المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
المحن السودانية البوبينه والكتاوت
المحن السودانية البوبينه والكتاوت
06-07-2015 01:28 PM


تخيل شخص عاقل وفاهم ، يمشي يختار اجمل عربية من الفارهات ، ويدور علي اللون البريحو . ويمشي البنك يكوس تمويل . ويدخل وساطات ويجيب كم ضامن . ويستلم العربية ويركب ليها استيريو احسن من البجي مع العربية . ويعمل ليها سماعات اضافية من النوع اليسمعك مشي النملة . شئ في الكبوت وشي في تحت القزاز والورا وشئ في الابواب وشء بالقرب من الاقدام. ويغير عجل الحديد بنوع خاص عريض واطارات عريضة ويغير مساعدين الياي بنوع مريح وغالي.
ويستلم العربية ويضبح ليها . ويعزم الناس . ويشوف ليه فكي كارب يكتب ليه حجبات ورتينزات وعروق ويعلق فيها محلب ، وكم معطر للهواء . ويقوم كده يمعط الكتاوت والبوبينا ويرميهم . وان كان دلوكت العربات الجديدة مافيها بوبينا وبولتين .. حاجة تحير مش كده ؟؟؟
العرس في السودان زمان اسبوعين قبل العرس واسبوعين بعد العرس . قيدومات وحرارات ساكت يقطعوا ايد العريس واهله . ونجي للعروس . ذي كم شهر بتكون محبوسة ما تطلع الا مع القمرة . علشان لونها يفتح . ذي المنقة الزمان بندفنها في شوال العيش .
وهاك يا موص ومديدة ولهط علشان كبر القاعدة . والا تحتاج العروس للبس الحقو . والحقو هو المؤخرة التلبيسة . عادة يستلف من من كان عندهم عرس من قبل او تأتي به المعلمة بالاجر المدفوع . وهذه الاخصائية تقوم بتعليم العروس الرقص . ويغنون لها الموزة حلاتا وكسباب المسك حجباتا . لان العروس تشد ذي شاسي العربية الصادمة لحد ما يطيع الجسد وتقف في شكل الموزة. وتصير مثل لستك النبلة .
وتاتي لتقف امام الجميع في ملابس تكشف الكثير . وتقدم العروس مقشرة لكي يشهد الجميع بان البضاعة تستحق الصرف والتعب والجهد والمال . وقد يبيع اهل العريس والعروس قطعة من الارض او بعض القطعان . ويدخلون في ديون ، بالرغم من مساهمة الاهل من الجانبين . ولكن البضاعة معطوبة ولقد قام اهلها بسبق الاصرار والترصد بأرتكاب جريمة الختان علي رؤوس الاشهاد وبالفرح والزغاريد والذبائح والدلاليك والشتم . انها المحن .
وقديما كانت العروس ترقص عارية كما ولدتها امها . وهي عادة ما تلبس فقط الرحط ، الذي هو سيور رقيقة من الجلد قبل الزواج . ويقوم العريس بقطع سير رفيع يعد خصيصا . وتعرف العملية بقطع الرحط . وبعدها لا تلبس المرأة الرحط بل تلبس القرباب او القرقاب. وهنالك مثل سوداني يقول . ,, الدنيا بتوريك رحط امك ,, وهذا يعني المستحيل .
لا اعرف اي شعب في الدنيا يصرف المال والجهد في تجهيز العروس للعملية الجنسية مثل شعب شمال ووسط السودان . ويستمر ذالك الجهد بعد الزواج . ويبدا البحث عن الريحة النية . وهنالك اشياء تحتاج للنار فعملية الدلكة تذكرني بافلام الكونفو والكاراتي . فتدخل صانعة الدلكة يدها في العجينة الساخنة . والعجينة معطرة بانواع من العطور والروائح . ويصرف المال في الخمرة والسرتية وفلير دمور . وينتظرون مدخن للسجاير لكي ينفخ دخان السجاير في زجاجة الخمرة قبل تعبئتها. ويرسلون من يجلب الضفرة والمحلب والصندل واشياء لاتعرفها الا النساء المتخصصات . ويصنع الكركار ، الذي هو زيت وشحوم معدة بطريقة خاصة . وهذا يعتبر روتين يومي لجعل البشرة ملساء وندية .
وهنالك دور الحنانة والمشاطة. والثياب الجميلة والملابس الانيقة وقمصان النوم وفرك القرمصيص . وستائر غرفة النوم والوردية . وانواع متعددة من البخوز والصندل . كل هذا لاضافة بهرجة علي العملية الجنسية التي انتزعت اهم متطلباتها. كذاهب الي الهوجا بغير سلاح .
ولا يمكن ان ننسي الشاف والكليت والطلح وحفرة الدخان ومستلزماتها . ولقد تسببت عملية الدخان في طرد بعض المغتربين من السكن . وكادت حفره الدخان ان تقضي علي اشجار السودان .
وتاتي بعض النساء المتمرسات . لتنوير الفتاة عن العملية الجنسية وليلة الدخلة . وهؤلاء النسوة هن من مارس جريمة الختان علي تلك الفتاة في طفولتها . ماهي فائدة العطور والدخان والكبريت وفرك القرمصيص والكركار والحلاوة التي تضيع السكر والليمون ، وهي عملية مؤلمة لاوالة الشعر، اذا كانت البوبينه والكتاوت مافي .يعني العربية ما حتدور . ويأتي الجهلاء وديدان الاوراق الصفرا ء ويدافعون عن الختان . انها المحن السودانة طوبي لفتات السودان المسكينات .
اذكر في نهاية الستينات ان الاخ العزيز التلفزيوني محمد حسين طيب الله ثراه كان في بعثة مع زوجته ماما صفية التي لا تحتاج لتعريف . وتحدث محمد حسين عن احد معارفة او اقربائه وهو طبيب . والطبيب كان قد اصيب بحالة نفسية واعتزل الناس بسبب موت ابنته في عملية الختان . فانتفض اخصائي الانف والاذن والحنجرة بشير الياس غاضا . وقال ان الدكتور يستحق ما لحق به لانه مسئول عن موت كريمته . كم يجب ان يموت من الصغيرات لكي يفهم علماء الجهل ؟ واحدهم يجلس في البرلمان . والدكتور والد البنت هو كذال ضحية للجهل . والقلم ما بيزيل بلم .
الرجل الرائع امير زاهر الساداتي كان يتصل بي من عدة اماكن في العالم احدها جزر البهاما . وكان طيب الله ثراه مسكونا بمحاربة الختان . وهذا ليس غريبا فهو من اسرة لاتزال من رواد الفكر والعلم والتقدم . واختنا خالدة زاهر متعها الله بالصحة اول طبيبة سودانية . امير طيب الله ثراه هو من فتح عيني كثيرا علي مشاكل ختان الاناث . وكانت له مناقشات مع الكثير من السودانيات. واحدي السيدات كانت تقول له ان عملية الختان الفرعوني تماثل تماما عملية ازالة قضيب الرجل . وما عرف بختان السنة يعني قطع رأس القضيب . ولهاذ ليس من الغريب ان توثر العملية علي كل تصرفات المرأة . وقد تصير انتقامية او عدائية. وليتصور الناس مجتمع برجال فقدوا قضيبهم او الجزء المهم من القضيب . الي متي ستستعبدنا هذه العادة الكريهة ؟؟؟
[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8555

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1281616 [NjerkissNjartaa]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 02:34 AM
يا للعجب ما في ولا انثى واحده تدلي بدلوها في الموضوع الذي ي يؤثر عليهم اكبر الاثر مع عدم نفي ان نتائج الختان توثر على الكل.
اعتقد ان ختان الانثى تجربه لا يمكن ان توصف بدقة الا بواسطة من عاش التجربة.
واعتقد و اتمنى ان اكون مخطئا ان ختان الانثي هو الوسيلة التى تخضع البنت لسطة ونفوذ الام و الحبوبةطالما ظلوا احياء لانها وسيلة ناجعة لارهاب البنت في سن باكره و لمدى حياتها.
اعتقد ان نساء المناطق التي تسود فيها الظاهرة على قناعة ان الرجل ماهو الاحيوان شهواني يريد التنفيس عن رغباته الجنسية غض النظر عن كيف يشعر الطرف الاخر.
اعتقد ان ختان الانثى يجعل الرجل دايما في موقف الطرف الذي يرغب اذان الطرف الاخر ليس لديه المقدره البيلوجية لايقاظ رغباته الجنسية وفي كل الاحوال يكون هذا سلاح لمساومة الرجل اي بمعنى انا ممكن اعيش بدون جنس لاني مطهره لكن انت راح تعمل شنو!!!!
اعتقد ان العطب النفسي نتيجة للختان لا يمكنان يزول مدى حياةالبنت لكن السؤال لذي يلح على ذهني طوال الوقت هو كيف تصر الام على ختان بنتها بعدكل الذي عانته تتيجة لذلك؟
ولا زي مابيقول احمد المصطفىفيواحده من اغنياته
انا بهوى الالم
اللهم لا اعتراض في حكمك

[NjerkissNjartaa]

#1281530 [MAN]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 08:48 PM
الأستاذ بدري، نرجو ان تتفضل بشرح معني:
كسبان المسك حجباتها

[MAN]

ردود على MAN
European Union [shawgi badri] 06-09-2015 09:50 AM
عندما تتزوج الفتاة يصنعون لها حجبات عن الفكي باسمها . وحجاب البنات طويل له سير او قيطان يصل الي تحت الخصر. عندما ترقص العروس يكون العريس ماسكا بالحجاب وكانه لجام .


#1281403 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 03:49 PM
واحد من المصريين في ليبيا حكوا له حكاية دخان السودانية بعد حمام كارب ففغر فاه وعلق : والنبي اول مرة في حياتي اسمع ان (البتاع ) بعد ما يغسلوه يتكوي كمان !

[هجو نصر]

#1281252 [Adolf]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:14 PM
الختان الفرعوني طبعا جريمة في حق المرأة و في حق الرجل بالمقابل ، لأنه يصادر حقه ايضاً في ممارسة جنسية طبيعية و يجعل من ليلته الأولى و ما يليها لحظات من الشعور بالذنب و تأنيب الضمير لما ييحيق بهذه المسكينة من الم.
لكن حكاية الطيب و الريحة والدلكة و المسائل دي لا اظنها مرتبطة بعملية الختان و كان يمكن ان تكون موجودة حتى ولو لم يعرف الختان الفرعوني في السودان ، فهي بحق اشياء جميلة تظهر عبقرية المرأة السودانية و مقدرتها على الابداع ، و حاليا نجد في كثير من البلاد التي يتواجد فيها سوادنيين ، نجد نساء هذه البلاد تسأل و تطلب مثل هذه المنتجات ، و في الغرب و امريكا بالتحديد تجد كثيرا من وصفات العطور التي تحتوي مكونات معينة توصف بانها مثيرات جنسية.
و دمت.

[Adolf]

ردود على Adolf
European Union [shawgi badri] 06-08-2015 04:19 PM
السيد ادولف لك التحية . ارجوان تعيد قراءة الموضوع لانك حيرتني ؟ انا لم اربط ابدا الكبريت والدخان والدلة بالختان بل العكس . انا يا ادولف اقول ان هذه الجهد والتراث قد اضاعوه لانهم حرموا المرأة من ممارسة حقها الطبيعي في الجنس .


#1280970 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 05:57 AM
توقعت ان تحشر مصر والمصريين في مشكلة الختان - يعني كان ممكن تقول الختان مؤمرةمصرية لنشر الفساد في السودان

[مواطن]

ردود على مواطن
European Union [shawgi badri] 06-08-2015 11:47 AM
لمعلوميتك العالم ليس مشغولا بمصر او المصريين . لكن المصريون يظنون انهم موثرون علي العالم . ومصر ينظر لها بعطف وشفقة من العالم لان مشاكلها غير قابلة للحل ز انا شخصيا اتمني للشعب المصري وكل الشعوب في العالم الثالث بالتقدم والاذدهار واللحاق بقطار التقدم والحضارة والتعليم . عندما يتعلم اغلب الشعب المصري سينتفض ضد جلاديه . وسيرفض الانظمة شبه الفاشية التي تسكرة بالهوس والتعالي الفارغ علي السودان .


#1280943 [ود الضباط]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 01:41 AM
يا عم شوقي عمي امير زاهر اتوفى ربنا يرحمه ويغفر ليو دايما الدنيا دي ما بعيش فيها الطيبين

[ود الضباط]

ردود على ود الضباط
European Union [shawgi badri] 06-08-2015 11:52 AM
ابن الاخود الظباط . عندما سمعت بموت امير طيب الله ثراه لم اسيطر علي دمعي والآن وانا اكتب لك تملئ عيناي بالدموع . لكم حزنت لانني لم البي دعوته المتكررة لزيارته في البهاما واماكن اخري . نعم يذهب امثال امير والرائعين ويبقي من لا يفيد العباد والبلاد .


#1280915 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 11:23 PM
بس يا شوقى يا بدرى انت فى خبراتك وتجاربك هل الحبشيات مختونات ولآ "النظام الاساسى" لديهن بيظل بختم ربّو لم تمتد اليه الايدى الآثمه الآ بعد زواج بعض السودانيين من الاثيوبيات وحضورهن الى السودان مما عرّض الكثيرات منهن للختان الفرعونى بعد اول عملية وضوع لهن فى السودان بدون ابلاغ الازواج بالامر.. وذلك حينما تتدخل ام الزوج وخالاتو وعمأتو واخريات من متلقيات الحجج وبتخذن القرار (كيفن يعنى ولمتين مرة ولدنا تفضل غلفاء.. والله اياهو بنيّاتنا كوولهن مطهّرات ومصيونات .. كيفن الحبشيه تقعد وسطن كدى ساكت "ام فكّو".. وبعدها المسكينه ما تضوق الراحه .. وهاك " يا فتح وقفل وعدل" كل ولده!
الفاضل سعيد (الله يرحمو) فى واحده من مسرحياتو اقترح تركيب"سوسته" عندما بدأالترزيه تركيب السوسته بدل الزراير فى البناطلين! الله يجازيك ! قاعد للمحن!

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
European Union [shawgi badri] 06-08-2015 11:39 AM
عزيزي المساهر لك التحية . الاثيوبيات مختونات . حتي قبائل الجنوب مثل القفراقي وامورو . الامهرة ومنهم الولو والشوا والقوندار يختنون بناتهم . الامهرا القوجام لا يختنون بناتهم . وكنت استغرب لماذا يبتسم طالبات الجامعة عندما يشرن الي زميلة بانها قراقي الي ان عرفت السبب . افوركي اصدر قرار بمنع الختات في كل اريترياوكل من يمارسه يدخل السجن بدون لعب .وتوقفت الجريمة .


#1280914 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 11:22 PM
إن الله تعالى كما خلق الخلق فإنه سبحانه تكفل بما يصلحهم في أمر دينهم ودنياهم فأرسل لهم الرسل وأنزل الكتب ليدل البشر على الخير ويحثهم عليه ويعرفهم الشرَّ ويحذرهم منه .
ولربما أمر الشرع بأمر أو نهى عن شيء لم تظهر للناس - أو لكثير منهم - حكمة الشرع من هذا الأمر أو النهي ، فحينئذ يجب أن نمتثل الأمر ونجتنب النهي ونتيقن أن في شرع الله الخير كل الخير ولو لم تظهر لنا الحكمة منه .
إن الختان من سنن الفطرة كما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب ) رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) .
ولا شك أن سنن الفطرة كلها من الأمور التي ظهرت بعض حكمة الشرع المطهر فيها ، والختان كذلك ، ظهرت له الفوائد الجليلة التي تسترعي الانتباه لها ومعرفة حكمة الشرع منها.
وفي جواب السؤال رقم ( 9412 ) تكلمنا عن الختان ؛ كيفيته وأحكامه ، وفي جواب السؤال رقم ( 7073 ) بيَّنا فوائد الختان الصحية والشرعية عند الذكور .
والختان مشروع في حق الذكر والأنثى ، والصحيح أن ختان الذكور واجب وأنه من شعائر الإسلام ، وأن ختان النساء مستحب غير واجب .
وقد جاء في السنة ما يدل على مشروعية الختان للنساء فقد كان في المدينة امرأة تختن فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنهكي ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ) رواه أبو داود ( 5271 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .
ولم يشرع الختان للإناث عبثا ، بل له من الحكم والفوائد الشيء العظيم .
وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :
- " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .
- الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .
- ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .
- الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .
- الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .
ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :
" إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه .
عن مجلة " لواء الإسلام " عدد 7 و 10 من مقالة بعنوان : " ختان البنات " .
وتقول الطبيبة النسائية ست البنات خالد في مقالة لها بعنوان : " ختان البنات رؤية صحية " :
الختان بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي قبل كل شيء هو امتثال للشرع لما فيه من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها ، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما فيه لا بد أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ، ومن بينها النواحي الصحية ، وإن لم تظهر فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان الذكور ، وعرف العالم فوائده وصار شائعا في جميع الأمم بالرغم من معارضة بعض الطوائف له .
ثم ذكرت الدكتورة بعض فوائد الختان الصحية للإناث فقالت :
- ذهاب الغلمة والشبق عند النساء ( وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها ) .
- منع الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم اللخن (النتن) تحت القلفة .
- انخفاض معدل التهابات المجاري البولية .
- انخفاض نسبة التهابات المجاري التناسلية .
عن كتاب : " الختان " للدكتور محمد علي البار .
وقد جاء في كتاب " العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال " الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي :
" إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ... وهذا النوع لم تذكر له أي آثار ضارة على الصحة " .
والله أعلم .

[ود الغرب]

ردود على ود الغرب
European Union [برعي] 06-08-2015 01:42 PM
يعني الخواجيات ديل كلهن معفنات ، بعدين السعودية بزات نفسا ( في موضوع الدين ده ) ممنوع بها ختان الاناث ويسجن من جاهر به .
عليك الله شوف ليك موضوع تاني .

European Union [ميمان] 06-08-2015 12:26 PM
هل لديك دليل بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ختن بناته؟ فإن لم يفعل فتلك بدعة منك ومن الذين يؤمنون بها


#1280898 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 10:53 PM
قرار جمهورى على ضوء تقرير طبى يمنع منعا باتا ختان البنات؛و يكلف الولاه ،المعتمدين،القضاه والشرطة لتنفيز القرار. الحكم و الغرامة كل من خالف او اهمل التنفيذ. و يطلب من البرلمان سن قانون لعقاب و تجريم هذه العادة.تخصيص ميذانية لتوعية المواطنين و توضيح اضرار هذه العملية.ولكن هذا الجبان لايتجرا لمثل هذه القرارات خوفا من الدراويش.العجيب فى الامر انه امر ذات مرة علمائه ليفتوا عدم سفره خارج البلاد خوفا من اعتقاله ولما اطمئن السفر و العودة بسلام،خالفهم و سافر.لا بد من جراة والعذيمة لمثل هذه القرارات.قتلوا اكثر من مليون سودانى بحجة الجهاد و لكنهم غير مستعدين سن قانون لانقاذ ملايين من هذه المصيبة؛ هذه فعلا من المحن السودانية يا شوقى

[ali]

#1280864 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:45 PM
يا شوقي يا خوي انت واحد من اتنين يا خرفت يا داير العرس. بس اوع الخواجية تسمعك وهاك يا تلتلة. مع تحياتي.

[abushihab]

#1280808 [Wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 08:24 PM
. ماهي فائدة العطور والدخان والكبريت وفرك القرمصيص والكركار والحلاوة التي تضيع السكر والليمون ، وهي عملية مؤلمة لاوالة الشعر، اذا كانت البوبينه والكتاوت مافي .يعني العربية ما حتدور . اقتباس من المقال..
أقول ان عملية الختان جريمة كبري تستحق العقاب الرادع ..لكن الموضوع في السودان شائك ومعقد بكثير من التدين (من شاكلة حسبو ختان هناك الكثير)وكثير من التقاليد والإرث البالي ..اذا الموضوعات المعقدة لا تكتب بشكل بوبينة وكتاوت وعربية ما بتدور ..نساء السودان لسن عربيات تدور أو لا ؟؟هن وبرغم ظلم الختان كن وما ذلن نساءً بحق ..انجبن وسهرن في التعليم في البيوت وفي العمل العام ..يعملن ذلك مختونات وغير مختونات ..
المقال جانبه العمق لم تستخدم فيه كثير من خلايا المخ..اعتقد انه كتب بخلية واحدة لا غير..
أخيراً حكمة
لا تحتاج ان تقول الي الأعور انت أعور في عينه ،لانه يعلم ذلك

[Wad alfa7al]

#1280763 [أرشيف]
4.00/5 (3 صوت)

06-07-2015 07:23 PM
أخ شوقى نسيت أن تذكر أن الخومرة كانت تعبأ بألذات فى زجاجات الجونى ووكر الفارغة, لماذا!! لا أدرى, ولمن لا يعلمون ما هو الجونى ووكر فهو من أفضل أنواع الويسكى الاسكتلندى جودة , وكان بعض من يتذوقون احتسائه يطلقون عليه أيضا مصطلح بول الاسد.

[أرشيف]

ردود على أرشيف
European Union [جميل] 06-08-2015 07:18 AM
والله يا ارشيف اشهد بانك خفيف دم وكتبت احلى واروع تعليق


#1280750 [خايوت بعانخى]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 06:46 PM
العرب كانوا يعرفون الختان فقدشتم حمزه احد القرشيين فى معاركه معهم بسبب معاملتهم للرسول قائلا ؛ يا ابن قاطعة البظور معنى ذلك ان بعضهن تخصصن فى قطع البظور ..كما ان سيدنا ابا بكر قال متهمكا لاحد القرشيين : امصص بظر اللات ولكنى لا ادرى ان كان يقصد قبل القطع ام بعده..

[خايوت بعانخى]

#1280719 [محن الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 05:29 PM
طالما لا توجد قوانين وعقوبات رادعة فلن تندثر تلك العادة السيئة المدمرة, على كل ليس تحت سلطة الكيزان المتواطئة فى استمرارها.

[محن الكيزان]

#1280688 [Omer]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 04:22 PM
الحمد لله هذه العادة في انحسار مستمر بفضل الجهود المبذولة من الناشطين وسوف تختفي باذن الله اذا تواصلت هذه الحملات .
اتخيل الواحد كانو بعيروهو ويشتموهو ويقولو ليه ياود الغلفاء . محن والله

[Omer]

#1280670 [احمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 03:59 PM
العم العزيز شوقي بدري نتمني انتنهي هذة العملية في بلادنا لانها تؤلم البت في الزواج والولادة الا انهم يبررون بان هذه العملية تقلل من شهوةالبت ولاحياء في العلم وهل هذا صحيح ياعمنا ولك العتبي حتى ترضي ان لم يعجبك سؤالي

[احمد ابراهيم]

ردود على احمد ابراهيم
European Union [shawgi badri] 06-07-2015 05:30 PM
الابن احمد لك التحية . حتي المطوشين من الرجال الذين قطع عضوه التناسلي في الصغر لهم شبق جنسي .والشبق الجنسي هو غريزي في المكان الاول . ولكن عملية قطع البظر والشفارين لاتتيح للبنت الاستمتاع لكامل بالجنس وبلوغ نقطة القذف كالرجل ا وان كان ما تقذفه لا يحتوي علي حيوانات منوية . واستمتاع المرأة بالجنس اقوي من استمتاع الرجل عدة مرات .ولكن المختونة او الرجل الخصي لا يملك ادوات الوصول الي ذروة المتعة .
وفي اثيوبيا تختن النساء وكذالك في السودان وعدة بلاد ولكن هذا لم يمنع البنات من الانطلاقة .


#1280643 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 03:24 PM
الغريب في الامر البعض ينسبها للعرب وليس هناك عربي يطهر الا اليمانية واظنهم أخذوها من الحبش لان الحبش استعمروا اكثر من سبعين سنة. الزبيدية اللي دخلوا السودان اول أمبارك اصبحوا يمارسوا. تلك العادة السيءة ويعيرون القبائل التي تمارسها مع ان أجدادهم في الجزيرة العربية لا يعرفونها البتة ، والله محن يا ود بدري

[يحي]

#1280610 [كباشي محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 02:39 PM
استاذنا الرائع / شوقي بدري
كم انت رائع ومبدع فى كل المجالات .. مواضيعك شيقه ومفيده . موضوع الختان هام ومفيد ارجو ان تواصل في هذا الموضوع حتي تستاصل هذه العاده الدميمه

[كباشي محمد عثمان]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة