الميرف
05-12-2015 05:28 PM


سلام يا أستاذ شوقي يا أكثر من رائع.
كتبت تقول:
شارك في البناء الامدرماني المهندس خضر بدري الذي شارك في بناء مطار هيثرو في لندن 1946
فيا ريت تقول كلمتين تلاتة عن هذا الرجل العجيب الذي يبدو أنه من أقربائك
[بدر موسى]


نهاية اقتباس
اتتني هذه المداخلة من الاستاذ بدر موسي . وتذكرت موضوعا مر عليه عقد من الزمان . ارجوا ان يكون ذي فائدة لجيل اليوم .
الميرف


قبل ايام غادرنا خضر بدري وفي عمرا يلغ التسعة وتسعين سنه. ومن الاشياء الغير مناسبه الكتابه وتمجيد الاقرباء .الا ان خضر بدري حاله خاصة جدا ,وهو غير معروف لانه اراد ان يكون غير معروف . وبالرغم انه كان حاضر البديهة حتي اخر ايامه الا انه رفض ان يتكلم عن الاخرين اما الكلام عن نفسه كان من المحرمات بالنسبة له, وفي سنه 98 تمكنت ان احصل علي بعض المعلومات عن سيرته الذاتيه من د. بابكر علي بدري و د. عزيز محمد مالك وجزاهم الله خيرا.



خضــر بدري ولد سنه 1904 في مدينه رفاعـه ودرس في كتاب رفاعه الذي اسسه اخوه بابكر عام 1903 ثم تخرج من كلية غردون كمهندس معماري واختير في الكليه كرئيسا للروساء ومنح ميداليه الطالب المثالي وتخرج بامتياز من الكليه مما اتاح له ان يعمل كمدرس مساعد في نفس الكليه وتخرج علي يديه كثيرا من المهندسين السودانيين وكان زميلا للمهندس والسياسي المعروف ابراهيم احمد. وهو والد المناضلة سعاد ابراهيم احمد طيب الله ثراها .



خضــر بــدري شارك في الاعداد المسحي والتنفيذي لكبري النيل الابيض بين امدرمان والخرطوم . وتصميم وتشيد مباني كلية الطب (كتشنر سابقا) ومعمل استاك ( المعمل القومي حاضرا) . وعند تاسيس مدرسة الزراعة العليا (كلية الزراعة الان) كان احد موسيسيها وعمل فيها كاستاذ للهندسه الزراعيه وفي الاربعينات ابتعث لانجلترا للدراسات العليا وتسنت له فرصة المشاركه في اعمال المسح الهندسي لمطار هيثرو المعروف في لندن وبعد عودته اختير رئيسا لشعبة الهندسة في كلية الزراعه لكي يتوج حياته الاكاديميه التي بداءها كالطالب الاول في كل مدارس السودان الابتدائيه في ذلك الوقت.



خضــر بــدري شيد معهد بخت الرضا ومدارس الاحفاد في شارع الموردة ثم مباني العرضه متبرعا لوجه الله تعالي ونفذ وصمم كثير من مساجد امدرمان منها مسجد الامام عبد الرحمن المهدي في ودنباوي وجامع بابكر بــدري في الشيخ دفع الله ومنازل اغلب الاهل والاصدقاء مثل محمد علي شــوقي, ومحمد صالح الشنقيطي في شارع الشنقيطي ، الذي كان من اميز منازل امدرمان ، وابراهيم بدري , الشيخ عبد الله البنا في ود البنا كما اسس كثير من مدارس السودان .



خضر بدري كان متجردا لم يكن له قصرا وكان يتواجد مع شقيقه عبد الكريم بــدري وتجده مع شقيقه عبد الكريم في كل المأتم يسعد عندما يطلب منه الاخرون اي خدمه , شاهدته مغبرا نازلا من بص ام بده في احدي المرات حاملا معداته قادما من ام بده ليقوم بمساعدة احد معارفه متطوعا في بناء منزل كعادته يعود اغلب المرضيفي مستشفي امدرمان . ويحضر مع شقيقه عبد الكريم بــدري المشهور بالعم كل المناسبات حيث كانا يقومان بدور الماذون والحانوتي تطوعا ويحضرا قبل كثير من اهل الميت وكانا متدينان بدون تشدد. وخضر بدري وشقيقه عبد الكريك لم يدخنا او يشربا الخمر . ولم يرفع صوته او يحتد مع اي انسان ولم يختلف مع اي بشر مهما صغر او كبر عمره . وهكذا كان اغلب اهل الســودان قديما.
يوسف بدري الكبير وعبد الكريم بدري وخضر بدري تأثروا بوالدتهم بت شيقوق وهي امرأة عظيمة من قرية البردانة في النيل الازرق . الدكتور احمد عبد الكريم بدري اطلق اسم شبقوق علي ابنه تيمنا بجدته ووالد جدته . خضر بدري واشقائه وتأثروا بخيلانهم كالعادة السودانية . ووالدهم جدنا الاكبر محمد ود بدري . كان طوافي . وهذه مهنة اهلنا الرباطاب وابناء عمومتهم المتاصبر لفقر منطقتهم . يقطعون الاخشاب في اعالي الاتبراوي، او النيل الازرق ويربطونها بالحبل والسلب ويبحرون علي ظهرها لبيعها في وسط السودان وتستعمل في البناء. ويندر ان يصلوا بدون اصابات ووفيات . وقد تختطفهم التماسيح . وليساعدنا الله وذريتنا لتذكر اسلافنا البسطاء ، وان يبعدنا الكبر .
والطوافة من الاشداء . والمثل السوداني يقول ,, كل آفة ليها صرافة وآفة الكسرة الطوافة ,, فعندما ينزلون بمكان يقضون علي الطعام في السوق او عند من يستضيفهم .
مناصرة بابكر بدري للنساء سببها الاكبر تعلقه وحبه الشديد لوالدته مدينة التي رعتهم في غياب والده الطويل . ولقد رافقته مع شقيقاته وزوجة والده واخوته واخواته في غزوة ود النجومي وتعرضوا للتعذيب والسجن .واستشهد شقيقه موسي واثنين من شقيقاته احداهن بالقنبلة والثانية بالاجهاد والعطش . ورجعوا مشيا الي ادرمان بعد سنين الاسر .
بعد ان اكمل الطبيب الاخصائي ابراهيم عبد الكريم بدري اصلاحات منزله في حي السروجية العباسية . اتي والده خضر بدري ولا حظ ان ركائز البوابة مكسوة ببلاط جميل . فذهب واحضر المنظار .وقام بقياس البوابة مع بقية الشارع . وقال لابراهيم . انت اخدنا بوصة ونص من الشارع . فقال ابراهيم بعفوية . مافي ناس ماخدامترين من الشارع وعاملة مصاطب ونجيلة . فقال له خضر بدري . انت بعدين حتقل لي الله ، في ناس ماخدة مترين من الشاع ؟؟ وازيل البلاط الجميل . الاستاذ شوقي ملاسي طيب الله ثراه كان يستاجر ذالك المنزب في الستينات . وكان يشيد بمعاملة المالك خضر بدري .
عندما اتي الهادي الضلالي بمناسبة وفاة خضر بدري ، سأله ابراهيم بدري عن سبب زيارته لوالده خضر بدري في اوقات معينة لسنين , وعرف ان خضر بدري كان يكلفه بدعم بعض الاسر الامدرمانية ، بدون ان يعلم حتي ابنه ابراهيم بدري . وكانت آخر زيارة لاخطار خضر بدري ، بأن اسرة امدرمانية . قد طلبت ابلاغة بانها لا تحتاج لدعم لان ابنها قد تخرج كمهندس وصار يعمل . التحية هنا لاخي الهادي. والذي التصق به اسم الضلالي لانه رفض ان يقف مع شخص كان يتوقع مناصرته . فقال له الشخص الذي تربطه به علاقة قوية . انت ما الهادي انت الضلالي . وصارت لقبه .



في سنه 1985 جائني صديقي الدكتور عادل صغـــيرون مصحوبا بسويدي وهو خبير في الامم المتحده والسويدي كان علي وشك الزواج من ابنة شقيق بابكر عوض الله رئيس وزراء حكومة نمـيري الاولي . كان السويدي بصدد ان يشهر اسلامه ويحتاج لشخص ليعلمه قواعد الدين الاسلامي فاخذته الي عمي محمد بدري الذي قال لي (ده شئ بدخل الجنه اذا في زول في السودان ده بستاهل الاجر ده فهو جدك خضــر بــدري) ولقد ساعدت سهولة ومعقولية خضر بدري في جعل السويدي يستوعب الدين الاسلامي.



خضر بدري لم يطلب اي شئ من الدنيا وبالرغم من انه لم يرزق اطفالا الي انه كان يعتبر ابناء شقيقه عبد الكريم بدري وكل اطفال ام درمان اطفاله. قبل سنتين كان د.ابراهيم عبد الكريم بدري يدير مستشفي بن ســيناء بدون اجر وعندما استغرب البعض قلت لهم (ده رباه خضر بدري).



رحم الله خضــر بدري لانه كان متواضعا متجردا بسيطا في ملبسه وفي ماكله لو اراد لكان ملئ السمع والبصر الا انه فضل ان يترك الاخرين يتبواون المناصب السياسيه والاداريه يجعجعون ويدعون معرفت كل شئ وانهم خدموا البلاد والعباد.







أم جركـــــــم مـــــا بتاكــــــل خريفيـــــــن

والشطـــــاره مــاهـــا حمـــره عيــن
لكــــن سنـــدة المسكيــــــــــن
ومســـــــك الجرايــــــه بالايـــديــــــن
ده العرفــــــه أبــونــا الخــــدر
الكــــــان بشيــــــــل ومــــا بنفــــــــزر


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مــــاك هـاتـار ومـــــاك مكــــــــار

ولا يـــــومـــاَ عــــرفتــا غَـــــــــــدِر
يـــــا مهنـــدس العِفــــــه والأخلاق

ويشهــــد الكبري البــودي أمـــــدر
بنيــت البيــــــوت والســــــرايــات
وانــــت السكنتـــــــا جُــحــــــر
مــــاك متيـــــــــق ولا دفيـــــــــق
يـــــــا تبــــــــر البـــــــراري الحُـــر
كـــــان ســـنيــق أو لـــــــويــــق
أنــــــت البتقضــــــي كـــــل أمـــــر
قـــومـــت العمــــارات والمطــــــار
فــــي البــــــلد الكــلامــا كُـــــتُر
وكــــت جخ الــــرجـــال بتسكــــــت

انـــت الدفعتــــــه عمــــــــــــــــر
ولمـــــا النــــــــاس تفـــــركـــــــــش
انــــت الميـــــرف البلــم بعد الضَـفِــــر
منــــو الفــــي امــدر مــــــــرض
ومـــا زاروا عبد الكـــريم وخـــــــدر
وكـــل مـــا نرجـــع البقعــــه
تنسينـــــــــا الــــــوداع المُـــــــــــــــر
وابـــداً مــــا اشتكيـــــــــت
وعلمتـــــــــا الصبــــــر يصبـــــــــــر
وأدبــــــــــك يـــــــــــا الحبيــــب
أسلـــــــــــــم اللكـــــانوا كُـــفُـــــــــــر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



شــــوقـــي بـــدري.......













أُم جركــــــم ..... جراده صغيـــره خضرا تظهــر مع الخـريف .زتعيش لموسم واحد

الجراية أداه للـــزراعــــه .

المتيـــــــــق ..... العيــــش الذي ينشـــف قبل أن بنضــــــــج .

الدفيـــــــــق ..... التمــــر الذي نشف قبل ان يستوي ( الحشف ) بالفصحـــــي .

ســـنيــــــق ..... ضم الحبـال عند سحب شبكه صيد السمك الطويله .

لــــــويـــــق ..... فصل الحبال ( عكس السويق ) .

الميـــــــرف ..... مسلة كبيــــــره .



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3427

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1266245 [مارد]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2015 07:00 AM
يوسف بدري الكبير وعبد الكريم بدري وخضر بدري تأثروا بوالدتهم بت شيقوق وهي امرأة عظيمة من قرية البردانة في النيل الازرق .

سلام خالي الكلس بدري شوقي

تصفحت هذا المقال الشيق و استوقفتني المعلومة أعلاه التي لا تبعد عن الحقيقة جغرافيا وانما اود قوله هو ان زينب بت شيقوق طيب الله ثراها هي أصلا من قرية ام سنط التي تعتبر احد احياء مدينة كروج مقر مسيد الشريف محمد الأمين .

عندما تصفحت كتاب الوالد بابكر بدري ( تاريخ حياتي) وهو من الكتب المفضلة لي وجدت في احدى صفحاته الإشارة الى زينب بت شيقوق كزوجة ثانية للوالد بابكر بدري مما دعاني للتحري حول العلاقة بين شيقوق البردانة و شيقوق بابكر بدري فسألت كبار السن عندنا وأكدوا الي ان التشابه في الأسماء مجرد صفة . ولكن ثمة اجماع من جميع أهلنا بالبردانة حول رواية مفادها ان جدنا شيقوق كان كريما حاتم وانتشرت سمة كرمه لتعم كل مدن وقرى شرق النيل الأزرق او العاديك ويقال ان جدنا شيقوق كان مسافر ذات مرة بجمله جهة العاديك و نزل لدى اسرة حلفت ان ينزل و يأكل معهم سماية مولود جديد وعندما نزل سألهم عن إسم المولود فقالوا له سميناهو علو واحد اسمه شيقوق بالدندر ولم يكونوا يعرفون ان الضيف النازل معهم هذا هو شيقوق . فبعد ان اخبر جدنا شيقوق بهذه المعلومة فطر و استودع الجماعة وعاد تركا دابته هدية للمولود الجديد ( شيقوق)

تقع قرية البردانة شرق النيل الأزرق وتبعد من قرية ام سنط ( قرية زينب بت شيقوق) مسافة 25 كيلو فقط .

صحيح يا خالي شوقي علمت من الدكتور عبد المنعم بدري ان لديهم اسم شيقوق وهو احمد شيقوق على ما اعتقد و حاولت زيارتهم في حي العرضة بامدرمان ولكني لم اوفق وقد تحدثت مع الدكتور منعم و مع الأخت شاهناز في اميركا و معكم بمحادثة تشرفت بها حول نفس الموضوع قبل تقريبا خمس أعوام ويا ليتها تكررت .

اكرر عميق شكري واطيب امنياتي

ود اختك

شيقوق

[مارد]

#1265685 [ود الكوتش]
1.00/5 (1 صوت)

05-14-2015 09:39 AM
سلام عم شوقي ولك التحيه
تاثرت بسيرة المرحوم خضر بدري و والله أخلاقه التي ذكرت تمني النفس بالسير على خطاه ، فياريت تكتب عن سيرة عظماء بلادي المجهولين بالنسبه لنا
متعك الله بالصحة والعافية

[ود الكوتش]

#1265280 [بدر موسى]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 04:30 PM
جزيل شكري وتقديري على هذه النفحات يا أستاذ شوقي، فقد أوفيت وكفيت، ورحم الله فقيدنا العظيم وكل العظماء الذين أعطوا بلا حدود ولم يبخلوا على هذا البلد الكريم وشعبه العظيم الجدير بكل خير، وضربوا في كل ذلك المثل في حسن الخلق، ثم تركوا هذه السيرة النضرة تنير الطريق وتعلم النشء.

[بدر موسى]

#1265234 [سيف الدين خواجة]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 02:39 PM
شكرا عمنا شوقي قد عرفتنا علي شخصية عظيمة كان مفروض تحكم السودان من هذه الاسرة العريقه التي اعطت الوطن عطاء بغير دون من ولا اذي ابكيتني ان شخصا بهذه العظمه لا يعرفه الناس وقد عمر قرنا لو قادنا لعمرت بلادنا قرونا ومحنة السودان ان افضل اولاده لا يقودونه ويترك للسابله والتنابله وامثال خضر يكون غير معروف حرام والله يجب ان تنشر سبرته علي اوسع لان مثا هذا هو القدوه التي تصلح بها الاجيال والاوطان ..

شكرا لك علي هذا السرد المشوق مثلك ومزيدا مزيدا مع امنيات الصحة والعافية

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
European Union [shawgi badri] 05-13-2015 08:00 PM
العزيزسيف لك التحية . ذالك الجيل كان عظيما . ذكر لي الاخصائي ابرهيم بدري الذي درس ودرس في اوربا وزوجته نحمل دكتوراة في البثولوجي من جامعة سويديةان والدته كانت مريضة . وتجمع كل الاطباء في اسرة ومن اصدقاء الاسرة . فقال دكتور علي بدري الذي منح وسام الامبراطورية البريطانية لانه استنبط علاج السحائي بالسلفا وطبق عالميا .وكان اول وزير للصحة في السودان ، ان السبب هو نتوء في المصران . فضحك الجميع وسخروا منه وقالوا له ياعم علي انت نسيت الطب . فلم يعترض . كما قال شيخ العرب ابوسن ان علي بدري لم يختلف مع اي انسان في ايام الجمعية التشريعية زفي فترة ما قبل الاستقلال .
بعد رجوع عمتنا من هارلي استريت في لندن كان التشخيص نتوء في المصارين , فهب جهابذة الطب للاعتذار لعلي بدري الذي قال ببساطة . الموضوع سهل جدا زمان بيمر علينا كتير جدا . ولانه ما كان عندنا الاجهزه اتعلمنا بالممارسة . ولم يذكرهم ببجاحتهم . كل ناس السودان زمان كانوا يكرهوا الجخ والظهور .


#1265060 [متشتهي الفول]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 10:42 AM
رحم الله عمك خضر بدري مغفر له واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا ورحم اخوته وامواتنا واموت جميع المسلمين

[متشتهي الفول]

#1265032 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 10:04 AM
عم شوقي سلام
في مايختص بخال حسين خوجلي الهادي الضلالي قلت (الهادي التصق به اسم الضلالي لانه رفض ان يقف مع شخص كان يتوقع مناصرته) اول مرة اعرف سر تسمية الهادي رغم انه شخصيا اجابني بتفسير غير ذلك.
تخريمة
امس اطلعت على مقالك الذي اوردت فيه معلومات عن المك نمر نقلا عن اللان مورهيد الكاتب والصحفي البريطاني الايطالي الجنسية عن كتابه النيل الازرق ـ للمعلومة هذا الكتاب نشر عام 1962 يعني بعد مئة عام من حرب التاكا وماذكره الكاتب مجرد تأليف تاريخي وليس تاريخ

[نص صديري]

ردود على نص صديري
European Union [shawgi badri] 05-13-2015 07:34 PM
¨ مورهيد اشار الي وثائق واتي بالمراجع . واكبر المراجع والوثائق موجودة في جامعةدرام البريطانية . اسقف درام . كان من الرحالة في شبابه . وكان مع اسماعيل باشا عندما اتي الي السودان ، وبعض رجال المدفعية كانوا من البريطانيين .
الاسقف هو من كتب قائلا ان لون الشايقية ,, الاخضر الريان ,, هو اجمل لون اعطاه الله للبشر . الاوربيون يقولون ان اقبح لونهو لون البريطانيين بشعرهم الاحمر . وهنالك قرد احمر الوجه في البرازيل اسمه الرجل الانجليوي .
ارجوا ان توضح اين نجر موهيد وكيف زما هو دليلك لان كتابه يعنبر مرجع علمي . والوقت لا يعني اي شي فالناس تكتب عن الفراعنة بعد 4 الف سنة .


#1265024 [abushanab]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 09:56 AM
(وتعرضوا للتعذيب والسجن)..

من اين اتيت بهذه المعلومة .. ولو كانت صحيحة لذكرها بابكر بدرى فى مذكراته

[abushanab]

ردود على abushanab
European Union [shawgi badri] 05-13-2015 06:42 PM
السيد ابو شنب السلام عليكم . مداخلتك خاطئة لان فيها ادانة واتهام .كان المفروض ان تطالب بدليل . بابكر بدري ذكر انهم في طريقهم للسجن ان طلب منه جندي مصري ان يتسلق نخله ويحضر له بعض البلح . شاهده ظابط . طلب منه النزول وقال له ,, اشبط ,, واحتضن جذع النخلة وانهال علبه بالخيزرانة .. وبعد الجلد المبرح قال بابكر بدري بانه مظلوم . فاعاد الظابط الجلد . فاخرج بابكر بدري منديل الجندي الذي اعطاه له لحمل البلح . واعلمه انه ينفذ اوامر الجندي .
قام الجندي فيما بعد بصفع بابكر بدري حتي خرج الدم من اذنه . وفي السجن . اخذ الجندي القفة المليئة بالبليلة ووضعها علي راس بابكر بدري وكان يغرف البليلة الساخنة ويعطي المساجين السودانيين . وقال بابكر بدري ان البليلة الساخنة شفته من الالم ووجع الرأس . وتوقف الدم . هل هذا عقاب ولا كلكلة ؟
في السجن سخر بابكر بدري لنظافة المراحيض ونقل البراز . واضطر اغرف البراو بيديه . وزوجة قريبه واظن اسمه الشامابي وصلت متأخره لزوجها وكانت لا توال تحتفظ بصحتها وقيافتها . فاتي جندي واراد جرها الي الظابط المصري , فامسك زوجها وبابكر بدري وبعض اهلنا الرباطاب بيدها الاخلاي . فاتي الظابظ وهو في ملابسه الداخلية وكان منتصبا . فانتهرهم فاطلقوا يد السيده فيما عدي زوجها . وقال انه زوجها . فقال له الظابط ان مثله لا يمكن ان يكون زوجها . غفالت السيدة انه زوجها وابن عمها . وظهر الحنرال وود هاوس . فجري الظابك لارتداء ملابسه . فقرعة وود هاوس البريطاني . وفصل للنستء جزء خاص لا يدخله اي انسان . كفاية كده ؟؟


#1264952 [ابودعد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:48 AM
جزاك الله خيراً عنا وعن الأموات رحمهم الله

[ابودعد]

#1264913 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:10 AM
له الرحمة والمغفر وجنات النعيم من رب العالمين.. ولك الشكر وطول العمل يا أيقونة تاريخ السوان المعاصر وذاكرة أهله الطيبين يا عمنا شوقي.

[حمدالنيل]

#1264812 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 12:35 AM
الوطن يضيع كل يوم ولم يبق الا القليل للتلاشي ، دخل اخوان الشيطان السودان بل غزوه ودمروه واغتصبوه ، دمروا الخدمة المدنية ،دمروا الجيش ، وكل يوم نسمع اخبارا جديدة عن الفساد وعن القتل الممنهج من قبل عصابة الاخوان ، فصلوا الجنوب ويتجهون لفصل دارفور ومابعيد النيل الازرق تنفصل ، اضاعوا حتى القيم السودانية من شهم وكرامة ورجالة ومروءة ...الخ ، وانتشر الفساد المالي والاخلاقي لدرجة فظيعة ، وتغيرت المفاهيم بسببهم فأصبح الشهم اهبل والكريم غبي ، والمرتشي ذكي ومفتح والنزيه هطلة ودلاهة ، وانتشرت العنصرية بداية من السياسية التي بدأوا بها وآلت الى العنصرية القبلية والجهوية ، واصبح القتل في السودان من اتفه الامور ولأقل الاسباب ، فواحد قتل اخر بسبب كباية شاي واخر بسبب لبانة ، وكثرت الخيانات الزوجية ، بل تم اغتصاب الحرائر في مناطق النزاع واصبح الاغتصاب حتى من المدرسين للتلاميذ والتليمذات ، ومن شيوخ الخلاوي وائمة المساجد ، انتشرت الرذيلة في الدوائر الحكومية وفي الجامعات والمدارس ، كثر الاطفال مجهولي النسب ، اغتربت الدعارة بحرائرنا للقاهرة ودبي والسعودية وغيرها ، انتشرت الامراض التي لم يكن السودان يعرفها (ايدز ، فشل كلوي ، التهاب كبد..الخ) ، انتشر التسول بسبب الحاجة ، وانتشرت الدعارة لبناتنا ايضا من اجل الحاجة ، انتشرت المخدرات (بنقو ، حشيش ، شاش ، حبوب خرشة ، حبوب هلوسة، حبوب منشطة ..الخ) بين الشباب والكبار بل حتى بين الفتيات وربات البيوت ، ضاع السودان ارضا ووطنا وقيما ، بل اصبح الحلال في السودان حرام شرعا) ..
سقت هذه المقدمة عسى ولعل ان يشعر بعض الكتاب الذين يملكون اقلاما وناصية الكلم ، ليساعدوا في ازالة هذه الكابوس الاخواني الشيطاني ، ولكن وللاسف نجد ان هناك بعض الكتاب الذين لا منبر لهم غير الراكوبة ، تجدهم يكتبون في عوالم اخرى لا يستفيد منها المواطن او المناضل ، بل لا تمت للواقع بصلة ، فأحدهم يكتب مدعيا الثقافة ويكتب عن السريالية والنوستالوجيا والهبرالوجيا...، واخر يكتب عن الادب الروسي والايطالي والكولومبي والفلسفي ، واخر يكتب عن الذكريات القديمة الجميلة ومازال قابع فيها ، والله نحن مع الثقافة والجمال والادب والشعر والغناء وحتى مع توثيق الذكريات وحفظها للاجيال القادمة ولكن الواقع يفرض ان يضع المثقف والحالم والمؤرشف ان يضعوا كل ذلك جانبا ، ويسلوا سيوفهم (اقلامهم) ويتكاتفوا جميعا (بمختلف انتماءتهم السياسية والثقافية) من اجل انقاذ الوطن والمواطن ، والباقي ملحوق ، ياخي حتى في الدين تم اسقاط حد السرقة في عام القحط والجوع ، فالدين نفسه لليسر وليس العسر ، وماذا يستفيد المواطن من مقالات ثقافية او فلسفية او ذكرياتية ؟ وبما ان الراكوبة في الاصل منبر سياسي معارض يعيش مع الآم الوطن وينشر فساد السلطة ، فالاولوية للمقالات السياسية المعارضة والتي اتمنى ان نرى احساس الكتاب نحو مشاعر المواطن الغلبان المسكين ، وبكل صراحة هناك اقلام نسائية بمليون راجل (امل هباني ، شمايل النور ، هويدا سر الختم ..الخ) عندما تجد هذه الاسماء في الراكوبة تشعر انه هناك بقية من ارواح سودانية تشعر وتتألم لما وصل اليه حال الوطن ، وهناك اقلام رجالية (مصطفى عمر ، عثمان شبونة ، مولانا حمدنا الله ، فتحي الضو، عبداللطيف حجازي ، عبد الغفار المهدي ..الخ الشرفاء) والله كلما ارى أي من الاسماء النسائية او الرجالية المذكورة اعرف ان هناك رجال ونساء سودانيون بمعنى الكلمة ، واتمنى ان يتعلم الاخرون منهم ، حتى نلحق ماتبق لنا من وطن وهذه رسالة لاصحاب الاقلام ولضمائرهم .
رجاء النشر

[ود البقعة]

#1264742 [قدورة]
5.00/5 (3 صوت)

05-12-2015 07:10 PM
انت مبدع حد الثمالة عركتك الحياة وعركتها خبرت نفسك فخبرت الناس والدنيا .. نسأل الله الرحمة لخضر بدري ولكل من غادر الدنيا وخلف الاثر الطيب في نفوس معاصريه

[قدورة]

#1264700 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 05:42 PM
رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته مع الانبياء والشهداء والصديقين ومن حسن اولئك رفيقا يا رب انا لله وانا اليه راجعون بارك الله في كاتب الموضوع وجزاءه خير

[ابو عرب]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة