المقالات
السياسة
ونن هنغارى .. ونن حكومة ؟!؟
ونن هنغارى .. ونن حكومة ؟!؟
06-12-2015 03:19 AM


كان فى عاصمتنا المثلثة والتى كانت فيما بدت لى أنها مستطيلة , الكثير من أهلنا الفلاتة العميان المعرفون بالورع والتقوى من قديم الزمان , كان أغلبهم يمارسون مهنا مختلفة فى الخرطوم منها الجمع والإلتقاط ثم يعودون بطانا فى الظهيرة , إلى العشش المسماة بإسهم فى ذاك الحين , ليمارسوا نشاطهم الإقتصادى فى مكان آخر قرب ديارهم , وكان أغلب البصات التى تقلهم , بصات أبو حمامة والشجرة أو عشش فلاتة , هى أما السفنجة ذات الصندوق المصنع محليا أو الهوستن قدوم طويل – كما كان يسمونه – أو التيمس قدوم قصير ذات الصناديق المصنعة محليا , والتى لم تترك أغنية لفنان مشهور لم تكتب على قفا تلك البصات مثل : دابى الكجر , ما عارف البيغنيها منو , ووسيم الطلعة لأبراهيم عوض , ويالسايق الفيات , النوسر بى جرحو , وليلة السبت لصلاح بن البادية والعبارات الأخرى مثل دقر الضلمة والما عايزنا يختانا إلخ أو الآيات القرآنية قدوم قصير مكتوب عليه " المغيرات صبحا " والسفنجة مكتوب عليها " وأثرن به نقعا " .. تلك الأغنيات المشهورة حينذاك والآيات الكريمة والأقوال المأثورة إلخ . . وما كان هناك بصات وثيرة كما هو الحال الآن , ولم تكن قد وصلت البصات الفيات وأبورجيلة بعد . أما البصات ذات المقاعد الوثيرة حينها هى البدفورد الإنجليزى والأنترناش أيضا إنجليزى ,كانت أغلبها يعمل فى خطوط أمدرمان , والخرطوم والخرطوم بحرى . وكان من جملة تلك البصات العاملة بصات تسمى الهنغارى نسبة لبلد صنعه هنغاريا , وما عارف اللفحا جابا لينا منو , قبل مجئ النميرى لتطبيق الإشتركية الفابية أو السنديكالية , فيما يبدو أن الباخرة قد ضلت طريقها أو كانت حمولتها ثقيلة على البواخر لتفرغها فى ميناء بورتسودان , ليترنح بنا الهنغارى برا وسفينة . يعنى البصات الهنغارية جاءتنا هبة كدا من عند الله دون تنازلات أيديولوجية على ما أعتقد تذكر وهى بالتحديد كانت فى فترة منتصف الستينات إبان حكم الزعيم الراحل إسماعيل الأزهرى عطر الله ثراه . كانت البصات الهنغارية بطيئة الحركة بصورة ملفتة ومن سماته والبارزة شديد أيضا إطاره الإحتياطى الذى يحمله على ظهره محتلا مساحة كبيرة لأنه كان بصا ضخما , إلا انه كان قليل حيلة , إذا ما قورن بالسفنجة أو بالتيمس قدوم قصير , كان بصا إذا لم تمتطى ظهره وسيما وقفته تعجب وتملاء العين , وما كنت أعتقد أن كل تلك الأبهة بلا إرادة ميكانيكية تساعده فى الصعود إلى كوبرى الحرية الوجهة الأيديولوجية فى سبب صناعته وإرساله إلينا , فإذا صعدت على متن ظهره تكتشف بطء حركته الواضحة والفاضحة فى آن واحد . متعثرا مثل أيديولوجيا بلد الصنع الكوميكونية لايقوى على صعود كوبرى الحرية فى مثل خفة السفنجة والتيمس قدوم قصير . والغريب أن الهنغارى كان يعمل فقط فى خطوط الخرطوم مثل العشش والشجرة والسجانة وأبو حمامة وبالعكس , والهح أعلم أنه كان يعمل فى خطوط الكلاكلات لأن من لم يصل أمدرمان الله أعلم يقدر أن يصل الكلاكلة لأنى لم أره يبرح السوق العربى ولا وجهه متيمما غير شطر الجامع الكبير بالخرطوم , ولم أره فى حياتى قط يتمختر صاعدا كوبرى أمدرمان أو كوبرى شمبات معزولا أب كروق مثل أيديولوجيا بلد الصنع .
كان أهلنا الفلاتة على ما أعتقد انهم جربوه مثنى وثلاث ورباع ووجدوه أنه لايساعدهم فى ممارسة أنشطة الجمع والإلتقاط , على باب الله يعنى . كان الرجل الأعمى منهم يقوده طفل صغير لايقول شيئا تاركا الأمر لأبيه أو جده ليتحسس بيده المعروقة من الخلف رهط البصات المصطفة فى الموقف – وكان كلما يضع يده على إسبير الهنغارى يقول لإبنه أو حفيده .. لا .. ونن هنغارى .. وكذلك يذهب إلى الثانى وعندما يتحسس بيده ويجد الإسبير المربوط على قفا البص .. يقول لحفيده .. لا .. ونن هنغارى .. وهكذا إلى أن يصل للسفنجة أو التيمس قدوم قصير, ليطمئن ويترك يده للصغير ليصعد به على ظهر السفنجة أم سيرين أو قدوم قصير .
تذكرت ذلك حين كنت فى مقاطعة مع الصحف السياسية بصفة عامة ليس لشئ , سوى أمور خاصة فيما بينى وبينى , كانت قدماى تقودنى غصبا عنى ناحية أكشاك الجرائد التى يربطنى معها ود تليد , وكنت كل ما أهم بشراء إحدى الصحف أقول فى سرى : لا .. ونن حكومة , كذلك حينما أطالع مانشتات الأخرى .. لا . . لا ونن حكومة .. حتى وقعت عيناى على صحيفة الدار .. قلت لا .. لا .. ونن جريمة ..

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3065

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284215 [لاهاى... هاي]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 10:56 AM
عسل عديييييييل

الله يبارك فيك

فرقت علينا هموم المدارس و قرف الحكومه

[لاهاى... هاي]

#1284197 [SHACKLE]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 10:30 AM
يعني ما لقيت ونن هنغاري ني نهائي كل الصحف ونن حكومة يبقى كل الاعلام موجه مافيش هنغاري صادق ومحايد وموثوق الخبر

[SHACKLE]

#1284080 [كمال حامد دبه]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 12:42 AM
الدكتور فايز سوميت "كلامك ونن قسكيانى" ... (العبد لله خريج جامعة نيجيرية).

[كمال حامد دبه]

د.فائز إبراهيم سوميت
د.فائز إبراهيم سوميت

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة