المقالات
السياسة
قبل أن يسرقوا دارفور..!!
قبل أن يسرقوا دارفور..!!
06-08-2015 02:44 AM

في واحدة من المنتديات كان رئيس حكومة الجنوب وقتها يتحدث بطريقة مبسطة عن قسمة الثروة أيام الحكومة الانتقالية.. سلفاكير كان يتحدث عن النفط الذي بات مناصفة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب.. شبه الجنرال القسمة ببقرة تحلب يوما لأسرة وفي اليوم التالي لأسرة أخرى.. أراد الجنرال سلفا أن يقول إن الجنوبيين سيختارون الانفصال الذي حدث لاحقا في العام ٢٠١١.. الجنوبيون اختاروا الانفصال بأغلبية كاسحة تحت تضليل النخب الجنوبية التي كانت تبحث عن أمجادها الذاتية.. قبل أن تكمل دولة الجنوب حولين تحولت إلى جهنم بفعل أنانية ذات النخب ومحاولتها الانفراد بالسلطة .
قبل أيام كان مساعد رئيس الجمهورية الأكبر مني اركو مناوي يتحدث لصحيفة العرب اللندنية.. مناوي اتهم الحكومة السودانية بأنها تسعى لفصل دارفور.. عبر عن ذلك بقوله: “هناك أسبابا موضوعية لدى أبناء دارفور للمطالبة بحق تقرير المصير، بعد أن تعذر عليهم العيش الآمن حتى في الخرطوم العاصمة”.. ثم أضاف مناوي أن الجبهة الثورية المسلحة ستناقش في الأيام القادمة حق تقرير المصير لدارفور .
ذات اللغة جاءت على لسان الشيخ موسى هلال زعيم مجلس الصحوة الثوري.. شيخ موسى قال إن أهل دارفور يبلغون نصف سكان السودان.. قسم الشيخ هلال حسبته السكانية مقدرا عدد سكان الإقليم بثمانية ملايين نسمة يسكنون دارفور بجانب سبعة ملايين في ولاية الخرطوم والولايات الأخرى.. حاول موسى هلال تضخيم الأرقام حينما أشار إلى أن مواطني دارفور يبلغ عددهم خمسة عشر مليون مواطن.. من قبل أشار موسى هلال في حوار مع "التيار" أنه يطمح في خلافة الرئيس البشير.
إلا أن الشيخ موسى هلال في حوار له مع (العربية نت) في ١٣ يوليو ٢٠٠٤كان يقدم وجها آخر للأزمة اهم ما فيه أن قبيلة المحاميد التي يتزعمها يبلغ عدد أفرادها ثلاثمائة ألف فرد.. وأقر موسى في ذلك الحوار أن يقاتل المتمردين الدارفوريين نيابة عن حكومة المركز.. إذن ما الجديد الذي يجعل موسى هلال يعود ليطرح نفسه متحدثا باسم جميع سكان دارفور.. حتى عودة هلال بعد عامين تزامنت مع موسم الحصاد الوزاري.. لا شيء غير البحث عن المغانم الشخصية في كل الصراع الدائر بين موسى وخصومه.
الذين ينادون بانفصال دارفور يجهلون حجم التباين الإثني في الإقليم.. وكذلك لا يهتمون للواقع الحالي الذي جعل أبناء دارفور جزءا من النسيج الاجتماعي في كل ولايات السودان.. بل هم أصحاب غلبة في ميادين التجارة داخل ولاية الخرطوم.. واهم من كل ذلك الاشتهاء العاطفي الذي ترجم إلى مصاهرات اجتماعية جعلت دارفور في كل بيت من بيوت السودان الأخرى.. كل هذا يعني أن الذين يحاولون الاستثمار السياسي برفع تقرير المصير كواحد من الأجندة ستواجههم مصاعب شتى من أهل دارفور وعموم أهل السودان.
في تقديري.. دارفور مظلومة أولا من نخبها السياسية والاجتماعية التي تتقاتل فيما بينها بشراسة.. وثانيا مظلومة من الإهمال الحكومي.. الحكومة تظن دائماً أن الحل في الإغراق بالوظائف العامة.. دارفور تحتاج إلى خدمات تقلل من الصراع بين القبائل عبر توفير المرعى والمشرب لإنسان المنطقة وثروته الحيوانية.. وقبل ذلك شبكة طرق تربط دارفور ربطا محكما بباقي أجزاء القطر .
بصراحة.. من يرفعون قميص عثمان مطالبين بالانفصال تحركهم مصالحهم الشخصية ولا يمثلون رأيا عاما في كل دارفور.

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4010

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1281239 [ابكر]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 12:01 PM
ياااااشيخ كلامك ده قولوا لواحد ماعندو حديدة ... ياخي معقولة .. انت في احد برامجك مش سأالت بتاع الموساد الاسمو حمدي عن مشروعه مثلث حمدي وقال لك هذه التسمية جاءت من واحد من ابناء دارفور وكمان كافر (علماني) واتصلت به وجاء اعتزر لي ههههههه يعتزر لك عشان شنو .. ياخي كنت اتمني منك انت صحفي ان تكون اسئلتك في هذه الجزئية حساسة وقوية ومتماسكة ولكن هناك مشروع حمدي يعشعش في رأس النخب وأعد بسرية واتقان .. الم يكن هذا المشروع الخائب العنصري سبب رئيسي في تقرير المصير مالكم كيف تحكمون .. بالنسبة لحديث موسي هلال عن عددد سكان دارفور صحيح لانه زعيم قبيلة يعرف حجم ناسوا لكن انتم صحافة الظل الواحد فيكم لايكلف نفسه ولو بقدر من التعب ان يبحث له عن معلومة .. بربك كم مرة زرت دارفور عشان وكم من المعلومات والنتائج الصحفية التي خرجت بها منذ وقوع الكارثة... الصحفي لو سالتوا من احياء الخرطوم سايت مابعرفها خليك عن السودان الواسع والمليء بالمواضيع الصحفية .. يااخي معلومة آخذها مني كواحد متابع وأقزأ سايت. ااكد لك بان سكان دارفور يكاد يكونوا اكثر من نصف سكان السودان مجتمعيين .. اولا دارفور في القضارف - كسلا- خشم القربة - حلفا- سنار- الجزيرة - النيل الابيض ... الخ بما فيها الجزيرة أبا- وكمان الشمالية حتي دنقلا هذا بخلاف الخرطوم ... شوف قوات موسي هلال على وحدها ١٠آلاف وحميدتي ٦آلاف وهذه القوات ليست من قبيلة بل من خشم بيت في القبيلة هم المحاميد جزء من الرزيقات. انتم ياخي تدسون السم في الدسم وحديثكم هذا ورءه الف سؤال .. ولماذا مايكون موسي هلال خليفة البشير هل عيب .. واجز لك بان موسي هلال مؤل اكثر من البشير وبروفسيراتك ديل ناس حمدي غندور..الخ .. موسي هلال يعرف ابجديات القيادة ونشأ في جو كله حكمة ونشأ ايضا في نظام اداري له مئات السنين... في علم الاجتماع هناك دراسة تقول انسان البادية اذا وجد فرصة انجح انسان في القيادة لانه منذ طفل يتعلم القيادة اولا يبدأ بالاغنام ثم يترج حتي يكون مسئول من الف رزس من الابل او الابقار .... ونحمد الله ان رسولنا الكريم كان امتحن هذه المهنة.

[ابكر]

#1281183 [دارفوري]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 11:00 AM
ياظافر دارفور لم تعد كما في السابق عندما كانت تمد المركز والاقليم الاوسط بعمال المشاريع الزراعية والكاتكو والمباني كما لم تعد دارفور هي التي ترفد مؤوسسة الجيش بالوية صيف العبور والغربيه وغيرها من المسميات ليعيش السدنه من امثالك علي فتات مايسمي بهيئات دعم القوات المسلح مثلا ..اصبح قطار نقل ركاب دارفور يستورد طلاب تعليم عالي وفوق الجامعي منذ منتصف التسعينيات وهذا مااقلق مضاجعكم وجعلكم تفكرون بخبث في صناعة المحرقه تلو الاخري لتقزيم هؤلاء القاده الجدد ...اطمئن الظافر ان دارفور لاتنفصل قط عن السودان الذي مهروه بدماء الزعماء والشهداء لينال ولوقدر لها ان تنفصل حدودها القصر الجمهوري شرقا لان الذي حرره وقطع راس غردون هم دراويش حامية البني جرار .

[دارفوري]

ردود على دارفوري
[جمعة المبارك] 06-08-2015 02:53 PM
Great. That is the truth


#1281153 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 10:40 AM
أين انت يا أستاذ جمال من قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بتعديل معادلة القبول لطلاب الشهادة العربية ؟؟؟؟ والذي حدد 80% من إمتحان التحصيلي و 20% فقط من الإمتحان المدرسي !!!! ألم تسمع به ام انه قرار هامشي لا ضرر منه ؟؟؟ أم انك تدري ولكنك تغض الطرف عن كااارثة حقيقة ستلحق بابنائنا الطلاب ؟؟

القرار صدر منذ فترة وكتبنا فيه ما لم يكتب مالك في الخمر فلماذا لا تتحركون بأقلامك وتقفون مع أبنائكم طلاب الشهادة العربية يكفيهم ما يعانونه في بلاد المهجر فما أقل من ان تبدو لهم حسن النية وتبذلوا لهم كل مساعدة ممكنة لدرء هذه الكارثة التي ستدمر مستقبلهم لا محالة !!!

إنهض انت ومن معك و تحركوا بشكل إيجابي واوصلوا صوتنا الى الوزيرة (( سمية أبو كشوة )) بدلا من هذه الكتابات الهامشية!

[صابر محمد صابر]

ردود على صابر محمد صابر
[shankolivich] 06-08-2015 07:03 PM
يا أستاذ صابر الوزيرة وجهاز المغتربين والحكومة نفضوا أيديهم عن المغتربين .هؤلاء استكثروا علينا سودانيتنا ووضعوا حاجزا كبيرا بين أبنائنا (أبناء المغتربين )واخوانهم داخل الوطن فهم يتعمدون وضع العراقيل امام أبنائنا وكاننا يهووووود ويتفننون في وضع العراقيل ليحرموا ابناءنا من التعليم ونحن نرسل رسالة صريحة للوزيرة بانها ستكون السبب في ضياع مستقبل أبنائنا .الست اما ايتها الوزيرة؟ تذكري ان الله سيسالك يوم القيامة عن ضياع مستقبل أبنائنا.نرجو إزالة هذا الظلم عن أبنائنا والا فسوف نظل رافعين اكفنا لربنا ليلا ونهارا لينتقم لنا منك شخصيا وحسبنا الله ونعم الوكيل.


#1281034 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2015 08:27 AM
قميص عثمان ده ما رفعوا الدلاهه بتاعكم داك عبدالرحيم حمدى من زمان كان انت
نسيت أنا مانيست أتذكر مثلث حمدى ياالظافر لما لاتتطرق اليه .. ولاتتغابى العرفه؟

[جنو منو]

ردود على جنو منو
[سوداني] 06-08-2015 10:02 AM
حمدي مجرد سمسار و مناوي مقاول حرب لا يقررون مصير بلد بهذا الطرح الفطير


#1280979 [aabufatima]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2015 06:34 AM
عبد فتات موائدهم الخاسر يا منافق يا ضال يا مضل لقد دفعتم الجنوبين دفعأ لخيار الأنفصال .والطلقتم كلابكم المسعورة فيهم وأنت منهم حتى إختار الأنفصال مكرهين ومجبرين فاخسأ يالعين.وهاهو ذات السيناريو يعاد بثقل آخر مع دارفور اتنكر مثلث حمدي وتبني حزبكم له .. يا خاسر نحن نعلم ماذا أنتم فاعلون بالسودان قاطبة فلا تتزاكوا علينا . أما قصة المصاهرات هذه فانها من وهي خيالكم الخصب .

[aabufatima]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة