المقالات
السياسة
عبدالواحد يوسف وحكاية العشاء الأول مع أهل فاشر السلطان
عبدالواحد يوسف وحكاية العشاء الأول مع أهل فاشر السلطان
06-11-2015 06:52 PM


إلتأم أهل فاشر السلطان في باحة النادي الوطني بالخرطوم بدعوة كريمة من المهندس عبدالواحد يوسف والي ولاية شمال دارفور للتفاكر حول مصير ولاية شمال دارفور فكان الحضور نوعياً شمل معظم قيادات شمال دارفور يتقدمهم الولاة السابقين بقيادات الفريق ابراهيم سليمان واللواء صافي النور والفريق ادم حامد موسي رئيس مجلس الولايات السابق والوالي السابق عثمان يوسف كبر ووالي ولاية كسلا الحالي الأستاذ ادم جماع والسفير الشفيع أحمد محمد وأبناء الولاية الوزراء وزير الصحة الاتحادي الاستاذ بحر ادريس ابوقردة ووزير الدولة بالتعليم العالي د. تجاني مصطفي ووزير الدولة بالصناعة د. عبدو داؤود سليمان ووزير العدل السابق الأستاذ محمد بشارة دوسة وتاج الدين نيام الوزير بالسلطة الاقليمية لدارفور وعدد من أبناء شمال دارفور والمهتمين بألشأن العام كان اللقاء بمثابة إلقاء الحجر في بركة شمال دارفور التي أصابها كما أصاب كل ولايات أهل السودان عقب هذا التغيير الذي جاء مفاجأَ في أغلب الأحيان فعبدالواحد يوسف الذي جاء من شمال كردفان أشار في حديثة بأن البيئة بينهم وشمال دارفور تكاد متشابهة ان لم تكن متطابقة فالمسافة التي تبعد بين مسقط رأسة واللعيت جار النبي مسقط رأس الوزير الشاب عبدو داؤود وزير الدولة بالصناعة ووزير المالية السابق في حكومة السيد عثمان كبر لم تبعد سوي (20) ك متر وأشار الي أن التاريخ يحفظ لهم انتصاراتهم بملاعب كرة القدم في المباريات التي تلعب بين غبيش واللعيت جار النبي. لكن اليوم الوالي مطالب باللعب علي ميدان النقعة مع أندية الممتاز والتي في أغلب الأحيان ستكون مباريات في غاية الصعوبة ومن نوع آخر تستخدم فيها أساليب غير قانونية وعنف من قبل لاعبين ملثمين لا يكشفون عن هويتهم ؟؟؟


الوالي يقول في سلم أولوياتي ثلاثة قضايا


أشار السيد المهندس عبدالواحد يوسف في خطابه أمام قيادات شمال دارفور بعد أن رحب بالجميع الي أن رئيس الجمهورية عقب أدائهم للقسم حضهم علي وضع في سلم إهتماماتهم ثلاث قضايا وصفها يوسف بأنها ستكون هي الشغل الشاغل في بداية مسيرتهم بشمال دارفور ولخصها في
( قضية الأمن وقضية الخدمات الأساسية و العدل بين الناس)
وبالرجوع الي هذه القضايا الثلاثة نجد ان قضية الأمن: قد أرقت مضاجع الجميع ومظاهر التفلت التي إجتاحت عدد من مدن دارفور لم تكن شمال دارفور استثناءَ منها فالفاشر ماذالت تعيش في حالة اللا وعي في بعض الأحيان وذلك بفعل نشاط بعض خلايا المجرمين في إختطاف السيارات والنهب عبر مجهولين ملثمين يتحدون قوة الدولة ويوترون الأجواء فهؤلاء يا عبدالواحد لا تنفع معهم إلا لغة العصا لمن عصا فهيبة الدولة هي الوحيدة التي تحفظ للفاشر هيبتها وكرامتها واهلنا عندهم مثل بقول ( الحكومة حديدة ما بتنسكا ) وما بتنسكا هنا عندنا باللهجة الدارفوري يعني ( ما بتترفس ) فالحكومة هي الأقوي بما تمتلك من قوات لديها القوة والخبرة ووالتدريب العالي والسلاح فلا يمكن لشوية مجرمين أن يفعلو ما يشاؤون دون معاقبة أو ملاحقة فأضرب علي أوكار الإجرام والمتفلتين بيد من حديد وحينها ستكون لديك الفرصة في التفكير والتخطيط والتنفيذ.
أما القضية الثانية: فهي قضية التنمية فإنها قضية كبيرة تحتاج منك من تحويل هذه التحديات الي فرص نجاح يجعل من فاشر السلطان مدينة تتمتع بخدمات الصحة والتعليم والكهرباء بما يحفظ كرامة أهلها وهذا لايتم إلا بضبط الأموال التي تجنيها حكومتكم من جبايات وضرائب وعتب وبورصة ودعم مركزي في أن يصرف فيما ينفع الناس وهنا أنت مطالب بالشفافية والوضوح والمراقبة من أي (مليم) يدخل خزينة الفاشر.
القضية الثالثة : يا عبدالواحد هي قضية العدل والعدل هو أساس الحكم يُعَدُّ العدل من القيم الإنسانية الأساسية التي جاء بها الإسلام، وجعلها من مُقَوِّمَاتِ الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية والسياسية، حتى جعل القرآنُ إقامةَ القسط - أي العدل - بين الناس هو هدف الرسالات السماوية كلها، فقال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْـمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [الحديد: 25]، وليس ثمة تنويه بقيمة القسط أو العدل أعظم من أن يكون هو المقصود الأول من إرسال الله تعالى رُسُله، وإنزاله كتبه. فبالعدل أُنْزِلَتِ الكتب، وبُعِثَتِ الرسل، وبالعدل قامت السموات والأرض.
أنت في شمال دارفور والي علي الجميع فدائماً ما يساور الناس شكوك بأن أهل الحزب الحاكم يستأثرون بكل ماهو يخص الدولة فأعدل كما وعدت بين كل مكونات الولاية من مواطنين واحزاب ومنظمات مجتمع مدني ونازحين ومواليين ومعارضين


مشاهدات من لقاء الوالي
أدم جماع والي كسلا يطالب يوسف بأن يصلح ما بين أهل الفاشر


أوصي الاستاذ ادم جماع والي شمال دارفو بأن يعمل في العمل علي إصلاح ما أفسدته الساسه بين مكونات المجتمع في شمال دارفور وترميم العلاقات الاجتماعية بين الناس والأهتمام بامن ومعاش الناس وان يوصل ما انقطع بينهم وقال عبدالواحد ماغريب علي الولاية فهو بحسب عملة في الحزب مشرفاً علي ولايات دارفور لدية معلومات ومعرفة تمكنه من وضع حطط وبرامج تعينه علي العمل في الولاية.


ابوقردة المسؤلية ليست سهلة


من جانبه أشار الأستاذ بحر ادريس أبوقردة الي أن المسؤلية ليست سهلة لكن بحسب موقعك في الدولة والحزب أنت لم تكن بعيداً عن قضايا الناس فعليك بالتركيز في معاش الناس والقضايا الخدمية.


عثمان محمد يوسف كبر الوالي السابق أنا أكثر والي مكث في الحكم (12) عاماً وأحمد الله علي رفع أمانة التكليف
كبر علي ناس الخرطوم الأستعداد بأستقبال لاعب جديد إسمو (كبر)


أشار الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والي شمال دارفور السابق بأن مكوثه لأكثر من إثنتي عشر عاماً لم تكن من باب الطمع ولست لدي النية بالعودة مرةً أخري وحتي لو كانت لدي النية فالأمر لايمكن.
وأشار الي أن الخرطوم عليها أن تستعد لتسجيل لاعب جديد إسمو كبر واشار الي أنه لا يحمل ذرة من حقد لأي شخص وقال كلكم عارفين وانا عارف وقال سنكون عضد وسند للسيد عبدالواحد لدفع المسيرة الي الأمام.

وقد ختم اللقاء الذي جاءت في خواتيمه موجة من الأتربة والغبار حيث علق أحد الحاضرين

( الوالي دا كان بياكل في حلة ولا شنو )
في إشارة الي بعض المعتقدات السودانية في ان الغبار والأمطار والأتربة التي تتزامن مع المناسبات والأعراس في السودان عادة ما يربطها السودانيين في أن المختفي به في صغرة كان يأكل في ( حلة ).
ويبقي التحدي ماثلاً في هل يفلح السيد والي شمال دارفور المهندس عبدالواحد يوسف في تحقيق هذه الأماني والامال والطموحات التي يتنظرها مواطنين شمال دارفور بكل اتجاهاتهم وميولهم ومن قبل وصايا الرئيس أبان أداء القسم أن أضعو في إهتماماتكم
(قضية الأمن وقضية الخدمات الأساسية و العدل بين الناس)


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6366

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1285183 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 06:56 PM
استقبال تاريخي للوالي الجديد لشمال دارفور ومعه 150 من قيادات شمال دارفور وتحدث حديث طيب وقال اولاالامن ثم التنمية والعدل ومساواة كل أبناء الولاية

[الصادق]

#1283968 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 05:39 PM
لابد من ارجاع الأموال المنهوبه له حوش في الازهري وجبره فيه 20 عربه من عربات المنظمات المسروقه باسم ابن اخته الصادق لابد من حصر كل الأراضي والعمارات والأموال دي كلها أموال الولايه المنهوبه 13 سنة ولا توجد أي تنميه للولايه أموال موجنبه باع كل أراضي الفاشر وذهبيت في حسابه لابد من محاسبه كبر واعوانه قبح الله وجوهكم ولعنه الله عليكم في الدنيا والاخرة

[الصادق]

ردود على الصادق
United States [سوداني الهوي] 06-13-2015 11:08 AM
الصادق بتاع جاس...


#1283920 [ابو الجار]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 04:00 PM
يا الاخ عبدالواحد مشكلة دارفور معروفة وانت بحسب موقعك في جهاز الامن سابقا اعلم اكثر مننا نحن العامة. في دارفور توجد دولة داخل دولة ويتجلى ذالك بكل وضوح في ولاية شمال دارفور. اناس همج يختطفون التجار و الموظفون امام الجيش و الشرطة و صرخات المختطفون تتعالى طلبا للنجدة و لا مجيب ، يطلبون الفدية من اهالي المختطفين بالملايين الجنيهات نسبة لغياب الدولة، و عربات الحكومة و عربات المواطنين تختطف امام المصالح الحكومية و بين طرق الرابطة بين المدن الولايات. يا الوالي انت مسؤول امام الله قبل امام الرئيس طالما ارتضيت بهذا المنصب. ان شخصيا اطلب منك شئ واحد اذا نجحت فيه فسوف تنجح في البقية ، الا و هو العدل العدل بين الناس.

[ابو الجار]

#1283887 [برة الحلقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 01:33 PM
دا لاقى الهندسة وين ؟؟ زمان كان طالب في الفرع ما كان في الفرع كلية هندسة !!! قال مهندس قال ...دا واحد امنجي

[برة الحلقة]

ردود على برة الحلقة
[د. هشام] 06-13-2015 03:00 PM
إمكن دَرِس عَصُر!! أو إمكن قبول ناضجين!! أو درس هندسة بالإنتساب!!.....كووووولو وارد!!!


#1283759 [ود الشرق الدربسي النيالي الخوافيري]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 07:46 AM
وفقه الله لكن انا شخصيا ﻻاثق في اي واحد مؤتمر وطني علي اﻻقل اﻻن الي ان تحدثنا الايام القليله القادمه بعمل جاد فالخمسه والعشروت سنوات الناضيه نري جعجعه وﻻ نرب طحينا

[ود الشرق الدربسي النيالي الخوافيري]

#1283736 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 05:52 AM
كبر داير يجلس في الولاية الي الابد شكله منكسر وخجلان من الناس وصحته نزلت تقول مريض له سنة راقد لسه ما شوفت حاجه حق الناس ودعواتهم ليك نهايتك كعبه شديد قالو مسك إبراهيم بقال ويكي شديد قال له ولدي انا عملت ليك شنو تكتب فيني كده سبحان الله كل بدايه نهايه ولكل اجل كتاب

[الصادق]

عزالدين علي دهب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة