المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
شول لم يتوجس ..!!
شول لم يتوجس ..!!
05-16-2015 02:20 PM


:: لي بيونغ شول، مواطن من كوريا الجنوبية، لا نعرفه رغم أن حصاد فكره و جهده في بيوتنا ومكاتبنا .. فالرجل صاحب بصمة في حياة الناس ..في العام 1938، إفتتح محلاً صغيراً لبيع الأرز والسكر و أسماه ( سام سونج)، أي الثلاث نجمات باللغة الكورية ..من هنا بدأت قصة نجاح مؤسس أسطورة الصناعة العالمية (شركة سامسونج).. من بيع الأرز والسكر إلى صناعة التكنلوجيا، مسافة ومراحل ومحطات تعكس إرادة شول في تطبيق ثلاثة مبادئ وثقها في الاسم ( ثلاث نجمات).. شركة كبيرة وقوية وتبقى للأبد، هي مبادئ سامسونج التي أرساها لي شول .. مات لي بيونغ شول، ولم تمت سامسونج التي يعمل فيها أكثر من خمسين الف باحث بكامل التفرغ .. وهذا العدد غير متفرغ في أية ثلاث دول عربية أو إفريقية ..!!

:: سامسونج باقية لأن مؤسسها أسسها وأدارها بنهج ( تبقى للأبد)، أي لا تنهار بموت مؤسسها ومديرها .. والخميس والأيام الفائتة، ضجت بعض الصحف بما أسمتها إقالة المدير العام لبنك فيصل الإسلامي ، وكان الخبر الصحيح : إنتهاء فترة عقد المدير العام وعدم رغبة مجلس الإدارة في تجديد العقد..وهناك فرق بين الإقالة وإنتهاء فترة العقد، ولكن بعض أخبار صحافتنا لا فرق حتى بين ( الثرى و الثريا)..وكما تعلمون، في عالم المصارف، سنوياً يُجدد مجلس الإدارة للمدير العام ( عقد الإدارة)، و قد لا يجدد، فالسلطة الإدارية - أي المتابعة والتقييم - للإدارة العامة وآدائها هي سلطة ( رئيس وأعضاء مجلس الإدارة).. وبهذه السُلطة القانونية، وبعد 12 عاماً من عطائه وجهده، قرر مجلس الإدارة عدم تجديد عقد المدير العام.. حدث طبيعي، ولايرتقى لمستوى الأحداث التي من شاكلة ( عض الرجل الكلب).!!

:: ما حدث، عدم تجديد عقد المدير العام السابق لبنك فيصل بعد (12 عاماً)، ليس مهماً..فالمهم جداً هو التساؤلات الآتية : (هل اخطأت؟ وهل ارتكبت جريمة؟ ولماذا لم أقدم لمحاكمة أن حدث شيء من هذا القبيل؟)، المدير العام يتساءل - في حوار مع التيار - عن أسباب عدم تجديد العقد لدورة إدارية أخرى..وللأسف هي تساؤلات غير مكتملة، لأن سيادته لم يذكر أسباب أخرى من شاكلة : هل إنتهت فترة العقد؟، هل وجب التجديد والتغيير بكفاءات شبابية جديدة؟، هل سنة الحياة تقتضي المواكبة بضخ عقول وأفكارة جديدة في كل مناحي الحياة بما فيها المصارف؟..لو تساءل هكذا، لما ذهبت به الظنون إلى تساؤلاته تلك..الرغبة في التغيير نحو الأفضل يجب أن تشغل خاطر أي مسؤول وأي مواطن..!!

:: ومناصب الحياة العامة كالمياه، وتوقفها عند شخوص يعنى تحولها إلى ( برك آسنة)، وسريانها عبر كل الشخوص يعني ( عذوبتها)..ذاك التصريح شئ، والتصريح الآخر في ذات الحوار، هو الأغرب .. بالنص : (البنك يعتبر ثالث بنك في السودان، كما أن أي انهيار فيه يعتبر بمثابة انهيار للقطاع المصرفي في البلاد).. وهنا نُعيد إلى ذكرة القارئ قصة نجاح بيونغ شول و أهم مبادئ الإدارة الناجحة ( تبقى للأبد)..لم إطلع على الأوراق المالية لبنك فيصل الإسلامي، ولكن بعض أهل المعرفة يشهد للرجل بالنجاح في الإدارة..وبالتأكيد تأسيس نظام إداري يبقى نجاح البنك للأبد من أهم معايير نجاح أي مديرعام، سابقاً كان أو حالياً..وعليه، لماذا يتوجس المدير العام السابق لبنك فيصل؟..شول لم يغادر عالم سامسونج متوجساً..!!


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3194

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1267305 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 10:25 AM
كما قلت ياودساتى شول بتاعك ده قلب القصه من دكان رز وسكر الى شركة عالميه ضخمه .. يعنى حصل تتطور .. بس انتو ربع قرن من الزمان عملتوا شنو ...رجعنا خلف مش كده ..؟؟

[جنو منو]

#1267266 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 09:50 AM
جماعتك يا استاذ يريدون تطبيق بعض مبادئ سامسونج .. البقاء للابد ... ليس للدولة و لا للشركة و لا للمصنع بل للافراد الحاكمون النافذون .... حزب المؤتمر الوطني يستميت و يميت ليحقق البقاء للابد على ظهر السلطة .. و الرئيس الراقص يعمل ليبقى رئيسا حتى يحمل على آلة حدباء الى قبر مظلم ... و النافذون في السلطة يريدون البقاء للابد حكاما و لو على ارتال الجماجم و انهر الدماء ...

[وحيد]

#1267145 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 06:39 AM
طيب والقاعد 26 سنه دا وسايقنا من فشل لي فشل والمصيبه يشيل ويكذب والبلد ماشه لي ورا وزول يقول بغم مافي

[Ehab]

#1266961 [المنطقي]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 05:41 PM
التوجس يا استاذ من تكليف واحد من شاكلة ..الولاء قبل الكفاءة فيهد كل ما انجزه الرجل ...شول لم يتوجس لانه يعرف ان خلفه عندو ضمير وحب للوطن....واذا طبقنا نظريتك -----مناصب الحياة العامة كالمياه، وتوقفها عند شخوص يعنى تحولها إلى ( برك آسنة)، وسريانها عبر كل الشخوص يعني ( عذوبتها). ---- هذا معناهو الريس مفروض يمشي ويعني ...البرك الآسنه....اللي في السودان سببها وجود ريس ربع قرن...سلطة مطلقه فساد مطلق

[المنطقي]

#1266909 [watan]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 03:54 PM
لكن يا ساتي ياخي ما بالغت, تقارنا بناس شول؟ ديلك ناس بيؤمنوا بالتغير ونحن ناس ثبات.

[watan]

#1266877 [Seek]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 02:42 PM
اقاله شنو وعدم تجديد شنو
في الاول بنك فيصل ده معروف انو اكبر. فاسد
نشأته وهو يتبع. للنظام العالمي للإخوان ولا يوجد الا في مصر والسودان
حتي في السعوديه ليس له وجود
ثانيا هذا المدير من أقوي. المرشحين لوزاره الماليه
لطمس الفساد الي القاع
يا طاهر الما. طاهر
وسؤال
ماهو وجه المقارنه بين شركه سامسونج وبنك فيصل
اختشي ياخي

[Seek]

ردود على Seek
[ابو شوك النقلتي] 05-17-2015 09:02 PM
كلام في التنك

[كردفاني] 05-17-2015 03:03 PM
حقاً إنك طيرة ياسيك لقد تحدث الكاتب عن شيء هام وهام جداً وهو من اسباب تدهور السودان بصفة عامة وهي الإدارة وليس علي مستوي البنوك فقط حينما يتم تغيير الوزرا في الوزارات نجد الجميع يبدأ من الصفر بدلاً من البدء من حيث إنته من كان يسبقه في المنصب فقط مع إضافة افكاره للتطوير وهنا مربط الفرس والمقصد من هذا ياسيك

[زول طافش] 05-16-2015 07:00 PM
وبالتأكيد تأسيس نظام إداري يبقى نجاح البنك للأبد من أهم معايير نجاح أي مديرعام، سابقاً كان أو حالياً
لوفهمت الكلام دا ماكنت سالت
وجه المقارنة المفترض المدير السابق يكون اسس نظام اداري قوي وفعال و يساهم في نجاح البنك مستقبلا
فهمت ولا انت اصلا كدا؟

United States [nadir] 05-16-2015 06:31 PM
انت فعلا غبي واخير تسكت


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة