المقالات
السياسة
هل الكبت يؤدى الى عدم الالحاد؟
هل الكبت يؤدى الى عدم الالحاد؟
06-07-2015 08:56 AM

قرأت خبرا منسوباً لأحد قيادات انصار السنة يقول فيه انه لمعالجة ظاهرة الالحاد فلابد من كبت الذين يروجون لها. والسؤال هو : هل سيؤدى ذلك لمعالجة الظاهرة وكيف؟
من ناحية عامة فان كبت أية ظاهرة لايفعل غير اخفائها عن الاعين . وعلى هذا المنوال نستطيع ان نزعم ان ظاهرة ادمان المخدرات والخمور غير موجودة ( اذ انها مكبوتة بالقانون !) وكذلك ظاهرة الدعارة وايضا ظاهرة الفساد المالى فى الدولة ( لان النظام وعلى رأسه الرئيس يقول انه لاوجود له ، وعلى الذى يقول بغير ذلك ان يأتى بالادلة ؟! ).. وهكذا .. وهكذا . وهو اسلوب دفن الرؤوس فى الرمال، فلا وجود لمالاأرى !
ان من أهم أسباب الالحاد الاسلوب الذى يتبعه من يزعمون انهم علماء الاسلام فى خطبهم وفى فهمهم العام للدين والذى يراه من يتجهون للالحاد ان لاعلاقة له بالعقل والمنطق . وعندما يقال مثل هذا الكلام يكون الرد من أمثال هؤلاء العلماء: ان الايمان بالقلب ولاعلاقة له بالعقل ، وينسون ا لآيات القرآنية الكثيرة التى تدعو الى التفكر والتدبر والتعقل وكلها صفات للعقل. وينسون قوله تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء .. ) والعلماء المعنيون هنا ليسوا علماء الدين وحدهم انما العلماء بالكون أيضا ، وربما – والله أعلم- الاخيرون هم المعنيون فى هذه الآية بالذات.
وأيضا قد يكون من اسباب الاتجاه للالحاد مايراه المتجهون من صمت من يدعون الايمان والعلم بالدين ، صمتهم عن الفظائع التى ترتكبها الانظمة الحاكمة فى البلاد ( الاسلامية)،
وربما ليس الصمت وانما ممالأة هذه الانظمة على انها تطبق الشريعة ، أو ان الدين يمنع الخروج عليها!
ولاشك ان من الاسباب الرئيسة فى ايامنا هذه ، التنظيمات الارهابية التى تعمل تحت مسمى الدين فتقتل وتنهب وتغتصب ، وقليلا مانسمع من علمائنا ( الوسطيين ) مايمكن ان يردع هؤلاء او حتى يبصرهم بصحيح الدين.
بعض الذين يتجهون للالحاد ينطلقون من بعض المفاهيم العلمية غير الصحيحة او الناقصة ولايوجد بين علمائنا الدينيين من يستطيع ان يرد على ادعاءاتهم ( العلمية ) . بل ان كثيرا من علمائنا ربما يعتقدون بان الدين والعلم الكونى لايلتقيان ، أو على الاقل يتناقضان فى كثير من الامور. ولانتوقع من هؤلاء الرد على المتشككين بسبب تلك المفاهيم أو حتى السماح لهم بالتعبير عن شكوكهم . وليس أدل على ماذهبنا اليه من دعوة الكبت والتطهير التى أطلقها من كان سببا فى كتابة هذا المقال!


عبدالمنعم عثمان
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2069

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1280921 [الحكيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 11:40 PM
أصبت كبد الحقيقة يا أخ عبد المنعم , مقال جيد وتساؤلات منطقية.

[الحكيم]

#1280913 [مواطن ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 11:21 PM
مع احترامى لكاتب المقال الا ان رجال الدين المجرمون مسؤلون عن كل المصائب الا الالحاد للامانه والتاريخ لأن الاديان كفكره فى حد ذاتها و ما اتت به من منظومات قيميه ومعرفيه وحتى اخلاقيه تدعو من يعمل عفله الى الالحاد فيكفى ان ترفع القداسه عنه لخمسه دقائق فقط لا اكثر لتكتشف كم انت ساذج

[مواطن ساكت]

#1280773 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 07:35 PM
لا يوجد ملحدين و لا يحزنون..!! كل ما في الامر هو ان غالبية ما يسموا
بالملحدين - في الحالة الاسلامية - لا يؤمنون بإله القرآن . فان كان ذلك هو امرهم، ايجعلهم ذلك ملحدين !!.. الالحاد هو عدم الايمان بوجود خالق للكون، فهل يستطيع هؤلاء الملحدين الموصومين الاتيان بادلة عدم وجود خالق ؟؟ لا طبعا لا يستطيعون، ولا هم اصلا جادين في قولهم ذلك !! كل ما في الامر هو تنزيههم لخالق الكون العظيم ان يكون هو منزل هذا الدين المسمي بالسماوي وهو الاسلام، لانه في مجمله يتكون من تعاليم تتعارض و طبيعة خالق الكون الكامل في صفاته كلها، وان كان هذا الدين وحي خالق الكون المباشر و ليست اختراع البشر لمنفعتهم الدنيوية لما وجدت فيه الكم الهائل من التناقضات في الكتاب الموحي به و العقائد و العبادات...
للدلالة علي ما اقول خذ هذا الامر:
في سورة البقرة الاية 30 وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ۬ فِى ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةً۬‌ۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيہَا مَن يُفۡسِدُ فِيہَا وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ‌ۖ قَالَ إِنِّىٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (٣٠)

هنا نعتت الملائكة ادم و زريته بمن سيفسدون في الارض و يسفكون فيها الدماء، الا ان اله القرأن كذبهم بانه يعلم ما لا يعلمون..!!
فالسؤال هو هل كانت الملائكة تعلم غيب ما سيفعل هذا المستخلف - ادم و زريته -؟؟؟ الاجابة هي نعم...
في حديث نبوي منسوب لرسول الاسلام، امر معتنقي الاسلام كلهم بفضل قتل حيوان صغير الحجم لا يلوي علي شئ وهو بالسودانية " الضب او السحلية " وبلغة اهل الوهابية " الوزغ " لا لشئ الا لانه في غابر الازمان و عندما رمي سيدنا النبي ابراهيم في النار ، كانت كل الحيوانات تحاول طفي النار عنه الا هذا - الضب او الوزغ - الملعون كان ينفخ في النار - ليشعللها - اكثر حتي يحترق سيدنا ابراهيم " . وبناء عليه صدر هذا المرسوم النبوي في حق السحليات و الاوزاغ في مر العصور الي قيام الساعة... يا عالم ان سلمنا جدلا بما فعله الضب، السحلية، الوزغ الجد، ما ذنب احفاده من السحليات و الاوزاغ فيما بعد !!! اليس هذا بفساد و سفك للدماء في الارض ؟؟ و من امر به ؟؟ اهو رسول الاسلام الذي يقول قرآنه بان اله الاسلام كذب ملائكته لقولهم بنفس هذا الغيب عن ادم و زريته قبل ان يستخلفه اله الاسلام...حاشا و كلا لخالق هذا الكون العظيم في دقة صنعه ان ينزل دين فيه كل هذا التناقض لدرجة ان اجزاؤه المختلفة - كتاب موحي به، عقائد، عبادات - لا تتجانس بعضها البعض وان اتيت بمعجزة لما استطعت ذلك...كمان تقول لي ملحدين...
هاك الحديث النبوي:
في الصحيحين عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ أَخْبَرَتْهُ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهَا بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ .
"البخاري" 4/156 و"مسلم" 7/41.

وفي صحيح مسلم 5907 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَتَلَ وَزَغَةً فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً وَمَنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً لِدُونِ الْأُولَى وَإِنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً لِدُونِ الثَّانِيَةِ.
أخرجه مسلم (5909) و أبو داود (5264) عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:
في أول ضربة سبعين حسنة.

وأخرج أحمد 6/83 و"ابن ماجة" 3231 وصححه الالباني عَنْ سَائِبَةَ مَوْلَاةِ الْفَاكِهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ
أَنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى عَائِشَةَ فَرَأَتْ فِي بَيْتِهَا رُمْحًا مَوْضُوعًا فَقَالَتْ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ مَا تَصْنَعِينَ بِهَذَا قَالَتْ نَقْتُلُ بِهِ هَذِهِ الْأَوْزَاغَ فَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنَا أَنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُلْقِيَ فِي النَّارِ لَمْ تَكُنْ فِي الْأَرْضِ دَابَّةٌ إِلَّا أَطْفَأَتْ النَّارَ غَيْرَ الْوَزَغِ فَإِنَّهَا كَانَتْ تَنْفُخُ عَلَيْهِ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِهِ.

وقال الامام النووي في شرحه لصحيح مسلم 14/236 :

وأما سبب تكثير الثواب في قتله بأول ضربة ثم ما يليها فالمقصود به الحث على المبادرة بقتله ، والاعتناء به ، وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربة ، فإنه إذا أراد أن يضربه ضربات ربما انفلت وفات قتله . وأما تسميته فويسقا فنظيره الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم . وأصل الفسق الخروج ، وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحشرات ونحوها بزيادة الضرر والأذى ، وأما تقييد الحسنات في الضربة الأولى بمائة ، وفي رواية بسبعين ، فجوابه من أوجه سبقت في صلاة الجماعة تزيد بخمس وعشرين درجة وفي روايات بسبع وعشرين - أحدها أن هذا مفهوم للعدد ولا يعمل به عند الأصوليين وغيرهم فذكر سبعين لا يمنع المائة ، لا معارضة بينهما . الثاني لعله أخبرنا بسبعين ، ثم تصدق الله تعالى بالزيادة ، فأعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم حين أوحى إليه بعد ذلك . والثالث أنه يختلف باختلاف قاتلي الوزغ بحسب نياتهم وإخلاصهم وكمال أحوالهم ونقصها ، فتكون المائة للكامل منهم ، والسبعين لغيره . والله أعلم .اهـ

[ترهاقا]

#1280561 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 01:23 PM
ياشيخنا القاعد ترد عليه ده واحد صعلوك ساكت وشهواته الجنسيه والماديه واقصد بالماديه (النكنوت) غالبه على تدينو الظاهرى وزولا معرررووف!! ولولا إحترامى لكبارنا القالو لينا (الفضيحه والستره متباريات) لكشفنا عنه ورقة التوت التى يتستر بها..والله غالب على آمره ولكن آكثر الناس لا يعلمون .. صدق الله العظيم ،،

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1280424 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 10:36 AM
وهل الالحاد بهذه السهولة؟
كذاب من يدعي لك بانه ملحد. تاكد انه مؤمن وقلبه مقطوع. طالما هناك لغز اسمه الموت لن تجد الحادا.
الالحاد يحتاج لملكات عقلية جبارة, وايضا بلا ضمانة بانها ستنتهي بصاحبها للالحاد.
يكاد الايمان يكون غريزة, حتى انه لايحتاج لانصار سنة ولا حتى انبياء ولا رسل من اساسه.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
United States [فاروق بشير] 06-07-2015 03:05 PM
بل بلغ الامر بود الخالة غابرييل ماركيز الادب انه قال:( لا اؤمن بالله لكن أخاف منه.)


#1280328 [حامد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:09 AM
الي السلاح يا شرفاء بلادي

[حامد عوض]

#1280326 [حامد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:09 AM
الي السلاح يا شرفاء بلادي

[حامد عوض]

عبدالمنعم عثمان
عبدالمنعم عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة