المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الحق يا النائب الاول: بعد تصريحك بتر الفساد..سرقوا "سودانير"!!
الحق يا النائب الاول: بعد تصريحك بتر الفساد..سرقوا "سودانير"!!
05-20-2015 04:10 AM

اصبح قدرنا ومصيرنا، ان نبتلي خلال خمسة وعشرين عامآ الماضيةبرئيس جمهورية ومسؤولين كبار اغرقونا في كم هائل من القرارات والتصريحات (الفشنك)!!

١-
***- من منا نحن السودانيين في الداخل والخارج ماعرف حسب التجارب التي مر بها، ان كثير من القرارات الجمهورية التي اصدرها رئيس الجمهورية لم تجد التنفيذ والاحترام لدي المسؤولين الكبار في الوزارات والمصالح الحكومية، من مهازل ما جري ايضآ، ان وجدت هذه القرارات من يتحداها علنآ عن قصد رافضآ قبولها بصورة قاطعة، ولسان حالهم يقول لرئيس الجمهورية (بلها واشرب مويتها!!). من اشهر القرارات الجمهورية التي ما وجدت التنفيذ، ذلك القرار الذي صدر في عام ٢٠٠٥ الخاص باعفاء طالبات وطلاب دارفور في الجامعات والمعاهد العليا من الرسوم الدراسية، منذ ذلك العام وحتي اليوم، مرت عشرة اعوام ظلوا خلالها طالبات وطلاب دارفور يدفعون الرسوم كل عام رغم ظروفهم المادية السيئة، وذلك بسبب رفض مدراء الجامعات - كلهم بلا استثناء- قبول مجانية التعليم لمن شملهم القرار الجمهوري!!

***- هناك ايضآ القرار الجمهوري الخاص باعادة التحقيق مجددآ في قضية بيع خط (هـيثرو)، وجه اضآ في مارس عام ٢٠١٣ بمحاسبة الجهات الضالعة في فقدان السودان لخط مطار هيثرو، وإعادة الخط أو إعادة قيمته الحقيقية، مرت عامين علي القرار الجمهوري وما سمعنا بتنفيذ للقرار او لجنة محاسبة!!

***- هناك قرارات كثيرة صدرت من قبل ما وجدت الاهتمام ولا حتي الالتفات اليه، ما اضاع بسببها هيبة ومكانة البشير كثيرآ كرئيس للبلاد. واذا ما قمنا بعمل مقارنة مابين القرارات الجمهورية التي صدرت في زمن الراحل جعفر النميري وحاليآ البشير، نجد انه في زمن النميري عندما كان هناك قرار جمهوري بصدد الاعلان عنه، يتم اولآ تنبيه المواطنين اعلاميآ قبلها بنحو يوم او يومين، تأهب وقتها جميع المواطنين لسماعه، كانت السيارات تتوقف عن السير لحظة اذاعة القرار.

٢-
***- الان اصبحت الاحوال معكوسة تمامآ فيعهد الانقاذ، فما عاد احد من المواطنين يهتم بما يقوله البشير،او ما يصدر عنه من قرارات، لانهم يدركون جيداً ان الرئيس البشير قراراته غير ملزمة،ايضآ غير جديرة بالاحترام والتقدير.

٣-
***- ولما كانت القرارات الجمهورية في نظر المواطن لا تهمه، اصبحت ايضآ القرارات والتوجيهات الكثيرةالتي اصدرها النائب الاول مثلها مثل قرارات الرئيس البشير، لقد ظل النائب الاول السابق علي عثمان طول سنوات يصدر العديد من التوجيهات والقرارات التي اصدع بها رؤوسنا ما رأت النور حتي اليوم!!

٤-
***- جاء بعد علي عثمان (المدني)، النائب الاول (الجنرال) بكري حسن صالح، بعض المسؤولين الكبار في الحزب والحكومة، الذين تعودوا علي اهمال القرارات الجمهورية التي لا تتماشي مع مصالحهم، تخوفوا من وجود نائب اول عسكري يتمتع بمكانة اكثر من البشير، قد يقوم باصدار قرارات تكون واجبة التنفيذ بديلة عن قرارات البشير (الفشنك).

٥-
***- يبدو ان النائب الاول الجنرال بكري قد فشل في اصدار قرارات عندها التقدير عند المسؤولين، فمنذ تعيينه نائب اول في ديسمبر ٢٠١٣ وحتي اليوم رغم مرور (١٧ شهر) ما رأيناه قد نشط في اي مجال من اجل ما اصلاح ما تبقي من حال البلد المنكوب،

٦-
***- لكن فجأة وعلي انتظار، اطلق قبل خمسة ايام مضت- اي في يوم الخميس -١٤ مايو الحالي ٢٠١٥- تصريح قوي اكد فيه انه قد عزم علي بتر الفساد، والتشوهات، والمتابعة والرعاية نصحاً وتوجيهاً. قال اثناء مخاطبته (350) من الموظفين الجدد بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، إن البلاد مواجهة خلال المرحلة المقبلة بتحدي تخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين، وشدد بكري على الصرامة في تنفيذ الالتزام بالميدان الزماني والمكاني للعمل، وصون المال العام من التهريب أو التجنيب دون إفراط أو تفريط.

٧-
***- كنا نتوقع من النائب بكري بعد التصريح القنبلة ، ان يقوم علي الفور بلا ابطاء او تاخير اصدار قرارات هامة تتعلق بمحاربة الفساد في اجهزة الدولة كما وعد قبل خمسة ايام مضت.

***- وبينما نحن في الانتظار والترقب، جاء خبر نشر في الصحف المحلية يفيد، ان مصادر موثوقة قد اعلنت عن وقوع أكبر عملية سطو على إحدي طائرات شركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير"، وقالت هذه المصادر، إن مهندساً يعمل بشركة طيران «م أ» تسلل إلى هنكر بالمطار به طائرة "سودانير" وقام بسرقة قطعة غيار يقدر ثمنها بـ(25) ألف دولار وقام ببيعها لشركة الطيران التي يعمل بها ليتم استخدامها كقطعة غيار لإحدى طائراتها. وأضافت المصادر أن عملية السرقة قام بكشفها مهندس آخر يعمل في شركة «م أ» عقب فصله من الشركة والتماطل في الإيفاء بمستحقاته. وأوضحت المصادر أن الأجهزة الأمنية باشرت في إجراء التحقيقات في الحادثة.

8-
***- هذه الحادثة تعني، ان هناك من يتحدي النائب الاول وقراره الخاص ببتر الفساد، تكمن قمة السخرية، ان حادث السرقة وقع بعد خمسة ايام من تصريح النائب بكري، وان اللص رمي القفاز في وجه بكري وتحداه ان كان يجرؤ علي اعتقاله، ولسان حاله يقول:( ناس سرقت خط "هيثرو" ما عملتوا ليهم حاجة..تقبضوني انا علي حتة قطعة غيار!!)...

9-
وَقالوا اِستَبانَت يا اِبنَ عُروَةَ إِبنَتُك
فَقُلتُ لَهُم ما ذاكَ في حَقِّهِ نَقصُ
إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ مولِعاً
فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3150

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1270796 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2015 02:06 AM
ذكر عمر البشير:(فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ):
البشير يتعهد ببسط العدل والشفافية
ومكافحة الفساد أمام الهيئة التشريعية القومية
************************
المصدر:- موقع جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية -
-الثلاثـاء 18 جمـادى الاولـى 1433 هـ 10 ابريل 2012-
لندن: إمام محمد إمام -
-------------------
***- أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، عن إصدار حزمة من التشريعات في الفترة المقبلة من شأنها أن تمهد للسودان الانطلاق إلى آفاق التطور في المجالات كافة. وتعهد البشير لدي مخاطبته، أمس، فاتحة أعمال دورة الانعقاد الخامسة للهيئة التشريعية القومية ببسط العدل وتقوية الأجهزة العدلية وتبنى الشفافية ومكافحة الفساد، بشتى صوره وألوانه، وعدم التفريق بين فساد المؤسسات أو الأفراد أو الفساد الناتج عن خلل القوانين أو الإجراءات، حتى ينعم الشعب السوداني بحياة آمنة طاهرة، مبرأة من كل أشكال الضعف والقصور.

***- وقال: «نحن مصممون على المضي قدما في استكمال منظومة النزاهة الوطنية، من خلال سد الثغرات في التشريعات بمبادرات الحكومة، على الرغم من إدراكنا أن بعض خصومنا السياسيين يريدون تحويل حملة مكافحة الفساد، إلى حملة للبهتان والادعاءات الكاذبة، والاغتيال المعنوي للقيادات، والبرلمان والمجتمع المدني»، مضيفا أنه ينبغي أن لا يؤخذ الناس بالشبهات وأن لا يصدر الإعلام الأحكام على الناس دون التثبت والتبين قانونيا، محملا الصحافة وأجهزة الإعلام مسؤولية تحري الدقة والالتزام بالحقائق والإسهام في إيجاد المعالجات للقضايا والابتعاد عن الإثارة، وتحمل المسؤولية تجاه المجتمع والدولة، متعهدا بإعانة الأجهزة الإعلامية والصحافة في تطوير البنية المناسبة والتعاون معها في توفير المعلومات الصحيحة، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي تقوم به الثقافة في نشر الفكر والمعرفة وترسيخ القيم والفضيلة والتعريف بتراث الأمة.

[بكري الصايغ]

#1270759 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2015 11:16 PM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة علق فيها علي المقال، وكتب:

(سلام من القاهرة ياعمي الصايغ، هل تعتقد ان النائب الاول اللواء بكري في مقدوره بتر فساد اصلآ ليس عمره خمسة وعشرين عام وانما اكثر من ٤٢ عام، بدأ في زمن الرئيس الراحل جعفر النميري بعد قيامه باجراءات التاميم والمصادرة عام ١٩٧١؟!!...

هل يستطيع اللواء بكري ان يتحدي "المجلس الاربعيني" لجماعة الاخوان، وهو المجلس الذي قام بتعيين بكري نائبآ اول لرئيس الجمهورية في ديسمبر ٢٠١٣؟!!...

لا اعتقد ان بكري قد فقد عقله حتي يقوم بتحدي اعضاء الحزب المفسدين ويلحق سابقه اللواء الزبير،

ما قاله بكري عن بتر الفساد، هو تصريح مثله مثل ما جاء في البيان العسكري الاول وما بعده من الآلأف التصريحات عن بتر الفساد من اجتثاثه وجر اللصوص الي المحاكم!!..

تصريح بكري امتداد طبيعي لتصريحات وبيانات سابقة عن محاربة الفساد بكل انواعه!!..

تصريح بكري فقاعات صابون تتلاشي بمجرد ظهورها..

تصريحات بكري تجد مثلها في كل الانظمة الاستبدادية)...

[بكري الصايغ]

#1270723 [abufatima]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2015 09:07 PM
الله يستر عليك . دعواتنا معاكم كل ليلة ..
رغم إيماني بان سارقي قوت شعبنا هم أجبن خلق الله . ولا يواجهون أبدا ويخشون كل ابناء شعبنا الأشاوس أمثالكم.
ولكن أخذ الحيطة واجب فلقد تصور المجرمون دار حيدر خير الله كما تعلم.
وما حادثة ربيبهم عثمان بعيدة
كلنا معكم في خندق واحد فداءً للوطن .

[abufatima]

ردود على abufatima
[بكري الصايغ] 05-22-2015 01:55 AM
أخوي الحبوب،
[Abufatima- أبوفاطـمة،
(أ)-
تحية طيبة، جمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، الف شكر علي قدومك المفرح، وتعليقك الجميل.

(ب)-
بالطبع سيتطرق البشير في خطابه القادم يوم ٢ يونيو ٢٠١٥ لموضوع الفساد، ويوعدنا (كالعادة!!) بمحاربته واجتثاثه من جذوره، وانه لن يترك في المستقبل اموال الدولة وممتلكاتها محل نهب وسرقة، ايضآ بصدد اصدار تشريعات صارمة، وقوانين قوية لحماية اموال الدولة...ينتهي الخطاب ليبدا من بعده تصفيق متواصل من جوقة أهل النظام مع هتافات:"سير سير يالبشير !!"..يقوم البشير بتسليم الخطاب المقروء الي سكرتيره الخاص ويامره ان يلقي الخطاب مصيره في سلة المهملات مثل سابقيه من الخطابات التي كان فيها سيرة الفساد!!

(ج)-
البشير يؤدي اليمين الدستورية بحضور عدد كبير من القادة الأفارقة
وسط مطالبات الجنائية الدولية باعتقال ضالعين في جرائم حرب...
البشير يلقي خطابه أمام البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية...
*******************************
دبي - العربية، الخرطوم- عبدالمنعم الخضر
-الخميس 13 جمادى الثانية 1431هـ - 27 مايو 2010م-
-----------------
***- أدى الرئيس السوداني المنتخب عمر البشير اليمين الدستورية الخميس 27-5-2010 أمام المجلس الوطني إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من الحكم تمتد خمس سنوات. وشدد البشير في كلمته على ضرورة التمسك بوحدة السودان وتطبيق النظام الفيدرالي. في الوقت ذاته أكد البشير التزامه ببنود اتفاق السلام واجراء الاستفتاء على استقلال الجنوب في موعده المحدد وفي أجواء ديموقراطية.ويتم تنصيب البشير رئيساً للبلاد وذلك بعد فوزه الشهر الماضي في أول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ نحو ربع قرن.

***-وحضر عدد من الرؤساء الأفارقة حفل أداء القسم رغم مطالبة منظمة العفو الدولية الدول كافة خصوصاً الأعضاء في محكمة الجزاء الدولية بمقاطعة حفل التنصيب بسبب مذكرة التوقيف التي صدرت ضد البشير بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

برنامج الحكومة:
----------
***- وفيما اكتفت كل من مصر وليبيا بإيفاد وزيري دفاعهما، إضافة إلى ممثلي عدد من الدول والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي والهيئة الحكومية للتنمية "الإيقاد".
وفي خطابه الذي ألقاه عقب أدائه اليمين الدستورية حدد البشير برنامج حكومته للمرحلة المقبلة في ست أطروحات هي:
------------------
اولآ:
---
الانتماء للمستقبل تطلعاً إليه وعملاً دؤباً في سبيله.
وثانيها:
-----
استكمال عملية التطور الديمقراطي، مؤكداً المضي قدماً في هذا الاتجاه، داعياً الأحزاب إلى الاستعداد للانتخابات المقبلة.
ثالثا:
----
جدد التزام حكومته بقيام الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في موعده المحدد في الأول من يناير القادم باعتباره أحد استحقاقات السلام، لكنه في نفس الوقت دعا إلى إجرائه في جو حر على أن يشهده مراقبون دوليون ومحليون، مؤكداً عدم العودة للحرب مرة أخرى، مشيراً إلى أن برنامجه سيعمل من أجل الوحدة والتخطيط من أجلها والدعوة لها وترجيح كفتها.
رابعا:
----
التزامه بالسعي للحل السلمي لقضية دارفور وإعادة الحياة الطبيعية فيها، مشيراً إلى استكمال عملية التفاوض التي تتوسط فيها قطر.
خامسا:
-----
العمل على استدامة النماء في كافة ربوع البلاد، وذلك من خلال برامج النهضة الزراعية والمشروعات التنموية .
سادسا:
----
تأسيس الوئام الاجتماعي والوحدة الوطنية، كما أوضح البشير في ختام خطابه أنه سيعمل من أجل حوار موضوعي مع الغرب، والعمل من أجل الحل السلمي والرفاه الدولي بجانب ما يبذله السودان في إبقاء سجله الناصع في تعاونه لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنه سوف يبذل قصارى جهده لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الدول القريبة والبعيدة.

تحذير من المحكمة:
-------------
***- وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قد أبلغوا مجلس الأمن الدولي عشية مراسم التتنصيب، أن الحكومة السودانية تحمي مشتبهين اثنين فيما يتصل بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور بدلاً من أن تعتقلهما ليقدما للمحاكمة. ويهدف الإشعار الرسمي الصادر عن قضاة الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية، أول محكمة دائمة في العالم لجرائم الحرب، إلى زيادة الضغوط على السودان ورئيسه عمر حسن البشير الذي اتهمته المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقراً لها بارتكاب جرائم حرب أيضاً.

سابقة تاريخية:
--------
***- وتعتبر هذه المرة الأولى في التاريخ التي تتقدم فيها المحكمة بطلب لمجلس الأمن لاتخاذ إجراء ضد دولة عضو في الأمم المتحدة، وتأتي تلك المطالبة قبل أقل من 24 ساعة من أداء الرئيس البشير القسم لدورة جديدة بعد إعلان فوزه في انتخابات أبريل (نيسان) الماضي. وقال قضاة الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية في قرارهم "يملك مجلس الأمن السلطة للتعامل مع السودان واتخاذ أي إجراء تجاه تقاعسه عن التعاون مع المحكمة".

***- ووجهت المحكمة لأحمد هارون، وزير الدولة للشؤون الإنسانية، 42 تهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. أما علي قشيب، وهو قائد بارز لميليشيا الجنجويد الموالية للحكومة، فيواجه 50 تهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وطالب مدعي المحكمة الجنائية الدولية القضاة بإصدار حكم قبل نحو شهر قائلاً إنه لم تتخذ حتى الآن أي إجراءات للقبض على أي من المشتبه فيهما.

***- وكان هذا الطلب الأول من نوعه الذي يطلبه مدعي المحكمة التي تأسست عام 2002لتكون المحكمة الدائمة في العالم لمحاكمة المتهمين بارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والانتهاكات الكبرى الأخرى لحقوق الإنسان. ووقعت على معاهدة روما التي أسست المحكمة 111 دولة ليس من بينها السودان كما لم توقع عليها كل من روسيا والصين والولايات المتحدة وكلهم أعضاء دائمون في مجلس الأمن الدولي. وبدأت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقها بشأن دارفور في يونيو حزيران عام 2005 بعد أن أحال مجلس الأمن القضية إليها. وفي مارس ( آذار) 2009 أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال ضد البشير الذي أنكر المزاعم واعتبرها جزءاً من مؤامرة غربية ضد حكومته.


#1270662 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2015 06:04 PM
من ذاكرة الراكــــوبة التي لا تنسي:

(أ)-
الحرب على الفساد .. أقوال في انتظار الأفعال
***************************
-02-24-2013 07:38 AM-
***- تضاءل الحديث عن محاربة الفساد في الفترة الماضية نتيجة لتصاعد القضايا السياسية والخلافية مع دولة جنوب السودان من جهة وحراك وثيقة الفجر الجديد التي شغلت بال الحكومة من جهة أخرى بجانب اشتعال رقعة الحرب في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور، إلا أن غول الفساد الخفي مازال يتشكل بصور متعددة لم يجد المحاسبة الرادعة حتى الآن ولم تُعلن قضية مكتملة الفصول للرأي العام وان كانت تصريحات المسئولين تصدرت الأخبار وعناوين الصحف عن محاربة الفساد والمفسدين والمتلاعبين بالمال العام وسبق أن تحرك وزير العدل محمد بشارة دوسة أكثر من مرة فى سبيل تفعيل هذه الملفات ومحاسبة المفسدين، ووجه النيابات ذات الصلة بمتابعة وملاحقة القضايا المفتوحة، الا ان ذلك لم يحدث أثراً واضحاً للعيان ولم يتم الكشف والإعلان عن نتائج تلك المحاكمات وسير إجراءاتها ولم تزل الرؤية معتمة في هذه القضايا الحساسة، وتقرير المراجع العام يأتي كل سنة أكثر خيبة مما سبقه بعدد من حالات الفساد المتنوعة.

***- وفى آخر المساعي المبذولة لمحاصرة الفساد من قبل البرلمان كشف رئيس لجنة العمل الفاتح عز الدين عن إحالة كافة القضايا المتعلقة باستغلال المال العام للمحاكم خلال فترة أقصاها أسبوعين فقط، وذكر ان هناك قضية كبيرة وصلت مراحل متقدمة فى التحقيق لكنه تحفظ فى الكشف عنها وشدد على ان تلك القضايا لا تعالج بالمسكنات، وفى ذات السياق داخل أروقة البرلمان عقد المراجع العام قبل يومين إجتماعاً مع رئيس البرلمان احمد إبراهيم الطاهر ورئيس لجنة العمل ناقش الاعتداءات على المال بأشكالها المختلفة والمعالجات التي وضعت، واوضح عز الدين فى تصريحات صحفية عقب اللقاء أن الاجتماع تطرق للمعالجات التي تمت بشأن الاطراف ذات العلاقة ،وأشار الى تقدم التحقيقات في ذلك الملف ورجح إحالته هذه القضايا للمحاكم مباشرة خلال اسبوعين وقال « القضاء سيقول كلمته في البينات التي وردت بتقرير المراجع العام» ،واقر بان جميع القضايا شغلت الرأي العام بشكل لافت ، ونفى وجود أية ضغوط من أية جهة عليا لإغلاق الملف ،إلا انه اقر بوجود تعقيدات في قضايا استغلال النفوذ من قبل مسئولين لارتباطها بأطراف خارجية وداخلية، وأكد الفاتح ان البينات التي وردت في قضايا استغلال النفوذ بتقرير المراجع العام راجحة، قاطعا بإصدار القضاء حكمه بشكل نهائي ،وتوعد بأن المراجعة ستلاحق جميع أشكال الاستغلال «حتى تبلغ تمامها».

***- وأوضح رئيس لجنة العمل الفاتح عز الدين لـ «الصحافة» أن هناك قضية واحدة من قضايا استغلال النفوذ مطروحة في البرلمان ووصفها بالقضية الكبيرة قال إنها حالياً في مرحلة التحري نتائجها للعلن بعد أسبوعين، وفى رده على سؤال «الصحافة» وان تقرير المراجع العام ذكر (40) حالة استغلال نفوذ تم عرض واحده منها فقط قال عز الدين ان تقرير المراجع العام ذكر (46) حالة وليس (40) حالة إلا انه قال كلها لا تستحق عرضها فى البرلمان مثل القضية الكبيرة المفتوحة حالياً ، وأوضح ان هذه القضايا بعضها تحلل من المال العام وبعضها بيناته ضعيفة والاخرى مازالت فى التحري، وتعهد عز الدين بكشف تفاصيل القضية المعروضة امام البرلمان فى وقتها حتى لا يضر النشر باجراءات التحري.
وكان المراجع العام فى تقريره الأخير الذى اودعه منضدة البرلمان قد كشف عن ضبط (40) حالة استغلال نفوذ في معاملات مالية، بلغت جملتها (17.1) مليون يورو ، و (1.2) مليار جنيه، في معاملات بنوك ووزارات وهيئات حكومية وأفراد وشركات خاصة تتبع لها، وانتقد المراجع العام في التقرير التفصيلي الذي سلمه للمجلس الوطني تلك المعاملات قبيل ان يصفها بالمنحرفة، وأشار لتغلب مصلحة الأطراف على المصلحة العامة، والتى بدورها تقود للفساد وإهدار المال العام.

***- واتهم التقرير الذي تلقت «الصحافة» نسخة منه، جهات حكومية بعدم الإفصاح عن طبيعة العلاقات الخاصة وتفاصيل المعاملة المالية، فضلا عن تعدد عمليات التمويل رغم التعثر في عمليات سابقة ،وكشف عن مخالفات في عملية إرساء عطاءات لشركات ذات علاقة مباشرة بأسعار تفوق الاسعار السائدة، وكشف عن مخالفات رصدت بتحويل اختصاصات وحدات حكومية الى شركات خاصة مملوكة لمسئولين بالوحدات الحكومية ،بجانب تلقي شركة حكومية لعمولة «رشوة» بلغت (172) ألف جنيه من شركة أجنبية لتوريد مواد للبلاد.

***- ورصد التقرير جملة من المخالفات في إطار البنوك والمصارف الحكومية منحت تمويلا دون استيفاء الشروط والضمانات ،وعدم تحريك إجراءات قانونية بعد استنفاد كافة وسائل التحصيل ،فضلا عن قيامها بمنح تمويل بصيغ مرابحة بضمان فوائد ما بعد الخدمة ،واكد وجود استغلال نفوذ لتعاملات بين كبار الموظفين ووحداتهم لتحقيق مصالح شخصية .
ومن جانبه طالب المراجع العام، البرلمان بإصدار قرارات صارمة للافصاح عن المعاملات الخاصة بين الاطراف ذوي العلاقة لحفظ موارد واصول الدولة لحين تعديل التشريعات والقوانين.

***- ولم تشفع توجيهات وزير العدل محمد بشارة دوسة فى الفترة الماضية من تحجيم غول الفساد ومحاصرته ليأتى تقرير المراجع العام لسنة 2012 اسوأ من 2011 رغم القرارات التى اصدرها الوزير بتشكيل لجنة لتنسيق الجهود للحفاظ على المال العام ومُكافحة التعدِّي عليه ومحاسبة المُعتدين، ومطالبته الدستوريين وكبار المسئولين ملء استمارة ابراء الذمة بأمر المادة (75/1) من الدستور الانتقالي لسنة 2005م والمادة (9) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه لعام 1989م.

***- وفى حديثه لـ «الصحافة» عرف الخبير الإقتصادي محمد الناير ان «استغلال النفوذ» هو نوع مستحدث من انواع الفساد لم يكن مطروقاً ومألوفاً فى السابق وقال إن الرأي العام عرف مسألة تجنيب الأموال والتعدي على المال العام والاختلاس وغيرها من أوجه الفساد إلا أن قضية استغلال النفوذ تعد من القضايا المستحدثة.

***- وطرح المحلل السياسي بروفيسور محمد نوري الأمين في حديثه لـ «الصحافة» عدداً من الأسئلة الموضوعية وقال لماذا لا يتم ذكر هذه المؤسسات الفاسدة بالأسماء «شركات او مؤسسات ، مصالح حكومية او أفراد»، ولماذا كل مرة يتم التعامل مع الفساد بـ «فقه السترة» ؟، وقال ان المجلس الوطنى الذى تعرض عليه هذه الملفات لا حول له ولا قوة، وتابع الأمين تساؤلاته أين دور وزارة العدل من هذا الواقع وأين مستشارية الفساد التي أنشئت ولم نسمع بها نهائياً حتى هذه اللحظة؟، ثم أين رئيس الجمهورية ورأس النظام الذي يتحمل المسؤولية أمام الله وأمام شعبه لاسترداد هذه الأموال ومحاسبة هؤلاء المفسدين؟ ويرى نوري أن الحل الحقيقي يكمن في إعلان أسماء المفسدين التي أكدها المراجع العام للرأي العام وان يصبح ذلك سنة لفضح المفسدين حتى نقلل من الظاهرة، ووصف الأمين هذا الواقع بالعبث، وقال إن أي حديث ينتقد التقارير العالمية وتقرير منظمة الشفافية العالمية بانها استهداف للسودان واستهداف للإسلام ودولة الشريعة أمر عار من الصحة وحديث غير مسئول لأن معايير التقرير لم تطبق على السودان وحده وشملت (176) دولة غير السودان، وأضاف من وجهة نظرى ان السودان هو الدولة الأولى من حيث الفساد فى العالم باعتبار ان الصومال بلا حكومة اصلا وغير مستقر.

***- وكانت منظمة الشفافية العالمية للعام الحالى 2012 فى آخر تقاريرها والذي شمل مؤشر الفساد فيها (176) دولة لهذا العام ، صنفت السودان بحسب المؤشرات العالمية، فى الدرجة الثانية عالمياً في الفساد لعام 2012 م، بعد الصومال التي احتلت المرتبة الأولى بأكثر دول العالم فسادا بثماني نقاط مسجلة المرتبة (174) ومتقاسمة المركز نفسه مع أفغانستان وكوريا الشمالية، وحقق السودان (13) درجة ، مسجلا المرتبة (173)، متراجعا خمس مراتب أخرى عن العام الماضي 2011 م، والذي كان يحتل فيه المرتبة (177).

(ب)-
كشف رئيس لجنة العمل الفاتح عز الدين عن إحالة كافة القضايا المتعلقة باستغلال المال العام للمحاكم خلال فترة أقصاها أسبوعين فقط، وذكر ان هناك قضية كبيرة وصلت مراحل متقدمة فى التحقيق لكنه تحفظ فى الكشف عنها وشدد على ان تلك القضايا لا تعالج بالمسكنات!!!

[بكري الصايغ]

#1270553 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2015 01:56 PM
الأستاذ بكري
لك التحية
نريد قلمك الرصين أن يكتب لنا بصحيفتنا الراكوبة عن الموضوع الآتي :
الموضوع / وزن الرؤساء بمقياس الزيارات الدولية
رأيي أن قيمة وثقل أي دولة و رئيسها يمكن قياسه بالزيارات التي يقوم بها الرئيس بذاته لدول العالم والزيارات المتبادلة.
يعني كما هو في قيمة الدولار.
نريدك أخي العزيز وبحكم معلوماتك الاحصائية أن تحصر لنا عدد الزيارات التي قام بها المشير البشير لكل من
السعودية / مصر / أريتريا / تشاد / الصين / أثيوبيا
وزيارات رؤساء هذه الدول للسودان كمثال فقط

[يحيي العدل]

ردود على يحيي العدل
[بكري الصايغ] 05-21-2015 05:53 PM
أخوي الحبوب،
يحيي العدل،
(أ)-
تحياتي الطيبة لشخصك الكريم، سعدت بزيارتك الميمونة.
اما بخصوص طلبك بحصر:(عدد الرحلات الخارجية التي قام بها البشير الي السعودية.. مصر..أريتريا.. تشاد..الصين..أثيوبيا، فهذه احصائية متوفرة فقط ادارة مراسم القصر القديم "والصيني"، لكن هذا لا يمنع ان نلقي الاضواء علي بعض هذه الزيارات الخارجية...

(ب)-
١-
اول زيارة خارجية قام بها البشير بعد نجاح انقلابه كانت الي القاهرة في عام ١٩٨٩. يقدر عدد الزيارات الي مصر بنحو ٢٠ زيارة خلال الفترة من ١٩٨٩ حتي الاخيرة في عام ٢٠١٥ في "شرم الشيخ". كانت هناك زيارات لحضور اجتماعات الجامعة العربية..واخري مع وفود رسمية بخصوص توطيد العلاقات..كانت هناك زيارة لتهنئة الرئيس المصري السابق بنجاح عملية جراحية اجراها في المانيا..زار القاهرة لتهنئة الرئيس المخلوع مرسي ..زار القاهرة ردآ علي زيارة قام بها االرئيس عبدالفتاح السيسي...

٢-
زار البشير اثيوبيا اكثر من ٢٠ مرة، بعض هذه الزيارات لحضور اجتماعات (منظمة الاتحاد الافريقي)، وزيارات اخري لدعم العلاقات بين البلدين، وزيارة لتقديم العزاء في وفاة الرئيس الاثيوبي ميليس زيناوي، وزيارة واحدة للراحة والاستجمام...(كل زيارات البشير الي اثيوبيا تطلق عليها اسم "زيارات داخلية")!!

٣-
زيارات البشير الي اريتريا تعتبر ايضآ من الزيارات الداخلية، سافر الي اسمرا عده مرات باطمئنان شديد من عدم القبض عليه، يقدر عدد الزيارات بنحو ١١ زيارة خلال ال٢٥ عام الماضية...

٤-
زيارات البشير خلال سنوات حكمه الي تشاد، كانت قليلة مقارنة بزيارته الي اثيوبيا وارتيريا، انقطعت هذه الزيارات بعد ان اعتذرت حكومة تشاد للبشير باستقباله عام ٢٠١١ بسبب ضغوط اوروبية علي الرئيس التشادي ادريس دبي، منذ ذلك اليوم لم يزر البشير تشاد، بينما زار الرئيس التشادي الخرطوم وبورتسودان بعد عام ٢٠١١...

٥-
***- زيارات البشير الي السعودية كانت كثيرة فاقت ال٢٠ زيارة، والغريب ان الرؤساء الذين حكموا السعودية منذ عام ١٩٦٩ لم يقوم احد فيهم بزيارة السودان. زار البشير السعودية في بعض المرات (باسـتدعاء!!) وليس من قبل نفسه!!، حج واعتمر وتعالج هناك، اخر زيارة له كانت قبل يومين لعدة ساعات!!

٦-
***- اخر زيارى البشير الي الصين (الحليف القوي للنظام) كانت في عام ٢٠١١، لا احد يعرف ان كان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر حفل تنتصيب البشير في يوم ٢ يونيو القادم؟!!

٧-
***- فجأة بدون سابق انذار توقفت زيارات البشير اللي الدوحة؟!!

٨-
***- ظاهرة غريبة، ان البشير قد زار القاهرة والرياض واديس ابابا اكثر مما زار الولاية الشمالية ودارفور!!


#1270124 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2015 03:02 AM
قليل من فـسـاد الانقاذ، وماخفي ادهي واعظم...
١-
هل تصدق ناس بتسرق ولاية
******************
لما تم للإسكندر المقدوني فتح بعض البلدان أمر بالقبض على لص من لصوص البحر ،ولما جئ به ومثل بين يديه وسأله:بأي حق تسرق مال الغير.فأجابه أنا أسرقه بسفينة صغيرة فيدعونني لصا أما أنت فتسرقه بأسطول كبير وتسمى فاتحا.
رحم الله شاعر الشعب محجوب شريف الذي يقول في احدى قصائده التي تداولها على نطاق واسع في عهد فترة حكم مايو واتصور انها تصلح لواقع اليوم بعد ان انعدم الضمير وكثرت السرقات....يقول محجوب فيها:
في ناس بتسرق سفنجة وملاية
وناس تسرق خروف السماية
وناس تصدق بتسرق ولاية.

٢-
أشهر سرقات المتحف القومي في الخرطوم تطال
أشجار الحديقة العتيقة قيمتها 700 ألف دولار
من الصندل وزرعت مع وضع حجر الأساس:
**************************
تعرض المتحف القومي السوداني لأطرف عملية سرقة في تاريخه وهي عبارة عن سرقة شجرة صندل مزروعة في فناء الحديقة المترامية الأطراف على جانبي بحيرة صناعية ترمز لنهر النيل تمثل الشجرة المزروعة قيمة تاريخية لأنها زرعت مع وضع حجر الأساس للمتحف في عام 1962 الذي تم إنشاؤه لحاجة عاجلة وهي الخوف من غرق معظم الآثار السودانية في بحيرة ناصر التي نشأت نتيجة لبناء السد العالي في مصر. وكانت حملة عالمية لإنقاذ آثار منطقة النوبة قد قامت بها هيئات عالمية تابعة لليونيسكو ساهمت بخبراء في هذا المجال وتم افتتاحه في مايو (أيار) 1971 (عهد الرئيس الراحل جعفر نميري). شجرة الصندل المسروقة تمثل قيمتها 4 ملايين جنيه سوداني (700 ألف دولار)، لأن خشب الصندل معروف عنه من أغلى أنواع الأخشاب في العالم بالإضافة إلى أنه من أهم أنواع البخور ويدخل في تركيبة كثير من العطور السودانية والعالمية.

السارق استخدم منشارا كهربائيا لقطع الشجرة وتقطيعها إلى أجزاء حتى يسهل حملها من المساحة الواسعة للحديقة، ووجود باب على مسافة قريبة ساعد اللص على تنفيذ جريمته بسهولة ويسر خاصة أنها تمت في يوم عطلة المتحف وغير معروف كيف تمكن اللص من معرفة أن هذه الشجرة هي شجرة صندل تشتهر الهند بزراعته وبطبيعة الحال جلبت منها هذه الشجرة لتزرع في فناء المتحف. ومن المفارقات أن كثير من العاملين بالمتحف لم يكونوا يعلمون بوجودها أصلا لوجود عدد مقدر من أشجار النيم بالقرب منها. ويصف السيد الأمين وديع الأمين مراقب متاحف وضع الحديقة وما تحتويه قائلا: بها مقبرة لأمير نوبي من منطقة «دبيرة» بقرب وادي حلفا ومعبد سمنة شرق وسمنة غرب موضعين على ضفتي البحيرة التي تمثل نهر النيل وتوجد أيضا مظلة الكتابات ومعبد بوهين ومعبد عكشا وأعمدة كنيسة فرس، وقد روعي في تصميم الحديقة الوضع الجغرافي لكل هذه الآثار وعلى الطرف الآخر من الحديقة يوجد عدد من الأشجار تتناثر تحتها بعض الآثار الخاصة بطريقة تعذيب السجناء أو آلهة كانوا يعبدونها وتمثل رمز القوة لهم.

٣-
-التحقيق في سرقة مجوهرات لندن يمتد إلى السودان-
المدير السابق لـ«الاسكوتلاند يارد»:
العصابة أشعلت «حريق هولبورن» تمهيداً للجريمة..
******************
-10 أبريل 2015-
----------------
يتشعب التحقيق في واحدة من أكبر عمليات السطو التي شهدتها لندن في تاريخها، بسرقة مجوهرات تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون جنيه إسترليني، وينتقل إلى خارج حدود بريطانيا وتحديداً إلى السودان، حيث يقيم مديرا خزنة الودائع التي سُرقت منها المجوهرات اللذان أعلنت الشرطة البريطانية أمس أنها فشلت في الاتصال بهما منذ حصول الجريمة يوم الجمعة الماضي.

٤-
ذكرت الجريدة الماليزية " News Straight Times" في ملحقها الاقتصادي حول قضايا الاستثمارات في ماليزيا إن استثمارات السودانيين في ماليزيا تعد من الاستثمارات المهمة وتبلغ حوالي 7% من رأسمال الأجنبي المستثمر في ماليزيا و يبلغ أكثر من 13 مليار دولار وهي تستثمر في العديد من المشاريع أغلبيتها في مؤسسات البترول والصناعات التحويلية و العقارات وغيرها من الاستثمارات المختلفة حيث هناك عدد من السودانيين المستثمرين لهم أسهم في الشركات الماليزية العابرة للقارات. ثم انتقلت لأحدي الأخوة السودانيين الاقتصاديين في الخرطوم مستفسرا إذا كان ما نقله الملحق الاقتصادي للصحيفة الماليزية صحيحا قال لا اعتقد أن هناك شيئا يجعله غير صحيح و معروف أن استثمارات السودانيين في ماليزيا كبيرة و قال أن رأس المال السوداني في ماليزيا ربما يكون أكبر من ذلك وهناك رأس مال سوداني في كل من " تايوان و الصين بالذات في منطقة شنقهاي التجارية و سنغافورة وهنج كونج" وهذا غير الأموال المستثمرة في دبي والبحرين وهي مليارات الدولارات وقال أن البنوك البحرينية تدفع فوائد أكثر من 12% لذلك هناك مدخرات سودانية تفوق 600 مليون دولار تعمل بنظام الفوائد. فقلت له هل يمكن أن تعود تلك المدخرات مرة أخري إلي السودان قال أن الذين وضعوا أموالهم في البنوك كمدخرات بفوائد هؤلاء لا يمكن أن ينقلوا أموالهم مرة أخري للسودان وأغلبية هؤلاء من القيادات في السلطة و بالتالي خرجت الأموال من السودان ليس لكي تعود مرة أخري أنما خرجت كتأمين لأموالهم و90% من تلك المدخرات هي تخصص قيادات في الدولة.

٥-
فاصيل جديدة حول سرقة مبالغ
مالية بجامعة السودان العالمية...
********************
18 فبراير 2015 - 09:02
جديدة حول سرقة (900) ألف دولار من خزينة بجامعة السودان العالمية في الخرطوم، وكشفت مصادر أن السلطات أحالت البلاغ والموقوفين للمباحث والتحقيقات الجنائية، وكونت فريقا من المباحث لإجراء المزيد من التحريات والبحث والتقصي، لكشف غموض وملابسات اختفاء المبالغ بالاستعانة بفريق من الأدلة الجنائية للكشف عن كيفية فتح الخزينة، وبحسب المصادر أن فريق الأدلة الجنائية بمعاينته لمسرح الحادث والخزينة، اتضح أنها لم تفتح عنوة ولم تتعرض لأية عملية كسر.

٦-
تواصل فضائح الصفقة المشبوهة لجلب 5 مليار دولار:
تهريب ضابط أمن الى تركيا متهم
فيها الأمين العام لوزارة الدفاع بالنظر!!
***********
05-10-2015 03:03 AM
الراكوبة- تفيد معلومات (الراكوبة) من مصدر مقرب من أحد الذين وفروا مبلغ مقدر من الدولار لعملية الاحتيال المشهورة والتي يحاكم فيها الامين العام لوزارة الدفاع . وتنظر فيها محكمة جنايات الخرطوم شمال بأن ضابط الأمن الكبير ابوعبيدة المهدي محمد الشقيق الأصغر للأمين العام لجهاز المغتربين الأسبق تاج الدين المهدي قد تم تهريبه لجمهورية تركيا بعد الضغوط الشديدة التي لاحقته من بعض الذين استلف منهم مبالغ مالية وبدأ بها عملية جلب مبلغ 5 مليار دولار من دولة (غانا) في مهمة وصفتها التحريات بأنها بالغة السرية. واشارت المصادر إلى أن ضابط الأمن الكبير ابوعبيده المهدي يعيش حاليا في تركيا بعيدا عن الضغوط النفسية والتهديد بالسجن والفضيحة. وقد سعي شقيقه الكبير الأمين السابق لجهاز المغتربين لأكمال المبلغ وتسليمه للدائنين لكنه فشل فشلا ذريعا.

وكان ضابط الأمن ابوعبيدة المهدي قد أوهم بعض الأشخاص من داخل دوائر الحزب الحاكم بنجاح العملية الكبيرة، وبعد الكشف عن العملية الفاشلة في ردهات المحاكم ووزارة الدفاع ورئاسة الجمهورية والمؤتمر الوطني وضياع مبالغ سٌدى وبلا فائدة، أشتدت الضغوط وزادت وتيرة التهديد له ولشقيقه الكبير للأمين العام لجهاز المغتربين الأسبق تاج الدين المهدي الذي لا زال في حيرة من أمره والديون تلاحقه من كل الجهات.

[بكري الصايغ]

#1269986 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 08:09 PM
ياريت واحد يحسب لينا القرارات الظلعت من البشير كم والاتنفذ منه كم

[قساس فادي]

ردود على قساس فادي
[بكري الصايغ] 05-21-2015 12:56 AM
أخوي الحبوب،
قساس فادي،
(أ)-
مساء الخير جعله الله تعالي عليكم ملئ بالمسرات والافراح، الف شكر علي المرور الكريم والمساهمة المقدرة. اما بخصوص طلبك وكتبت:
(ياريت واحد يحسب لينا القرارات الطلعت من البشير كم والاتنفذ منه كم)، افيدك علمآ ان لا احد يعرف من المواطنين عدد القرارات الجمهورية التي صدرت من عمر البشير بعد تنصيبه رئيس جمهورية بعد اول انتخابات رئاسية جرت بعد عام ١٩٨٩، لكن احيطك علم أهم ٢٠ قرار جمهوري عرفه الشعب:

١-
اصدر رئيس الجمهورية عفوا رئاسيا بموجب القرار الجمهورى رقم ٢٠٦/٢٠١٣ علي المدان / نور الهادى عباس نور الهادي، والذي ادانته محكمة اول درجة تحت المادة ١٤٩ / من القانون الجنائى بتهمة اغتصاب طالبة...

٢-
اصدر الرئيس عمر البشير في يوم 28 ابريل 2013، قراراً بإسقاط عقوبة السجن عن الضباط المحكومين على ذمة المشاركة في المحاولة الانقلابية التي وقعت في نوفمبر ٢٠١٢، بعد تقدمهم باسترحام.

٣-
اصدر رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير بتاريخ ١٧ اغسطس ٢٠٠٩ مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق اول مهندس صلاح عبدالله محمد صالح مستشارا لرئيس الجمهورية. واصدر سيادتة مرسوما جمهوريا آخر بتعيين الفريق مهندس محمد عطا المولى عباس مديرا عاما لجهاز الامن والمخابرات الوطنى.

٤-
أصدر المشير عمر حسن أحمد البشير مرسوماً جمهورياً بتاريخ ٢٧ ابريل ٢٠١١ أعفى بموجبه الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية.

٥-
أفرجت السلطات السودانية عن الرئيس السابق لأجهزة المخابرات السودانية صلاح غوش الأربعاء 10.07.2013 بموجب عفو رئاسي بعد اتهامه مع ضباط آخرين بمحاولة انقلاب كان يمكن أن يحكم عليه لو أدين فيها بالإعدام، بحسب ما أعلن محاميه.

٦-
اصدر عمر البشير قراراً جمهورياً في يوم قديم 05-15-2012، منح بموجبه الشاعر محمد مفتاح الفيتوري جواز سفر سوداني كما وجه بعلاج الشاعر الفيتوري على نفقة الدولة.
(جاء وفد سوداني ديبلوماسي الى المغرب بحثا عن الشاعر لتسليمه هدية لم يطلبها: إرجاع الجنسية السودانية، وجواز السفر السوداني بعد أربعين عاما (1974-2014) من الحرمان والنسيان. في مقطع الفيديو الذي صوّر زيارة الوفد الرسميّ ووثّقها، ظهر الفيتوريُّ مذهولاً وهو لا يدري ماذا يحدث حوله، فقد كان في غيبوبة شاملة وهو يستلم جواز سفره، ولم يشعر بلذة الهدية التي صارت شبيهة بوصول طوق النجاة لمن غرق)!!

٧-
أجرى الرئيس السوداني عمر البشير في الثامن من ديسمبر 2013، تعديلات واسعة في هرم مؤسسات حكومته السياسية والتنفيذية والتشريعية،
وبموجب هذه التعديلات خرج النائب الأول للرئيس، ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم للشؤون التنفيذية علي عثمان محمد طه من موقعه، ، وفقد الرجل الثالث في هرم السلطة نافع علي نافع الذي يُوصف بـ"رجل النظام القوي" منصبه كمساعد لرئيس الجمهورية،، وفقد أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني "البرلمان" موقعه، وخرج كذلك الحاج آدم يوسف النائب الثاني لرئيس الجمهورية من التشكيلة الحكومية الجديدة. عيّن الرئيس البشير، الفريق أول بكري حسن صالح نائبًا أول للرئيس، وهو شخصية مقربة إليه وكان زميله في سلاح المظلات بالقوات المسلحة السودانية، وهو العضو الوحيد الذي لا يزال إلى جانبه من أعضاء "مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني" الذي تشكّل عقب الانقلاب العسكري الذي قاده إلى السلطة في 30 يونيو/حزيران 1989.

٨-
اصدر الرئيس المشير عمر البشير في عام ٢٠٠٦ قراراً جمهورياً قضي بموجبه الغاء معسكرات الخدمة الو طنية لطلاب الشهادة الثانوية (دورة عزة السودان العاشرة)، وتوظيف الطلاب في خدمة محو الامية. وفي اليوم التالي مباشرة جاء خبر النفي من منسقية الخدمة الوطنية يؤكد قيام دورة عزة السودان العاشرة في موعدها، ويصف قرارات الرئيس بالغير دقيق علي حد قول منسق الخدمة الوطنية!!

٩-
أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قراراً جمهورياً في يوم ٤ يناير ٢٠١٢ قضى بانشاء الية لمكافحة الفساد في اجهزة الدولة. واسندت رئاستها لدكتور الطيب ابو قناية. ونص القرار على مهام الالية وهي متابعة كل ما ينشر ويبث عن الفساد في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، والتنسيقُ بين رئاسة الجمهورية والجهات المختصة في المجلس الوطني ووزارة العدل واستكمالُ كل المعلومات واعدادُ التقارير بشانها.

١٠-
أعفا رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في يوم ١٣ فبراير ٢٠١٣ رئيس آلية مكافحة الفساد د. الطيب أبوقناية من منصبه بعد عام على تعيينه.

١١-
المشير عمر البشير بصفته قائدا أعلى للجيش الحكومي، قام باحالة مصعب الزبير محمد صالح، الى التقاعد عن الخدمة العسكرية، رفقة مجموعة من الضباط اغلبهم في رتبة الرائد (٥٧ ضابط)، وذلك استنادا الى القرار الرئاسي رقم (17) لسنة 2015م، الصادر في 15 يناير 2015م.

١٢-
إحالة: يحال المشير عمر حسن البشير للتقاعد بالمعاش اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار مع تسوية استحقاقاته وفقاً لقانون معاشات ضباط قوات الشعب المسلحة لسنة 1976م. أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم قرارا جمهورياً بإعفاء القائد العام للقوات المسلحة وإحالته للتقاعد بالمعاش وفيما يلي تورد (سونا) نص القرار: عملاً بأحكام المادتين 10/و ، 24/8 من قانون القوات المسلحة لسنة 2007 والمادة 12/2/أ من قانون الأحزاب السياسية لسنة 2007 أصدر القرار الآتي نصه : إعفاء: يعفى المشير عمر حسن أحمد البشير من منصب القائد العام لقوات الشعب المسلحة.

١٣-
أصدر رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، الاثنين ١٨ مايو 2015 م - 1 شعبان 1436 هـ قراراً قضى بإعفاء السفير عبدالله حمد الأزرق، من منصبه وكيلا لوزارة الخارجية، أن سبب إعفاء الأزرق يعود لأسباب صحية، حيث يستعد إلى رحلة علاجية تصل إلى عدة أشهر في دولة المانيا أو السعودية، تتعذر خلالها بقاء وكالة الخارجية دون مسؤول.

١٤-
البشير يصدر قراراً بتعيين السمؤال خلف الله مديراً عاماً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والزبير عثمان نائباً له (September 22, 2014) ...البشير يطيح السمؤال خلف الله (٤ فبراير 4, 2015).

١٥-
أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قرار في يوم ٢٢ فبراير ٢٠١١ بإعفاء مدير الأوقاف الطيب مختار من منصبه بعد اتهامه تبديد مبلغ 1.300مليون ريال سعودي.

١٦-
أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مراسيم جمهورية، يوم 2 مايو, 2012، عيّن بموجبها غازي الصادق عبدالرحيم وزيراً لوزارة الإعلام، خلفاً لعبدالله مسار، المستقيل. وعيّن الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن وزيراً للسياحة والآثار والحياة البرية مكان غازي الصادق. وقبل البشير، أمس، استقالة مسار، وأعفى وزيرة الدولة بالإعلام؛ سناء حمد العوض، من منصبها. ونشبت خلافات بين الوزير المستقيل ووزيرة الدولة بالإعلام؛ سناء حمد، بسبب إيقاف الوزير لمدير وكالة السودان للأنباء؛ عوض جادين. وتدخل البشير وألغى قرار مسار بإيقاف جادين، وألغى لجان تحقيق شكلها الوزير للتحقيق في مخالفات لجادين، كما يرى الوزير، الأمر الذي دفع جادين إلى التهديد باللجوء للقضاء.

١٧-
على الرغم من الخلاف والتضارب حول مصير خط «الخرطوم ــ هيثرو» الذى طال امده، وبرغم اخفاء كل المعلومات بشأنه عن الرأى العام، الا ان السيد رئيس الجمهورية عمر البشير كسر جدار الصمت بشأن القضية عندما وجه أخيراً في 11 مارس، 2013 بمحاسبة الجهات التي تورطت فى فقدان الخط، مطالباً باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوق الخطوط الجوية.(تم تجميد القرار الجمهوري)!!

١٨-
أصدر رئيس الجمهورية المشير "عمر البشير" قراراً جمهورياً بتاريخ ٢٢ ابريل ٢٠١٤، بتعيين مولانا دكتور "حيدر أحمد دفع الله" رئيساً للقضاء خلفاً لمولانا "محمد حمد أبو سن" الذي تقدم بطلب لإحالته للمعاش الإجباري لبلوغه السن القانونية.

١٩-
أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قرارا جمهوريا بحل مجلس إدارة شركة الأقطان السودانية وتعيين عثمان سلمان مديرا عاما لشركة الأقطان . وكانت السلطات الأمنية قد ألقت القبض على مدير عام شركة الأقطان السودانية د/ عابدين محمد على ورفيقه محي الدين عثمان، بتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير على خلفية الفساد الهائل الذي ولغت فيه شركة السودان للأقطان-(02-12-2012)

٢٠-
أصدر الرئيس عمر البشير امس مرسوما جمهوريا بتعيين إبني محمد عثمان الميرغي رئيس الحزب الاتحادي الاصل والصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي مساعدين لرئيس الجمهورية ووفقا للمرسوم الجمهوري فقد تم تعيين عبدالرحمن الصادق المهدي مساعدا لرئيس الجمهورية وكذلك جعفر الصادق محمد عثمان الميرغني.(نوفمبر ٣٠ - ٢٠١١).


#1269836 [محمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 03:36 PM
مقال معبر

[محمد الطيب]

ردود على محمد الطيب
[بكري الصايغ] 05-20-2015 10:11 PM
أخوي الحـبوب،
محمد الطيب،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة، مشكور كتير علي الزيارة الكريمة، سعدت ايضآ بالثناء الحسن علي المقال، اسأل الله ان يجزيك كل خير وسؤدد...انه سميع مجيب الدعاء.

(ب)-
***- لا غريب علي الاطلاق، ولا هو الشئ النادر ان يكون في السودان فساد، ففي كل دول العالم -بلا استثناء- يوجد الفساد، كان موجودآ في كل العصور والازمنة التاريخية، كل الانظمة باختلاف الوانها سعت لمحاربة الفساد بالقوانين الصارمة، ماعدا نظام البشير الذي لا يخجل من استمراريته طوال ٢٥ عام دون ان تحده قوانين او محاسبة المفسدين!!

***- الشعب السوداني اصبح يعرف عن ظهر قلب كل اللصوص والرؤوس الكبيرة التي اثرت بالحرام، يعرف من اثري علي حساب النهب المال العام وسرقات الاراضي الحكومي..الاختلاسات..العمولات.. الرشاوي ..الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة في الداخل والخارج..والتهريب..

***- اسماء افراد اسرة عمر البشير، واسر اخوانه واقاربه تتصدر قائمة الفساد في السودان، افراد هذه الاسر اصبحوا يعرفون ان الشعب يقف بالمرصاد طال الزمان او قصر. ان هذه الاسر تعرف ان مصيرها سيكون اسوأ الف من مصير الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي (اشتهرت عائلة بن علي بالفساد. وهذا هو السبب التي تمخضت عنه الثورة الشعبية التونسية في جميع أنحاء تونس احتجاجا على سرقة الأموال التونسية. وغادر الكثير من أفراد أسرة بن علي البلاد طلبا للأمان خلال فترة الاحتجاجات)..

***- سيكون مصير البشير مشابهآ مصير الرئيس المصري السابق حسني مبارك..او الرئيس اليمني المخلوع علي صالح..ولا نستبعد ان يلحق معمر القذافي، كل شئ في سودان اليوم متوقع......كلهم ضاعوا بسبب فساد انظمتهم، ويرفض البشير ان يتعظ من احداث ما وقع في مصر..ليبيا..توننس اليمن.


#1269785 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 02:09 PM
ماذا المسلسل مستمر حتى تقطع الشريط

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[بكري الصايغ] 05-20-2015 05:02 PM
أخـوي الحبوب،
ابو محمد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، الف شكر علي الحضور والمشاركة القيمة.

والله يا حبيب، (مسلسل الفساد) مستمر منذ ٢٥ عام، وبعد اسابيع قليلة يدخل عامه السادس والعشرين!!.. السودان هو البلد الوحيد في افريقيا الان ويستمر فيه المسلسل بهذا الزمن الطويل (سابقآ كانت مصر وليبيا وتونس)!!

***- اخر التعليقات الساخرة في الخرطوم اليوم، ان لا احد من اعضاء الحزب الحاكم يود الدخول في تشكيلة الوزارة القادمة واعتذروا للبشير. يعود السبب الي ان السودان لم يعد فيه شئ يسرق او ينهب(السابقين القدامي ما تركوا شي للقادمين الجدد)!!


#1269669 [ابوبشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 11:44 AM
الاخ العزيز بكرى الصايغ تحية طيبة اشكرك على الطرح المتجدد ولكن يااخى بلد لايوجد فيها قضاء ومراجع عام مستقلين وحرية صحافة لايمكن ان تفيد معها مثل هذه القرارات شيئاحتى لوصدرت من حكام منتخبين وليس انقلابيين استولوا على السلطة بافكار الستينيات .

[ابوبشير]

ردود على ابوبشير
[بكري الصايغ] 05-20-2015 04:40 PM
أخـوي الحـبوب،
ابوبشير،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بزيارتك الكريمة، وسعدت كثيرآ بالتعليق الواعي.

توقفت عند فقرة جاءت في التعليق وكتبت:
(بلد لايوجد فيها قضاء ومراجع عام مستقلين وحرية صحافة لايمكن ان تفيد معها مثل هذه القرارات).
السودان منذ ٢٦ امآ بلا قوانين تحارب الفساد وتجر المفسدين الي المحاكم!!..الحزب الحاكم يمنع الصحفيين الكتابة عن الفساد او نشر اي وثائق تثبت سرقات كبار رجال الدولة للمال العام وسرقات الاراضي الحكومية والعمولات والاختلاسات، نشرت احدي الصحف المحلية في العام الماضي، ان احد خبراء الاقتصاد السوداني ويعمل في جامعة الخرطوم، قد قدر قيمة المبالغ المهربة الي خارج السودان بنحو ٧ مليار دولار ولا يدخل في هذا الرقم عائدات النفط!!

(ب)-
يا حبيب، طالما نحن بصد السرد والكلام عن الفساد الذي يتمتع بحماية وحصانة في "امبرطورية المؤتمر الوطني"، هاك هذه الخبر عن واحدة من اكبر حالات الفساد:

فضيحة فساد القرن الثانية :
مشتروات وتحويلات مشبوهة بـ (2) مليار يورو...
***************************
الـمصدر:- حريات -
-April 2, 2013-
-----------------
كشفت صراعات مراكز القوى في المؤتمر الوطني عن فضيحة القرن الثانية – بعد فضيحة شركة الإتصالات . وتتعلق فضيحة القرن الثانية بالإسلاموي عبد العاطي هاشم الطيب ، المدير المالي والإداري لوحدة تنفيذ السدود التابعة لأسامة عبد الله ،ورئيس مجلس إدارة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء – احدى شركات وزارة الكهرباء ، وفي ذات الوقت أحد ملاك ورئيس مجلس إدارة شركة (رادكو) الخاصة والتي تتولى غالبية مشتروات الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء!

وتسربت المعلومات عن فضيحة القرن بسببين اساسيين ، الأول ، الشروع في إجراءات جنائية ضد الشريف أحمد عمر بدر فى قضية بيع خط هيثرو ، وهي فضيحة فساد ضخمة ترتبط ببيع سودانير إلى شركة عارف والفيحاء ، و تورطت فيها مجموعة علي عثمان ، وحركتها مجموعة عمر البشير ونافع مؤخراً وإستخدمت المجلس الوطني ونائب رئيسه هجو قسم السيد الذي سبق وأثار قضية التقاوي الفاسدة في ذات سياق صراع مراكز القوى ضد المتعافي ، والسبب الثاني لتسرب الفضيحة توقيع عقد بين بنك الخرطوم ووحدة تنفيذ السدود 25 مارس 2013 بمبلغ (100) مليار جنيه لتنفيذ ما يسمى بمشاريع حصاد المياه ، وهو مبلغ أسال لعاب المجموعة الأخرى وأثار حنقها، خصوصاً وانها تعرف يقيناً ان المبلغ سيتحول إلى المصالح الخاصة لعبد العاطي هاشم وأولياء نعمته. ويعتبرعبد العاطي هاشم الطيب اليد اليمنى لأسامة عبد الله – وزير الكهرباء والموارد المائية، عمل معه في قطاع الطلاب بالمؤتمر الوطني كمسؤول مالي ، ثم إنتقل معه إلى الخدمة الوطنية ووحدة تنفيذ السدود.

وتتمثل أبرز مخالفات عبد العاطي هاشم في انه أوكل مشتروات الشركة السودانية للكهرباء – قطاع عام – لشركته الخاصة ، وبلغ حجم المشتروات وتحويلات العملة الصعبة (2 مليار يورو) !! وهي تحويلات شابها الفساد حيث تم تضخيم أسعار المشتروات والتلاعب بالمواصفات ، خصوصاً شراء محولات صينية متدنية الجودة بدلاً عن الأوربية.

وتناول الأستاذ محمد وداعة في مقاله بصحيفة (الصحافة) 28 مارس 2013 ، عدداً من مخالفات عبد العاطى التى تسربت اثر القبض عليه ، وصاغها وداعة على طريقة الأسئلة تهرباً من الرقابة الأمنية المسبقة ، ومن هذه المخالفات توظيف أموال الكهرباء خارج مواعينها وبطريقة مخالفة للقانون ، والمتاجرة في العملة الصعبة ، وتوقيع مرابحات مع البنوك وتحويلها مباشرة لشركة (رادكو) ، وتحويل (170) مليون دولار إلى الخارج بدون علم وإجراءات بنك السودان ، وتوقيع عقد مع الولاية الشمالية لتنفيذ كهربة (44) مشروع كبير و(1573) مشروع صغير بتكلفة تبلغ (34) مليار جنيه وإستلام المبلغ مقدماً ثم المطالبة بثلاثة أضعاف المبلغ لاحقاً .
هذا واعتقل عبد العاطي هاشم الطيب بعد توقيع عقد بنك الخرطوم ، ولكن أطلق سراحه اليوم الثاني بعد تهديد أسامة عبد الله بالإستقالة ، وأبلغ مصدر مطلع (حريات) ان عبد العاطي لم ينم في الحراسة بعد تدخل جهات عليا لصالحه!

وجدير بالذكر ان أسامة عبد الله هو الذي زوج المشير عمر البشير لزوجته الثانية وداد بابكر في عام 2005 ، وصار منذ ذلك التاريخ الأكثر قرباً من عمر البشير وأسرته، ووظف عقود بناء السدود والمطار الجديد – المسؤول عنه ايضاً – لصالح أسرة عمر البشير والمقاولين الذين يعملون لصالحها من الباطن. وإختارت مجموعة علي عثمان الثأر بقضية عبد العاطي هاشم في مقابل الشريف بدر ، لأنها تعلم بأن عبد العاطي وأسامة عبد الله إنما شريكين صغيرين لأشقاء وزوجة عمر البشير.

والجدير بالتأمل أن فضيحة القرن الثانية ترافقت بمحض الصدفة مع أحاديث قيادات المؤتمر الوطني عن (الحوار الوطني) و (تدشين مرحلة جديدة) ، وأيما عاقل غير موهوم يدرك بأن حجم فساد قادة الإنقاذ وحجم الجرائم التي إرتكبوها ، فضلاً عن آيديولوجيتهم المغلقة وغياب العقل السياسي وصراع مراكز القوى وضيق قاعدتهم الإجتماعية ، كل ذلك يجعل من توهم ان الإنقاذ يمكن ان تتحول طوعاً إلى الديمقراطية عبط سياسي يصل إلى درجة الجنون.

والفساد في الانقاذ فساد مؤسسي وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد.

ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين- كالدكتور الطيب زين العابدين و صادق عبد الله عبد الماجد والدكتور حسن الترابي.

وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين!.

(ج)-
لا تستغرب يا حبيب، ان قام عمر البشير بتعيين اغلب المفسدين (المذكور اسماءهم اعلاه) في الحكومة القادمة!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة