المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
البشير اطاح عجايز نظامه..ثم عين ثمانيني مريض رئيسآ للبرلمان!
البشير اطاح عجايز نظامه..ثم عين ثمانيني مريض رئيسآ للبرلمان!
06-03-2015 01:52 AM


١-
اثنان لا ثالث لهما:
(أ)-
اما ان يكون البشير قد اصابه داء (الزهايمر) وما عاد يتذكر شي من قراراته السابقة...
(ب)-
او انه بعد ان اطاح ب(صقور) المؤتمر الوطني، وتخلص نهائيآ من المزعجين في نظامه وشتتهم شر تشتيت، راح ويتفرغ لتنظيم ولايته الجديدة بتعيين عجايز وكهول نظامه في وظائف الدولة الكبيرة، وانه بهذه التعيينات لن يقوي واحد منهم علي مخالفة قراراته في المستقبل!!

٢-
***- دهشة بالغة اصابت السودانيين في الداخل والخارج بعد سماعهم خبر تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني، يعود سبب الاستغراب الي ان هذا التعيين الاخير للبروفيسور إبراهيم يعني بكل صراحة ووضوح ، ان سبب اطاحة البشير في يوم الاحد ٨/ ١٢/ ٢٠١٣ وشملت النائب الاول السابق علي عثمان محمد طه، النائب الدكتور الحاج آدم، ومساعده نافع علي النافع، الدكتور عوض الجاز لم تكن - كما اعلن البشير من قبل- اتاحة الفرصة للشباب في ادارة اجهزة الدولة في المستقبل علي حساب من ظلوا في السلطة سنوات الطوال!!

٣-
***- اذا كان عمر البشير صادقآ في كلامه، وانه قد اطاح بعتاة الاسلاميين القدامي وكبار الشخصيات في نظامه من اجل اتاحة الفرص للشباب، كيف نفهم اذآ تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني وهو الذي بلغ من العمر ثمانين عامآ؟!!...

٤-
***- بالله ما هي الفائدة التي يجنيها عمر البشير من رئيس مجلس يعاني من مشاكل صحية؟!!...

نشر موقع (الجزيرة نت) خبر هام جاء تحت عنوان:
انتقادات لانتخاب البرلمان السوداني متقاعدا ثمانينيا رئيسا له:
إبراهيم أحمد عمر كان يشغل منصب
الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني (الجزيرة)
***********************
-الثلاثاء ٢ يونيو ٢٠١٥-
--------------
***- فاجأ البرلمان السوداني المتابعين باختيار أحد شيوخه السابقين لقيادته في دورته الجديدة، وذلك بعد ثلاث سنوات من اعتزاله السياسة، الأمر الذي اعتبره البعض "انتكاسة" في توجه الحزب الحاكم نحو إتاحة الفرصة للقيادات الشابة. ودفع اختيار وزير التعليم العالي والأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأسبق إبراهيم أحمد عمر رئيسا للبرلمان، إلى كثير من التساؤلات والتكهنات في آن واحد.

***- وكان البرلمان السوداني الجديد اختار عمر لقيادته في جلسة إجرائية الاثنين بالأغلبية، بعد أكثر من ثلاثة أعوام من انقطاع الأخير عن السياسة، والتي اعتزلها لظروف صحية ولإفساح المجال لدماء جديدة، وفق ما قال وقتها.

توقعات وتحليلات:
-------------
***- ولم يجد البعض مبررا لتنصيب الشيخ الثمانيني إبراهيم أحمد عمر -الذي تقاعد عن ممارسة السياسة اختياريا- ولم يستبعدوا وجود أزمة داخل الحزب الحاكم قادت إلى إعادته لساحة السياسة السودانية من جديد.
وأزاح الاختيار الجديد رئيس البرلمان السابق الفاتح عز الدين، الذي اعتبر من القيادات الشابة التي ستقود البلاد في مرحلة ما بعد ابتعاد وإبعاد الكبار من رموز الحزب في فترة سابقة. وبرر رئيس الجلسة التي اختارت عمر رئيسا للبرلمان عبد الجليل النذير الكاروري هذا الاختيار بأنه جاء "لتمتين التجربة البرلمانية في البلاد".

صالح:
الحزب الحاكم يمر بأزمة كبيرة
---------------------
***- أما الكاتب والمحلل السياسي محجوب محمد صالح فرأى أن الحزب الحاكم يمر بأزمة كبيرة، مشيرا إلى أن الاختيار محاولة للتوفيق بين تيارات مختلفة حول قيادة المرحلة الجديدة في البرلمان.

وأشار في حديثه للجزيرة نت إلى ما أسماه بالانتكاسة في توجه الحزب الحاكم بعد إعلانه السابق بإتاحة الفرصة لقيادات شبابية تدربت خلال الفترة الماضية. ولم يستبعد صالح أن تتطور الخلافات داخل الحزب من جديد "خاصة إذا ما عاد شيوخ الحزب للوزارة من جديد"، لافتا إلى أن ما أسماه بالحالة التوفيقية "لن تصمد أمام ما يمكن أن يحدث بين مكونات الحزب مستقبلا".

إشارات سلبية:
--------
***- من جهته، رأى المحلل السياسي النور أحمد النور أن الاختيار يرسل إشارات سلبية عن برنامج الإصلاح الذي طرحه الرئيس السوداني عمر البشير خلال الفترة الماضية حول التجديد، مشيرا في حديثه للجزيرة نت إلى أن ذلك يعني أيضا "عدم وجود كوادر شبابية حقيقية يعتمد عليها الحزب لإدارة الدولة في المرحلة المقبلة". لكنه اعتقد أن عودة شيوخ الحزب تلفت الانتباه إلى أن من تم الاعتماد عليهم من الشباب خلال الفترة القليلة الماضية "لم يطوروا العمل السياسي أو التنفيذي في الدولة".

***- أما المحلل السياسي تاج السر مكي فرأى أن عودة أحد شيوخ الحزب المتقاعدين "انتكاسة حكومية غاية في الخطورة"، مشيرا إلى اعتقاد قيادة الحزب بتدني العمل السياسي والتنفيذي خلال الفترة الماضية "بسبب التخلي عن شيوخ الحزب". وقال إن الرجوع عن الإصلاح يعني وجود "أزمة حقيقية في الحكومة والحزب على السواء"، دون أن يستبعد أن تتسبب "عودة الشيخوخة" للبرلمان بإثارة كثير من الغبار في المرحلة المقبلة، بحسب قوله.

٥-
***- نفهم من خبر موقع (الجزيرة نت)، ان البروفيسور إبراهيم احمد عمر ظل ثلاثة أعوام في انقطاع عن السياسة، والتي اعتزلها لظروف صحية ولإفساح المجال لدماء جديدة، وفق ما قال وقتها.

***- اذآ لماذا عاد مرة اخري لمواصلة السياسة وقطع الفرص من امام الشباب؟!!...
***- لماذا يصر علي رئاسة اكبر جهاز في الدولة وهو في حالة صحية غير مرضية؟!!...
***- كيف تم اختياره لهذا المنصب الحساس، ومن قاموا كانوا وراء تعيينه يعرفون حقيقة حالة إبراهيم احمد؟!!...
***- هل تم اختيار البروفيسور إبراهيم احمد عمر لهذا المنصب بالمجلس (باتفاق مسبق ما بين النواب) لكي لا يشغله علي عثمان محمد طه المرشح لهذا المنصب؟!!
***- لماذا وافق البشير علي هذا التعيين، وهو يعلم، ان المجلس يحتاج الي من يملك النضوح والذاكرة الحية، قادر علي الحركة، وليس رئيس في عمر الكهولة؟!!

٦-
***- لم نسمع من قبل في اي مكان في العالم، ان احد رؤساء البرلمان كان في عمر الثمانين، وكان يعاني من متاعب صحية الا في جمهورية صقر الجديان..في زمن حكم البشير!!

٧-
***- طوال سنوات ظللنا نخاطب عمر البشير ان يرحل عن النظام (كفاية)، خصوصآ انه قد بلغ من العمر ٧١ عام، فوجئنا به يترشح لولاية جديدة!!

***- ظللنا سنوات طويلة نناشد الدكتور حسن الترابي التفرغ للكتابة والتأليف بعد ان بلغ من العمر ٨٣ عامآ، الا انه اصر علي (وجع رؤوسنا بما عنده من افكار)!!

***- ناشدنا الامام الصادق المهدي، ان يتفرغ لاسرته الكريمة والاحفاد، خصوصآ ان عمره الان ٨٠ عامآ، الا انه يصر علي ارجاع سلطته التي اغتصبت منه عام ١٩٨٨٩!!

***- طلبنا من السيد محمد عثمان الميرغني بعد ان بلغ من العمر تيه، ان يظل في الاستجمام (والراحات) في الاسكندرية، فارسل لنا ابنه لينوب عنه!!

***- خاطبنا المشير عبدالرحمن سوار الذهب، ان يحترم نفسه وتاريخه العسكري والسياسي وهو في هذا العمر المتقدم، الا انه يرغب دومآ ان يكون في دائرة الضوء!!

***- بينما نحن في هذه المناشدات والمطالبات، جاء تعيين إبراهيم احمد عمر صاحب ال٨٠ عام!!

***- هذا زمانكم يا عجايز امرحوا...ولا عزاء للشعب السودان!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 7042

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1279162 [بكري الصائغ]
3.94/5 (5 صوت)

06-04-2015 05:23 PM
١-
علي النواب الجدد مناقشة الموضوع بجدية...

٢-
لماذا غاب القادة العرب عن تنصيب البشير؟!!
*******************************
المصدر:- موقع (الجزيرة نت)-
-الخميس 16/8/1436 هـ - الموافق 4/6/2015-
--------------------------
الحكومة السودانية قللت من أثر غياب القادة العرب عن المشاركة في تنصيب البشير -(الجزيرة)-

***- بينما قللت الحكومة السودانية من أثر غياب القادة العرب عن حفل تنصيب الرئيس عمر البشير، اعتبرت المعارضة أن الحكومة قطفت ثمار ما أسمته أخطاءها وعثراتها، رغم سعيها للمشاركة في عاصفة الحزم، التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثيين.

***- أثار الغياب المفاجئ للرؤساء العرب ورؤساء حكومات الدول العربية، عن حفل تنصيب الرئيس السوداني عمر البشير عدة تساؤلات، خصوصا أنه جاء في ظل التقارب الذي بدا واضحا بين الخرطوم والدول العربية، في الآونة الأخيرة. ولفت غياب جميع القادة العرب باستثناء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، انتباه كثير من المتابعين، خاصة في ظل مشاركة أفريقية اعتبرت مقبولة.

***- ورغم تبشير الخرطوم بحضور رؤساء وملوك دول عربية حفل التنصيب يوم الثلاثاء، اقتصرت المشاركة على رؤساء كل من مصر وتشاد وجيبوتي والصومال وجزر القمر وكينيا وزيمبابوي، إضافة لرئيس الوزراء الإثيوبي، ونائب رئيس دولة جنوب السودان. وقللت الحكومة السودانية من أثر ذلك الغياب الجماعي، واعتبرته أمرا طبيعيا وظروفا غير مواتية ربما وقفت حائلا دون تلبية دعوتها للمشاركة في تنصيب البشير، الذي يجلس على سدة الحكم منذ أكثر من 26 عاما.

عبد العاطي: كل من غاب له عذره ومبرراته (الجزيرة):
المعارضة تتصيد:
-----------
***- واصطادت المعارضة ما أسمته أخطاء وعثرات الحكومة، للحديث عن عدم قدرة الأخيرة على التوافق مع المجتمع الدولي، رغم سعيها لذلك بالمشاركة في عاصفة الحزم، التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن. وأشارت المعارضة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إلى ضعف الوجود الرئاسي العربي في عملية التنصيب، رغم توزيع النظام دعواته للرؤساء والملوك العرب منذ فترة طويلة.

***- لكن ربيع عبد العاطي مستشار وزير الإعلام السابق عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني الحاكم، توقع أن تكون الظروف حالت دون حضور الرؤساء أو الملوك العرب، وزاد "أن لكل عذره ومبرراته".
واستبعد في تعليقه للجزيرة نت أي تأثير للغياب على مجمل العلاقات السودانية العربية، "لأن التمثيل قد أدى غرضه"، مضيفا "أنه لو لم يكن هناك اهتمام بالتنصيب لما أرسلوا أحدا". وقال إن الغياب كان مقدرا عند الحكومة "وأعذارهم كانت مقبولة"، مشيرا إلى أن ذلك لن يمنع من تواصل العلاقات بين السودان والدول العربية في كل المجالات.

فانوس: القادة العرب أرسلوا ممثلين
ولم يسجلوا غيابا (الجزيرة)
روح رياضية-
-----------
***- أما الخبير الدبلوماسي الرشيد أبو شامة، فرغم استبعاده حصول آثار سلبية بسبب الغياب العربي، اكتفى في تعليقه للجزيرة نت بالدعوة إلى "التعامل مع الأمر بروح رياضية، لأنه ليس كل من وجهت له الدعوة يجب أن يلبيها". فيما يرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم صفوت فانوس أن القادة العرب قد أرسلوا من يمثلهم "ولم يسجلوا غيابا عن المناسبة"، مؤكدا أن عدم مشاركتهم شخصيا لن يكون مؤشرا على نوع العلاقة التي ستربط السودان بهذه الدول، "وبالتالي لن يؤثر عليها حاليا أو مستقبلا". وقال للجزيرة نت إن حضور الرؤساء والملوك العرب للسودان عموما "ظلت تحكمه لحد بعيد ماهية المصلحة التي تجمعهم به، بمعنى ما مدى تأثيرها سلبا أو إيجابا على أمنهم القومي".

***- وعلل حضور ومشاركة الرئيس المصري بسبب تأثير السودان الواضح على أمن مصر القومي، متسائلا عن مدى تأثير السودان على أمن دول الخليج. وأضاف أن السودان هو الأكثر أهمية بالنسبة له".

[بكري الصائغ]

#1278993 [ابو محمد]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 12:24 PM
الله يستر

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[بكري الصائغ] 06-04-2015 03:46 PM
أخـوي الحـبوب،
ابو محمد،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، مشكور علي المشاركة المقدرة،

بالمناسبة،
سبقتك في الدعاء.اول ما قرأت خبر تعيين البروفيسور إبراهيم، لقيت نفسي اردد بصورة لا شعورية "الله يستر"!!
وبالانجليزي: "! Oh My God"
وبالالماني: "Oh mein Gott"
وبالسوداني: الكترابل!!


#1278713 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 01:47 AM
محاربة الفساد تعود للواجهة بالسودان:
البشير تعهد بتأسيس مفوضية قومية
لمحاربة الفساد تتبع له مباشرة
*************************
المصدر:- (الجزيرة نت)...
-الأربعاء 15/8/1436 هـ - الموافق 3/6/2015م-
--------------------
****- بينما رحب مراقبون بإعلان الرئيس البشير عزمه تشكيل مفوضية قومية لمكافحة الفساد، قلل آخرون من الخطوة وعدّوها مجرد دعاية سياسية لن تحدّ من تفشي اختلاس وتبديد المال العام في مختلف المؤسسات.

انتقادات سودانية لقانون إقرار الذمة:
البشير يتعهد بمكافحة الفساد وتحقيق السلام في السودان
عماد عبد الهادي-الخرطوم
-------------------
***- أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء عزمه إنشاء مفوضية قومية لمكافحة الفساد خلال المرحلة المقبلة من حكمه، بعدما حل أخرى كانت مكلفة بهذا الغرض بداية 2013 قبل أن تكمل عامها الأول.
البشير الذي كان يتحدث أمام البرلمان بعد أدائه اليمين الدستورية رئيسا لمأمورية جديدة، تعهد بمحاربة الفساد عبر هيئة "تكون تبعيتها له مباشرة".

***- رئاسة الجمهورية أنشأت في يونيو/حزيران 2012 آلية لمكافحة الفساد في أجهزة الدولة، قبل أن تقرر مع بداية العام 2013 إلغاءها بقرار غير مسبب، مما أثار حينها الكثير من الجدل. وتكهن متابعون وقتها بأن الحكومة اتخذت ذلك القرار حتى لا يشكل اعترافا منها بما ظلت تنفيه من تمدد الفساد في الدولة.

***- واستحسن بعض المتابعين الإعلان الرئاسي الجديد كونه يمثل تطورا جديدا باتجاه محاربة الفساد، بينما يتخوف آخرون من أن تلحق المفوضية الجديدة بالتي سبقتها. ويعتبر السودان ضمن أكثر الدول فسادا في العالم، حسب مؤشر منظمة الشفافية العالمية.

***- رئيس مركز الفيدرالية للبحوث وبناء القدرات عمر جعيد اعتبر أن القرار تطور إيجابي. وأشار إلى أن المفوضية الجديدة ستوحد الجهود المشتتة لأجهزة الدولة في مجال مكافحة الفساد. ويقول للجزيرة نت إن كثيرا من الأجهزة التي كانت تعمل في مواجهة الفساد مثل نيابتي المال العام والثراء الحرام وأجهزة المراجعة الداخلية ظلت متباعدة مما أضعف جهدها. وأشار إلى عدم مساهمة لوائح المؤسسات الحكومية المختلفة في إغلاق أبواب الفساد. لكنه توقع نجاح المفوضية الجديدة في كسر الحلقة الموجودة حاليا.

***- أما أستاذ الاقتصاد في جامعة السودان عبد العظيم المهل، فاستبعد نجاح المفوضية المزمع تشكيلها في استئصال الفساد الذي وصفه بالمنهجي. واعتبر الإعلان عن المفوضية مجرد دعاية سياسية.
المهل اعتبر أن الإعلان عن المفوضية مجرد دعاية سياسية.

مراكز نافذة
--------
***- ورأى في حديث للجزيرة نت أن طبيعة الفساد في البلاد تجعل من مكافحته أمرا بالغ الصعوبة، مشيرا إلى أن المفوضية السابقة اصطدمت بجهات ومراكز نافذة في الدولة". وقال إنه نظرا لوجود ذات الجهات النافذة "ظلت بعض التحقيقات في قضايا الفساد لا تتقدم ولم يحاسب أو يستجوب أي مسؤول أو وزير طيلة الفترة الماضية".

***- وربط بين نجاح جهود محاربة الفساد ووجود طاقم تنفيذي متحمس لمعالجة مشكلاته "التي ظلت تضرب كثيرا من المؤسسات السياسية في البلاد". من جهته، رأى الخبير الاقتصادي الكندي يوسف عدم وجود ما يمنع من تشكيل مفوضية لمكافحة الفساد في السودان، مشيرا إلى إيجابية الخطوة في ظل اتهامات للحكومة بحماية الفساد.

***- ويقول للجزيرة نت إن البشير سيعمل على تأسيس حكومة فيها من الطهارة والصدقية ما يكفي لتهيئة "بيئة طبيعية ومعافاة في كل المؤسسات الرسمية". ولفت إلى أن القرار جاء في موعده "لأنه يطمح إلى ولاية جديدة مطلوب منها معالجة كل العلل التي تم ترحيلها من السابق".

[بكري الصائغ]

#1278686 [ali hamad ibrahim]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 12:17 AM
أخوى بكرى
تحية
يشدنى اسلوبك السهل الممتنع فى بسط المعلومات والتعليق الساخر عليها - مثل حكاية الديناصورات الذين فاتوا اعمار الحوت وكل واحد منهم لا يريد ان ينصرف او يفوت - و يبدو ان لا عزاء لشعبنا الا انتظار عزرائيل
المهم القضية عاوزة شوت ضفارى
خليتك بعافية
على حمد ابراهيم

[ali hamad ibrahim]

ردود على ali hamad ibrahim
[بكري الصائغ] 06-04-2015 03:31 PM
أخـوي الحـبوب،

Ali Hamad Ibrahim- علي حمد إبراهيم،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك سعادة وافراح، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ علي الثناء الحسن في شخصي الضعيف، والف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
نرجع للكلام عن (ديناصورات) السودان، والله من كل قلبي اتمني لهم طول العمر والصحة والعافية ليوم الدين، فقط اتمني ان يبتعدوا عن السياسة والمشاركة فيها، ان يتفرقوا للكتابة والتأليف، والاهتمام باحفاد احفادهم..اتمني منهم الا ياخذوا زمن غيرهم ، وينافسون بضراوة الاجيال الجديدة في كل شي حتي في الرزق اليومي والتعيينات في مناصب الدولة. اتمني من الله تعالي ان يمدهم بتمام الصحة والعافية، يجلسون في مقاعد المتفرجين يشاهدون في ما يجري دون ان يشاركوا.

(ب)-
اتمني من الله ان الا نسمع ان هؤلاء الديناصورات قد دخلوا في تشكيلة الوزارة القادمة التي ستعلن غدآ...انك سميع مجيب الدعاء.


#1278605 [بنت الناظر]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 09:24 PM
أسناذنا الفاضل بكرى لك عاطر التحايا ..
سأحكى لكم موقف حصل وحينها كنت فى قاهرة المعز وتحمعنا صداقة قوية مع زوج وزوجته من باشاوات مصر والزوجة حفيدة عمر مكرم كانت إمرأة طيبة لكنها سريعة الغضب الزوج يكبرها بعشر سنوات وقد كان فى السبعينات من عمره لكنه رجل هادىء الطبع وصاحب نكته وكان نظره ضعيف لا يستطيع قيادة السيارة ..فكان يذهب مرتين فى الأسبوع لنادى المهندسين وقد كان أحد أعضائه ...وكانت زوجته هى التى تقوم بتوصيله لكن بعد هرجة وترنيمة طويلة فى كل مرة ...

فسألته ذات مرة عن النادى وعن الأعضاء وأعمارهم وهل فيه مهندسين صغار السن فقال لى ده فيه عيال صغيرين أوى أعمارهم سبعين وخمسة وستين وتلاتة وستين... فضحكت ..

فيبدو إنه تعيين البشير للبروفيسور إبراهيم احمد عمر وهو فى هذا العمر لكى يقول البروفيسر ده البشير صغير أوى ..والله ياجماعة البشير ده بفهم ...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 06-04-2015 01:22 AM
أختي الـحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدوم السعيد، والف الف شكر علي المشاركة الكريمة.

(ب)-
طالعت اليوم الاربعاء ٣ يونيو الحالي ٢٠١٥ مقالة نشرت في جريدة (القدس العربي) اللندنية، جاءت تحت عنوان:
(حفل تنصيب البشير الباذخ يثير سخرية في الشارع السوداني ومواقع التواصل) وكاتبها هو السيد/ خالد الأعيسر.

وابث الممقالة للتوثيق...

(ج)-
حفل تنصيب البشير الباذخ يثير سخرية
في الشارع السوداني ومواقع التواصل
************************
إحتلت عملية تنصيب الرئيس السوداني عمر البشير أمس الأول مساحة واسعة في الشارع السوداني، وغلب هذه المرة طابع السخرية والفكاهة على المواد المنشورة في العديد من المواقع الاسفرية وعلى رأسها موقع «تويتر»، ورسائل الـ «واتس أب» وغيرهما من وسائل التواصل الاجتماعي.

***- حيث تداول عدد من المدونيين السودانيين في هذه المواقع تغريدات ورسائل نصية ساخرة تعبر عن مدى استهجان وإستياء شرائح عريضة من أبناء الشعب السوداني للولاية الجديدة للرئيس عمر البشير والتي تبلغ مدتها خمسة أعوام تنتهي مطلع حزيران/يونيو من العام 2020، بعد عملية انتخابية شهدت أضعف نسبة مشاركة في تاريخ البلاد الإنتخابي ، إثر مقاطعة غالب أهل السودان من خلال إجماع شعبي شبه كامل.
وتعددت نصوص الرسائل بين المواطنين المستنكرين لبقاء الرئيس البشير في الحكم علما بأنه قد حكم البلاد لأكثر من ربع قرن وشهدت فترة حكمه أهم حدث تاريخي تمثل في انفصال جنوب السودان عن شماله، الا أن المضمون الساخر كان معبرا عن الواقع الاقتصادي المتردي في البلاد وربطه بإنفاق الدولة لمليارات الجنيهات من أجل التجهيز لمراسم الاحتفالات والتي شهدت مشاركة دون المستوى من الزعماء والقادة العرب والأفارقة ومقاطعة كاملة من دول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة مما يشير إلى تناغم الموقف العربي والأقليمي والدولي الذي تجسد في التمثيل المتواضع في المناسبة مع الموقف الشعبي الرافض لحكم الرئيس عمر البشير.

***- توهج الحس الفكاهي السوداني انسحب على رقصات البشير «الشهيرة» حيث انتشرت رسالة حملت نصا: «عزيزي البشير، لقد تم تجديد اشتراكك بنجاح حتى الثاني من حزيران/يونيو عام 2020، ولكي تتمكن من تجديد اشتراكك بعد ذلك التاريخ اعصر على المواطن السوداني لما يجيب الزيت وأضرب الأسعار في عشرة ثم أضغط سلم وأطلع أرقص رقصاتك الشهيرة وتمتع بالعرض حتى ينعدم السودانيين من الوجود».

***- القواعد الحاكمة للمزاج السوداني الساخر في هكذا مناسبات تشير إلى المتغير النفسي الذي طرأ علي الشخصية السودانية بفعل الضغوطات الاقتصادية التي عاشتها البلاد خلال حكم الرئيس البشير، علما بأن المواطن السوداني عرف عنه في الماضي الصرامة والجدية، بينما الواقع الاقتصادي الحالي دفع قرابة الثمانية ملايين للهجرة إلى الخارج، بينهم أكثر من مليوني لاجي في معسكرات النزوح واللجوء في كل من تشاد وأفريقيا الوسطى وحدهما.

***- ومن ضمن الرسائل الساخرة جاءت رسالة أخرى تحت عنوان «اللصقة البيولوجيّة ماركة البشير»، وحملت نصا: «اللصقة السودانية أكثر اللصقات البيولوجيّة تأثيرا وأطولها مفعولا، اللصقة السودانية لمعالجة الأمراض الديمقراطية، ولكبت الآلام المصاحبة لمخاض الحرية».

***- تهافت الوزراء حول المناصب الوزارية الجديدة لم يكن بعيدا من الفكاهة الشعبية السائدة هذه الايام، حيث انتشرت رسالة أخرى تسخر من الرغبة الجامحة للوزراء لشغل المناصب الدستورية بعيدا عن التخصص والمؤهلات، وحملت الرسالة نصا يبين تفاصيل محادثة هاتفية افتراضية جمعت الرئيس البشير مع أحد الوزراء السابقين وهو في حالة مرضية بغرض الاطمئنان على صحته: «البشير سائلا الوزير، يا سعادة الوزير الصحة كيف؟، فرد الوزير على جناح السرعة وبلهفة: الصحة، التربية والتعليم، المالية، الثروة الحيوانية، النفط، أو أي وزارة أخرى يا ريس».

***- تجدر الاشارة إلى أن التحضيرات لحفل تنصيب عمر البشير قد بدأت منذ أسابيع، حيث زينت الشوارع وعلقت الأعلام، الأمر الذي أثار غضب شرائح واسعة من الشعب السوداني إزاء «التكاليف الباهظة»، في وقت يعاني السوادانيون الفقر وتشهد البلاد العديد من الأزمات الاقتصادية، لا سيما في مجال نقص الغذاء، حيث وصلت مؤخرا إلى ميناء بورتسودان آلاف الاطنان من الذرة لمساعدة المحتاجين فى السودان سلمها برنامج الغذاء العالمى وبلغت قيمة الشحنة التى وصل منها فعليا 47 الف طن حو إلى 74 مليون دولار، سددتها المعونة الأمريكية لتغطية احتياجات المتضررين فى مناطق النزاعات والتوترات.

***- وكان الرئيس السوداني عمر البشير، قد افتتح في كانون الثاني/يناير الماضي القصر الرئاسي الجديد الذي شيد بمنحة صينية قبالة النيل الأزرق، وسط العاصمة الخرطوم عن طريق قروض صينية بفترة سداد من العام 2017 وحتى العام 2027.

***- وذكرت مصادر صحافية أن الحكومة السودانية لم تعلن عن الميزانية التي رصدت للحفل «الباذخ» إلا أن نشطاء ومعارضين أبدوا قلقهم من التكلفة الضخمة، وقال مواطنون إن العاصمة الخرطوم شهدت حملات نظافة لم تعرفها من قبل.

***- في وقت طالب آخرون بضرورة تحسين المعاشات ودعم القطاعات الاقتصادية وتوفير الخدمات الحيوية على رأسها المياه والكهرباء، بدلا من صرف تلك الأموال خاصة بعد اعتذار كثير من الرؤساء والشخصيات الكبيرة عن الحضور.


#1278457 [ابوعديلة المندهش]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 04:48 PM
إذا كان على رأس ما يسمى المجلس الوطنى كهل فى الثمانينيات أو التسعينات أو شاب فى شرخ الشباب فأن المجلس الوطنى بكل تنابلته مازال وسيظل مجرد مجلس ديكورى بصمجى لن يهش ولن ينش وسيكون سبوبة لأعاشة واسترزاق النواب بالمرتبات وبعض فتافيت الأمتيازات التى سيلقيها لهم سيدهم البشير.

[ابوعديلة المندهش]

ردود على ابوعديلة المندهش
[بكري الصائغ] 06-04-2015 12:43 AM
أخوي الحـبوب،
ابوعديلة المندهش،
(أ)--
تحية طيبة، ومساكم الله بالعافية، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
مقال من مكتبتي -بموقع (الراكوبة)-
********************
مهزلة:
نواب المجلس يعتمرون بأموال بائعات الشاي واللقيمات!!
١-
كان خبر منح نواب برلمان البشير قطعاً سكنية في "المندرة" بأسعار زهيدة محل تساؤلات في الشارع السوداني، وان كانت اصلآ مكافأة لهم علي خدماتهم التي قدومها للنظام طوال الخمسة اعوام الماضية، وختموها بالموافقة علي التعديلات؟!!....

٢-
والمجلس الوطني في اخر ايام عمره في الولاية الحالية، راح يقر قانون الرفق بالحيوان!!، كنا نتوقع ان يقوم النواب في اخر دقائق لحظاتهم في المجلس بمناقشة القضايا المتأخرة مثل: حلايب..الفششقة..مشاكل ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب ومع مصر..ابيي..الوضع الانساني في ولاية النيل الازرق ودارفور.."سودانير"..خط "هيثرو".. "الوديعة" القطرية ..حاوية المخدرات، لكنهم جنحوا لمناقشة موضوع "الرأفة بالحيوان" علي حساب الرأفة بسكان يموتون جوعآ في مناطق الحرب!!

٣-
الحادث العاشر الذي اثار استهجان الملايين وعبروا عن غضبهم العارم، كان خبر بعنوان: (بدء إجراءات العمرة الاقتصادية لنواب وموظفي البرلمان )!!، جاء في سياق الخبر:

(أعلن البرلمان، عن فتح باب إجراءات العمرة "الاقتصادية" لعام 1436 ه للراغبين من نواب وموظفي المجلس الوطني. ووضعت الوكالة المعنية بالتقديم للعمرة شروطاً على النواب وفرضت عليهم التوقيع على إقرار ضمان بعودة المعتمر في مدة أقصاها 13 يوما من تاريخ دخول المملكة العربية السعودية، مع تحرير شيك ضمان للفرد بقيمة 30.000 جنيه من شخص كفؤ ومعروف في السودان غير المعتمر المغادر، وأوضحت الوكالة أنها ستصرف شيك كل معتمرين من النواب والموظفين بالمجلس حال عدم عوده في المدة المحددة، عقوبة له. وحدد منشور الوكالة عددا من الفنادق لإقامة المعتمرين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي لؤلؤة التوحيد وأوتاد مكة وسيف التوبة وبرج الصلاح والجنادرية بمكة المكرمة، وفندق قرطاج ومجموعة مكارم ومجموعة مبارك المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، في الأثناء وجه البرلمان، النواب بمراجعة حساباتهم المالية لصرف مرتبات فبراير ومارس مقدما)...

٤-
نسأل النواب الذين ينوون العمرة:
*********************
١-
من اين جئتم بمصطلح (العمرة الاقتصادية)؟!!..وهذا المصطلح غير موجود اصلآ لا في الدين الاسلامي..ولا في علم الاقتصاد؟!!

٢-
اما كان الاجدي ان تسافروا الي دارفور لمعاينة الاوضاع علي حقيقتها؟!!او الي جبال النوبة لتروا بأم عيونكم كيف يعيشون السكان هناك، وكيف يطبخون اوراق الاشجار للأكل؟!!..او الي ابيي التي تعيش في ظل الحكم الاثيوبي؟!!...هل هناك منكم من سافر الي منطقة مروي، وسأل لماذا فشل مشروع السد وتوقف العمل فيه؟!!...سافر الي منطقة صواردة وعاين حريق ٥٥٠ ألف نخلة؟!!

٣-
من اين لكم تكاليف قيمة السفر ومصاريف العمرة،
والمجلس الوطني جهة غير منتجة..تعيش عالة علي الشعب؟!!
***********************
هل هي من:
(أ) - عائدات النفط؟!!
(ب)- عائد "الوديعة" القطرية؟!!
(ج)- عائد بيع الذهب؟!!
(د)- الضرائب؟!!..الرسوم؟!!..الاتاوات؟!!
(هـ)- ميزانية الدولة؟!!

٤-
الا توافقون يامن نوي منكم العمرة، ان جزء كبير من المال المخصص للعمرة ، والمصاريف، والنثريات الباهظة بالعملة المحلية والصعبة، قد جاءت من عرق جبين.. وتعب..وشقاء بائعات الشاي والكسرة واللقيمات؟!
٥-
***- الا توافقون يامن نوي منكم العمرة ، ان جزء من اموالكم بالعملة الصعبة، هي في الاصل من اموال المغتربين؟!!..ايضآ من الاموال التي يدفعها اولياء امور الطالبات والطلاب المغتربين في السودان قسرآ لتعليم فلذات اكبادهم؟!!

٦-
اخيرآ، الا توافقون يا من نوي منكم العمرة علي الرأي السائد، انكم تعتمروا حرام بلا خجل او دين باموال الشعب المسحوق، الذي لم يري منكم خيرآ او تحقيق أمنية؟!!.. ان الملايين من الغلابي والجوعي قد توجهوا الي الله تعالي ان يقتص منكم قصاصآ عظيم، انها دعوات وأمنيات قد سبقت رحلتكم الي العمرة؟!!


#1278439 [ممغوص]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 04:12 PM
زمان كان نواب البرلمان هم البنوموا , هسي شكلوا الرئيس ذاااتو هو ينوم

[ممغوص]

ردود على ممغوص
[بكري الصائغ] 06-04-2015 12:33 AM
أخـوي الحـبوب،
ممغوص،
(أ)-
مساكم باذن الله تعالي كله خير وافراح، الف شكر علي المرور الكريم، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
شي من تاريـخ المجلس الوطني:
بطلب من السفير الامريكي :
المجلس الوطني يجيز قانون "الإتجار بالبشر"
****************************
المصدر: موقع- "التغيير" -
يوم 20 يناير 2014
----------------
***- أجاز، المجلس الوطني، الاحد، قانون مكافحة "الاتجار بالبشر" بعد شهور من التداول. وقال، رئيس لجنة التشريع بالمجلس، الفاضل حاج سليمان، أن القانون يهدف "للحفاظ علي حرمة الإنسان". وأوضح، وفقاً لوكالة (سونا) أن عدم صدور القانون من قبل "لا يعني اننا نبيح هذا النوع من التجارة ولكن لكي يخضع القانون لمزيد من النقاش"، وذلك في إشارة للانتقادات التي كان يتم توجيهها للدولة بأنها لاتمتلك قانونا لمحاربة التجارة المنتشرة منذ سنين طويلة .

***- وافاد مصدر مطلع من اعضاء المجلس الوطني (التغيير الالكترونية) ان وضع مسودة القانون الذي تمت إجازته بالامس تم بسبب زيارة قام بها السفير الامريكي في ابريل من العام الماضي للمجلس وابدي خلالها "إستغرابه من عدم وجود قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في السودان".

***- ويتهم ناشطون ومنظمات دولية الحكومة السودانية، برعاية عصابات الاتجار بالبشر المسلحة بشرق السودان؛ موقع التجارة الابرز، وان منسوبي الاجهزة الامنية والموظفين المحليين يقومون بمشاركة العصابات "الارباح المالية الضخمة للتجارة والاستفادة منهم في عمليات التهريب ونقل السلاح لغزة واليمن ومصر". واعترف السودان العام الماضي علي لسان معتمد اللاجئين بانه فقد (118) الف لاجئ كانوا يقيمون علي اراضيه خلال الاربعة اعوام الماضية.


#1278415 [MOHMMED YOUSIF]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 03:20 PM
ان ما يحصل في دنيا العجائب ( السودان ) خمس مساعدين وكم هائل من وزراء الدولة حسبنا الله ونعم الوكيل .

[MOHMMED YOUSIF]

ردود على MOHMMED YOUSIF
[بكري الصائغ] 06-03-2015 11:52 PM
أخـوي الحـبوب،

MOHMMED YOUSIF- محمد يوسف،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبزيارتك الميمونة، زادت الافراح بتعليقك الجميل،

(ب)-
خبر جديد له علاقة بالمقال:
البشير: سأفرض هيبة الدولة في كافة ولايات السودان
*************************
المصدر:-/الخبر أونلاين /وكالات/
12:27-1 يونيو 2015-
---------------
تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بأن تكون أولويات دورته الرئاسية الجديدة التي ستبدأ فور تنصيبه غدا الثلاثاء تحقيق الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة في كافة ولايات السودان الى جانب تحقيق التوافق الوطني. وقال البشير في أول لقاء له مع نواب حزبه المؤتمر الوطني الحاكم وفقا لصحيفة أخبار اليوم الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين نريد أن ينطلق السودان من خلال الدورة القادمة ووضعنا أسبقياتنا بصورة واضحة. وأضاف الرئيس السوداني أن الأسبقية الأولى تتمثل في تحقيق الأمن وفرض هيبة الدولة لأنه بدون توفير الأمن كل ما يطلبه منا الآخرون سيكون سرابا لأن الأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة. وقال البشير موجها حديثه لنواب حزبه الحاكم "أنتم ستكونون رأس الرمح في تحقيق الأمن الاجتماعي" مطالبا إياهم بالعمل الجاد من أجل التنمية والاستقرار.

(ج)-
نسأل عمر البشير:
١-
هل يمكن في ظل النظام القائم تحقيق الأمن وفرض هيبة الدولة، وهناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها رجال الامن في حق المواطنين منذ سنوات طويلة ، من اغتيالات الدارفوريين في مناطقهم وبالجامعات بلا مسألة القتلة.. اعتقالات بلا تهم محددة.. اغتصابات يوميآ تطال - بصورة خاصة- نساء وفتيات دارفور..الفساد الذي فاق كل الحدود ويحميه عمر البشير شخصيآ بكل قوة ، ولا يسمح اطلاقآ لاي كائنآ ما كان اعتقال او محاسبة المفسدين الكبار في حزبه وبالحكومة؟!!

٢-
هل سيواصل الرئيس عمر البشير في الولاية الجديدة - بنفس النهج القديم- اصدار القرارات الجمهورية لتبرئة اللصوص والمفسدين (الفكي مغتصب الطالب- مثال)؟!! الم تكن هذه الحادثة وغيرها من احداث اخري اطلق فيها البشير سراح مفسدين سببآ في ضياع هيبة الدولة وايضآ ضياع هيبته ومكانته محليآ وعالميآ؟!!

٣-
لقد اصبح معروفآ، ان واحدة من اسباب فقدان الدولة هيبتها ترجع الي عدم احترام البشير لمؤسسات الدولة -خاصة المجلس الوطني-، ويرفض ان تكون القرارات الجمهورية والتوجيهات محل مناقشة في البرلمان (اشتراك نظامه في حرب اليمن- مثال)؟!!

٤-
الا يوافقني عمر البشير ، ان الشتائم والبذاءات التي سب فيها الشعب في مرات كثيرة، كانت السبب ايضآ في ضياع هيبة الدولة؟!!

٥-
الا يوافقني عمر البشير ايضآ، ان المجلس الوطني لا يمكنه اعادة هيبة الدولة المفقودة طالما رئيس الجمهورية ومعه اعضاء حزب المؤتمر الوطني والوزراء يرتكبون عشرات الاخطاء السياسية والمالية والاخلاقية يوميآ ولا احد يسألهم؟!!


#1278360 [الحقيقة]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 02:13 PM
الأخ بكرى: أعتقد أن البشير له حق في إعادة تعيين الشيوخ لأن الشباب الذين تبوأوا المناصب في الفترة الماضية طلعوا مواسير ومثال على ذلك الفاتح عزالدين رئيس البرلمان وياسر يوسف أبكر وزير الدولة للإعلام بل أن بعض وزراء الدولة من الشباب دخلوا وخرجوا ولم يعرفهم أحد ناهيك عن أن يقدموا شيئاً وفى النهايه هذه نتيجة خواء حزب المؤتمر الوطنى وإعتماده على فاقدى القدرات يلتحقون به من أجل السفسفة واللهط والزواج مثنى وثلاث وهم يحاولون التغطية على فشلهم وضعف قدراتهم بالشتم والكلام البذئ ضد الشعب، كما يعرف البشير أيضاأن القادمين بعدهم من المجهول أسوأ فهؤلاء الذين يغتالون الطلاب في الجامعات والرباطة ويمتطون سيارات من آخر موديل غير مؤهلين حتى لخدمة أنفسهم ولذلك فبالنسبة له جنا تعرفوا أخير من جنا ما بتعرفوا.

قال البشير ذات مرة في جلسة ونسة إنه عين الحاج ساطور نائبا له لكنه طلع ماسورة وعين الفاتح عزالدين رئيسا للبرلمان لكنه طلع ماسورتين أما التجانى سيسى رئيس السلطة الإقليمية لدارفور فطلع كبير المواسير.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[بكري الصائغ] 06-03-2015 08:24 PM
أخوي الحـبوب،
الحقيقة،
(أ)-
مساء الخير، جعله الله تعالي مساء عامر بالافراح والمسرات. الف شكر علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدر.

(ب)-
***- نسأل رئيس المجلس الوطني والنواب:
١-
هل تستطيعون الغاء القوانين المقدرة للحريات، والزام جهاز الامن احترام الحريات العامة والخاصة المنصوص عليها في الدستور، وعدم انتهاك حرية الصحافة؟!!
٢-
هل في مقدوركم فتح ملفات بيع عقارات السودان في الخارج ومساءلة وزارة الخارجية؟ !!، واين ذهب عائد البيع؟!!
٣-
اخيرآ، بمناسبة شهر رمضان الكريم، هل هناك اتجاه وقف الحرب والقصف الجوي علي سكان دارفور وجبال النوبة؟!!


#1278198 [hassan]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 11:40 AM
يا عمى كلهم فى الهواء سوى

ولو الشباب زى ناس ياسر العوقة

اخير عدمهم

[hassan]

ردود على hassan
[بكري الصائغ] 06-03-2015 08:01 PM
أخوي الحـبوب،
Hassan - حـسن،
(أ)-
مساكم الله بالعافية، مشكور علي الزيارة والمساهمة المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في السودان، وكتب:
( مسكاقرو عمي الصايغ، والله انت تعبان علي الفاضي تكتب في موضوع عن ناس اصلآ احنا ما شغالين بهم شغلة ،قاعد ترد علي المعلقين وتضيع وقتك ساكت. يا أخي والله واالله ما في زول في البلد شغال برئيس المجلس ولا بالنواب. هم القدامي عملوا شنو عشان نهتم بالجلافيط الجدد ؟!!..رمضان بعد اسبوعين، ورئيس المجلس والنواب طبعآ حياخدوا اجازة الصيف، يسافروا فيها لاوروبا وماليزيا، يرجعوا بعد، ونحنا لنا الله واكل السوق!!

بالمناسبة اسعار السلع الضرورية وحاجيات رمضان في ارتفاع،معتمدين علي المغتربين واعانات الدول الاسلامية زي في كل رمضان!!)


#1278135 [توفيق عمر]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 10:48 AM
يا بكري
السبب انو البشير ما لقا انظف من الراجل الثمانيني الذي يقال عنه او يلقب ب برفوسير التي صارت ماركة تجاريةفي بالنسبة لكل من هب ودب في سودان المحن دا

[توفيق عمر]

ردود على توفيق عمر
[بكري الصائغ] 06-03-2015 07:43 PM
أخوي الحـبوب،
توفيق عمر،
(أ)-
تحية طيبة، ومساكم الله بالعافية، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
قال نبينا الكريم:( لا بارك الله في علم لا يخدم أهله)...لكن مع الاسف الشديد، ان كل نواب المجلس القدامي -بلا استثناء- كانوا اصحاب علم ومعرفة، ويعرفون الصالح من الطالح..الا انهم كانوا وراء كل النكسات الكبيرة التي المت بالبلد ومزقته..لا احترموا مكانة وسمعة البلد..وقدروا ظروف ومحن الشعب المقهور..لم يقدروا عظمة ما منحهم الله تعالي من علم....ضيعونا وضيعوا البلد من اجل حفنة مال وسلطة زائلة...

***- لا اتوقع ان يكونوا النواب الجدد من طراز اخر يختلف عن النواب القدامي، هؤلاء الجدد جاءوا للمجلس في ظل انتخابات غير نظيفة، وخالية من ابسط مبادئ الحرية والعدالة.


#1278127 [مغبون]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 10:43 AM
الاستاذ بكري
عاطر التحايا
مكابر من يقول أن ليس هنالك خلافاً داخل المؤتمر الوطني !!!
تعيين ابراهيم احمد عمر كان حلاً توافقياً حتي لا يتم تعيين علي عثمان محمد طه
كما أن الفاتح عزالدين عندما واتته الفرصه علي طبق من ذهب لم يستغلها واصبح همه استفزاز الآخرين والدخول في مهاترات ووصل طغيانه بأن يمنع الموتي من المعارضه بدفنهم بالسودان !!
اخي بكري لا تنتظر من شباب الاسلاميين ان يقودوا السودان او يتبؤاوا اعلي المناصب فهؤلاء عقليات تربت علي الحرب وتكفير الآخر والانشغال بالدنيا وبناء القصور وركوب السيارات الفارهة والزواج مثني وثلاث
لنري التشكيل الحكومي القادم وأخاف عودة شيخ الشيوخ أحمد عبدالرحمن محمد
فنحن في فترة ابتلاء

[مغبون]

ردود على مغبون
[بكري الصائغ] 06-03-2015 07:21 PM
أخوي الحـبوب،
مغبون،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدوم الكريم، سعدت ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
طبعآ يا حبيب اتفق معك ١٠٠% ان هناك خلافات حادة داخل المؤتمر الوطني ليست وليدة اليوم انما ظهرت بوادرها في فبراير عام ١٩٩٩ بين (الجبهة الاسلامية) من جهة ضد جنرالات الانقاذ من جهة اخري، اشتد بينهما الصراع الحاد وخرج للعلن بعد ان محصورآ في منطقة كافوري، تطورت المشكلة بعد (مذكرة العشرة)، وقع انقلاب البشير الثاني واطاح بالترابي وشلته، اشتدت الازمة اكثر حدة بعد ظهور (جناح المنشية) وتاسيس الحزب الشعبي...

***- انشقاق الدكتور صلاح الدين العتباني كان ايضآ واحدة من اسباب الخلافات داخل المؤتمر. لكن مع الاسف الشديد، ان المجموعات الثلاثة:(جناح القصر)..(جناح المنشية)..(مجموعة صلاح العتباني) تصارعت من اجل مصالح خاصة..اسباب لا علاقة لها بتاتآ بهموم المواطن او بمشاكل البلد المنكوب.

(ج)-
اتفق معك ايضآ ١٠٠%، ان تعيين ابراهيم احمد عمر كان حلاً توافقياً حتي لا يتم تعيين علي عثمان محمد طه رئيس للمجلس. البشير لا يثق اطلاقآ في علي عثمان ويحرص علي ابعاده من اي منصب حزبي او دستوري، وهذه معلومة يعرفها القاصي والداني، علي عثمان الان حاله مثل مثل حال باقي قدامي (صقور) المؤتمر الوطني (بلا ريش او مخالب) مجرد (نمور من ورق)، منذ اطاح به البشير في ديسمبر وعلي عثمان بلا اعباء هامة، كان يأمل ان يكون رئيس المجلس، لكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن..

***- الصراعات لن تتوقف بين الاجنحة الثلاثة، ولسان حال الشعب يقول: (حريقة فيكم وفي صراعاتكم)...


#1278116 [على كرار]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 10:34 AM
أستاذ الصائغ تحية طيبة
أوعك تصاب بالجلطة لو بكرة جاك خبر بأن البروفيسور بيفتش ليه لعروس لزوم رئاسة البرلمان والكشخة(الكشخة كلمة خليجية تعنى الفشخرة)

[على كرار]

ردود على على كرار
[بكري الصائغ] 06-03-2015 06:51 PM
أخوي الحـبوب،
على كرار،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة، مشكور علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك:
(أوعك تصاب بالجلطة لو بكرة جاك خبر بأن البروفيسور بيفتش ليه لعروس لزوم رئاسة البرلمان)...

ما فهمت تعليقك يا حبيب!! هل هناك موانع تعيقه عن الزواج مثني وثلاث ورباع ؟!!كل شي عنده: مال..وظيفة..سلطة..ابهة..شهادات...عدة القاب: "بروفسير، "رئيس المجلس الوطني"..امتيازات..مخصصات..حصانة..

***- الله يسهل له...


#1278112 [أبوقرجة]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 10:32 AM
ألف تحية يا أستاذنا الغالي .... كلامك في الحقيقه ما عندي رد ليه .. لكن كلام جميل في حد ذاته.

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 06-03-2015 06:36 PM
أخوي الحـبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
مليون مرحبا ببك وبقدومك السعيد المفرح، زادت الافراح بتعليقك الجميل،

(ب)-
في دورة البرلمان السابقة، طالبت بالحاح شديد من نواب المجلس الوطني ان يسارعوا بمناقشة اسباب الحرائق التي اندلعت في الولاية الشمالية منذ عام ٢٠١١ حتي اللان...هذه الحرائق قضت علي نحو ٢٥٠ ألف نخلة وشتلة في المنطقة النوبية، الاهالي هناك علي يقين تام ان هذه الحرائق بفعل فاعل ومتعمدة ، والهدف اجبارهم علي النزوح وترك االمنطقة بسبب مياه خزان سد مروي. كتبت عدة مقالات عبر مووقع (الراكوبة) الموقر عسي ان تصل الي النواب وينقذوا ما تبقي من ثروة زراعية، لكن كل مجهوداتي ضاعت هباء.

(ج)-
***- اخاطب مرة اخري النواب الجدد (ان كانوا حقآ حريصين علي المصلحة العامة)، ان يكون موضوع الحرائق واحدة من اولويات المجلس خصوصآ ان الحرائق المفتعلة طالت في الاونة الاخيرة منازل السكان ...مخازن الغلال والحبوب...الاسطبلات والزرائب...السواقي...الحصادات واليات الزراعة.

(د)-
اللهم اشهد علي انني بلغت رئيس المجلس الوطني لانقاذ الولاية الشمالية قبل ان تضيع كما ضاعت ولاية دارفور والنيل الازرق...

***-ملحوظة هامة للغاية:
-----------------------
اثناء الدعاية للحملة الانتخابية الاخيرة، زار عمر البشير عدة ولايات ومناطق والتقي بسكانها، لكنه (تعمد) عدم زيارة الولاية الشمالية!!و(تجاهل) عن عدم زيارة المناطق المنكوبة بالحرائق خاصة منطقة صواردة!!..ومما زاد من وجع السكان،ان البشير خلال شهور هذا العام ٢٠١٥ زار: اثيوبيا..السعودية مرتين..مصر..قطر ولم يفكر في بلده المتكوي بنيران الحرائق!!...سارع لانقاذ الشعب اليمني وترك النوبيين بلا حماية!!


#1278082 [ابو الفضل]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 10:14 AM
الاخ بكرى وعسى ان تكرهو شيئا ويكون فيه خير اعتقد والله اعلم إن هذه بداية النهاية لجماعة الاخوان فى حكم السودان وانه بتعيينه بدات ساعة الصفر 000000000000تلوح فى الآفاق .

[ابو الفضل]

ردود على ابو الفضل
[بكري الصائغ] 06-03-2015 01:22 PM
أخوي الحبوب
ابوالفضل،

تحية الود، والاعزاز بزيارتك السعيدة،
طالعت اليوم خبر يفيد، ان جوزيف بلاتر اعلن عن نيته الاستقالة من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية للفيفا لانتخاب رئيس جديد.

***- يا ريت رئيس البرلمان الجديد ابراهيم احمد عمر يفعل مثلما فعل جوزيف بلاتر (العجوز) ويعلن جهارآ نهارآ عن نيته الاستقالة ويدخل التاريخ.


#1278070 [ٍSalah AL Deen P]
4.19/5 (6 صوت)

06-03-2015 10:03 AM
تحياتي استاذ بكري
يا اخي انت في تعيين ابراهيم احمد عمر واتاحة الفرصة للشباب
ولا في الهيئة العليا المكلفة بمحاربة الفساد على رئاستها البشير نفسه!!!
حسي بالله عليك تعيين رجل في الثمانين من عمره دا ما فساد

[ٍSalah AL Deen P]

ردود على ٍSalah AL Deen P
[بكري الصائغ] 06-03-2015 12:53 PM
أخـوي الحـبوب،
Salah AL Deen P - صـلاح الدين ب،
(أ)
مليون مرحبا بك وبقدومك السعيد، مشكور كتير علي التعليق الواعي بخصوص الهيئة العليا المكلفة بمحاربة الفساد على رئاستها البشير نفسه !!! وهذا يعني انه طالما ملفات الفساد القديمة والجديدة قد اصبحت تحت يد البشير فانها لن تفتح!!... ولن يسمح لاي احد او جهة ما بالاقتراب منها!!

(ب)-
***- زعم ان البشير سيقتل الفساد...فابشر بطول سلامة يا فساد

***- وبيت الشعر اصلآ يقول:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعآ. أبشر بطول سلامة يا مربع.


#1277966 [المشروع]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 08:55 AM
اخي بكرى

ليست المشكلة في الشباب او الشيوخ ولكل سلبياته وايجابياته فواضح جداً وجود خلاف على تعيين الفاتح عز الدين رئيس البرلمان السابق كما يوجد خلاف واسع حول تعيين على عثمان محمد طه وهما المتنافسان الوحيدان للمؤتمر الوطني لقيادة البرلمان وكان لابد (للكيزان) و(للحكومة السرية) التي تقسم مناصب الارزاق والاستوزار بين في الحكومة القادمة الوصول الى حل وسط يرضي الجميع (فكان ابن مدينة البقعة بإمدرمان والذي عمل وزيرا للتعليم العالي ومستشار رئيس الجمهورية في دورتين متتاليتين) وهو الاصلح بالنسبة لهم اما نحن وبقية الشعب فلا ناقة لنا ولا جمل في ذلك..

اخي بكري
القضية ليست قضية شباب وشيوخ ولكن افكارهما متشابهة ومستنسخة من بعضها البعض وتقوم على فكر الشيخ حسن البنابشعارهم السيفين وكلمة (واعدو) فقط وهي تحمل التهديد اكثر مما تحمل السلام وافكارهم تقوم على ماذكره سيد قطب في حركنة الاسلام في كتابه (معالم على الطريق) فهم يرون الحكم غنيمة باردة لهم ولا بد لهم ان ياخذوا ثمرة التزامهم بمنهج حسن البنا في الدنيا لتطبيق شرع الله بمفهوم الحاكمية وقصدهم الحكم وهم لا يرون لأحد اخر الحق في الحكم سوى الاخوان المسلمين ولا يرون لأحد آخر الفضل في الدنيا سوى الاخوان المسلمين ويرون ان الله اختارهم للحكم دون سواهم وان ما سواهم علمانيين ومتمردين يجب ان يسحلوا او يشتتوا او ينفوا من الارض بل يطالبون بأن لا تستقبلهم ارض السودان الطاهرة..

فطالما يعشعش هذا الفكر في عقولهم فلا فرق بين شيخهم وشبابهم بل ان الشيوخ الذين اكتوينا بنارهم الان جاءوا الى سدة الحكم شبابا فشاخوا فينا فساداً وتعذيباً واقصاءاً وتهجيراً الى الخارج لذلك فإن شبابهم سيكونون اخطر وامضى الما على الشعب لانهم اكثر حماساً نحو الدجل المغلف بالتدين وهو ما نراه في اتحاد الطلاب السودانيين الذين يتبرعون بآلاف الدولارات لحماس ويتناسون الفقراء والمعدمين في في الشمال والشرق والغرب والجنوب وكذلك ما رشح اخيرا من شرائهم لعدد 45 سيارة كورولا بمبلغ 22 مليار فإمثال هؤلاء يريدون العاجلة والمشكلة انهم يرون ان كل هذه الغنائم حق مكتسب لهم في الدنيا نظير ادعائهم بأنهم اسلاميين ؟؟

[المشروع]

ردود على المشروع
[بكري الصائغ] 06-03-2015 12:40 PM
أخـوي الحـبوب،
المشروع،
(أ)-
سعدت كثيرآ بك وبزيارتك الكريمة، مشكور علي المرور المقدر.
(ب)-
منذ ان تم تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني قبل ثلاثة ايام مضت، ما علقت صحيفة محلية عن التعيين الا بما يرضي السلطة!! ما تجرأت صحيفة وسألت عن السر في تعيين شخصية طاعنة في السن ليكون رئيس المجلس الوطني وهو حدث فريد لم نسمع به من قبل؟!!..

(ج)-
***- ضحكت كما لم اضحك من قبل (شر البلية ما يضحك) عندما طالعت ما قاله الفاتح عز الدين، الرئيس السابق للبرلمان مخاطبا رئيس البرلمان الجديد، : "لا تثريب ولا خوف وأنا هنا في هذا البرلمان في مقام ابنك الدكتور إسماعيل"!!

***- هكذا ما بين غمضة عين وانتباهتها تحول المجلس الوطني الي (دار حضانة)...و ياما لسه حنسمع ونشوف والتقيل وراء!!


#1277923 [osama dai elnaiem]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 08:26 AM
أستاذنا الكريم -- لك التحية-- ما شاء الله انت تملك قدرة عالية علي البحث والتفتيش تنقصنا نحن ناس ( الكفيل ورانا) واودك ان تبحث في تاريخ الخلافة الاسلامية الاولي في المدينة وتشوف ( الشيخان) عليهما رضوان الله هل بلغ احدهما السبعين عشان هذه حتكون اشارة للقيد الزمني للحاكم كما هي اشارة دفن الغراب لاخيه في قصة قابيل وهابيل يعني القصد اذا الناس ديل عاوزين يتحدثوا عن الدستور الاسلامي ففي اشارات فيه تمنع تقلد المناصب بعد عمر معين-- المهم حاول تخرج لنا بفهم وانت سيد الباحثين مع تقديري

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
[بكري الصائغ] 06-03-2015 12:19 PM
أخوي الـحبوب،

Osama Dai Elnaiem- اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، سعدت بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

(... تعيين رئيس طاعن في السن تجدها في دولة ايران، كوريا الشمالية، والصين. لكن نظام البشير تفوق عليهم بتعيين رئيس برلمان اكثر طعن في السن بمراحل!!...لا تستغرب ان دخل إبراهيم أحمد عمر موسوعة غينيس للارقام القياسية)..


#1277922 [osama dai elnaiem]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 08:26 AM
أستاذنا الكريم -- لك التحية-- ما شاء الله انت تملك قدرة عالية علي البحث والتفتيش تنقصنا نحن ناس ( الكفيل ورانا) واودك ان تبحث في تاريخ الخلافة الاسلامية الاولي في المدينة وتشوف ( الشيخان) عليهما رضوان الله هل بلغ احدهما السبعين عشان هذه حتكون اشارة للقيد الزمني للحاكم كما هي اشارة دفن الغراب لاخيه في قصة قابيل وهابيل يعني القصد اذا الناس ديل عاوزين يتحدثوا عن الدستور الاسلامي ففي اشارات فيه تمنع تقلد المناصب بعد عمر معين-- المهم حاول تخرج لنا بفهم وانت سيد الباحثين مع تقديري

[osama dai elnaiem]

#1277844 [محمد]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 07:06 AM
الجبهة الثورية هى المخرج - لا للشعارات العنصرية والجهوية---




عن مزارعى مشروع الجزيرة

[محمد]

ردود على محمد
[بكري الصائغ] 06-03-2015 12:04 PM
أخوي الـحبوب،
محمد،
(أ)-
تحية طيبة لك وللسادة الاجلاء مزارعي الجزيرة الابرار، سعدت بقدومك الكريم، ومشكور علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
كان المفروض علي البروفيسور إبراهيم احمد عمر بحكم خبرته وثقافته العالية ان يكون قدوة حسنة للاخرين، وان لا يأخذ زمن الاخرين قسرآ بعد ان وصل الي هذا العمر، كان الواجب عليه ان يرفض التعيين الذي حتمآ لن يستطيع ان يواصل فيه بهمة ونشاط، لماذا هذه الانانية في حب التملك علي حساب الشباب، والادعاء الكاذب بالقدرة علي الانجاز؟!!

(ب)-
المجلس الوطني اصلآ كما هو معروف غير معترف به من السودانيين منذ ظهوره بحكم انه جهاز من اجهزة المؤتمر الوطني، والنواب فيه يحركهم البشير عبر(الريموت كنترول)، لو طلبنا من رئيس المجلس السابق ان يقدم لنا تقرير عن انجازات المجلس خلال الفترة من عام ٢٠١٠ حتي نهاية الدورة البرلمانية في هذا العام الحالي ٢٠١٥ لما وجد انجاز واحد يذكره.

(ج)-
نواب هذا المجلس الوطني سكتوا طوال خمسة اعوام عن مناقشة المواضيع الملحة الهامة للغاية مثل: حلايب.. الفشقة.. ابيي..انفصال الجنوب.. سقوط الضحايا والجرحي في سبتمبر ٢٠١٣..جرائم الجنجويد.. اغتصاب نساء وفتيات تابت..الانفلات الامني في دارفور وكردفان..تجارة البشر في كسلا..اتفاقية مياه النيل...وغيرها من مواضيع الساعة.

(د)-
من مهازل هذا المجلس، ان النواب فيه قد اهتموا مثلآ بموضوع الواقي الذكري اكثر من اهتمامهم بموضوع الغلاء وارتفاع اسعار السلع الضرورية !!..اهتموا وناقشوا بجدية موضوع "شورت" لاعبات كرة القدم!!..ومواضيع اخري هايفة وفارغة، وعندما كانت تتم مناقشة موضوع حيوي هام يلجأون للنوم (قامت الصحف المحلية في مرات عديدة بنشر صور النواب وهم في سبات عميق!!)...

(ه)-
فشل المجلس فشلآ ذريعآ في زمن الدكتور الفاتح عز الدين في تحقيق اي انجاز الا انجاز نوم النواب وسفرهم للاعتمار وحيازة الاراضي هدية من عر البشير!!، جاء من بعده البروفيسور إبراهيم ليكمل الناقص. سياسة المجلس الجديدة في زمن ابراهيم ستكون:
***- لا نري..لا نسمع ما يجري في البلاد من فوضي ومهازل وفساد.. لن نتكلم ونناقش الا في المواضيع الميتة!!..
***-موافقون علي كل قرار يصدر من البشير بدون مناقشة وبالاجماع!! ***- لن نخضع القرارات الجمهورية للمناقشة..
***لن نطالب بتحجيم سلطات البشير..
***- لن نناقش موضوع تجاوزات رئيس الجمهورية...
***- لن نطالب بالغاء الحصانة من الضباط والجنود ورجال الشرطة!!
***- لن نفتح ملفات الفساد وعفي الله عما سلف..
***- لن نعمل علي استدعاء وزراء الدفاع..الداخلية..الخارجية - كالعادة- للمثول امام النواب..
***- سنطالب وزارة المالية رفع رواتب النواب..زيادة في الامتيازات والمخصصات وبدلات السفر اداء مناسك الحج والاعتمار..قروض تسهيلات من البنوك..


#1277792 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

06-03-2015 04:20 AM
بما ان عمر البشير قد رجع من كلامه السابق الذي صرح به من قبل في عام ٢٠١٣، ان " الوقت قد حان الوقت للشباب في ادارة اجهزة الدولة علي حساب من ظلوا في السلطة سنوات الطوال"، وقام بتعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس للمجلس الوطني،

فهل سنسمع قريبآ اخبار بعودة عجايز وكهول المؤتمر الوطني الي الساحة السياسية مرة اخري علي غرار عودة البروفيسور إبراهيم؟!!

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة