المقالات
السياسة
عظم ظهر السودان!!
عظم ظهر السودان!!
06-03-2015 07:28 PM


لكل جسم سليم.. عظم ظهر سليم.. بدونه لا يستطيع الوقوف والمشي.. ووطن في مثل مساحة السودان يحتاج إلى عظم ظهر Back Bone يسند قوامه.
وعظم الظهر الذي أقصده هو مشروع تنموي إستراتيجي يمثل محوراً تستند عليه جملة المشروعات التنموية في السودان.. عظم ظهر تستند عليه عافية السودان الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بكل يقين..
فما هو عظم ظهر السودان..
اقترح دراسة تشييد خط حديدي بطول خمسة آلاف كيلومتر يبدأ من مدينة بورتسودان حتى عطبرة.. ثم يمتد منه فرع مواز للنيل شمالاً عبر دنقلا حتى وادي حلفا..
ويواصل الخط الرئيسي من عطبرة مساره جنوباً حتى الخرطوم.. التي ينطلق منها فرعان..
الأول يعبر الصحراء عبر الأبيض.. والفاشر.. إلى الجنينة..
والثاني من الخرطوم شرقاً إلى القضارف ثم كسلا.. ومنها عوداً إلى بورتسودان.
بينما يصعد من الأبيض خط فرعي إلى جنوب كردفان.
ومن الفاشر يمتد فرع إلى نيالا ليعبرها ماراً بالمدن الأخرى إلى حدود السودان الجنوبية.
المسافة الكلية في حدود خمسة آلاف كيلومتر بتكلفة في حدود عشرة مليارات دولار.
مثل هذا المشروع متضافر من خطوط النقل البري والنهري سيمثل أقوى شريان بين أطرافه السودانية وقلبه النابض.. وعلاوة على ما يحققه من فوائد اقتصادية لا تحتاج إلى دليل.. فهو يوفر وسيط نقل وانتقال سكاني قليل التكلفة يعيد توزيع الكثافة السكانية في السودان.
خطوط السكك الحديدية ستساهم في إعادة إحياء المدن التي فقدت بعض بريقها التاريخي واستحداث مدن وقرى جديدة على طول امتداد الخط الحديدي.
في تاريخنا أن الخط الحديدي الذي أنشأه كتشنر كان (عظم الظهر) الذي اعتمد عليه في السيطرة على السودان ثم إحكام إدارة أطرافه الشاسعة.. وكانت كثير من المدن هبة الخط الحديدي.. مثل بورتسودان وعطبرة وكوستي وسنار وغيرها.. ولم تكن السكك الحديدية مجرد ناقل حيوي بل لعبت دوراً في الثقافة وتشكيل الوجدان السوداني.
مثل هذا المشروع العملاق سهل التمويل لمردوده الاقتصادي السريع والعالي.. فباتصاله بحدود الجيران (تشاد، وجنوب السودان وإثيوبيا ومصر)، سيصبح مصدر دخل كبير بالعُملة الأجنبية من صادرات وواردات تلك الدول (خاصة تشاد وجنوب السودان).. هذا علاوة على ربطه لمناطق السودان ذات الإنتاج الوفير في المحاصيل والثروة الحيوانية (دارفور الكبرى وكردفان الكبرى مثلاً).
ومثلما اعتبرت جارتنا إثيوبيا مشروع (سد النهضة) مشروعاً قومياً يشارك الشعب الإثيوبي في التبرع لإنجازه.. فمن السهولة تسويق ذات الفكرة في السودان لهذا المشروع الذي يجب أن يصبح حلماً قومياً يتآزر عليه كل السودانيين في الداخل والخارج..
هذا بالطبع.. بعيداً عن السياسة.. ولعبة حكومة ومعارضة.. حان الأوان أن نفصل أقدارنا المستقبلية أو نربطها بواقعنا المتشاكس!!
نحن في حاجة لـ(عظم ظهر) يسمق به قوام بلدنا الكبير..!!

التيار


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 5097

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1297150 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 08:02 AM
أخوانك ياعثمان هم من كسر عظم ظهر السودان،،،ألا تذكر بأن خطوط السكه حديد كانت تمتد من بورتسودان عطبره الشمال وبورتسودان كسلا مدنى الدمازين ،وسنار كوستى الأبيض ،وسنار ،كوستى بابنوسه واو وبورتسودان بابنوسه نيالا،،،،من دمرها غير ربعك ،هل تريد المباهله من الشعب السودانى،،،ياخى على أى كوز تايب أن يسكت بس،فأنتم دافننو سوا مع بقايا إخوتكم غير التائبين،،

[julgam]

#1283039 [د. هشام]
4.07/5 (5 صوت)

06-11-2015 07:24 AM
يا باشمهندس أغلب خطوط السكة حديد دي كانت موجودة و لكن تم تدميرها بفعل فاعل معروف لنا جميعاً!! و إنت نسيت الخط الكان واصل لحدي واو!!....... الخراب ساااااااهل.

[د. هشام]

#1279988 [محمد طاهر ابراهيم شريف]
4.07/5 (5 صوت)

06-06-2015 06:53 PM
هذا النظام نظام حسن الترابي وقبيلته ذو الوجه المخفي له وهو يمثل دور زعامة المعارضة ليلغي دورها ويقوم هو بذلك والآن وبعد انشغال العالم بمهام أخري في بقاع مختلفة بدأ يكشف عن وجهه الحقيقي وذلك بتمثيلية التقارب مع النظام وهو بدبر لإستمراره الي الأبد والثمن الباهظ لذلك وهم يمارسون القبلية بأبشع صورها فتجد الترابي والبشير وسوار الدهب من نفس القبيلة الواحدة يعتلون هرم الدولة ويدثرون بثياب القومية ولا أحد يتحدث عن قبائلهم وهم من قبيلة واحدة وضيعة لم تذكر في تاريخ السودان القديم إلا عرضاُ وبينما إذا اتي شخص آخر يهاجم بقبيلته وجهته وبالذات إذا كان من دارفور أو من شرق السودان أو جبال النوبة أو من جنوب النيل الأزرق أو من بقية انحاء السودان الكبير فيمكنني أن أطلق عليهم مهندسي التشرذم والتفتيت فما مصلحة دارفور مثلا في البقاء مستعمرة من قبل امثال هؤلاء الذين يدسون سم الفتن بين القبائل حتي يضمنون استفحال العداء الداخلي حتي لا ينعموا بالإنفصال إذا انفصلوا كما حدث في الجنوب مع العلم ان نفس القبائل موجودة بجمهورية تشاد فلماذا لم نسمع بالحروب القبلية بين القبائل العربية وغير العربية بتشاد جارة دارفور ما يؤكد انها فتنة مفتعلة تزول بزوال المؤثر سواء كان تغييراُ للنظام او إنفصالاُ كما حدث بالجنوب نعم مصلحة دارفور الحقيقية في التغيير أو الانفصال لتنعم بمواردها الغنية والعلاقات المفتوحة مع العالم الخارجي فأسألكم بالله كم طبع هؤلاء من العملة بمطابع العملة المحلية بإسم السودان ودارفور وكم كان نصيب دارفور منها كما أن للدولة الحق في إستيراد السلاح لحماية مصالح الدولة الاستراتيجية والسيادية فماذا كان نصيب دارفور من ذالك السلاح المستورد بإسمهم وماذا كان نصيبهم من البترول المستخرج من أراضي غرب السودان والجنوب وما هو نصيبهم من التنمية في قطاع الطرق والكهرباء والخدمات الأخري وما هو نصيبهم من الوظائف السيادية العليا والوسيطة والدنيا مثلا ضباط جهاز الامن والشرطة والوظائف الاتحادية وإذا نظرنا الي بقية النمازج الأخري لنطبق عليها نفس الاسئلة مثلا شرق السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق وأقصي الشمال ووووو نحلص الي ان الحل الوحيد .......هو التشرذم والله المستعان

[محمد طاهر ابراهيم شريف]

#1279903 [داوودي]
4.07/5 (5 صوت)

06-06-2015 03:15 PM
نحن محتاجين ظهر نتكل عليهو ، لكن زي ما عارف ، الحكومة دمرت كل المشاريع .

[داوودي]

#1279453 [ابوعمه]
4.07/5 (5 صوت)

06-05-2015 01:00 PM
على من تضحك يا هذا عصايه نايمه وعطائه قايمه مع ملاحظه ان الدقه كانت خطا بالعشائر القائمه ذاتها يا هذا اعتقد انه من الواجب اولا ان نزيل هذا لكابوس وعملائيه والمندسين ولو ضربوا فقد طرد كرار من قبل وعاد اخيراً في أرذل عمره يتبجح المهنه الاولى هي كنس ومسح الاقااذ والانقاذيين من الوجود وكذلك كل الحركات الاسلاميه ليتمكن الشعب السوداني من السير اولا في الطريق الصحيح وبعدها سترى العجب لو لم تكن من المكنوسين

[ابوعمه]

#1279422 [منسي (المختصر المفيد)]
4.07/5 (5 صوت)

06-05-2015 11:30 AM
ما جبت حاجة جديدة يا شيخ عثمان ... اصلا الانجليز عملوا السكة حديد لتكون شرايين البلاد ... ومشروع الجزيرة معدة للبلاد وبخخت الرضا العقل ... دمروها جماعتك الاخوان ... بدل اقتراحك هذا الاقتارح الصحيح هو محاكمة من دمرها هي اصلا كانت موجودة مشت وين باعوا حديدها وشلعوها الكوازنة ... اذا بتطالب بسكة حديد جديدة فمعنى كلامك ان الاتاكل راح في البطون ما يسالوهم عنه ... المعنى ابحثوا عن قروض جديدة اكلوا نصها واعملو سكة حديد بمواضفات مضروبة تقتل الناس بالنصف الباقي عشان تعيشوا انتو ... نظرية اقتل الثلثين وخلي الثلث يعيش مرتاح وهو ثلث الكيزان ... مكشوفة كل الاكاذيب اتحفظت لمن شبينا ... وريسك امبارح بيكذب بنفس الطريقة مفوضية لمكافحة الفساد ... المفوضيات اللفاتت عملت شنو ابو قناية وغيرها ... هذه مثل اكذوبة الحوار ... لا يزال الرجل يكذب ويتحرى

[منسي (المختصر المفيد)]

#1279061 [من الاقاليم]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 02:10 PM
قبل ال5سنه والا فى نص ال5سنه وال بعد ال5سنه

[من الاقاليم]

#1279022 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 01:07 PM
كده اول حاجه يا هندسه يشوفو لينا حل للإختناقات المروريه البتخلى الموظفين الحيتابعوا المشروعات العملاقه الاتحدثت عنها تتم ؟!!انت عارف ياعثمان على ايامنا لما عملنا موظفين ايام بلدنا كانت فيها دوله دوله بمعنى الكلمه ولم يربى فيها فادة الجيش كروش يتافسون بها الحامل بثلاث تؤائم وأقصد قبل ما تنهار وتصير إقطاعيه تملكها مجموعه يفعلوا بها ما شاء لهم كان الواحد لما يتأخر دقيقه واحده عن مواعيد عمله كان يستوضح عن سبب التأخير وإذا لم يقتنع رئيسه فى العمل بما ساقه من مبررات كان يحاسب اما اليوم تعال إتفرج !! اولا:اقسم الموظفين لقسمين قسم موقعه يتيح له (هبر) كل ما يقع تحت سيطرته او تراه عينه وهذا النوع لديه سيارته الخاصه التى إمتلكها بالكاش او التقسيط ويحرص على الوصول لعمله فى وقت مبكر فليس لديه وقت ليضيعه فى الثرثه مع الجماعه فى البيت ولما كان هذاالصنف صاحب مصلحه شخصيه خروجه مبكرا يكون ضروريا وملحا وهذا النوع من البشر إذا جاز لى أن اطلق عليه وصف بشر يتكاثر بشده مما يجعله طرفا فى اختناقات الطرق!! أما النوع الثانى يذهب الى عمله وقت ما يشاء لأن رزقه متعلق بجباية الاتاوات ومضمونه وهى المتمثله فى الحوافز التى تدفع له من ريع الجبايه لحظيا ودون تسويف او الرشاوى التى يتقاضاها نظير (غض الطرف) عن القوانين التى (تنجرها)مجالس الولايات وطبعا الجابى عادة ما يوازن بين الحافز والرشوه المقدمه من الراشى ولان رزقه مضمون ففى إمكانه حتى الغياب عن العمل إذا كان امسه بطرانا واغنته وهو فى كل الاحوال سوف يداوم فى اليوم الذى يليه ويجد الحافز او الرشوى فى إنتظاره!! على كل حال كنت أتمنى من فخامة الرئيس أن لا يتحدث عن (الطفره او النهضه الشامله) التى وعدنا بها وخاصة مازالة كلمة (الوثبه)التى اطلقها من منصة الخطابه بقاعة الصداقه تطن فى اذنينا!! انت صدقت يا راجل؟!! مثل هذا الرئيس يطلق عليه فى مصر (راقل مياس!!) ولفائدة القراء المياس هو الشخص الذى يتحدث ولكنه لايعمل بما يقوله بتا بتاتا وربما يتوقع منه عمل عكس ما يقول به !!.
كسره: فى فيلم ارض النفاق مشهد يذكرنى الحال العليه نحن اليوم مع نظام البشير والمشهد يصور لنا الفنان الراحل حسن مصطفى يبحث عن القلم الذى يكتب به او يوقع به على الاوراق وبينما القلم عالق فى النظاره التى يلبسها نشاهده وهو يصيح باحثا عنه (خمسه وعشرين سنه طيب إستنى لما اوريك؟!!) احرصوا على مشاهدة هذا الفلم لانه يجسد حالتنا بعد أن اطلنا علينا هؤلاء الاوباش !! او على أقل تقدير روحوا بمشاهدتكم له عن أنفسكم عله يزيل عنكم ما علق من إحباط بسبب الخطاب المكرر!!وعلى طريقة الحبوبات إنشاء ياعمر يا ولد هديه يجيك شلل فى لسانك جن احمر ما يقدر يعالجك كان قعدت تكضب علينا الكضب ده كلو قادر يا كريم !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1279021 [ابو محمد]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 01:06 PM
والله كل أو اغلب تلك الخطوط موجودة حتى 1989م وكان السودان يعتمد عليه فى نقل الصادر والوارد والركاب ومن المهم جدأ اضافة جديدة لخطوط المحازى مع النيل ويمتد داخل الصحراء والاخ عثمان مشكورأ همومه على السودان ونحن نشجع من يقدم افكار جديدة لنهضة بكل السبل .

[ابو محمد]

#1278974 [Abu Omr]
4.16/5 (7 صوت)

06-04-2015 11:50 AM
السكة حديد لي شنو ؟ أين الإنتاج الذي تنقله السكة حديد ؟ أين حتي البشر الذين تنقلهم السكة حديد؟ أهو كل أهلنا الكرام في السودان كلهم مقيمين في الخرطوم, الحكمة تقول طالما كل سكان السودان مقيمين في الخرطوم علي النظام الفاسد إلغاء حاجة اسمها ولايات وولاة لأن بعض الولايات بها عدد سكان أقل من محليتي الكلاكلات والحاج يوسف, لذلك واجب علي النظام البائس في الخرطوم إلغاء بعض الولايات أو دمجها في بعض, ومن ثم الصرف المالي للولايات يكون علي حسب عدد السكان الموجودين. وعطفاً علي الكلام الأخير إن تم تطبيقه نكون أرحنا النظام البائس من صرف أموال في سكة حديد وغيرها وأيضا نكون أرحناها من تنمية مناطق الإنتاج لأن النظام من أساسه لا يريد تنمية الولايات إنما يريدها ساحات للمعارك الحربية والجهادية لقتل الشعب السوداني .الحكومة لا تنزعج من إقامة كل أهل السودان في مكان واحد ( الخرطوم ) حتي ترفع يدها عن الصرف في تنمية وغيرها.بالتالي الحكومة لا تري فائدة من كل هذه الخطوط الحديدية التي ذكرتها فهي الآن تعمل سكة حديد لنقل سكان الخرطوم فقط.

[Abu Omr]

#1278959 [ساهر]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 11:31 AM
(The injured lion hits back fiercely) (الأسد الجريح يهاجم بضراوة). هذا هو حال الإنقاذ الراهن، فالهم كل الهم الآن يتمحور ويتمركز في حماية النظام بأي سبيل وبأي طريقة، وتراجعت أجندة التنمية وترقية الإنسان السوداني إلى أسفل درجة في سلم الأولويات. ثم أننا عرفنا من واقع تجربة امتدت لربع قرن من الزمان، أن رجال الإنقاذ لن يتحمسوا لأي مشروع لا يضخ مباشرة على جيوبهم وعلى أرصدتهم البنكية.........

ثم هل يوجد مشروع (Back bone) (ركيزة) أو (مِرق) مثل مشروع الجزيرة؟ فقد تم تفكيك هذه الركيزة وهذا المِرق فتشتت (الرصاص)، أي الحطب الأفقي الذي تحمله تلك الركيزة التي كانت بحق مآثرة عظيمة يفاخر بها السودان.

كنت أتمشى بأحد المدن السودانية الإقليمية فهالني كمية التراب والغبار التي تثيرها المركبات العامة، رغم وقوف العديد من آليات تسطيح وتسوية وتدكيك التربة بأحد الميادين العامة في تلك المدينة. سألت مرافقي: هل معتمد هذه المدينة بكامل وعيه؟ لماذا لا يستغل تلك الآليات المتوقفة في تدكيك تلك المواقف الترابية؟ فأجباني بقوله: أن أي مشروع لا يدر دخلاً مباشراً للمعتمد فلن يتحمس له ولن يبذل جهداً في مباشرته وتحقيقه!!!

لقد سادت ثقافة (نفسي، نفسي، نفسي)، وتراجع مُنحنى الوطن والوطنية إلى الصفر، وذلك بفعل نظرية مهاجمة الأسد الجريح واهتياجه لحماية عرينة الآيل للسقوط.... فالكل يعمل على تأمين نفسه قبل النظام، والنظام يعمل على تأمين نفسه قبل الوطن.......

أعيدوا الحياة أولاً لركيزة السودان (مشروع الجزيرة)، ثم بعد ذلك تأتي الأفكار النيرة تباعاً وسوف تنفذ بكل سهولة ويسر... أما والحال كذلك، أي أن تعلو مصلحة الفرد على مصلحة الأمة فيكون كل كلامك واقتراحك مجرد صرخة في البرية يردد صداها جبال مقفرة لا حياة فيها ولا ماء.... سكك حديـــــــد ديد....ديد..... ديد.... ديد..... ديد... ديد....

[ساهر]

#1278925 [cool]
4.18/5 (7 صوت)

06-04-2015 10:26 AM
مناطق الانتاج الوفير ياسواق القطر
اصبحت بى افعالكم مناطق الموت الغزير
من غير سلام وعداله ودستور دائم عظم
ظهر المواطنه اساس للحقوق والواجبات
مافى انتاج بالعمله المحليه فهمت.

[cool]

#1278895 [abuhamed]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 09:51 AM
لقد أخطأت الطريق أخي عثمان فقد تحديت قبلك في العام 1992 أحد الكوادر المسئولة من الكيزان بهذا المشروع وقلت له إن استطاع الكيزان تطوير السكة حديد ساكون من أقوى الداعمين لهم علما أن نظامهم شمولي وجاء بانقلاب على الشرعية ، فقال : لماذا لا تقول لهم هذا الكلام ؟ فقلت : لا أدعي اني أعلم منهم ، فهم مثلي تماما يعلمون أن المواصلات هي عصب الاقتصاد والاقتصاد هو فن استغلال الموارد ولا توجد دولة في العالم تمتلك موردا كتضاريس السودان السهلة فأرضه منبسطة تكاد تقذف بالكرة من نملي ( يا حليل نملي !!؟ ) فلا تجد ما يعوق تدحرجها حتى حلفا !! قال : إذن مالذي يمنعهم عن تطوير السكة حديد ؟ قلت : السياسة !! فالسياسة هي التي تمنع التنمية لأنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الاستقرار السياسي ، ولا يمكن لنظام جاء الى السلطة بانقلاب عسكري ان يحصل على هذا الاستقرار وسيوظف كل موارد الدولة للكسب السياسي والامن للحفاظ على بقائه ، والواقع حدثنا بعد ذلك أن أول ما بدأوا به في التدمير للحفاط على امنهم هو السكة حديد الشيوعية ثم جاء الدور على مشروع الجزيرة المتهمة اتحاداته بنفس التهمة !!.
نهايتو يا عثمان اخوي ، إذا لم تتمكن السلطة القائمة من انجاز مشروع التوافق السياسي لتداول السلطة سلميا لتحقيق هذا الاستقرار فلن تجد عقولا أو همة لإنجاز أي مشروع اقتصادي حقيقي وستكون كل الجهود منصبة على مشاريع الفهلوة( المولات والجوالات ومحطات البنزين الخليجية .....الخ ) التي تحقق الكسب السياسي وتكرس لبقاء النظام الخائف على مستقبله والقائمين على امره في المقام الأول !!!!؟.
كسرة : ارجو ان تكون نواياك سليمة وانك جهلت الأولوية فقط ؟

[abuhamed]

#1278875 [مدحت عروة]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 09:34 AM
كلامك كويس عن السكة حديد الناقل الرخيص ويربط النسيج الاجتماعى لابناء السودان الخ الخ لكن الا تتفق معى ان عضم الضهر بتاع البلد قبل السكة حديد والطرق والكبارى والسدود والمشاريع الزراعية والصناعية هو فى وضع هياكل الحكم والمؤسسات والدستور والقانون لكيف يحكم السودان ويتداول فيه الحكم سلميا الخ الخ الخ حتى يكون فى استقرار سياسى ودستورى لتحصل الطفرة التنموية بشرية ومادية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كسرة: ما كل ما يجى حكم عسكرى او عقائدى شمولى يقعدوا يعملوا فى التنمية المادية ويقعدوا يغنوا ليها ويرقصوا ونسوا اهم حاجة وهى التنمية السياسية وبتراضى وتوافق اهل السودان هل حلت مشاكل البلد؟؟ الشعب يبنى والامة تبنيها شعوبها يا مايو عمل حققنا امل والرقم وصل مليون طوبة(ابو عبيدة حسن من اناشيد مايو) بدل ما يبنوا بناء سياسى وبمشاركة كل فعاليات البلد يقعدوا يبنوا فى الطوب يعنى مافى اى فرق بينهم وبين الضان ويمكن الضان مخه احسن منهم!!!!!
تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يا عثمان يا ميرغنى على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور السياسى والدستورى فى السودان اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووالله انهم اقل قامة من الضان!!!

[مدحت عروة]

#1278874 [جنو منو]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 09:33 AM
لقد أصبحت تهذىْ ياشيخ عثمان .. الا تعلم ياشيخ عثمان بأن خطوط السكة حديد التى أقترحتها موجوده فعلا ..الم تقراءخريطة سكك حديد السودان.. أتريد أن تنشىء خطوطا
موازيه ولاشنو .. غايتو مافهمنا ماترمى اليه من الخرطوم يمكنك أن تذهب بالقطار الى
حلفا والى بورتسودان والى كوستى وسنار والى الابيض والى نيالا وحتى الى واو ماذا تريد اكثر من ذلك .. بعزقة قروش ساى فى الفاضى بعدين النصب التذكارى ماسمعتو قال
شنو عظم ظهر السودان سوف يكون الذهب .. وقال أن هنالك 800000 الف طن دهب قيمتها
كم كده مليار دولار .. الا يرم هذا الاحتياطى عظم ظهر السودان ان صادقا فيما يقول
لانو زى ماعارف هو متعوده دائما ..!!

[جنو منو]

#1278812 [عبدالمغيث ابو شيخة]
4.19/5 (7 صوت)

06-04-2015 08:40 AM
ومثلما اعتبرت جارتنا إثيوبيا مشروع (سد النهضة) مشروعاً قومياً يشارك الشعب الإثيوبي في التبرع لإنجازه.. فمن السهولة تسويق ذات الفكرة في السودان لهذا المشروع الذي يجب أن يصبح حلماً قومياً يتآزر عليه كل السودانيين في الداخل والخارج..

يا استاذ ميرغني - نحن قوم اذا تحرك فينا انسان الخير يستهزأ به ويحتقر وامامك شباب طريق الحوادث - ثم اين هو خط السكة حديد الذي انشأه كتشنر - فالذي دمر السكة حديد والنقل النهري والبحري - وخط هيرثو - قادر على تدمير حتى المروءة في الشعب السوداني !!

[عبدالمغيث ابو شيخة]

#1278793 [حجر]
4.19/5 (8 صوت)

06-04-2015 08:13 AM
اصحى يا بريش !!!!!

[حجر]

#1278783 [وحيد]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 07:59 AM
يا سيد: الجماعة عايزين يكزقوا السودان لا ان يربطوه، و يريدون ان يفرقوا بين اهله لا ان يجمعوا بينهم ... و المشروع الذي كان عظم ظهر السودان دمروه تدميرا و اعني مشروع الجزيرة .. و حتى سكك حديده الداخلية التي كانت اساس نقل المحاصيل من كل انحاء المشروع دمروها وقلعوا خطوطها و باعوها خردة!
هؤلاء لا يسعون لمصلحة السودان .. فقط يخدمون مصالح الصهيونية و مصالحهم الخاصة .. لا ترجو منهم خيرا

[وحيد]

#1278764 [Babiker Shakkak]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 07:38 AM
وهل تعتقد ياستاذ هل هنالك مسؤل أو متنفذ يفكر فى مثل هذه المواضيع ؟ فترة ربع من الزمان كانت أكثر من كافية لتوضيح طبيعة الحكم و أفكار الحكام.

[Babiker Shakkak]

#1278759 [osama dai elnaiem]
4.07/5 (5 صوت)

06-04-2015 07:23 AM
الاستاذ عثمان-- لك التحية-- أتفق المعلقون علي ما اتفق فيه معهم واذا كان لابد من مشروع كما تفضلت لاجيال حكم قادمة يتجذر الخلق النظيف في يدها كما تتجذر نظافة اليد الاسلامية في بلاد الخواجات وتستحيل لعكسها في ديار المسلمين بشهادة الشيخين محمد عبده قديما والشيخ عوض القرني حاليا (المرعي اخضر ولكن العنز مريضة) - أقول اذا كان لا بد من اقتراح مشروع قاطرة او ( باك بون) كما تفضلت فاقترح للاجيال نظيفة اليد خطوط طيران لذات المناطق التي حددتها واضيف اليها دولة جنوب السودان بجوبا وواو وملكال ليس لان السكة حديد مشروع انجليزي فكر فيه كتشنر في 1902 علي ما اعتقد بل لانه يحتاج الي زمن اطول لتنفيذه ولابد من ردفه بمشروع ( باك بون ميني) يتمثل في الزراعة وتصدير الموز والخضروات لاستغلال غلتها في التمويل ومن بين الصادرات الهامة هو الذرة لدولة جنوب السودان واذا فكرت الجماعة في اي مشروع ( باك بون) سريع في ما تبقي من خمسة سنوات كمشروع يعلن في المائة يوم بتاعتك فاوصيك بمشروع السلام العاجل ويبدأ من حيث انتهت نيفاشا اي من دولة الجنوب وحل مشاكل الاخوة الفرقاء الذين نمثل لهم قاسم مشترك مع ابعاد علي عثمان من معادلة الحل لان حل مشكلة الجنوب الداخلية هي ايضا ( باك بون) سلام لحل مشاكل جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور وتجفيف بحيرة المعارضات منتجع الحركات المسلحة في دولة جنوب السودان ووصفة سريعة ايضا في تفعيل الحريات مع دولة الجنوب يمكن من تصدير الذرة وجميع احتياجات الجنوب ومقايضتها بالبترول لان حل المشكل يحتم الالتحام المدني اللصيق مع الجانب الاخر واهنئك علي كثير اقتراحاتك في سنوات السودان العجاف وينقصكم يوسف لتجعلوه علي خزائنكم التي يحرسها اليوم اكثر من اربعين حرامي ولا اود الحديث عن علي بابا في ايام اعياده و الي ان يقيض الله لكم الحفيظ الامين لتجعلوه علي خزائنكم اتركك في رعاية الله-- لك التقدير

[osama dai elnaiem]

#1278734 [fatmon]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 05:08 AM
إنت ما تخش اللعبة وتبقى وزير تخطيط بالمره وقت خلاص غلبك البتسوي!!!!!! يا راجل ما تقعد في الواطة دي وتعرف قدرك
إنت قائل عشان الجماعة ديل عاملين ليك راس وقعر إنت خلاص عندك أفكار وأحلام ممكن تحل مشكلة السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟
ما دام إنت وأمثالك عايشين وغاشين روحكم وعاملين فيها فهيمة السودان ده ما حتقوم ليه قائمة ، الحل تمر ٢٥ سنة تانية وتختفوا إنتوا ويجي جيل لا شافكم ولا عرفكم ، يصلح ويبدأ من جديد بعد ما يكون دفنكم، لأنهم من هنا وإنت ماشي أي زول عمره ٢٥ سنة بكرهكم كراهية التحريم وبعرفكم زي جوع بطنه تاني مابغلط فيكم تغشوه أها بعد الخمسة وعشرين سنة الجاية عندك كلام ونحنا قنعنا لكن أحفادنا بصلحوه السودان ده من غير توصيات من موهمين زيكم

[fatmon]

#1278709 [راسه دايش و رقبته معسمة]
4.13/5 (6 صوت)

06-04-2015 01:22 AM
ا الاخ عثمان
بناء المشاريع الكبرى يحتاج الي دراسة جاده و ارادة و ادارة ونفوس عفيفة و ايادي نظيفة على قاعدة من الثقة بين الحاكم و المحكوم . المصري دفع كامل ميزانية القناة الموازية في اسبوع حتي قال المكزي كفى و رجع بعضهم بماله و اعينهم تفيض دمعاً. للمقارنة فلننظر الي ترعتي كنانة و الرهد حيث انهالت التبرعات و فرضت الاستقطاعات والدمغات والمكس، ما هي الحصيلة بعد سته دورات رئاسية؟ اين وصل طريق الانقاذ لاحس سكر الاطفال؟اما البترول فمثلنا مثل الذي اقترض الملايين ليبني منزله بالخطأ في ارض جاره. عيش يا سيدي حتى يطلع الدهب الموعود...عندها:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فانك انت الطاعم الكاسي.

[راسه دايش و رقبته معسمة]

#1278697 [فارس]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2015 12:36 AM
والله يا عثمان السوادنيون في داخل وخارج السودان غير المنضوين للمؤتمر الوطنى لديهم مئات الأفكار والخطط التى ستحول السودان إلى قصة نجاح مثل ماليزيا لكن ماذا نفعل مع هؤلاء الجماعة الذين حولوا الحكم دولة بينهم بدون خبرات او قدرات؟ تخيل مدير في شركة الكهرباء مؤهلاته بكلاريوس في الديكور؟؟ فقد أصبحت الوظائف تقوم على مبدأ أخوى وأخوك وقبيلتى وقبيلتك لذلك فقد القادرون الرغبة في الدخول إلى هذه الدائرة الجهنمية،، بالمقابل أنظر ما يحدث اليوم في أثيوبيا فقد تمكن الراحل مليس زناوى من إشعال تلك الجذوة الكامنة في الشعب الأثيوبى المتمثل في حب العمل فإنطلق البلاد بمعدل نمو إقتصادى إيجابى من رقمين خلال العشرة سنوات الماضية كأسرع نمو إقتصادى في أفريقيا،، لن ننطلق حتى تذهب هذه الجماعة ففاقد الشيئ لا يعطيه.

[فارس]

#1278695 [mohamed]
4.19/5 (7 صوت)

06-04-2015 12:31 AM
لو قلت لهم أنشئوا مثل هذا المشروع من الٱموال التي نهبت حتي يكفروا عن سيئاتهم مقابل أن ينظر الشعب في أمر العفو عنهم ومن ثم النظر لبناء دولتنا سويا لأحترمتك.
أما أن يسوق مشروعك للشعب ليقوم بتمويله!تبقي مقولة الإضينة دقو وإتعذرو ذااااتا البقولوها.

[mohamed]

#1278677 [atif]
4.16/5 (6 صوت)

06-03-2015 11:43 PM
عثمان حلللمي!

[atif]

#1278664 [زول عادى]
4.19/5 (7 صوت)

06-03-2015 11:12 PM
هذا الرجل احيانا يكتب مثل الاطفال رغم ان خبثه لا يدركه الكبار . يا عصمان يا غبيان اذا اتلقى الحكم الرشيد كلو ببقى حتى المشروعات التى لا يمكن ان تخطر بمخك التخين ده حتصبح امر واقع يا عفنان انت قاعد وين لما الناس بقولو لا بديل للسكه حديد الا السكه الحديد الليله جيتنا كمان بمقاساتك عامل فيها جبت الديب من ديلو يخيبك ياض

[زول عادى]

#1278644 [abufatima]
4.19/5 (9 صوت)

06-03-2015 10:24 PM
يا لك من مخادع تواري سوأة مشروعك الحضاري الهلامي . عفنان أفندي
ألم يكن لنا مشروع حدادي مدادي يسمى مشروع الجزيرة.
ألم تعادوه فدمرتوه لان انسانه (تربية شيوعيه ) ليس إلا ..
قبل أن نتبرع لمشروعك القومي هذا حاول أن تموله من الأموال المجنبه أو أموال البترول .
نحن نعلم أنت منا أعلم بان كل قرش سوف يذهب لجيب إحدى القطط السمان فكفى إستهزاء بنا .
أخزاكم الله دهيا واخرى

[abufatima]

#1278634 [AbuAhmed]
4.19/5 (6 صوت)

06-03-2015 10:01 PM
كل شئ ممكن فى بلدنا الحبيبة بس مافى زمن الإنقاذ يا استاذ و أكيد تعرف هؤلاء الارزال والصوص و اليرقة بدون حياء دول دمروا كل المشاريع الحيوية واى مشروع نفذوه طه اخطاء ونهب دول ليس لهم علاقة بالانسانية ولا تفتكر الكضاب وكثرت الاّراء والتحليلات انه مريض نفسيا بعد ربع قرن ينجز اى شئ ويجيب تنفيذيين منين يا استاذ اليوم ده أكيد احترت تكتب حاجة وانت ادرى بالبير و غطاها لك التحايا فى بداية الولاية السادسة

[AbuAhmed]

#1278621 [عوض]
4.19/5 (8 صوت)

06-03-2015 09:43 PM
عظم الظهر كان مشروع الجزيرة ودمروهو ناسك وكان السكة حديد ودمروهوا ناسك وكان الخطوط الجوية والبحريه ودمروهو ناسك واليوم عاوز تتباكى عليهم

[عوض]

ردود على عوض
[المغبون من الاسلاميين] 06-04-2015 11:40 AM
تعرف يا استاذ مرغني ياخي انت جلدك تخيين زي البشير وخيالي اكثر من المساطيل شنو مكنة لا معارضه لاحكومه انت اخو مسلم ومعروف بعدين قصة تكريم ام قسمه وشباب شارع الحوادث عايز الشباب وام قسمه يجمعوا لك 10 مليار دولار لبنأ سكه حديد جديده ومبلغ 10 مليار جمال الولي عنده البشير واخوانه وزوجته وداد ثروتهم بالتقدير ما اقل من 20 مليار دولار المتعافي قول 5 مليار ابو الجاز 5 علي عثمان 5 نافع 5 اسامه سدود 2 مليار كمال عبد اللطيف البكاي بكون اتظلم 200 مليون دولار لانه بكي واشتكي تاني منو الباقيين انت اعلم بهم والحقيقه مره والعالم بقي قريه معظم الصحفيون الاسلاميين والانتهازين عندهم اموال من اين لهم الهندي عذالدين عنده جريده من اين له احمد البلال حسين خوجلي جريده الوان وقنات امدرمان الطيب مسطفي وانت يا عثمان مرغني ما عندك التيار الشعب مفتح وناقش يا حبيب

[madani] 06-04-2015 09:20 AM
يا ابو العريف عثمان ميرغني ذكرت كل السودات ولم تذكر وصول هذه السكة الي مشروع الجزيرة الذي كان ولايزال اكبر مشروع ومروي انسيابي في العالم ولايزال اكبر منطقة النتاجية في افريقيا . الظاهر عليك متامر مع اخوانك في الله اليزان ديل


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة