المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
دموع البروف / غندور ومسؤولية القرار؟!
دموع البروف / غندور ومسؤولية القرار؟!
06-17-2015 09:57 AM



*الدمعة التى كفكها البروفيسور غندور وزير الخارجية عند بدء المؤتمر الصحفي بمطار الخرطوم عقب عودة السيد الرئيس من جنوب افريقيا أياً كان منبعها فهى لاتمنع شلال الاسئلة من التدفق ، فهل يعقل ان السيد / وزير الخارجية لايعلم أنه (قبل الرماء تملأ الكنائن) ، وأن ماحدث بنيجيريا ليس ببعيد عن دهاليز الدبلوماسية السودانية وسوء تقديراتها .. التى تجعل من كل مشاركة للرئيس كرامتنا الوطنية - كشعب - عرضة للإهتزاز ..

* واننا لاننسى حديث السيد جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا فى زيارته للسودان (فبراير 2015) وعميق حفظه لموقف السودان فى (1960) ودعمه للزعيم نلسون مانديلا المطارد وقتها وترحيب السودان به ومنحه الجواز السودانى والدعم اللامحدود الذى كان يقدمه السودان لحركات التحرر الافريقي لمواجهة المستعمر ، فان كانت الخارجية السودانية قد أقامت الموافقة على الدعوة بناءً على هذا الموقف ، تكون كارثة دبلوماسية بحق . ولكنه أضاف ابعادا أخرى..

*فنراه يقول : ( أن مشاركة السودان فى القمة كان من الممكن ان تمر بصورة طبيعية وبلا ضوضاء لولا تحركات بعض من أسماهم (باعداء افريقيا) الذين قال انهم حاولوا أن يجعلوا منها دراما لحجب الرئيس من المشاركة فى القمة ) للأسف السيد وزير الخارجية يضع السياسات على احتمالات (كان من الممكن ان تمر بصورة طبيعية ) وبديهى ان يتوفر الشق الثانى من الأحتمال ( ان لاتمر بصورة طبيعية ) وهذا ماقد حدث . فما هى تحسباته التى اعدها لهكذا واقع ؟ ومن هم أعداء افريقيا ؟ ومتى اكتشف سيادته تحركاتهم ؟ والأنكى قول سيادة الوزير ( عندما علمنا بالقرار اتصلنا بالمستشار القانونى للسفارة السودانية بجنوب افريقيا (وتابع ) ان الرئيس لم يكن بعيدا عن تلك الارهاصات واردف ( لا أقول ينظر وكأن الامر لايعنيه بل كان يتابع ذلك ويستغرب )

* بيد أن السيد الوزير وهو يتحدث عن إستغراب السيد الرئيس لم يوضح لنا علام الإستغراب ؟ أهو من الموقف أم من هذا الراس الديبلوماسي الذى ينبغي ان يكون مسؤولا عن كل هذه الاحداث حتى ولو كانت على مستوى (الفرقعة الإعلامية) !! فبدلا من ان نصرف النظر بعيدا من المفترض ان نواجه أصول المشكلة المتمثلة فى عجز الديبلوماسية عن القيام بدورها فى معرفة اين تضع قدمها قبل وضع القدم.. خاصة وان الحدث نفسه قد عايشناه فى رحلة نيجيريا فلو كانت مواجهة الاخطاء قد تمت بالوسائل الصحاح ، لما احتجنا اليوم لتكرار نفس الاخطاء فى جنوب افريقيا ، ولكنها وزارات الترضيات التى تأتى بطبيب الأسنان على قمة الهرم الديبلوماسي !! فلماذا لايستغرب الرئيس ويستغرب هذا الشعب المكلوم ؟ واذا بقينا على هذا النهج سنحتاج للدموع فى كل آونة وحين ..وسلام يااااااوطن .

سلام يا .

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن ان (80%) من الدواء المستخدم فى المؤسسات الصحية مغشوش .. مالذى ينبغي علينا فعله ؟ هل هى دعوة لترويج المورينقا وعلاج الاعشاب ؟ ام ان وزارة الصحة ستتحول الى صالون حلاقة ؟ ياخي بطلوا قرف !!وسلام يا ..

الأربعاء17/2015


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5035

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1288046 [التكي تاكا]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2015 09:56 PM
يا حليلك يادكتور منصور خالد الموسعة في العمل البلوماسي ابام المرحوم اب عاج

[التكي تاكا]

#1287957 [قرفان جدا من الكيزان]
4.07/5 (5 صوت)

06-17-2015 05:58 PM
أدب الاستقاله ده الا يدسوه للكيزان ديل في الاكل او
وسط القروش البخموها دي .لانه فهم مافي (صفر)
احساس مافي وطبعاً هم اسلاميين وكده الله مابيحاسبهم
اللهم عليك بهم .

[قرفان جدا من الكيزان]

#1287827 [زول]
4.19/5 (6 صوت)

06-17-2015 02:14 PM
موضوع ان 80% من الادوية مغشوشة لو حدث هذا في اي بلد في العالم لتمت اقالة وزير الصحة ومحاكمته بالاعدام لكننا في بلاد العجائب ان يكتشف الوزير المسئول الامر ويصرح به لوسائل الاعلام كأنه قد اكتشف الذرة

[زول]

#1287795 [tarigosman]
4.19/5 (7 صوت)

06-17-2015 01:29 PM
بسيطة واحد من ثلاثة1.استقالة وزير الخارجية
2.اقالة وزير الخرجية
3.؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! وهو الحل الوحيد

[tarigosman]

ردود على tarigosman
European Union [الراجل] 06-18-2015 11:56 AM
عرفت الحل التالت يعملو لية هناى .صاح؟


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة