المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
النواب المستقلين: هل يقدمون استقالتهم من برلمان بدرية سليمان؟!!
النواب المستقلين: هل يقدمون استقالتهم من برلمان بدرية سليمان؟!!
06-12-2015 05:55 PM

النواب المستقلين: هل يقدمون استقالتهم من برلمان بدرية سليمان؟!!

١-
خبر له علاقة بالموضوع:
***************
حددت اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بالنظر في مشروع لائحة المجلس الوطني، الحد الأدنى للكتل البرلمانية بـ(15) عضوا، على أن تكون الكتل للأحزاب السياسية وحدها أو الأحزاب السياسية المؤتلفة، واستحدثت اللجنة بندا جديدا يسمح للنواب المستقلين وغير المنتمين لكتل برلمانية بالحديث والتداول في أي موضوع داخل قبة البرلمان بعدالة، تهم النواب المستقلون، كتلة نواب المؤتمر الوطني وغالبية الأحزاب الأخرى بالبرلمان برفض اعتماد كتلة للمستقلين، بينما برر المؤتمر الوطني والأحزاب الأخرى الرفض بأن تشكيل كتلة للمستقلين يهدد ويمس الأمن القومي السوداني ويضر به، ويشجع على تآكل الأحزاب لصالح كتلة المستقلين ويشجع تنامي صوت المعارضة داخل البرلمان للمستقلين ويشجع على التفلت وإضعاف الأحزاب ويضر بالنظرية الحزبية وقانون أحزاب التوالي، ووصف المستقلون الرفض بأنه "يؤسف له"، ودمغوا الأحزاب الرافضة بأنها أحزاب هشة وذات بناء تنظيمي ضعيف تخاف من تنامي المستقلين، ونوه المستقلون إلى أن عددهم سينمو حتى تحقيق "نظرية المستقل غير المنتمي لحزب من الأحزاب". وطعن النواب المستقلون داخل اجتماع تعديل اللائحة في المادة (7) وأن يتم تعديلها لاستيعاب مجموعة المستقلين بينما تقدموا بمقترح لإلغاء المادة (8) برمتها وتعديلاتها.

٢-
***- ان من يطالع بتمعن في مضمون الخبر اعلاه والذي نشر في اغلب الصحف المحلية بتاريخ الخميس ١١ يونيو الحالي ٢٠١٥، يدرك علي الفور ان النواب المستقلين الجدد هم الان بلا قوة، بلا كتلة تشكل معارضة داخل المجلس ، وان تمثيلهم اصبح واضح وبلا جدال غير مرجو النجاح أو الفائدة بعد ان تم حد صلاحياتهم ومنعوا (قانونيآ!!) من التكتل حتي لا تكون مقترحاتهم المقدمة الي مجلس للمناقشة ذات قوة واهمية!!

٣-
***- في كل البرلمانات المحترمة توجد الكتل البرلمانية في داخلها، والتي هي في الاصل تشكل (المعارضة). بل من المستحيل ايضآ ان يكون هناك برلمان في دولة ديمقراطية تحترم نفسها وتخلو من نواب معارضين او كتلة برلمانية تخالف قرارات واقتراحات نواب حزب الاغلبية.

٤-
***- ان حال المجلس الوطني في السودان الان - كما من قبل- اصبح حاله مثل حال برلمان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)، الذي خلا من كتلة معارضة او كتلة مستقلين (الويل كل الويل لمن يعارض داخل البرلمان سياسة الزعيم كيم جونغ أون...وفي السودان المشير عمر البشير)!!

٥-
***- جاءت الاخبار الاخيرة ايضآ وافادت،( ان اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بالنظر في مشروع لائحة المجلس الوطني استحدثت بندا جديدا يسمح للنواب المستقلين وغير المنتمين لكتل برلمانية بالحديث والتداول في أي موضوع داخل قبة البرلمان بعدالة)!!...

***- يبقي السؤال مطروحآ في ظل هذا البند (القانوني!!) المضحك حتي الاستلقاء علي القفا: رغم وجود بند يعطي النائب المستقل الحديث بعدالة، هل هناك من نواب المجلس المنتمين اصلآ للحزب الحاكم سيستمع بكل احترام ورحابة صدر الي حديث او مناقشة نائب مستقل؟!!...هل حقآ ستجد مناقشة النائب المستقل الاهتمام والعناية من قبل رئيس ونواب المجلس؟!!...هل سيجد العدالة والانصاف وهو - كاليتيم بلا سند او (كتلة) تقف خلفه وتشد من ازرة؟!!...

٦-
***- اليس من الاشياء الغريبة، ان هذا البند لم يكن موجودآ في الفترات السابقة، مما يعني بكل وضوح ان المجلس الوطني لم يكن عادلآ، ولا مارس النواب حقوقهم كما يجب؟!!

٧-
***- ان من يتمعن في حال النواب المستقلين في المجلس - بعد ان منعوا من تكوين (تكتل) يقوي من وضعهم- يجد انهم قد اصبحوا مجرد (تمام عدد)!!...هم في نظر نواب المؤتمر الوطني اعضاء غير مهمين بتاتآ وسيان ان غابوا او حضروا الجلسات!!...

***- هؤلاء المستقلين ، ان شاركوا في النقاش يكون حديثهم كمن يؤذن في مالطا!!...وكلامهم (كلام الطير في الباقير) لا يسمن ولا يغني من جوع!!...وان حاولوا كسر حاجز الحصار المفروض عليهم بقوة (القوانين!!)، فهناك بدرية سليمان القانونية التي تستطيع ان تسن مرة اخري وثانية عشرات البنود القانونية، وتجري التعديلات في صالح اشتداد الحصار!!

٨-
***- كل الاحتمالات تؤكد ان هؤلاء النواب المستقلين لا مستقبل عندهم في المجلس الوطني، انهم اجلآ او عاجلآ يصبحون محل سخرية بقية النواب، حالهم سيصبح مثل حال (صقور) الحزب الحاكم بعد ان قص البشير ريشهم ، وقلم اظافرهم واصبحوا بعدها (حمائم) وديعة!!...

٩-
(أ)-
***- ياتري، هل سيرضي هؤلاء النواب المستقلين بهذا الوضع المزري في مجلس لا يعترف بالمعارضة، ولا يرضي بتكوين كتل؟!!

(ب)-
ياتري، يستطيعون الصمود والتحدي، وارساء مبدأ "حق الاعتراض"؟!!

(ج)-
ياتري، هل نسمع قريبآ خبر يفيد طرد النواب المستقلين من المجلس - باجماع اصوات النواب- بحجة انهم مخربين ينتمون تحالف الجبهة الثورية؟!!

(د)-
***- هل (من اجل لقمة العيش -والمعايش جبارة-) سيتخلون عن استقلال وضعهم ويصبحون نواب مجلس وطني؟!!

(هـ)-
***- ياتري، هل يستطيعون اجبار بقية النواب علي احترام وجودهم كمستقلين في المجلس؟!!

(و)-
***- اخيرآ، ياتري هل سيقومون بتقديم استقالات جماعية من المجلس، ولسان حالهم يقول:(ملعون ابوكي بلد فيه مجلس يخاف من ١٩ نائب مستقل... تحكمه واحدة ست)!!

١٠-
من تاريخ السودان في الزمن السـعيد:
-المعارضة في داخل برلمان السودان-
**************************
(أ)-
تكون برلمان عام 1958 من (مجلسي الشيوخ) و(النواب) حيث ضم مجلس الشيوخ 50 عضوا بينما ضم مجلس النواب 172 عضوا كان يتم إختيارهم بالإنتخاب الحر المباشر.

(ب)-
نص الكلمة التي القاها السيد محمد أحمد محجوب (زعيم المعارضة) في ميدان الداخلية يوم الاحتفال بالعلم في أول يناير سنة 1956م:
مواطني الأحرار نشكر الله العلي القدير، فقد منَّ علينا اليوم بنعمة الاستقلال، فارتفع علم السودان مرفرفاً بعد أن ران علينا سبعة وخمسين عاماً، وما كنا لننال استقلالنا التام وسيادتنا الكاملة، لولا اجتماع الكلمة وضم الصفوف، حتى وقفنا جبهة واحدة نذود عن الحمى ونحقق الآمال.

(ج)-
وقف رئيس الوزراء اسماعيل الازهرى ومحمد احمد محجوب ورفعا علم السودان فوق سمائه عاليا خفاقا فلم يتمالك الجميع دموعهم وازرفت الدمعات فرحا بالاستقلال . والكل ينشد اليوم نرفع راية استقلالنا ويسطر التاريخ مولد شعبنا. تلك روعة الاستقلال ورفع العلم عاليا خفاقا بيدى الازهرى والمحجوب (معارضة) و(حكومة)، وفى تلك اللحظات ازرفت الدمعات فرحا بالاستقلال ولم تفر معارضا او جالسا على الحكم وهنا (تجلت عظمة السودانيين فى الزمن الجميل معارضة وحكومة من اجل السودان لينشد الحرية) .قالها محمد احمد محجوب ما يشرف البلاد وقفت ابناءهاكتلة واحدة وكانت الوقفة وكان الاستقلال الذى نحتفل به فى عامه التاسع والخمسون.

١١-
***- رحم الله ذلك الزمن السعيد، الان نعيش في زمن يجيز فيه المجلس الوطني "قانون الرفق بالحيوان"....ولا يرفق بالمستقلين!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3174

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1285087 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 04:34 PM
هل بدأ المجلس الوطني مناقشة حق النواب في مراجعة القرارات الجمهورية والتصديق بالموافقة عليها او رفضها، وانه لا يجوز تنفيذ هذه القرارات الا بعد مراجعتها والتصديق عليها؟!!...ام (رجعت حليمة لعادتها القديمة) وسكتت عن مبدأ حق البرلمان مناقشة القرارات، وان البشير يعلو ولا يعلي عليه؟!!

[بكري الصائغ]

#1284914 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 01:43 PM
الاستاذ نبيل أديب عبدالله المحامي اعطي (درس عصر) لبدرية سليمان، وكتب مقال بث من موقع الراكوبة الموقر جاء تحت عنوان:(المعارضة وأجهزة الدولة والقانون المادة 50 نموذجاً 1_2):
**************************
(عدم وجود معارضة فى برلمان ديمقراطي تعددي هو أمر غير متصور. وبغض النظر عن السبب فى ذلك، وسواء أكان مقاطعة الانتخابات، كما يقول المعارضون أو التأييد الكاسح الذي وجده المؤتمر الوطني، كما يقول الحاكمون، فإن ذلك لا ينبئ بنظام متوازن، بل هو مخالف للصورة السياسية في كل الديمقراطيات بمختلف أشكالها الدستورية).

[بكري الصائغ]

#1284560 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 01:49 AM
قالوا انهم "نواب الشعب" في المجلس الوطني!!
-------------------------------
١-
***- اذا لما احجموا عن ادانة ما حدث في الجريق وسقوط شهداء؟!!
٢-
***- لماذا لم يستدعوا وزير الداخلية للمساءلة؟!!
٣-
***- لماذا لم يقم وفد برلماني بزيارة الجريف؟!!
٤-
***- لماذا لم يواسوا اسر الضحايا؟!!
٥-
***- لماذا لم يخصصوا جلسة خاصة لمناقشة اصل المشكلة؟!!
٦-
***-هل صدرت التوجيهات للنواب بعدم مناقشة مجزرة الجريف شرق؟!!
٧-
***- هل وجه المؤتمر مجلسه الوطني بالتزام الصمت والسكوت؟!!
٨-
***- الا يشعر رئيس المجلس والنواب انهم قصروا في حق سكان الجريف شرق؟!!
٩-
***- الا يتفق معي نواب المجلس انهم سقطوا في امتحان لهم في المجلس؟!!
١٠-
***- هل ما وقع في الجريف شرق موضوع لا يستدعي المناقشة؟!!
١١-
***- نعرف ان نواب المؤتمر الوطني سكتوا عن ادانة ما وقع بحكم ان (خادم الفكي مجبور علي الصلاة)، لكن لماذا سكتوا المستقلين؟!!
١٢-
***- هل سنت بدرية سليمان قانون ملزم للنواب عدم التطرق للاغتيالات التي تقع في البلاد؟!!
١٣-
الا يشعر رئيس المجلس والنواب بوخز الضمير، وانهم قصروا في حق سكان الجريف شرق؟!!
١٤-
لماذا لم يكلف المجلس وفد من النواب لزيارة المطقة المنكوبة؟!!
١٥-
بما ان جهاز الامن اعلي سلطة في البلد بلا منازع، واوامره وتوجيهاته تسري علي رئيس المجلس والنواب، هل طلب الجهاز من النواب التزام السكوت علي ما جري في الجريف شرق؟!!
١٦-
هل نفهم من هذا السكوت المخجل، انه اذا حدثت في المستقبل اغتيالات ومجازر،، سيكون رد فعل المجلس السكوت وعدم المبالأة؟!!
١٧-
نود ان نعرف من رئيس المجلس الوطني ، هل اصلآ المجلس علي علم بما وقع في الجريف شرق؟!!

[بكري الصائغ]

#1284510 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 10:22 PM
وصلتني رسالة عتاب من أخ يقيم في الخرطوم، وكتب;

(...مساءك نور ياعمي الصايغ، والله انت براك دون خلق الله شغال بموضوع النواب المستقلين وقانون بدرية سليمان!!، براك مهتم بموضوع اصلو مافي زول شغال بيهو شغلة!!، لنفترض ياعمي الصايغ انو المستقلين ديل عملوا تكتل، اها شنو الحيحصل؟!! ولا شي!! حيبقي تكتل مستقلين ضد اي قرار يصدر ضد رغبات البشير!! وكننا يابدر لا رحنا ولا جينا!!.. مافي زول في الشعب السوداني هاميهو شنو الحاصل في المجلس الواطي، ولا سوداني مهتم شنو النواب قالوا ولا شنو بدرية عملت ؟!!، بعدين انا ما فاهم انت بتدافع عن المستقلين؟!! ولا عن اهمية وجود تكتل؟!! في كلتا الحالتين لا المستقلين بتاعين الشعب..ولا التكتل موجه لصالح الشعب...).

[بكري الصائغ]

#1284438 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 07:20 PM
لا احد يعارض لا كتله لا عفريته لستكنا مبنشر علي طول الشعب السوداني هو هو والله يرحمك يا محمد احمد محجوب يا ابو الفهم . والمعارضه يفتكر بان مهمته هو تعطيل الدوله وحمل السلاح ضد الدوله واذا الكتل حترجعنا للمربع الاول بلاش الكتل ولو وجدنا كتله ذي كتلة محمد احمد محجوب
فمرحبا بهم وفقك الله

[العطار]

ردود على العطار
[بكري الصائغ] 06-13-2015 10:04 PM
أخـوي الحـبوب،
العطار،
(ب)-
مساكم خير وافراح باذن الله تعالي، مشكور علي الزيارة الكريمة، لكن لمست من تعليقك الغريب انك غير ملم كتير بعمل البرلمان!!

(ب)-
شوف يا حبيب، اصلآ لايوجد في في الدنيا دي كلها برلمان من نواب احاديين كل النواب فيه ١٠٠% ينتمون للحزب الفائز(ما عدا في كوريا الشمالية)!!، اي برلمان يخلو من وجود نواب من احزاب اخري ومستقلين لا يعتبر برلمان.. ولا مجلس شعب..ولا مجلس وطني. اهمية تعدد النواب يكمن في عدم انفراد جهة واحدة برآيها في القرارات، ان تكون االقرارات المطروحة للنقاش محل شد وجذب بين النواب بكل صراحة ووضوح، بهذه الطريقة يمكن معرفة سلبيات وايجابيات القرار قبل الموافقة عليه.

(ب)-
***- رغم عدم اعترافي اصلآ بالمجلس الوطني علي اعتبار انه مجلس (قطاع خاص) يمتلكه الحزب الحاكم، ويسيطر علي مقاليد الامور فيه، ويتحكم في نوابه باعتبار انهم موظفين عنده يتكلمون باسم الشعب!!

***- وايضآ بالرغم من عدم اعترافي جملة وتفصيلا بكل (نواب!!) المجلس علي اعتبار انهم اصلآ لايمثلون الشعب ولا ينطقون باسمه، وشاركوا في انتخابات قاطعها الشعب. الا انني انطلق من المبدأ المعروف عالميآ بحق النواب من تكوين (تكتلات) داخل البرلمانات، ولا يحق لاي قانونية ان تحرمهم من هذا الحق العالمي.

(ج)-
***- منع النواب المستقلين في المجلس الوطني من تكوين (تكتل) كشف جهل بدرية سليمان بالقوانين، وكشف ايضآ جهل النواب الذين سكتوا عن (قانون بدرية سليمان)، وكشف -بصورة خاصة- عدم المام رئيس المجلس البـــروفســــور ابراهيم عمر باسط ابجديات حقوق النواب!!

(د)-
***- في برلمانات كل البلاد العربية يوجد (تكتلات) نواب اليمين ونواب اليسار والمستقلين ماعدا في برلمان عمر البشير. بعد ان اتفقت كل البلاد العربية علي تاسيس البرلمان العربي انضم السودان اليه، لكن تكمن المشكلة الكبري، ان المجلس الوطني في الخرطوم يختلف في جوهره من البرلمانات العربية، حيث ان من هم يعملون في هذا المجلس ليسوا بنواب الشعب..ولا اختارهم الشعب!!


#1284259 [على كرار]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 12:22 PM
أستاذ الصائغ
تحية طيبة
منذ ألإستقلال وخيبتنا راكبة جمل إلى أن وصلنا إلى خيبة 2015 الراكبة أكبر جمل وهاك
يا تفصيل وخياطة دستور على مقاس الريس.
السؤال الذى يجب ان يطرح:شن جدا فى المخده التنجيد ولا الكيس الجديد؟
وكل خيبة والجميع بخير.

[على كرار]

ردود على على كرار
[بكري الصائغ] 06-13-2015 02:42 PM
أخـوي الحبوب،
على كرار،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، والف شكر علي قدومك السعيد.
اما بخصوص تعليقك وكتبت فيه:
(..شن جدا فى المخده التنجيد ولا الكيس الجديد؟)...

(ب)-
لاشي جد علي الاطلاق ياحبيب، هو نفس المجلس الوطني بتاع عام ١٩٩٦، مع تغيير طفيف ، الرئيس السابق للمجلس كان العقيد معاش محمد الامين خليفة (الذي قام بطعن اللواء طيار محمد عثمان حامد كرار وتركه ينزف حتي لحظه اعدامه ضمن الضباط ال٢٧ الاخرين).. وجاء الان البروفسور ابراهيم عمر عمرة ٨٠ عام.

(ج)-
***- (النواب!!) الجدد الان في المجلس الوطني هم علي شاكلة القدامي. سيكون تأييدهم بالكامل لاي قرار يصدر من البشير او حزب المؤتمر الوطني!! والتصويت بالاجماع!! ، (نواب!!) يذكرونني باعضاء الاتحاد الاشتراكي في زمن نميري:( ايدناك بايعنا..يا نميري بايعانا)!!

(د)-
***- لا جديد في الوضع، لن يستطيع اي (نائب) ان يعترض او يناقش في موضوع يخص القصر او القوات المسلحة او الامن!!

ممنوع مناقشة موضوع:
****************
الي متي كبت حريات المواطنين.تكميم افواه الصحفيين؟!!
الي متي الحصار العسكري علي سكان النيل الازرق؟!!
متي تتوقف الاغتيالات..الاعتقالات..التعذيب..اللاغتصابات؟!!
النزاع السوداني - المصري حول حلايب...
الفشقة...
ابيئ...
ديون السودان الخارجبة ولماذا ارتفعت الي ٤٣ مليار دولار؟!!
اشتراك السودان في حرب اليمن دون موافقة المجلس الوطني...
اين ذهبت عائدات النفط منذ عام ١٩٩٦؟!!
بيع عقارات السودان في الخارج...
مراجعة عقودات النفط مع الدول الاجنبية وكيف ابرمت؟!!
كيف ولماذا تم بيع التلفزيون القومي؟!!
لماذا بباع علي عثمان هيئة الموانئ البحرية؟!!
فتح ملف بيع حديقة الحيوانات...
فتح ملف بيع الفلل الرئاسية...
فتح ملف الاغتيالات والتعذيب في (بيوت الاشباح)...
الفساد...سرقات الاراضي
التعليم بالعملات الصعبة...
مراجعة تقييم الجامعات التجارية...

(ه)-
اخيرآ، نسأل:
*****
هل سيقوم المجلس الوطني باستدعاء وزير الداخلية ومساءلته عن احداث الجريف شرق ومقتل ثلاثة مواطنين؟!!...لماذا تم استخدام الرصاص في تفريق المتظاهرين، علمآ بانها ليست الحادثة الاولي تم فيها قتل مواطنين في مناطقهم السكنية وطلاب جامعات، فما زال حادث مصرع الراحلة عوضية عجبنا وغيرهم من ضحايا وزارة الداخلية في الذاكرة؟!!


#1284069 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 12:04 AM
عفوا انا ما متفق معاك فى حكاية السعاده يوم رفع العلم وإذا إتفقت معك جزئيا فدا من باب (ولما جاء غيره بكيت عليه!!) بالنسبه لموضوغ الاغلبيه وما أدراك ما الاغلبيه إنتو جد مصدقين إن الهنابيل ديل (مؤتمر وطنى ولا مستقلين او احزاب توالى ماشين يتخذوا قرارات؟!! حقا (حلم الجعان عيش) يا أخى انت ما تابعة لما الاخوان حكموا فى مصر القرارات كانت بتجيهم من وين وصدقنى الاتحاديين كانوا شايلين (النايحة)من الشيوعين ساكت لما كانوا بيتهموهم بأنهم يتحركون (بلاشاره)من الجنينه !! ونحن كنا عارفين أن مكتب الارشاد وحصريا الترابى الكان بيحرك كل حاجه وبعد المفاصله الاشاره بل الاوامر كانت بتجيهم من مكتب الشوره وعلى الاقل كان رآى مجموعه ولما إشتد عود عمر البشير نفضم كلهم وصارت القرارات حصريا عليه وعلى آفراد آسرته !! والما شايف كده فضلا ينزل الغربال من فوق عينو يمكن يرى الشمس عيانا بيانا!!وانا لما ذكرتكم بمكتب إرشاد مصر ودورهم الحقيقى فى تسيير دفة الرئاسه قصدت القى الضوء الى الشبه الشديد لبدايات عصر إخوان السودان وإخوان مصر المتشابهه والمتشابكه فى كل حركه وسكنه بس المصريين تفوقهم الاعلامى كشف الجماعه هناك وإستطاعوا إكتشافهم وكشفهم بسرعه ولكن نحنا إنتظرنا لغاية ما إتجزروا ونسأل الله أن يزيل الغمه عنا !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 06-13-2015 07:00 PM
أخـوي الحـبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
(أ)-
مساكم الله تعالي بالصحة التامة والافراح ، متمنيآ من الكريم ان يمد في اعماركم ويمتعكم بالعافية الكاملة، مشكور يا حبيب علي الزيارتك الثانية. اما بخصوص فرق العمر ما بيننا فدي (خليها مستورة)، فقط افيدك علمآ، ان (بعانخي) كان زميلي في المدرسة!!

(ب)-
نرجع لتعليقك الاول مثار تعليقك الثاني. في هذا التعليق اوردت حقائق تاريخية كثيرة، وكتبت عن احداث هامة وقعت في السودان، - اعتراضي كان يا حبيب- ان لا ما ذكرته لا علاقة لها بالمقال، وكنت اتمني - كما لاحظت من تعليقك-، وبما انك ملم ومطلع بشكل واسع علي مجريات الامور وخاصة في سياسة مابعد اعوام ١٩٨٩، ان تصب رآيك في ما يحدث في المجلس الوطني من مهازل وفوضي باسم (قانون بدرية سليمان) وهو حدث الساعة.

***- بحكم انني قانوني منذ عام ١٩٧١- اي قبل ٤٤ عام-، كان اهتمامي شديد بكتابة هذا المقال (السياسي القانوني)، بالطبع ساواصل الكتابة في نقد المجلس المجلس وقوانينه، واعريه واعري نوابه حتي يعرف الناس حقيقته بلا رتوش والوان.

(ج)-
***- طالعت التعليق الاول والثاني مرة اخري، ولفت نظري انك كتبت في التعليق الثاني:( ياأخى انا مالى ومال المجلس؟!!)، هنا اختلف معك يا حبيب، لا بد لنا جميعآ ان نرصد بدقة ونكتب عن ما يجري فيه، ان نكشف زيفه وكيف انه مجلس (قطاع خاص!!) صاحبه المؤتمر الوطني، وليس برلمان بالمعني المتعارف عليه دوليآ!!، ان نكشف زيف (النواب)، الذين يدعون انهم صوت الشعب، ويجرون السودان الي مزيد من المآزق والمحن!!...لو سكتنا عن تجاوزاتهم زادوا من غرورهم وطغيانهم، ولو عرفوا انهم تحت الرقابة الشعبية والاعلامية ربما (اختشوا شوية)!!

***- اكرر لك مودتي، اتمني ان يزول استغرابك قريبآ باذن الله تعالي.

European Union [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 06-13-2015 01:53 PM
يا استاذ/بكرى ياأخى انا مالى ومال المجلس ؟!!انا همى كما هو هم الملايين من أبناء شعبنا الصابر المحتسب فى الجماعه ديل القاعدين لينا كده لا بموتو ولابفوتو وده ما عشانى والله وانا بالنسبه لى ماتبقى من العمر أقل بكثير مما أرجوه ولكن ده عشان الاجيال الجايه الفيها إبنى وإبنك والمفروض نحافظ على جزوة (أضعف الإيمان) ونخليها متقده دائما الى أن يقضى الله آمرا كان مفعولا.. وبالمناسبه تناول مواضيع تتعلق بالمجلس سوى كان سلبا او إيجابا مع إيمانى العميق بأنه لن يكون له شىء إيجابى فى مفهوم اى شخص وخاصة اولئك الذين لم يتكبدوا مشاق الذهاب الى مراكز الإقتراع لهو إعتراف ضمنى حتى ولو كان وجوده كما وجود النظام ورئيسه ونوابه ومساعديه آمرا واقعا ليس إلا !!وهم فى قرارة أنفسهم الآماة بالسؤ يعلمون ذلك تمام العلم !!ورحم الله المناضل الذى نحسبه عند الله جل وعلا شهيدا رغم آنف كل من أضمر له شرا فى اى يوم من الايام وهو من أطلق عليهم هذا الوصف حتى يتجنب الآعتراف بهم !!ولو دايرين خير للبلد وانا آعلم إنكم آهل له عليكم التركيز على مفاسدهم وجرائمهم التى تسعى اليكم سعيا أنتم قبيلة الصحافه بدلا من تناول آخبارهم التى تعطيهم الحيثيه التى لا يستحقونها فيصدقون آنفسهم !!وآنا فى موضوع إقحام إخوان مصر حاولت سائلا المولى آجر المجتهد أن اسلط الضوء للعلاقة العضوية التى تربطهم وكيف إنهم يتصرفون كما كورال يؤدى معزوفه جنائزيه !!ارجوك اخى او إبنى بكرى ولى الشرف فى ايهم كنت إعادة قراءة التعليق مره آخرى وبتركيز آكثر ودمت لى إبنا او آخا !!.

[بكري الصائغ] 06-13-2015 01:19 AM
أخوي الـحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!،

مساكم الله تعالي بالعافية،

والله يا حبيب، بقيت "مستغرب اشد الإستغراب" من تعقيبك الما مفهوم !!..يا أخي موضوع المقال عن حكاية المجلس الوطني مع النواب المستقلين!!

***- عن (القوانين!!) المقصود بها تقليص صلاحيات النواب الذين لا ينتمون للوطني!!

***- عن المجلس الذي صار مهزلة، لا معارضة فيه ولا اي نوع من انواع الديمقراطية وحرية الرآي فيه!!

***- الموضوع عن التشريعات التي تسن، والتعديلات التي تتم بدون فهم من غالبية النواب، وتجاز من قبلهم، لانهم اصلآ ليسوا نواب الشعب، انما مجرد موظفين في الحزب الحاكم (تحت اسم نواب)!!

***- الموضوع عن حرمان النواب المستقلين من تكوين (كتلة برلمانية)، وهو شي موجود في كل برلمانات العالم!!

***- المقال يطرح سؤال:
( في ظل عدم وجود معارضة داخل المجلس الوطني، هل يمكن ان نقول انه مجلس ديمقراطي محترم؟!!..وهل يمكن ان نطلق عليه اسم برلمان؟!!

***- المقال يطرح سؤال سؤال علي البروفيسر إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الذي عاصر كل الانتخابات التي عرفها السودان منذ عام ١٩٥٤، ويعرف الكثير عنها خفاياها واسراره:
(..هل انت يابروفيسر إبراهيم مقتنع في قرارة نفسك انك رئيس مجلس عنده القيمة والاحترام ، ويتمتع بتقدير محلي وعالمي؟!!


#1284052 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 10:25 PM
تاريخ ما اهمله التاريخ:
"هكذا كانت المساواة داخل برلمان زمان"
---------------
١-
برلمان 1954-1958م
*************
يعتبر أول برلمان سوداني يتم بالانتخاب وقد جرت في نوفمبر 1953م
على ضوء اتفاقية السودان (13 نوفمبر 1953م) بين دولتي الحكم
الثنائي (مصر وبريطانيا)، وقد احاطت بها ملابسات وظروف سياسية
متعددة، ذلك لأنها كانت تُعني في المقام الأول بالتوجه السياسي لشعب
السودان نحو تقرير المصير بالاتحاد مع مصر أو الاستقلال التام.
عدد أعضاء البرلمان (97) عضوا.
ترأسه البرلمان السيد (محمد صالح الشنقيطي).
حصل الحزب الوطني الاتحادي على (53) مقعدا.
بينما تحصل حزب الأمة على (22) مقعداً.
وتحصل حزب الجنوب على (7) مقاعد.
والمستقلون على (7) مقاعد.
والحزب الجمهوري الاشتراكي على (3) مقاعد.
وفي دوائر الخريجين فقد كان للحزب الاتحادي الديموقراطي: (3) مقاعد، ولحزب الأمة مقعد واحد. وشارك الحزب الشيوعي تحت واجهة الجبهة المعادية للاستعمار وترشح الحزب في ثماني دوائر جغرافية حيث لم يحالفه التوفيق بأية دائرة منها. إلا مقعدا واحدا ناله من دوائر الخريجين.

٢-
الجمعية التأسيسية الأولـى 1965م:
************************
تشكلت بعد ثورة أكتوبر عام 1964م عن طريق الانتخابات في الدوائر
الجغرافية ودوائر الخريجين، بلغ عدد الأعضاء (232) عضوا، حصل
حزب الأمة (75) مقعداً، الحزب الوطني الاتحادي (52) مقعداً،
المستقلون (15) مقعداً، مؤتمر البجا (10) مقاعد، وجبهة الميثاق
الإسلامي (3) مقاعد، حزب الشعب الديموقراطي (3) مقاعد.
وترأسه الجمعية التأسيسية الدكتور (مبارك الفاضل شداد).

٣-
الجمعية التأسيسية 1968م:
*********************
خاض انتخابات الجمعية التأسيسية (28) حزباً سياسياً وتجمعاً فئوياً.
وجاءت نتائجها كالآتي: حصل الاتحادي الديمقراطي (101) مقعداً.
حزب الأمة "جناح الصادق" 36 مقعداً.
حزب الأمة "جناح الإمام الهادي" 30 مقعداً.
جبهة الجنوب (10) مقاعد). ا
لمستقلون (9) مقاعد.
جبهة الميثاق الإسلامي (3) دوائر.
أمة (5) دوائر.
مؤتمر البجا (3) مقاعد.
حزب سانو (10) مقاعد.
الشيوعيون (2) مقعد.
وكانت الجمعية برئاسة الدكتور (مبارك الفاضل شداد).

٤-
الجمعـية التأسيسية 1986-1989م:
************************
أجريت انتخابات الجمعية التشريعية في عام 1986م.
قد شاركت جميع الأحزاب السودانية التقليدية والحديثة. عادت دوائر الخريجين بعد غياب منذ عام 1965م.
تكونت الجمعية التأسيسية من عدد (301) عضواً عن طريق الانتخاب
من الدوائر الجغرافية ودوائر الخريجين.
نال حزب الأمة (100) مقعد.
الحزب الاتحادي الديمقراطي (63) مقعدا.
الجبهة الإسلامية القومية (28) مقعدا.
الحزب القومي السوداني (8) مقاعد.
حزب سابكو (7) مقاعد.
التجمع السياسي لجنوب السودان (7) مقاعد.
المستقلون مقعدين.
حزب الشعب الفيدرالي مقعد.
مؤتمر البجا مقعد.
المؤتمر السوداني الأفريقي مقعد..
ترأس الجمعية التأسيسية السيد محمد إبراهيم خليل.

[بكري الصائغ]

#1284007 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 07:29 PM
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}
هكذا كنا في الزمن السعيد الغابر
********************

***- انعقد اول برلمان سوداني منتخب بطريقة ديمقراطية في 7 يناير 1954 لانتخاب اول رئيس وزراء سوداني الذي تنافس في منصبه الرئيس اسماعيل الازهري من الحزب الوطني الاتحادي الذي رشحه ميرغني حمزة وثنّاه بولير ألير شقيق السياسي أبيل ألير.. ونافسه محمد أحمد محجوب من حزب الامة الذي رشحة الصديق المهدي رئيس حزب الأمة وثناه السياسي الجنوبي بوث ديو.. وأعلن عن فوز إسماعيل الأزهري الذي نال «56» صوتًا بينما نال منافسه محمد أحمد محجوب «37» صوتًا مع امتناع ثلاثة اعضاء عن التصويت وغياب عضو واحد.

***- عقب اعلان نتيجة فوز الازهري وقف منافسه محمد احمد محجوب، الذي كان احد تلاميذ الازهري في كلية غردون ــ مخاطبًا الجلسة البرلمانية بلسان زعيم المعارضة مهنئًا رئيس الوزراء المنتخب قائلاً: ايها السيد اسماعيل الازهري، هل لي نيابة عن المعارضة ان اهنئك واتمنى صادقًا ان تتمكن وانت اول رئيس للوزارة السودانية من الاضطلاع بمسؤولياتك الشاقة المعقدة وان فن الحكم يتطلب صفات اهمها المعرفة والامانة والخلق وقوة الشخصية وروح العدل وهي صفات لاغنى عنها سيما في مثل هذا البلد الناشئ ووعده بان المعارضة ستبذل اقصى جهدها لتسهيل مهمته الشاقة وتؤازره ما اتسم بالطابع القومي، مضيفًا: ولن تغير خطتها هذه إلا اذا حادت الحكومة عن طريق السداد لأننا في سبيل هذه البلاد نصادق وفي سبيلها وحدها نعادي.. واعقب الازهري الرئيس المنتخب المحجوب ورد التحية وقال انه يعاهد الله بان يعمل وفق ما يراه متمشيًا مع مصلحة الوطن وعمرانه غير متأثر بوساطة ولا محسوبية حتى ينشئ حكمًا صالحًا في السودان ويبني حياة دستورية سليمة يتعاون فيها الجميع لخير الوطن الواحد فلا معارضة ولا تأييد ولا أقلية ولا أغلبية بل المصلحة العليا للوطن ولنكن ايادي مشتركة في خدمته متعاونة على رفعته.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة