المقالات
السياسة
رسالة مفتوحة إلي والي الولاية الشمالية
رسالة مفتوحة إلي والي الولاية الشمالية
06-08-2015 11:49 AM

رسالة مفتوحة إلي والي الولاية الشمالية
الأخ الكريم المهندس علي العوض محمد موسي
والي الولاية الشمالية
تحية طيبة وبعد :-
- في البدء أحييكم باسمي وباسم أبناء الولاية الشمالية قاطبة في الداخل والخارج, وأهنئكم بتعيينكم واليا للولاية الشمالية وألف مرحبا بكم في أرض هذه الولاية الطيبة تدير دفتها واليا عادلا تحقق لها النماء والاستقرار ..
- إن هذه الرسالة المفتوحة التي بين يديكم ظللت أرسلها لكل الولاة الذين تعاقبوا على إدارة هذه الولاية بدءا من ميرغني صالح سيد أحمد, وعادل العوض سليمان, والمرحوم فتحي خليل محمد وانتهاء بالوالي إبراهيم الخضر .. ولكنها وللأسف الشديد لم تجد لها آذانا صاغية بل ظلت حبيسة أدراجهم طوال هذه المدة ... وها أنا أنفض الغبار عنها مجددا ولعلها تجد منكم نصيبها من الاهتمام وهي تتلخص فيما يلي :-
*إن أبناء الولاية المقيمين في هذه الأرض الطيبة - المملكة العربية السعودية - يدركون جيدا ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات نحو ولايتهم الطيبة الآمنة المطمئنة حيث أعطوا وساهموا وما بخلوا في شتى المجالات طوال عقود من الزمان وذلك دون من أو أذى.
واسمحوا لي أن أنقل لسيادتكم بعضا من همومهم وتطلعاتهم وذلك وفق رؤيتي الشخصية كصحفي متابع للشأن السوداني بصفة عامة وشأن الولاية على وجه الخصوص وتتمثل في التالي :
1- أن تتبنى الولاية ممثلة في شخصكم الكريم مشروعات اقتصادية تساعد في استقرار أبناء الولاية في المهاجر توطئة للعودة الطوعية، مستفيدة من تجاربهم وخبراتهم الثرة بنقلها وتوطينها في الداخل, وأن تطرح الولاية خططاً إسكانية بمدن الولاية المختلفة للمغتربين (الإسكان الاقتصادي) بالإضافة إلي طرح مناطق صناعية وأراضي خاصة بالحرفيين بأسعار تشجيعية.
2-إعفاء المغتربين من أبناء الولاية الشمالية من الرسوم والجمارك والجبايات المتعلقة بمتطلبات المشاريع الزراعية والصناعية مع إيجاد حلول سريعة وناجعة لمشاكل استثمارات أبناء الولاية المتعثرة في الولاية.
*كما نتطلع إلي إتاحة نسبة من كليات جامعة دنقلا لأبناء الولاية المغتربين لتعليم أبنائهم .أخي الوالي :-
وأما عن قضايا وهموم الولاية الأخرى فإن هنالك الكثير من الملفات الساخنة والقضايا المطروحة التي تنتظر فتحها ودراستها والتعامل معها بالوضوح والشفافية المتناهية. * أولها ترسيم حدود الولاية الشمالية كما جاءت في الأول من يناير 1956م بعد أن استقطعت منها أطرافاً غالية تم ضمها لولايتين تشاركانها الحدود. إن حل هذه المسألة الآن وعدم التغاضي عنها سيجنب السودان أخطاراً محدقة لا حصر لها. وأما الملف الثاني فهو استفحال أمراض السرطان في الولاية حتى أصبحت معدلاتها تفوق الدول الصناعية الكبرى حيث تزيد نسبة الإصابة بالولاية الشمالية عن (300) مريض لكل (100) ألف مواطن وذلك وفق المركز القومي للعلاج بالأشعة في الخرطوم العام الماضي ومعالجة أمراض النخيل وكذلك الحرائق التي باتت تلتهم المنطقة بشكل منتظم مع إطلالة كل فجر جديد.
أخي الوالي :-
وتمتد آمالنا لنسمع خيراً عن دراسات البترول في مربع 14, وإقامة المدارس والمعاهد الصناعية والزراعية وتأهيلها ودعم مستشفيات الولاية مع تقديم الخدمات الصحية الجيدة للمواطنين وتوفير مياه الشرب النقية، وإقامة الطرق، وتنظيم التعدين العشوائي. وفوق هذا وذاك فإن المواطن والمغترب في حاجة لفهم الاتفاقيات التي تم إبرامها مع جمهورية مصر العربية والتي سيتم إبرامها مع الجارة ليبيا وأقصد هنا اتفاقية الحريات الأربعة والتي ستنفذ برامجها مع مصر قريبا جدا، ونطالب بإشراك أبناء المنطقة وتزويدهم بالمعلومات واطلاعهم على أي قرارات يتم اتخاذها في هذا الصدد، حتى لا يتم التغول على إرث المنطقة في غياب المعلومة والمتابعة.
أخي الوالي:-
كما نعلم جميعا فإن الولاية الشمالية غنية جدا بمواردها الطبيعية والتي يجب استغلالها استغلالا جيدا بتوفير المال، ونعلم بأن الحكومة الاتحادية في هذا الاتجاه غير قادرة بالشكل المطلوب لعمل انجازات تنموية حقيقية وخاصة أن الحلم الأكبر لازال يحدونا بأن تصبح حقولها قمحا ووعدا وتمني، ونرى المصانع الإنتاجية في ربوع ولايتنا، ولتحقيق هذا الحلم فإن من الأهمية اللجوء إلي المانحين لإقامة صندوق يسمى بصندوق دعم وتنمية اعمار الشمال أسوة بالصناديق التي تم إنشاؤها لدعم بعض الولايات.
أخي الوالي :-
كلنا يعلم عن المعاناة وضيق المعيشة التي أصبحت جزءا من حياة إنسان هذه الولاية الصابرة المحتسبة، وهو إنسان لا تتعبه نوائب الدهر ولا يحني ظهره حمل السنين ولكنه بمرارة وعفوية يعلن عن تعبه ورهقه .. وهو نفس المواطن البسيط الطيب الذي ساندكم ووقف معكم وأيد برنامجكم الانتخابي ومنحكم صوته وثقته دون تردد أملا في إحداث مستقبل مشرق للولاية .. ولهذا فلكم الحق كل الحق في الاستقواء بأبناء هذه الولاية إن أردتم إصلاحاً حقيقيا في أرض الواقع ولا تأخذكم في الحق لومة لائم إذا أردتم خيرا لهذه الولاية الصامدة الصابرة .. ووفقكم الله دوما إلي ما فيه الخير والصلاح ... والله المستعان.
أخوكم/
أحمد علاء الدين محمد موسى
محلية دلقو المحس
الولاية الشمالية
صحقي مقيم في الرياض
بالمملكة العربية السعودية
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4529

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1507142 [محمد إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2016 07:59 PM
بسم اللهالرحمن الرحيم

نداء إلى أهالي الشمالية وكسلا نرجو منكم حفر قنوات وتخفيض الأرض وعمل خيران لتحويل مجاري النيل ليسقي الصحراء الكبرى باتجاه ليبيا ويجنب البلاد خطر الفيضانات وحفر خيران من نهر القاس باتجاه بوتسودان للإستفادة من المياه العذبة

[محمد إبراهيم]

#1281594 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 11:48 PM
هل تدري ياهذا ان الوالي فتحي خليل هناك اتهام انه تم تصفيته بانه طالب بحق الولاية من التعدين الأهلي ولا يتم توريد الي المركز مما برهنه المبرهنون بالصورة للحادث وتريد من بني الكوز ان يكون ولاءه للولاية دون حزبه والله انك لواهم وفتحي خليل شهد له المرحوم غازي سليمان بانه كان انظف من عرفه رغم اختلافهم السياسي

[رياض]

#1281568 [عبدالله الخطيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 10:01 PM
الاخ العزيز أحمد علاء الدين ... تحياتي

أجمع طرحك ده واتجه لجمعيات المنطقة بالرياض ... كان حليت محور من المطبات الكتيره في الشمالية .

يا رجل الجماعة ديل عندهم عقده من البناء والتعمير وهم خير معاول هدمها ... يا أخي الولاية ليست في حاجة لوالي ولا الجيش من العطالة بتعوني ..

الولاية في حاجة لعودة الابناء لاستلهام تراث الاباء الاجلاء الذين انشئوا المدراس والمشاريع الزراعية منذ العام 1919 وإدارتها كافضل ما يكون ...

[عبدالله الخطيب]

#1281427 [faten]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 04:24 PM
عشم ابليس من علي العوض والله كان علي اكثر من وزاره بكسلا
وزير ثقافه وزبر ترببه وزير ماليه نائب والي كسلا وانا جارته
لا اعلم له شئ قدمه لولايته او ابناء جلدته الحلنقه لكن اعلم علم البقين انه معول الكيزان يبنفذ كل المطلوب منه دون نقاس

[faten]

#1281411 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 04:02 PM
احييك اخ احمد علي هذا الكلام الجميل والموجز عن الولايه الشماليه

والحقيقه ان ولايتنا تحتاج للكثير وخاصة محليه دلقو في جميع مناحي الحياه
من صحه وتعليم ونتمني ان نري مشروعات تنمويه حقيقيه في عهد الوالي الجديد

[محمد]

#1281396 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 03:37 PM
الكاتب: تدير دفتها واليا عادلا تحقق لها النماء والاستقرار

متى كان الكيزان ينتهجون العدل ويحققون النماء ؟!
خاطبت قبله 4 ولاة فهل جنيت شيئا أو حتى إلتفاتة نحو ماكتبته!
دعكم من هذه الإنشاءات فهؤلاء لايعرفون غير مصالحهم وازدراء المواطن

[أبوعلي]

#1281374 [الصافي النور الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 03:12 PM
الشايقي ده كان افادكم في شي الشنب ده بحلقو

[الصافي النور الطيب]

ردود على الصافي النور الطيب
European Union [بن الشمال] 06-10-2015 09:44 PM
أفاد ما أفاد الولاية أمانة سوف يسأل عنها يوم القيامة أمام رب العالمين لذا ننصح الوالي ان يكون علي قدر المسؤولية وأن يراقب الله هو ومن معه من الوزراء والعمل بكل جد واجتهاد للعمل لتنمية الولاية الشمالية تنمية شاملة صحية تعليمية زراعية طرق استخراج ما في باطن الأرض من البترول والذهب وتنمية أبناء الولاية الأكثر ت هميشا والذين لم يدخلون علي السودان وعلي كل دول العالم بكل ما لديهم إذا عملتم أيها الوالي المهندس علي بما يرضي الله أبشر بدعوات الصالحين وأبناء الولاية في كل أرجاء الدنيا وسوف تسعدون جمع يا بإذن الله


#1281334 [الضلكابي قمر الدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 02:06 PM
سيرة ذاتيه للوالى (المطلب الاول)

[الضلكابي قمر الدين]

أحمد علاء الدين محمد موسى
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة