المقالات
السياسة
الشاسي مفتول
الشاسي مفتول
05-17-2015 09:43 PM


بالأمس اتصل بي الأستاذ محمد إبراهيم الفكي وهو إسلامي سابق وفصيح عبارة وصاحب تعليقات رشيقة القد وأنيقة القوام وساحرة الخاصرة، محمد قال لي بعد أن أخذ نفساً عميقاً (ما قلنا ليكم الشاسي مفتول)، وهو تعبير يكرره دائماً كلما تكاثرت أحاديث النقد وتعالى الحديث المطالب بالإصلاح، الشاسي مفتول وأي محاولة لتربيط المقاعد فوق هذا الشاسي تعني فقط تمتين الجلوس على حالة معتلة، وأي حديث عن إصلاح في مثل هذه الظروف لا يعني أكثر من إعادة طلاء سيارة متعطلة مثقوبة العجلات.

مضى محمد متسائلاً: لماذا نحن هنا في العاصمة إحساسنا عالٍ بالموت والضحايا في اليمن وسوريا ومفقود ومعدوم حيال الموت والضحايا في دارفور؟ لماذا انفعالنا بالأحداث في مصر عالٍ للغاية ولا بساوي صفراً بالأحداث هنا داخل السودان؟.

السؤال بلا شك كبير وجريئ والإجابة عنه مخيفة ومعبأة بالقلق مثل نتائج امتحان مصيري السؤال الأكثر تحدياً هل حالتنا الحالية هي محض أزمة سياسية تبحث بتشريح جسد الدوله والحكومة؟، وهل الحلول تكمن وتقتصر على معالجة خلل الدولة، وسد ثغرات عجزها أم أن الأزمة أكبر من ذلك بكثير؟، هل يجدي الإصلاح في حالنا الراهن أم أننا في حاجة إلى تغيير شامل وعميق؟، ثم من هي هذه الجهة التي تقوم بمنوط التغيير هذا؟.

1 تلفت حولك عزيزي، وابحث مجاهداً عن قوى اجتماعية مؤهلة لتقوم بأعباء التغيير ثم صح عالياً وجدتها وجدتها.. إن حدث ذلك تلفت ودلني عن كيان ديني غير معطوب إن لم يكن في منهجه ففي وسائل عمله، ثم ابحث معي عن كيان سياسي غير معطوب في اربطته الصليبية، دلنى على تشكيل اجتماعي يتخلق في رحم الغيب القريب ويدخل على شهور الوضوع، دلني على رمز سياسي واحد متفق عليه أو على رمز فكري موثوق القول ومأمون البوائق؟، قل لي من هو القائد الطائفي الجديد بذكاء عبد الرحمن المهدي ودهاء علي الميرغني؟ من هو رمز اليسار إن بقي في الكتف يسار معلق، حتى قباب الصوفية ستنتظر كثيراً لتضم رفاة شيخ في قامة البرعي. المجتمع في حالة عقم جملة وقطاعي مشروعات جماعية واجتهادات فردية كله في حالة عدم.

أسأنا استهلاك المشروعات الفكرية والسياسية على قلتها، وجعلناها محض وسائل وأدوات للسلطة، فشلنا في بناء المدينة وعجزنا في الحفاظ على القرية، لم ننجح في دمج القبائل فعبثنا بها منفردة، نحن في حاجة لانفجار عنيف، انفجار حميد يخرجنا خارج هذه الحفرة ولكن يبقي التحدي أن الانفجار الحميد هذا موضوع في رف واحد مع الانفجار الخبيث والديباجة غير واضحة ونحن صبرنا ضعيف و... ربك يستر.

التغيير


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2500

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1268154 [الشعب الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 01:05 PM
نحن يا استاذ ما عارفين عاوزين شنو؟ فالشعب السوداني دائما ما يقول من يحكمنا ولم يفتح الله عليه بان يقول كيف نحكم !!!!!! والشعب السوداني منتظر المهدي المنتظر لكي يخلصه من سرطان (الانقاذ)
نحن يا استاذاي شعب لا كرامة ولا دين ولا دنيا شعب سبهللي متبلد البصر والبصيرة لن يشعر الا بعد ان يفقد الارض التي يعيش عليها ويجلس بلا وطن حينها سيتذكر كلامك هذا

[الشعب الفضل]

#1267879 [مراقب دولي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 06:31 AM
كتر خير مولانا سيف الدولة الخلاكم كلكم يا صحفيين تنتبهوا للموضوع ده وتكتبوا فيه

[مراقب دولي]

#1267869 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 05:41 AM
لابد من فرز الكيمان للتخلص من هامان

[بت البلد]

#1267831 [محمد عبدالمعطي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 01:50 AM
(ولكن يبقي التحدي أن الانفجار الحميد هذا موضوع في رف واحد مع الانفجار الخبيث )
وهذا اس المشكلة

[محمد عبدالمعطي]

حسن اسماعيل
حسن اسماعيل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة