المقالات
السياسة
صور ...اخر الزمن ..من القران !!!
صور ...اخر الزمن ..من القران !!!
05-26-2015 10:59 AM


اثار بث صور الفيديو بضواحي الخرطوم بحري عن جهل اؤلئك الابرياء بالدين موجه من السخط العارم وكشف المستور والمسكوت عنه ولكن هناك صور اقل حده من هذه في مجتمعنا حتي بين اهلنا المستقرين علي ضفاف النيل والقاسم المشترك الاعظم بين هؤلاء واؤلئك هو البراءة وطيبة القلب واخذ الحياة ببساطة في صيرورتها الابدية فقد عشنا بين اناس يؤدون الصلاة براحة نفسية وطيبة قلبية كبيرة وصافية مثل سمائهم التي تظللهم وحليبهم الذي يشربونه صباح مساء فها هي حبوبتنا الروضة تبدا الوضوء كما اتفق لها او قل كما شاءت مرة باليدين وبعدها مباشرة الفم ثم الراس ثم الارجل ثم تاتي لاحقا للوجه وبقية الاعضاء وهي في كل مرة تبدا بطريقتها كما اتفق لها ويكفيها من كل سنن وفرائض الوضوء ان تقول (نويت ان اتوضأ علي سنن وفرائض الوضوء ) اما الصلاة فهي تقف وتتجه للقبلة وتقول (الصلاه صلاتك والواطه واطاتك اشيل واندقه فوق وطاتك الله اكبر ) اما القراءة ففيها العجب العجاب اذا انتبهت لها لا تحرج (يا ربي ارحمني برحمتك واحفظني واحفظ وليداتي ووليداتم )ثم تكبر ولا احد يدري ماذا تقول في الركوع والسجود لكن عموما لا يخرج من الدعاء والابتهال الي الله وذات مرة حاولت اختها ان تساعدها لتتعلم شيئا فقالت لها (يا الروضة دا وضوء شنو ودي صلاة شنو ) فكان ردها المباشر امامنا (الله قابله انتي دخلك شنو وبعدين حسن ود خالتي قال لي كدي كويسه ) وحسن حمال تقيلة القرية قال ما قال الناس البسطاء يمررون حجتهم للاخرين بانه موافقهم فيما يعملون بالذات في الناحية الدينة كتلك التي كانت تسف في نهار رمضان ولما سالوها قالت (حسن قال ما بتسوي شئ) وهو برئ من كل هذا وهو حكيم القرية وطبيبها الشعبي وله علم غزير في الطب العربي القديم ولكنه حاول مع الروضه فعلا لتتعلم شيئا ولما لم تسجب قال قولته (هؤلاء الدارويش امم من امثال الطير ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) واكبر دليل علي صدق الروضه هذه انها دعت علي زوجها لانه تزوج عليها في ان يموت قبل مايتم الاربعين ان لم يطلق وان المراة التي تزوجها بعده ما تتزوج وقالتها بعبارة (لا تسيك ولا.........) ووقعت الواقعة فعلا وماثور عنها الكشف ومرة كنا في عقد في بورسودان وهي تحوم وسط تبارك للكبار والصغار ووجدتها لوحدها في حالة عشق تهتز وتقول(سي يايمه مبروك يا ولاد الزينين ) فاحتضنتها فباركت وقالت (اهلنا كلهم كانوا هنا حضروا العقد وباركوا وفرحوا يا ود الزين والان سافروا للخرتوم لحضور عقد خالك البشيرة ) وتعني باهلنا الاموات من الاجداد !!!
صوره اخري لعبد الدايم الذي كان ياتي لصلاة التراويح مهدودا مكدودا من عمله طول اليوم من الزراعة فكان دائما بين الاقامة وتكبيرة الاحرام يتكلم قائلا (ياشيخنا عليك الله اقرا من قل هو الله احد ولا تحت ) وهو رجل مزارع حليف للارض ولا يؤمن اثناء العمل بان الرجل يفتر في اداء العمل حتي ينتهي منه وكان الي ذلك رجلا كثير المزاح البرئ مع الرجال وتفاجأ بان احد الاساتذه المصريين الذي درس بالقرية يقابل احد قرابة عبد الدايم بالخرطوم بحري وبفراسته يسلم عليه ويسأله عن مسقط راسه فيجده من قرية عبدالدايم فيساله عنه فيقول للاستاذ (خالي تعيش انت ) فينهار الاستاذ ويجلس علي الارض ويبكي بكاء مرا ومشهودا في سوق بحري ويقول (هذا رجل من اهل الله وفيه بركه عظيمه انتم لا تعرفونها ) !!!
اما خالتنا امنه فامرها عجيب فحين جاءت الي بورسودان وادرك بعض اهلها ان صلاتها غريبه ارادوا ان يعلموها شئ من فرائض وسنن الوضوء ثم بعض الصور القصيره فكان ردها بمنتهي البساطه (كدي يا بنات اخوي خلوني انا عارفه من اهلي الكبار وحافظه اخير من فلهمتكن دي ومن صور اخر الزمن اللقيتوها في المدارس الخربتكن دي ) نعم صور اخر الزمن وكان قرانا جديدا نزل !!!
فمن صور اخر الزمن وفي هذا القرن ان تظهر صور كالتي ظهرت ولا يدركون حتي ما يدركه من في الصور اعلاه وهي صور لوجه اخر للحكومات المتعاقبه وصور لاستهلاك الكلام في المشروع الحضاري بلا طائل وكيف تطبق الشريعه في هؤلاء الناس والانكي من ذلك ان الاستعمار فكر في كيفية تعليم هؤلاء البدو علي طريقة المعلم المترحل معهم في حين الان التعليم كله انهار كما انهارت الصحة بل ودمرنا بادينا كل ما بناه وتركه لنا الاستعمار فمن المجرم !!! والاسوا من كل ذلك انه لا توجد مجرد فكره او علم عن احوال هؤلاء ناهيك عن وضع استراتيجية وخطط واليات تنفيذ مع ميزانيات ليست قابله للنهب المصلح باسم هذا الدين الذي تحمل سوءا خلال ربع قرن باسمه لم يعهده منذ البعثه !!!اننا مع تعليم هؤلاء ما في ذلك شك من غير ما نخرب قلوبهم البريئة فتتحول الي وحوش كاسرة وما ضربنا للصور اعلاه الا لكي نستبصر الطريق القويم الي قلوب هؤلاء واؤلئك بهدي وكتاب منير بعيدا عن الادلجة وغول السياسة فهذا قطاع عريض بل هو الغالبية العظمي مما تبقي من السودان الفضل ولا مهرب لهم من ارضهم ومرعاهم ولنا في طريقة الاستعمار مع التطوير اسوة حسنة فهل نسلك تجاههم الطريق القويم ام نظل علي طريقة المشروع الحضاري الذي لا ارض قطع ولا ظهر ابقي !!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2508

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1273879 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 08:45 AM
الصور كما تقول هي رواية اما الصور في اخر المقال لها معناها كما اريد !!! اما يا ود الحاجة من قال بعلم الغيب يبدو انك لم تدرك بعد قيمة الانسان كانسان وما اودعه الله فيه من طاقات متعددة ومتجددة وحتي في الدين الولاية درجات بعضها وبعضها كسبي ومعلوم عن الدين انه شريعه وحقيقة اما الحقيقة كما في الحديث مع حنظلة وقال له الرسول (ص) فالزم لا تضيقوا واسعا هذا الدين بسعة الدنيا والاخرة والملك والملوك ولعل في حديث الرسول مع معاذ وهو اعلم اهل زمانه (فان لم تجد قال اجتهد ورايي ) فهل معني كلام معاذ ضد قول الله (ما فرطنا في الكتاب من شئ )طبعا كلا انما فان لم اجد هي في حدود علم معاذ في زمانه لذلك قالوا اعلم اهل زمانه وتجويد الشريعه يقود للحقيقة يا ود الحاجة !!!

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[ود الحاجة] 05-27-2015 11:31 AM
قال تعالى عن رسوله صلى الله عليه و سلم : "قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ " الاعراف 188

يا سيف الدين انت ذكرت ما يلي : (( وماثور عنها الكشف ومرة كنا في عقد في بورسودان وهي تحوم وسط تبارك للكبار والصغار ووجدتها لوحدها في حالة عشق تهتز وتقول(سي يايمه مبروك يا ولاد الزينين ) فاحتضنتها فباركت وقالت (اهلنا كلهم كانوا هنا حضروا العقد وباركوا )) ماذا تعني بالكشف هنا

أما الحديث عن الحقيقة فان ضلال الصوفية يقسمون العلم الشرعي الى علم الشريعة و يسمونه علم الظاهر و علم الحقيقة و هو علم الباطن و هو مذهب باطل فالاسلام كله ظاهر و كله حقائق
و اليك اقوال بعض العلماء في ابطال هذا الزعم و منهم( اي ممن يبطلون هذا الزعم) ابوحامد الغزالي
1.قال ابن الجوزي: وقد فرق كثير من الصوفية بين الشريعة والحقيقة، وهذا جهل من قائله، لأن الشريعة كلها حقائق، فإن كانوا يريدون بذلك الرخصة والعزيمة، فكلاهما شريعة، وقد أنكر عليهم جماعة من قدمائهم في إعراضهم عن ظواهر الشرع.
2. حكى عن سهل التستري أنه قال: احفظوا البياض على السواد، فما ترك أحد الظاهر إلا تزندق.
وقال الغزالي في الإحياء: من قال إن الحقيقة تخالف الشريعة، أو الباطن يخالف الظاهر، فهو إلى الكفر أقرب منه إلى الإيمان.


#1273693 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 10:57 PM
الدين واحد والعبادات واحده والوضوء واحد..في السودان كل زول بمارس دينه حسب شيخه والشيوخ ياحسره من اكثر الناس جهلا بالدين. قال تعالي فاغسلو بوجوهكم وايديكم الي المرافق وامسحو برؤوسكم وارجلكم الي الكعبين..ياهو ده الوضوء الواحد بلا سنن بلا فرائض بلا كلام فارغ معاكم..انتو مادام شيوخكم واامتكم ياسودانيين الناس المامتعلمين ديل حيكون غضب الله جاثم في صدوركم مدي الحياه قرف يقرفكم ويقرف شيوخكم امثال البرعي وغيره.

[mohamed]

ردود على mohamed
[ود الحاجة] 05-27-2015 09:23 AM
الاية هي :"يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ...."الاية


#1273566 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 04:56 PM
تصويب 2:
فاطمة = آمنة

[سوداني]

#1273560 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 04:39 PM
قال كاتب المقال : (واكبر دليل علي صدق الروضه هذه انها دعت علي زوجها لانه تزوج عليها في ان يموت قبل مايتم الاربعين ان لم يطلق وان المراة التي تزوجها بعده ما تتزوج وقالتها بعبارة (لا تسيك ولا.........) ووقعت الواقعة فعلا )

تعليق:
1.يجيب الله دعوة المسلم ما لم تكن اثما او قطيعة رحم و من الواضح ان الزواج من ثانية ليس حراما و بالتالي فالدعاء على من فعل ذلك يعتبر اثما و اعتداء في الدعاء.
2.اجابة الدعوة تقبل من المؤمن و من الممكن ان تقبل من الكافر في حالات و على هذا فهي ليست دليلا على الصدق على الاطلاق و اليك هذا النص المقتبس (أكفر الخلق إبليس المطرود من رحمة الله تعالى، وكل كفر في الجن والإنس فبسبب إغوائه وإضلاله ووسوسته وصده عن دين الله تعالى، ومع ذلك دعا الله تعالى بعد أن طرد من رحمته عز وجل فأعطاه بعض ما سأل [قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ المُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الوَقْتِ المَعْلُومِ] {الحجر:36-38}.)

ايضا مسألة الكشف هذه من خزعبلات بعض المبتدعة فلا يعلم الغيب الا الله قال تعالى : ": عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا " لذا كل من ادعى الغيب فهو اما كاهن او كاذب .
ن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم"رواه البزار بإسناد جيد قوي و صححه الألباني في صحيح الترغيب.

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[ود الحاجة] 05-27-2015 11:21 AM
الاخ assad نعم الاية فيها استثناء و لكنه لمن ؟ انه للرسول او الرسل أي رجالا يوحى اليهم و الوحي خاص بالانبياء فقط و انقطع منذ وفاة النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
و بالتالي لا يمكن لاحد ان يعلم الغيب في وقتنا هذا.و ما يقوم به الكهنة و العرافين هو حصولهم على الكشف عن طريق الجن الذين يسترقون السمع , فييضيفون الى الخبر المتلقى مئة كذبة.

أخيرا هناك مبشرات و هي الرؤى المنامية و لكن هذه لا يجزم من رأها او من يعبرها بانها مؤكدة و بالتالي ليست من الادعاء بعلم الغيب.

الغيب هو ما غاب عنك او عنا بحيث لا نستطيع معرفته بالوسائل و التقنيات المتاحة فمثلا اذا اتصلت تلفونيا بشخص و اخبرني انه في الطرف الاخر من القارة فهذا ليس غيبا.
و ربما كان الامر غيبا بالنسبة لك و هو معلوم لغيرك . أما الغيب البحت فهو يتعلق بالمستقبل الذي لا يمكن الجزم به.

[ود الحاجة] 05-27-2015 09:20 AM
بدلا من أن تلعن ايها الصغير تأدب و تهذب و كن انسانا لا كائنا متوحشا

ما معنى الكشف اليس هو علم ما غاب عن الناس و ما هو علم الغيب

فكر قبل ان تعبر يا صغير !!!!!!!!!!!!!!

United States [assad] 05-27-2015 09:19 AM
الايه التى زكرتها بها استثناء (الا من ارتضى من رسول) اى ان الله يكشف لمن احبهم الغيب ثم أن الله يعلم الغيب اى الاسم الله زى الاسم الرحمن علم القران والاسم الله يعلم الغيب ولم يكن هنالك شى يخفى على الله فكيف يكون غيبا له ان الله يسمى عالم الغيب ولابد من تلاميذ يتعلمون الغيب تحته وهم كثر كما فى الايه (فوجدا عبدا من عبادنا الصلحين اتيناه من لدنا علما)والعباد الصالحين هنا لم يحدد الله زمن بعينه فجعل الايه مطلقه اى فى كل زمان فافهم

[السلفى الصغير] 05-26-2015 05:42 PM
لعنة الله عليك وعلى شيخوك ايها الوهابى الزنديق هسى الخواجة ده قال بعلم الغيب ناطى فى حلقو اليقرش حلقومك وحلقوم البشير والمدعو شاويش بتاع انصار السنة الباطلة


#1273558 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 04:37 PM
تصويب:
1.فاصمة= فاطمة
2.عند قول خالتنا فاطمة" = عند قولك تعليقا علي قول خالتنا فاطمة.

[سوداني]

#1273546 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 04:20 PM
【ثم بعض الصور القصيره】
1. بما ان الذي يتكلم هنا هو الراوي صاحب المقال (وليس خالتنا فاصمة) فلعلك قصدت "سور" وليس "صور"؟
2. ليتك ختمت المقال عند قول خالتنا فاطمة"وكان قرانا جديدا نزل !!!". فالمقال حتي هذة الفقرة في غاية التشويق ويظهر قدرتك كراوي وقاص موفور الموهبة بصورة مثيرة للاعجاب. اما الفقرة الاخيرة فتقع في حيز الكتابة المقالية، ولم احس انه مجال اجزل الله لك فيه الموهبة _ فقط انطباعي المتواضع.

[سوداني]

#1273545 [عبدالله على ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 04:20 PM
ياللرقاقة وشفافية يراعك متعة وروعة بالحق
ارجوك كما يقول الكابلى فى رائعته:" نرجوك عدم الانقطاع.... الموز استوى قائم سوى ...يا ناس انا قلبى اتشوى..."
د.ع ع ابراهيم

[عبدالله على ابراهيم]

#1273352 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 11:45 AM
الادهي والامر اخي العزيز اننا فصلنا الجنوب بدعوي اقامة دولة الاسلام ولم نصبر حتي لتعليم اهلنا في ضواحي الخرطوم قصار السور وكيفية الوضوء والصلاة --- نخبة استعجلت الحكم باسم الاسلام فجلبت علي نفسها الدمار والشتات ايدي سبأ وتمزق الوطن

[osama dai elnaiem]

سيف الدين خواجه
سيف الدين خواجه

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة