المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل تصدق: (١٢٠) شخصية عسكرية وسياسية اطاح بهم البشير خلال ١٦٧ يوم؟!!
هل تصدق: (١٢٠) شخصية عسكرية وسياسية اطاح بهم البشير خلال ١٦٧ يوم؟!!
06-17-2015 02:03 AM


١-
***- لم يكن غريبآ علي الإطلاق عند السودانيين ان يسمعوا خبر احالة الفريق اول عبدالرحيم حسين للمعاش، وهو الذي قبلها بايام قليلة اطيح كان قد اطاح به البشير من منصبه كوزير للدفاع. فلم يعد خافيآ علي احد، ان البشير من اجل البقاء اطول ممكنة في السلطة اصبح يعتمد بصورة كبيرة علي تطبيق سياسة الاطاحة بلا توضيح اسباب!!.. الاحالة للصالح العام لكل من هو لا ينتمي الي حزب المؤتمر الوطني!!..الرفد من الخدمة افراد كانوا او بالجملة!!..العزل من الخدمة مع وضع اسمه في قائمة الممنوعين من السفر خارج البلاد!!.. طبق البشير نظام الاحالة للمعاش قسرآ علي
كل من يراه خطرآ عليه حتي وان كان من اقرب المقربين اليه!!.

٢-
***- نجح البشير نجاحآ كبيرآ منذ عام ١٩٨٩ في تنفيذ سياسة (جز) الرؤوس التي طالت الكثيرين من معارضيه واصدقاءه علي حد سواء- وكما جاء في المثل العربي- ، فان البشير:( تغذي بالعديد من الشخصيات السياسية النافذة والعسكرية قبل ان يتعشوا به)!!، والغريب في الامر انه ما (شبع)!!، وراح يزيد من معانأة خلق الله وردد كثيرآ قولة سابقه السفاح الحجاج بن يوسف: ( إني لأرى رؤوسا قد أينعت وقد حان قطافها وإني لصاحبها )!!

٣-
***- تعودنا من البشير وطوال ٢٦ عام، ان يطيح ويفتك بلا رحمة كل من يقف في طريقه. اول من اطاح به في سلسلة تصفية المعارضين لسياسته، كان العقيد اركان حرب فيصل ابو صالح اول وزير داخلية بعد نجاح انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩، وبعدها تواصلت سياسة الاطاحة بلا توقف!!

٤-
***- بما انا بصدد الكلام عن العزل والرفد والاحاطة، اذكر، انه في خلال هذا العام الحالي ٢٠١٥ - وتحديدآ في الفترة من اول يناير وحتي الثلاثاء ١٥ يونيو ( ١٦٧ يوم) - اصدر عمر البشير سلسلة قرارات جمهورية وحزبية اطاحت ب(٨٠) شخصية اغلبهم كانوا من اصحاب النفوذ والسطوة وجنرالات كبار!!...هذه الاطاحة اعادتنا بالذاكرة الي ايام الانقلاب الاولي وتصفية جهاز الخدمة المدنية والعسكرية من احسن كوادرها.

٥-
اولآ:
من هم الضباط الذين اطاح بهم البشير
خلال هذا العام الحالي ٢٠١٥؟!!
***********************
(أ)-
وافق السيد رئيس الجمهورية بقراره رقم (17) لسنة 2015 بتاريخ 15 يناير 2015 علي احالة الضباط المذكورين بعد للتقاعد بالمعاش ااعتبارآ من 15 يناير 2015، وهم:
------------------
1- الرائد النور عبدالفراج بريمة عبدالفراج..2- الرائد مهندس عبدالرحمن قسم السيد الحسن محمد.. 3- الرائد مهندس احمد حاكم ميرغني..4- الرائد عمر عبدالدائم محمد حمد النيل.. 5- الرائد اباذر هادي الله محمد. 6- الرائد مؤمن ادم عمران باشا..7- الرائد ابراهيم جمعة سليمان..8- الرائد عبدالرحمن ادم محمد سراج..9- الرائد علي عبدة خالد ادريس..10- الرائد بشار ابراهيم بشار..11- الرائد مصعب الزبير محمد صالح..12- الرائد معتصم ابوزيد احمد يوسف.. 13- الرائد علي الطاهر احمد علي.. 14- الرائد يوسف عمر عبدالقادر عبدالله.. 15- الرائد حماد فضل الله احمد..16- الرائد زكي بابكر عبدالعزيز علي..17- الرائد احمد حامد حسبو محمود.. 19- الرائد اابراهيم عبدالوهاب ابراهيم حسن..20- الرائد تاج السر محمد احمد الامين..22-الرائد ادريس محمد احمد المنصوري..23- الرائد عبدالقادر زروق محمد الهادي..24- الرائد الوكيل ابراهيم جبورة احمد..25- الرائد محمد اسماعيل بري محمد..26- الرائد عبد العزيز محمد ادم عمر..27- الرائد عمر بركة سكن موسي محمد.٢٨- الرائد عبدالمنعم سعيد محمد نور..٢٩-الرائد بريمة عبدالله محمدد النور..30- الرائد حسب الله عبدالحميد منشأ برتودة..31- الرائد ادم صالح اسحق اسحق صالح.. 32- الرائد احمد صالح همت عمر..33- الرئد عامر حسين جبريل قدير.. 34-الرائد محمد سعد محمد احمد ..35- الرائد محمد سعد محمد احمد.. 36- الرائد عبدالرحمن دفع الله يوسف عبدالله..37- الرائد حمدين عثمان كبوو التوم..38- الرائد بلة الطيب الفكي محمود..39- الرائد حسن سعيد فضل الله غبيش..40- الرائد سليمان شامر علي منقو..41- الرائد عبدالرحيم ابراهيم اسماعيل سبيل.. 42- الرائد حسن احمد حسن بخيت..43- الرائد جمعة بابور سليم ..44- الرائد الحاج مختار سر االختم مختار..45- الرائد محمد صالح ابكر الطيب..46- الرائد احمد حسن بريمة..47- الرائد احمد محمد اسماعيل..48- الرائد محمد يوسف محمد عصام..49- الرائد حماد محمود الاميين محمود..50- الرائد ادريس ادم احمدد عبدالله..51- الرائد محمد مدثر عيسي..52- الرائد عبدالعزيز احمد ابكر..53- الرائد مامون الطيب الامين محمد..54- الرائد عبدالباقي محمد حامد..55- الرائد محمد المبارك عبدالله عثمان..56- الرائد اونور علي منة موسي.


(ب)-
أصدر رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة المشير عمر حسن أحمد البشير بتاريخ 01-18-2015 قراراً بترقية وإحالة 49 من ضباط القوات المسلحة للتقاعد بالمعاش . وشمل القرار ترقية (26) ضابطاً برتبة العقيد إلى العميد وإحالتهم للمعاش وترقية (10) ضباط من رتبة المقدم إلى رتبة العقيد وإحالتهم إلى المعاش. وشمل القرار ترقية ضابط برتبة رائد إلى مقدم وإحالته إلى المعاش وترقية (12) ضابطاً برتبة الملازم أول إلى رتبة النقيب وإحالتهم للتقاعد بالمعاش.

(ج)-
احال الرئيس السوداني عمر البشير يوم الخميس مارس /12 أكثر من56 ضابطا من جهاز الأمن والمخابرات علي رأسهم اللواء حاتم ابوالقاسم الذي كان يشغل وزير دولة بوزارة النفط , بعد انباء عن خلافات وصراعات نفوذ داخل الاجهزة الامنية. ومن بين المحالين للتقاعد ايضا اللواء عادل العوض مدير الإدارة السياسية والاجتماعية.

(هـ)-
البشير يطيح برئيس وأعضاء رئاسة
الأركان المشتركة للجيش الحكومي-
********************
-06-01-2015-
(أعفى الرئيس عمر البشير، القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية، رئيس وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة من مناصبهم وكوَّن رئاسة أركان جديدة، برئاسة الفريق أول مصطفى عثمان عبيد سالم، وتمت ترقية ضباط إلى رتبتي الفريق واللواء، كما أُحيل آخرون للتقاعد. وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد، في بيان أصدره، الإثنين، إن رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عمر حسن أحمد البشير، وفي إطار التعديلات الراتبة، أجرى تعديلاً في رئاسة الأركان المشتركة، أعفى بموجبه رئيس وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة من مناصبهم، وكون رئاسة أركان جديدة)...

(و)-
-06-16-2015- أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مرسوما جمهوريا رقم 236 لسنة 2015م أحال بموجبه الفريق اول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق بالتقاعد للمعاش من القوات المسلحة.

(ز)-
إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع ":
04 - 04 - 2015: قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش. وقالت مصادر عسكرية مأذونة ل (الراكوبة) إنه صدرت أحكام عسكريه بالطرد والاحالة الى التقاعد في حق 22 ضابطا بالجيش الحكومي، من رتبة عقيد فأدنى, بعد أن عقدت لهم صباح الثلاثاء محاكمة عسكرية، قضت أحكامها بالطرد من الخدمة والتجريد من الرتبة.


٦-
ثـــانيآ:
من هي الشخصيات السياسية والحزبية والدبلوماسية
التي اطاح بهم البشير خلال هذا العام الحالي ٢٠١٥؟!!
*****************************
(أ)-
اطاحة البروفيسور إبراهيــــم غنــدور من القصر...
(ب)-
علي الكرتي من منصبه كوزير للخارجية...
(ج)-
الدكتور مصطفي اسماعيل من منصبه السابق كوزير للاستثمار...
(د)-
ابعاد الفريق اول عبدالرحيم محمد حسين من وزارة الدفاع...
(هـ)-
تغيير ولاة 4 من الولايات الخمس المشكلة لإقليم دارفور...
(و)-
اطاحة وزير العدل محمد بشارة دوسة...

(ز)-
خرجت بعض الوجوه السياسية الكبيرة التي تنتمي الي حزب المؤتمر الوطني من قائمة الترشيحات في انتخابات ابريل الماضية. وكان الاعلان قد تم بصورة نهائية عن اسماء المرشحين في الصحف المحلية، ايضآ في باقي الأجهزة الأعلامية الاخري . الشئ اللافت للنظر وقتها خروج اسماء كبيرة مثل: الفريق اول مهندس عبدالرحيم حسين وزير الدفاع، الدكتور مامون حميدة وزير الصحة ، الدكتور عبدالحليم المتعافي وزير الزراعة السابق، اسامة عبدالله وزير الكهرباء والسدود السابق. ان خروجهم من القائمة لعب فيها عمر البشير رئيس الحزب دورآ رئيسآ، بل يمكن القول ان عدم ادراج اسماءهم في القائمة جاءت من البشير شخصيآ وليس من اعضاء المجلس الأربعيني الذي يشكل سكرتارية الحزب!!...لقد صفي البشير كل المعارضين داخل حزبه، ونجح في اسكات الاصـوات التي تنتقده. قام اخيرآ وفي هذا الشهر الحالي (يناير ٢٠١٥) اكمال سيطرته الكاملة علي المؤتمر الوطني، وابعد من قوائم الترشيحات للانتخابات القادمة الشخصيات التي يعتقد انها ستكون (خميرة عكننة) له في الفترة القادمة.

(ح)-
البشير اطاح برئيس البرلمان السابق الدكتور الفاتح عز الدين...
(ط)-
أعفاء السمؤال خلف الله القريش من جهاز التلفزيون...
(ي)-
طرد سفير السودان في البحرين عبدالله عثمان...
(ك)-
ابعاد مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رحمة الله محمد عثمان...
(ل)-
شخصيات اصبحت مهمشة:
******************
١- الدكتور ربيع عبدالعاطي...
٢- الدكتور كمال حسن عمر...
٣- الدكتور قطبي المهدي...
٤- الدكتور امين حسن عمر...
٥- الدكتور كمال عبيد...
٦- عبدالرحمن الدكتور الخضر...

اخــيرآ:
*****
في المستقبل القريب، في ظل سياسة الاطاحات والطرد والعزل التي لاتتوقف طوال ٢٦ عام: "من سيطيح بالاخر اولآ":
عمر البشير..ام بكري حسن صالح؟!!

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 8640

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1288104 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2015 01:22 AM
١-
أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، يوم الأربعاء 17 يونيو 2015، مرسوماً جمهورياً بتعيين الدكتور كمال الدين حسن علي، وزيراً لوزارة التعاون الدولي، كما أصدر مرسوماً آخر بتعيين ثمانية وزراء دولة إلحاقاً للتشكيل الوزاري الجديد، الذي أُعلن الأسبوع الفائت.

٢-
نسأل بخصوص تعيين الدكتور كمال الدين حسن علي...
هل هو نفس (الدكتور كمال حسن علي، الذي ارتكب مجزرة معسكر "العيلفون" في ابريل ١٩٩٨ وراح ضحيتها ١٧٧ من طلاب التجنيد الالزامي، وتم تعيينه مدير دار المؤتمر الوطني في القاهرة، ثم بعدها اصبح سفير النظام في القاهرة وتم ابعاده من القاهرة بعد تقديم طلب من السلطات المصرية لحكومة الخرطوم...ام هو كمال اخر؟!!

[بكري الصائغ]

#1288079 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 11:42 PM
للتوثيق والذكري والتاريخ:
*****************
في يوم الأحد 5 أبريل 2015 قال الدكتور مصطفي اسماعيل عن عمر البشير:

(رجل متواضع يجده الناس معهم في المسجد والأفراح والأحزان، ومع الطلاب والمرأة والسلام والطرق الصوفية، يسمع ويناقش ويسمع للرأي الآخر، والله ما سمعنا منو إلا كل خير، وعلمنا مكارم الأخلاق، ان البشير ينطبق عليه معنى الحديث الشريف، أقربكم مني مجلساً يوم القيامة احاسنكم اخلاقاً)...

***- وبالرغم من هذا المديح، قام عمر البشير في يوم السبت 6 يونيو ٢٠١٥ باطاحة الدكتور مصطفي اسماعيل، وابعده من تشكيلة الحكومة الجديدة- وسحب منه وزارة الاستثمار ومنحها لمدثر عبدالغني!!

***- انها نهاية سياسية مؤلمة وقاسية...

[بكري الصائغ]

#1288073 [غزوه جوهاسبيرج]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 11:31 PM
لما لا يفكر البشير في غيابه المفاجي بموت او مرض او اي شئ يغيبه عن الساحه فيرتب امر غيابه حتي لا تنزلق البلاد في صراع دامي ورهيب لا سيما ان بين جماعته لوبيات قوي ومراكز صراع دمويه وعنيفه همها السلطه والمال ...لما نشقي بالبشير حيا وميتا

[غزوه جوهاسبيرج]

ردود على غزوه جوهاسبيرج
[بكري الصائغ] 06-18-2015 04:31 AM
أخوي الحبوب،
غزوه جوهاسبيرج،
(أ)-
مع اطلالة اليوم الاول علي رمضان الكريم، لك مني وللجميع اسمي ايات التهاني والامنيات الطيبة بقضاء ايام سعيدة مليئة بالافراح والسرور.

(ب)-
كتبت يا حبيب:
(لما لا يفكر البشير في غيابه المفاجي بموت او مرض او اي شئ يغيبه عن الساحه فيرتب امر غيابه حتي لا تنزلق البلاد في صراع دامي ورهيب ).
***- يا اخوي غزوه جوهاسبيرج، اخر شي يفكر فيه عمر البشير هو الموت!!.. صرح صراحة من قبل انه لن يترشح في انتخابات عام ٢٠٢٠!!..كل همه هذه الايام ان يحول البلد من جمهورية الي ملكية مطلقة هو الناهي والامر فيها!!...وطالما عنده بدرية سليمان، والمجلس الوطني الكرور و(نواب!!!!!) دخلوا المجلس من وراء الشعب، فلا تستغرب اذآ اذا صحيت من نومك ولقيت البشير بقي ملك، ولا تستغرب كمان سماعك (البيان الملكي) رقم واحد- وراح يلقب نفسه ب(الملك المشير)!! ويعلن فيه ايضآ حربه علي الفساد واجتثاثه من جذوره!!، اولي التهاني ستكون من الترابي والصادق، وبرقية تهنئة من الميرغني!!

***- قال ايه: (لما لا يفكر البشير في غيابه المفاجي بموت او مرض؟)!!

(ب)-
البشير بدأ يوسع حكومته الجديدة واعلن اليوم عن تعيين عدة اشخاص فيها بصفة وزراء دولة!!!...يا تري في ماذا يفكر البشير؟!!، ولماذا يوسع من حجم الحكومة بشخصيات اصلآ لا تملك الخبرة السياسية ولم نسمع بهم من قبل؟!!.......في الامر شي مبهم والله يجيب العواقب سليمة..


#1288024 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 08:44 PM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

(..عمنا الحاج بكري، رمضان كريم عليك وانت في المانيا بلد المسلمين بحق حقيق. كل رؤساء الجمهوريات لهم الحق القانوني في الاطاحة والطرد والرفت من الخدمة المدنية والعسكرية بشرط ذكر الاسباب. عمر البشير هو الرئيس الوحيد الذي اطاح بمئات من كبار رجالات الدولة بدون ذكر اسباب، وهذا يعطي انطباع في غاية ألسوء لنظام حكمه وشخصه، وجعله يظهر بمظهر الشخص الحاقد كل همه ان يتفشي في الناس ويذيقهم العذاب والالم. غريبة ان لا احد من مستشاريه لفت نظره لهذه العادة القبيحة !!)...

[بكري الصائغ]

#1287760 [عادل سراج]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 12:41 PM
الاخ الشفيف العفيف بكري الصايغ هذه سنة المجرمين يأكلون بعضهم بعضابعضا
هذا مقال متداول في الواتساب يحكي ويقرب لنا ماستحمله قادم الايام
من حكم الدجالين فدجلهم سيدفع ثمنه الوطن وابناؤه في الشرق والشمال والغرب والجنوب والوسط



البشير والاسلاميين

بعد افشاله في الانتخابات بتعمد عدم المشاركة في التصويت واظهاره ضعيفا يستمر الحرس القديم في احراج الرئيس فمجموعة علي عثمان ومجموعة نافع بالرغم من الخلافات بين المعسكرين الا انهما اي المجموعتين تتحدان في ضرورة التخلص من العسكريين ومنهم البشير والمحيطين به فيما يشاع بوجود صلة بين الاسلاميين وتصرف المحكمة العليا في جنوب افريقيا بايقاف البشير وهي نفس الدولة التي طالب محامون فيها بايقاف السيسي رئيس مصر على خلفية احداث ميدان رابعة العدوية فآثر السيسي عدم الذهاب .
فهذا ليس غريبا عليهما اي المجموعتين فمن ينضم لهم يجد انه دخل المؤامرة ولن يخرج منها فيما يعد مغامرة جديدة للاسلاميين ضد هذا الرجل الذين يرون انهم اتو به ليحكم عنهم لا ان يقرر عنهم وان كانت خلافاتهم التي ادت لانقسامهم في السابق لمعسكري علي عثمان والترابي كانت سببا في تمكين البشيرفان انقسام نافع وعلي عثمان الاخير مكن للرجل بشكل لم ولن يتكرر فالرجل اصبح مدعوما اقليميا من الخليج ونظام السيسي واثيوبيا التي عانت من تمرد الاسلاميين واريتريا وتشاد وافريقيا الوسطى و تشترك هذه الدول جميعها باحتوائها لمعارضة اسلامية تحاول الوصول للسلطة بشتى السبل والطرق
فاليوم ليس كالامس فمجموعة علي عثمان اصبحت تسيطر على الواردات البترولية عن طريق صلاح قوش المحسوب عليها فيما يحاول نافع عن طريق بعض العسكريين من قبيلته قطع الطريق عليهم فيما يستثمر البشير وطاقمه العسكري
الخلافات بين المعسكرين لادارة الصراع لصالحهم
يجد علي عثمان ونافع انهما في وضع لا يحسدان عليه فهما ولو اتيحت لهما فرصة الوصول الى الكرسي فالوضع الاقليمي لن يكون في صالحهما فعاصفة الحزم المرفوع سيفها على اليمن والتحالف الذي يشن ضرباته ليلا نهارا في العراق وسوريا في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية والقواعد الامريكية والفرنسية تطوق السودان والمتمردون في افضل حالاتهم وان كانت تقارير الحكومة تعكس غير ذلك
فان اي تحرك اهوج ولو كان مدعوما من الجيش
و جهاز والامن والشرطة والمليشيات الحكومية
لن يكون في صالح الاسلاميين واقصد هنا مجموعتي علي عثمان ونافع وان نجحوا في تحركهم فان الواصل الجديد الى الكرسي سيكون امام امر لا مفر منه الا وهو تقسيم السودان وهدا لن يكون في صالح المجموعة العربية في السودان فالحروب الاخيرة اظهرت ان العرب غير مرغوب بوجودهم في العراق وسوريا فمعظم القتل والتشريد موجه لهم وان حصل نفس الشيئ لمجموعات عرقية اخرى فالدولة الكردية القادمة تتضح معالمها يوما بعد يوم
واقباط مصر جاهزون فمعلوم ان الكنائس في مصر مليئة بالسلاح وهم اي اقباط مصر اقوياء سياسيا وهم بلا عداء مع اسرائيل بل من اشد الداعمين لانقلاب السيسي بقيت مجموعة تمتد اراضيها بين دولتين وهم يتجاوزون العشرة ملايين وهم النوبيين الذي يقعون في منتصف المعادلة
التي تجري الان فلا امان للاقباط دون وجود دولة نوبية جنوبهم و لا امان لاسرائيل الا بنفي العرب من الدول المجاورة لها وجعل اعراق اخرى تشكل فاصلا ديمغرافيا بينها وبين العرب ولا امان للكرد والازيديين والاشورين بجانب العرب فيما يشترك العرب ببذل العداء لجميع هذه الاعراق منذ انتشار الاسلام وقيام العرب بازاحة هذه الاعراق من القيادة في اراضيها
يجد العرب انفسهم امام احتمالين احلاهما مر واولهما كسب ود اسرائيل للبقاء وهذا صعب لان اسرائيل اي اليهود معروفون لدى العرب بالخديعة والغدر اي ان الهناء لن يستمر
اما الاحتمال الثاني فهو ان يترك العرب القيادة لهذه الاعراق الاصلية والاصيلة في موطنها
وهذا ان وقع يعني خروج العرب من هذه الاراضي او ابادتهم
فماذا سيقرر عرب السودان الذين لم يجدو من العرب الا قليل الاعتراف
فهل سيندمجون في هذا الوطن ام سيخوضون معركة فنائهم الاخيرة
بقيادة الاسلاميين وهي معركة خاسرة مع عدم وجود ملجأ او طريق للفرار فكما توضح الخريطة لن تكون هناك دولة عربية الى جوارنا اي مصر اما الشرق والغرب والجنوب فهي مناطق محرمة لن تكون امنة للهاربين فصراع المجموعتين سيكون مدخلا لصراع العرب مع بعضهم البعض فكلا المجموعتين قامت باستقطاب قبلي غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث وبناء تحالفات قبلية ستؤدي لنهاية محتمة فالمنتصر من القتال سيكون اضعف من اي مكون عرقي اخر لانه سيكون قد خسر الكثير لينتصر وان تعادلت المجموعتين فستكونان صيدا سهلا للباقين من المتطلعين للصدارة والاتحاد بين المجموعتين سيكون من المستحيل لان الصراع سيجلب تغييرا ديمغرافيا سيؤثر في النفوذ والسلطة
والاهون من هذا كله ان يتخلص البشير من الاسلاميين ليتقي العرب شر القادم من الايام ويحافظو على وجودهم ويعيدو طريقة تعاملهم مع الاعراق الاخرى واقتسام السلطة معهم فسلام في الرخاء يولد امنا وسلاما عند الشدة .
فما هي الخطوة القادمة للبشير.

نصيحة للبشير مليشياتكم لها علاقة بهجوم بوكو حرام على تشاد هذا الاسبوع
وهي تحاول اضعاف ادريس دبي وتمكين المعارضة هناك وهي بصدد دعم حركة الشباب الصومالي لشن هجمات جديدة في كينا
وهناك تمرد اسلامي قادم الى اثيوبيا بدعم الاسلاميين في السودان ارصدتهم في ماليزيا وشركاتهم في دبي تحرك هذه المجموعات عبر مجموعة صرافات يملكها صوماليون وهذه الارصدة تكفي لجعل السودان قنبلة متحركة مليئة بالاسلحة وان تم ذلك فنحن معرضون لتدخل خارجي وضربات على غرار ضربات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة فالسرعة والتنسيق مع الخليج مطلوب والا فالقادم قد سبق ذكره

الكاتب نوبي...مختص في الاستراتيجيات الحديثة.

0911535155

[عادل سراج]

ردود على عادل سراج
[بكري الصائغ] 06-17-2015 07:39 PM
أخوي الحبوب،
عادل سراج،
(أ)
السلام والتحايا لشخصك الكريم، اجمل التهانئ القلبية ازجيها لك وللجميع، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عامرآ بالافراح والمسرات...انه سميع مجيب الدعوات.

(ب)-
أشهر ( ٥٠ ) شخصية اطاح بها البشير (١٩٨٩- ٢٠١٥):
***********************
١-
احمد الميرغني - ٣٠ يونيو ١٩٨٩،
٢-
الامام الصادق المهدي: ٣٠ يونيو ١٩٨٩،
٣-
اللواء ا.ح معاش مبارك عثمان رحمة - وزير الدفاع ٣٠ يونيو ١٩٨٩،

٤-
اطاحة اعضاء مجلس قيادة الثورة:
*******************
٥-
العميد أركان حرب- التجاني آدم الطاهر،
٦-
العميد أركان حرب - فيصل أبو صالح،
٧-
العميد - عثمان أحمد حسن،
٨-
العميد - دومنيك كاسيانو،
٩-
العميد - إبراهيم نايل أيدام،
١٠-
العميد طيار - فيصل مدني مختار،
١١-
العقيد - أركان حرب صلاح الدين محمد أحمد كرار،
١٢-
العقيد - بيويوكوان دينق،
١٣-
العقيد - مارتن ملوال،
١٤-
المقدم - محمد الأمين خليفة،
١٥-
الرائد - إبراهيم شمس الدين.

١٦-
الدكتور حسن الترابي، ٩ ديسمبر ١٩٩٩،
١٧-
علي عثمان محمد طه- ٩ ديسمبر ٢٠١٣،
١٨-
الدكتور نافع علي نافع- ٩ ديسمبر ٢٠١٣،
١٩-
الفريق صلاح عبدالله قوش- ابريل ٢٠١١،
٢٠-
الدكتور عوض احمد الجاز- ٩ ديسبر ٢٠١٣،
٢١-
عبدالحليم إسماعيل المتعافي-
٢٢-
اللواء طبيب معاش الطيب محمد خير (سيخة)- عام ٢٠٠٥،
٢٣-
مجذوب الخليفة-
٢٤-
اللواء معاش- محمود يونس،
٢٥-
العميد معاش (رامبو) يوسف عبد الفتاح،
٢٦-
عبدالباسط سبدرات،
٢٨-
عبدالرحيم حمدي،
٢٩-
الدكتور حسين ابوصالح،
٣٠-
الدكتور صلاح الددين العتباني،
٣١-
الدكتور علي الحاج،
٣٢-
عبدالله محمد احمد -(سفير)،
٣٣-
علي سحلول،
٣٤-
اسامة عبدالله،
٣٥-
الدكتور الطيب ابوقناية،
٣٦-
مبارك الفاضل المهدي،
٣٧-
عبدالله مسار،
٣٨-
مولانا محمد علي المرضي،
٣٩-
الدكتور الحاج آدم يوسف (ساطور)،
٤٠-
السيدة- سناء حمد العوض،
٤١-
البروفسور -الزبير بشير طه،
٤٢-
مالك عقار،
٤٣-
الطيب مختار - مدير الأوقاف،
٤٤-
الطيب مصطفي - (الخال الرئاسي)،
٤٥-
البشير يعفي وكيل الخارجية السفير رحمة الله محمد عثمان ويعين الأزرق خلفاً له،
٤٦-
حاج ماجد سوار،
٤٧-
أصدر الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير قراراً بإعفاء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية من مناصبهم. وشمل الإعفاء كلاً من جلال علي لطفي رئيس المحكمة وبقية القضاة الخمسة حسن البيلي، محمد محمود ابو قصيصة، عبدالله احمد عبدالله، جون النقي كاسيا، وعلي يوسف الولي.
٤٨-
رئيس الجمهورية أصْدرقراراً بإعفاء محمد عباس عجب من منصبه كمدير عام لبنك النيلين بدون ذكر اسباب،
٤٩-
علي محمود - وزير مالية،
٥٠-
برلمان البشير يطيح بغازي وزوجته سامية هباني.


#1287631 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 10:27 AM
دستوريا انتهت صلاحية البشير وفقا لدستور 2005 والمادة 57 من الدستور الذى لقسم على حمايته في ولايته الثانية وفقا لاتفاقية نيفاشا 2005
وبذلك لم يعد يمثل السودان والسودانيين الا ناس دعوني اعيش الذين انتخبوه بنسبة 94% بمن حضر....
****
اذا عندكم موضوع يخص السودان والشعب السوداني ,ديمقراطية وست منستر ورونا ليه؟؟؟

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[بكري الصائغ] 06-17-2015 05:57 PM
أخوي الحبوب،
شاهد اثبات،
(أ)
رمضان كريم وسعيد باذن الله تعالي وعلي الجميع، سعدت بحضورك المقدر.

(ب)-
قلت يا حبيب في تعليقك:
(دستوريا انتهت صلاحية البشير وفقا لدستور 2005 والمادة 57 من الدستور الذى لقسم على حمايته في ولايته الثانية وفقا لاتفاقية نيفاشا 2005 وبذلك لم يعد يمثل السودان والسودانيين الا ناس دعوني اعيش الذين انتخبوه بنسبة 94% بمن حضر)...

(ج)-
***- والله كلامك صح ١٠٠%... اصلآ ما في زول عاقل ينكر هذه الحقيقة التي فجرها في البدء الدكتور صلاح الدين العتباني واشعلت النيران في المؤتمر الوطني، وهزت البشير و(الصقور) هزة شديدة، وبعدها استعانوا ببدرية سليمان وفصلت للبشير مواد دستورية تناسبه ليبقي في الحكم لفترة ثالثة، وهي الفترة الجديدة التي دخلت عليه بالساحق الماحق وهروبه من جنوب افريقيا...واستقبال هزيل في مطار الخرطوم!!

(د)-
***- نرجع لموضوعنا الاصلي الخاص بالعزل والاطاحات، ولا ننسي اسم وزير النفط السابق المهندس مكاوي محمد عوض الذي اطاحه البشير واعده من تشكيلة الوزارة الجديدة، وحل مكانه الدكتورمحمد زايد عوض كوزير في وزارة النفط والغاز.


#1287582 [بشير إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 09:41 AM
في تقديري أن الجبهة الاسلامية كانت تعتمد على سياسة الحكم الشمولي طوال الفترة قبل 2010 و نتيجة لمتغيرات محلية واقليمية ودولية تاكد لهم عدم القدرة على المواصلة في ذات النهج الشموالي، لتتحول تدريجيا إلى سياسة الشمولية الاحادية و التي تعتمد على قوة الرئيس فقط في السيطرة على كل شيء ولأنهم لم يكونوا واثقين من قدرة الرئيس على السيطرة الكاملة و ينفلت منه الامر، لذلك اتبعوا سياسة الهبوط التدريجي على مراحل خلال الخمس سنوات الماضية، و يعتقدوا ان الرئيس نجح بدرجة معقولة، لذلك كان الرفض القاطع لترشيح شخصية أخرى غير الرئيس في انتخابات 2015 لأن تكلفة الاستثمار في رئيس جديد ليتحمل كامل المسئولية يعني تأخير برنامج (شمولية الفرد) إلى خمس سنوات أخرى و هذه ما لا تسمح به الظروف الاقليمية و الاوضاع الاقتصادية للبلد، لذلك كان قرار ترشيح عمر البشير بالرغم من علة المحكمة الجنائية الدولية وتجد ذلك واضحا في تصريحاتهم من شاكلة "البشير هو صمام أمان السودان".
كانت هنالك خطط موازية بأن يتم استقطاب أكبر قدر من الاسلاميين في صفوف تيارات منسلخة عن الحزب الحاكم كالاصلاح الان و السائحون و منبر السلام الخ لكن تأكد لهم الحجم الحقيقي لاصحاب المبادئ من خلال العدد القليل الذي انضم لتلك التنظيمات و تفضيل الغالبية عدم الابتعاد عن حزب السلطة.
إن سياسة حكم الفرد تسمح بقدر من المرونة و المناورة حيث يمكن تنفيذ الشروط الاقليمة بابعاد الاسلاميين من السلطة و تسمح أيضا بعقد صفقات داخلية مع الاحزاب المعارضة و اشراكهم في كعكة السلطة، لكن تبقى خطورة الاختفاء الغير متوقع للرئيس لاي سبب كان عندها لا يمكن لاحد التنبؤ بما يمكن أن يحدث.

[بشير إسماعيل]

ردود على بشير إسماعيل
[بكري الصائغ] 06-17-2015 05:26 PM
أخوي الحبوب،
بشير إسماعيل،
(أ)
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، واجمل التهانئ بحلول شهر رمضان الكريم. توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك المقدر وكتبت:
(لكن تبقى خطورة الاختفاء الغير متوقع للرئيس لاي سبب كان عندها لا يمكن لاحد التنبؤ بما يمكن أن يحدث)...

(ب)-
***- والله يا حبيب مافي خطورة اذا اختفي البشير او مات، واصلآ ده حيحصل كان ما الليلة بكرة او بعده، الدوام لله وحده، والحياة تسير كالعادة بلا خطورة او مشاكل.

(ج)-
***- اخر كلام يتردد في الخرطوم هذه الايام بعد هروب البشير سرآ من جنوب افريقيا بدون توديع رسمي من االمطار، ان غالبية اعضاء الحزب الحاكم وصلوا اخيرآ الي قناعة تامة ان البشير اصبح يشكل (عبء ثقيل) علي البلد، ويشكل ايضآ خطورة علي وجودهم في ظل محاولته الاستفراد كاملة بالسلطة!!، الايام القادمة خلال ايام شهر مليئة بالمفاجأت وظهور بوادر تمرد داخل حزب المؤتمر الوطني (واحد من الذين تمردوا اخيرآ جهارآ نهارا هو العميد حميدتي الذي ضرب الانضباط العسكري بعرض الحائط واتهم القوات المسلحة والأمن بارتكاب جرائم في دافور)...

***- ان وضع البشير كرئيس للجمهورية لفترة خمسة سنوات قادمة وهو في هذا الحال البائس محليآ وعالميآ، اصبح مصدر قلق الحزب الحاكم خصوصآ بعد فضيحته في جوهانسبرج ...وبعد ١١ يوم من تنصيبه رئيس للجمهورية!!

(د)-
***- ان الخلايا النائمة في المؤتمر الوطني (ما اكثرهم عددا)، بجانب (الصقور) التي جنحت مؤقتآ للاستسلام، ايضآ بجانب الكبار الذين تم (تجميدهم) قسرآ، لن يتركوا البشير ينعم بفترة حكم هادئة...والايام القادمة سنسمع فيها قصص من نوع (فخار يكسر بعضه)!!


#1287426 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 07:34 AM
كثير من الضباط الذين تم احالتهم المعاش او التقاعد يتم تعينهم في الاجهزة الامنية.
الفريق اول عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق هو الصديق الشخصي والوحيد للبشير، ولعلمك البشير لا يثق في اي شخص كما يثق في عبد الرحيم، يعني بلغتنا السودانية الدارجة (فردته).
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[بكري الصائغ] 06-17-2015 11:15 AM
أخوي الحبوب،
محجوب عبد المنعم حسن معني،
(أ)-
تحية طيبة، رمضان كريم،
(ب)-
لا اعتقد اطلاقآ بوجود علاقة صداقة قوية تربط البشير بعبدالرحيم، علي اعتبار ان العسكر من شيمتهم الغدر والانقلاب علي الصداقة متي سنحت الفرصة. كتب التاريخ فيها مئات الآلأف من قصص حكت عن خيانات العسكر في بعضهم البعض من اجل السلطة علي حساب الصداقة. حتي في السودان ابتلينا بهذا النوع من الصداقة الزائفة بين الجنرالات وكانت النتيجة سيطرة العسكر علي الحكم ٥٠ عام من اصل ٥٩ عام علي الاستقلال، تخللتها عدة انقلابات ماتوا فيها خيرة الشباب.

عمر البشير اختار عبدالرحيم الي جانبه لان هذا الاخير خير من يسمع الكلام من بين كل بقية الجنرالات الاخرين. عبدالرحيم خادم مطيع للحد البعيد، ينفذ اوامر البشير دون ان يفكر فيها وفي عواقبها ونتائجها، وهو الشي الذي اوصل عبدالرحيم الي محكمة الجنايات الدولية. علاقة البشير مع عبدالرحيم علاقة مصلحة استفاد منها البشير كثيرآ علي حساب ما يعتقده عبدالرحيم انها صداقة حميمة لدرجة ان اطلق اسم (عمر البشير) علي احد ابناءه!!...عبدالرحيم لن يبقي طويلآ في السلطة، قريبآ سيكون مصيره مثل مصير سابقيه من الجنرالات: الطيب (سيخة)..صلاح (دولار) ..صلاح قوش..(رامبو)..

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم:
(...مالك نسيت الوزيرة اشراقة سيد محمود؟!!)...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة