المقالات
السياسة
ومضات صادقة في حقِّ رجل التأميم د. أحمد الاسد
ومضات صادقة في حقِّ رجل التأميم د. أحمد الاسد
05-28-2015 01:34 AM


الاثنين 25 مايو2015 الساعة 11:30 م انتقل من دنيانا الفانية رجل عظيم اسمه احمد محمد سعيد الاسد شغل منصب المستشار الاقتصادي لحكومة مايو في الفترة 1969 – 1971 وهو احد الذين هندسوا و نفذوا سياسة التأميم ي السودان و هو الذي كتب خطاب التأميم وشكل الخطاب نحوياً بالقلم الاحمر . تقلد وظيفة مستشار في المصرف العربي للانماء الزراعي حتى تقاعده الاختياري عن العمل في 1991 ثم هاجر الى امريكا في نفس السنة حيث استقر في مدينة لانسيك بولاية ميتشجان و عمل استاذا في كلية الاقتصاد و الدراسات الجتماعية بجامعة ديفنبورت لعقد من الزمان.
أنه الدكتور أحمد الاسد او كما كان ينادية الامريكان( الاسآد ) جمعتني به صداقة و مودة قوية برغم فارق السن الا انها صداقة نقية و محبة صادقة. كان حاضر الذهن في كل ما يتعلق بمشاكل السودان السياسية و الاقتصادية و له رؤية عميقة و ثاقبة في مسائل التنمية و الخطط الاستراتيجية و هذا ليس بغريب عليه و هو الذى ساهم في رسم وتنفيذ خطط تنموية ناجحة في دول غرب افريقيا و شرق ووسط افريقيا. كما كانت له رؤية ثاقبة فيما يتعلق بالزراعة المطرية في منطقة القضارف فقد تنبأ بالمردود السلبي لهذا المشروع على البيئة مالم يحدث تنسيق عملي دقيق بين مصلحة الغابات و المستفيدين من المشروع و تنبأت الدراسة بانخفاض منسوب الامطار تدريجياً لان التوسع تم على حساب الغابات. و هذه الدراسة تمت في منتصف السبعينات و ما يعرف بالاحتباس الحراري يُثبت صحة دراسة د.الاسد رحمهُ الله رحمة واسعة.
لا تمل مؤانسته ابداً عندما تجالسه فقد كانت له كاريزما ساحرة و يشدك و يجذب كل حواسك و تجد نفسك تستمع اليهِ بكل فكرك و حواسك. كانت له تعابير و مفاهيم اقتصادية و اجتماعية يستخدمها باسلوب ساخر منها على سبيل المثال اطلاقه لمفهوم تنمية الانحطاط علي ولدهِ اسامة الاسد و اسامة هذا من اعز الاصدقاء و هو من مؤسسي فرقة ساورا الغنائية وكان يعزف الجيتار ويشهد الوسط الموسيقي بموهبته الفذه في ذلك الوقت و كان المرحوم د.الاسد يقول لي " يا سيكر في (معناها كيف حالك باللهجة الحلفاوية) هل سمعت بتنمية الانحطاط فأقول له لا و يقول لي ان اسامة هذا ينمى الانحطاط!! " و هذا في حضور ابنه اسامة . كانت علاقة بابنائها علاقة فريدة من نوعها فيها كل الاحترام بغير تكلف او رهبة ابوية! تجدهم كالاصدقاء. وقد اختار اثنين من ابناءه سكة الفن وهما اسامة و طارق و اسسا مع نخبة من الامريكان و الاثيوبيين فرقة موسيقية في ولاية ميتشجن و كثيراً ما رافقتهم في جولاتهم الموسيقية كان ذلك في الفترة ما بين 1996-2004. الغريب في الامر أن الاسد شخصياً كان متذوقاً للموسيقى وله محاولات في العزف على آلة الاورغ. و وجدت عدد كبير من آل الاسد يتمتعون بموهبة الفن و يمارسونها كهواية على سبيل المثال سيف محمد سعيد الاسد و هو اخصائي اطفال بمدينة فلينت حول بدرون بيتهِ الجميل الى استديو للرسم.
و كان المرحوم د.احمد الاسد صريح و شجاع في اراءه و تحليله لاي موقف و لم يكن متصلباً و متشدداً في اراءهِ كما كان يجيد فن الاستماع و يجعلك تسترسل في النقاش او الحديث. قال لي ان جدهُ سعيد الاسد كان انصارياً حتى النخاع و شارك في معظم معارك الثورة المهدية و كان يلبس ملابس الانصار المرقعة و يحمل معهُ حربة و عندما يسلم على امرأة يمد حربتهُ للمراة بدلاً عن يدهِ و قال لي احمد الاسد " جدي ده البؤس و الفقر خلاهو ينضم للمهدية" و السبب كما يقول ان جدهُ جاء من قرية صغيرة شمالي الخرطوم اسمها "ديم القرآي" و كان يدافع عن التأميم و يعتقد انهُ اجراء صحيح كما اعترف لي بأنهم كانوا صغار في السن جميعهم "في الثلاثينيات" و لم تكن هناك خطط طويلة المدى و روى لي كذلك ان الرئيس النميري كان بسيطاً في تعامله و لم يتغطرس او يتعالى ابداً و ان النميري تغير بعد انقض و الم به وباء الكيزان و يذكر انهم كانوا يتعشون بفول ابو العباس المصلح عندما يتأخرون في القصر و تحديداً قال ان النميري كان يقول " يا اخوان ما جوعنا عايزين لينا فول مصلح من ابو العباس" رحمهم الله جميعاً.
كان متواضعاً و هميماً في مساعدة الآخرين وكنت و عدد مقدر من السودانيين نجدهُ دائماً. رحمه الله رحمة واسعة و الهم آله و ابنائه الصبر و السلوان.
صالح علي ابراهيم (صلاح)
مونتري كاليفورنيا
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2072

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1275159 [محمد أحمد الريح الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2015 06:37 AM
إنا لله وإنا اليه راجعون
اللهم ارحمه واغفر له وادخله مدخل صدق مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا

[محمد أحمد الريح الفكى]

#1274858 [الهادي سيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 01:04 PM
رحمه الله.
يعني توفي يوم عيد مايو. نحن جيل مايو نهتم بهذا الحدث.
سمعت عن هذا الرجل منذ أيام من خلال قراءتي لما كتبه عن التأميم الذي حدث في بداية عهد مايو.

[الهادي سيد]

#1274793 [Hassan Addoma]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 11:56 AM
الله يرحمه.
ازالة الغطاء الشجري تؤثر سلبا على تكون السحب الممطرة. فالشجر يمد الطبقة السفلى من الغلاف الجوي ببخار الماء. ويساعد في خلط الطبقة الحدية التي تتكون فيها السحب. و ينظم الشجر التوزيع الحراري في طبقة تكوين السحب.

[Hassan Addoma]

#1274550 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 07:57 AM
له الرحمة والمغفرة ولجميع أَل الاسد خارج وداخل السودان واخص بالعزاء شقيقه استاذنا الكريم عصام الاسد وانجاله.
سوف يقام العزاء في النادي السوداني (ابوظبي) يوم الأثنين 1/6/2015 عقب صلاة المغرب بعد عودة الاستاذ عصام من السودان.

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

#1274486 [عين عين]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 05:08 AM
اللهم ارحمه رحمه واسعه وتقبله قبولا حسنا وان لله وانا اليه راجعون

[عين عين]

ردود على عين عين
[عبدالرحمن عبدالقادر] 05-29-2015 03:07 PM
رحم الله أحمد محمد سعيد الأسد... أعرفه جيداً وخضت معه معركة "عدم تأميم شركات البترول" حتي بعد صدور قرار مجلس قيادة الثوره حينها. أعكف علي كتابة بحث عن الموضوع والحدث والشخصية الفريده لأحمد...أذا أردت أن تعرف أحمد فيجب أن تعرف الوالد العبقري محمد سعيد الأسد... رحمهم الله في الخالدين


صالح علي ابراهيم (صلاح)
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة