المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ثورة ـ الجزيرة = ازعاج عام..اا
ثورة ـ الجزيرة = ازعاج عام..اا
03-11-2011 02:10 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

حاطب ليل

ثورة ـ الجزيرة = ازعاج عام

عبد اللطيف البوني
[email protected]

ود الزين كان مشهورا بخوفه من زوجته التي عاش معها عمرا عتيا وانجب منها البنين والبنات واصبح ود الزين وزوجته (حبوبات) ورغم ذلك فهو دائم الكلام وراء ظهرها متمنيا رحليها ليدخل على اخرى بنية ان يبعث يوم القيامة معها على حد قوله . توفيت الحاجة واظهر ود الزين الحزن الذي يتناسب وطول العشرة وهو جالس في الفراش بعد الدفن مباشرة اقترب منه احد اصدقائه الخلص وهمس في اذنه (مبروك ياود الزين ) فرد هو الاخر همسا (على الطلاق ما اسمعها في نشرة تمانية ما اصدق) لاولاد وبنات زمن الموبايل نشرح نشرة تمانية هي النشرة المحلية التي تبثها اذاعة امدرمان في الثامنة مساء كانت تذيع فيها اسماء الوفيات وكان الناس يلتصفون بالردايوساعة هذة النشرة لمعرفة الوفيات خاصتهم وينطبق على تلك النشرة ما يقوله المصريون عن الاهرام وهو من لم يمت في الاهرام فلم يمت اي من لم ينشر خبر وفاته في الاهرام فلن يسمع به احد
اوردت هذة الطرفة للتوسل بها للحديث عن قناة الجزيرة التي اصبحت الوكيل الحصري للثورات العربية المندلعة الان والتي في الطريق وتظهر فعالية قناة الجزيرة اذا طرحنا السؤال هل كانت الثورات في مصر وتونس ولبيبا ستكون بهذا الشكل لولا قناة الجزيرة ؟ من المؤكد لا والف لا. نعم كانت ستكون هناك ثورات لان الثورة تنبع اساسا من احتقان داخلي ولكن الجزيرة عمقت الثورة داخل المجتمعات ونشرتها داخليا وخارجيا واختصرت الزمن لانها نقلت وقائع الثورة اليومية اي قامت بدور المنسق ان لم نقل المحرض. قد يتساء ل البعض اين المهنية ؟ اين الحياد الذي يجب ان تتصف به الاداة الاعلامية ؟ يقولون ان الخبر مقدس والتعليق حر اين تقديس الجزيرة للاخبار ؟ يمكننا ان نجيب وبدون تردد ان الجزيرة ضربت بكل هذا عرض الحائط وكانت منحازة انحيازا واضحا لعمليات التغيير في كل هذة البلدان فتقارير فوزي بشرى ومحاكمات بن غنة والشيخلي وعبد الصمد والريان مع فتاوي القرضاوي هي التي امسكت برسن هذة الثورات.
اي محاولة للدفاع عن الجزيرة فيما يتعلق بالحياد والمهنية بالمعايير الاكاديمية المتفق عليها لن تجدي ولكننا اذ تساءلنا هل للجزيرة دور في هذة الثورات سوف نجيب وبدون تردد نعم. ولكن اذا طلب منا تقييم هذا الدور هل هو ايجابي ام سلبي فهذا يتوقف على موقف المجيب من هذة الثورات فاذا كنت من دعاة التغيير وترى ان تلك الانظمة يجب ان تذهب فان الدور الذي قامت به الجزيرة ايجابي وايجابي جدا اما اذا كنت من سدنة الانظمة الحاكمة فسوف تنظر للجزيرة بعين السخط اما اذا كنت اكاديميا اي تريد ان تحكم على الجزيرة بالمعايير الاكاديمية البحتة ف(احسن تشوف شغلة تانية)
نظرة فاحصة للاعلام الرسمي في تلك الدول التي شهدت الثورات تكشف لنا حال تلك الاجهزة فالاعلام الرسمي في اخر ايام حسني مبارك والتونسي في اخر ايام بن على والليبي هذة اليوم يخفي الحقائق اخفاء كاملا ويقدم للعالم شئيا اخر غير الذي يجري في تلك البلاد فجاءت الجزيرة وقامت بدور المعادل الموضوعي لذلك الاعلام نعم اهملت الصوت الرسمي وفتحت اثيرها للصوت المعارض الثائر اذن الجزيرة كانت في غاية الموضوعية لانها حققت العدالة الاعلامية فاذا كان الناس في الداخل وفي الخارج يميلون للجزيرة ويتركون الاعلام الرسمي فهذا يرجع لميزات اخرى تتمتع بها الجزيرة وبالطبع لاذنب لها فيها انما تحسب لها. الجزيرة لم تصل لهذة المعادلة وان شئت عدم الحياد بسهولة فقد كانت تسعى دوما لابراز الراى الاخر وعندما اندلعت الثورات ايدتها بخجل ثم رويدا رويدا خلعت ثوب الحياد واصبحت سافره ففي الثورة التونسية كانت ميولها معتدلة وفي المصرية رجحت الكفة المعارضة بصورة واضحة اما في الليبية فقد دخلت المعركة بكل اسلحتها. فان كنتم متعاطفين مع القذافي فالعنوا سنسفيل الجزيرة وكل الذين خلفوها . عليه فالثورة اذا لم تقم في الجزيرة فلم تقم فهي بمثابة نشرة الثامنة لموتى السودان قديما (هسي في زول جاب سيرة البحر ؟)


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#110452 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 11:34 PM
سلام يا دكتور,تذكرني حكاية قناة الجزيرة مع الثورات زي حكاية عمك المشي المحكمة عشان يشتكي واحد فطُلب منه عريضة , مشي لواحد من البيكتبو العرضحالات (وكان متمرس) فحكي له عمك قصته فبعد أن كتبيها له عمك قال ليهو كدي أقراها لي , فبعد أن اكمل ,عمك قعد يبكي مما اثار حيرة الكاتب فقال له ياحاج المشكلة دي ما حقتك وانت حكيتها لي ,عمك قال ليهو والله أنا ما كنت قايل نفسي مظلوم كده. فالتونسيين والمصريين لما شافوا تغطية الجزيرة باحترفيتها ومهنيتها العالية ما كانوا مصدقين انهم مظلومين كده وما متخيلين انهم بهذه الشجاعة


#110397 [دعد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 09:25 PM
نعم نحن مع الجزيرة ونشكر لها وقفتها مع الشعوب المقهورة والمكبوتة من اجل نيل حريتها .. ونتمنى ان ياتى الدور علينا ويصبح السودان من الاخبار الاساسية فى الجزيرة .. لكن يا جماعة ماتزعلوا من القناة الموضوع كتر عليها تحوق فى منو ولا منو يعنى الجزيرة تتقطع ليكم ..!
اريتنا من ناس تمنية او بالاصح حصاد اليوم


#110341 [أبو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 07:34 PM
والله ياشباب أناشايف البوني ماسك العصا من النص وإمكن عشان أكل العيش حاول يفلسف الموضوع شوية . لكن الشىء المعروف لدينا أن البوني حريص على تربية عياله. وطبعاً دا كلام يطعن في مهنيةومسؤلية الرجل الأكاديمية حتى!!!!!!


#110172 [Dokom]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 02:22 PM
عندما يحين الوقت يا أستاذنا البوني، يقيض الله الاسباب ومن تلك الاسباب الجزيرة. وبالمناسبة الجزيرة لا تصنع الحدث، ولكنها قد تزيد \"الشمار\" بعض الشيء............ وأنا شايفك اليومين ديل بقيت تجيب سيرة البحر كتير، الله يحفظك، آمين.


#110078 [عبدالله ]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 11:22 AM
كلنا يا دكتور افتكرنا انك بتتكلم عن الجزيرة الخضراء
و بعد ان اتضح ان الكلام عن قناة الجزيرة المدير العام لقناة الجزيرة فلسطيني و من حركة حماس و هو وضاح خنفر و كان مسئول مكتب الحركة في في السودان يعني وضاح خنفر يعتبر من الحركة الاسلامية السودانية و يدين لهم بالكثير من الولاء والطاعة و طالما وضاح خنفر من حركة حماس يمكن ان نحلل كل سياسات قناة الجزيرة مع ما يحمل هذا الرجل من معتقدات وافكار
مرفق مشاركة عن قناة الجزيرة بقلم واحد من ناس حركة فتح



عبدو الفتحاوي ( حركة فتح )





وضاح خنفر.. اسم قد لا يعرفه الكثيرون، لكنكم ربما تتبعتموه يوما ما على شاشة الرأي ولا رأي أخر أو كما يسميها الآخرون بشاشة الفتنة.

هو شاب فلسطيني.....!!! الأصل لا يتجاوز 40 عاماً..لكنه على رأس أكبر مؤسسة إعلامية عربية متخصصة بالفتنة والتخوين وشق صفوف المتحدين، حيث يحتل منصب مدير عام الشبكة القطرية الفضائية منذ مارس 2006


عمل مراسلاً للقناة في جنوب أفريقيا فأشعل التوتر في الصومال وتشاد وألهب الموقف في دارفور مع الحكومة السودانية من خلال تصريحاته التي يريد منها التوتر بين الخصوم حتى يبقى في المنطقة أخبار ينقلها للعالم علما أنه هوسبب هذه الأحداث ومن يشك في هذه المعلومات ليرجع لأرشيف الأخبار، ثم انتقل لأفغانستان ثم العراق وينسب له الفضل في تأسيس مكتب الجزيرة في بغداد حتى يبث سمومه ونبش الخلافات الطائفية التي لا طالما كانت نائمة عميقا، وضاح خنفر أليس هو من أرشدالطائرات الأمريكية على موقع جيش صدام في أربيل من خلال إنهائه تقريرا إخباريا بكلمة ( وضاح خنفر من موقع جيش صدام في المنطقة الشمالية من إربيل ) وبعد تقريره بخمس دقائق تم قصف الموقع بأربعة أطنان من المتفجرات، وفي يومها يخرج سعيد الصحاف في مؤتمره الأخير متهما الجزيرة بأنها تروج المواقع للامريكان ليتم قصفها، أليس هذاالشخص هو الذي ذهب إلى الأكراد لينتفضوا وليدعوهم إلى الانفصال عن العراق ويعلنوا حكما ذاتيا مستقلا بالا كراد، أليس هذا هو الشخص الذي وصفه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالمفتن والساعي لتفكيك الأسرة، أليس هذا هو الشخص الذي ذهب إلى النجفوالتقى بالمرجعيات الشيعية سراً دون إفصاحه عن فحوى اللقاء سوى قوله بكلمة عابرةأنه التقى المرجعيات وسألها عن دورها بالنسبة للغزو الامريكي البريطاني على العراق فقط.....؟؟؟ أليس هذا هو الشخص الذي يفتخر بأنه أول صحفي عربي يلتقي الحاكم الأمريكي للعراق بريمير بعد سقوط بغداد.
أليس هذا هو الشخص الذي كافأته قطر على ما فعله في مسيرته اللا أخلاقية والمعروفة للجميع بتعينه مديرا عاماللجزيرة.
طبعاً ولماذا لا .... فالجزيرة بالأساس تمويلها من قطر وهي تقوم بدورالممثل للسياسة الخارجة القطرية، فالجزيرة خارجيا تعلن أنها مستقلة الأداء، رغم ذلك فهي مؤسسة تلفزيونية إعلامية غير مهنية وهي تسير وفق منظومة سياسية قطرية وغيرقطرية معروفة .....؟؟؟


وحتى لا أجعل مكانة للتفكير بالسياسات الغير قطرية وهي غير ظاهرة للعيان، فالجميع يعلم أن قناة الجزيرة بدأت بالظهور بعد إغلاق تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC ورحيل معظم مذيعي ومعدي برامج الهيئة إلىالجزيرة وعلى رأسهم جميل عازر وجمال ريان ويسري فودة والقائمة طويلة، وذلك بناء على إتفاقية بين الجزيرة والهيئة البريطانية التي تمتلك 60 % من أسهم الـ BBC وتم دمج الأسهم مع الجزيرة حيث أن تلك الأسهم هي لرجال أعمال يهود وجزء للحكومةالبريطانية.
وحالياً الحكومة القطرية تساهم في الجزء الأكبر من تمويل القناة التشغيلية وقد استفادت قطر من ذلك السمعة السيئة من زعماء وشعوب كبيرة من الوطن العربي وسمعة طيبة من إيران وسوريا وعلوج العصر الحديث؟!
لكن عندما ينفرمن كان في الداخل، حيث نقول وشهد شاهد من أهله أو ( السوس ) منو وفيه ، حافظ الميرازي هذا الإعلامي المشهور والذي كان يدير مكتب الجزيرة في واشنطن، وصاحب برنامج ( من واشنطن )، عندما قال أن وضاح خنفر تنقصه الخبرة فقد زرع القناة بالإخوان المسلمين وينفذ أجندتهم، وأضاف غادرت الجزيرة عندما تغيرت أجندتها حيث أنني لم اعد قادراً على الاستمرار في دفاعي عن قناة «الجزيرة» داخل أميركا ويوضح الميرازي أنه منذ اليوم الأول لعهد خنفر تجلى التغيير في المحطة، «خصوصاً لجهة اختياره مساعدين ينتمون في غالبيتهم الى التيار الإسلامي المتشدد». ويضيف: «عبرت عن تحفظي مراراً للسياسات المترتبة على هكذا تغيير، لا سيما ان «الجزيرة» تخطت الخط الأحمر. وكنت حريصاً على ألا تتحول القناة الى تلفزيون «حماس»، ولكن هناك فارق بين تلفزيون ناطق باسم «حماس» وبين قناة «الجزيرة» التي يجب ألا تلعب على نغمة «الشارع عاوز كده»، لان من شأن ذلك أن ينسف كل المعايير المهنية. من هنا أتت قراراتي متدرجة، وقررت إن لم أفلح في تغيير سياسة القناة الجديدة ألا أكون مديراً لمكتبها،وأكتفي فقط بإعداد برنامجي. اما ان أشارك في الأجندات السياسية الجديدة للبعض،وإظهار أميركا بصورة سلبية على الدوام، فأمر لا أرضاه لنفسي، وهو بعيد عن المهنية لذا قررت الرحيل عن القناة.


وماذا نقول عندما يأتي السفير الامريكي في قطرويمتدح القناة إزاء سياستهم مع اشرطة القاعدة وبن لادن وتقطيعها وتحويرها وتفريغها من مضمونها.


وأريد أن أضع خلاصة لموضوع قناة الجزيرة القطرية الإيرانية الدمشقية الإخوانية:-




أن الجزيرة بقيادة الخنفر وغيره لم تجعل في عالم الصحافة شئ اسمه شرف المهنة مع علمي أنه توجد هذه العبارة .. وغيب بها الأخلاق منمضمونها لقد جعلت الجزيرة الصحافة تحتوي على الكذب و على التزوير و على تتبع العثرات وتهويلها تبعا للتيار المتبوع و النفاق والوصولية إلى الأغراض الخفية و طرح جميع الأخلاق والمبادئ الإنسانية - ناهيك عن الشرعية في الحريق لأجل السبق الصحفي والصراع على الخبر و بذل جميع الوسائل الغير متاحة لأجل تدمير الخصم أو المنافس بكل الوسائل و اللعب مع الغالب كيفما دار والسباحة مع التيار واستدراج السذج، كما يفعل الحقير فيصل القاسم في برنامجه الانشقاقي ( الاتجاه المعاكس ) حيث لا مبدأ له ولاضمير و يضرب مع من ضرب وينقلب على حليفه لو انغلب ، ولكن بصورة أوسع، حيث وضعت الجزيرة في أركانها مبدأ يقول أن الصحافيون لا أصدقاء لهم .. صديقهم الوحيد هوالخبر .. ويحصلون عليه باي ثمن وبأية وسيلة .. لا يهمهم تدمير الناس من وراء هذاالخبر .. ولا يهمم خراب الشعوب .. المهم لديهم السبق بامتياز .. يسمون قتلاهم شهداءالمهنة وهم في الحقيقة ماهم إلا مناجي الإشاعات .. وبائعي الأكاذيب .. الحبة عنده مقبة .. والحقير عندهم أمير .. كل ذلك لأجل الخبر.

هذا هو وضاح خنفر وهذههي الجزيرة الحقيرة وهاهم صحافييها .......؟؟؟


و عن وضاح خنفر من يكيبدينا



وضاح خنفر
ويكيبيديا
وضاح خنفر (مواليد 1968) صحفي فلسطيني ومدير عام قناة الجزيرة.
ولد عام 1968 بمدينة جنين بفلسطين، تخرج من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية عام 1990م ثم التحق بقسم الفلسفة بكلية الآداب حيث تولى حينها إدارة ما سُمِّي باللجنة التحضيرية لاتحاد طلبة الأردن، أكمل دراسته في العلاقات الدولية بجنوب أفريقيا.
الحياة الاعلامية
انخرط في الوسط الإعلامي حيث التحق بقناة الجزيرة عام 1997، ثم عين مراسلاً لها في جنوب أفريقيا وغطى عدداً من الأحداث في مختلف أنحاء أفريقيا، ثم انتقل إلى الهند بعيد أحداث سبتمبر 2001 لتغطية تداعيات الحرب على أفغانستان.وبعد سقوط طالبان وقصف مكتب الجزيرة بكابول ذهب خنفر إلى أفغانستان وواصل تغطية الأحداث في مختلف أنحاء أفغانستان لمدة خمسة أشهر، بعدها انتقل للعمل في العراق، حيث تتبّع مجريات الأحداث قبيل الحرب على العراق من السليمانية شمالي العراق، ثم غطى الحرب من خلال إقامته في شمال العراق، وبعد أن سقطت بغداد انتقل إليها وعين مديرا لمكتب الجزيرة في العراق، حيث أعاد تجهيز المكتب وتفعيله بعد أن قصف من قبل الطائرات الأمريكية،وأدى حينها إلى مقتل مراسل الجزيرة طارق أيوب.
قدَّم وضاح خنفر برنامج المشهد العراقي والذي كان يذاع على الهواء مباشرة من بغداد، وواصل عمله في العراق إلى أن عين مديرا لقناة الجزيرة في 26-10-2003 خلفا لمديرها السابق محمد جاسم العلي فانتقل إلى الدوحة وفي فبراير عام 2006 عين مديرا عاما لشبكة الجزيرة التي تضم مختلف القنوات والمؤسسات التابعة للجزيرة بما فيها القناتان الإخباريتان العربية والإنجليزية والجزيرة الوثائقية والرياضية.
صنف ضمن \"أكثر الأشخاص قوة وتأثيراً في العالم وفقاً لمجلة فوربس عام 2009 ، كما سمي \"كقيادة عالمية شابة\" بواسطة منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، تم تصنيفه \"كثامن شخصية مؤثرة في مجريات العالم العربي\" كما ذكرت مجلة الأعمال العربية.
الحياة السياسية
تذكر بعض الآراء والتحليلات الصحفية أن وضاح خنفر عضو بجماعة الإخوان المسلمين في الأردن. كما نشط بحركة حماس، وكان أحد أبرز قيادييها في مكتب الحركة بالسودان.












#109982 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2011 08:58 AM
كنت اظنها جزيرتنا جزيرة الخير المروية .. هي التي تحتاج ثورة لاستعادة الثروة


#109844 [زيكو]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 07:37 PM
الجزيرة فرع تلفزيون السودان ومامنتظرين منها عمل المديدة حرقتنى عندما قامت اكتوبر وابريل قطر كلها كانت فريق الى ال ثانى ونحن زول كوز مامنتظرين منه خدمة والشعب السودانى واعى ونشرة ثمانية منتظره كل كوز انشاءالله لو وجد جثمان وانت ليه بتكسر فى جناحين الشعب وخليك واضح والثورات تبداء ببسيط وبوعزيزه اظنك سمعته به وانت اظهر عليك بداءت تفقد البوصلة والكلام البقفل النفس للشعب ماتعودناه منك ياترى ماذا جده عليك وخوفى مايكونون اشتروك رغم انى عارف نظيف لكن الشك شعرته به والله يكضب الشينه


#109830 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 07:01 PM
استاذنا البوني ....تحياتنا
شوفنا عنوان المقال وكنت أحسب الجزيرة جزيرتنا الكانت مروية وكانت بتصدر القطن طويل التيلة الكان معمر كل السودان....... وعلى ظهرها تعلم وسافر وتخصص وتدكتر وتبرفس من يحملون معاول تدهيمها اليوم يكسرون ويكسرون ثم يبيعون بأبخس الأثمان!!!!!! اما جزيرة الدوحة فهي منحازة من يوم ولادتها بس أنتم كنتم مطنشين وعاملين حميل....لجزيرة الدوحة خط واضح وضوح الشمس..فهي الناطق الرسمي والنافذة الإعلامية للتنظيم العالمي للأخوان المسلمين وتدعم بقوة حلفاء هذا التنظيم ومن ضمنهم العصبة المنقذة بالسودان ..ولو مغالط أرجع لتغطياتهم الاعلامية ومقابلاتهم طوال السنوات الماضية وأخص الانتخابات ذات الخجة الأخيرة.....الجزيرة ال مافيها لعوتة ياود البوني بتلعب لعب كبير ومن ضمن المستفيدين النظام الصهيوني والامبريالي والفارسي المعمم.... اما ما يقال فيها من شتائم ونقد جارح لهولاء ده كلو طق حنك وحكي ساكت اما الفعل فهو لصالحهم100%.... وزي ماقالوا أهلنا زمان : الفيك بدربو...!!!


#109798 [ibngabal]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 04:42 PM
يا دكتور قولها عديل

ثورة فى السودان مافى لانه حكومة السودان تنتمى الى مجموعة الجزيرة وعندما يكون عنصر من عناصر المجموعة يينتمى فلايمكن ان تزيده اوتطرحه فالمعادلة كالاتى

ثورة فى السودان -او الجزيرة = مجموعة خالية (فاى ) اى مافى ثورة


#109761 [Teegoo]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2011 03:14 PM
الكلام ده غير صحيح لان الاعلام بنقل العمل المشين أيا كان هذا ما كان من الانظمة وليس الشعوب والجزيرة قامت بهذا مشكورة


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة