البشير وتشومبي
06-15-2015 02:26 AM


في سنة 1961 شاهدت الاخ هاشم العطا طيب الله ثراة في مدرسة الاحفاد . وكان يرتدي ملابس الامم المتحدة كأحد جنود القوة السودانية التي كانت في الكونقو . والسب ان شقيقه جعفر وزميله محمد بشير هاشم قد اصطدما بالمدرس الازهري ، المصري . لانه قال بعنجهية في الفصل . ,, اذا مش عاجبكم ، روحوا ابنو السد بتاعكو ، اذا بتقدرو ,, وجه الطالبان اساءة بالغة للمدرس استدعت حضور ولي الامر .
لوممبا كان وطنيا مخلصا لكنه كالرئيس البوركينوفاسي سانكورا كان متسرعا وبعيدا عن الحكمة والكياسة ولم يتقن لعبة السياسة , ولهاذا قام باهانة الرئيس الفرنسي في خطبة اثناء زيارته لبوركينافاسو او فولتا العليا كما عرفت قديما . وهي احدي مستعمرات فرنسا . واشتري الغرب نائبه الذي اغتاله .
عندما حضر الملك البلجيكي الي الكونقو اندفع احد الشباب واختطف سيف الملك المرصع بالجواهر , فقام الحرس بقتله . فقال لوممبا للمستقبلين مشير للسيف ,, هذه اموالكم . وهذا دمكم ,, واشار لدم الشاب الكونقولي . هذا ما حفظناه قديما . وتأكد للشركات البلجيكية ان مصالحها في خطر كبير خاصة اذا اخذنا في الاعتبار اقليم كاتانقا الذي صار الآن شابا . وهو غني بالمعادن لدرجة انه كان للامريكان ضلع في الاستثمار . والكونقو بلد كبير جدا . ونهر الكونقواكبر بكثير من نهر النيل بسبب مياهه الغزيرة جدا . والكونقو ينتج ثلاثة محاصيل في السنة . لان الشمس تنتقل بين مدار الجدي والسرطان مارة بالكونقو مرتين .
ووجد الغرب ضالته في تشومبي ابن الاقليم ومن اغني العائلات في كاتانقا . وبدا تشومبي في تأسيس حزب قوي دعي الي الحكم الذاتي لكاتانقا . ثم ما لبث ان اعلن استقلال كاتانقا الذي لم تعترف به سوي بلجيكيا بسبب اطماعها في الاقليم. واستدعي لوممبا الامم المتحدة لارجاع الاقليم الي حضن الوطن .
نفس الشئ حدث عندما حاول اجوكو ان ينفصل باقليم بيافرا الغني بالبترول ، حتي لا يقسم الدخل علي كل نايجيريا . واجوكو كان ابن احد اثرياء بيافرا . وعندما كان طالبا في بريطانيا كان يتنقل بسيارة رولزرويس . والتحق بالجيش لكي يحقق طموحه في الاستقلال . ولكن قوان غريمه لم يرد ان تعاد مسرحية الكونقو . وكانت حرب بيافرا التي يضرب بها المثل في القسوة .
كما قال اللواء المصري الشاذلي علي ما اذكر في التلفزيون فأن قواتهم والقوات الافريقية الاخري ومنها السودان كانت لا تمتلك قوة نيران كثيفة . ولم تكن منظمة . وفشلوا في التحكم في ميناء متادي الذي هو الميناء الوحيد .
من الاسرار العسكرية ان الجنود السودانيين اجبروا علي الاستسلام ، وخلع قمصانهم . ولقد رفض السودانيون وكانوا يفضلون الموت . الا انهم كانوا تحت قيادة الامم المتحدة . واستعان تشومبي بالمرتزقة البيض ، او ما عرف ,,دوقز اوف وور,, او كلاب الحروب . واستمر مسلسل المرتزقة في افريقا لدرجة ان بوب دنان استلم قطرا بحاله وهو جزر القمر بعد الاطاحة بالرئيس عبد اللة لان بعض اهله لم يقبلوا بافكاره التقدمية منها تحرر المرأة وتآموا عليه واتوا بالمرتزقة. وهلل الغرب لبوب واحاطوه بالتعظيم . وكادت هولي وود ان تنتج فلما عنه . الا ان الحكومة الامريكية رفضت المشروع ، حتي بعد ان قبض المجرم الثمن . اذكر مقابلته في سويسرا . وهو يبدو كرجل وسبم انيق مترف .
وعندما احس لوممبا الرئيس المحبوب المنتخب بالخطر ،اراد ان يحتمي باتباعه. وكان في امكانه ان يصلهم بسلام . ولكن كلما كان الانسان كبيرا تكون غلطاته اكبر . فكان يتوقف لتحية الجماهير ويخطب ، ويشحذ همتهم . ويستمتع بالهتافات والدعم .
تمكن الامريكان والبلجيك من تحديد مكانه . واشتروا حليفة موبوتو واقنعوه بأن لوممبا شيوعي وسيجر الكونقز الي الدمار . فعنما لم يجد لوممبا الدعم المطلوب من الامم المتحدة لان السكرتير السويدي داق همرشولد كان لا يريد اي مواجهة بين الامريكان والروس كما حدث في الحرب الكورية . وطلب لوممبا الدعم من الاتحاد السوفيتي الذي رحب بالفكرة . وصار من الواجب التضحية بلوممبا .
قام الامريكان والبلجيك بقيادة بعض ظباطهم من توفير الهيلو كوبترات التي لم تتوفر لموموبوتو . ووضعوا جنودا علي ضفتي النهر حيث العبارة. واعتقلوا لوممبا ونائبه ورئيس البرلمان وكما كان يحكي لنا اصدقاءنا الكونقوليون في شرق اوربا منهم الشاب الوسيم توني دوسي . والبقية تاريخ معروف . وحتي داق همرشولد سكرتير الامم المتحدة قاموا بتصفيته بعد ذالك في طائرة ملغومة .
من الصعب ان يفكر الانسان في سذاجة لوممبا ورفاقه . ولكن كل العالم كان مهتما بما يحدث في السودان في ايام انقلاب هاشم العطا . كيف فات علي البعثيين في العراق احتمال اسقاط طائرتهم ؟؟ ولماذا رجع بابكر النور وفاروق حمدناالله
في طائرة ركاب معلن عن مواعيد قيامها وهبوطها ؟ وقام المجنون القذافي بأختطافها بمباركة المخابرات الغربية .
كان من المفروض ان يشارك القيصر الروسي في الحرب مع القيصر النمساوي ضد نابليون . ولكن الروس تأ خروا اسبوعين من موعد المعركة . والنتيجة ان نابيليون هزم الجيش النمساوي المشهود له بالكفاءة . وهزم الروس فيما بعد ودخل موسكو . واحرقت موسكو .
سبب التأخير ان التقويم الروسي يتاخر عن التقويم الاوربي باسبوعين . فالثورة الشيوعية المعروفة بثورة اكتوبر حدثت في نوفمبر . ولا يزال الروس والصرب وآخرون يحتفلون باعياد الميلاد في يناير . ولكن الم يكن بينهم عاقل ينتبه للفرق ، الذي سبب الدمار لاكبر اقطار اوربا لان النمسا شملت المجر وتشيكوسلوفاكية ويوغوسلافية واماكن اخري ؟
تشومبي واصل جرائمة . ولا تزال مشاكل الكونقو التي سببها موجودة . وتمكن الثوار في بعض الاحيان من دحر قوات تشومبي وكادوا ان يحتلوا كل الكونقو خاصة بعد تدخل سلاح الجو الاثيوبي الذي شل فاعلية المرتزقة . ولكن الدعم الامريكي ساعد في دحر الثوار . وتدفق بعضم الي السودان وهو يحملون ذهب البنك المركزي . وكان موجودا في الكركون في معسكر الجبش السوداني وكانه طوب او حطب بدون ان يهتم به احد . وارسل السودان الاطباء لمساعدة الكونقو خاصة بعد اكتوبر . واتي الطلاب الكونقوليين لشرق اورب وهم يتكلمون السودانية البسيطة .
المناضل جيفارا ذهب الي الكونقو لمناصرة الثورة . ولقد داعبه ناصر قبل مغادرة القاهرة قائلا ,, لا تحسب نفسك طرزان ,, ولم تنجح مساعي جيفارا في افريقيا بسبب عدم الانضباط وسط الافريقيين .
وفي الطريق الي اسبانيا اصطاد الجزائريون تشومبي . واراحوا العالم منه . وضعوه في السجن لفترة سنتين وعندما قا الاهتمام بأمره ، سقوه من الكأس الذي شربه البطل لوممبا . حتي ولو للحظات او ساعات . فان البشير الذي يزيد علي تشومبي في السوء ،مقيد الحرية في جنوب افريقيا اليوم .. ارجوا يحس بالم الآ خرين . وان يجد طريقه للمحكمة الدولية.
هذا الموضوع من الزاكرة ارجو ان تكون المعلومات دقيقة


[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5395

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1286659 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 09:05 AM
رئيس جزر القمر الذي أطاح به المرتزق بوب دينار هو (علي صالح) و ليس عبد الله .. أحمد عبد الله هو اول رئيس لجزر القمر . أطاح به علي صالح حينما كان الرئيس في رحلة خارجية . إستعاد الرئيس أحمد عبد الله السلطة بمعاونة المرتزق بوب دينار الذي قتل الرئيس علي صالح . ثم شرب الرئيس أحمد عبد الله من ذات الكأس , فقد قتله المرتزق الذي كان الحاكم الفعلي للبلاد,

[عادل حمد]

#1286200 [عبد العزيز عبد الباسط]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 05:44 PM
العم شوقى الغزيز اعتقد ان معلوماتك صحيحة لحد كبير و انت كثيرا ما تذكنى بصاحب الملامح الاستاذ حسن نجيلة رحمه الله متعك الله بالصحة و طول العمر ...

[عبد العزيز عبد الباسط]

ردود على عبد العزيز عبد الباسط
European Union [shawgi badri] 06-15-2015 08:39 PM
الابن عبد العزيز لك التحية . ان من كتب الملامح السودانية هو ابراهيم بدري . وكانت الكتابة في سنجة عبد الله ابراهيم بدري كان المفغتش وكان من يملي علي حسن نجيلة ناظر المدرسة . ويقول حسن نجيلة طيب اله ثراه ,, واشعل الشيخ غليونه وقال ,, الكتاب عن حوالي سنة 1918 الي الاربعينات ز حسن نجيلة كان في الثامنة عند تكوين الاتحاد الذي خرجت منه جمعية اللواء الابيض . ذلك الجيل كان لا يحب الظهور .


#1286152 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 04:47 PM
كالعادة مقال ركيك وسئ المستوي ملئ بالمعلومات الخاطئة ثم محاولة الزج والتعريض بالمصريين كعادة الكاتب

[مواطن]

ردود على مواطن
[سودانى طافش] 06-16-2015 06:56 AM
إنت وجعك التعرض للبعثيين ... المصريين أمرهم معروف !


#1286077 [أرشيف]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 03:10 PM
حرب الكونغو هى الحرب التى غنت لها الراحلة عائشة الفلاتية أغنيتها الشهيرة"يجو عائدين" للقوات السودانية التى أرسلت للكونغو.

[أرشيف]

ردود على أرشيف
[جمال علي] 06-16-2015 12:05 PM
هو الصاغ/ محمد أبوبكر و ليس أبوبكر محمود.

European Union [أرشيف] 06-15-2015 10:47 PM
أخ شوقى قد يكون أصل الاغنية قديم ولكن ذلك لا يمنع من أن تكون الراحلة عائشة الفلاتية قد تغنت بها للجنود العائدين من الكونغو وأنا أذكر ذلك جيدا,مع تحياتى.

European Union [shawgi badri] 06-15-2015 06:53 PM
حرب الكونقو كانت في الستينات شارك فيها الجيش السوداني بجنود تحت راية الامم المتحدة , يجو عايدين ظباط مركز تعليم . كانت في بداية الاربعينات ولم يكن هنالك جيش سوداني بل قوة دفاع السودان . ولم يكن السودان قد استقل والامم المتحدة لم تكون بعد . وشارك السودانيون في تحرير اثيوبيا ودحر الطليان الذين احتلوا كسلا . وحارب السوانيون في ليبيا , وكانت اغنية زاهي في خدره ...... قالوا ليه القطر تقدم وكفرة نيرانا ذي جهمم . للشاعر الظابط ابوبكر محمود ود المامور .


#1286013 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 02:26 PM
نهر الكنغو ليس أكبر من نهر النيل .. راجع الجغرافيا ..

[مواطن]

ردود على مواطن
[مواطن] 06-16-2015 01:30 PM
ليست مسألة عواطف وانما حقائق .. افتح الويكبيديا وستجد أن نهر النيل الذي يبدأ من المقرن والى مصبه في البحر الأبيض المتوسط هو أطول نهر في العالم ...
تريد الناس أن يصدقوك في كل ما تكتب ...

European Union [shawgi badri] 06-15-2015 04:59 PM
لا تجعل عواطفك تسيطر علي عقلك بالكامل . انا لم اقل ان نهر الكزنفو اطول من نهر النيل . بل قلت اكبر بسبب المياه التي هي اكثر من نهر النيل اكبر نهر في العالم هو الامازون . والمبسبسيبي اذا اضيف اليه مبسوري سيكون اطول من النيل . واذا لم يلتحم الازرق بالابيض لما وصل النيل الي البحر الابيض . الاناكوندا هي اكبر ثعبان في العالم قد يفوق وزنها 150 كيلو جرام الاصلة اطول ولكن وزنها حوالي 60 الي 90 كيلو .


#1285936 [بانقا الجاك جاكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 01:06 PM
تمر هندي لبن و التحلية سمك...تعال يا الحلو غسل لي اعمامك

[بانقا الجاك جاكي]

#1285909 [توتو بن حميده آل حميده]
3.00/5 (1 صوت)

06-15-2015 12:36 PM
((فان البشير الذي يزيد علي تشومبي في السوء ،مقيد الحرية في جنوب افريقيا اليوم .. ارجوا يحس بالم الآ خرين )) الشيء المحزن يا بروف انه الصادق المهدي ارتجل خطابا يهدد فيه المحكمه بالويل ان هي قبضت على هذا المجرم.. الآن ارواح الضحايا والمعذبين والمفقودين والقتلى بالالاف قاعده تلعن فيك يا الصادق المهدي عليك من الله ما تستحق...

[توتو بن حميده آل حميده]

#1285860 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 11:38 AM
ليه يا أخي يعتقلوا الرئيس البشير و يرموه في السجن و يهينوا شعب كامل في شخص رئيسه؟ ناس الكونغو و غيرهم مخيرين في رئيسهم و في بلدهم, لكين نحنا لا لن نرضي بهذا الإسلوب حتي و لو إختلفنا مع هذا النظام الحاكم و مع رئيسه.
يا أخ شوقي بدري أحكي ما شئت و هذا تاريخ قريب و غالب الناس عارفنه. و الحكاية كلها مؤامرة نسجت خيوطها في مؤتمر برلين في عام 1876م و قسمت بموجبه دول العالم الثالث لتستعمر من قبل الدول الأوربية. و ما زال التآمر مستمراً.
يكفي ما حدث لنا من إهانة علي يد الإنجليز و المصريين في المهدية حين غزو البلد و دحروا الجيوش بالسلاح الناري و لم تكن هناك معركة متكافئة لغلبة السلاح الناري علي السلاح الأبيض. إعتقلوا أبناء المهدي و قواده و ساقوهم إلي مصر و القصة طويلة.
لن يرضي إنسان حر كريم بالإهانة لبلده.
اللهم إني قد بلغت.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
[سيد] 06-16-2015 02:09 PM
يا أخ (جمال علي) انت إما معقد أو عندك قصور في الفهم..
رد الأخ شوقي واضح ومقنع فكيف ترضى إهانة شعب وبلد بأكمله ولا ترضى إهانة زول **** مثل عمر البشير؟!!!
الظاهر الجماعة ديل دخلوا فيك حاجة حاول أن تتخلص منها..

[جمال علي] 06-16-2015 12:15 PM
أنا مختلف مع نظام الإنقاذ و غادرت البلد منذ عشرين سنة.جاءنا مع بداية نظام الإنقاذ وكيل أول للوزارة في درجة بروفيسور و لكنه وصولي و متسلق و نفعي. لم يرضني حاله و سقط في نظري. كنت وقتها يا دوبك في الدرجة التاسعة, أي في مدخل الخدمة للجامعيين.
و عندما أحس هذا الوكيل أني ( ما من ناسو) أخذ في الإستفزاز و هددني يومها و قال لي بلسانه : أعمل حسابك.
أعمل حسابي من منو و عشان سويت شنو؟!
كان هذا هو إسلوب جماعة الإنقاذ و لا زالوا. و للأسف فقد أعادوا صياغة المجتمع في خلال هذه السنين الخمسة و عشرين.
أعيش خارج السودان و لم أكن في حاجة إلي الإغتراب, لكنه الإستفزاز و التهميش و عدم إحترام التخصصات دفعني إلي الهجرة. قالت لي أمي يرحمها الله يومه : الناقص ليك شنو تتغرب في بلد الناس؟
لكن دة كوم و كرامة البلد يا إخواننا كوم.
هذا ما جعلني أكتب ما كتبته.
لن نرضي أن يساق رئيس البلد حتي و إن كان (كعب) ليسجن في لاهاي.

[abufatima] 06-15-2015 06:20 PM
لماذا ترضى أن يهان المواطن الحر في بلده ويقتل ويقتلع من أرضه ويهجر قسرا منها وتغتصب حرائره ويسرق ريع بتروله وتقفل مدارسه ومستشفياته
إنه يهين الشعب كل يوم .
لماذا التباكي على رجل إعترف بقتل 10000 شخص في دارفور لاتفه الأسباب كما إعترف هو شخصيا بذلك .
ألم تسمع حديث الغرابيه عن حسن الترابي عن البشير . هل تعتقد أنه هنالك إهانة الطهر من ذلك
إن لم يقنعك أو يعجبك كلامي هذا فانك حتما جداد إلكتروني مدفوع الأجر

European Union [shawgi badri] 06-15-2015 05:15 PM
كيف يمكن لعاقل ان يعتبر البشير رئيسا له . وهو صنيعة الاخوان المسلمين الذين ليس لهم ولاء لارض او وطن ، فقط التنظيم العالمي . وكيف توافق علي بيوت الاشباح واغتصاب الرجال والنساء . وطرد خيرة متعلمي البلد من وظائفهم 105 متعلم . وكيف اقبل بمن اعلن انه كذب علي الشعوب السودانية . ؟ وقال اذهب الي القصر رئيسا واذهب انا حبيسا . ، نعم لقد قسم الغرب العالم الثالث وهو ليسوا اهلنا وشركاءنا في الوطن . الكيوان يقتسمون الوطن ا{لآن . بعضهم في الصناعة والبعض في الزواعة والبعض في الخدمات او التعليم والسياحة والمواصلات والصيانة .... الخ اراضي المواطن تنتزع كما فغي الجريف ويقتل الشباب ، وتقول لي البشير رئيس ؟؟ نعم انه رئيس حرامية وفاقدين للاحساس الوطني او الانساني . انه بشير عيدي امين دادا الجديد .


#1285598 [أسامة الكردي]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:14 AM
اقتباس : هذا الموضوع من الذاكرة ارجو ان تكون المعلومات دقيقة .
يا سلاااام يا أستاذ شوقي، هذه المعلومات كنوز نادرة وثمينة لأنها من الذاكرة.
متعك الله بدوام الصحة والعافية ،

[أسامة الكردي]

#1285553 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 07:02 AM
تحياتي استاذي شوقي بدري ... هنالك ضمانات من الإتحاد الأفريقي وحكومة جنوب افريقيا للبشير في مسألة الحضور والمغادرة ولم تستطع أي قوة احتجاز البشير في جنوب افريقيا مالم تكون هنالك مؤامرة من حكومة جنوب افريقيا بالذات ... انت تعلم تماما أن المحكمة الدولية أنشئت لإهانة الضعفاء والا لما نجى منها الكيان الإسرائيلي وماقام به في فلسطين ولا الولايات المتحدة في جرائمها في كل العالم من العراق الى بنما ... العالم ياشوقي يحكم بواسطة المخابرات الأمريكية وارجو ان تقرأ كتاب القرصان الإقتصادي الأمريكي جون بيركنز (الإغتيال الإقتصادي للأمم) وهذا يدل على ان المحكمة الدولية ومجلس الأمس مسيسين تماما ... لذلك وبحكم دراستي للقانون لا أجد عذرا لحكومة جنوب افريقيا في التواطء مع محكمة في جوهانسبيرج ... البشير نريد أن نحاكمة نحن في الخرطوم وليس الإمبريالية العالمية وان حصل هذا سيكون اهانة وعار على الشعب السوداني بأثره وفي هذه الحالة اقول كما قال أستاذي طيب الله ثراه غازي سليمان (انا مع البشير في خندق واحد) ... واكررها نحن من يريد محاكمة البشير على كل ما اغترف هو وحواريه في قلب الخرطوم ... لك حبي واحترامي .

//خارج الموضوع//
ياشوقي (مسعول) من الخير ويييين محمد مالك محمد علي ضابط البوليس ومدير شركة النيل الأزرق العالمية سابقا ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! والله مشتاق اعرف اخباره ياشوقي .

[هشام]

ردود على هشام
[سودانى طافش] 06-16-2015 07:07 AM
إنت ياهشام - وماتستاهل أقول ليك ياأستاذ - فى حاجات ماحتلقاها فى القانون القريتو بل تعرف بالعقل .. ألاتعرف بأن الرئيس الحالى للسودان وصل للسلطة بواسطة إنقلاب عسكرى وفرض نفسه بالقوة رئيسا ... قانونيا ليس رئيسا شرعيا !
( إغترف ) دى غريبة من محامى ...

[ود الحاجة] 06-16-2015 12:39 AM
اقترف يا حضرة المحامي بالقاف و لبس بالغين
ثم انه بدلا من ان تقول (انا مع البشير في خندق واحد) فالافضل ان تقول لست مع البشير في ظلمه كما اني لست مع الامبريالية في كيلها بمكيالين
لكن للاسف انت محامي و قررت الوقوف مع الظلم!


#1285511 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 04:42 AM
يا استاذ وضح اكثر لو سمحت في هذا الاقتباس معلوماتي عن هذا الموضوع ضعيفه جدا (اصطاد الجزائريون تشومبي . واراحوا العالم منه . وضعوه في السجن لفترة سنتين وعندما قا الاهتمام بأمره ، سقوه من الكأس الذي شربه البطل لوممبا . حتي ولو للحظات او ساعات . ))ولك جزيل الشكر

[ابزرد]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة