البمبان سلاح نسوان ؟!!ا
03-11-2011 09:24 AM

مفاهيم
البمبان سلاح نسوان ؟!!
نادية عثمان مختار

( البمبان) ذلك الغاز المسيل للدموع الذي يلقي به من يُطلق عليهم قوات مكافحة ( الشغب ) باتجاه جموع الشعب التي تخرج للتظاهر السلمي فتحرق وجوههم بمادة كـ ( الشطة) وتجعلهم يهرولون بعيداً طلباً للأوكسجين النقي والتنفس بلا إختناق !!
قنابل الغاز المسيل للدموع هذه هي أحدى أدوات الشرطة في صد المتظاهرين والمتجمهرين بالأضافة للهراوت وخراطيم المياه والرصاص أيضا ً !!
ولكن وحده ( البمبان) في السودان الذي هتف الشعب السوداني بإسمه مستفزاً بذلك الشرطة ومتحدياً لها بقوله ( البمبان سلاح نسوان) و( البمبان بخور تيمان) !!
وللمفارقة إن النساء هم الذين يتلقون أكبر قدر من عبوات هذا الغاز الخانق هذه الأيام في السودان كلما خرجوا في تظاهرات سلمية تحت اسم مبادرة ( لا لقهر النساء ) أو غيرها من المسميات التي يخرج تحت لوائها وعناوينها النساء والرجال في السودان بما في ذلك المطالبة بإسقاط حكومة الإنقاذ !!
ومن وأقع مشاهداتي ومشاركتي للمصريين في يوم جمعة ( الغضب) وما بعدها وجدت أنهم خلال أيام المظاهرات قد أخذوا (مناعة) ضد هذا الغاز ، بل ولاحظت أن إلقاء كل عبوة منه باتجاههم أنما تزيدهم إصرار على مواصلة المسير والتقدم ومن بعد ذلك ( مضاربة) الشرطة والإعتداء عليهم إن سنحت الفرصة لذلك ، بإعتبارهم خصوماً وأعداء يقفون ضد إرادة الشعوب !!
تجاربنا سابقاً وتجارب من حولنا حالياً أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أنه لا الغاز الخانق يستطيع منع التظاهر ولا الركض خلف المتظاهرين يجدي فتيلاً ولا الإعتقالات من شأنها فعل شيء غير أن ( تزيد الطين بلة) !!
الحكومة تقول أن التظاهر حق مشروع ولكنها أول من تمنع شعبها من ممارسة هذه المشروعية !!
وتقول لابد من أخذ الإذن أولاً وسواء تم أخذ الإذن أو لم يتم يحدث أمر الهرولة خلف المتظاهرين بالعصي والقاء البمبان في وجوههم وإعتقالات بالجملة لكل من تطاله إيديهم !!
لا أدري متى ستستوعب الحكومة الدروس الشعبية الواضحة وضوح الشمس في معظم الدول العربية من حولها ؟!
ولماذا تصر على أن مصيرها لن يكون مثل مصير مثيلاتها من حكومات الدول العربية في تونس ومصر وليبيا وهل فعلت هي تغييراً كبيراً في كافة أوجه الحياة سياسياً وإقتصادياً وإجتماعيا وحياتياً علها بذلك تلقم الشعب حجراً فـ ( يختشي) من كرمها الفياض ويكف عن التظاهرات ويعيش في ( تبات ونبات) ؟!!
على الحكومة أن تكف عن أحلام اليغظة وتدرك أن ( إذا ما شعب يوماً أراد الحياة لابد أن يستجيب القدر) وهذه حقيقة مثبتة وليس مجرد قول شعراء يتبعهم الغاوون ويقولون ما لا يفعلون !!
ميدان أبو جنزير ملك للشعب السوداني ومن حقه التظاهر فيه والتعبير عن غضبه ومطالبه بشكل سلمي ومن حق الشعب على الحكومة أن تسمعه حتى إن كان مطلبه إقتلاعها من الجذور ، فالشعوب لم تعد تخشى شئياً وقد تحررت من شبح الخوف في كل العالم العربي !
لم يعد ( البمبان) الإ محفزاً للمزيد من الإصرار على مواصلة المظاهرات ولم تعد النساء تخاف ، وأصبحن النساء في بلادي يتقدمن الصفوف وسلاحهن قوة الإرادة وشعارهن ( عشان الحاجات تبقى كويسة) !!
لذا فليس من اللائق أن يكون هنالك هتاف يقول ( البمبان سلاح نسوان) وإنما هو سلاح شرطي لا نقول ( جبان) ولكنه ( عبد المامور) الذي أعطيت له الأوامر ( من فووووق) بأن يكافح شغباً يمارسه الشعب !!
و
حليل زمن الحكومات ( الرشيدة ) !!


(( نقلا عن صحيفة أجراس الحرية)


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2679

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#110091 [zoal sudanese]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 11:42 AM

سليمان ده : وشو مااااااااااااااا ياهو,
والموضوع ده وشو كمان ماااااا ياهو,,,
ولك اقول يا ,,, سليمان:
لازال ,البمبان سلاح نسوان!!!!!!!!!
نرجع للموضوع , والاستاذة نادية ,كماعهدناها دايماً وبالدليل القاطع , تتناول المواضيع تناولاً جريئاً واضحاً, خاصةً تلكم التي تهتم وتخص نون النسوة وألف واو الجماعة ,(اقصد الجماعة إياهم)) والذين اضحت اسلحتهم كلها نسائية خالصة,كمثل القطيعة والنميمة ,, والحشر والتحشر,, وعفواً سيداتي اااانساتي فأنتن:أمي وأخواتي وصديقاتي وزميلاتي,لكن بطبيعة حال الانثى على اطلاقها,لها اساليب تميزت بها دونما
ان يعاب عليها, وقد قيل:
..................... فلا التأنيث لاسم الشمس عيب,,,,ولا التذكير فخراً للهلال .....................
لكن العيب كل العيب استخدام الرجل اسلحة النساااااااااااااااااااااااااااااااااااء


#109965 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 08:26 AM
الراكوبه نورت بيك يا ناديه ونتمنى إستدامة الإقامه بيننا ..مسيل الدموع أو البنبان تقول إحدى الطرف العنصريه .. أن هناك نوعا منه ذا علبة سوداء .. كتبت الشركة الأمريكيه التى صنعته على علبته تحذير مفاده يستعمل للكلاب والزنوج فقط ..إذ يبدو أن مفعوله أقوى ودموعه بحر ...والبنبان هو السلاح الوحيد الذى لم يطور ... كل الأسلحة تطورت من البندقيه أبوعشره وأبوخمسه ومسدسات الكاوبوى الأمريكى إلى أسلحه حديثه أكثر فتكا وزخيرة وسرعة ومدى إلا البنبات أبو علبه ولو سألنا واحد من ناس إكتوبر يقول ليك هو نفسه بنبان أبريل ونفسه هو البنبان الذى سيستعمل يوم 21/3 القادم ..ونتمنى أن ترأف بنا حكومتنا التى تحبنا جدا وما تستعمل ذلك البنبان ذا العلبة السوداء ..

مرحبا بك الأستاذه ناديه .. فأنت كسب لموقع الراكوبه .. بس أكلمك الراكوبه دى فيها معلقين الله لا يوريك وهسع لو ما أول مره حبينا نحييك .. كان كلامى غير وأحذرك من حاجه تانيه الغيبه الطويله بطفش منك الناس .. شكرا الصحفيه والمذيعه والشاعره والمناضله ناديه عثمان مختار ..........


#109868 [بكرى جنى ]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 09:22 PM
يا عااااااااااااااااااالم نظاهر لى شنوكدى النقوم نذكر محاسن الانقاذ على الشعب ااسودانى الاكان عفيف ونضيف نمره واحد ثلاثة ارباع البلد بتشرب البنقو وجلهم من الشباب وياريت لو اعمارهم كبيره ديل اقل من 18 16 سنه ودى ما فلسفة منى ده كلام الشرطة اخر احصائة و الشى الاخطر من كده تفشى الدعاره بى صوره ملفته الشى الخله عامة الناس تاخد فكره انو اى بت واقفة فى الشارع هى فتاة استوب وبى التالى مافى ذول بجازف ويركب معاهو واحده وبرضو اعمارهم اقل من المستواء وزمان كان الناس تتلبت بى الحيطه عشان تصل الغلط هسى تطلع الظلط وعينك ما تشوف بس وده كلو من منو مش ياهو غلاء المعيشه منعول ابوك بلد ويقولو هى لله هى لله الله ده حاتقابلوه كيف ولى حالنا يصل كده اه شفتو محاسن الانقاذ


#109816 [ابو السرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 05:33 PM
قال البديل منو
الحق ياخوى لايتجزأ الحكاية ما قيادة سيارات الحكاية كرامة الحكاية احترام الحكاية حقوق زى ماكانت واجبات
الحرية فى مفهومك غريبة البديل زول امين كريم مقدامشريف حتى لو كان امى
ياعزيزنا الظاهر عليك انت الجدبد البطن بطرانة حواء ولوووووووووووود حتشوف براك البديل منو


#109812 [واحد طافش]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 05:23 PM
يا من سميت سليمان سلم الله السودان من امثالك
هل ترى في ما ذكرت ان كل حقوق المرأة قد اخذتها؟ اظنك تقارنهن بنساء السعودية المستعبدات ماذا تعني قيادة السيارة ان لم تأمن المرأة على شرفها وهي تقودها وما معنى ان يكن بعض النساء اعضاء في برلمان الفساد او حتى كانت رئيسة البرلمان امرأة ان لم تدافع عن شرف وكرامة اخواتها؟ وما معنى ان تعطى حق السفر من غير محرم وقد اعطاها ديننا الحنيف قبل قرون هذا الحق في حالات الضرورة؟ ومن قال لك انه لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة؟ هناك فرق ولكن ليس بالضرورة ان يكون في الفرق تفضيل طرف على الآخر وبالنسبة لتغيير هذا النظام الفاسد المفسد فلا اظن ان احدا يؤيده غير المنتفعين امثالك والبديل هو اي مواطن يخاف الله ويحفظ الامانة التي اديت اليه وليس راقص ساه لاه سارق لمال شعبه كالذي يؤمر نفسه علينا ولا تلمع الفحم البالي يا هذا
اتق الله فيما تقول والا فامسك عليك لسانك
ولا فض فوك يا استاذة


#109786 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 04:04 PM
سليمان ......... بيدوك كم ؟؟؟؟
ورطل السكر بقى بكم ؟؟
و اسطوانتك و اسطوانة اسيادك عتسمعنا ليها للمرة الكم ؟؟؟
سكان السودان كم؟؟؟
قول لي كم ؟؟؟
و حقول البدلاء كم ؟؟
:D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D


#109725 [سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 01:07 PM
السلام عليكم ورحمة اللة بركاتة الاستاذة الكريمة اى مظاهرة تتحدثين عنة واى حق للنساء يبحثن عنة انظرو الى العالم من حولكم لكم كل الحقوق التى يفقدها غيركم قيادة سيارات وخروج من محرم واعضاء ى البرلمان لكم ما للرجال بالتساوي لا فرق بين الرجل والمراة اما بالنسبة لتغير النظام فمن هو البديل انا لا ارى من هو كفء لقيادة البلد الى افااق ارحب علينا ان نطالب ببعض الاصلاحات لا لتغير النظام


ردود على سليمان
United Arab Emirates [أبورماز] 03-12-2011 09:25 AM
والله لو أتينا بحكومه على رأسها ريس مركب لكانت أفضل من هذا العبث الذى تسمونه حكومه أى حكومة تلك التى تتنازل عن ثلث مساحة أرضها وتتمسك بالحكم أى حكومة تلك التى تقتل 300 الف من مواطنيها لمطالبتهم بحياة ككل البشر أى حكومة تلك التى تغتصب بناتها جهارا نهارا وبواسطة منسوبيها أى حكومة تلك التى تصادر مدنها بواسطة جيرانها أى حكومة تلك التى تمهد لأنفصال ثلاث أقاليم من أقاليمها .. أى حكومة تلك التى تأتى فى كل تقارير المنظمات الدوليه الطيش فى الشفافيه والأول فى الفساد وتانى الطيش فى سوء الحكم .. أنت تعتقد يا سليمان أن هذه حكومه .. أية حكومة تلك التى يطارد رئيسه وكل متننفذيهاا بأوامر قبض دوليه ..إذا كنت تسمى هذا العبث حكومة فقل ما شئت .. قل وما البديل ...

Sudan [منو؟] 03-11-2011 10:45 PM
البديل انت ياسليمان.! هل انت غير كف ؟ هل من يقبض بزمام الحكم ارجل منك او احسن منك او او او ؟ ارجو الاجابه ؟

Saudi Arabia [didooo] 03-11-2011 03:45 PM
ممارستك لدور الناصح الامين وحقك الدمقراطي في تأييد النظام ووضع نفسك كواهب للحريات وكفايتها للبعض وحرمان الاخرين من اختيار من يحكمهم ولفت انتباهانا لما نحن فيه من نعم مقارنة بالدول الاخري ...... كلو دا ما مشكلة .... بس سؤال ليه اخترت المطالبة ببعض الاصلاحات وليس كل الاصلاحات


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة