المقالات
السياسة
لماذا تسرق البنوك؟؟
لماذا تسرق البنوك؟؟
05-24-2015 08:12 PM


القاضي الأمريكي وجد سوابق متعددة للص الذي أحضروه أمامه في المحكمة.. كلها سرقات للبنوك فقط.. فسأله (لماذا تسرق البنوك فقط؟) ردّ عليه اللص بمنتهى العفوية (سيدي.. لأن البنوك هي المكان الذي توضع فيه الأموال).
واحد من أكثر (الأماكن!!) التي تدور حولها الأموال في السودان هو القطاع الزراعي.. واردات السودان من التقاوى والأسمدة والمبيدات والآليات والمطلوبات الزراعية الأخرى تجعل من القطاع الزراعي أكبر (صينية) تدور حولها الأموال في السودان.
لكن– بكل أسف- رغم أن السودان بلد زراعي مصيره معلق في حبال الزراعة.. إلا أن الأداء في هذا القطاع يكتنفه ظلام دامس.. يحجب الرؤية عن تفاصيل الصفقات التي تجري فيه.. فأنجب هذا الوضع أكبر كارثة مخالفات عرفها السودان في القضية المشهورة التي ارتبطت بشركة الأقطان..
وقضايا أخرى لها- أيضاً- ذات الصيت فلا يمر موسم زراعي دون عرض (فيلم) جديد تضيع فيه أموال مهولة من حرّ مال فقرنا المدقع.. ويخسر الشعب السوداني مرتين.. مرة بالأموال الضائعة عبثاً، وأخرى بما تسببه هذه الصفقات من (صفعات) للقطاع الزراعي فتؤثر على انتاجنا الزراعي، ونفقد فرصاً ثمينة.
البنك الزراعي أحد أهم المؤسسات المرتبطة بالقطاع الزراعي في السودان تحول من مستودع تمويل إلى (تاجر) مشغول بدهاليز الصراع على الصفقات.. وأياد قليلة تحتكر واردات الزراعة بأبهظ التكاليف (الوهمية).. فيدفع المزارع المسكين الثمن مرتين؛ مرة في فواتير (منتفخة) بالأرقام الوهمية المضخمة.. ومرة من (الدعم) الذي تدفعه الدولة عن طيب خاطر لجيوب بضع مستوردين.
الآن بين يدي القارئ في الصفحة الأولى لعدد اليوم خبر مهم تنفرد به صحيفة (التيار).. لو لم يفعِّل السيد حسبو عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية طوال فترة ولايته للمنصب سوى هذا القرار لكفاه.
فقرار نائب الرئيس لم يأت من فراغ.. حيثياته المآسي المتكررة التي ظل الشعب السوداني يتفرج عليها بين الحين والآخر في القطاع الزراعي نتيجة التلاعب بتمويل وشراء واردات هذا القطاع..
قرار نائب الرئيس يحقق قدراً من الشفافية كانت تفتقده عمليات تمويل وشراء المدخلات الزراعية.. لأنها كانت هبة القرار والتحكم الفردي.. تدار بأضيق مصالح فردية.. وقرار النائب يأمر بتشكيل لجنة من عدة مؤسسات حكومية تشرف على جميع هذه الواردات في كل تفاصيلها.. وهذا أضعف الإيمان الذي يمنع الوصاية والاحتكار، ولعبة المصالح الشخصية، وتبادل الأدوار التي (كانت!) سائدة.. وكلمة (كانت) استحقت أن تكون بين قوسين؛ لأنها لا تزال مربوطة بحبال التنفيذ الرشيد لقرار نائب الرئيس.
ربما لا تسمح هذ المساحة لتفصيل القضية، وأثار هذا القرار.. لكني أعدُّ القارئ بالعودة إليها.. لأن هنا مربط الفرس..
هنا.. المكان الذي أشار إليه اللص الأمريكي.. راجعوا القصص التي ضجت بها الصحف في السنوات الماضية.. كلها هنا..

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3645

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1272869 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 03:54 PM
** المتهمون بالاعتداء علي عثمان ميرغني خارج البلاد حالياً ، نرجعم ولا كيف !!!!

[داوودي]

ردود على داوودي
European Union [التأله النوبية] 05-25-2015 08:16 PM
هههههه والله يا داوودي المتعافي المرة دي يؤديهو الآخرة ،،،،،،، شكلها ولعت تاني


#1272641 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 10:51 AM
طيب يا شيخ عثمان لو كانت هذه اللجنة نفسها هي التي ستدغمس الموضوع فما رايكم دام فضلك والا سيفقد نائب الرئيس منصبة لرئيس العدل والمساواه في التسوة القادمه يا سيدي متي تفهم صحفا ان هذه الحكومة ليس لها قضية بالموطن والمواطن وانما همها الجيوب والكروش فقط واذهب لبورسودان لتري محنة السودان ماثله في مخازن الي قيام الانقاذ كان الحمام والقمري يشبع من سقفها !!! اين ذهبت 75مليار للنهضة الزراعية اسال الاخ علي عثمان !!!واين ذهبت 35مليار للنهضة الزراعية وايضا اسال صاحبنا والسودان علي شفا ان يبقي ام لا !!!

[سيف الدين خواجه]

#1272473 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:20 AM
ونحن فى الانتظار ياسيد عثمان لتفاصيل مربط الفرس هذا .. بس اوعى تعمل رايح زى قضية
سودان اير ويز والاقطان وحاجات اللحس الكثيرة فى هذا العهد .. ووعد الحر دين عليه..

[جنو منو]

#1272468 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:16 AM
هل يستطيع النائب تنفيذ قراره؟

اشك في ذلك.

[عمر]

#1272462 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:11 AM
سيدك ورئيسك براك لا أحد يعترف بهؤلاء بقدر ما تفعل أنت وتحت ستار

[fatmon]

#1272402 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 04:19 AM
يا عصمان انت والله تبدو انك مرّات ماك "ناقش" وان عامل فيها سيد العارفين .. حسبو النائب اللى بتفتكر ان رايه صائب وقرارو كويس وحقّو بتنفّذ الحينفذو منووو ..حسبو فاضل ليهو كم يوم فى منصبو ؟ الدنيا معروفا؟ ..الطامعين كتااار يابا!
*أهو دا االفاتح جبرا كسراتو ليهو كم زمن بيسأل عن تنفيذن حصل عليهم شنووو .. لقالو اجابه؟ طبعن لآ لآ لأ !موضوعن اتنفذ؟ ابدن ! يعنى اللى حيتغير شنووو فى باقى ايام الولايه دى ..او اللى جايا!
* ما يا هو نفس الحال وفى جوانا صدى الذكرى لأيام مضت لن ننسى ذكراها.. فضها سيره وخلّيك مع الزمن .. وتابع موضوعك مع معتمد الخرطوم احسن !

[Almisahir fi izallail]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة