المقالات
السياسة
حادث مروري ضخم
حادث مروري ضخم
05-29-2015 12:26 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


هل امتحن الله صبرك؟ هل تعرضت أو تعرض عزيز لديك لحادث مروري؟ كم من الزمن أخذت الإجراءات لفك الاشتباك وفتح البلاغ والضمانة التي يجب تصديقها من وكيل النيابة والذي غالباً ما يكون مسؤولاً من عدة أقسام شرطة ليوزع عليها زمنه وينتظره (المجرمون) عفواً السائقون ساعات طويلة.
تجربتي أن هذا الأمر يأخذ بين خمس إلى ست ساعات هذا إذا وجدت ضامناً أول ما يشترط فيه أن يكون من سكان المنطقة التي وقع فيها الحادث، لذا نصيحة من مجرب لا تعمل حادث إلا في منطقة عندك فيها معارف أو أصدقاء أو أقارب.
استفهام منذ متى لم يطل هذه المنظومة تطوير، تقف السيارتان المتصادمتان في نفس هيئة الحادث حتى يأتي الشرطي لرسم الحادث طبعاً ليس تصوير الحادث وإنما رسم يمسك طوبة حمراء ويشخط بها على الأسفلت محدداً بداية الحادث ونهايته وأمور أخرى يعرفونها. لك أن تتخيل ما يسببه انتظار الشرطي من عرقلة لحركة السير. وبعد الرسم يقاد (المجرمان) عفواً السائقان إلى قسم المرور وينتظران ليأتي دورهما في فتح البلاغ والتحري وإرفاق صور رخصة القيادة والتأمين وحضور الضامن وإلا الحبس.
هل في رئاسة الشرطة وحدة معنية بالتطوير وتلمس ما يجود العمل وراحة المواطن مستفيدين من تطور التقانات والأجهزة الحديثة ومقارنة ما وصل اليه الآخرون في هذه المجالات؟
شاهدت فيلماً للمرور في تركيا وكيف توفر إدارة المرور معلومات وخيارات الحركة للسائقين هذا الطريق يكلفك زمناً قدره كذا ووقود قدر هكذا. ولك أن تختار وتقارن بين زمنك ووقودك وتختار حسب أهمية الموضوع عندك. كل هذا سيكون من نصيب أحفادنا أو من بعدهم. ولكن الذي استوقفني في الفيلم أنه عند وقوع الحادث يتبادل المتخاصمان أوراقاً لا أدري ما فيها ويمضيان في سبيلهما هذا عندما يكون الضرر مادي في السيارات فقط.
في السعودية يقسم الحادث الى نوعين به إصابات بشرية تتولى أمره الشرطة والاسعاف. أما في حالة الحوادث التي الضرر فيها في المركبات فقط هناك وحدة خاصة لها رقم معلوم يتصل عليها أصحاب المركبات المتصادمة وتحضر هذه الوحدة وتسأل هل رخصتا القيادة ساريتان؟ هل يوجد تأمين؟ بعدها تعمل الأجهزة الموجودة في سيارة الوحدة تصور أوراق التأمين والرخصة لكل ويخرج المسؤول كاميرته ويصور السيارات ومكان الحادث ليحدد من المخطئ لتدفع الخسائر شركة التأمين التابع لها. ويمضي كل إلى سبيله في أسرع وقت وتتولى الشرطة بعد ذلك الاتصال على شركة التأمين المفروض عليها التصليح. ويتم التراسل عبر الهاتف.
أصلاً ليس هناك تعمد إحداث الحادث حتى يفتح بلاغ وتحرٍ وقضية وضمان خطأ من أحد الطرفين والمطلوب الاصلاح فقط لماذا كل هذه الأوراق والزمن الضائع؟
أتمنى أن تبحث جهة في رئاسة الشرطة هذا الأمر وتحسب الزمن الضائع والدفاتر التي بها التحريات كم وزنها؟ وأين انتهت؟
سمعت أن الأذان في مالطا أصبح له مجيب.
الصيحة
[email protected]





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5518

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1276025 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2015 08:29 AM
مسالة القبض و الاحتجاز و انتظار النيابة و التحري و الاجراءات الطويلة هذه لازمة و ضرورية ... كيف تدفع " التسهيلات" و الذي منه اذا لم تطول الاجراءات و تضيع الزمن و تنكد عليك حياتك؟ كيف " تدفع" اذا لم يسلوا روحك؟

[وحيد]

#1275268 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2015 01:23 PM
اخى احمد هذا الموضوع شخصى وانا اعرف صاحب القصةى و انت تعرفه اسال عن ماذا يحصلدر في قرية حارة لقريتكم اخ يترض اخواته بعد ان كان لهم السند لو لم تعرف الموضوع الرجاءئ ال

[لحظة لو سمحت]

#1275189 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2015 08:41 AM
فى لامارات اذا كان الحادث ضرره ليس بشريا تخرج السيارات من الطريق و القانون المتسبب هو المتعدى من الخلف أي معرقل الحركة

[لحظة لو سمحت]

#1275128 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2015 01:48 AM
وايضا فى أوروبا اذا كان الحادث لم ينتج عنه ضرر جسمانى يقوم كل سائق برسم الحادث على أورنيك مخصص لذلك تصرفه لهم شركات التأمين وكل طرف يوقع ويتبادلون الوثائق وكل طرف يرسل الأورنيك الخاص به لشركة التأمين التى هو مؤمن عندها وتتم تسوية الحادث بين شركات التأمين .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة