( حكومة شحمانة )
06-11-2015 06:58 PM


:: ذات عام، جاء العم بابنته إلى الخرطوم - مكرها - ليلحقها بإحدى الجامعات، وكانت تلك زيارته الأولى لعاصمة البلد، فهو من المرابطين بالقرية رغم جفاف الزرع والضرع، وشح الخدمات..وخرجنا ذات صباح في إطار برنامج سياحي ليعرف بعض ملامح ومعالم الخرطوم، وساقتنا خطى القدر إلى السوق العربي ساعة الذروة وزحامها الذي أدهش العم وأرغمه على التساؤل : ( يا إبني الناس ديل بالليل بينوموا وين؟)،فأجبت ضاحكا : (في بيوتهم)، فأردف سائلاً : ( لا أنا قصدي كيف الحكومة بتكفيهم عناقريب وسراير كيف؟)..فضحكنا على نواياه الطيبة التي تظن بالحكومة خيرا، فالمسكين لايعلم أن هذا الزحام البشري هو من يوفر المرقد الوثير لسادة الحكومة ..!!

:: المهم ، تذكرت حيرة العم ثم احترت مثله أمام قوائم السادة الوزراء ووزراء الدولة الذين تم اختيارهم لحكومة الخمس سنوات القادمة، وتساءلت كما العم : ( كيف الحكومة ح تكفيهم مكاتب وعربات ومرتبات وحوافز ونثريات؟).. تساءلت ثم تذكرت فجأة، نحن الشعب الفضل – وليس الحكومة – من يوفر كل تلك التكاليف لهذا ( الفيلق الحكومي)..فالقائمة أطول من صبر الناس في بلادنا، وعندما تختمها بالأسماء الأخيرة تكون قد نسيت أوائل الأسماء ، فتبدأ تذكير ذاتك من (أول وجديد ).. (31 وزير)، (33 وزير دولة)، سبحانك ربي، ماذا يحكمون ويديرون في دولة تستورد حتى (قوت شعبها).؟.. لو لم يكن قرار تعينهم سودانيا، وخاصا بالدولة السودانية، لحسب أي سامع للنبأ أن هذا الفيلق الوزاري مراد به إدارة الشأن السودان و كل (دول الجوار)..!!

:: هذا يُرهق المواطن و يهدر موارد البلد، و ليس من الرشد والترشيد الإداري أن يُولد مجلس الوزراء ووزراء الدولة بكل هذا الترهل..وبمناسبة المرافق ، مدير عام الطيران المدني كان قد ذكر ذات يوم بأن الهيكل الوظيفي بمرفقه يشمل خمسة وعشرين ترزيا ، على سبيل مثال الترهل ..أمريكا التي تحكم العالم تشكل حكومتها رئيس و نائب رئيس و ( 13 وزيراً)، أما نحن - ناس عايزين حصتنا من الوزارات- نملأ مجلس الوزراء بكل من يأنس - ولا يأنس - في نفسه الكفاءة ، لترضية القبائل والعشائر والجماعات والشخصيات المسماة بالنافذة وأحزاب عضويتها في الشارع العام لا تملأ ( تلاتة لواري)..هذا التشكيل، كما التشكيل وزاري الفائت، يهضم الكثير من حقوق المواطن وينتهك موارد بلده بالمزايا والإمتيازات..!!

:: وكأن هذا لا يكفي ترهلاً، فالبرلمان يطالب بالمزيد.. نقرأ الخبر ..(أجازت اللجنة البرلمان الطارئة زيادة عدد اللجان من (12 لجنة) إلى (20 لجنة)، لتقابل عمل الوزارات المتزايد)، هكذا المزيد من الترهل و الصرف الحكومي غير الراشد على المسؤولين..رئيس اللجنة بالبرلمان بدرجة الوزير الإتحادي، ونائب رئيس اللجنة بالبرلمان بدرجة وزير الدولة بالوزارة..وهذا يعني كما في الجهاز التنفيذي (64 وزير ووزير دولة)، فالبجهاز التشريعي أيضا (40 وزير و وزير دولة)، و( الكتوف متلاحقة)، لترهق كاهل المواطن المطالب بتوفير تكاليف ( مرقدهم الوثير)..إن لم تنفع فلا تضر، كان يجب أن يكون شعار التشكيل الجديد للمجلسين..!!


[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4775

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284779 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 11:00 AM
هذا غير العواطلية الذين يعينون بدرجة وزير و غير المستشارين و الخبراء الوطنيين و الولاة و المعتمدين و الوزراء الولائيين و المعتمدين برئاسات الولايات و المستشارين الولائيين و المجالس الولائية و مجالس المحليات و هلم جرا ....
لذلك تجد سعار الجبايات قد زاد و الجمارك قد زادت و الاتاوات و الدقنية قد زادت و الضرائب زادت حتى يصرفوا على هذه الجيوش من الاباطرة الذين لا يملأ اعينهم الا التراب!
و لذلك يزداد المواطن فقرا و الوطن عناءا و تتوقف المصانع و يدخل المزارعون السجون و تتعطل الزراعة و الانتاج و يزيد فساد المسئولين و هبر المال العام .....
اليس في المؤتمر الوطني رجل رشيد؟!

[وحيد]

#1284710 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 09:43 AM
مادام الشعب راضى بذلك وهو يدفع من حر ماله جبايات وضرائب وزكاه وسجم رماد ..وو
انشاءالله يعينوا ليهم 200 وزير ..!!

[جنو منو]

#1283965 [عواد]
5.00/5 (1 صوت)

06-12-2015 05:34 PM
وكل وزيرعايز قطعة ارض ليهو ولناس حلتو يعنى كل وزير عايزلو 20 قطعة

[عواد]

#1283655 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 09:39 PM
و ما تنسى الوظائف الهلامية التى تناهز مخصصاتها و امتيازاتها و بدلاتها، مخصصات و امتيازات و بدلات أي وزير اتحادى و كلها لا فائدة ترجى من شاغليها غير ارهاق كاهل المواطن الذى يدفع الضرائب و الأتاوات و الزكاة لينعم هذا الجيش العرمرم بالنوم فى المراقد الوثيرة، بالله عليكم ماهى الفائدة التى تعود على البلد من جميع هؤلاء؟ أكيد صفر كبير على الشمال.
و دى كلو كوم و ما يسمى بالبرلمان و لجانه كوم تانى. حسبى الله و نعم الوكيل، اتقى الله يا البشير لو كنت تعتقد أن الله سائلك عن هذا السفه و التلاعب بموارد البلاد.

[محمد خليل]

ردود على محمد خليل
[وليد] 06-13-2015 05:34 PM
الناس ديل يعنى شغلهم شنو يرقدوا واختو راسهم صعيد من بشيرهم لى اصغر واحد فيهم


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة