المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بداية الصراع بين القصر والبرلمان: "القرارات الجمهورية تخضع لنقاش النواب"...
بداية الصراع بين القصر والبرلمان: "القرارات الجمهورية تخضع لنقاش النواب"...
06-10-2015 01:36 AM



١-
***- خبر هام بثته موقع جريدة "التيار" بتاريخ اليوم الثلاثاء ٩ يونيو الحالي ٢٠١٥، وجاء تحت عنوان "جدل برلماني بسبب إصدار رئيس الجمهورية مراسيم مؤقتة". جاء في سياقه:

(ان النائب البرلماني المستقل أبو القاسم برطم اعترض عبر نقطة نظام علي مرسومين جمهوريين يتعلقان باتفاقية قرض مع بنك التنمية الإسلامي لتنمية وتطوير الري الفيضي بدلتا طوكر، وذلك بعد ان قام وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر باستعراضهما علي نواب المجلس، وقراءته ايضآ عدداً من المراسيم الجمهورية المؤقتة الأخرى، وقال إنه قرأهما على البرلمان فقط للعلم).

٢-
***- وجاء في سياق الخبر ايضآ، (النائب برطم اعترض علي ان النواب لم يطلعوا على هذه المراسيم وبالتالي فإنهم سيوافقون على شيء لا يعرفونه إن مضى الأمر بهذه الطريقة، واعترض ايضآ النائب عن المؤتمر الوطني محمد الحسن الأمين على أن المجلس لم يفوض رئيس الجمهورية للمصادقة على المعاهدات الدولية استناداً على نص المادة 56 /6 التي تعطي المجلس الحق في تفويض رئيس الجمهورية للمصادقة على المعاهدات الدولية وأشار إلى أن المجلس لم يفوض رئيس الجمهورية وبالتالي ليس من حقه المصادقة عليها، مطالباً بإحالة المراسيم للجنة الطارئة للنظر فيها).

٣-
***- ان هذا الخبر الهام لم يمر مرور الكرام عند الكثيرين من القراء الكرام ، ويكمن اهميته في انها المرة الاولي في تاريخ المجلس الوطني منذ ظهوره عام ١٩٩٦- اي طوال ١٩ عام- ما قام احد النواب في المجلس الوطني بالاعتراض علي الممارسة الغير قانونية التي يقوم بها رئيس الجمهورية المتعلقة باصداره لقرارات جمهورية وسريانها دون تفويض من البرلمان.

٤-
***- انها المرة الاولي نسمع فيه من يرفع صوته مطالبآ تحجيم سلطات رئيس الجمهورية، الا يكون حقه في اصدار القرارات الجمهورية كاملة ١٠٠% بدون تدخل من المجلس الوطني الذي له الحق القانوني في الموافقة او الرفض عليها.

٥-
***- انها المرة الاولي التي نقرأ فيها خبر يعني صراحة ، ان النواب القدامي في زمن الدكتور الفاتح عزالدين الذي ترأس المجلس في دورته السابقة، كانوا بحق وحقيق صم بكم لا يفقهون، والا كيف فات عليهم ان رئيس الجمهورية لا يحق له ان ينفرد باصدار القرارات الجمهورية في حالة وجود برلمان؟!!...وان قرار اشتراك السودان في حرب اليمن من ناحية قانونية لا يجوز لعدم عرضه علي المجلس لمناقشته؟!!

***- مما يخجل له، ان طلاب السنة اولي في كليات الحقوق يعرفون صلاحيات البرلمان اكثر مما لدي رئيس البرلمان السابق الدكتووور الفاتح عز الدين!!

٦-
***- النائب البرلماني المستقل أبو القاسم برطم باعتراضه القوي وجه لطمة قاسية لكل الذين يشغلون مناصب قانونية في المجلس الوطني، واحرج وضعهم ومكانتهم كمستشارين قانونيين في الوظائف الكبيرة التي يحتلونها داخل الصرح البرلماني.

٧-
***- النائب البرلماني المستقل أبو القاسم برطم، وضع القانوني الضليع ..والمحامي السابق خريج كلية الحقوق جامعة الخرطوم..النائب الاول السابق علي عثمان محمد طه في اظافره، اعتراض برطم كان بمثابة سؤال لعلي عثمان:
لماذا وانت القانوني الذي تفقه في مجال القوانين والتفسيرات القانونية سكت عن عمد طول ١٩ عام علي خطأ تنفيذ القرارات الجمهورية التي كان يصدرها البشير دون لفت انتباهه الي اهمية عرض هذه القرارات علي النواب لاجازتها او رفضها؟!!

***- كنت يا علي عثمان من اقرب المقربين للرئيس عمر البشير سواء في القصر او الحزب الحاكم، ومع ذلك رفضت احاطته وهو(جاهل قوانين) بما يجب ان يكون عليه الوضع القانوني الصحيح وعدم التعدي علي صلاحيات المجلس الوطني!!

٨-
***- اعتراض النائب البرلماني المستقل أبو القاسم برطم يطرح سؤال علي السيدة بدرية سليمان المستشارة القانونية في الحزب الحاكم: الم تسمعني بقول نبينا الكريم "لا بارك الله في علم لا يخدم اهله"؟!!...كيف بالله تدعين انك قانونية ضليعة وصاحبة خبرة كبيرة في مجال علم الحقوق، وكان الواجب عليك (التزامآ قانونيآ وخلقآ)، ان تعترضي بشدة علي تنفيذ قرارات جمهورية دون عرضها علي البرلمان الذي هو (دستوري) له الحق في البت فيها؟!!...اين انت من قول نبينا الكريم الذي اوصي ان يكون العلم في خدمة الأمة؟!!

٩-
***- هناك سؤال مطروح بشدة:
(...ياتري، هل سيتم في المستقبل تهديد النواب ان لا يطرحوا استفسارات حول القرارات الجمهورية وتوجيهات البشير، وان الحال سيبقي كما هو عليه دون اي تعديل، بمعني ان رئيس الجمهورية يصدر ما شاء من قرارات جمهورية دون عرضها علي المجلس الوطني؟!!

١٠-
***- ياتري، هل سيتم اغراء النواب بقطع اراضي سكنية في المناطق الراقية..امتيازات اضافية..تسهيلات الحج والاعتمار..رخص تجارية..اماكن لاولادهم وبناتهم في الجامعات الاوروبية..تمليك عربات فارهة ومزارع، مقابل ان يطبقوا علي انفسهم المثل المعروف:(لا اري..لا اسمع..لا اتكلم)، والقرارات الجمهورية تنفذ دون موافقة المجلس الوطني؟!!

١١-
***- ياتري، هل سيتم اسكات برطم؟!!
***- ياتري، هل سينكسر برطم؟!!
***- ياتري، هل سيكون برطم شوكة في حلق المجلس؟!!

١٢-
اخيرآ- نكتة سخيفة:
لجنة برلمانية برئاسة بدرية سليمان
لتعديل لائحة برلمان حزب البشير
********************
الخرطوم (سونا) 06-08-2015
شكل المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروف ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس الوطني لجنه من خمسين عضواً برئاسة الاستاذة بدرية سليمان ومستشار المجلس القانوني مقررا لتعديل لائحة المجلس فيما كونت لجنة اخرى برئاسة الدكتور عمر ادم رحمة وعضوية سبعة وثلاثين عضوا لدراسة الأوامر والمراسيم التي صدرت من رئاسة الجمهورية . وقد وافق النواب في الجلسة على الاستمرار بالعمل بالائحة الحالية لحين تعديلها لاحقا وقد اعطي رئيس المجلس مهله يومين للجان المشكلة لاكتمال الدراسة ورفع التقارير النهائية في جلسة المجلس يوم الاثنين القادم.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3370

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1283413 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 01:57 PM
١-
اللهم لا شماتة فيكم يا حضرات النواب المستقلين،
نصحناكم بعدم المشاركة في الانتخابات، وها هي النتيجة:

برلمان البشير يمنح صلاحيات واسعة
لرئيسه ويحرم المستقلين من تكوين كتلة
**************************
المصدر:- "الراكوبة"- "اليوم التالي"
-06-11-2015-
------------------
***- حددت اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بالنظر في مشروع لائحة المجلس الوطني، الحد الأدنى للكتل البرلمانية بـ(15) عضوا، على أن تكون الكتل للأحزاب السياسية وحدها أو الأحزاب السياسية المؤتلفة، واستحدثت اللجنة بندا جديدا يسمح للنواب المستقلين وغير المنتمين لكتل برلمانية بالحديث والتداول في أي موضوع داخل قبة البرلمان بعدالة، ومنحت اللائحة صلاحيات جديدة لرئيس المجلس الوطني منها حق استدعاء أي وزير يمتنع عن المثول أمام أي لجنة ورفع توصية لرئيس الجمهورية بإعفاء وسحب الثقة من الوزير المعني، وألزمت الوزير بالمثول شخصيا حال استدعائه وعدم إنابة أي شخص بدلا منه في جلسات اللجان أو المجلس، وأعطت الرئيس حق رفع الحصانة عن أي عضو بالبرلمان فورا في قضايا التلبس بدون اتخاذ إجراءات قانونية، وحظرت اللائحة على النواب استخدام الهواتف النقالة داخل القبة أثناء الجلسة.

***- في الأثناء، اتهم النواب المستقلون، كتلة نواب المؤتمر الوطني وغالبية الأحزاب الأخرى بالبرلمان برفض اعتماد كتلة للمستقلين، بينما برر المؤتمر الوطني والأحزاب الأخرى الرفض بأن تشكيل كتلة للمستقلين يهدد ويمس الأمن القومي السوداني ويضر به، ويشجع على تآكل الأحزاب لصالح كتلة المستقلين ويشجع تنامي صوت المعارضة داخل البرلمان للمستقلين ويشجع على التفلت وإضعاف الأحزاب ويضر بالنظرية الحزبية وقانون أحزاب التوالي، ووصف المستقلون الرفض بأنه "يؤسف له"، ودمغوا الأحزاب الرافضة بأنها أحزاب هشة وذات بناء تنظيمي ضعيف تخاف من تنامي المستقلين، ونوه المستقلون إلى أن عددهم سينمو حتى تحقيق "نظرية المستقل غير المنتمي لحزب من الأحزاب". وطعن النواب المستقلون داخل اجتماع تعديل اللائحة في المادة (7) وأن يتم تعديلها لاستيعاب مجموعة المستقلين بينما تقدموا بمقترح لإلغاء المادة (8) برمتها وتعديلاتها.

٢-
***- لا يبقي امامكم - حفاظآ علي ما تبقي من كرامة -، الا ان تقوموا بتقديم استقالاتكم من برلمان بدرية سليمان!!

[بكري الصائغ]

#1282976 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 03:25 AM
حتي لا ننسي:
قصاصات من تاريخ المجلس الوطني...
*********************
-منع من النشر فى صحيفة السوداني-..
الفاتح عز الدين ...لكل جواد كبوة
*********************
المصدر: - موقع الراكوبة -
05-10-2015 05:52 PM
----------------------
***- خطاب رئيس البرلمان السابق الفاتح عز الدين في إحتفالات جهاز الامن والمخابرات بالإنتصارات التي حققتها القوات بدارفور الخميس الماضي إعتبره كثيرون أنه حاد عن الخط وعن الموضوعية ، حديثه الذي أكد فيه اتجاه البرلمان لسن قوانين تحد من الإساءة للسودان، بقوله: "سنسن قوانين لأي شخص من أبناء السودان أساء الى هذا البلد في المحافل الدولية وسيعاقب بالقانون وسيحرم عليه الدفن في هذا الوطن الطاهر".

***- حديثه هذا فتح عليه النيران من كل صوب وكانت غالبيتها نيران صديقة ومن داخل معسكر عز الدين ،وأثار خطابه جدلا كثيفا بمواقع التواصل الإجتماعي وتوقع المراقبون ان يصدر د.عز الدين او مكتبه بيانا يوضح فيه او يفند قصده الا ان ذلك لم يحدث وقد مرت على خطابه سبعة ايام كاملة . مراقبون عابوا على عز الدين إرتدائه لجلباب الحزب الضيق لاغيا دور السلطة التشريعية وشخصية البرلمان ودوره في خلق التوازن السياسي بإعتباره برلمان لكل السودانيين.

***- وأما جزئية خطابه هذه "أقول لقوات الأمن لا تلتفتوا الى كلام المرجفين داخل الصف أو خارجه بأن الأمن قد تغول في بعض السلطات وأنه تمدد في بعض الفضاءات.. أنا اقول لهم تمددوا كيفما شئتم وتمددوا حيثما وجدتم قعوسا أو تراخيا أو ضعفا من أي جهة.. سدوا الثغرة دون أن تلتفوا الى أي جهة". فقد أثار إستياء ودهشة الكثيرين والذين تساءلوا "أي قبعة كان يرتديها الفاتح وهو يصدر هذه التوجيهات ؟"

***- واصل عز الدين خطابه الحماسي بقوله أن البرلمان القادم لن يكون كسابقه في هذه الجزئية إتفق معه كثير من البرلمانيون خاصة وانه يتوقع أن يؤثر وجود المستقلين بخلق روح مشاكسة تقلق مضاجع الاغلبية التي قد تحاول ستر عيوب الجهاز التنفيذي .

***- وبحديثه عن كراسي الوزارات التي قال انها ستكون من نار وأنهم سيغيرون الوزير في اليوم تلو الوزير، نسف عز الدين فكرة الفصل بين السلطات وتأسيس فكرة الحكم الرشيد ويبدو انه تناسى أن هذه السلطات ليست من ضمن صلاحياته، ويلخص قولهم أن رئيس البرلمان المنتهية ولايته والحاصل على دكتوراه في القانون خانته المفردات وأخذته الحماسة فالقى بخطابه التعبوي المثير للجدل فيما رجح البعض ان يكون مكان إلقاء الخطاب كان له تأثير مباشر على مفرداته ،الا انهم يتفقون على أن مفرداته تجاوزت الخطوط الحمراء.في وقت إستنكر فيه كثيرون أن يجعل رئيس البرلمان السابق القوانين التي يجيزها البرلمان وكأنها تفصل حسب الطلب ووفقا لمقاسات محددة تناسب البعض وتضيق على آخرين.

***- وفيما يرى النائب البرلماني عن دائرة جبل اولياء بولاية الخرطوم محمد بريمة أن خطاب عز الدين خطير جدا و يفتقد للموضوعية وإتسم بالسلبية وخطاب تعبوي ولا يتلائم مع مرحلة الحوار التي يضعها الحزب الحاكم على رأس قائمة اولياته في المرحلة القادمة بجانب مشاركة الاحزاب في الجهازين التنفيذي والتشريعي ،الا ان بريمة عاد وقال :"لكل جواد كبوة ".في وقت توقع فيه عز الدين في خواتيم دورة البرلمان المنتهية ولايته ان يكون التمثيل في البرلمان القادم لاحزاب ذات وزن وثقل تاريخي ولم تخيب الإنتخابات ظنه وأتت بأحزاب ومستقلين قد يضفون على البرلمان قدرا من الحيوية والفاعلية التي توقعها على ان يكون مصوبا للجهاز التنفيذي ورقيبا عليه بما يفضي الى سداد الحكم وترشيد الاداء العام.

***- القسم المغلظ الذي اقسم به عز الدين وهو يتوعد الجهاز التنفيذي بالمحاسبة والإعفاء وقال "سيكون كرسي الوزارة من نار ولن يجلس فيه الا من يأخذه بالحق "بقوله "والله والله والله سنبدل في اليوم الوزير تلو الوزير ولن يبقى في الوزارات الا اصحاب الحق "ومضى بقوله "ما عاد لنا صبر للتراخي والقعود ستكون هناك همم عالية وإرادة وثابة وعمل دؤوب وطهر في اليد وفي الاداء" وفي وقت سابق أقر عز الدين ان الدورة التي رأسها شابها بعض القصور ،ودافع عن غض البرلمان الطرف عن محاسبة المعتدين بالمال العام بقوله ان نسبة الإعتداء على المال العام لم تتجاوز ربع الموازنة ،وإلتقط برلماني ساخط الحديث وشن هجوما عنيفا على عز الدين بقوله :"ما الذي يدفعه لمحاسبة ومعاقبة الوزراء الجدد وجعله يتقاعس حتى عن إستدعاء الوزراء القدامى للمثول أمام البرلمان وعلى اقل تقدير في مسائل مستعجلة ؟"،رغم ان عز الدين يفاخر بانه خلال العمر الدستوري للبرلمان أجاز عدد (72) قانون يفاخر بها عز الدين بانها الافضل منذ (58) عاما ،وعدد (128) تقرير للجهاز التنفيذي وصفها البرلماني الساخط بانها تقارير ضعيفة وهزيلة وكانت مكررة ولم تتضمن معلومات دقيقة وتفصيلية.

**- فيما وصف برلماني سابق صحوة عز الدين بالمصيبة لافتا الى انه إذا لم تلفت كل تجاوزات الوزارات وتقاعسها في الفترات السابقة إنتباه رئيس البرلمان فهذه مصيبة وأضاف أن مواقف كثيرة للوزراء من تقارير مكررة وغير دقيقة وتمت صياغتها بطريقة مستهترة مرت على البرلمان دون ان تحرك ساكنا في رئيس البرلمان ولا نوابه ولم يفت عليه ان يذكر بالجهد الذي بذله عز الدين لتتم إجازة نسبة الـ(50%) من إيرادات الجمارك في قانون الجمارك ليتمتع بها جهاز الجمارك فقط رغم إعتراض كثير من النواب عليها.

***- فيما دافع البرلماني يوسف موسى عن فترة رئاسة الفاتح للبرلمان وإعتبره نجح نجاح منقطع النظير ووصفه بالشخصية الديمقراطية والحازمة في ذات الوقت والتي لا تخشى في الحق لومة لائم وانه قاد البرلمان بعلم ودراية وأنه تعامل مع كل قضايا الإعتداء على المال العام بشفافية ووضوح ولم يداري لاحد وكان حاسما مع كل الوزراء ولم يجامل قط.

***- التعديلات الدستورية الاخيرة لم يجف مدادها فإذا برئيس البرلمان السابق يبشر بتعديلات جديدة لتمكين قوات جهاز الامن والمخابرات الوطني من ممارسة مهامه ،وكان البرلمان قد أقر في يناير الماضي تعديلات دستورية شملت المادة (151) والمتعلقة بإختصاصات جهاز الامن ونص تعديل المادة والتي أثارت في وقتها جدلا كثيفا والتي إعتبرت جهاز الامن قوة نظامية مهمتها رعاية الامن الوطني الداخلي والخارجي ويعمل جهاز الامن على مكافحة المهددات السياسية والعسكرية والإقتصادية والإجتماعية كافة والجرائم العابرة للوطنية وإتفق برلمانيون تحدثوا لـ(السوداني) على أن تعديل الدستور او إعداد الدستور الدائم للبلاد يحتاج لتوافق كل القوى السياسية وكل منظمات المجتمع الوطني حتى المعارضة منها والتي هددها عز الدين بخطابه فيما أبدى البرلمانيون إستغرابهم من حديث عز الدين عن تعديل الدستور وإعتبروه حديث سابق لاوانه وأنه لا مبرر للعجلة.

***- العبارات الحماسية والمثيرة للجدل التي إستخدمها عز الدين في خطابه جعلت علامات الإستفهام والتعجب تسيطر على ملامح كل من إطلع عليها ،حديثه عن إتجاه البرلمان لسن قوانين تحد من الإساءة للسودان ونصا كانت كالاتي: "سنسن قوانين لاي شخص من ابناء السودان اساء الى هذا البلد في المحافل الدولية وسيعاقب بالقانون وسيحرم عليه الدفن في هذا الوطن الطاهر "،علق عليها رئيس كتلة المؤتمر الشعبي بالبرلمان المنتهية ولايته د.إسماعيل حسين ان حقوق المواطن مكفولة بالدستور وعلى عز الدين ان يمزق الدستور والقوانين ليعاقب المواطن السوداني لإختلافه في الرأي مع كتلته ،واصفا حديث الفاتح بانه نوع من لغو الحديث ،وتساءل حسين هل تعديلات هذه القوانين والدستور وتجريم المخالفين لرأيك سيكون مخرج البلاد من الازمة الحالية والمأذق السياسي؟ وهل يقر عز الدين بأن كراسي الوزارات السابقة كانت من الثلج؟ وإستدرك بقوله ماذا فعل وهو كان رئيس البرلمان لدورة كاملة لم يستطع يوما او يوجه نقدا لوزير فماذا إختلف الان وكل الذي سيحدث تحصيل حاصل؟ وأضاف "هذه سياسة البصيرة أم حمد وزاد "قطعا لن تكون كراسي من نار".

٣-
حميدتي يستعرض عضلاته والبرلمان يدعمه!!

٤-
المجلس الوطني يعترف بتفشي الفساد والفقر وانهيار القيم الأخلاقية في (الدولة العملاقة)!!

٥-
الطاهر يبرز لمؤتمر محاربة الفساد بالبرازيل
دور البرلمان السوداني في محاربة الفساد
****************
(عاد الى الخرطوم صباح اليوم الأستاذ احمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني بعد مشاركته في أعمال المؤتمر الخامس عشر لمحاربة الفساد والذي عقد في العاصمة البرازيلية برازيليا في الفترة من 7-10 نوفمبر الجاري بحضور دولي كثيف من منظمات الأمم المتحدة وممثلو البرلمانات من سائر أنحاء العالم والمنظمات الإقليمية والدولية لمحاربة الفساد)!!

[بكري الصائغ]

#1282617 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 01:28 PM
الان الجو ملبد بالسحب اين ستمطر ذالك متروك الي الايام القادمة..لقد سمعت قبل يومين قراءة الصحف اليومية وكان هنالك صحفية تحلل فى الاخبار المهم كالت تلك الصحفية النقد للحاكومة بصورة واضحة الامر يبدو طبيعى لكن الماطبيعى كان ذالك فى اذاعة القوات المسلحة...وقبلها بيوم استمعت الى د حسن مكي فى الاذاعة الطبية نقد النظام بصورة قاسية اتهمهم بالجهل والسرقة وعدم المبالة ...وفيما ذكر بيت شعر بمعنى ..اذا سبح القيتون يعنى انه هم بسرقة .....ويجب ان نحزر القيتون اذا سبح...المهم على عثمان محمد طه الان يسبح هل يجب ان نحزر من ان يتم التغير من الجيش كمنتج جديد قديم ويكون بذالك قطع الطريق على مشروع الرئيس غير المعلن..او ان الذى يحدث فى البرلمان عبارة عن حراك جديد صادق يسوق النظام كبطاعة جديدة صالحة يمكن التعاطى معها...المهم الان السماء حبلى اذا لم تتحرك المعارضة الان بالندوات والتعبئة والمظاهرات فلن تجد فرصة مناسبة فى القريب العاجل ...اليوم خرجت مظاهرات فى جذءمن مدينة الفتحاب (شارع البحر) عندهم مشكة مياه ...الان معظم مدن الخرطوم فيها مشكلة مياه ومشكلة وقود والامر ماشى للاسوء

[badraldin mm]

ردود على badraldin mm
[بكري الصائغ] 06-10-2015 08:06 PM
أخوي الـحبوب،
Badraldin Mm - بدرالدين م مـ
(أ)-
مليون مرحبا بك وبقدومك المنير، سعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
قلت في تعليقك:
(او ان الذى يحدث فى البرلمان عبارة عن حراك جديد صادق يسوق النظام كبطاعة جديدة صالحة يمكن التعاطى معها)...

***- رأي الشعب السوداني الذي قاطع الانتخابات واضح لا يتزحزح، وهو ان هؤلاء (من هم داخل المجلس الوطني) لا يمثلون الشعب، ان هولاء (النواب!!) لا علاقة لهم مع ال٣٤ مليون نسمة...هم جزء من النظام ويعملون بشدة علي بقاءه...لا ننتظر منهم اي خيرآ، وتحسين في الاوضاع المزرية التي تزداد كل يوم ضيق.


#1282545 [غلتان]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 11:40 AM
سالت يا بكري - باركك الله - ياتري، هل سيتم اسكات برطم؟!!
الجواب برطم ينتظره حادث حركة قاتل في تقاطع يكون فيه النور احمر في السايد بناعو .. يعني المرحوم غلتان

[غلتان]

ردود على غلتان
[بكري الصائغ] 06-10-2015 07:50 PM
أخوي الـحبوب،
غلتان،
(أ)-
مساء كله خير وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، مشكور علي المرور الكريم والمشاركة المقدرة.

(ب)-
انت يا حبيب مشيت بعيد خالص في تعليقك وكتبت:
(الجواب برطم ينتظره حادث حركة قاتل في تقاطع يكون فيه النور احمر في السايد بناعو .. يعني المرحوم غلتان)!!..

***- لم نسمع من قبل نائب في الخرطوم تم اغتياله. المؤتمر الوطني عنده اساليب متعددة في (تليين) وكسر عين النائب المشاغب، عنده وسائل لا تحصي ولا تعد في لوي الايادي التي ترفع معترضة علي امر يخص الحزب!!..

***- لهذا يا حبيب، انه لم يكن غريبآ علي الاطلاق ان كل القرارات السابقة منذ عام ١٩٩٦ والتي عرضت علي النواب تمت الموافقة عليها بالاجماع (وكل شي بثمنه!!)...

(ج)-
***- حكاية اغتيالات النواب تمت بعض الحالات في ولاية دارفور وكردفان بسبب الفوضي العارمة في الولايتين.

اغتيال نائب برلماني في دارفور
********************
الشروق -يوم 10 - 12 - 2009-
----------------
***- تعرض نائب بالبرلمان السوداني تاج الدين الحلو لحادث اغتيال في الطريق من نيالا إلى محلية برام الواقعة في الجزء الجنوبي من ولاية جنوب دارفور. وحسب قناة الشروق فإن الحادث وقع جراء هجوم عصابات النهب المسلح. واعترضت المجموعة المعتدية طريق النائب البرلماني اليوم وأردته قتيلاً في الحال، قبل أن تستولي علي سيارته وبعض الممتلكات.
وما زالت الشرطة تجري عمليات مطاردة وتمشيط لتعقب الجناة في المنطقة التي شهدت الحادث.


#1282537 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 11:29 AM
الاستاذ بكري -- لك التجلة والتقدير- هناك مثل شامي يقول ( الغربال الجديد له شدة) وطبعا الشدة في الاول واجبة يثنيها ( نقطة نظام) الذي ولغ من كل اناء متجبر ولنأخذ الاعواد واحدا تلو الاخر: علي عثمان هو رجل ثاني دائما وافشل تنفيذي مر علي السودان بالرغم من احتضانه للوظائف الدستورة من عهد نميري -- نافع يكفي ما يقال عنه--- احمد ابراهيم عمر يشهد له تدمير التعليم وهاهو علي خرف ومرض يصر علي اعتلاء المناصب الدستورية والشباب السوداني المتعلم يقود الرقشات--- عبد الرحيم حسين لا ادري ما به من داء فهو دائما مشغول مع انفه وعمارات شركاته تسجد لله لما بها من ضعف-- امين حسن عمر يخرج دارفور من الدوحة ويقودها الي انجمينا لتتناسل الحركات المسلحة وتعمر المعسكرات بمصاحف القران تمشي تستجدي الغذاء من الخواجات-- مصطفي اسماعيل ولعشرات السنوات قضاها في الحديث عن معوقات الاستثمار وتعديلات قوانينه والي ان خرج من الوزارة لم يفتح الله عليه بسر جذب الاستثمارات بينما الصومال تتقاتل لعشرات السنوات ثم تصحو وبدون قانون تصدر الموز وتنهال عليها الاستثمارات- الترابي استقوي بفتوة لانتزاع الحكم من خال عياله وما زال يتجرع فعله القبيح ونتائج شيعته التي استقدمها من مصر-- والقائمة تطول عن اهل الانقاذ يتحلقون حول البشير وكلهم اعواد تالفة لا تتوقع من تجمعها معارضة لقرارات واوامر البشير فالقصة مشهد وحيد ثم -- حسبنا الله ونعم الوكيل

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
[بكري الصائغ] 06-10-2015 07:26 PM
أخوي الـحبوب،

Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة الكاملة، والف شكر علي الزيارة والتعليقق الرائع،

(ب)-
بث موقع "الراكوبة" الموقر اليوم الاربعاء ١٠ يونيو الحالي خبر جاء تحت عنوان:
(تقليص صلاحيات رئيس البرلمان في تعديل اللائحة الجديد)، وعرفنا من سياق الخبر ان بدرية سليمان هي رئيس اللجنة الطارئة لتعديل لائحة أعمال المجلس!!، وما ان طالعت الخبر حتي تذكرت المثل العربي المعروف:( كأننا يا زيد لا رحنا ولا جينا)!!،
***- بدرية سليمان في تعديلاتها للقوانين لن تخرج عن الخط المرسوم لها في الحزب!!
***- عليها ان تضع قوانين تصب في مصلحة الرئيس البشير!!
***- الا تقوم باجازة اي قوانين تتعارض مع القرارات الجمهورية!!
***- ان يوافق النواب علي التعديلات القادمة رغم انوفهم!!
***- علي كل نائب ان يفهم: "المجلس الوطني تابع للمؤتمر الوطني"!!
***- علي كل نائب ان يفهم صراحة: ان "التعديلات في صالح الحاكم"!!
***- علي كل نائب ان يفهم: " لا صوت يعلو علي صوت الرئيس"!!
***- علي كل النواب الموافقة بالاجماع علي التعديلات!!

(ج)-
يبقي السؤال مطروحآ:
لماذا دائمآ بدرية سليمان هي الرئيسة الوحيدة والمسيطرة علي اي لجنة قانونية في المجلس الوطني؟!!..لماذا هي الوحيدة التي تقرر وتلغي وتعدل ولا احد يعترض علي انفرادها بالقرارات؟!!..


#1282375 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 08:53 AM
تحياتي لك أخونا الغالي العزيز بكري الصائغ..

اقتباس (ياتري، هل سيتم اغراء النواب بقطع اراضي سكنية في المناطق الراقية..امتيازات اضافية..تسهيلات الحج والاعتمار..رخص تجارية..اماكن لاولادهم وبناتهم في الجامعات الاوروبية..تمليك عربات فارهة ومزارع، مقابل ان يطبقوا علي انفسهم المثل المعروف:(لا اري..لا اسمع..لا اتكلم)، والقرارات الجمهورية تنفذ دون موافقة المجلس الوطني؟!!)

أنت قلتها .. سألت هل سيتم إغراء النواب .. وأجبت في نفس الوقت .. إغراء النواب بقطع أراضي سكنية ... إلخ...

هذا ما سيتم .. كما تعلم أن النواب حتى الذين يسمون مستقلين أتوا بهم في انتخابات هزيله ومهزلة وتمثيليه مفضوحه وسخيفه ... سيكون دورهم هو البصم على القرارات فقط .. والمسألة كلها أخوي الغالي بكري مساحيق تجميل للنظام ... هل تفتكر نظام استمر 26 سنه بمساحيق التجميل سيتخلى عنها..

أما كلامك عن بدريه سليمان وتوظيف علمها القانوني .. فهي أعدت لهذا الغرض.. يا بكري يا بكري يا بكري عليك الله عليك الله الشغلانه كلها الأن بقت معروفه ومكشوفه والشعب السوداني كله عارف الحاصل ولا يأمل خير في ما يسمى بالمجلس الوطني .. وفيما يسمى برئيس الجمهورية .. وفيما يسمى بالحكومه.. كله تمثيل في تمثيل وضحك على الدقون.

تحضرني طرفه .. يقال أن أحد الأشخاص كان يوزع ورق أبيض ما مكتوب فيه أي حاجه ... مسكوه ناس جهاز الأمن.. وسألوه دا شنو .. قال ليهم دا منشور .. سالوه ليه ما كاتب فيه حاجه ... قال ليهم الشعب السوداني عارف كل حاجه ..

عما قريب يهل الهمبريب ويفتح شبابيك الحبيب
والثوره قادمه قادمه والنصر قريب إن شاء الله ..

عائد عائد يا أكتوبر
عائد عائد يا أبريل
مليون شهيد وعهد جديد

ولك مني أخوي بكري ألف تحية وتقدير..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 06-10-2015 03:02 PM
أخوي الحـبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
السلام الحار الطيب لشخصك الكريم، مشكوووور علي القدوم السعيد، وكمان الف شكر علي المشاركة بالمحاضرة القيمة، والله يا حبيب اتفق معاك ١٠٠% وكتبت:
(الشغلانه كلها الأن بقت معروفه ومكشوفه والشعب السوداني كله عارف الحاصل ولا يأمل خير في ما يسمى بالمجلس الوطني..وفيما يسمى برئيس الجمهورية ..وفيما يسمى بالحكومه..كله تمثيل في تمثيل وضحك على الدقون)..

***- والله يا حبيب، حتي رئيس الجمهورية بذات نفسه يعرف حق المعرفة ان ما يجري في نظامه ضحك علي الدقون!!...

***- والوزراء في الحكومة ينطق عليهم قول الراحل الطيب صالح:(هـؤلاء!!..من هم؟!!..ومن اين جاءوا؟!!)...

***- اما عن المجلس الوطني (الحمدلله انه ليس برلمان)، فيكفي ان كل النواب فيه - بلا استثناء- قد اصبحوا نواب بعد انتخابات هزيلة جرت في اجواء غير ديمقراطية، قامت السلطات بمصادرة الحريات العامة والخاصة كممت الافواه، وصادرت الصحف...

(ب)-
اتمني ان اري احد من هؤلاء النواب يقف ويطالب بكل قوة حل المجلس واعادة الانتخابات مرة اخري لانه مجلس لا يعبر عن ارادة ٣٤ مليون سوداني، وانهم نواب (قطع شطرنج) مثلهم مثل النواب الاخرين من سبقوهم في دورات سابقة في المجلس منذ عام ١٩٩٦...

(ج)-
رحم الله عمـــالقة برلمان الازمنة السعيدة:
**************************
اسماعيل الازهري..محمد احمد المحجوب..مبارك زروق..الشيخ علي عبدالرحمن..عزالدين السيد..احمد سليمان..يحي الفضلي..محمد نورالدين..
حماد توفيق..عبد الله عبدالرحمن نقدالله..بوث ديو..سانتينو دينق..خضر حمد.. محمد احمد المرضي..حسن عوض الله..ابراهيم المفتي..حسين الشريف الهندي..ميرغني حمزة..صالح محمود اسماعيل.. محمد توفيق.. موسى المبارك..احمد دهب..عبد الماجد ابو حسبو..احمد زين العابدين.. محمد جبارة العوض..مامون سنادة..عابدين اسماعيل..عز الدين على عامر..فاروق ابو عيسى..امين الشبلي.. على التوم..يحي عبد المجيد.. فاطمة احمد ابراهيم..احمد السيد حمد.....واخرين ما اروعهم من نساء ورجال...


#1282280 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 06:20 AM
بكري كيف حالك،
المجلس الحالي سيبصر بالعشرة على كل ما يأتي من مدفع الدلاقين، بما في ذلك المسائل التي اعترض عليها برطم، خاصة ان محمد الحسن الأمين المعروف هو نفسه باسم "نقطة نظام" قد أيد برطم مع ان هذا المحمد الحسن قد جرى تدجينه تدجينا تاما بواسطة السلطة، و الامر كله لا يعدو ان يكون مسرحية، اما عن سكوت علي عثمان زمان أوعك تكون فاكر انه هذا المسخ قانوني ضليع، دا ربنا خلقه تابعا، وشخصا نمرة اتنين او تلاتة او اكثر، و يحاول ان يخفي ذلك بادعاء حسن الاستماع، لمنه في حقيقته أجوف، و ربنا من حكمته خلقه هكذا، و لا اعتراض على حكمته تبارك و تعالى.

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
[بكري الصائغ] 06-10-2015 02:09 PM
أخوي الحـبوب،
A. Rahman - أ. رحـمن،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.
(ب)-
كتبت في تعليقك الجميل:
(اما عن سكوت علي عثمان زمان أوعك تكون فاكر انه هذا المسخ قانوني ضليع، دا ربنا خلقه تابعا، وشخصا نمرة اتنين او تلاتة او اكثر، و يحاول ان يخفي ذلك بادعاء حسن الاستماع، لمنه في حقيقته أجوف، و ربنا من حكمته خلقه هكذا، و لا اعتراض على حكمته تبارك و تعالى)!!...

***- والله يا عبدالرحمن اختلف معك جملة وتفصيلا في رأيك عن علي عثمان، الزول ده مصيبة، وداهية بمعني الكلمة ، يملك عقلية مليانة دهاء وخبث يندر ان تجدها عند غالبية السياسيين، يعرف كيف ينتهز الفرص ليضرب ضربته ودائمآ ضرباته تجئ في مقتل، علي عثمان هو:
١ــ
من خطط واشرف علي انقلاب ٣٠ يونيو، وهو وراء نجاحها،

٢-
هو وراء اطاحة الترابي عام ١٩٩٩،

٣-
خطط اشرف علي محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق مبارك، وكان وقتها يشغل منصب وزير الخارجية وخخرجت الاسلحة من الخرطوم الي اديس ابابا بالحقيبة الدبلوماسية!!

٤-
استطاع بذكاء شديد ان يبعد الدكتور صلاح الدين العتباني من مباحثات السلام عام ٢٠٠٦ بعد ان نجح وبرز فيها صلاح وحقق الكثير من النجاحات مع قرنق الراحل، برز علي عثمان في اخر الدقائق وسحب البساط من تحت قدمي صلاح وابعده من المباحثاتت بشكل كامل، وظهر كانه هو من جاء بالسلام،

٥-
بعد فشل محاولة اغتيال حسني مبارك عام ١٩٩٥، تم تعيينه نائب اول في القصر - لا حبآ في شخصيتهه- ولكن لكي يكون قريبآ من البشير يراقب علي عثمان بدقة، ويطلع علي تحركاته خطوة بخطوة ولسان حاله يقول:(احذر عدوك مرة، واحذر صديقك الف مرة، فلربما انقلب الصديق فكان اعلم بالمضرة)!!

٦-
بعد مصرع جون قرنق في ظروف غريبة ومريبة، استطاع علي عثمان ان يعود مرة الي وظيفته السابقة (نائب اول لرئيس الجمهورية)، وان يحتل منصب الراحل قرنق في القصر!!

٧-
لان علي عثمان رجل داهية، استطاع ان يقابل الرئيس المصري السابق حسني مبارك عام ٢٠٠٥، ورغم ان مبارك كان يكره عثمان كرهآ شديدآ بسبب محاولة الاغتيال فقد استقبله في القصر، وهناك- والعهد علي الراوي المصري-، ان مبارك قال لعلي عثمان ما لم يقله مالك في الخمر، او كما نقول بالسوداني (اتفشي فيه)!!

٨-
علي عثمان من الشخصيات التي ظلت تتنقل من مواقعها الدستورية والحزبية منذ عام ١٩٨٦ (كان في المعارضة برلمان ماقبل انقلاب ١٩٨٩) حتي اليوم، بينما هناك عشرات الآلأف من الشخصياات الكبيرة والصغيرة اطيح بهم شر اطاحة!!

٩-
علي عثمان مازال من اقوي الشخصيات في (الحركة الاسلامة السودانية) !!

١٠-
كان من اقوي المرشحين قبل اسابيع قليلة مضت لمنصب رئيس البرلمان، وابعد عن عمد خوفآ من بروز نجمه مرة اخري!!

١١-
رغم ان علي عثمان الان (شبة مجمد) في كل شي، الا انه مازال يشكل قلق كبير علي السلطة، وصمته اشبه بالمثل المعروف:(الهدوء الذي يسبق العاصفة)!!

١٢-
من سخريات القدر، انه بعد ٢٠ يوم من الان- اي في يوم ٣٠ يونيو القادم- يحتفل البشير بالذكري ال٢٦ علي الانقلاب...وعلي عثمان صاحب المولد... بلا سمسية او حمص!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة