المقالات
السياسة
إيلا الحدث
إيلا الحدث
06-11-2015 06:57 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

ما رأيت حدثاً شغل الناس في ولاية الجزيرة مثل انشغالهم بخبر تعيين د. محمد طاهر إيلا والياً لولاية الجزيرة. فالرجل جاء إلى ولاية أحبط مواطنيها نظام الشلليات الذي تعاقب على الحكم فيها. ومنذ عدة دورات برزت جماعات مع كل والٍ وأي حكومة قامت كان بندها الأول الكيد والمؤامرات وتصفية الحسابات وأقل من ذلك يمكن أن نقول عدم الرضا ولكنهم كلهم اتفقوا على د. الفاتح وزيراً للصحة. لا نتهمهم في نواياهم إذ القاسم الأكبر لهذه الشلليات هو انهيار المشروع الكبير أمام أعينهم ويعتقدون هم من سيصلحه وكلهم كانوا ضحايا إهمال المركز لولايتهم منذ تسعينات القرن الماضي.
في ظل عدم الاستراتيجية الشاملة وفي ظل عدم الخطط والمؤسسات يعول الناس على الأشخاص وحذاقتهم ومهاراتهم وخبراتهم وقوتهم لذا كان فرح مواطن ولاية الجزيرة بمحمد طاهر إيلا لما عرف عنه من تجارب ناجحة وخصوصاً انتشاله ولاية البحر الأحمر مما كانت فيه إلى ما هي عليه الآن.
لم أسمع شخصًا واحداً يتحدث بجهوية في مثل هذه الحالات ويقول هل عقمت الجزيرة حتى يأتيها والٍ من غير أبناء الجزيرة، فالناس هنا أكبر من ذلك، فالمستوى التعليمي والعلمي لمواطني الجزيرة يرفعهم فوق هذه الصغائر، ولاؤهم للوطن الكبير مشهود ولا ينكره مكابر.
ليس لي من خبرة أكبر من إيلا لأنصحه أو أضع إليه بعض ما يسهل عليه الطريق اللهم إلا أننا في عُمرٍ واحد. والذي سمعته في آخر زياراتي لبورتسودان في ديسمبر الماضي أن الرجل يعمل بطريقة الزهد فوزراؤه يسكنون بيوتهم وليس بيوت الحكومة وسياراتهم هايلوكس والصرف الحكومي في أضيق نطاق من رضي فأهلاً وإلا مع السلامة. (مر على الجزيرة زمان كل وزرائها يسكنون الخرطوم تخيل حتى قرويات الجزيرة زوجات الوزراء ما رضين بمدني وسكنَّ الخرطوم على حساب ميزانية الولاية. يومها كتبت الحكام العزابة).يعني أول انجازات إيلا سيكون فرار المتكسبين من السياسة الباحثين عن الترف والرفاهية من مال الولاية).
يا عزيزنا إيلا أنت أعرف بحزبك مني ولكن إن طالبوك بتفعيل مؤسسات الحزب والاحتكام إليه سلهم أين هو الحزب وكيف تكونت مؤسساته ومتى وكيف يدار الحزب في ولاية الجزيرة. أنت أمام فيل أبيض أو صنم اسمه حزب المؤتمر الوطني كل يحركه ليقضي غرضه ويحقق مطمعه ويبصق عليه. بالدارجي القبة ليس تحتها فكي.
أما الاقتصاد وهذا تخصصك والأمل بعد الله فيك كبير بتحريكه بس حكاية نعيده سيرته الأولى دي ما عجبتني لم يكن لمشروع الجزيرة في سيرته الأولى للمزارع فيه نصيب فهو أبأس الشركاء وأقل المستفيدين من مشروعه فلا تغرق في عبارات الشركاء المنتفعين مقياس نجاح مشروع الجزيرة واحد فقط هو العائد على المزارع.
لا نريد أن نعرض أمانينا فأنت نظرت بكلية من فوق ولا نغرقك في التفاصيل. وفقنا ووفقك الله لما يحب ويرضى ونفع بك العباد.
(والواقف في حلقي دا أوصله ليه كيف)؟
الصيحة
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4812

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284542 [abdelrahman ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 12:06 AM
صدقت الرجل القول:
نجاح مشروع الجزيرة واحد فقط هو العائد علي المزارع.

[abdelrahman ali]

#1284457 [الوليد ابراهيم عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 07:59 PM
والله يا أخ رضوان ايلا ممكن يكون "جمل شيلا" لكيييين الله يكفيه شر البهوات "البتكتل حيلا"..دي النوعيةال بتكتل حيلا لما تتمكن .. وهذه الفئة ما أكثرهاوهي في منتهي الخطورة..بالرغم من صغر وزنها-والنار من مستصقر الشرر- وهم الشر نفسه وليس الشرر..الا أنهم كالحسكنيت يلتصقون بالضحية حتي ينفذون الي أهدافهم الدنيئة.. وافتكر يا باشمهندس بأن الاستاذ احمد المصطفي ادري بهم لأنه-كما تعلم- من ذات المنطقة التي أعنيها..فما أكثر الفساد فيها خاصة علي مستوي الوحدات الادارية المزعومة التي غالبا مايتصدرها كبار المفسدين وبالاخص ادارت التعليم في تلك الوحدات.وما أدراك ما الغش الجماعي..خاصة في امتحانات الاساس..لكي يرضي كل واحد من هؤلاء النكرات ولي نعمته..وهذ غيض من فيض من سواءت أولائك الطفيليين..
لقد اطلعت علي بعض الاراء التي أشارت الي ان بهوات الحزب الحاكم يخططون لايقاع السيد ايلا في فخ للتخلص منه لأنه كان مصدر غلق دائم لرئاسة الحزب الحاكم..حيث يري هؤلاء بأن مقومات النجاح من سند قبلي ودعم مادي لا يتوفر له بالولاية التي أصبحت بقدرة قادر كسيحةوبذلك كأنهم يريدون ان يلغوا به في اليم وهو موثوق اليدين بل والقدمين ويقولوا له اياك ..اياك ان تبتل..ظني ان كان ذلك صحيحاسيرد ايلا الصاع صاعين لما عرف به من قوةشكيمة وشجاعة واتخاذ قرارات نافذة وقوية دون أن يرجع للمركز..ووقتها سينقلب السحر علي الساحر..ويفوز ايلا بالجولةومن معه من الخلص من أبناء الجزيرةليعيدوا الولاية لعهدها من خلال المشروع العملاق..ليخضر الزرع ويمتلئ الضرع كما كان العهد بها قبل ان تنتاشها الايادي القزرة التي عمدت الي أن تحطم مشروعهارافعة شعار مشروعها الحضاري.. ويالها من حضارة...

[الوليد ابراهيم عبدالقادر]

#1284382 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 04:53 PM
يا ناس الجزيرة خلو الهجرة والزموا الجابرة فكيف يتثني لأيلا أو غيره يحدث تنمية في ولاية 90% من شعبها هاجروا منها وتركوها ... فتنمية الجزيرة تعتمد على الزراعة وليس بالاعمال الهامشية التى يقوم بها أهل الجزيرة في الخرطوم أو الولايات الأخرى أو الهجرة لخارج السودان ..... فكيف تحدث تنمية في ولاية وأهلها ومواطنيها هجروها وتركوها (ولاية بلا بشر ).. فعودوا الى وطنكم الجزيرة وشمروا عن ساعدالجد تفلحوا ان شاء الله ....

[موسى]

#1284192 [الدنقلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 10:24 AM
اخى القارى اى ادارى هنالك ظروف بئيه العمل هى التى تزيد من نجاحاته فايلا خدمته ظروف عده لما فعله وليس اقول نجاحات فابناء بورتسودان ورجال الاعمال والمال ومقدرته على فرض رسوم ولائيه كبيره وتبرعات رجال الاعمال والبنوك والمؤسسات والجمعيات على راسها جمعيه الشحن والتفريغ وماجمعه من مال واموال ساعد فى نجاح اعماله التى قام بها كذلك صندوق الشرق وبيع اراضى واستثمارات بالولايه كل هذه الظروف مجتمعه بلورت نجاح ايلا بالولايه واخص ابناء بورتسودان فى الداخل والخارج خاصتا المغتربين بالسعوديه نتمنلى له التوفيق فى الجزيره والوقوف معه

[الدنقلاوى]

#1283854 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 11:47 AM
ليت ايلا يكون ( جمل شيلا )
اخى احمد المصطفى
فالطاهر ايلا فى بورتسودان خدمته الظروف التمويلة .. فصندوق اعمار الشرق كان مورد هام ومهم جعل من ايلا والى ( سوبر ) فالكويت وحدها كانت تصب ما يقارب 2 مليار دولار سنوياً.
فالوضع فى الجزيرة يختلف تماما خيث لا يوجد ( صندوق ) ولا بريد .. ولكن هناك خامات تنموية نائمة ( ارض .. وماء .. وضرع .. وانسان ) وتحتاج الى عقلية تنموية تعرف كيف تستفيد من هذه الامكانيات ووفق استراتيجية شاملة..
فالمطلوب من ايلا .
1- خلع العباية الحزبية وارتداء عباية الجزيرة الخضراءوالوطن
2- وضع برنامج تنموى خدمى اصلاحى واضح الرؤيا والاهداف ومجدد الفترةوتحت استراتيجية شاملة
3- تكوين حكومة من الكفاءات والخبرات الوطنية بعيدا عن النظرة الحزبية الضيقة
4- الاهتمام بهيكلة مشروع الجزيرة تنسيقا مع المركز والعمل على كيفية تمويلة واعادة العلاقة بين الارض والمزرع والحكومة والاستفادة من ارباح مدينة جياد
5- تكوين هئية طوعية تسمى ( هئية تطوير الجزيرة ) كمستشارية تستفيد منها حكومة الجزيرة
6- الاستفادة من العمل الطوعى ومنظمات المجتمع المدنى لنهضة الجزيرة
7- انشاء قناة ( الجزيرة ) على الاقمار العالمية وانشاء بنك الجزيرة كبنك تمويلى .. وتشجيع الاستثمار الذى يعود للجزيرة واهلها بالخير
9- الاهتمام بالخدمات الصحية والتعليمة والبئية
ولكم

[رضوان الصافى]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة