المقالات
السياسة
الاعتذار لياسر ميرغني.. والحرية لنسرين.. والتعويض
الاعتذار لياسر ميرغني.. والحرية لنسرين.. والتعويض
06-11-2015 01:55 PM


في صبيحة الأربعاء 9 يوليو2014م - 11رمضان 1435هـ.. أي قبل عام كامل حملت صحيفة السوداني واسعة الانتشار وفي بابها المقروء - كلام الناس - لمحرره الأستاذ الصحافي الكبير نور الدين مدني أكثر الكتاب سبرا لغور القضايا الاجتماعية.. بحكم تخصصه.. موضوعا كان غاية الاعتيادية عامئذ.. اقرأوا بتمعن في الموضوع.. وفي الجهات المنظمة للمنشط.. وصفاتها الرسمية.. وفي المتحدثين.. ولاحظوا ثقل أوزانهم الحكومية.. وتأملوا ماذا قالوا.. ثم.. اعتذروا للدكتور ياسر ميرغني.. واطلبوا الحرية لنسرين مصطفى.. وعوضوا الصحف المتضررة.. وبعدها لكل حادث حديث..!

(لحماية الأطفال من الأخطار المحدقة بهم

الطفل السوداني مظلوم لا يكاد يجد القدر الضروري من الرعاية والحماية، لا في الأسرة، ولا في المدرسة - هذا إذا وجد فرصة للتعليم - ولا في المجتمع المحيط، مع أنه من أكثر الشرائح الاجتماعية الأحوج للرعاية والحماية بسبب عدم نضجه.

لذلك نتحمس للمشاركة في أي منشط يكون موجهاً للأطفال، رغم علمنا أن المردود العملي لمثل هذه المناشط يظل محصوراً في حدود التوعية بحقوق الطفل دون أن تتنزل هذه الحقوق لصالحه على أرض الواقع، فيما تزداد المخاطر المحدقة به بدنياً وأخلاقياً.

لذلك حرصت على المشاركة في المنتدى الذي عقد نهار الأحد الماضي بمقر المجلس القومي لرعاية الطفولة حول الترحيل الآمن للأطفال، برعاية المجلس، ومجلس الطفولة بالخرطوم، والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية، ومعهد حقوق الطفل، وإعلاميون من أجل الأطفال.

مدير الإعلام بالإدارة العامة للمرور العقيد شرطة مالك ساتي ركز على المخاطر الجسدية التي يتعرض لها الأطفال في الحوادث المرورية، وقال إنه للأسف لا يوجد في بلادنا ترحيل آمن للأطفال، عدا في بعض المدارس الخاصة التي توفر للأطفال بصات مهيئة لترحيل الأطفال، مع وجود مشرفة مرافقة لهم، ونبه إلى ضرورة حسن اختيار السائقين لترحيل الأطفال، وفق شروط ومواصفات خاصة، وتساءل: لماذا لا تعمل النساء سائقات لعربات ترحيل الأطفال؟.

مندوبة حماية الأسرة والطفل أ. تقوى أحمد ضيف الله ركزت على المخاطر الأخلاقية التي يتعرض لها الأطفال جراء الترحيل غير الآمن، خاصة من جانب بعض السائقين الذين لا يتورعون من التحرش بالأطفال، وأوردت بعض حالات التعدي على الأطفال التي فتحت بها بلاغات، وأشارت إلى وجود معالجات تعليمية في وحدة الأسرة والطفل لتجنب التحرش ومحاصرة آثاره قدر الإمكان، ونبهت إلى أهمية استلام الطفل من قبل أسرته عند الترحيل وعند عودته من المدرسة.

مدير معهد حقوق الطفل أ. ياسر سليم شدد على أن سائق الترحيل والترحيل المدرسي جزء أساسي من البيئة المدرسية، وقدم تجارب مختلفة من بعض الدول التي تحرص على سلامة وأمن الأطفال، وأشاد بما قام به المركز القومي للمناهج والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الداخلية في تطوير مناهج خاصة للصفين السادس والسابع بمرحلة الأساس، وتساءل: لماذا لم يعمل به حتى الآن؟.

مرة أخرى نحن نثمن مثل هذه المبادرات، لكن تظل الحاجة ماسة لتنزيل هذا الاهتمام عملياً، بمشاركة الجميع، كل في مجاله، ابتداء من الأسرة وليس انتهاء بالمدرسة، مع تكثيف برامج وأنماط الرعاية والحماية الاجتماعية والنفسية للأطفال، وعدم تركهم فريسة للمخاطر الجسدية والأخلاقية المحدقة بهم.. ورمضان كريم)..

إلى هنا انتهى حديث نور الدين مدني الذي كتبه قبل عام مستعرضا موضوعا أثير في منبر حكومي قبل أن تثيره الجمعية السودانية لحماية المستهلك قبل عام أيضا.. دون أن يجر معشار ما جره الآن.. والأهم من هذا أن الإفادات هذه واهتمام الباحث الاجتماعي الأستاذ نور الدين مدني بها تؤكد أن ثمة ما يستحق المناقشة.. فمالكم كيف تحكمون..؟

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284709 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 09:43 AM
عقلية نحن احسن ناس، مافي مشكلة ، كلو تمام، الناس دي بتتكلم ساكت دي عقلية الناس الفاشلة ويجب ان نتخلص منها ، يعني شنو لو الناس ناقشت قضايها ده بضر الحكومة بشنو العكس هو الصحيح ممكن تستفيد وبدل دراسات وتقصي جاتها المشاكل جاهزة والمشاكل محددة ما عليها الا الاصلاح، جارنا (الغريب في تصرفاته مؤخراً) تقول اي حاجة تنتقد امور حياتية او شخصية عامة او الحكومة يقول ليك ده كلام شيوعيين

[khalid]

#1283508 [Abu Omr]
4.50/5 (2 صوت)

06-11-2015 03:53 PM
يعني مشيتوا وجيتوا لكلام نسرين وياسر هذا الكلام الذي أدخل ياسر ونسرين حراسة جهاز الأمن .

وطبعا الكل يعرف أن أبناء المسئولين وأبناء الكبار من أجهزة الأمن كل واحد منهم له سائق خاص وعربية خاصة يعني هذا السائق الخاص يكون وحده مع هؤلاء الأطفال بنات وبنين فما الذي يضمن أن سائقي أبناء هؤلاء المسئولين أيضا يتعرضون لمثل هذه التحرشات الجنسية وإنتهاك الطفولة !!!

ألم يفكر هؤلاء المسئولين أيضا في أبنائهم الذين تركوهم لهؤلاء السائقين ؟

لذلك عندما قال الدكتور ياسر والدكتورة نسرين ما قالوه في التحرش كان عن كل ترحيل الطلاب وترحيل رياض الأطفال بصفة عامة بما فيهم أبناء المسئولين الذين يفتكرون ويظنون أن أبناءهم هم بعيدين كل البعد عن مثل هذه السلوكيات والتحرشات الجنسية وأنهم في أيد أمينة فالسائق هو بشر سواء سائق مدني أو أمني يتبع للجهاز الأمني أو الشرطي أو العدلي. فمالكم كيف تحكمون!!
-----------------------------
الحرية لنسرين مصطفي ولكل سجناء النظام الفاسد الذاهب إلي زوال بإذن الله وبقدرته وبجبروته فهو القادر والجبار.

[Abu Omr]

ردود على Abu Omr
[جمال] 06-12-2015 09:39 PM
المشكلة ليست في الكلام ولكن قائل الكلام .. وهذا هو الظلم بعينه وهذا هو الكيل بمكياليين .. فالحكومة تطالب الغير - وتطالب الولايات المتحدة بعدم الكيل بمكيالين فيما ان الحكومة الحاكمة في الخرطوم تكيل بآلاف المكاييل وتظلم الناس؟

لو قال مثل هذا الكلام اي كلام نور الدين مدني نفس الكلام لو قاله ربيع عبد العاطي او امين حسن عمر او محمد الحسن الامين او سيد الخطيب - لمر من عندهم مرور الكرام ... اما لو قاله الصادق المهدي او ياسر عرمان او فاروق ابو عيسى .. لأستوجبوا القصاص ولأقاموا الدنيا فما اقعدوها..ولحكموا عليهم بالخيانة والتمرد .. وصدق عبد الله بن سلام عندما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم (إن اليهود قوم بهت)...

ولمن لا يعلم الحديث (إن اليهود قوم بهت) اسوق الجزء المعنى من الحديث وهو كما يلي:

قال عبدالله بن سلام: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنك رسول الله. يا رسول الله إن اليهود قوم بهت، وإنهم إن يعلموا بإسلامي قبل أن تسألهم يبهتوني.
فجاءت اليهود،
فقال النبي - صلى الله عليه و سلم: أي رجل عبد الله فيكم؟
قالوا: خيرنا وابن خيرنا، وسيدنا وابن سيدنا.
قال: أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام؟
فقالوا: أعاذه الله من ذلك. فخرج عبد الله فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. فقالوا: شرنا وابن شرنا وانتقصوه. قال: فهذا الذي كنت أخاف يا رسول الله.

[رواه البخاري].


#1283464 [altrify]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 02:40 PM
محمد لطيف لك التحيه

كلما يثار موضوع مهم يتم الاعتقال و التحفظ بالاشخاص
و يمنع النشر و التهديد و التصريحات
كيف ينصلح حال مجتمع اذا لم يناقش مثل هذة المواضيع

هل تعلم ان الترحيل بالعربه الخاصه ( هذا يهم القطط السمان) اخطر من الترحيل الجماعي
كميه من التحرش و الاغتصاب
سيرزل المجتمع اذا لم يواجه الحقائق بعلميه

[altrify]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة