المقالات
السياسة
التخصيب باليود ومعاناة انسان الشرق
التخصيب باليود ومعاناة انسان الشرق
05-30-2015 01:13 PM



ـ كبير اخصائي طب الأطفال بالبحر الأحمر سابقاـ
جاءت الانباء الواردة من البحر الأحمر تولول – ويا لفرحتنا – تقول ان وزارة الصحة تسعي محمومة الي إضافة اليود الي ملح الطعام وباستعمال أحدث التقنيات.
ويا فرحة زيدي.. فالاجتماعات تعقد وتنفض لتحقيق ذلك الهدف. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ان كان انسان البحر الأحمر يحتاج فعلا الي إضافة اليود الي ملح طعامه. فنقص اليود في الطعام يؤدي الي اعراض لا تخطئها العين.
اليود عنصر غذائي هام، لكن استهلاك الكثير منه يؤدي الي مضاعفات خطيرة. قبل التسرع الي إضافة اليود وتعريض صحة المواطنين الي الخطر، يجب ان تقدم دراسة كافية عن نقص اليود في الشرق.
مؤشرات هامة:ـ
ـ من المعروف ان اعراض امراض نقص اليود لا توجد البتة بالبحر الأحمر حتي وقت فريب
ـ من المعروف ان السكان في كل العالم الذي يسكنون علي ساحل البحار لا يعانون من نقص في اليود
ـ المناطق التي يعاني سكانها من نقص في اليود معروفة لدي هيئة الصحة العالمية علي نطاق العالم منذ عهود، وفي السودان توجد جيوب في مناطق معينة في غرب البلاد وخاصة جبال النوبة.
ـ اليود موجود بكميات كافية في كثير من المأكولات التي يتناولها الانسان عادة في السودان، وكمثال الذرة؛ الشعير؛ القمح، الفول، الفاصوليا، البطاطس، البسلة، الملوخية، .. البامية السبانخ، البيض، السمك وخاصة التونة، اللبن خاصة الغنمي والجبنة، الدقيق الأبيض، الخوخ، الموز .. البرتقال والسمسم
ـ في البحر الأحمر لا يوجد بيت يخلو من هذه او تلك من المأكولات، وبالتالي لا مجال لانتشار امراض نقص اليود.
ـ عليه سيخلف إضافة اليود الي ملح الطعام آثارا ضارة عندما تحتوي المأكولات الطبيعية كمية كافية منه كما هو الحال في كل السودان خلاف بعض الجيوب المذكورة أعلاه.ـ
ـ الإفراط في تناول اليود أثناء الحمل يزيد من فرص إصابة الأطفال حديثي الولادة باضطرابات بالغدة الدرقية ونقص في افراز هرموناتها
ـ اليود عند اضافته للملح يتبخر أو يتأكسد مع مرور الزمن، ولا يصلح للاستعمال ما لم يحفظ في حاوية محكمة الاغلاق، وهذ يؤدي الي ارتفاع في الأسعار ويرهق المواطن ويلزمه بشيء هو ليس في حوجة اليه وفي غني عنه تماما
ـ قبل الشروع في إضافة اليود لملح الطعام يجب على المسئولين
0 دراسة كمية اليود المتواجد في المأكولات التي يستهلكها الانسان
0-الاتصال بمنظمة اليونيسيف وهيئة الصحة العالمية للاستشارة وتبادل الخبرات وربما اخطارها بالاكتشاف المذهل الخاص بمرض الغدة الدرقية بالبحر الأحمر.
0 ـ ستندهش هذه الهيئات ايما اندهاش وكذلك كل المنظمات المهتمة بصحة الطفل بوجود امراض نقص اليود بشمال السودان وعلي ساحل البحر الأحمر، وسيثير هذا الا كتشاف الداوي – لا شك -اهتمام وفضول العلماء في كثير من بلدان العالم.ـ
0 وحتي لا يقول قائل ان الوزارة تركت مهامها الأساسية وقبلت علي اليود وملح الطعام لابد من تقديم إحصائية دقيقة لوجود امراض الغدة الدرقية واثبات انها جاءت فعلا نتيجة لنقص اليود.
• 0 وان محاربة امراض الغدة الدرقية في ولاية البحر الاحمر صارت تحتل الأولوية بدلا عن امراض الصدر وسوء التغذية والامراض المعدية وانهيار صحة البيئة.
الشرق يعاني
ليت وزارة الصحة بذلت جهودها لمشاكل حقيقية يعاني منها انسان الشرق.
* من المعروف ان المجاعات قد استوطنت الإقليم الشرقي منذ عهود، مما جلب اهتمام المنظمات الدولية لمعاناة انسان الشرق.
* زاد اهتمام المنظمات الإنسانية بالشرق وخاصة منظمة (يونسيف) وهيئة الصحة العالمية مع مرور الزمن نسبة لتصاعد المجاعات فيه والاهمال الذي يتعرض له الانسان.
* أجرت المنظمات دراسات ميدانية متعددة وامدت الانسان وخاصة في الريف بالدواء والماء الصالح للشرب وحصنت الأطفال والنساء ومدت له العون الإنساني كالغذاء وسعت لتحسين صحة البيئة وكتبت التقارير وحثت وزارة الحصة بالاهتمام بإنسان الشرق.
* بدلا عن تقديم الشكر قامت السلطة بطرد المنظمات غير عابئة بالمجهود الإنساني الكبير الذي تقوم به تجاه انسان الريف في الجبال والوديان النائية.
* كشفت عدة تقارير قدمتها يونسيف السودان عام 2014 عن ارتفاع معدلات سوء التغذية في السودان لافتة النظر إلى إصابة مليوني طفل بسوء التغذية وأشارت إلى أن المسح الذي نفذته وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون معها ومع منظمات اخري كشف عن إصابة ثلث نساء السودان بسوء التغذية خاصة في شرق البلاد.
* اثبتت تقارير المنظمات ووزارة الصحة ان نسبة امراض سوء التغذية في الإقليم الشرقي هي الأعلى في السودان اذ تبلغ 30% بالنسبة للأطفال دون الخامسة وخاصة في الريف وقال خبراء المنظمات ان المعاناة في الشرق هي الأسوء التي يشهدها العالم علي الاطلاق.
* في يونيو 2014 نشرت حريات الإلكترونية ان صندوق الأمم المتحدة للطفولة أعلن أن السودان يعد أحد مواطن أكبر أزمات الأطفال في العالم، واعلن أن 800 ألف طفل في سودان اليوم يعانون من سوء التغذية، وغالبيتهم في شرق السودان.
* انتشر ضعف الدم والعمى الليلي وتدني الخصوبة الإنجابية والحميات والايدز والكلازار وامراض الصدر والنزلات المعوية التي تحصد كثيرا من الأرواح في ولايات الشرق.ـ
* بدلا ان تسعي السلطة الي معالجة هذه الكوارث والي رفع المستوي المعيشي، والي توفير الفيتامين وحبوب الحديد وحبوب العمي الليلي وعلاج امراض الصدر والكلازار، قالت بنشوة انها جاءتهم في بملح الطعام المخصب باليود!!
يا للبهجة ويا للإنجاز!.
* رغم ان الأحوال الصحية في الشرق كانت محط اهتمام المنظمات الدولية لم تشر هذه في أي من دراساتها المتعددة على وجود نقص في مادة اليود بالطعام. هذا اكتشاف تنفرد به لوحدها إدارة الصحة بالبحر الأحمر!
* انسان الشرق ليس من همومه إضافة اليود الي الملح، هو يريد العمل والغذاء والماء الصالح للشرب وعناية صحة متقدمة ومحاربة البعوض والذباب وتوفير للأدوية الهامة.
* اما ان كانت ولايات اخري تحتاج الي يود إضافي، فليس هذا هم انسان الشرق، فلتتحمل السلطة المركزية الأعباء.
ما يخشاه الانسان هو ان تحاول بعض جهات رأسمالية نافذة احتكار تجارة الملح في كل السودان بعد ان تتحايل بلعبة اضافة اليود اليه وخاصة وان أي انسان يجب ان يتناول الملح يوميا مما يدر المليارات من الجنيهات للاحتكاريين.ـ
على المسئولين الاهتمام بالمشاكل الفعلية وعلاجها لا الانغماس في توافه الأمور.
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1940

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1276225 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2015 01:04 PM
السيد / الدكتور ابوامنه كبير اخصائي الاطفال بالبحر الاحمر سابقا اولا لك مني التحيه والتجله والتقدير وثانيا لقد طرقت موضوع ولعلك خبير علمي وطبي فيه ومختص بارع لك باع ودرايه كامله فيه الا ان الامر الذي طرقته عن اضافه اليودلملح الطعام هو مغلف مقصود به اولا ذياده للاسعار في الملح ومن ثم تمكين ذوي القربي للاتجار وتحديد السعر ومن ثم كسب المليارات وليس هو المقصود انسان الشرق او الغرب ومره اخري لك التحيه

[ود احمد]

#1275761 [ترب هدل ~]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2015 05:42 PM
يا دكتور الله يهديك ما عندك موضوع فقط حب للنقد و تبخيس كل عمل .. و لن تحل كل مشاكل اهلنا في الشرق بين ليلة و ضحاها .. و كل مشكلة يعاني منها الشرق و في استطاعة حكومة الولاية حلها لم تتأخر فيها أما المشاكل الكبيرة التى فوق طاقة الولاية فمادا تفعل فيها سوى المطالبة و السعي لحلها ,,,

ـ كنت كبير اخصائي طب الأطفال بالبحر الأحمر .. مادا فعلت للأطفال و أين انت الأن
لو يهمك الشرق و أطفال الشرق لكنت بينهم .. أترك عنك الجعجعه الفارغة و الشكر و التقدير لأبناء الشرق الأوفياء الدين أعطوا جهدهم و عرقهم لأنسان الولاية ابتداء من قائد المسيرة طاهر ايلا الي اصغر ( مركب مأمور) بكلات المؤاني ..

[ترب هدل ~]

ردود على ترب هدل ~
[باكاش] 05-31-2015 11:23 AM
يا ترب هدل ..ما تورجخ ساكت وما تهرف بما لا تعرف
عشان الزول البتطبل ليهو دا ما اسمو طاهر ايلا..اسمو محمد طاهر محمد ايلا
والزول البتحاول تتطاول ليهو دكتور اخصائ بالجد درس فى المانياوعالم
وشهادتوا حقيقية ما جابها من الجهاد فى الجنوب وسياسة التمكين ومن رواد حزب مؤتمر
البجا التليد وما تخش بين البصلة وقشرتا يا طفيلى يا مرتزق.


د. ابومحمد ابوآمنة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة