المقالات
السياسة
سيدي الوزير.. لِمَ أنت مرعوب إذن
سيدي الوزير.. لِمَ أنت مرعوب إذن
05-26-2015 10:36 PM


على شاشة فضائية الشروق تابعت قبل يومين مناظرة بين خبير أغذية يمثل الجمعية السودانية لحماية المستهلك.. وبين الأمين العام لمجلس السلامة الإحيائية القومي.. كان الجدل حول الأغذية المحورة وراثيا عموما.. وحول البذور المحورة المستخدمة في إنتاج زيوت الطعام بشكل خاص.. وهو ما أشرنا إليه هنا الأسبوع الماضي.. ونحن نستعرض الخطاب الصادر من بنك المال المتحد يخاطب الأمين العام شخصيا ويطالبه بإلغاء شرط وضع ديباجة توضح أن المنتج المعني مستخلص من بذور محورة وراثيا أو جينيا.. وحيث أن رئيس المجلس وبالاشتراك مع أمينه العام قد تواطئا مع طلب البنك ضد نص القرار الصادر من المجلس نفسه حسب ما جاء في خطاب البنك وهو (ضرورة تنفيذ إجراءات الرصد والمتابعة الروتينية الواردة بقراركم السابق بتاريخ 4 فبراير 2013م في ذات الخصوص والذي يشير في الفقرة (4) منه إلى الالتزام بوضع ديباجة على المنتج توضح بأنه من كائن محور وراثياً).. عليه لم يكن غريبا ذلك الموقف من الأمين العام لمجلس السلامة الإحيائية.. وهو يدافع دفاعا مستميتا عن المنتجات المحورة وراثيا.. وهذا حقه على كل حال.. رغم أن الخبير الذي كان في معيته قدم من الدفوعات والأسانيد العلمية ما يؤكد وجود جملة من التعقيدات على المنتجات المحورة وراثيا.. أو المستخلصة من منتجات محورة وراثيا.. أما المذهل فكانت حجته تلك التي زعم فيها أنه وحيث أن مجلسه الموقر عاجز عن مراقبة وملاحقة المنتجات المحورة جينيا والقادمة من الخارج.. وإلزامها بوضع ديباجات توضح طبيعتها المحورة هذه.. فإنه ليس من العدل أن يلزم المنتجات المحلية بوضع تلك الديباجات.. هل رأيتم بؤس المنطق وعجزه..؟

ثم يدعي الأمين العام لمجلس السلامة الإحيائية أن من مزايا المنتجات المحورة جينيا أنها لا تحتاج إلى مبيدات.. لتأتي المفاجأة من ذلك الخبير لتقول له.. المصيبة أن هذه المنتجات المحورة لا تحتاج إلى مبيدات لأنها هي نفسها تنتج موادا أشبه بالمبيدات.. فيلوذ الرجل بالصمت أمام هذه الحجة الدامغة.. والتهمة الخطيرة..!

ورغم كل هذا يفاجئنا السيد وزير الصناعة السميح الصديق عبر صحف الأمس بتصريحات يؤكد فيها سلامة الزيوت المنتجة من بذرة القطن المحور وراثيا.. ويضيف معالي السيد وزير الصناعة أن الدراسات أثبتت أن الزيت المكرر المستخلص من بذرة القطن المحور وراثيا لا يختلف من حيث التركيب والمحتوى عن نظيره التقليدي غير المحور.. وتمضي الزميلة (التغيير) في عددها بالأمس وهي تنقل إفادات السيد الوزير إلى أنه.. دحض ما يثار حاليا في الإعلام بشأن الزيوت المنتجة من بذرة القطن المحورة وراثيا.. إلخ..! ونحن هنا نرحب بإفادات السيد الوزير.. ونبصم بالعشرة على كل ما قال.. رغم أنه لم يقدم ما يدحض كما قالت الصحيفة.. فقط ثمة سؤال محوري نأمل أن تكون للسيد الوزير الجرأة للإجابة عليه.. فإن كان لا فرق بين المنتجين كما تفضل سيادته.. فلمَ كل هذا الرعب من مجرد ديباجة ستوضح أن هذا الزيت مستخلص من منتج محور وراثيا..؟ وبالضرورة الآخر من سلالة لم تنل شرف التحور الجيني.. ولماذا يصر الوزير وآخرون من دونه على إخفاء حقيقة هذه الزيوت..؟ إن كانوا مطمئنين إلى سلامته..؟ أجيبونا وسنصدقكم.. فقط أصدقونا

اليوم التالي


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4653

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1274299 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 06:33 PM
السؤال لوزارة التجارة:
بتخلوا لينا سمسمنا وفولنا ولا بتصدروهو؟ عشان زنقة الدولار دي.
لأنه إذا مافي فول وسمسم..مافى حل (لازم نتحور وراثياً)
ولا نحمر البصل بى الودك (وناكل الربيت)..

[محمد علي]

#1274142 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 01:48 PM
(فقط أصدقونا)...
الا دى يا أستاذ لطيف... معليش طلبك غالى شديد.

[محمد]

#1274137 [بروفيسور تاج السر الأمين عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 01:38 PM
أقحم السميح نفسه في الامر معضضاً للذين يويدون عدم ضرورة وضع الديباجة علي الزيت المحور وكان يجب ان يتبني الإتجاه الآخر. عدم وضع الديباجة به مخالفه صريحه لأهداف قانون السلامة الحيوية وللإتفاقيات العالمية الأخرى (قرطاجنه و ريو دى جانيرو) المعترف بها من قبل الدوله.الأهداف الأساسيه لمجلس السلامه الحيويه ولقانون السلامه الحيويه" العمل علي تحقيق اعلي مستوى من الحماية والمعايير في مجال اسخدام منتج من كائن محور" و "اتاحة اسلوب شفاف حول منتج من كائن معدل وراثيا" و "ترقية وعي الجمهور حول المنتجات من الكائنات المحوره" ويشير إعلان ريو في المبدأ رقم 15 "إن الإفتقار الي التيقن العلمي ليس سبباً لتأجيل إتخاذ إجراء لتفادى حدوث ضرر جسيم من منتجات الكائنات المحورة" وكل العالم حالياً يفتقر الي التيقن العلمي في هذا الأمر تحديداً. وبالتالي ففى هذا دعوة صريحة بضرورة وضع الديباجة علي الزيت المحور لتحقيق أهداف قانون السلامة الحيوية وامتثالا لإعلان ريو ولإتفاقية قرطاجنه وما نادت به جمعية حمايةالمستهلك -اى المطالبه بوضع الديباجه- يتوافق تماما مع هذه القوانين والإتفاقيات الدولية. علماً بان قناعتي ان البروتين المنتج بواسطة الجين المأخوذ من باكتيريا الباسيلوس ومدرج في جينوم القطن "صيني 1" هو بروتين متخصص جدا ويعتبر سام فقط ليرقات حرشفيات الأجنحة والصغيرة العمر فقط(اطعمته ليرقات كبيرة في دراسة منشورة لي ولم تزيد نسبة الموت ليرقات عن 50%)ولا يوثر علي الذبابة البيضاء او الإفدس او الجاسيد أو الحلم او حافر ساق القطن وهي الآفات الحشرية والتي مازالت تشكل مشكلة تضطرنا احيانا الي رش القطن المحور نفسة بجانب ممرضات القطن كمرض الساق الأسود.كما و لم يثبت اى ضرر للإنسان او للحيوان او البيئة في العالم حتي الآن والدراسة الهندية التي اشارت لحدوث أضرار من القطن المحور في الهند ليست بذات مصداقية لي. وعليه، القطن المحور لايكافح كل الحشرات بل ديدان اللوز الأفريقية فقط، وهي كانت تستهدف بحوالي ثلث - نصف كميات المبيدات المستخدمة في القطن في السابق، وبالتالي فان امر رشه بالمبيدات امر مازال وارد اذا بلغت الآفات الأخري المستويات الإقتصاديه الحرجة، وهي معروفة لناس الوقاية. عن انتاجية القطن المحور فهي بالفعل إختراق ظللنا ننتظره 100 عام والتي خلالها لم يزيد متوسط الإنتاجية عن خمسة قناطير للفدان وحالياً قفزت الإنتاجية الي 8-10 قناطير ، و هذا بثابة مضاعفة لمساحات القطن أو حتي زيادتها ثلاث مرات، واذا واجهنا المشاكل التي ظهرت بالقطن المحور ومعه (مثل حافر ساق القطن)، وجميعها معلومة لدينا، فيمكننا بلوغ ال17 قنطار للفدان و التي أجيز بها هذا الصنف.

[بروفيسور تاج السر الأمين عبدالله]

#1273914 [صابر الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 09:05 AM
والله با السميح زيتك الا تتمسح بيهو براك.... نناشد كل مواطن بالابتعاد عن زيت بذرة القطن ولو يوزع مجانا

[صابر الصابر]

#1273902 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 09:00 AM
وازيدك من الشعر بيتين ياود لطيف .ان هذا السميح كون لجنة لمتابعة هذه المسالة ..
السؤال الاهم هنا بما أن الوزير اكد صلاحية هذا الزيت المحور لبنى البشر .. فلماذا كون هذه اللجنة .. يعنى بتصرح انو الزيت تمام التمام صحيا ..ثم تكون لجنه ماهذا
التخبط.. يعنى انو فى لوبيات وراء المسألة .. كدى شد حيلك معانا وشوف لينا القصه
دى من طق طق الى السلام عليكم ..!!

[جنو منو]

#1273898 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 08:58 AM
(فإنه ليس من العدل أن يلزم المنتجات المحلية بوضع تلك الديباجات.. هل رأيتم بؤس المنطق وعجزه..؟ ) انت اعمل العليك

[hanankokoabas]

#1273783 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 06:53 AM
في مداخلة سابقة، تعرضت للكاراكاتير القديم للرسام المصري صلاح الليثي و كان الرسم موجها لوزير الصحة او التجارة في ذلك الوقت حول أزمة لحوم، و ادلى الوزير بتصريح مفاده ان اللحوم ما هي الا مصدر للبروتينات، و بالتالي فهي مثل الفول الذي هو مصدر ايضا للبروتينات، و في الكاراكتير يتساءل المواطن امام صاحب الفول: " مش السيد الوزير قال الفول زي اللحمة؟ طب انا عايز لحمة". و نحن نقول لوزير صناعة الهنا: " مش المحور زي اللي مش محور؟ طيب نحن عايزين اللي مش محور".

[A. Rahman]

#1273779 [muslim]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 06:27 AM
شاهدت نفس الحلقه والحقيقه اصابني الاشمئزاز من نفاق وتدليس د ابوساره اكثر من الاشمئزاز الذي بدى واضحا في مناظره د معروف. نحن ياسيدي امام قتله ومنافقين ينافح عنهم ويحميهم للاسف حماك. او اقل لك لافرق فالشعب هذا سيموت اما في حروبه ومعتقلاته او من تجويعه ومبيداته.

[muslim]

#1273713 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2015 11:58 PM
ورغم كل هذا يفاجئنا السيد وزير الصناعة السميح الصديق عبر صحف الأمس بتصريحات يؤكد فيها سلامة الزيوت المنتجة من بذرة القطن المحور وراثيا.. ويضيف معالي السيد وزير الصناعة أن الدراسات أثبتت أن الزيت المكرر المستخلص من بذرة القطن المحور وراثيا لا يختلف من حيث التركيب والمحتوى عن نظيره التقليدي غير المحور. الأجابة هى : العمولات وما ادراك ما العمولات .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1273696 [ديك العدة]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 11:02 PM
أول مرة في حياتي اشوف وزير اسمه السميح !! من عدم الاسامي ياعمو ابو السميح ؟؟

[ديك العدة]

ردود على ديك العدة
European Union [دكتور / محمد علي] 05-27-2015 07:51 AM
هي من قلة الاسامي انت ماعندك - كرتي - الهد - الدولب ..... ويااما عاشت الاسامي


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة