المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
حساب الربح والخسارة:بعد شهرين من مشاركة السودان في حرب اليمن
حساب الربح والخسارة:بعد شهرين من مشاركة السودان في حرب اليمن
05-26-2015 09:56 PM


١-
عودة الي خبر قديم نشر في يوم
الخميس ٢٦ مارس ٢٠١٥:
*******************
الخرطوم، السودان (CNN)—أعلنت الخارجية السودانية، الخميس 26 مارس 2015 ، عن مشاركة الخرطوم في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن، بحسب ما قاله وزير الخارجية، علي كرتي، المتواجد في السعودية. ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية على لسان الوزير قوله: "إن قرار السودان يأتي من منطلق حرصه على أمن المنطقة والمملكة العربية السعودية،" لافتا إلى أن "السودان بقربه من السعودية ومن منطلق العلاقات التاريخية الوثيقة والخطر الذي يهدد المنطقة جميعاً والسعودية على وجه التحديد اتخذ هذا القرار". وأضاف الوزير: "السودان يعلم تماماً أن مشاركته في هذه الحرب هي مشاركة للدفاع عن أمن السعودية وأمن السودان وأمن المنطقة عموماً قائلاً إن القرار اتخذ بحسبان لكل هذه الأمور.. لافتا إلى أن التحالف الذي بدأ من دول الخليج بدأ يرتفع تدريجياً وأضاف أن هناك على مدار الساعة طائرات جديدة تدخل التحالف.

***- قال الرئيس السودانى عمر البشير حول مشاركة دولته في حرب اليمن:"نشارك بالطيران، ونستطيع أن نقول مشاركة رمزية، فهى بثلاث طائرات مقاتلة من نوع سوخوى ٢٤ مع بعض طائرات النقل، ونحن مستعدون لإرسال قوات برية إذا طُلب من السودان، ستكون فى حدود لواء من المشاة، أى ستكون المشاركة رمزية".

٢-
***- اليوم ٢٦ مايو ٢٠١٥، تمر ذكري اغرب قرار صدر من رئيس الجمهورية عمر البشير بالمشاركة في حرب اليمن ضد الحوثيين، سبق ان شارك السودان من قبل في حروب كثيرة خارج ارضه قبل وبعد الاستقلال، سبق ان شاركت (قوة دفاع السودان) في زمن حكم الانجليز في حرب ضارية في شمال افريقية، استمرت رحاها من عام ١٩٣٩ حتي نهاية الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥ ضد قوات القائد الألماني النازي (إرفين رومل) الملقب وقتها ب(ثعلب الصحراء).

***- اشهر المعارك التي خاضها الضباط والجنود السودانيون كانت في منطقة (طبرق)...(العلمين)..(السلوم)..وقع العبء الاكبر علي (قوة دفاع السودان) حماية الحدود المصرية - الليبية وعدم السماح للقوات الالمانية الدخول الي مصر (كان روميل يطمع احتلال قناة السويس وقطع الطريق امام السفن البريطانية). قرار اشراك السودان في الحرب ضد المانيا لم يصدر من الحاكم البريطاني في السودان (السير هيوبرت هدلستون) وانما من البرلمان في لندن بموافقة كاملة من الاعضاء فيه.

٣-
***- شارك السودان ايضآ في حرب ضارية خارج ارضه، مازال التاريخ يذكر بكل فخر واعتزاز كيف حررت (قوة دفاع السودان) اثيوبيا بكاملها من قبضة الاحتلال الايطالي في عام ١٩٤٥، يذكر التاريخ موقعة (كرن) التي استبسلت فيها قوات محمد طلعت فريد،التي اشتبكت في معركة ضد الجنود الايطاليين بالسلاح الابيض، اما المعركة التي وقعت في مدينة (قندرة) كان دور القوات السودانية فيها كبيرا، حيث استسلم لها إحدى عشر ألف وخمسمائة من القوات الايطالية واثنا عشرة من الأفارقة، هذا بالإضافة إلى الاستيلاء على أربعمائة مدفع رشاش وأربعة وعشرون مدفع (مورتر) وثمانية وأربعين صحن مدفع ميدان من مختلف العيارات، وقد وصف القائد البريطاني (جاكس) دور القوات السودانية في المعارك الثلاثة بقوله: ( خلال هذه المعارك قاتلت "قوة دفاع السودان" بشهامة وشجاعة بالرغم من التفوق العددي والتفوق في الأسلحة والمعدات التي كان يتمتع بها الجيش الايطالي. وفد استطاع الجنود السودانيون الالتحام بالسلاح الأبيض مع الجنود لايطاليين الذين اضطروا للتراجع من مواقعهم وتحصينا تهم).

***- قرار اشراك السودان في الحرب ضد ايطاليا عام ١٩٣٩ لم ياتي اعتباطآ او من الحاكم العام البريطاني في الخرطوم، انما هو قرار صدر باجماع اعضاء البرلمان البريطاني

٤-
***- كان الجيش السوداني حاضرآ في الدفاع عن الكنغو ابان الحرب الاهلية عام ١٩٦٢، التي اندلعت بين قوات الرئيس (باتريس لوممبا) والمنشق (تشومبي)، قام الفريق (ابراهيم عبود) بعد موافقه من اعضاء (المجلس العسكري) الذي حكم البلاد وقتها، بالموافقة علي طلب الامين العام للامم المتحدة (يو ثانت) بارسال قوات سودانية الي الكنغو تعمل ضمن القوات الدولية الموجودة هناك...بالفعل سافرت قوة كبيرة شاركت بشدة في حماية المناطق السكانية.

٥-
***- قام البرلمان السوداني عام ١٩٥٦ بالموافقة علي ارسال قوات سودانية لتشارك مع القوات المصرية ضد العدوان الثلاثي الذي وقع علي مصر وقتها، سافرت القوات السودانية، وقامت علي الفور بحماية مناطق هامة في شرق مصر.

٦-
***- عندما تعرضت مصر في يونيو ١٩٦٧ الي عدوان من قبل القوات الاسرائيلية، ودخل العدوان التاريخ تحت اسم (حرب ٥ يونيو ١٩٦٧)، بادر السودان بعد موافقة البرلمان ارسال كتيبة عسكرية الي مصر.

٧-
***- لقد قصدت من المعلومات التاريخية اعلاه عن مشاركة (قوة دفاع السودان) ابان حكم الاستعمار، وفيما بعد عن دور الجيش السوداني خارج بلده، ان اوضح انها مشاركات عسكرية تمت عبر مؤسسة ملكت حق القرار في الرفض او القبول في المشاركة، كان البرلمان هو صاحب اتخاذ هذه القرارات.

٨-
***- جاء قرار مشاركة السودان في حرب اليمن قبل شهرين بطريقة لا يقبله العقل ولا يقرها منطق، جاء قرار البشير مفاجأة اذهلت كل من سمع بها، كان استغراب الناس كبير لانهم ما صدقوا ان تتم مشاركة السودان بهذه البدائية بلا موافقة من البرلمان في الخرطوم او حتي من مجلس الوزراء!!، قرار البشير كان يعني، ان القوات المسلحة السودانية ليست تابعة للدولة.. لا اي كائن ما كان (ما عداي انا المشير عمر حسن البشير )!!..

٩-
***- كانت الصدمة اكبر محليآ وعربيآ، عند لزم الجميع اعضاء حزب المؤتمر الوطني...نواب المجلس الوطني...الوزراء في الامانة العامة لمجلس الوزراء السكوت علي (انفرادية) البشير اصدار القرار دون ان يسعي الي اخذ الموافقة منهم... حتي لو بالهاتف!!

١٠-
***- كل الرؤساء الذين قرروا المشاركة في حرب اليمن احترموا الدساتير التي تحكم البلاد، ايضآ اعطوا التقدير الشديد لمكانة البرلمانات التي تملك الكلمة الاولي والاخيرة في قرار المشاركة، ما تجرأ رئيس منهم ان يتخطأ البرلمان وينفرد بالقرار...الا الرئيس عمر البشير الذي امر الضباطه والجنود:( يلا يا أولاد امشوا اليمن!!)...

١١-
***- ما قام به عمر البشير ظاهرة خطيرة ونادرة لم نسمع بها من قبل، نخشي ان يبادر في القريب العاجل بقرارات اخري من عنده بارسال قوات سودانية للمشاركة في حروب خارجية (لاناقة لنا فيها ولا جمل) في سورية ..العراق..ليبيا!!

١٢-
***- نتوقع، ان يكون الرئيس القادم للمجلس الوطني في الخرطوم هو د. الفاتح عزالدين، الذي حتي الان ما نطق حرف حول تجاهل البشير عن عمد المجلس الوطني!!..مثل هذا الفاتح ينفع البشير كثيرآ في المستقبل!!

١٣-
***- اخيرآ، اذا قام البشير بعملية جرد (حساب الربح والخسارة) بعد شهرين من اشتراك السودان في حرب اليمن، تكون النتيجة بكل وضوح: (لا شاف ريالات السعودية.. ولا دعم من دول الخليج..اثبت ان نظامه لا يملك اي مؤسسات دستورية..ولا برلمان محترم ..او نواب ذي فائدة)،

***- لقد انطبق عليه المثل العربي المعروف بعد شهرين من القرار: (وكأننا يا عمرو لا رحنا ولا جئنا )!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6336

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1274406 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 10:04 PM
حـساب الربح والخسارة:
***************
١-
ادار البشير ظهره لايران... وقبل بالمشاركة في حرب اليمن...فوصلت المساعدات الامريكية للسودان بعشرات الآلأف من جولات الذرة!!

٢-
شاهد الصور.. 'سفينة مساعدات أمريكية للشعب السوداني ترسو في ميناء بورتسودان محملة بـ 47500 طن متري من الذرة عبارة عن مساعدات لإطعام 1.8 مليون شخص من مشردين داخلياً في دارفور، وأكثر من 500،000 طفل في دارفور، و262،000 من الأطفال في وسط وشرق السودان.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-195926.htm

[بكري الصايغ]

#1274293 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 06:23 PM
للتوثيق..والذكري والتاريخ:
مشاركة السودان في حرب اليمن
-(عناوين مقالات وأخبار)-
******************
١-
لماذا شاركت السودان بالتحديد في عاصفة الحزم؟!!...
٢-
الصادق المهدي: مشاركة السودان في حرب اليمن خطأ جسيم...
٣-
الحالة الاقتصادية بعد مشاركة السودان في الحرب علي اليمن...
٤-
دور السودان في "عاصفة الحزم": فتح منافذ البحر الأحمر...
٥-
-السعودية تقصف شمال اليمن والسودان مستعد للحرب...
٦-
الرئيس السوداني: سنشارك في الحرب البرية باليمن إذا بدأت...
٧-
السودان: 6 آلاف جندي و4 مقاتلات تحت تصرف السعودية ...
٨-
نفعني ونفعك:شرط مشاركة السودان السعودية الحرب علي اليمن ...
٩-
من إتخذ قرار مشاركة السودان في حرب اليمن؟؟؟...
١٠-
الناطق بأسم وزارة الدفاع السودانية يعلن مشاركة حكومتة في الحرب علي اليمن...
١١-
نافع يتحدث عن حرب اليمن وعلاقات السودان الخارجية الحالية ...
١٢-
التغطية الخاصة لعمليات عاصفة الحزم.. السودان ومصر وباكستان ...

١٣-
إعتداءات واسعة على السودانيين باليمن
بعد مشاركة بلادهم في الحرب ضد الحوثيين...
*******************************
-(27 مارس,2015, 12:38م)-
(عرض سودانيون مقيمون باليمن لحملة إعتداءات واسعة، بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة السودانية مشاركتها في عمليات “عاصفة الحزم” العسكرية التي يشنها إئتلاف دول عربية، بقيادة السعودية، على معاقل الحوثيين في اليمن.وأبلغ سودانيون مقيمون في اليمن (الطريق) بأن حملة إعتداءات شرسة شنتها طواقم عسكرية ومدنيين يمنيين على عائلاتهم وأصدقائهم، بشوارع مدينة صنعاء اليمنية.وقال أحد أفراد عائلة سودانية مقيمة في اليمن، لـ(الطريق)، ان أفراد عائلته “خرجوا، ظهر اليوم الخميس، لشراء مواد تموينية وغذائية، فاستوقفتهم دورية عسكرية واحتجزتهم على متن عرباتها وتعرضوا للضرب والشتم والإهانات، واستولى المسلحون على هواتفم النقالة ومبلغ مالي كبير”. وأفاد بأن الحادثة وقعت بالقرب من شارع بغداد، بمدينة صنعاء، ولاحقاً تم رميهم بمنطقة جامع الصالح، بعد ان اغمي عليهم من الضرب.وفي اعتداء مماثل، قالت عائلة سودانية أخرى لـ(الطريق)، ان عدداً من أفرادها تعرضوا للضرب العنيف من مجموعات يمنية مسلحة، وان الاعتداء جاء كرد فعل على إعلان الحكومة السودانية مشاركتها في عملية “عاصفة الحزم”.وطلبت العائلات السودانية المقيمة باليمن، حجب اسماء أفرادها، خوفاً على سلامتهم من إعتداءت لاحقة.وحثت العائلات السودانية، اليمنيون باحترام ضيوفهم، وقالت تلك العائلات انها غير مسئولة عن مواقف الحكومة السودانية، وانهم لجأوا إلى اليمن بحثاً عن العيش الكريم.وأعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، تحريك قوات برية وجوية للمشاركة في عمليات عسكرية “عاصفة الحزم” التي اطلقها تحالف دول عربية بقيادة السعودية ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن)...

١٤-
السودان ” حروب داخلية واخرى خارحية...
١٥-
الرئيس السوداني : سنشارك بلواء مشاة في حرب اليمن...
١٦-
- الرئيس السوداني : سنشارك بلواء مشاة في حرب اليمن...
١٧-
السودان: مشاركتنا في حرب اليمن يأتي من منطلق الحرص على أمن المنطقة...

١٨-
السودان يشارك في حرب اليمن جوياً وبرياً ضد الحوثيين...
١٩-
مصر والاردن والسودان وباكستان تشارك في الحرب على اليمن ...
٢٠-
اشتراك السودان في عاصفة الحزم.. موقف إستراتيجي...
٢١-
السودان يشارك بعملية اليمن في خسارة إيرانية مبكرة...
٢٢-
السودان يطبق خطة الطوارئ للطائرات المدنية العابرة بسبب حرب اليمن...
٢٣-
الحوثيون ينتقمون من السودانيين المقيمين في اليمن بسبب تحالف بلادهم مع "عاصفة الحزم"...
٢٤-
اركان السودان مشتعلة بحروب داخلية واراضى سودانية محتلة من دول مجاورة ، ومع ذلك يعلن نظام البشير مشاركة السعودية فى الحرب الطائفية فى اليمن!
٢٥-
لوقت من "دم" "أمن المملكة وأمن الحرمين الشريفين خط أحمر بالنسبة للسودان".. خطر الحوثيين في اليمن يقود لتحول جذري في سياسات الخرطوم الخارجية...
٢٦-
بالصور : دبلوماسية "محمد بن سلمان" مع "البشير " تثمر عن مشاركة الخرطوم بـالعاصفة وطرد مبعوثي طهران...
٢٨-
الجيش السوداني في قلب «عاصفة الحزم»...
٢٩-
مشاركة السودان "بعاصفة الحزم" هل ستكون نهاية علاقة الخرطوم وطهران؟!!...
٣٠-
المنياوي: مشاركة السودان في العملية العسكرية في اليمن تحول جيد في العلاقات...
٣١-
السودان يشارك في "عاصفة الحزم" بزخم...
٣٢-
ما الذى تفعله دول إفريقية فى اليمن؟!!...
٣٣-
عاصفة الحزم وإعادة الأمل مصائب صنعاء وفوائد الخرطوم...
٣٤-
البشير:الجيش السوداني في انتظار إشارة التحرك للمشاركة في الحرب البرية ضد الحوثيين...
٣٥-
الرئيس السوداني: أمن المملكة «خط أحمر»...
٣٦-
مشاركة القوات المسلحة السودانية في عاصفة الحزم نصرة الحق استراتيجية عاصفة الحزم الاستباقية ثلاثية الأبعاد..
٣٧-
عبدالواحد : البشير داعش فكيف يحارب داعش واليمن...
٣٨-
السودان معلناً مشاركته في "عاصفة الحزم": ندافع عن أمن السعودية والسودان والمنطقة...
٣٩-
السودان ينفي إسقاط إحدى طائراته المقاتلة المشاركة في «عاصفة الحزم» في اليمن...
٤٠-
حكومة الظل ترحب بموقف السودان من الأوضاع في اليمن ، وتحذر من خطورة التلاعب بمصالح الشعب السوداني وتذبذب اتجاهات السياسة الخارجية السودانية...
٤١-
السودان وتحولات النظام الإقليمي الجديد بعد أتفاق إيران...
٤٢-
ما الذي يريده المغرب والسودان وباكستان من مشاركتهم في “عاصفة الحزم”؟!!...
٤٣-
السودان ينسق مع قوات التحالف العربي لإجلاء رعاياه من اليمن ...
٤٤-
الخرطوم: العمليات العسكرية البرية بدأت بالفعل في اليمن ...

٤٥-
ما السر وراء زيارة الرئيس السوداني المفاجئة للرياض؟!!
***********************
(جاءت زيارة الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، إلى العاصمة السعودية الرياض اليوم، لتثير العديد من علامات الاستفهام، حول مغزى تلك الزيارة، خاصة وأنها جاءت بشكل فجائي وغير معلن مسبقا، كما أنها الزيارة الثانية للرئيس السوداني خلال أقل من شهرين، بعد قطيعة بين البلدين استمرت لفترة طويلة، كما أنها تأتي في ظل مشاركة متواضعة من قبل السودان في عملية عاصفة الحزم (إعادة الأمل) التي تقودها المملكة ضد الحوثيين في اليمن.

زيارات متكررة بعد قطيعة:
****************
وكانت العلاقات السعودية السودانية على وجه الخصوص قد وصلت مرحلة متردية بشكل كبير، وصلت إلى حد منع المملكة لطائرة الرئيس السوداني في اغسطس 2013 من العبور في أجوائها الجوية خلال رحلة له إلى إيران، التي كانت السبب الرئيس في توتر العلاقة بين البلدين.

وتشير التقارير إلى أن التعاون السوداني الإيراني، ظل مصدر قلق للسعودية تحديدا، خاصة مع وجود مؤشرات لتعاون عسكري بين كل من الخرطوم وطهران لصالح المقاومة في غزة، وهو ما أسفر عن احتجاجات سعودية غير معلنة على إعلان إيران عرضا لإنشاء قواعد دفاع جوي في السودان بعد عدة عمليات قصف إسرائيلية لمصانع عسكرية سودانية، وهو العرض الذي رفضه السودان.

وبدأ السودان في التحول من إيران إلى السعوية بشكل فجائي أيضا في اكتوبر من العام الماضي، حيث أغلق البشير مراكز ثقافية إيرانية كانت منتشرة في السودان، بدعوى أنها تعمل على نشر المذهب الشيعي في السودان، حيث اكد الرئيس السوداني أنه لن يقبل أن تتحول بلاده إلى عراق آخر أو سوريا أخرى، مشيرا إلى أنه شرح تلك الرؤية للسعوديين في حينه.

السعودية والحاجة العسكرية للسودان:
**********************
ويشير مراقبون إلى أن السودان، الذي يعرف بأنه مصنع إقليمي لعدة أنواع من الأسلحة البرية خاصة، كما أنه يقوم بإدخال تطويرات على أنواع أخرى من الأسلحة، ويقوم بتصديرها للخارج، يمثل شريكا إستراتيجيا للمملكة في حربها ضد الحوثيين في اليمن.

ويعتبر مراقبون أن تكرار الزيارات السودانية للرياض، يدل على عمق تلك العلاقات، وأن الخرطوم أصبحت شريكا قويا للسعودية، حيث يعتقد المراقبون أن الزيارة تضمنت بحثا لتطورات عملية عاصفة الحزم، حيث تشير التقديرات إلى نوايا سعودية للتدخل بريا في اليمن. كما تأتي الزيارة السودانية للسعودية، بعد يومين فقط من دعوة مؤتمر إنقاذ اليمن إلى تشكيل قوة إنقاذ عربية للتدخل في اليمن، وهو ما يطرح التساؤلات بقوة – بحسب المراقبين – حول الدور السوداني في الحرب في اليمن.

وكانت الزيارة السابقة للرئيس السوداني لليمن، قد جاءت في الخامس والعشرين من مارس الماضي، قبل سويعات قليلة من إعلان المملكة عن عملية عاصفة الحزم في اليمن، والتي كان الرئيس السوداني اول من أعلنوا رسميا مشاركتهم فيهاضمن تحالف ضم – في حينها – عشر دول عربية وإسلامية.

٤٦-
البشير: مشاركة السودان فى عاصفة الحزم لقتال الفئة الباغية...
٤٧-
عودة 15 مواطناً يمنياً من العالقين في السودان...
٤٨-
الرئيس السوداني: مستعدون لإرسال لواء من المشاة إلى اليمن ...
٤٩-
إجلاء الرعايا السودانيين في اليمن.. هل أصبح قراراً مرتقباً؟!!
٥٠-
ماهو دور السودان في “عاصفة الحزم”؟!!...
٥١-
العزلة الخارجية وأزمة الداخل تدفعان الخرطوم نحو 'عاصفة الحزم' ...
٥٢-
الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان تعلن رغبتها المشاركة في عاصفة الحزم...
٥٣-
مستشار وزارة الدفاع السودانية الحرب البرية في اليمن بدأت ...
٥٤-
البشير الكضاب : فرسان الجو في اليمن يمثلون السودان خير تمثيل بعاصفة الحزم...
٥٥-
السودان تجلي رعاياها من اليمن عبر البر...
٥٦-
مقارنة بين اليمن والسودان...
٥٧-
بالفيديو| السودان: حربنا في اليمن دفاعا عن الدين والعقيدة...

٥٨-
ماذا قال الرئيس السوداني عن
مشاركة بلاده في “عاصفة الحزم”؟!!
**********************
-(الجمعة 27 مارس 2015)-
( قال الرئيس السوداني ، عمر البشير ،ان مشاركة بلاده في التحالف العربي ضد الحوثيين ،يأتي لإنقاذ اليمن من الإنهيار ، ولردع جماعة الحوثي التي قابلت المبادرة الخليجية بالصد والتسويف..
وأضاف”أساسا التدخل العسكري في القضية اليمنية دخل حيز التنفيذ، وأصبح واقعا ماثلا، وأصبح الأمر لا يحتمل التأجيل، خاصة وقد كانت هناك آمال في أن تجد المبادرة الخليجية آذانا صاغية، غير أنه للأسف قوبلت بالصدود والتسويف، واتضح بجلاء أن الحوثيين ماضون في مخططاتهم التي وصلوا بها إلى عدن، الأمر الذي لم يدع أمام القمة خيارا آخر غير التدخل العسكري”.

وقال في مقابلة نقلتها الشرق الأوسط اللندنية ان مشاركة بلاده في التحالف الخليجي ، في إطار الأمن العربي ، ولإنقاذ اليمن من الأنهيار .

وأردف”مشاركتنا ضمن التحالف الخليجي في ضرب الحوثيين تأتي في إطار الأمن العربي، لأن أمن الخليج عامة، والسعودية جزء لا يتجزأ منه، والعمل في مجمله هو محاولة لإنقاذ اليمن من الانهيار والسقوط في الهاوية، خاصة أنه بين اليمن والسودان تعاون مستمر متبادل في التصدي للعدوان وإخماد الفتن، وكان اليمن يقدم لنا المساعدات للتصدي لزعزعة الأمن في بلادنا، والعكس صحيح”.
وعن علاقته مع صالح ، قال ان سيستثمر العلاقة من أجل عودة الشرعية ، وعودة اليمن للحضن العربي .
وقال البشير “بطبيعة الحال كانت علاقتنا متميزة مع علي عبد الله صالح لصالح اليمن حكومة وشعبا، ولكن دائما علاقتنا تقوم على أساس علاقة الدولة وليس علاقة الأشخاص.. ومع ذلك أقول إننا لن نألو جهدا في أن نستثمر فرصة علاقتنا مع علي صالح لصالح اليمن الدولة، لعودة الشرعية لها وبلوغ وضع أمني مستقر، وأعتقد أن السعودية كانت أقرب من علي صالح، حيث كانت العلاقات ممتازة، وهذه أيضا يمكن استثمارها لتوظيفها في عودة اليمن إلى الحضن العربي آمنة مستقرة، ومتى ما لاحظت فرصة لأن يكون هناك حل سياسي للقضية اليمنية، فلن نتأخر لحظة عن المساهمة فيه إيجابا، ولأن الحل السياسي والتفاوض نعده الطريق الأمثل للوصول إلى بر الأمان وإخماد الفتنة في مهدها، لأنه الأقل تكلفة من حيث الخسائر في الأرواح والبنى التحتية لمشروعات البلاد وشعبها”)...

٥٩-
البلطجية ملة واحدة (( مصر السودان اليمن نموزجا)...
٦٠-
الرئيس السوداني: الله أمرنا أن نقاتل الفئة الباغية في اليمن...

[بكري الصايغ]

#1273723 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
4.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 12:38 AM
كل الرؤساء الذين قرروا المشاركة في حرب اليمن احترموا الدساتير التي تحكم البلاد، ايضآ اعطوا التقدير الشديد لمكانة البرلمانات التي تملك الكلمة الاولي والاخيرة في قرار المشاركة، ما تجرأ رئيس منهم ان يتخطأ البرلمان وينفرد بالقرار...الا الرئيس عمر البشير الذي امر الضباطه والجنود:( يلا يا أولاد امشوا اليمن!!)...
لما بلد أو قطر ما .... يحكم بواسطة الجهلاء فماذا تتوقع ؟ ؟ البشير اصبح يملك سلطات اقوى واكثر من سلطات ونفوذ " فرعون " فقط تبقى له ان يعلن للملا ويقول لهم " انا ربكم الأعلى " ولو انه يمارسها فعليا . السودان انتهى وخلاص . اللهم الا ان تداركه العناية الألاهية .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[بكري الصايغ] 05-27-2015 06:38 AM
أخـوي الحـبوب،
كاسـترو عبدالحـمـيـد،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي، مشكور علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدرة. وصلتني مشاركة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وهي عبارة عن مقال له علاقة بالموضوع، وطلب ان ابثها...

(ب)-
لماذا شاركت السودان بالتحديد في عاصفة الحزم؟
***********************
المصدر:- نون بوست -
-27 مارس 2015-
---------------
***- عندما تنظر إلى الدول المشاركة فيما يعرف بعملية عاصفة الحزم العسكرية في اليمن تجد أن عشرة دول تحت قيادة عسكرية خليجية في مقدمتها المملكة العربية السعودية قد قرروا توجيه ضربة جوية لمعاقل الحوثيين في اليمن، لكل دولة مأرب خاص من مشاركتها في هذه العملية "الجوية" فقط حتى هذه اللحظة،خمس دول خليجية هم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بقيادة السعودية يريدون أن يوقفوا زحف الحوثيين المدعومين إيرانيًا داخل اليمن مع امتناع سلطنة عُمان من المشاركة بأسبابها الخاصة أيضًا.

على المستوى الخارجي من المشاركات في عاصفة الحزم بعيدًا عن الدول الخليجية التي تعبر عن القوام الرئيسي للعملية، أتت أبرز الدول العربية الآخرى المشاركة مصر والأردن والسودان والمغرب وبمشاركة باكستانية وبدعم غربي أمريكي وإقليمي تركي، لكل دولة أسبابها الخاصة التي دفعتها لخوض غمار حرب ربما تتطور لتكون إقليمية إذا ما قرر الغريم الإيراني تصعيد الأمر للدفاع عن حلفائه في اليمن.

في هذا الصدد نناقش بالتحديد ما هي دوافع دولة كالسودان من المشاركة في مثل هذه العملية ؟ مع افتقاد كل المقومات الأساسية التي تؤهلها لخوض غمارعملية قد تتطور إلى حرب إقليمية فيما بعد ، وما هي التطورات التي اضطرتها للدخول في صراع مع حليف مهم للنظام السوداني وهم الإيرانيون؟، أحد أبرز الداعمين للنظام السوداني الحاكم منذ نشأته في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

الجيش السوداني يعلن في بيان مصور "أن المشاركة في عمليات عاصفة الحزم تأتي من منطلق المسؤولية الإسلامية لحماية أرض الحرمين الشريفين، والدين والعقيدة، وأعلن أن مشاركة السودان بقوة ومنعة وعزة في هذه العمليات، لتبقى السعودية آمنة مستقرة، بلدًا حرامًا" وذلك حسب البيان الذي أصدرته قيادة الجيش السوداني.

هذه المشاركة يبدو وأنها بمثابة إعلان عن تحويل للقبلة السودانية من الاتجاه الإيراني إلى الاتجاه الخليجي بشكل أكثر وضوحًا من الفترات الماضية، والتي شهدت توترات في العلاقة بين الحليفين السوداني والإيراني، يعزى البعض هذا التحول إلى الضغط الخليجي الهائل الممارس على النظام السوداني لوقف التعاون مع إيران. العلاقات السودانية الإيرانية في منحى متعرج وغير محسوب المسافات خاصة في الفترات الماضية، فبدون مقدمات تقرر الحكومة السودانية فجأة إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية بالبلاد وكافة فروعها بالولايات السودانية مع إمهال الموظفين والدبلوماسيين بها مدة 72 ساعة لمغادرة البلاد.

هذا ما يطرح تساؤل عن تبريرات النظام لهذه الخطوة ، حيث أرجعها محللون لعدم رضا السودان عن مجمل العلاقة مع إيران في الأوانة الأخيرة بمقياس الربح والخسارة من هذه العلاقة، بما في ذلك بالطبع العلاقات الاقتصادية التي تهم النظام السوداني المتأرجح اقتصاديًا، وذلك بالرغم من حراك الاستثمارات الإيرانية بالسودان، أبرزه مؤخرًا دخول شركات إيرانية وزارة المعادن العام الماضي بعد أن منحت الأخيرة شركة "ماين أن متلس" الإيرانية رخصة للتنقيب عن الذهب في ولاية نهر النيل كخطوة بررها المراقبون حينها بأنها تأتي لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع إيران رغم التوترات القائمة.

علاقة إيران مع السودان أثرت سلبا في العلاقات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والعالمي للسودان في ظل عدم مساندة إيران للسودان اقتصاديا بالشكل الكافي لتعويض ذلك، حيث ذهب الخليج إلى التلويح للنظام السوداني بعقوبات اقتصادية جراء الانفتاح الزائد في العلاقات بين الخرطوم وطهران وهو ما يعني خسارة السودان للدعم الخليجي الذي يساعده في الوقوف أمام نتائج الحصار الاقتصادي الكارثية التي تعاني منها السودان، وذلك من خلال خلق منافذ اقتصادية تجارية بين الخليج والسودان خاصة في العمليات المصرفية.

فالسعودية تقررفجأة إيقاف التعامل المصرفي مع السودان وهو ما يزيد الضغط على السودان اقتصاديًا ويحكم الحصارعليها بسبب تطوير السودان لعلاقتها مع إيران وعدم الانصياع للتعليمات الخليجية بتقليص هذا التعاون، وهو ما يفسر سلوك السلطات السودانية المتخذ خطوات تجاه مراكز الثقافة الإيرانية ،وهو تعرض الخرطوم لخسائر في علاقتها مع دول الخليج وضغوط حيث تعرضت الحكومة في الآونة الأخيرة إلى ضغوط كبيرة من السلطات السعودية والتيارات السلفية واتهامات بالتعاون مع إيران ضد مصالح السعودية والخليج .

على صعيد التعاون العسكري بين طهران والخرطوم،كان السودان قد تراجع عن خطة لإقامة منصات دفاع إيرانية على ساحل البحر الأحمر، بهدف مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للأجواء السودانية عدة مرات وتوجية ضربات جوية لأهداف سودانية آخرها مصنع «اليرموك» للأسلحة جنوب الخرطوم عام 2012، فقد جرى تصوير المنصات الإيرانية هذه باعتبارها تهديد ضد السعودية، ما دفع السودان لإلغاء التعاقد عليها ضمن خطوات تحسين العلاقات مع الخليج.

إيران التي تسعى للسيطرة على البحر الأحمر عن طريق نفوذها الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري، فالتواجد العسكري الإيراني في إريتريا يتضح بقوة لدوره في دعم الميلشيات الحوثية في اليمن عن طريق باب المندب، حيث يؤكد خبراء عسكريون أن سعي إيران الحثيث لتمكين الحوثيين من اليمن هدفه الرئيسي إحكام السيطرة على مضيق باب المندب والبحر الأحمر للمساومة به كمنطقة نفوذ وهو ما فسرته السعودية أثناء إعلان السودان عن اتفاقها مع إيران لإنشاء قواعد عسكرية على البحر الأحمر في السودان، حيث سعت السعودية بكل ما أوتيت من قوة للضغط على النظام السوداني لإيقاف هذه الاتفاقية وهو ما جرى بالفعل، حيث أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا توضيحيا بشأن هذا الاتفاق قائلة: "أن الخرطوم استبعدت خيار إقامة المنصات الصاروخية حتى لا يساء فهم دوافعه من بعض دول الخليج" .، وهذا الأمر يؤكد تحويل البوصلة السودانية تجاه الخليج أكثر فأكثر.

الاندفاع الإيراني في نشر ثقافة المذهب الشيعي أيضًا في السودان كان بمثابة جرس الإنذار للقوى السنية هناك وللجماعات الإسلامية للتصدي لهذا المد الشيعي خصوصا بعدما بدأت تتواتر الأنباء عن انتشاره بشكل واضح في حسينيات وزوايا شيعية في الخرطوم وفي مدينة كردفان، فهذا يفسر في إطار دوافع شعبية للمشاركة في عملية عاصفة الحزم الخليجية.

النظام السوداني في الخرطوم يعول على الخليج الآن بدلًا من إيران التي يرتبط معها بعلاقات تاريخية لكن بقائه الآن أصبح محل تهديد، فالأزمات الاقتصادية أوشكت أن تعصف بنظام الإنقاذ بعد أن تراكمت المشكلات الاقتصادية والسياسية عليه في نفس الوقت، فهو يحتاج إلى ظهير اقتصادي قد لا تستطيع إيران توفيره له في الوقت الحالي، لذلك كانت الاتجاه نحو الخليج، من خلال تحسين العلاقات السودانية الخليجية في مقابل تقليص التعاون مع النظام الإيراني في مقبل الأيام، وذلك للتأكيد على أهمية العلاقات الخليجية خاصة في القطاع الاقتصادي حيث أن دول الخليج تمتلك أموالا متوفرة من أرصدتها النفطية بجانب وجود الصناديق العربية التي تمتلك من الأرصدة ما يمكنها من مساندة السودان، فالتجربة المصرية تداعب خيال السودانيين الآن من حيث مساندة الخليج لنظام الجنرال عبدالفتاح السيسي.

ما يؤكد ذلك زيارة البشير الأخيرة إلى الإمارات والتي هاجم فيها حلفائه السابقين "الإخوان المسلمين" كمحاولة للسير في ركاب الحملة الخليجية ضدهم من أجل أن يحظى بدعم في الأيام المقبلة، كذا كانت أطروحات تشكيل قوة إماراتية سودانية مشتركة لحماية الحدود مع ليبيا لمنع تدفق السلاح هناك كخطوة خليجية لتقليص دور السودان في القضية الليبية، فنستطيع أن نفسر أيضًا مشاركة السودان في عملية عاصفة الحزم في هذا الإطار أيضًا ولكن من اتجاه إيران، فالخرطوم تسعى جاهدة أن تثبت للخليج أنها بالفعل أقدمت على تقليص التعاون مع إيران بل إنها مستعدة للدخول في حرب أمام وكلاء إيران في اليمن، فأعلنت السودان مشاركتها بثلاث طائرات مقاتلة في عملية عاصفة الحزم مع الاستعداد للتدخل البري.

المحاولات الحثيثة لإنهاء عزلة الخرطوم إقليميًا ودوليًا دفعت الخرطوم للتخلص من علاقتها بإيران في هذه المرحلة على الأقل محاولة لتجاوز الأزمات الداخلية بدعم خليجي، فقبول السودان لدخول حرب في اليمن بالوكالة ضد إيران عن الخليج وعن السعودية تحديدًا يوضح مدى الضغط الشديد الذي يعاني منه النظام السوداني ، ومدى احتياجه لأموال الخليج لانقاذ ما يمكن انقاذه، فالبتأكيد النظر إلى العائدات الاقتصادية من عاصفة الخليج يغري النظام السوداني إلى حد كبير ويجعله يخاطر في حرب كهذه رغم ضعف قدرات الجيش السوداني التي لا تؤهله لخوض عملية كهذه، حيث أن تسليح الجيش السوداني ضمن أحد مصادره الرئيسية هي إيران فأصبح من العجيب أن السودان سيحارب وكلاء إيران في اليمن بسلاح إيراني تحت دعاوى دينية كالتي أطلقها في بيانه الأخير عن مشاركته في عاصفة الحزم وما هي الا محاولات لإخفاء كثير وراء هذه المشاركة من دولة فقيرة تعاني اقتصاديًا، فالذي دفع السودان لخوض هذه العملية وهو محض هروب من ظرف اقتصادي باللجوء إلى الخليج لمشاركته في سياسته الإقليمية مقابل وعود خليجية بدعم للنظام السوداني في أزماته الفترة المقبلة.


#1273711 [بكري الصايغ]
3.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 11:50 PM
وصلتني رسالة غاضبة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..انت ياود الصايغ مش صحفي؟!!، كيف يفوت عليك ان السودان لم يشارك باي قوات في حرب اليمن؟!!، هي القوات المسلحه دي فيها كم ضابط وجندي عشان البشير يرسل قوات للخارج؟!!..البشير قبل اسابيع مضت طرد ٥٦ ضابط برتبة رائد!!..قبلها طرد مجموعة كبيرة بعد الاشتباه فيهم بانهم شكلوا "خلية اولاد نافع"!!..رسل مجموعة ضباط وعساكر لدارفور وابعدهم من الخرطوم خوف من محاولة انقلاب...جزء كبير من الضباط والجنود لسه محاصرين سكان في ولاية النيل الازرق من سنة ٢٠١١...هناك ضباط وجنود مشغولين ليل نهار بقصف جبال النوبة!!...في شمال دارفور الجنود مشغولين بالاغتصابات في "تابت" وتحت رعاية الضباط الكبار!!... الجنرالات الكبار اصدقاء البشير تم تعيينهم في وزارة الخارجية ومناصب هامة في الدولة...ما تبقوا من شوية ضباط ، هم تحت رقابة صارمة من قبل العميد حميدتي عشان ما يعملوا "مجمجة" زي ما هو قال!!....يبقي بعد داك نسأل: ياتو قوات سافرت لليمن؟!!..كان اصلو في ضباط وجنود سودانين في اليمن ليه اخبارهم مقطوعة؟!!)...

[بكري الصايغ]

#1273702 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 11:08 PM
١-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

( مساء الخير عمي بكري. مسألة اشتراك السودان بقوة عسكرية في حرب اليمن ضمن قوات عربية هو قرار فردي من عمر البشير، كان الهدف منه ان يخرج من العزلة العالمية منذ ان اتهمته محكمة الجنايات الدولية بتهم خطيرة وطالبت كل الدول باعتقاله متي ما دخل اراضيها. البشير سعي بكل الطرق النفاذ بسلام وامان من الحصار المضروب حوله كالسوار حول المعصم، لذلك شارك في حرب اليمن ويأمل في ان يحصل علي قبول عربي. ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، كل الرؤساء العرب ما عدا سيسي مصر رفضوا حضور حفل تنصيب البشير يوم ٢ يونيو!!، وهذا يعني انه مازال مكروه عربيآ حتي لو اشترك في حرب اليمن بكل قواته المسلحة!!...اما عن حساب الربح والخسارة في اشتراك السودان في حرب اليمن، هي اننا خسرنا احترام شعب اليمن الي الابد مثلما خسرنا من قبل احترام شعب الكويت!!) ...

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
United States [ود البلد] 05-27-2015 11:36 PM
كلامك صحيح الأخ من موسكو فالزعماء العرب الذين دعاهم البشير لتشريف حفل تنصيبه أخذوا علما بحرب الرزيقات والمعاليا والبشير يتفرج ففهموا أن البشير طالما أباد الزرقة فقد إتجه الآن لإبادة العرب فرفضوا المشاركة وإنكسر الدش في يدى البشير.

[بكري الصايغ] 05-27-2015 04:21 PM
أخـوي الـحبوب،

محروق،

تحياتي ومودتي الطيبة، سعدت بمرورك الكريم،
(أ)-
اما بخصوص تعليقك عن الضباط الذين تمت إحالتهم الي المعاش الاجباري، او الطرد من الخدمة العسكرية، او الاستغناء عن خدماتهم لانهم لم يدينوا بالطاعة والولاء للنظام، افيدك علمآ بان اكثر من ٧٥% منهم اصبحوا في حالة احسن الف مرة مقارنة بالسنوات التي قضوها في القوات المسلحة. لقد تلقوا عروض عمل براوتب عالية مغرية في دول الخليج للعمل في جيوش هذه الدول الخليجية بنفس تخصصاتهم العسكرية ورتبهم السابقة.
هذه الجيوش العربية تذخر الان باحسن الكفاءات السودانية في المجال العسكري، وهم الذين اصلآ كانوا سابقآ في السودان وتلقوا تعليم عالي دورات وتدريبات في اوروبا، هؤلاء الضباط الان يقدمون خبراتهم للضباط والقادة الخليجيين.

(ب)-
انهم يشكرون البشير شكرآ شديدآ علي انه قد طردهم واحالهم للصالح العام وقدم لهم - من غير ان يدري- خدمة لا تنسي!!..ان من يتمتعن في حال جيش البشير الان، يجد انه جيش مهزلة مقارنة بالجيوش العربية وجيوش دول الجوار...جيش لا يملك "رادار" يلتقط به دخول الطائرات الاسرائيلية او غيرها من الطائرات الحربية الاجواء السودانية...جيش فيه الوزير عبدالرحيم حسين... والعقيد حميدتي مهمته مراقبة ضباط القوات المسلحة!!

[محروق] 05-27-2015 09:54 AM
والله البشير ممكن يشارك فى الحرب البرية بقوات الجيش اللذين احالهم للصالح العام يتم ارجاع كل قادر على حمل السلاح وارساله كقوه برية ويكون ضرب عصفورين بحجر...


بكري الصايغ
 بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة