المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد يوم من مصرع غسان : النائب الاول يعلن الحرب علي الفساد!!
بعد يوم من مصرع غسان : النائب الاول يعلن الحرب علي الفساد!!
05-16-2015 01:05 AM


مـقدمة:
*******
منذ سقوط سقوط (الجسم المضئ) في ضواحي امدرمان في يوم الثلاثاء ٥ مايو الحالي ، مازالوا اغلب المواطنين في كل انحاء السودان وخارجه في حيرة من أمر ذلك الشئ الغامض المبهم، الذي لم يستطع حتي عباقرة القوات المسلحة فك طلاسمه ومعرفة هويته، تركونا هؤلاء الضباط وكبار الجنرالات نهيم في اجواءالاشاعات والتخيلات التي وصلت الي حد ان البعض اصبحوا علي قناعة راسخة،ان سقوط هذا (الجسم المضئ) يعني اعلان حرب ضد السودان من كوكب يدور حول الارض!!، حتي الان رغم مرور ثمانية ايام علي سقوطه ما زالت وزارة الدفاع - كالعادة- تحجم عن الافصاح!!

الـمدخل الاول:
*********
بينما نحن لم نفق بعد من صدمة خبر(الجسم المضئ)، جاء خبر بالامس الخميس ١٤مايو الحالي يفيد، ان الملازم غسان عبدالرحمن، المتهم الشهير في قضية مكتب والي ولاية الخرطوم قد توفي الي رحمة مولاه متأثراً بإصابته التي تعرض لها يوم الاربعاء ١٣مايو عقب اصطدام سيارته بأخرى بشارع الستين بالخرطوم.

***- رحل الفقيد عن دنيانا حامل معه خفايا واسرار اكبر قضية فساد شغلت الرأي العام السوداني طويلآ. تباينت وجهات النظر حول خبر الوفاة وكثرت التعليقات ما بين سالبة ممعنة في القسوة، واخري تترحم علي روح الفقيد، تطلب من الله تعالي ان يرحمه رحمه واسعة، ويغفر له ذنوبه الصغيرة والكبيرة، يضعه في المكان المحمود، ويصبر أهله وذويه علي الفقد.

***- ان اكثر الناس سعادة غامرة لا توصف بوفاة الراحل غسان، هم اولئك الذين كانوا يرون في شخص الراحل (شيطان) افسد عليهم متعة المباهج بما غنموه من اراضي واموال وعربات، غسان منع عنهم النوم وسبب لهم الارق والسهاد!!، هؤلاء اللصوص فرحتهم كثيرآ خبر الوفاة، وهللوا مع الفاسدين وغنوا (بلاء وانجلي)!!

الـمدخل الـثاني:
***********
(أ)-
جاءت الصحف المحلية في يوم الأربعاء ١٣مايو الحالي، تحمل خبر مثير لفت الانتباه ، كان اقوي تاثيرآ من خبر سقوط (الجسم المضئ)، واقوي من خبر اصابة الملازم غسان في حادث سيارة ونقله للمستشفي!!

***- جاءت الاخبار وافادت، ان النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، قد تعهد ببتر الفساد والتشوهات والمتابعة والرعاية نصحاً وتوجيهاً، وصون المال العام من التهريب أو التجنيب دون إفراط أو تفريط.

(ب)-
قمة الاثارة في الخبر، ان الذي تعهد بتر الفساد هو النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح!!، المعروف عن بكري انه كتوم للغاية، لا يحب الادلاء باي تصريحات، ولا يحب الظهور الاعلامي، طوال سنوات عمله في القصر ما سمعناه قد انجز عمل ما ملموس!!، او كانت له ايجابيات يشكر عليها!!، وفجأة بدون سابق انذار قرر بكري الخروج من البرج العاجي الي العلن، وصرح جهارآ نهارآ وبالصوت العالي، انه بصدد بتر الفساد، (- بتر الفساد جملة قديمة سبق، ان سمعنا بها اول مرة من العقيد عمر البشير في البيان العسكري رقم واحد قبل ٢٥ عام )!!...
***- سمعنا بها مرارآ وتكرارآ من النائب الاول الزبير محمد صالح... ***- ومن بعده قالها علي عثمان محمد طه وزاد عليها "Shoot to Kill"...

تصريح بكري يستحق الوقوف عنده طويلآ، خصوصآ انه تصريح بدر منه بعد ٢٥ عام من الصمت المطبق، نسآله بكل ادب واحترام:

الـمدخل الثـالث:
**********
(أ)-
كيف ستحارب الفساد، وقد فشل البشير في بتر الفساد السياسي والمالي بعد ان وعد شعبه مئات المرات بذلك؟!!
(ب)-
فشل جهاز الامن الاقتصادي ومعه نيابة مكافحة "الثراء الحرام"، وزارة العدل، وزارة الداخلية، مفوضية "محاربة الفساد في اجهزة الدولة" في بتر الفساد، بل حتي في اعتقال فاسد كبيرو"ما اكثرهم في حزب البشير"، فكيف بالله يا بكري ستقوم باجتثاث الفساد من جذوره، واجهزة الدولة ما استطاعت حتي ان ترد ١% من الاموال المنهوبة ؟!!

(ج)-
هل حقآ يابكري تقوي علي محاربة "مافيآ الفساد" في السودان؟!!..
تقوي مثلآ علي محاربة عصابات "تجارة البشر"، في الوقت الذي اعترف فيه البشير انه لا يستطيع القضاء علي هذه العصابات بسبب قوتهم ونفوذهم في كسلا والقضارف؟!!

(د)-
يقال- والعهدة علي الراوي في الحزب الحاكم-، انه قد تمت من قبل تصفيات جسدية لاعضاء في المؤتمر الوطني كانوا بصدد نشر وثائق خطيرة تتعلق بالفساد وتدين اعضاء كبار في الحزب، وان الدكتور علي الحاج اللاجئ في المانيا يخشي زيارة الخرطوم وزيارة اهله خوفآ من الاغتيال والتصفية الجسدية لانه يعرف الكثير المثير الخطر...كيف يابكري تستطيع ان تحارب الفساد في مثل هذه الاجواء؟!!

(ج)-
منذ ٢٥ عام، انت مع الاخرين في الحزب الحاكم مازلتم باصرار تمنعون الصحف وباقي وسائل الاعلام من كشف الفساد الذي استشري في كل مكان حتي داخل القصر "الصيني"، وحاربتم بشدة الصحفيين الشرفاء في نشر الحقائق بالوثائق والبراهين، فهل ستكون من اولويات اجندتك في بتر الفساد، رفع الحظر والحصار تمامآ عن المؤسسات الصحفية، والزام جهاز الامن من عدم التعرض بالتعذيب وغيره من ضروب الوان الذل والهوان علي الصحفيين والاعتقالات..وحلق شعر الصحفيات؟!!

(د)-
بصراحة يابكري، هل دعوتك محاربة الفساد، دعوة صادقة، ام كالعادة "فقاعات صابون"، ويبقي الحال علي حاله القديم؟!!...لماذا جاء تصريحك ببتر الفساد متاخر ٢٥ عام؟!!..لماذا تحديدآ الان هذا التصريح؟!!...هل تقوي فعلآ علي محاربة رؤوس الفساد والصقور الكاسرة في حزب المؤتمر الوطني؟!!

(هـ)-
اذا كنت تعتمد علي القوات المسلحة في محاربة الفساد، فهي مؤسسة عسكرية اصبحت مهمشة، كيف اذآ، ايضآ بمن تستطيع وقف فساد جنجويد حميدتي اصل الفساد في كل مكان؟!!

(و)-
هل التصريح ببتر الفساد وجد القبول والرضا عند اعضاء الحزب الحاكم ؟!!..هل تم مناقشته قبل التصريح به؟!!...هل تقوي علي مواجهة فساد البشير واخوانه؟!!..هل تستطيع كشف الفساد في عقودات النفط؟!!..الفساد في عائدات النفط؟!!..

(ز)-
نسأل بادب شديد، هل انت يابكري علي استعداد تقديم كشف "اقرار ذمة" صحيح لا زيف فيه ولا تلاعب بما عندك من اراضي وعقارات و"من اين لك هذا؟!!"...ليكون قدوة للاخرين؟!!...

(و)-
هل تعتقد ان الناس قد صدقوا تصريحك؟!!..كم في المائة تعتقد انهم قد صدقوا تصريحك؟!!...

الـمدخل الرابع والاخير:
***************
هناك مقولة معروفة اصبحت متداولة بين الناس في السودان تفيد، ان اي تغييرات في السلطة...او قرارات جمهورية يصدرها الرئيس...او اي بيان... تصريحات تقال من كبار المسؤوليين في الدولة ، مالم يوافق عليها جهاز الامن تصبح ليست محل تنفيذ!!

***- فهل اخذت الاذن يابكري من محمد عطا؟!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6856

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284400 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 05:30 PM
التحية لك معرؤف قاتل غسان ؤقتل قبلهم ابريا اؤل حرف من اسمة نافع على نافع اين ما تجد الاغتيال تجدة زعيم عصابة الحزب الحاكم ؤبكرى عندة غؤاصات فى الامن امثال اللؤاء صالح ؤالعميد زاكى ؤغيرهم يعنى ما محتاج ازن عبؤر

[ابو خالد]

#1267151 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2015 07:14 AM
التحية ليك استاذنا الموقر بكري ودمت بخير دائما وابدا ورد الله غربتنا وفك كربتنا من ناس لو ما صوتوا لينا ما تشربوا مويتنا وتولعوا كهربتنا،،

أول ما ظهر خبر الحادث قلت اول المعلقين في مقال عليه سيكون الاستاذ بكري الصايغ،،، رحم الله غسان وصبر امه واخوته،،،، اما تصريح بكري حسن صالح بشأن محاربة الفساد فهو بندق في بحر ما دام الرئيس يرعى الفاعلين الوالغين فيه،،، أخوان البشير منغمسين في الفساد لغاية نخرينهم ،،،، رغم كراهيتي الشديدة للانقاذ التي لو خيرت بين دينها وبين الهندوسية لاخترت الهندوسية الا أن بكري حسن صالح للحقيقة والتاريخ طرد ابنو من البيت بمجرد عرف انو اخد مرابحة وقال ليهو لو ما رجعتها ما تجي داخل البيت،،،، محاربة الفساد تبدأ بازالة البشير والمؤتمر الوطني هذه منظومة متشابكة لاعلاج لاصلاحها وقد بلغوا مرحلة نوح مع قومه ونحن في انتظار من يصنع سفينة غير سفينة الانقاذ التي بعد أن كانت لا تبالي بالرياح أصبحت تاكل من الناس حق قفة الملاح ( الخضار) ....

كسرة
أرجوا أن تكون قرأت استاذ بكري خبر السلفيين الذين رفضوا اقامة احدى الاسر لحفلة في قرية بريفي سنار واشتيكوا مع اهل العرس وقتلوا الاب والابن،،،، هذه هي الكارثة بعينها،، بالله زمان زمن البلد كانت شبه علمانية الناس تجي الحفلة من القرى المجاورة ورغم انو اغلبهم طاشمين الا انهم يراعون الذوق والادب ونادرا ما ترى سلوك تحرش بالفتيات لان اهل العرس بحرسوا حفلتهم والبمرق من المعقول ينجلد جلدة شديدة،،،، لكن في زمن التوجه الحضاري شفنا فتوات حفلات باسم الدين ،، دي الكارثة القادمة هذه الجماعات التكفيرية التي جاءنا فكرها من الخارج ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[بكري الصايغ] 05-17-2015 08:20 PM
أختي الحبوبة،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، ومشكور شديد علي الزيارة والتعليق الواعي، اعتذر عن التاخير في التعقيب بسبب انشغالي بمقال جديد.
(ب)-
قلت في تعليقك:
(رغم كراهيتي الشديدة للانقاذ التي لو خيرت بين دينها وبين الهندوسية لاخترت الهندوسية الا أن بكري حسن صالح للحقيقة والتاريخ طرد ابنو من البيت بمجرد عرف انو اخد مرابحة)!!..

****- بكري حر في تربية ابنه، لكن سكوته علي فساد حزبه طوال ٢٥ عام، ومنذ ان اصبح نائب اول، ما رأيناه ولا مرة قد استغل سلطاته الكبيرة الواسعة في محاربة وبتر الفساد....ولا اعتقد انه عازم بجدية في بتر فساد نظامه!!


#1266946 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 05:14 PM
البنقو بي حبوبه بعمل هضربه يا،،،بكور.

[الداندورمي.]

ردود على الداندورمي.
[بكري الصايغ] 05-17-2015 01:11 AM
أخوي الحبوب،
الداندورمي،
(أ)-
حللت أهلا ونزلت سهلا، وشكرآ علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
الفساد موجود في كل انحاء الدنيا، ولا تخلو دولة ما ايآ كان نظامها السياسي من وجود فساد داخلها. الفرق الوحيد بين هذه الدول ونظام البشير، ان كل حكومات هذه الدول تحارب الفساد بجدية واهتمام، تسن القوانين الصارمة للحد منه...

***- اما في جمهورية "صقر الجديان" فالامر مختلف تمامآ. الفساد فيه:
***- تحت حماية أمنية..
***- برعاية حزبية..
***- واهتمام من رئيس الدولة شخصيآ..
***- يحظر علي البرلمان اتخاذ اي قرار يحد من الفساد او محاسبة المفسدين..
***- يمنع منعآ باتآ اعتقال اي مسؤول كبير وتوجيه تهم الفساد ونهب المال العام...
***- يمنع نشر اخبار فساد "صقور" الحزب الحاكم في الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية...
***- يمنع نشر اي اخبار تتعلق باملاك وعقارات لصوص الدولة، او مساءلتهم "من اين لكم هذا؟"

(ج)-
السودان يحتل المرتبه الثانيه من بين
الدول الأكثر فسادآ , مبروك للكيزان
***********************
الصومال قبع في ذيل المؤشر باعتباره أكثر الدول فسادا:
***- احتلت الدنمارك وفنلندا والسويد مكانة أقل الدول فسادا في العالم، في أحدث مسح عالمي لمستويات الفساد في العالم لعام 2012، بينما قبعت أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال في أدنى القائمة باعتبارها أكثر دول العالم فسادا. وشملت مؤشر الفساد الذي كشفت عنه المنظمة العالمية للشفافية لعام 2012، 176 دولة عبر العالم.
عربيا
-----
***ومن بين دول العالم العربي احتل الصومال ذيل القائمة حيث قبع في المركز رقم 174، بحصوله على 8 درجات فقط، أي أنه أكثر دول العالم فسادا، ثم تلاه السودان الذي احتل المركز 173، و8 درجات، وتبعهما العراق الذي تمركز في الموقع 169، وحصل على 18 درجة.
وحظيت قطر والإمارات بالمركز 27، وحصل كل منهما على 68 درجة، وهذا يضعهما على رأس قائمة الدول العربية الأقل فسادا.

***- ومن بين الدول التي عرفت في العالم العربي بدول الربيع العربي، كانت ليبيا أدناها موقعا، حيث احتلت المركز 160، وحصلت على 21 درجة، أي أكثرها فسادا، ثم أعقبها اليمن الذي احتل المركز 156، وحصل على 23 درجة، وجاءت سوريا في المركز 144، بـ 26 درجة، ثم مصر في المركز 118، بـ32 درجة، وكانت تونس أقلها فسادا، حيث احتلت الموقع 75، وحصلت على 41 درجة.


#1266941 [سيف الدين الجميلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 04:58 PM
الاخ بكرى لوكنت صادقآ فيما تقول وذلك لايكون الاببيان رقم واحد ومارشال عسكرى. فلو اردت ذلك فدونك راس الحية وماأظنك صادقآ ولو كنت صادقآ فعلآ فسوف تفقد مقعدك فى التعديل
الجديد وتشكيل الحكومة القادمه...وان كان فى نيتك محاربة الفساد لما صرحت لنا بذلك

[سيف الدين الجميلى]

ردود على سيف الدين الجميلى
[بكري الصايغ] 05-17-2015 12:49 AM
أخوي الحبوب،
سيف الدين الجميلى،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبقدومك السعيد، وسعدت ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
مع احترامي الشديد لتعليقك وكتبت تخاطب النائب الاول:
(لاخ بكرى لوكنت صادقآ فيما تقول وذلك لايكون الاببيان رقم واحد ومارشال عسكرى)...

***- النائب الاول وصل الي سن ما بعد التقاعد (مواليد 1949)، يعني عمرة الان ٦٦ عام، لا اعتقد انه في هذا السن يرغب الدخول في انقلاب بهدف ان يكون رئيس، حاليآ عنده كل شئ: السلطة..المال..الثراء .. القصور.. الاراضي.. النفوذة..السطوة..حياة الفخفخة والابهة...


#1266894 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 03:06 PM
فقاعات صابون....إحترامي

[Atef]

ردود على Atef
[بكري الصايغ] 05-17-2015 12:37 AM
أخوي الحبوب،
Atef -
(أ)-
تحية طيبة، ومشكور علي الحضور والمشاركة المقدرة،

(ب)-
كلمة صادقة اقولها للنائب الاول بكري حسن صالح، لو انت حقآ صادق في بتر الفساد، وصادق ايضآ في ما صرحت به علي الملآ، اذآ اعطي الصحافة الحرية الكاملة... وابعدها من تسلط جهاز الأمن..والرقيب.. والمداهمات ونزع المقالات من المطابع..وقطع ارزاق الصحفيين بالتشريد والطرد.. وحجب الاخبار والمقالات..

***- دع الصحافة تكون خير عون لك، فهي عندها ما يشيب الولدان، وتملك من الوثائق ما يفوق حدود التصور......اللهم اشهد اني بلغت النائب الاول.


#1266782 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 11:35 AM
الكيزان جهاز وسخان جداً وأن القائمين على هذه البلاد حاليا هم تربية وتلاميذ الترابي والترابي يعرف تماما كل الانفاق والشركات والبركات والدلاهيز المظلمة والحسابات البنكية الخاصة باسماء الافراد والعامة باسم الحركة الاسلامية .. وهو من انشاء جهاز امن الجبهة وكل الاجهزة الاستخباراتية وهو من ربطها بإيران وبتنظيم حسن البناء ..وهو رأس الافعي مع على عثمان محمد طه ونافع وبقية كبار الكيزان الذين امتصوا دم الشعب وعرق الشعب ليس من عام 1989م ولكن من عام 1977م عندم فتح لهم النميري باب المصالحة ..
اللهم اقلعهم قلعا فإنهم افسد من مشى على وجه الارض وهم شياطين الانس الذين ما ان دخلوا ببلد الا حل بها الخراب وانفصلت وتشققت وتفتت نسيجها الاجتماعي وهو ما يريده هؤلاء القوم المجرمين

[جمال]

ردود على جمال
[بكري الصايغ] 05-17-2015 12:24 AM
أخوي الحبوب،
جمال،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، الف شكر علي الحضور والمشاركة المقدرة.

(ب)-
الي النائب الاول بكري حسن صالح،
أهدي لك هذه العينات من الفساد - والله يعيـنك-
**************************
رصد اسوأ احداث وقعت خلال فترة حكم
البشير في الولاية الثانية – (٢٠١٠- ٢٠١٥) –
******
خــاص الـفساد
من الرقم -(١ الي الرقم ١٠٠)-
——————-
اولآ:
من رقم – (1 الي رقم 10) –
****************
فساد:
وزارة العدل تكشف عن تلقيها 183 طلبا لرفع الحصانة!!
*****************************
(كشفت وزارة العدل السودانية عن تلقيها (183) طلباً لرفع الحصانة عن حامليها من موظفي الدولة لمقاضاتهم عن مسؤوليتهم في جرائم تتعلق بالاعتداء على المال العام اتهموا بشكل او بأخر بوجود علاقة لهم بها)!!
2-
بالفيديو.. رئيس ”الطرق والكباري” يعترف بوجود فساد …
3-
وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !!
4-
البرلمان يعترف بوجود اختلاسات بالمصارف…
5-
شاهد فيديو للبشير يعترف بفشله وفساده – مركز أخبار …
http://www.sudantodayonline.com/vide…on=show&id=487
6-
بابو نمر : تقرير المراجع العام عن الفساد “مخجل ولا يليق بالسودان…
7-
يس عمر الامام احد اقدم كوادر الجبهة الاسلامية يعترف بالفساد والاجرام : انا شلت الفاتحة!!
8-
الفساد يفسد كل شئ :
انهيار مبانى ببرج المعاشيين بعد شهر من انشائه !
9-
أراضي مدير الأراضي!!
***************
المدهش في القضية الإعلامية المثيرة للجدل الخاصة بقطع أراضي تملكها مدير الأراضي (السابق) وكيل وزارة العدل (الحالي) مولانا “عصام الدين عبد القادر الزين” أن الزميلة (الصيحة) أوردت أنها (6) قطع، بينما جاء الوكيل معترفاً (بعضمة لسانه) أنها كانت (10) – (عشرة قطع) تم التصرف في بعضها بالبيع وشراء منزل بالمعمورة وتبقت (4)..!!
} المشكلة ليست في (حيازة) مولانا “عصام” لعشرة قطع أراضٍ، أو (عشرين)، فبعض موظفي الدولة (أثرياء) بالتوريث من آبائهم وأجدادهم أو زوجاتهم، أو من عطايا أبنائهم، أو من (حصائل) الاغتراب الطويل، ولكن المشكلة أن السيد مدير الأراضي (السابق) لم يكن (مقنعاً) خلال الحوار الذي أجرته معه الصحيفة في تحديد موارد ثروته التي جعلته ممتلكاً لتلك الأراضي!!)…
10-
الترابي: سدرة المنتهي لا وجود لها والسلطة افسدتنا.. والفساد بلغ 90 بالمئة!!

ثـانيـآ:
من رقم – (11 الي رقم 20) –
****************
11-
بعد 20 عامآ من الفساد والأختلاسات (الوطني) يعترف:
…الفساد أكبر معوق في أجهزة الدولة!!
*************************
( وأكّد د. قطبي في مؤتمر صحفي بالمركز العام للمؤتمر الوطني أنَّهم سيتعاملون بحزم مع قضايا الفساد المالي والسياسي في مرافق الدولة، وقال إنّه أكبر معوق لنهضة البلاد)!!
12-
جاءت جريدة (الرأي العام) اليوم 11سبتمـبر 2009، بخبر يقول، ان حزب المؤتمر الوطني شيناقش مسألة الفساد واداء الجهاز التنفيذي واصلاح الخدمة المدنية، الى جانب قضايا الأمن القومي!!
13-
والي الجزيرة يقر ببعض الفساد ويكشف عن تدابير في فضيحة دريم لاند!!
14-
البشير: المرحلة المقبلة ستشهد محاربة الفساد وإعلاء مبدأ المحاسبة!!
( أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن المرحلة المقبلة ستشهد محاربة الفساد وإعلاء مبدأ المحاسبة ضمن منظومة متكاملة من الأجهزة والتشريعات وتأهيل الإعلام لذلك)!!
15-
مناوي :الفساد موجود وادخلنا ديوان المراجع العام بطلب منا وعمل تقرير..وطلب فصل بعض المفوضين ولكن حزب البشير رفض!!..
16-
بعد عام من اطاحته: ” اين ذهبت ملفات الفساد ياأبوقناية؟!! …
17-
قضية الاقطان تطيح برئيس المحكمة الدستورية…وزير العدل يتهم جهات لم يسمها بالضغط لطي ملف فساد شركة الاقطان!!
18-
السجن 4 سنوات لضابط تقدم بمذكرة عن الفساد إلى رئيس الجمهورية!!
18-
بعثة دولية بالخرطوم لفحص مكافحة السودان لغسل الأموال وتمويل الإرهاب…
19-
البرلمان يحذر من عمليات استباحة للمال العام .. وقوش يتهم الأجهزة الأمنية بالتبديد!!
20-
الخضر يُصدّر مواقف متناقضة من موظفيه الفاسدين ويكشف عن إنتماء المتهم الاول لـ”الوطني”!!

ثـالثآ:
من رقم – (21 الي رقم 30) –
******************
21-
المدعي العام : متهمين فى قضايا مالية فروا الى تركيا والسعودية!!
22-
تحركات وسط الحكومة والبرلمان لمحاصرة الفساد ومحاسبة الجناة!!
23-
رئيس الية مكافحة الفساد بالسودان :
اجراءات رفع الحصانة بالغة التعقيد!!
24-
(71%) نسبة الزيادة في الاعتداء على المال العام ((يوليو) 2013)!!
25-
وكيل وزارة العدل يقر بإمتلاكه 6 قطع أراضي!!
26-
وزير العدل يبرئ مستشارا من تهم بالفساد ويؤكد محاسبته لمخالفات ادارية!!
27-
قيادات في “الوطني ” تتبارى لتبرئته من الفساد!!
****************************
(تبارت قيادات نافذه فى حزب المؤتمر الوطني الحاكم لتبرئته من اتهامات الفساد التى تلاحق نافذيه مؤخرا وقطعت بان الفساد فى السودان يعد “نسبيا” وانه ليس استثناء عن بقية دول العالم)!!
28-
وزير العدل السوداني: اجراءات صارمة لمكافحة الثراء الفاحش!!
29-
وزير الاوقاف السوداني يكشف عن تورط مسؤولين سابقين فى فساد مالى كبير!!
30-
خبراء : تقرير المراجع العام دليل إدانة للنظام:
****************************
(اعتبر الخبير الاقتصادي كمال كرار تقرير المراجع العام للعام 2012م دليل إدانة للنظام وشن هجوماً عنيفاً على الحكومة ووزارة المالية واتهمها بحماية المفسدين، وانتقد عدم تطبيق اللوائح المالية والمحاسبية على المخالفين. وقال: (حاميها حراميها)…

رابــعآ:
من رقم – (31 الي رقم 40 ) –
********************
31-
غندور : اثارة قضايا الفساد محاولة إلى لفت الانتباه عن الحوار!!
32-
تقرير حكومى يكشف عن تجاوزات مالية ضخمة..
******************************
(كشفت تقارير للمراجع العام عن صرف دستوريين بعدد من الولايات السودانية مبالغ دون وجه حق بلغت 55 مليون جنيه ، و أكد أن استحداث بدلات ومخصصات غير واردة بقانون مخصصات الدستوريين أدى لضياع المال العام)~~
33-
البشير يوجه بردع المعتدين على المال العام:
*****************************
(جه الرئيس السودانى عمر البشير وزارة العدل بمحاسبة و محاكمة وردع كل من يتحصل على جزء لا يستحقه من المال العام والعمل على تقييم التشريعات والاجراءات التى تحفظ المال العام بتحصينه, وأن تكون الوقاية قبل المعالجة)!!
34-
مجلس الوزراء يوجه باجراءات فورية ضد المعتدين على المال العام!!..مسؤول بشركة الاقطان يعترف بإستيلائه على اكثر من مليار جنيه..شاهد يكشف عن تبديد المتهمين بفساد وزارة الاوقاف مبالغ طائلة!!
35-
لجنة عدلية تسترد 17 مليار من موظفين في مكتب والي الخرطوم!!
36-
توجيه تهم التزوير والاحتيال لمدير اراضي سابق ونظاميين بالجزيرة!!
37-
المعارضة تقول ان الحصانات تمنع التحقيق فى الفساد!!
38-
شكاوي من أستغلال ابناء نافذين للسيارات الحكومية استخدام بعضها في نقل “البنقو والمخدرات”!!
39-
المراجع العام يكشف عن مخالفات مالية ببطولة (الشان)!!
40-
مطالبات بفتح بلاغات في مواجهة المعتدين على المال:
*****************************
( طالب برلمانيون بفتح بلاغات جنائية عاجلة في مواجهة عدد من الجهات والاشخاص – وردت اسماءهم بتقرير المراجع العام الاخير- متهمين بتجاوزات مالية وقانونية وصفها البرلمانيون بالخطيرة. وقطعوا بعدم وجود أي حصانة او اتفاقية لأي شركة او جهة او موسسة)!!

خـامسآ:
من رقم – (41 الي رقم 50)-
41-
احالة مسؤولين سابقين فى “سودانير” الى القضاء…السجن 10 سنوات لمنسق الأوقاف السودانية!!
***- البرلمان يحيل 40 حالة استغلال نفوذ لوزارة العدل!!
***- مستشار بوزارة العدل : لايمكن توجيه اية تهمة لوزير الاوقاف السابق!!
42-
تقرير المراجع العام يكشف عن تلاعب فى المنح وتجاوزات مالية ضخمة!!
43-
مطالبات بإجراءات حاسمة ضد المتورطين في بيع خط (هيثرو)!!
44-
الحكومة : التوسع غير المبرر في منح الحصانات هزم العدالة!!..
45-
هَدّد وزير الزراعة السودانى عبد الحليم اسماعيل المتعافي ، برفع دعوى قضائية ضد أي شخص يصف التقاوى التي يدور حولها لغط كثيف بالـ (فاسدة)، منوها الى ان اللجنة المسؤولة أفرجت عنها واكتملت زراعتها!!
***- لجنة برلمانية تحمل وزارة الزراعة والبنك الزراعى مسؤولية فساد التقاوى!!
46-
يئة حكومية تطارد الفساد بحملات تفتيش على المؤسسات!!
***-تقرير يكشف عن استغلال النفوذ فى التعامل بين بنوك وجهات حكومية!!
***-البرلمان: الامتيازات الممنوحة للمسؤولين الحكوميين باتت مدخلاً للفساد!!
47-
وزيرة الموارد تكشف عن فساد مالى كبير بوزارتها!!
48-
تقارير رسمية تكشف تجاوزات واختلاسات
ضخمة فى مؤسسات حكومية سودانية
*************************
( كشف تقرير اللجان المتخصصة بالبرلمان السوداني عن تجاوزات مالية في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية خلال العام 2010- 2011، شملت تجنيب المال العام لحوالي أربع عشر وحدة حكومية، من بينها بعض الوزارات السيادية. وازاح رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية)!!
49-
معتمد الخرطوم يعترف بوجود
فساد منظم تقوم به شبكات
*******************
(حريات – صحف)
April 12, 2011
————————-
أقر معتمد الخرطوم بوجود (تجاوزات)
طالت مشروع نظافة المحلية..
******************
ارجع عبد الملك البرير في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين 11 ابريل (التجاوزات) إلى أخطاء التشريعات، وقال انه يجب نشرها لقطع الطريق أمام ضعاف النفوس. ورغم حديثه المخفف عن التجاوزات الا انه عاد مرة اخرى ووصف ما جرى في مشروع النظافة بأنه (فساد منظم تقوم به شبكات) . وكان موظف بهيئة مشروع نظافة الخرطوم قد اعترف بتزويرهم وتلاعبهم في رسوم النفايات… وقال امارس ان دافعهم للتزوير تحقيق أعلى ربط للحصول على حوافز أكبر.واضاف ( … الرسوم تختلف من جهة إلى أخرى، مثلاً البنوك المطلوب منها دفع (125) جنيهًا شهرياً حسب الأمر المحلي الصادر عن الولاية لكن نحن زورنا هذا الأمر إلى (500) جنيه في الشهر حتى نحقق أكبر ربط لزيادة الحافز الذي نحصل عليه، والشركات الكبرى أيضاً نفس الشيء مثل مجموعة النفيدي وغيرها من الشركات)…ويتشابه ما يجري في رسوم النفايات مع ما يجري في الضرائب ، والزكاة، والجمارك , ورسوم المحليات ، وجباية شرطة المرور ، ورسوم العبور ، وغيرها ، والفرق الوحيد ان تزوير وتلاعب هيئة نظافة الخرطوم يشهد عليه احد موظفيهم بينما ينتظر تلاعب المؤسسات الاخرى اعترافات شبيهة . وتؤكد هذه الاعترافات انه حين تنعدم الديمقراطية ، وبالتالي مراقبة ومساءلة الاجهزة التنفيذية ، تسود العصابات . واللافت ان معتمد الخرطوم اقر بوجود (فساد منظم تقوم به شبكات ) اي بتعبير آخر (مافيا فساد) ، ولكنه لا يتساءل عن البيئة السياسية والاجتماعية التي سمحت بنشوء هذه المافيا ، ولا عن كيف تظل سائدة بعد أكثر من عشرين عاماً من سلطة الانقاذ ؟!
50-
(57.8%) من إيرادات البترول لم تدخل الخزينة العامة!!

سادسآ:
من رقم -(51 الي رقم 60)-
*****************
51-
مطالبات برلمانية بالقبض على وزراء “تجنيب الموارد”!!
***- الرئيس السودانى ينشئ اليه لمحاربة الفساد!!!!!!!!
52-
سبدرات : وزير العدل يضلل العامة باسم القانون!!
53-
تقرير رسمى يكشف ازدياد الاعتداء على المال العام فى ولاية الجزيرة!!
54-
وزير العدل يهدد ببلاغات ضد رافضى اقرار الذمة المالية!!
55-
قناة الحرة – تقرير عن فساد السلطة الحاكمة في السودان…
56-
الفساد يهدد مستقبل الحزب الحاكم بالسودان
(موقع قناة الجزيرة)…
***********
بعد تنامي الكشف عن تورط عدة مسؤولين في عمليات فساد أنهكت اقتصاد البلاد، توقع مراقبون أن يخسر الحزب الحاكم في السودان قواعده الشعبية إذا لم تحصل ثورة تصحيحية داخله تقود لتغيير اللوائح والتخلص من بعض القيادات. نقلت خمس قضايا ضد مسؤولين حكوميين بالسودان الحديث عن الفساد من السر إلى العلن، حيث تم توجيه نقد لاذع للحزب الحاكم كون أغلب من وجهت لهم أصابع الاتهام من قادته المعروفين.
ورغم ما ظلت تردده الحكومة من أنها ستعمل على مكافحة الفساد الذي “تسبب في هدم جزء كبير من أركان الدولة السودانية” فإن معارضين يرون أن منهجها في معالجة قضايا الفساد هو ما دفع بها للازدياد.
فالقضية الأولى أشارت إلى أن مسؤولين تمكنوا من بيع خط يمتلكه السودان بمطار هيثرو الذي يربط الخرطوم بالعاصمة البريطانية لندن، ويعتبر من أقدم وأهم الخطوط المربحة للخطوط الجوية السودانية.
وتم بيع خط هيثرو أثناء تولي الشريف أحمد عمر بدر وزير الاستثمار ووالي ولاية الجزيرة السابق رئاسة مجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية.
أما القضية الثانية فتتعلق بتجاوزات مالية وفنية وقانونية أدت لإدخال بذور قمح فاسدة وغير مطابقة للمواصفات إلى البلاد وتوزيعها على مشروعي الجزيرة والرهد الزراعيين، مما أخرجهما من دائرة الإنتاج.
واتهم في القضية -التي بلغت قيمتها نحو عشرة ملايين يورو وأدت لفشل الموسم الزراعي عام 2008- عدد من المسؤولين الحكوميين، بينهم وزير الزراعة حينها عبد الحليم المتعافي قبل أن تبرئه إحدى المحاكم.
أما القضية الثالثة فهي حصول رئيس المحكمة الدستورية عبد الله أحمد عبد الله ووزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات ووكيل وزارة العدل السابق عبد الدائم زمراوي على مبالغ مالية لتحكيمهم في نزاع بين الشركة السودانية للأقطان وإحدى الشركات الخاصة المملوكة لأحد مسؤولي شركة الأقطان نفسها.
وأدى كشف تداول الأمر إلى استقالة رئيس المحكمة الدستورية قبل أن يأمر وزير العدل النائب العام باستعادة الأموال التي حصل عليها المحكمون، مع إعادة القضية للمحكمة من جديد.
اعتراف وتحلل
——–
بينما تمثلت القضية الرابعة في استيلاء مسؤولين في مكتب والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر على مليارات الجنيهات بطرق ملتوية قبل أن تقبل جهات عدلية تحللهم والعفو عنهم بعد استعادة ما اعترفوا به من مبالغ مالية.
لكن وزارة العدل تدخلت وأمرت بالقبض على المتحللين والسير في إجراءات المحاكمة بعدما أصبح أمر التحلل محل تندر وتهكم من العامة.
فيما تمثلت القضية الخامسة في نشر جريدة الصيحة المستقلة وثائق تتهم عصام الدين عبد القادر الزين وكيل وزارة العدل الحالي والمدير العام لمصلحة الأراضي السابق بالاستيلاء على أراضٍ سكنية واستثمارية قدرت قيمتها بنحو خمسة ملايين دولار.
ويقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حسن الساعوري إن استمرار كشف ضلوع قياديي الحزب الحاكم في عمليات الفساد سيفقده التأييد السياسي الذي يحظى به حاليا.
ويرى أن استمرار حملة كشف الفساد في البلاد بالطريقة الحالية “يعني خروج المؤتمر الوطني من دائرة التنافس السياسي مستقبلا”.
“الطيب مصطفى:الحزب الحاكم سيخسر تأييد قواعده لو أراد الاستمرار دون بتر أيادي من اتهموا بالفساد واستغلال النفوذ”
ويقول للجزيرة نت إن محاكمة المفسدين من عدمها لن تمنع تخلي بعض أنصار الحزب الحاكم عن السير معه إلى الأمام، لأن استشراء الفساد أصبح حقيقة ماثلة للعيان.
ويؤكد أن عددا كبيرا من أنصار الوطني أبدوا استياء من الفساد الذي ضرب جزءا كبيرا من مؤسسات القطاع العام، مشيرا إلى أن الموضوع وضع علامة استفهام بشأن مصداقية قيادة الحزب السياسية.
ثورة تصحيحية
———-
وتوقع خسارة الحزب قواعده إذا لم تحدث ثورة تصحيحية داخله تطيح بقياداته السياسية التي فشلت في كبح جماع المفسدين.
أما الكاتب الصحفي الطيب مصطفى فتوقع خسارة سياسية كبيرة للحزب الحاكم “لو أراد الاستمرار دون بتر أيادي من اتهموا بالفساد واستغلال النفوذ”.
وتوقع -في حديث للجزيرة نت- أن يواجه الحزب تحديات في إقناع المواطنين بأحقيته بحكم البلاد “بعدما اتضح أن الفساد المالي والإداري في الدولة أصبح أكبر مما كان يتصوره الناس”.
لكنّ مصدرا بحزب المؤتمر الوطني الحاكم أكد أنهم ناقشوا كافة تداعيات ملف الفساد على مستقبلهم السياسي، وشدد على أن الحزب لا يسمح بحماية أي مفسد, واعتبر أن ما تتداوله وسائل الإعلام يرمي لتلطيخ سمعة قادة الحزب “وكأن هناك من خطط لهذه الحملة”.
وقال للجزيرة نت عقب اجتماع لأمانة الإعلام بالحزب ضم رؤساء تحرير وبعض الكتاب أمس الثلاثاء إن نهج الوطني “هو النقاء والنظافة ومكافحة الفساد”.
ومع تزايد حالة الغضب الشعبي، أعلنت هيئة المظالم السودانية في نشرة لها أمس الثلاثاء عن حملة تفتيش لمؤسسات الدولة لمحاربة الفساد ورفع المظالم.
57-
فساد اسر المسئولين وتاثيره علي الشعب السوداني!!
58-
الصحافة السودانية تفضح الفساد.. والحكومة تردّ بايقاف الصحف!!
59-
بالوثائق فساد الرئيس السودانى وشقيقه !!
***- السودان: مصادرة “الصيحة” لتناولها قضايا “فساد”!!
***- فساد الاسلاميين ..المتعافي نموذجا!!
***- تعليق صدور صحيفة مستقلة بعد نشر قضايا فساد مالي!!
60-
وزير سوداني يستقيل من منصبه ويتهم الحكومة بـ”الفساد” …

ســــابعــآ:
من رقم –(61 الي رقم 70) –
***********************
61-
السودان:
برلمانيون يطالبون باستئصال الفساد المتفشي في أجهزة الدولة
(حذر نواب في البرلمان السوداني من ما اسموه عمليات استباحة المال العام، قائلين ان الاعتداء المال العام بات استثماراً، واصفين الفساد المتفشي في أجهزة الدولة بالسرطان الواجب استئصاله. وكال قياديون معروفون في الحركة الاسلامية السودانية اتهامات غير مسبوقة لحكومتهم، متهمون بعض نافذيها بالعمالة لجهات لم يسموها. واتهم مدير جهاز الامن والمخابرات السابق الفريق صلاح عبد الله قوش الاجهزة الامنية بتبديد المال العام، كاشفاً عن تشيدها مباني ب 2,500 مليار دولار، بينما تعاني موازنة الدولة عجزاً بنصف هذا المبلغ. وتكشفت خلال الفترة القليلة الماضية اثنتين من أكبر قضايا الفساد التي شهدها السودان في تاريخة الحديث. وتنظر محكمة مختصة حاليا في قضية فساد في شركة الاقطان السودانية تقدر بمئات الملاين من الدولارات، متزامنة مع الكشف عن عملية اخرى مسرحها المكتب الخاص لحاكم ولاية الخرطوم.وكشف عضو البرلمان محمد احمد الزين خلال التداول بشأن تقرير المراجع العام عن وصول حساب العهد والامانات بوزارتين الى 358 مليار جنيه قال انها لم تصف حتى الان.
62-
فضيحة فساد القرن الثانية :
مشتروات وتحويلات مشبوهة بـ (2) مليار يورو
************************
… كشفت صراعات مراكز القوى في المؤتمر الوطني عن فضيحة القرن الثانية – بعد فضيحة شركة الإتصالات . وتتعلق فضيحة القرن الثانية بالإسلاموي عبد العاطي هاشم الطيب ، المدير المالي والإداري لوحدة تنفيذ السدود التابعة لأسامة عبد الله ،ورئيس مجلس إدارة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء – احدى شركات وزارة الكهرباء ، وفي ذات الوقت أحد ملاك ورئيس مجلس إدارة شركة (رادكو) الخاصة والتي تتولى غالبية مشتروات الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء !
وتسربت المعلومات عن فضيحة القرن بسببين اساسيين ، الأول ، الشروع في إجراءات جنائية ضد الشريف أحمد عمر بدر فى قضية بيع خط هيثرو ، وهي فضيحة فساد ضخمة ترتبط ببيع سودانير إلى شركة عارف والفيحاء ، و تورطت فيها مجموعة علي عثمان ، وحركتها مجموعة عمر البشير ونافع مؤخراً وإستخدمت المجلس الوطني ونائب رئيسه هجو قسم السيد الذي سبق وأثار قضية التقاوي الفاسدة في ذات سياق صراع مراكز القوى ضد المتعافي ، والسبب الثاني لتسرب الفضيحة توقيع عقد بين بنك الخرطوم ووحدة تنفيذ السدود 25 مارس 2013 بمبلغ (100) مليار جنيه لتنفيذ ما يسمى بمشاريع حصاد المياه ، وهو مبلغ أسال لعاب المجموعة الأخرى وأثار حنقها، خصوصاً وانها تعرف يقيناً ان المبلغ سيتحول إلى المصالح الخاصة لعبد العاطي هاشم وأولياء نعمته . ويعتبرعبد العاطي هاشم الطيب اليد اليمنى لأسامة عبد الله – وزير الكهرباء والموارد المائية ، عمل معه في قطاع الطلاب بالمؤتمر الوطني كمسؤول مالي ، ثم إنتقل معه إلى الخدمة الوطنية ووحدة تنفيذ السدود .
وتتمثل أبرز مخالفات عبد العاطي هاشم في انه أوكل مشتروات الشركة السودانية للكهرباء – قطاع عام – لشركته الخاصة ، وبلغ حجم المشتروات وتحويلات العملة الصعبة (2 مليار يورو) !! وهي تحويلات شابها الفساد حيث تم تضخيم أسعار المشتروات والتلاعب بالمواصفات ، خصوصاً شراء محولات صينية متدنية الجودة بدلاً عن الأوربية . وتناول الأستاذ محمد وداعة في مقاله بصحيفة (الصحافة) 28 مارس 2013 ، عدداً من مخالفات عبد العاطى التى تسربت اثر القبض عليه ، وصاغها وداعة على طريقة الأسئلة تهرباً من الرقابة الأمنية المسبقة ، ومن هذه المخالفات توظيف أموال الكهرباء خارج مواعينها وبطريقة مخالفة للقانون ، والمتاجرة في العملة الصعبة ، وتوقيع مرابحات مع البنوك وتحويلها مباشرة لشركة (رادكو) ، وتحويل (170) مليون دولار إلى الخارج بدون علم وإجراءات بنك السودان ، وتوقيع عقد مع الولاية الشمالية لتنفيذ كهربة (44) مشروع كبير و(1573) مشروع صغير بتكلفة تبلغ (34) مليار جنيه وإستلام المبلغ مقدماً ثم المطالبة بثلاثة أضعاف المبلغ لاحقاً .
هذا واعتقل عبد العاطي هاشم الطيب بعد توقيع عقد بنك الخرطوم ، ولكن أطلق سراحه اليوم الثاني بعد تهديد أسامة عبد الله بالإستقالة ، وأبلغ مصدر مطلع (حريات) ان عبد العاطي لم ينم في الحراسة بعد تدخل جهات عليا لصالحه !
63-
السودان فضائح الفساد المالي “تزكم الأنوف”…
64-
خمس دول عربية ضمن قائمة الدول الأكثر فسادا …
***************************
تواصل الدول العربية “تقدمها” في ترتيب منظمة الشفافية الدولية للبلدان الأكثر فسادا في العالم، حيث حلت خمس منها (الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا) ضمن الدول الأولى الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع للمنظمة لعام 2013.
65-
أخطر تقرير عن فساد القضاء السوداني الراهن (توجد كارثة )…
66-
الكشف عن فساد في سوق الأوراق المالية السوداني…
67-
الفساد في السودان ونواب الرئيس – سودانيات …
68-
الدفعة 60: من هاهنا بدأ فساد الشرطة! – التحالف الوطني السوداني!!
69-
غندور: لا فساد وسط الكبار!!!!!!
70-
لايحدث الا فى السودان – فساد بالوثائق…

ثـــامنـآ:
من رقم- (71 الي رقم 80) –
*******************
71-
من اسرار صفقة تحكيم فساد الاقطان : مكافأة اللجنة ( 3 ) مليار جنيه!!
72-
صحف السودان تخوض معركة شرسة مع الفساد…
73-
فساد الإنقاذ يفيض عبر الحدود …
74-
فساد نائب والي الخرطوم بالمستندات…
75-
تقرير المراجعة :
وزير المالية الجديد شريك فى فساد شركة الاقطان!!
*********************************
اكد تقرير مراجعة مخالفات شركة السودان للأقطان ان بدر الدين محمود نائب محافظ بنك السودان السابق ووزير المالية الحالي زور وخالف الإجراءات السليمة للعطاءات عندما كان رئيساً للجنة مشتروات المحالج الجديدة .
وبحسب تقرير فريق المراجعة المشكل من قبل ديوان المراجع القومي ، والذي اورده الصحفى اشرف عبد العزيز بصحيفة ( الجريدة ) ، والصادر بتاريخ 23 / 7/ 2013 بالنمرة: د م ق / ش س ق/ 1 ، فان الإعلان عن عطاء المحالج بالصحف تم بتاريخ 4/ 3/ 2007 م، وأنه قد صدر باسم شركة الرائدة لحليج الأقطان التي تم تكوينها من قبل الشركة السودانية للأقطان لتتولى إدارة المحالج الجديدة علماً بأن شركة الرائدة قد تم تسجيلها بتاريخ 2/ 5/ 2007 م.
واضاف التقرير إن لجنة مشتروات المحالج أفادت برسو العطاء على شركة السودان للأقطان ولكن ما تم فعلياً هو ظهور اسم شركة بلكان التركية كفائز بالعطاء دون وجود أي مستند يدل على أن شركة بلكان قد تقدمت أصلاً بشراء كراسة العطاء ناهيك عن تقديم عرض لتوريد هذه المحالج.
76-
فساد الإنقاذ وآل البشير في جنيف: تكلفة وفد الحكومة لمجلس حقوق الانسان فاقت نصف مليون دولار..وشقيق البشير يشارك بصفة مشبوهة!!
77-
استلوا سيوفهم ولكن.. البرلمانيون.. حرب فساد أم حملة دعائية؟!!
78-
معا جميعا من أجل محاربه الفساد والمفسدين في السودان …
79-
ملف الفساد : السودان يستورد خضروات وفاكهه من الاردن…
80-
د.ربيع عبدالعاطي في آخر تقليعاته :
الفاسدون ابناء الشعب الذي يمارس السرقة ويولي عليكم البيشبهكم!!

تـــاسعآ:
من رقم – (18 الي رقم 90) –
**********************
81-
فضيحة مكتب والي الخرطوم واحدة من معالم المشروع التدميري للبلاد!!
82-
– قائمة أراضي شركة مام المملوكة للمتعافي…
83-
ربع قرن من الفساد و الفشل…
84-
فساد مكتب الوالي : حماية المفسدين!!..موظفو مكتب عبد الرحمن الخضر اختلسوا 900 مليار جنيه…تهريب المتهم الأول في قضية فساد والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر…والي الخرطوم متورط في الاختلاسات رغم عدم سرقة المال العام في السودان عادة أصبحت عبادة!!…لجنة عدلية تسترد 17 مليار من موظفين في مكتب والي الخرطوم …
85-
أضحك مع وزير العدل … الثراء الحرام :/ وقال وزيرالعدل في رده على استفسارات النواب حول تقرير لجنة برلمانية عن اداء وزارته، ان الوزارة بصدد تطبيق نصوص قانون مكافحة الثراء الحرام فوراً /!!
86-
عريضة ضد وزيرين سابقين تودع اليوم نيابة الثراء الحرام…
87-
العدل السودانية تكشف عن إحصائيات كبيرة لبلاغات الثراء الحرام…
88-
يا سيادة الرئيس : “من يجلس على المرحاض لا يشتم رائحته”…
89-
وزير يفاوض على منزل قيمته مليوني دولار كارثة تستدعي التحقيق …
90-
في السودان.. زخم رسمي وشعبي لمحاربة الفساد…

عــاشرآ:
من رقم – (91 الي رقم 100) –
*********************
91-
الفساد ينخر بيت الرئيس البشير…
92-
ياعمر البشير..(والله سئمنا من اقوالك وخطبك عن محاربة الفساد)!!
93-
بلاغ عاجل للرئيس البشير: أرجوك أنقذ البلاد فالفساد استشرى وتوحش!
94-
الدكتور محمود شعراني المحامي يقدم عدة نماذج حقيقية لفساد الأجهزة العدلية…
95-
تعارك افيال الفساد علي 200 مليون فكسب الفرعون اسامة وخسر الامبراطور المتعافي فاستقال صوريا…
96-
إسلامي يشكو في رسالة لعمر البشير مظلمته ويكشف حجم الفساد والتآمر الذي خرب الزراعة في البلاد!!
97-
***- حوش بانقا كافوري .. قصور وفيلات آل عمر حسن البشير…
***- حريات تنشر صورة قصر زوجة البشير وداد بابكر…
***- عينات من الفساد ….صاحب القصر الذى اشترى الشارع …!!
***- صورة القصر الجديد لوالي الخرطوم عبد الرحمن الخضر…
***- الفساد للركب …الفضائح ودق الصفايح..والي الخرطوم … وشقيق الرئيس…!!
***- عمر البشير يدخل في حالة بكاء هستيري عند علمه بالفساد في دولته …
***- طالع بعض أملاك عائلة البشير..ما هو ردك يا عمر البشير وماذا تقول قيادات حزبك في هذا الفساد؟!!
***- شاهد قوائم بعدد قطع الاراضى التى يمتلكها البشير واسرته …
***- شاهد صور مزرعة نافع على نافع – شقيق البشير اطلق على عمارته اسم ” ذات العماد “…
98-
سوداناس البشير يوجِّه وزراءه بمكافحة الفساد!!
99-
البشير: كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟
****************************
إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟!!
١٠٠-
لم يتطرق اي مرشح حزبي في انتخابات ابريل ٢٠١٥ الي محاربة الفساد واجتثاثه من جذوره – كما جاء في “البيان العسكري رقم واحد” بتاريخ ٣٠ ابريل ١٩٨٩…


#1266750 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 10:34 AM
فكَّـت بس ...

[محمد علي]

ردود على محمد علي
[بكري الصايغ] 05-17-2015 12:11 AM
أخوي الحبوب،
محمد علي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، ومشكور شديد علي الزيارة والتعليق الساخر...

(ب)-
بما اننا في موسم (اوكازيون) التصريحات والفقاعات الهوائية ، حيث راح كل من في القصر (الصيني) ينشط حنجرته..واعضاء الحزب الحاكم بدورهم يتنافسون بشدة في (شوفوني انا بصرح!!) ، والوزراء ايضآ راحوا يدلون بتصريحات متنوعة حبآ في الظهور مرة اخري قبل تشكيل الوزارة القادمة، لهذا لم يكن غريبآ، ان يشارك البشير في هذا (الاوكازيون) ويصرح عن: (إكمال القوات المسلحة والشرطة ترتيبات للفصل بين المقاتلين من قبيلتي المعاليا والرزيقات بولاية شرق دارفور)!!

***- منتهي المهزلة ما قاله البشير وياليته ماقال.
عندما زار البشير السعودية في شهر مارس الماضي ٢٠١٥، وافق بمنتهي السرعة، وبلا استشارة من اي جهة رسمية في الخرطوم او من اعضاء حزبه علي مشاركة نظامه في حرب اليمن، واعلن ان سلامة وأمن السعودية امر يهمه!!.....وقام بارسال طائرات حربية الي هناك، وقصفت الطائرات مناطق عديدة داخل صنعاء وعدن، كل ذلك من حماية المملكة!!

(ج)-
***- لكن عندما يتعلق الامر بوطنه السودان فالامر يختلف تمامآ. اندلعت قبل اسبوع معارك ضارية بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بولاية شرق دارفور وما زالت مستمرة، استخدم فيها الطرفان احدث انواع الاسلحة وتساقطت الجثث بالمئات. طوال اسبوع كامل ما نطق مسؤول كبير او صغير حول المعارك، ولا اجتهد احد في الحزب الوطني ان يلمح ان هناك حرب ابادة.

(د)-
بعد ان ارتفعت الاصوات الشعبية والاعلامية تندد بشدة بتصرفات وسكوت الرئيس (المغبي)، وعدم اهتمامه بما يجري في دارفور، خرج اخيرآ عن صمته وراح يوجد (اكمال!!!!!!!) القوات المسلحة والشرطة ترتيبات للفصل بين المقاتلين من قبيلتي المعاليا والرزيقات!!

(هـ)-
***- (طيب ياعمر، كنت تعتبر ان ما حدث في دارفور تمامآ مثلما حدث في اليمن- وتسارع بارسال قوات للمنطقة بمنتهي السرعة والعجلة كما سارعت من قبل بارسال القوات لليمن، والا تتاخر اسبوع بحاله، ثم تعلن في النهاية عن (اكمال)!!!... ولا نعرف متي ستتوجه القوات؟!!)..

***- ياعمر البشير، دارفور أهم من السعودية، سكان الولاية اولي بالحماية، دماء الضحايا في رقبتك الي يوم الدين، فانت السبب اولآ واخيرآ في حصيلة ارتفاع علي الضحايا....

حاشية:
------
تحسر على الدماء التى أُريقت في دارفور وأقر بوجود ظلم في البلاد..البشير: كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟!!
***************************
عترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟...كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة. هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ . إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس.

***- ووعد البشير بأن يقدم مؤتمر التعايش السلمي المزمع عقده في دارفور خلال الفترة المقبلة حلولاً ، مشددا على انه (سيكون مؤتمرا حقيقيا ونحن نقسم بأن نعمل كتيم واحد).
-الراكوبة- بتاريخ: 07-23-2013 06:41 AM-


#1266748 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 10:32 AM
في سوداننا الحبيب ، اعلان قادة الانقاذالحرب على الفساد ، مثله مثل اعلانهم الحرب على أمريكا وروسيا اللذان قد دنا عذابهما ! . قادة الإنقاذ يعلمون أنهم لا يستطيعون مجابهة الفساد لأنهم هم الفاسدون ، ويعلمون أنهم كانوا يخاطبون أغبياء وسذج عندما أعلنوا ووعدوا أن أمريكا وروسيا قد دنا عذابهما . وبمثل هذه الخطب مع ارهابهم للمعارضين حكموا السودان 26 سنة .

من أسباب خروج جماعة السائحون من حوش الإنقاذ هي الفساد الذى جعل الرئيس عمر البشير يقوم بتأسيس مفوضية خاصة لمحاربة الفساد !! .. هل قرأ النائب الأول بكرى حسن صالح عن أسباب قيامها وأسباب وأد المفوضية وهى تحبو ؟ .

أستاذنا بكرى الصائغ ، دعنا ندعو الله من الأعماق ، أن يوفق النائب الأول بكرى حسن صالح في مسعاه لمحاربة الفساد ، الذى فشل في محاربته الرئيس البشير ونائبه الأول السابق على عثمان طه .. لعل وعسى ينجح ، وما التوفيق إلا من عند الله .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[بكري الصايغ] 05-16-2015 07:02 PM
أخوي الحـبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
يا مليون مرحبا بك وبقدومك السعيد، وسعدت ايضآ بتعليقك المقدر.

(ب)-
بكري يوجه المستشارين القانونيين بحماية الحقوق
*********************
صحيفة -"اليوم التالي"-
20 يناير 2015 -
--------------
أسند الفريق أول ركن. بكري حسن صالح، للمستشارين القانونيين الجدد بوزارة العدل مسؤولية حماية حقوق الدولة ببسط سيادة القانون وإحكام صياغة العقود حفاظا على الأموال العامة وتقديم المشورة والنصح القانوني للمسؤولين. ووجه النائب الأول في الاحتفال بختام الدورة التدريبية للمستشارين، أمس (الاثنين)، حكومات الولايات بتوفير المباني وتخصيص سيارة لكل نيابة بالمحليات، وقال بكري إن دفعة المستشارين الجدد ستسهم في تحقيق وتنفيذ برنامج إصلاح الدولة، ونصح النائب الأول المستشارين بالانضباط والمناصحة للحاكم والمحكوم والتنسيق مع الأجهزة العدلية حفظا للأمن، وجدد التزام الحكومة بدعم وزارة العدل بالكوادر البشرية والخبرات النوعية لحفظ حقوق الدولة والمواطنين في مختلف المجالات وتحقيق الانتشار المطلوب للنيابات في كل المحليات لتحقيق سيادة القانون والسلم الاجتماعي. ومن جهته قال مولانا محمد بشارة دوسة، وزير العدل، إن الدفعة تعد إضافة حقيقية للوزارة وتأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية لإصلاح.

(ج)-
***- هل بسطوا فعلآ سيادة القانون؟!!
***- لماذا سكتوا عن تجاوزات البشير وعدم احترامه لقوانين البلاد؟!!
***- لماذا تراكمت ملفات الفساد امام القضاة دون اتخاذ شأن بصددها ؟!!..
***- لماذا سكتوا ن تجاوزات رجال الشرطة والأمن؟!!
***- لماذا تأخرت قضايا شهداء سبتمبر ٢٠١٣؟!!
***- لماذا يتدخل البشير في الشأن القضائي ولا يحترم استقلال القضاء ولا احد يعترض بمن فيهم النائب الاول؟!!


#1266737 [ابو الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 10:13 AM
كل مافى الامر تمرير تنصيب البشير باستخدام منتجات شهية تقدم للشعب السودانى كخدعة وذلك مثل توفيير 60000وظيفة للشباب حتى يتم تجنيبهم لحين تنصيب البشير .المصيبة انه مازال هناك من يصدق الخزعبلات هذه.بكرى يريد تجنيب الشعب السودانى كله....وهذا مستحيل

[ابو الفضل]

ردود على ابو الفضل
[بكري الصايغ] 05-16-2015 06:36 PM
أخوي الحـبوب،
ابو الفضل،
(أ)-
حللت أهلا ونزلت سهلا، وسعدت بتعليقك الكريم.

(ب)-
ذاكرة المواقع السودانية لا تنسي:
هل بدأ صلاح قوش في التلويح بالملفات القذرة..!!
2 مليون دولار قرض لهيثم بكري حسن صالح
ومصعب الزبير محمد صالح
************************
المصدر:- موقع -"الراكوبة"-
-06-05-2013 10:33 AM-
------------------------
في الجلسه التي عقدت يوم الاحد الثاني من يونيو لمحاكمة صلاح قوش وآخرين, تقدمت هيئة الاتهام بطلب للسماح لهم بتأجيل القضية لمدة 3 أسابيع حتى يستكملوا اعادة استجواب الشهود, وتقديم ملف متكامل للقضية. الا أن القاضي رفض طلبهم وأمهلهم مدة اسبوع فقط. .

وكانت المحكمة قد سمحت للمحاميي الدفاع بمقابلة موكليهم. وقد علمت الراكوبة أن المحامين قد تعرضوا لاجراءات تفتيش دقيقة حيث سحبت منهم موبايلاتهم ومنعوا من استخدام اي أجهزة تسجيل خوفا من تسريب أي معلومات وظلوا في حالة رقابة لصيقة من قبل عناصر الامن المنتشرة..

وعقب الفراغ من الجلسه كان أحد الصحافيين قد توجه بسؤالين للفريق معاش صلاح قوش الرئيس السابق لجهاز الامن عن مشاركتهم في المحاولة الانقلابيه والتهم الموجهة اليهم, وقد نفى قوش الامر جملة وتفصيلا . وكان السؤال الاخر عن ملف قضية تتعلق بالثراء الحرام. وعندها قال الفريق معاش صلاح قوش يجب احضار السيد محمد علي كير كشاهد وابتسم قوش ابتسامة عريضة ماكرة توحي بالكثير.

الجدير بالذكر أن السيد محمد علي كير كان قد استدان من أحد البنوك مبلغ وقدره 6 مليار جنيه سوداني قبل حوالي 3 سنوات ونصف وعندما فشل في سدادها غادر الى مدينة جوبا . وعندما جاء وقت محاسبته قالوا له أن المبلغ الان يعادل مليون ونصف المليون دولار.

ونتيجة لتدخل بعض الوساطات قام السيد محمد علي كير بالتنازل عن منزل يمتلكه في شمبات في مقابل اعفائه عن المبلغ الذي استدانه.

المعروف أن كل من هيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح زوج نسيبة نافع على نافع صاحبة القصر الشهير بالرياض ، يمتلكان شركة كبرى في شارع 15 آل اليها المنزل المعني وقاما بسداد المبلغ مليون دولار (كاش) بينما القيمة الحقيقية للمنزل لاتقل عن المليون ونصف دولار.

وبعد أن امتلكا المنزل الفخيم قاما برهنه لاحد البنوك ليستدينا مبلغ 2 مليون دولار . يذكر أن هيثم بكري متزوج من ابنة الزبير محمد صالح..

المعروف ان صلاح قوش ملم بالكثير من الخبايا والملفات التي ستثير لغطا كبيرا وكل فسادها يزكم الانوف وحال التلويح بها فان هناك امبراطوريات كثيرة ستنهار داخل النظام.


#1266673 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 08:09 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! الله يعلم

[الحلومر]

ردود على الحلومر
[بكري الصايغ] 05-16-2015 06:24 PM
أخوي الحـبوب،
الحلومر،
(أ)-
تحية طيبة، ومشكور علي الحضور والمشاركة المقدرة،
(ب)-
وصلتني رسالة عتاب من صديق علق علي المقال، وكتب:
(...بالله عليك الله ياعمي الصايغ، انت حسع صدقت تصريح بكري حسن صالح وقمت طوالي ورحت تكتب مقال عن تصريحه؟!!، انت مش بتاع توثيق وتجميع، ارجع لملفاتك القديمة والجديدة وطلع لنا منه تصريح واحد ايجابي وجد التنفيذ من ناس الانقاذ!!، ياأخي بكري شنو البعمل اصلاحات وعاوز يبتر الفساد، لو هو عاوز بصحي يبتر الفساد، يبتر البشير رأس الفساد بالاول- علي وزن الدبيب بضربوه من راسه-، بعد داك الباقي هين، شخصيآ، لا اتوقع ولا امل في اي بتر للفساد لا من قبل بكري ولا من غيره، وعليك الله يا عمي ما توجع رأسنا وتكتب لنا عن خرافات بكري وغيرهم)...


#1266655 [ابو شوك النقلتي]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 06:58 AM
اعتقد ان الفساد بالنسبة للانقاذ كالماء للسمكة
اذا انعدم الفساد ، ماتت الانقاذ
لهذا فان اي كلام عن محاربة الفساد امر هزلي انصرافي
هم من شدة انغماسهم في الفساد اصبحوا يعتبرونه الاساس في التعامل مع المال العام

[ابو شوك النقلتي]

ردود على ابو شوك النقلتي
[بكري الصايغ] 05-16-2015 05:57 PM
أخوي الحـبوب،
ابو شوك النقلتي،

والله يا حبيب انا معك في الرأي ١٠٠%، وان الحزب الحاكم يعتبر المال العام يخصه وحده، ولا احد فيه شرك معه، لكن من ناحية اخري "خصوصية" هذا المال العام شكل لاعضاء الحزب قلق نفسي كبير بسبب كراهية الشعب لهم، واصبحوا لا يستمتعون بهذا المال داخل السودان، اصبحوا في غاية القلق علي مستقبلهم ومستقبل اسرهم وعقاراتهم في ظل حال البلد الملتهب وقابل للانفجار في اي لحظة،

هذا المال العام اصبح بالنسبة لهم (نقمة وليس نعمة)!!، اصبح مصدر شقاء وتعاسة، وكل يوم تزداد محنهم ومأزقهم اشد ضراوة، انهم يعرفون ان نهاياتهم ستكون اليمة قاسية، لهذا يصحون بحراسة.. وينامون تحت حماية (بودي قارد)!!


#1266653 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 06:35 AM
ان كنت صادق يا بكري

فيما قلت فانتظر التصفية

اللصوص بما لديهم من مال

يستطيعون حتي تصفية البشير

وزي ما بقول مثل اهلي

يا غرق يا جيت حازمة

والله يعينك يا بكري

[hassan]

ردود على hassan
[بكري الصايغ] 05-16-2015 05:39 PM
أخوي الحـبوب،
Hassan - حـسن،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، مشكور علي الحضور الكريم، والمساهمة المقدرة.
(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(...والله الخير وكل الخير فيما قاله بكري، الله يساعده ويوفقه لما فيه الخير ويبعده من اولاد الحرام اصحاب الذمم الفاسدة. المهم البيان بالعمل ومايكون مجرد تصريح الغرض منه مص غضب الشارع المغلي بسبب الفساد الفاق كل التصورات)...


#1266651 [أبكرونا]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 06:27 AM
أنتم نظام آحادي استوليتم علي السلطة بقوة السلاح وما كان الشعب يعرفكم حتي يفوضكم .. إذن أنتم غير شرعيين .. ولا سند لكم .. ويستحيل ان تنفذ ماتقول فلن ترضي عنك طائفة المطبلين والهتيفة والمتسلقين والصعاليق والمتبطلين وليس لكم سند غيرهم.
ان سحبت البساط من تحتهم سوف ينفضوا من حولكم .. وبهذا تكون نهايتكم قاب قوسين او ادني ..
إذن بقاؤكم ( ونحن ندركه لحين ) مرهون بهؤلاء . وهؤلاء لا بد ان يوفر لهم مناخ الفساد حتى يهللوا ويهتفوا ويطبلوا.. (الله اكبر .. الله اكبر) تهليل .. تكبير .. معادلة صعبه يا بكري مروانا .. قولك هذا يقال فى نظام ديمقراطى الرئيس لا تتعدى فترة رئاسته اكثر من ست سنوات على الاكثر .. 25 سنة يامتسلطين وبقوة السلاح .

[أبكرونا]

ردود على أبكرونا
[بكري الصايغ] 05-16-2015 05:31 PM
أخوي الحـبوب،
أبكرونا،

مليون مرحبا بك وبحضورك الكريم، والف شكر علي التعليق المقدر.

(ب)-
بالله يا حبيب شوف الاستفزاز وصل لوين؟!!
بينما تصريح اللواء بكري الخاص ببتر الفساد مازال ساخنآ، بث موقع (الراكوبة) الموقر اليوم السبت ١٦ مايو الحالي - اي بعد يومين من التصريح، خبران بخصوص حالتين جديدتين في الفساد!!

الخبر الاول جاء تحت عنوان:
(بينها صرف بمكاتبات سياسية وبدون مستندات: إحالة أمين الزكاة بالقضارف مع بعض مساعديه للتحقيق في مخالفات مالية)...

الخبر الثاني جاء تحت عنوان:
(مواطنو الحارة العاشرة بأم درمان يتجمهرون احتجاجاً على بيع ميدان)...

(ج)-
البشير يعلن عن محاربة الفساد...
بكري يتعهد ببتر الفساد...
البرلمان يصر علي محاربة الفساد..
الحكومة اجازت قوانين لمحاربة الفساد..
***- في النهاية الغلبة للفساد!!...


#1266609 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 01:34 AM
ما أشبه ليلة بكري ببارحة علي عثمان:
طه يعلن الحرب على المحسوبية والفساد
**************************
المصدر:- "شبكة الشروق" -
يوم 30 - 03 - 2011 _
------------------
***- أعلن نائب الرئيس السوداني؛ علي عثمان محمد طه، أن الدولة حرب على المحسوبية والفساد في جميع نواحي الخدمة العامة المدنية، وقال إن الدولة عازمة على المضي قدماً في تطوير الخدمة العامة وترقية أدائها تحقيقاً للأهداف الوطنية العليا. وقال لدى مخاطبته الاحتفال الذي نظمته وزارة تنمية الموارد البشرية ومجلس الوزراء، لانطلاقة الدورة الأولى في زمالة الإدارة العليا بأكاديمية الشرطة العليا اليوم، إن هذه الدورة هي بداية فقط وستعمل على إيجاد خدمة مدنية مؤثرة خادمة للمجتمع.

وأضاف طه أن هياكل وقوانين الخدمة العامة تتطلب مزيداً من التطور في هياكل الحكم الاتحادية والولائية والمحلية لتتناسب مع التطور الذي يحدث في العالم. وأكد نائب الرئيس أن الدولة مقبلة في المرحلة القادمة على نقاش دستوري واسع مع القوى السياسية، وطالب بألا تكون الخدمة العامة وسيلة للاستعلاء على الآخرين، وعلى جميع أفرادها أن يقوموا بخدمة أهاليهم والمحتاجين من المناطق النائية والريفية. مطالباً بضرورة التخلص من أدواء المحسوبية والمجاملة في التعيين والترقي في كل جوانب الخدمة المدنية.

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
[بكري الصايغ] 05-16-2015 05:02 PM
أخـتي الحبوبة،
ساره عبدالله،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، الفشكر علي الزيارة والمشاركة القيمة.

(ب)-
السؤال المطروح الان في الشارع السوداني:
(هل يستطيع اللواء بكري ان يبتر الفساد- كما قال- ويتصدي للصوص والمفسدين في الدولة والحزب ؟!!..هل يقوي علي منازلة عصابات "المافيا" المتعددة التي اصبحت قوة فوق القانون؟!!..هل يقوي بكري علي ردع "صقور" الحزب الحاكم ويحد من جبروتهم؟!!)...هذه التساؤلات تنتظر اجابات عمـــلية من بكري!!

(ج)-
من رابع المستحيلات ان يكون هناك في المستقبل اصلاح جذري في السودان، فقد نخر سوس النظام كل شئ حتي الدين والعرف والقوانين والاخلاق، ولا نملك تجاه هذا الحال المزري الا ان نقول: اللهم احفظ ما تبقي لنا من السودان "الفضل"..والشعب "الباقي" ويتناقص يوميآ...

[بكري الصايغ] 05-16-2015 04:43 PM
أخـوي الحبوب،
ashshafokhallo - الشافو خلو،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بحضورك الكريم، الف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
الشئ الخطير الذي يقلق بال البشير كثيرآ في الولاية الثالثة هو (الفساد) ولاشئ غير الفساد، الذي استشري في كل مكان واصبح من الصعب اجتثاثه او محاربته بصورة علانية.

(ج)-
البشير يعرف تمامآ انه لو فكر في فتح ملفات الفساد ومحاربة اللصوص والمفسدين، او فكر في تشكيل لجان لمعاينة حالات الفساد في الاجهزة الحكومية او داخل المؤتمر الوطني....فانه لا محال سيلقي نفس مصير اللوء الزبير محمد صالح!!

(ج)-
من ناحية البشير يعرف ان السكوت عن الفساد سيزيد من غضب الشارع السوداني، وان السنوات القادمة ستشهد انتفاضات عارمة وغليان شعبي. لذلك البشير متورط شر لا يعرف ماالعمل؟!!..وكيف يحافظ علي نظامه بدون ان يغضب اللصوص والمفسدين...ويرضي الشعب؟!!، البشير يعرف تمامآ انه من رابع المستحيلات ترضية الطرفين، اما ان يبادر بمنتهي الحزم اجتثاث الفساد (وهوشئ لا يقدر عليه) ويرضي شعبه..او يستمر في السكوت عن ما يجري في البلاد من سرقات ونهب واختلاسات؟!!

(د)-
العربات ال٥٠ التي منحها البشير لبعض من شباب حزبه واثارت غضب الملايين ، اكدت ان البشير يمضي قدمآ في دعم الفساد ولن يحيد عنه ارضاء للصوص..علي حساب ٣٤ مليون سوداني!!

European Union [ساره عبدالله] 05-16-2015 10:22 AM
نحن الان فى وضع يجب ان يستيقظ الضميرالحر ونقول إلى الجندى بكرى ان يذهب الى ابعد من هذا ان يعترف إلى الشعب انه اخذ كذا وكذا ويودع كل ما استحوذ عليه وان يكون ذلك ببيان رسم إلى الشعب إلى أمره ويعتقل كل من عطا ويحل جهاز الأمن وخلع هذه الله االصفه علما ان الأخ بكر فى بداية دخوله كان جند نظام يعنى عسكرى نفر ولا استبعد هذا الأخ بكر فى ليلة الإنقاذ
وضع منوم فى حفاظات القهوة وارسل الجميع فى نوم عميق واستلم السلطه وعلاقة بكرى بعبدالرحيم علاقته ويده نقول اترك هذا جانب الناس عارف ا ى شئ تعرف من هو السارق ومن هو المرتشي كل شي فى وضح النهار ونقول له كنت عسكرى جند هل يرضي ان تتبع قواتنا المسلحه ميليشيات هل ي كون حمديتى قائد لدعم سريع وانت تعرف من هو هل ير ضيك ان يتهم فريق بتبييض أموال كما ورد هل ير ضيك ان فريق يبيع زيوت فاسد من القوات المسلح هل ير ضيك ان يكون للفريق عبدالرحيم عمارات وششقق فى العمارات ت وهو زميل وتعرف عنه كل شيء وعمارة الشرط إلتى انهارت

علىكل نادى ا لعسكرى نفر الجند ان يفيق اكثر ويرد ويذهب إلى نشر متحديا كل ا الصعاب لهذا الشعب المغلوب على أمره ان يترك كل ويسلم ما عنده لهذا الشعب

European Union [ashshafokhallo] 05-16-2015 10:06 AM
يا استاز بكري الصائغ

الكضاب وصلو بيتو!

البشير علي عثمان من كترت ما كضبو واتحرو الكضب فقد كتبو عند الله كضابين.

الزل دا ادوهو الفرصه ومين عارف يمكن السجاره القويه دي تصدق.

ادوهو الفرصه


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة