المقالات
السياسة
مصر ام الدنيا ولكن ...
مصر ام الدنيا ولكن ...
06-03-2015 12:50 PM


جمهورية مصر العربية هي من الدول العربية المتطورة في المنطقة وهي معروفة بانها الدولة العربية الوحيدة التي حاربت دولة اسرائيل ندآ بند في حرب 6 اكتوبر وكانت قائدة الدول العربية في حربها علي اسرائيل , مصر ايضآ دولة تملك اقدم الحضارات في المنطقة وحضارة الفراعنة قد ابهرت كل العالم ولذا لا يستغرب المرء بان يعرف ان اهرامات مصر في مدينة الجيزة هي من احدي عجائب الدنيا السبعة .
قبل اتفاقية السلام الشامل في العام 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية كانت مصر من اكثر الاماكن امنآ للاخوة في السودان وخصوصآ الخصوم السياسيين لحكومة البشير وطالبي اللجوء السياسي والهجرة , وكان للحركة الشعبية منذ ايام النضال مكاتب في القاهرة وبعض الدول العربية ومكتب الحركة كان في وسط البلد, وياتي اليها الاعضاء بغرض الندوات السياسية وتجديد العضوية ودفع المساهمات وكان السودانيين باتجاهاتهم الجغرافية المتعددة يستخرجون بطاقات الهوية للحركة الشعبية من اجل همايتهم لان الجواز السوداني لا ينصف الكثيرين في ذلك الوقت لا لسبب بل لان السفارة السودانية بالقاهرة كانت تعتبر اي سوداني متواجد بالقاهرة ومتقدم للهجرة قد خرج عن طوعها وبالتالي ان واجهته اي مشكلة فان السفارة لن تساعد او تساهم في حل مشكلته عكس منسوبي مكتب الحركة الشعبية فهم يقفون مع كل اعضائها جنوبيون او شمالين كانوا.
فالشعب المصري بصفة عامة شعب يمتاذ بخفة الدم , المرح وروح الدعابة وبطريقة قد لا تكون محبزة للكثيرين وهذا عكس طبيعة السودانين فهم انفعالين وهذه بعض المواقف للتوضيح:
(1 ) كلمة "يا سمارة" البجيب الكثافة:
هذه كانت اول كلة سمعناها كسودانيين عندما وطأت اقدامن الحدود المصرية في اسوان ومع ان النوبيين كثر في تلك البقعة الجنوبية من مصر الا ان معظمهم ختي وبعض النوبيين واصحاب اللون الاسمر يطلقون تلك اللفظ لفظ سمارة علي السودانيين وقد يقصدون بذلك احيانآ المزاح وقد يكون نوعآ من انواع الاستفذاذ, وبعد ان يصل الوافدين الي القاهرة يتفاوت درجات المزاح والاستهتار من حي الي حي وعلي حسب الدرجات التعليمية والثقافية لهم فمثلآ اذا زهبت الي (المعادي) او (عين الشمس) فانك ستجد الكثير من المصريين الاميين والذين لا يدركون ان طريقة تعاملهم مع الاخرين قد يغضبهم لذا يتصرفون كما يحلو لهم في نعت السودانيين بكلمة سمارة مما يغضب البعض من الوافدين الجدد اما الذين اطال بهم البقاء في مصر وفهموا اسلوب وطريقة تعامل المصريين فانهم يقولون مثل مصري معروف وهو (نفض يا عم وكبر دماغك) اي انسي ما تسمعه منه من سؤ واجعل نفسك اكثر وعيآ منه , وتجده يبادر ويقول للمصري (ايه يا عم ما كلنا ابناء النيل ينفع تذعلنا يا عم؟؟) اي كلنا من نفس النيل ولا ينفع انك تزعلنا كده , والحق يقال فان ذلك يفلح كثيرآ للتعامل مع امثال محدودي الثقافة والتعليم ويينسحبون بكلمة (حقك علي يا عم ) اي انه آسف.
وهذه الاشياء لا تحدث في الاحياء الراقية (كالزمالك) و(مصر الجديدة) لانهم متعلمون ومثقفون ويزورون بلدان كثيرة ويعرفون الكثير من ثقافات الشعوب الاخري ولذا فهم يعرفون طريقة التواصل مع الآخرين دون اغضابهم.
(2 ) عندكم ظلط (اسفلت)؟؟ عندكم رئيس جمهورية؟؟ :

وهذه الاسئلة يشترك فيه السواد الاعظم من المصريين سواء اكانو متعلمين ام جهلاء ولكن انا عن نفسي اقول هذا لانني سألت وانا في الاوتوبيس من طلاب يدرسون بالجامعات (متعلمون) , سالت وانا في القهوة( غير متعلم) , سؤلت وانا في مؤتمر للكنيسة في (وادي النطرون) من شخص يفترض انه متعلم ويدرسني علوم الحاسوب متعلم ) وهذه هي نوعية الاسئلة:
عندكم ظلط ( اسفلت ) في بلدكم ؟
عندكم عربيات(سيارات) زينا؟
عندكم رئيس جمهورية زينا كده ؟ يعني زي حسني مبارك ( يحاول شرح معني كلمة جمهورية) !!؟؟

(3 ) انتو بتتولدوا اذاي في بلدكم؟ :
اظرف سوأل ولا ذلت اضحك الي اليوم ان تذكرتها وهو سوال طرحه احد اساتذتنا في و(ادي النطرون) وهي قرية في طريق الاسكندرية , وهذه هي صيغة السؤال ورد صديقي عليه ولن اترجم لانو احلي باللهجة المصرية:
الاستاذ المصري يسأل: بص عندكم في السودان يعني انتو بتتولدوا ازاي؟ يعني امك وابوك بيعملوا ايه عشان تجوا الدنيا؟ انا مش فاهم طريقة ولادتكم ممكن تشرح لي ؟
ورد صديقي: بص يا عم احنا مش بنتولد زي الناس التانيين في بلدنا السودان , احنا عندنا حاجة كده زي الوادي بتعكم دوت , ولما الاب والام يكون محتاجين لعيال هما بيروحوا الوادي وهناك بتلاقي عيال كمية فيهم اولاد وفيهم بنات ومن هنا بيقوم الام والاب بيرموا حجر في الوادي ولو الحجر وقع علي اي واحد من العيال وعيط علي طول يروح الاب والام واخدينو للبيت ويكون ده ابنهم خلاص.
وفيما صديقي يحكي ونحن نكتم ضحكتنا بايدينا ولكن ولدهشتنا كان استاذنا قد صدق ذلك القصة واعتبرها معلومة جديدة تضاف الي معلوماته عن السمارة السود من السودان.

(4 ) هم بيكلموا بعض زينا كده ؟ :
كنت مع صديقي في السنترال (كابينة اتصالات) وكنت قد دخلت الي احد الكابينات لاجراء مكالمة هاتفية الي السودان وبقي صديقي خارجآ لينتظرني واثناء حديثي في الهاتف دخلت سيدة مصرية مع ابنتها الصغيرة ققد تبلغ من العمر اربع سنوات وكانت السيدة تحاول اجراء مكالمة وهنا امسكت صغيرتها بيد امها مشيرة الي اتجاه كابينتي وهي تقول لامها : ماما ماما بصي هو بيعما ايه؟ (تقصدني انا ) وزادت, هما بيكلموا بعض زينا كده؟
فردت امها: لا يا حبيبتي هما بيكلموش بعض هو بس بيستعبط !!.
عندما خرجت وحكي لي صديقي ما كانت تقول الابنة وامهما ضحكت من اعماق قلبي ولكنني شعرت بالشفقة علي الطفلة الصغيرة لان والدتها كذبت عليها وكان هذا هو الجواب الشافي لسؤال ظل يؤرقني وانا في مصر ( لما ثقافة الشعب المصري ضحلة للغاية؟!) والجواب بالطبع يكبرون وابائهم يكذبون عليهم وبعدهها يتولي الحكومة الامر ليكون الناتج النهائي شعب محكوم بدكتاتورية بيد من حديد ولا يعرف ما السبب , ولكن كان هذا قبل اكثر من عشرة اعوام(2004 ) في زمن الرئيس المخلوع (حسني مبارك) والان نحن في العام (2015 ) عهد الرئيس (عبدالفتاح السيسي) الذي اتي بعد انتفاضة الشعب ضد (مرسي الاخوان) وانا لم ازر مصر منذ ذلك الحين بعد الثورة فهل تغير الشعب المصري مع تغير حكامهم ومعظم حكام المنطقة؟ ام يتغير الرؤساء ويبقي الشعب كما هم؟!

[email protected]



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1605

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1279507 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 03:19 PM
هل فعلامصر ام الدنيا ؟؟
ام انه كوجيتو استعلائي"تضخيم الذات...تجهيل الشعب المصري ...تقزيم الاخرين السودان واليمن"
ولان مصر والصاغ سالم هو من حرف مسار الدولة السودانية الديموقراطية وست منستر
بزجه لفيروس الضابط الاحرار في الجيش السوداني وسقط السودان بعده في دوامة الانقلابات " الناصريين 1969والاخوان المسلمين1989 "عموديا الى الاسفل..وهذا يجعلنا نتساءل ونحن في 2015 ..هل توجد في مصر ديموقراطية او تغيير اصلا؟؟
من واقع انتخابات مصر بعد الربيع العربي المزعوم 2011الذى اختطفته مصر وقشرت بيه عبر فضائية الجزيرة والفضائيات المصرية والاعلام الممجوج الذى لا يوقظ فكرة ولا يهذب شعور...هيكل والقرضاوي...
اذا كان سكان مصر 85 مليون نسمة هذا يعني القوى الانتخابية في مصر "الميهمنة "هي 45 مليون نسمة تقريبا
مارس الانتخابات نصفها تقريبا وهذا الامر اما تدني وعي الديموقراطية او الاحباط المزمن من قهر الدولة البوليسة وشعار من تحزب خان ..
5 مليون فقط انتخبو مرسي بعد اتمخض بعير الاخوان المسلمين 80 سنة وولد فار فقط 5 مليون هم ناخبين الاخوان المسلمين وبذلك الاخوان المسلمين لا يمثلون الشعب المصري ولا الاسلام فقط نسبة 12% من الشعب مصري وهم ليس اكثر من الاقباط الذين عددهم 20 مليون ...
والدورة الراسية الانتخابيةالثانية صارو 12 مليون بضافة 7 مليون قوى ابريل اليسار القديم والشباب وحصل احمد شفيق على 12 مليون ايضا وكل الحراك الانتخابي عبر عن نصف الشعب المصري فقط..فاين ال20 مليون الذين لم يدخلو الانتخابات ولا تمثلهم مصر الميهمنة من 1952-2015...ويمثلون 40 مليون مواطن بالتاكيد هؤلاء هم اهل مصر الاصليين مصر المؤمنة باهل الله التي راها الشيخ البرعي وتغيب تحت حذاء الدولة البوليسية والعنتظة ومصر ام الدنيا...من 1952
الازهر الشريف مؤسسة دينية تاسست في الدولة الفاطمية من محبي اهل البيت الصوفية تم تشويه الازهر في مصر الخديوية بالمذهب الحنبلي التركي الداعشي ونشات مصر الاقطاعية المشينة وامتدت حتى الان ....
هذه بضاعة مصر الناصرية والاخوان المسلمين والهيمنة على جامعة الدول العربية والازهر...هل تصلح للاستخدام في القرن21؟؟ والصراع العالمي الان وهل مصر دولة نموذجية ؟؟...

[شاهد اثبات]

#1278731 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 04:47 AM
مصر أم الدنيا ولكن ،،،ولكن السودان أبو الدنيا ،،،إنتو بتتولدوا إزاى ،،،هل وجدت الإجابه للسائل؟؟

[julgam]

#1278611 [عماد العسيلى]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 09:29 PM
ما عندك موضوع

[عماد العسيلى]

#1278524 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 06:33 PM
الخ اكول للاجابة عن سؤالك راجع احكام القضاء المصري للمعارضين وشاهد اعلامهم كل الامعقول في اي دولة في العالم تجده يجد القبول من هعظم الشعب المصري.باختصار ارجع لمقولة عمر ابن العاص عن المصريين قبل الف واربعماية سنةربما تفك حيرتك!!!

[ابومحمد]

#1278441 [دقش القش]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 04:17 PM
الاجابة : يبقي الشعب عبيط كما هو .

[دقش القش]

دانيال اكول داو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة