيات..مثل المرحومين شيخون وحجي..
إضافة إلى ذلك فقد كان في جنوبها مضرب مضخة ترعة مشروع دبيرة الزراعي ..وكان يسقي إشكيت بمروره ..فاشتهرت بغابات نخيلها..فكانت عبقرية المكان..
ولئن كان في كل ذلك ما يسُر..إلا أن مبعث الأسى هو في المعبر.. ليس لعيب فيه ..بل لأن إشكيت بالشرق وأرقين بالغرب لم تكونا في الحدود السودانية..حيث كانت فرص وجنوبها سرة ثم دبيرة فإشكيت..أخالك قد توصلت إلى مبعث الأسى..فوجود المعبر هنا ..هو الاعتراف العملي من النظام ..بضياع نتوء وادي حلفا ومثلث حلايب..وتقولوا ضربنا جسم ضوئي !!!؟

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1684

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1263939 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2015 12:32 PM
معمر حسن -لا اعرفه لكني اخاله من الشباب المثقف -ارجو ان يستمر في الكتابة لاني علي يقين انه من المتمكنيين وسوف يكون له مستقبل واعد-اضيف لما كتبه عن اشكيت ان اكثر المثقفين من المنطقة حاليا ايضا من اشكيت وهو الاستاذ فكري عبدوني-كما لا ننسي دكتور بكري صبار والقنوات الفضائية شاهدة علي ذلك-بصراحة موضوع الاخ او الابن معمر يستحق الاطلاع عليه وحفظه في ارشيف المنطقة والنوبة عامة...

[عمر الحاج حلفاوي]

#1263201 [siyam]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2015 10:31 AM
وجود معبر اشكيت -قسطل لن يغير الواقع فحدودمنطقة حلفاتبدأ من منطقة فرص شمال اشكيت الحالية 20-25 كيلو شمال المعبر الحالي وأناشد ابناء فرص وسرة وارقين للوقوف معا والعودة الطوعية لمنطقتهم واعادة اعمارها بدعم من المنظمات النوبية

[siyam]

#1263036 [Zooool]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2015 06:30 AM
اهم ما خلص اليه المقال
"ولئن كان في كل ذلك ما يسُر..إلا أن مبعث الأسى هو في المعبر.. ليس لعيب فيه ..بل لأن إشكيت بالشرق وأرقين بالغرب لم تكونا في الحدود السودانية..حيث كانت فرص وجنوبها سرة ثم دبيرة فإشكيت..أخالك قد توصلت إلى مبعث الأسى..فوجود المعبر هنا ..هو الاعتراف العملي من النظام ..بضياع نتوء وادي حلفا ومثلث حلايب..وتقولوا ضربنا جسم ضوئي !!!؟"
وتلك حقيقة لا ينكرها الا ناس الحكومة
ولعل السؤال المحير
إذا كانتى تلك الاراضي مصرية
لماذا هُجر اهلها إلى حلفا الجديدة وليست للنوبة المصرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[Zooool]

#1262902 [khalis osman]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 07:49 PM
المصريون لا يعترفون حتى بوجود دولة اسمها السودان... الم يقل هيكل ان السودان هو فضاء جغرافي؟؟؟؟

[khalis osman]

#1262627 [omer ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 09:44 AM
المصريون يدعون ان حدودهم مع السودان تمتد مع خط عرض 22 وعلي ضوء ذلك احتلوا حلايب وتم ضم نتؤ وادي حلفا لمصر,,وتم ذلك بموافقة البشير وزمرة الانقاذ,,,

حكام الانقاذ واعلامهم غيبوا شعبنا تماما عما يجري في حدودنا مع مصر ولا احد يدري ما دار في الاجتماع الخاص بين البشير والسيسي عندزيارة البشير الاخيره لمصر ,,ولكن الواضح ان البشير وقع فيه علي صكوك التنازل عن حلايب ونتؤ حلفا والحوض النوبي والعوينات ووعد بالمزيد من التنازلات لمصر كل ذلك تم مقابل ان يمنع السيسي الاعلام المصري من التهكم من البشير وشعب السودان!!!

ولعل تصريح البشير لبعض الاعلاميين في طائرته الخاصه عند عودته من مصر انه ذكر للسيسي ان حلايب لن تكون مثار اختلاف بل انه يسعي لما هو اكبر وهو ازالة الحدود بين السودان ومصر وهذا هو حل المشكله في نظر الجربوع الذي يجثم علي صدورنا,,و

بالطبع لن يرفض السيسي او اي مصري عرض البشير فالطمع المصري في بدنا لا يخفي علينا,,,

استاذ معمر انتم اهل نتؤ حلفا ارض الحضارات وديار لايقدر ارثها ومساهماتها في تطور السودان بثمن ,,لماذا هذا الصمت المطبق من نوبيي حلفا ولماذا لا يوضحون لنا ما يجري هناك في ظل التعتيم الاعلامي الانقاذي؟؟؟

لك الشكر اخ معمر ونحن في انتظار المزيد ولعل مقالك هذا يكون بادره لمواطني حلفا لتوضيح ما يقوم به العدو المصري من تغول في ارضنا,,

[omer ali]

#1262614 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2015 09:24 AM
ذكر الاستاذ معمر حسن ان :(( لأن إشكيت بالشرق وأرقين بالغرب لم تكونا في الحدود السودانية..حيث كانت فرص وجنوبها))

هل تقصد ان اشكيت وارقين لن تكونا في الحدود السودانيه بعد احتلال العدو المصري لنتؤ وادي حلفا؟؟؟

لك الشكر استاذ معمر حسن علي المقال التنويري لمكان وديار عزيزة علينا وان جني عليها المصريون بالتعاون مع سفلة الانقاذ,,,

نحن نتوقع منك المزيد يا اخ معمر وارجو ان لاتهادن واراك تحاول ان تتفادي ذكر العبث المصري في حدودنا الشماليه اخي لا تخشي في الحق لومة لائم ,,, بلادنا تتاْكل من اطرافها الشماليه ولابد لهذا العبث والتغول المصري ان يتوقف ونحن له بالمرصاد,,,

[khalid mustafa]

معمر حسن محمد نور
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة