المقالات
السياسة
مرحبا ايلا ... ولا نقول كما قال أهل الكوفة لواليهم
مرحبا ايلا ... ولا نقول كما قال أهل الكوفة لواليهم
06-08-2015 02:31 AM


( عندما رجع عمال الخليفة عثمان من المدينة المنورة لأقاليمهم بعد أن حضروا اجتماع دعاهم له الخليفة اثر الفتنة والتمرد الذي ساد في الأمصار , عندما رجعوا امتنع أهل الكوفة أن يدخل عليهم واليهم سعيد بن العاص وقال يومها الاشتر النخعي : والله لا يدخلها علينا ما حملنا سلاحنا )

يقول لك أهل الجزيرة : مرحبا بك في ودمدني درة الجزيرة وحاضرتها التاريخية مهد النضال والعمل الوطني , وأنت سياسي مخضرم تعرفهم أهل طاعة وتقدير للانجاز ولن يضيع صنيعك وجهدك سدى ... يحفظه لك التاريخ وأهل الجزيرة .
أنت تعلم , قبل الانغاذ كان الذي يعين على رأس السلطة في الجزيرة يغبطه الآخرون ويهنئونه ويباركون له وذلك انه ذاهب لولاية هادئة متجانسة تكاد تخلو من مشاكل الجهويات والمناطقيات .... لا يسألون عن من هو الوالي الجديد ؟ ومن أي جهة ؟ ودون ترتيب منه يجد نفسه واحدا من أهلها مشاركا في أفراحهم وأتراحهم .
حقائق :
1/ الجزيرة هي الولاية الثانية بعد العاصمة من حيث السكان (خمسة مليون نسمة ) ... أكثر من نصف سكان العاصمة .... تساوي عدد سكان دارفور بولاياتها الخمس ومحلياتها الأربع وستون ... هي خمسة أضعاف ولاية .... وأربعة أضعاف ولاية ....
2/ مشروع الجزيرة هو الذراع اليمنى لاقتصاد الجزيرة ( بل دعامة وجودها وسبب تماسكها وتمازجها وتحولها من مجتمع قبائل لمجتمع حديث مرتبط بنظم الإدارة الحديث من اتحادات وجعيات وهيئات ومجالس ) .
لقد تم تدمير هذا المشروع ولست هنا بصدد التفصيل عن كيف دمر ؟ ومن فعل ؟ ومن تواطأ ؟ ومن ساعد ؟ وما هي الأهداف الخفية والعلنية للتدمير ؟ فقط نشير لقول تداوله الناس كثيرا منسوب للزبير بشير طه الوالي السابق للجزيرة . نسبوا له انه قال : أنا ممنوع عن الحديث عن مشاكل مشروع الجزيرة وكيفية إصلاحه وممنوع عن الحديث عن مشاكل الجزيرة . ... وبالنظر لمكانة البروف الزبير في ما يسمى بالحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني ومنصبه كوالي وقبلها وزير للتعليم العالي ومن ثم الداخلية ...... رجل بهذه المواصفات لابد أن الجهة التي تخيفه جهة نافذة وبيدها مصير الدولة .... فان لم يكن الأول فلن يكن الثالث أو العاشر .
3/ الذراع اليسرى للجزيرة هي الصناعة في عاصمة الولاية ومحلياتها ولكن الصناعة الحقيقة هي في المناقل . كانت المناقل تكفي كل جنوب السودان بعدد كبير من السلع ( الزيوت – الصابون – الدقيق –الطحنية –البسكويتات – الشعيرية –الحلويات – بالاضافة للمنوجات الزراعية مثل الذرة والبصل ) كانت الصناعة في المناقل نشطة والمكينة تعمل والعمال يروحون ويأتون واللواري تحمل وتذهب والفول يرد يوميا للمصانع بمئات اللواري ... والقشارات لا تنام الليل و لا النهار ... والسوق رائجة ومنتعشة ) . فجأة توقف هذا الجسد عن الحركة ..... هل هؤلاء القوم الذين صنعوا كل هذه الأمجاد في زمن الناس فيه نيام أصبحوا سفهاء وأضاعوا كل هذا ..... اعتقد أن هناك أسباب لا تبعد كثيرا عن الذي حدث للمشروع .
كان المشروع والصناعة هما عماد اقتصاد الجزيرة في عملية تبادلية خلقت دورة اقتصادية استطاعت أن توفر سبل وفرص العيش الكريم لأهل الجزيرة والقادم إليها من خارجها .
# بعض التحديات أمامك سيدي الوالي : ( مع الاختصار الشديد ) .
في التعليم : اعلم انك تواجه أكثر من ألف مدرسة أساس مابين منهارة ومتصدعة ومختلطة .
وفي الثانوي أيضا مدارسك ليست بأحسن حالا من ناحية المباني والبيئة المدرسية ولكن المعضلة الكبيرة هي النقص المريع في المعلمين المتخصصين في المواد العلمية ( الفيزياء – الكيمياء – الأحياء – الرياضيات ) . حدثني معلم أن هناك محليه كاملة بها عدد ستة معلمين فيزياء .
وفي الطرق أمامك مهمة شبه مستحيلة .... طرق متهالكة وتكاد لا ترى بعاصمة الولاية ومحلياتها .. أما الطرق المعبدة داخل الولاية تكاد تكون معدومة .... لا أظن أن المائتان كيلومتر تكفي لتحسين الحال .
وفي التعليم الجامعي أليس من حق أهل الجزيرة أن يحلموا بإضافة أربع جامعات .... تقول الانغاذ : جامعة لكل ولاية .... لكن العدل يقول جامعة لكل مليون نسمة وهو السائد في السودان . .... تفتقر الولاية للمعاهد المهنية والتغنية .
وفي مجال المياه أمامك مشاكل العطش في محلية المناقل ( غربها وجنوبها ) وإدارية ابوقوتة حيث الصخور الرسوبية وهذا هو الامتحان الحقيقي لسيادتك .
وفي الصحة فلا نطالبك بالجديد لان الموجود لا يحمل من المستسقيات إلا الاسم .
نلتمس منك تبني مشروع طموح ومتكامل لمقاومة أمراض المياه المرتبطة بالمشروع ( البلهارسيا ) علاجا ووقاية .
نجن لم نفصل لك والحال بين والمهمة عسيرة وأنت نظن انك على قدر التحدي .
نحن فقط نساعدك بوصفة تعينك على مطالبة المركز بحقوق الولاية :
ولايتك ذات الخمسة ملايين نسمة توقر على الدولة أعباء مالية ضخمة ( ميزانية أربع ولايات بولاتها ووزرائها ومستشاريها ودستورييها ومعتمديها ) .
وفي الختام ....
نقول لك : مرحبا بك في الجزيرة وفي ود مدني وأنت تدخل حكومة الولاية مجاورا النيل رمز النماء والخصب .


[email protected]



تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4058

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1281834 [سامي]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 11:16 AM
دلوكة الورل دقت سارعوا في تجهيز المسارع لأحلى العروض

[سامي]

#1281612 [ود تمبول]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 02:13 AM
اشكر لك ذكر بعض النقاط وليس كل النقاط من الجزيره الخضراء سابقا واحب ان ازيدك من مدينة تمبول حيث كانت وسط مشروع الجزيره وكان فيها ابخس حاجه الاكل او عموم المعيشه وللاسف الحال الان اصبح مدمر بالكامل
تمبول لا يوجد بها شارع مسفلت نهائي
تمبول تحتاج علي الاقل شاوارع تصلح للسفر مع القري لان الخريف قادم وقبل كده قريه ود ابوشام انقطعت عن الدنيا وتم نقل الاطعمه لهم عبر الطيران وهذا طعام فما بالك بالمرضي والحوامل في باقي القري ولم استطيع ان الخص لك كل المشاكل لان الكلام كثير ويحتاج وقت كثير لكن قليل من الاصلاحات بتعمل كثير

[ود تمبول]

#1281555 [مازيل تنيبور]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 09:24 PM
قلت الذراع اليمنى والذراع اليسرى ..
افتكر انو يقال الذراع الايمن والايسر او اليد اليمنى واليسرى ..

سكان الجزيرة يساوي سكان دارفور ..
افتكر انو سكان الجزيرة ( قبل هجرتهم للخرطوم وخاصة سكان الكنابي فعدو مع سكان الخرطوم ) ٣مليون بينما سكان دارفور اكثر من ١٠ مليون ..

[مازيل تنيبور]

#1281517 [khalid osman]
1.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 08:12 PM
اخونا كاتب المقال انت الظاهر متفائل جد ولو منتظر خير من ايلا تبقي واهم... امشي شوف مستشفيات بورسودان شكلها كيف .. طبعا الطرق والكورنيش تمت عن طريق شركة ابن السيد ايلا.. والبروبقاندا بتاعة مهرجان السياحة دي صدقني كانت غناء ليس الا وطبعا الجماعة شطار جدا في تضخيم الاشياء...اما فشل مشروع مياه بورسودان فيقف شاهدا علي كلامي ولو انجز ايلا فقط هذا المشروع لنصب له اهل الشرق تمثالا من ذهب.... المهم نحن في الانتظار وربنا يكذب الشينه..

[khalid osman]

#1281406 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 03:52 PM
ولايات دارفور عدد سكانها يقارب التسعة ملايين يا أستاذ يرجى تصحيح معلوماتك

[محمد علي]

#1281312 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 01:30 PM
والله الا يدور حفلات بس لكن الحاجات القلتها دي ما بحلها ولاشئ ، ما تفرحوا ساي ، والله اقول ليكم شئ ؟ بشه زاااتو ما بحلهها ، قوموا شوفوا ليكم شغلا اقضوها.

[برعي]

#1281263 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 12:32 PM
مثل كلامك هذا يقال لناس يريدون أن يخدموا الوطن.. مش يقال لناس الجبهة الإسلامية والمتحالفين معهم ..... ياخي والله كلامك جميل جداً.. وأعجبني ... لكن ما في محله الأن لانه النظام الفاسد لم يترك لأحد أن يقوم بمهمه..... غير كده الجزيرة مقصوده في النظام والنظام يريد تدميرها ... وكما ذكرت أنه دمر كل شيء في الجزيرة من المشروع إلى المصانع.. ترك الناس بلا خدمات مدارس منتهية .. مستشفيات لا تذكر... تعليم لا يذكر .... هذا الكلام مقصود من النظام حتى يتم تركيع أهلها الشرفاء المعروف عنهم الشجاعه والإقدام ومنازلة الدكتاتوريات على عمر السودان منذ الاستقلال.. وهي التي نشأت بها الحركة الوطنية السودانية (مؤتمر الخريجين).. وهي كانت شرارة هبت سبتمبر المجيد ضد نظام الانقاذ الكئيب.

فنظام الانقاذ منذ أتى ليس في همه سوى الاستمرار في السلطة مدى الحياة.. فيفعل كل ما هو يبقيه في الحكم.... الجزيره عقبه أمامه وتم ويتم تدميرها الأن ..

أرجو أن تدعوا أخي العزيز أهل الجزيرة الأن لبداية الثوره وانطلاقها إلى باقي أقاليم السودان... فأهل الجزيرة هم أهل لها وهم ثوار.. ورجال يلجمون الحديد.

لك مني ألف تحية وتقدير..

[أبوقرجة]

#1281262 [جزيراوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:27 PM
قام ميناء بورسودان من اكتاف مشروع الجزيره
وكذلك جامعه الخرطوم من دمر مشروع الجزيره
اهل السلطه الان عليه اهل الجزيره لايشحدون
بل يطالبون بحقوقهم المسلوبه منذ عام 89

[جزيراوى]

#1281164 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 10:46 AM
مقال جميل ووافي .. فقط أرجو مراجعة المقال قبل الإرسال .. حتى نتفادى بعض الأخطاء الإملائية المحبطة.. لقد كررت كلمة (الإنغاذ) وهي الإنقاذ وأيضاً (التغنية) وهي التقنية وهناك بعض الأخطاء الصغيرة الغير مقصودة..نرجو المراجعة.

[المندهش]

#1281111 [alhwaty]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 09:43 AM
ياحبيبي الوالي ده في بوراسودان كان عندو مصدر دخل من الميناء عشان كده زبط الولايه دي لكن الجزيره ليس بها اي مصدر دخل غير مشروع الجزيره وهو اصلا منتهي عشان كده مااظن ايلا حيقدم ليكم حاجه وفي برنامج المدارس ايلا باع ارقي واقدم مدارس في بورتسودان مدرسة الحكوميه والبحرالاحمر عشان يستثمر يعني حيبيع كل ولاية الجزيره

[alhwaty]

#1281110 [aboahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 09:42 AM
من انت يا عثمان حتى ترحب بايلا نيابة عن مواطنى الجزيرة رحب به فى منزلك واننى كمواطن من الجزيرة ليس مرحبا بكل الانقاذيين

[aboahmed]

#1280996 [ود يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 07:31 AM
السيد عثمان ... تحية طيبة .
لا بأس من التفاؤل .. الذي نرجو أن يتحقق ...
وفي تقديري أن محمد طاهر إيلا أصاب بعض النجاح في ولاية البحر الأحمر بسبب الموارد التي كانت في يديه ... فدخل الميناء لا يستهان به ... وخلال العشرة إعوام الماضية كنا ندفع سنوياً مبلغ 200 ريال سعودي دعماً لميزانية البحر الأحمر كلما دخلنا السودان عبر ميناء سواكن ...
ولاية الجزيرة كانت من أغنى ولايات السودان ولكنها الآن للأسف صارت من أفقرها !!! لقد تطرقت لتدمير مشروع الجزيرة وإبادة الصناعة ( وأقول إبادة لأنها لم تبقِ ولم تذر ) ... ومؤكد أن المركز لن يكون كريماً مع إيلا ليعطيه ما يحتاجه لتنمية الولاية ... فأموال الخزينة العامة من ضرائب وجمارك وزكاة وغيرها ، لا تكفي لصوص الخرطوم والدستوريون ... فمن أين سيصرف إيلا على ولايته الجديدة ؟؟؟
انظر إلى وجه مدينة ود مدني الذي كان جميلاً فشوّهه السفهاء والسفلة ... إن كلمة السر لإعادة وجه المدينة وتوفير الحياة الكريمة لأهل الجزيرة هي (( الانتاج )) ... لا بد للوالي من التركيز على عملية الانتاج التي نأمل أن تجلب الخير والخدمات لأهل الجزيرة .
ولكم تحياتي ...

[ود يوسف]

عثمان محمد فضل المولى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة