المقالات
السياسة
فى الكهرباء .. كلام الطير فى الباقير !
فى الكهرباء .. كلام الطير فى الباقير !
06-14-2015 11:48 AM


اللحظات التى سبقت الأعتماد النهائى للتشكيلة الحكومية شهدت تغييرات تم أعتمادها بالتمرير لتعذر الأجتماع ، تسريبات عن أعتماد البروفسير أبراهيم أحمد عمر رئاسة المجلس الوطنى بعد أن أختار المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى د. الفاتح عز الدين ، وزراء تغيرت مواقعهم وتمت مفاتحتهم بالوزارات البدلية قبل اعلان الأسماء بلحظات ، وزراء لم تكن العلاقة سلسلة بينهم قى الفترة السابقة تم أسناد وزارات أخرى لهم ، مثلما حدث فيما بين النفط والكهرباء ، لاتوجد اى مؤشرات على أرض الواقع تعطى المهندس معتز موسى تقييم رفيع فى الأداء كما تم الترويج له ، بل العكس هو مايحدث ،من الواضح ان هناك خلل فى المعايير و الجهة التى اصدرت التقييم ، فاذا كان اداء السيد وزير الكهرباء جيدآ ، فكيف يكون الاداء المتوسط و المتدنى ؟ منذ مارس والأمداد الكهربائى يعانى من قطوعات مبرمجة ، تم أنكارها فى البداية ، اعتراف بوجود قطوعات مبرمجة والوعد لاحقا بانتهائها فى ابريل ، القطوعات مستمرة حتى الآن وزادت عليها قطوعات بسبب الحمولة الزائدة لعدم أجراء أى تحسينات على سعة المحولات التى أحترق منها فى شهر وأحد فى منطقة الخرطوم حوالى (25) محولا كبيرا ، القطاع السكنى قطوعات مبرمجة ، القطاع الصناعى وللشهر الثانى قطوعات مبرمجة ، قطوعات للمياه لانقطاع التيار الكهربائى ، حمولة زائدة فى المحولات بسبب الأستمرار فى توصيل الكهرباء دون خطة وأضحة تضع فى الأعتبار سعة المحولات و الحمولة المسحوبة ، مدير الأعلام بشركة توزيع الكهرباء منتصر عبدالقادر يقول ( أن الولاية تستهلك فى الفترة من الحادية عشر صباحا وحتى الرابعة عصرا (2400) ميقاواط ، مقابل (1800) ميقاواط بعد الرابعة ، سيادته أكد عدم وجود (برمجة متعمدة) فى القطوعات ، هل المنتصر هذا يعمل حقيقة فى شركة التوزيع ؟ وكيف يتم تعمد القطوعات المبرمجة ؟ وهل أصلا التوليد فى كامل الشبكة يصل هذا الرقم (2400) ميغاواط ؟ وكم تستهلك بقية الولايات من التوليد فى الشبكة القومية ؟ السيد عباس رحمه مدير أدارة الأعلام بوحدة تنفيذ السدود قال ( هناك فجوة فى الكهرباء بسبب زيادة الأستهلاك المنزلى بجانب التوسع العمرانى ، منبها إلى أن أستهلاكنا يوازى أنتاجنا ) ، هل هذا معقول يا عباس ؟ أين المشكلة إذا كان أستهلاكنا يوازى أنتاجنا ؟هل هذا العباس يعمل فى السدود ؟ اى حديث بعد هذا ؟ والى اى صلاحيات تستند هذه التصريحات ؟ نقولها و لن نكل فى قولها ، لن تقوم قائمة للكهرباء ومتحدثوها هم هؤلاء، ولن ينصلح حالها وأهل الدراية و الخبرة فى الوحدات الأنتاجية وخريجى المساحة والديكور والانتاج الحيوانى يقودون أدارات الكهرباء ، و منتصر و عباس يقولون مثل هذا الكلام ؟ بغض النظر عن الاسباب الحقيقية التى أبقت المهندس معتز موسى فى الوزارة رغم ادائه المتواضع ، فعلى الاقل ان يستعين بمن يحسنون القول ، هذه الوزارة تستحق افضل من هؤلاء ليخاطبوا المواطنين و الراى العام ، لماذا تحدث الاعطال الفنية بهذه الكثافة ؟ هذا هو جوهر الموضوع ، وهل بهذه التبريرات و التصريحات العرجاء ينتهى دور المسؤليين فى الكهرباء ؟ هذا الاستهتار بوعى المواطن و التعالى عليه سيقودكم الى حيث تنتمون ، لقد وعد السيد الوزير مرارآ و تكرارآ بانتهاء القطوعات و انه يضمن استمرار التيار الكهربائى خاصة فى رمضان ، تبقت خمسة ايام للشهر الفضيل ، و اننا معكم لصائمون ، بعد هذا ، ربما الاسباب التى ابقت المهندس معتز موسى وزيرآ فى الكهرباء لا تتعلق بالكهرباء؟
مع الاعتذار للطير و اهل الباقير !
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1936

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1285656 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:53 AM
طيب وين سد مروي؟ بعد ان هجروا اهل المكان و اذلوهم و قتلوهم و بهدلوهم و بعد ان اقام المؤتمر الوثني و زبانيته و ماجوروه الدنيا و لم يقعدوها بالحديث و الهتاف للسد و صاحوا الرد بالسد و بعد ان اصبح السد امبراطورية و دولة داخل الدولة و مطار للسد و حفلات و طيارات تقوم و طيارات ترك احتفالا بالسد و الذي قالوا انه سيكفي حاجة جميع انحاء السودان للكهربا و انهم سيصدرون الكهرباء لدول الجوار .................... اين السد؟!

[وحيد]

#1285148 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 06:04 PM
حقيقة قطوعات الكهرباء مستمرة ومبرمجة واصبحت مشكلة عويصة تعيق الانتاج وتعطل الاعمال بالنسبة للاشخاص المعتمدين على الكهرباء وتسبب ازمة لاصحاب المنازل بسبب انقطاع التيار المستمر وبدون سابق انذار وهذا يعني ان هنالك تخبطا وعدم ادراك لحجم المتوفر من الامداد الكهربائي وتعطل امداد المياه بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما يتسبب في مشاكل عديدة. يجب محاسبة المسئولين عن هذا المرفق اذا لم يتم توضيح الحقائق الفعلية عن انتاجية الكهرباء في السودان المتوفر والمستهلك حتى يكون الناس على بينة. مع سؤال اين كهرباء سد مروي وتعلية خزان الرصيرص واذا لم تتوفر الكهرباء حتى الان لابد من الربط مع اثيوبيا او مصر لاستمرار الامداد الكهربائي عصب الحياة في الوقت الراهن. ولابد من المحاسبة للمتسبب في هذه الربكة المستمرة.

[ابو احمد]

#1284944 [المظلوم]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2015 02:01 PM
يا محمد وداعة إنت تعبان مالك أول حاجة معتز موسى مامهندس ولاكان أسامة عبدالله مهندس الناس ديل سواء كانو بتاعين مساحة ولاديكور ولا إنتاج حيواني ولازراعة ولاشهادة سودانية الناس ديل ناس الكوماج تعرف الكوماج أي الكوماج في الجنوب لحدي ماأنفصل الجنوب. وأهسع هم ناس السدود والكهرباء ويعني شنو المحولات تحرق . سوف يتواصل الكوماج في الكهرباء لحدي ماتحصل الكهرباء مرحلة الجنوب.وأي زول يشوف ليه راكوبة باردة ولا همريب يتلم عليه.

[المظلوم]

#1284907 [اشرف]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2015 01:37 PM
انت مالك مركز مع الكهرباء دى شديد كدا

[اشرف]

#1284878 [الحقيقة]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2015 01:10 PM
المهندس محمد وداعة: يجب أن نسمى الأشياء بمسمياتها فمعتز موسى ليس مهندسا وجيئ به لهذا المنصب لأسباب قربى وجهوية فقط فهو لا يعرف شيئا في تكنلوجيا الكهرباء وأنت تعلم ذلك فلماذا تطلق عليه لقبا غير حقيقى كمهندس؟ وهو أيضا ليس بإقتصادى وربما يكون إعلامى عمل بسفارة سودانية لفترة قصيرة ثم إستدعاه أسامة عبدالله للعمل معه في إمبراطوريته المحمية بوداد بابكر كخبير إقتصادى في مشروع سد مروى وفشل ذلك المشروع حيث إنتقده صلاح قوش تحت قبة البرلمان السابق والذى بسببه تمت إقالة أسامة الذى زعم أيضا أنه مهندس وهو ليس بكذلك بل خريج شريعة جامعة أم درمان الإسلامية، كل هذه الإفتراءات توضح بجلاء مدى الكذب والتدليس الذى يدور في هذه الوزارة الخدمية إلى درجة تم فيه تعيين حملة بكلاريوس في المساحة والديكور والانتاج الحيوانى كمهندسين في وظائف مديرين،، لقد كان من الأسلم إعادة الإعتبار للمهندس مكاوى وإرجاعه وزيرا للكهرباء فهو ثانى أثنين أعادا لقطاع الكهرباء هيبته هو والمرحوم محمود محمد شريف.

الأمر الثانى يجب على معتز وغيره من مسؤولي الإنقاذ أن يكونوا صادقين مع الشعب فالوعود الفارغة حبالها قصيرة والكهرباء سلعة يستخدمها الناس كل لحظة في حياتهم ويدفعون ثمن ذلك مقدما وهى من الأشياء التي لا تخضع للتمنيات والدجل السياسى.

سعات توليد الكهرباء يالبلاد ضعيفة ومصادر توليدها قليلة وهى من المشاريع ذات طبيعة إستراتيجية طويلة المدى وغالية الثمن والدولة مفلسة ولا يمكن حلها بين ليلة وضحاها وليس أمامنا أي طريقة لزيادة سعات التوليد غير الشراء من سد النهضة بعد تدشينه ولذلك يجب على معتز أن كان مهندسا حقيقيا وليس سياسيا أن يصارح الشعب بهذه الحقائق خاصة وقد بدأت المظاهرات في الحلفايا وغيرها من المناطق وتعيش ثلاثة أرباع البلاد في ظلام دامس ويقترب شهر رمضان ودرجات الحرارة في النشرة الجوية فوق ال 40 درجة في كل نواحى البلاد،، الصدق كما نجاك الكذب لا ينجيك.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
European Union [محمد وداعة] 06-15-2015 04:53 PM
حقيقة مهندس دى سمعناها فى الاعلام ، عندما استوزر للمرة الاولى
هو كان ينفى هذه الصفة عنه


محمد وداعة
محمد وداعة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة