المقالات
السياسة
أحرجتونا!!
أحرجتونا!!
06-20-2015 09:51 PM


البروفيسور إبراهيم غندور نشرت له بعض الصحف قوله إن الحوار الوطني سيبدأ بعد (رمضان!!!).. ما الذي فجأة قلب (تقويم) الحوار من أفرنجي إلى هجري؟
لو قال غندور شهر يوليو أو أغسطس أو حتى أكتوبر ربما ظننا أنها (ترتيبات فنية) مرتبطة بالزمن.. لكنه اختار هذه المرة التقويم الهجري.. بما يعني أن الأمر متعلق بالشهر الكريم من حيث كونه (رمضان!) وليس من زاوية (زمنية).. فما هي مشكلة رمضان مع الحوار الوطني؟
حسناً الإجابة سهلة.. نرجع خطوة واحدة للخلف.. قبل عدة أشهر قال الوطني إن الحوار الوطني يبدأ بعد (الانتخابات!).. وجاءت الانتخابات وانتهت وفاز الوطني على نفسه فيها..
لم يتعب الوطني نفسه كثيراً.. جدد التوقيت وقال إن الحوار سيكون بعد التنصيب وإعلان الحكومة.. وجاء التنصيب وتشكلت الحكومة.. لكن الوطني لم يحتر كثيراً.. اكتشف أن رمضان على الأبواب.. وهنا خرج غندور بموعد يجعل من رمضان حاجزاً يحتم الصيام عن الحوار.
حسناً.. رمضان ليس ببعيد.. لكن المشكلة في الحج!! ماذا إذا اتضح أن الوطني يرى ضرورة التبرك بأداء الحج أولاً قبل أن يبدأ الحوار!
والحقيقة – والله العظيم- لو كنت أنا في مكان المؤتمر الوطني لما فعلت أكثر مما يفعله.. بالمنطق كنت أسأل نفسي.. أحاور من؟ ولماذا؟
بعبارة أخرى.. ما هي أهمية الحوار بالنسبة للوطني.. هو أصلاً حاكم.. و(يا دوبك) جدد وضوءه بالانتخابات التي أجراها وفاز بها.. إذاً حوار لأجل ماذا؟ ومع من؟
الأمر مسألة أولويات.. صحيح من حيث المبدأ وافق الوطني على الحوار وباركه.. لكن ببساطة يقع الحوار في ترتيب أولوياته بعد الرقم ألف في أحسن الفروض.
وهذ التصريحات التي يتفضل بها الوطني من حين إلى آخر ويحدد فيها مواقيت (عرقوب) للحوار هي مجرد حالة (حياء) يحس بها الوطني تجاه المعارضة (طيبة الأخلاق) التي ظلت تنتظره منذ مطلع العام 2014. أشبه بشاب وعد فتاة بالزواج فظلت تطارده لتحديد الميقات.. وهو يماطلها بالحجج والأعذار.
الوطني محرج من معارضة غير محرجة من شكلها وهي تنتظر حواراً لن يقوم.. ولهذا تارة انتظروا الانتخابات وأخرى تشكيل الحكومة وأخيراً رمضان (العجب)..
يا سادتي في أحزاب المعارضة.. (حبيبك كان بقي ليك عسل لا تلحسو كلو) هكذا ينص المثل الشعبي.. والمؤتمر الوطني جاملكم أكثر مما يجب بالمواعيد.. فلماذا تصرون على مزيد من الإحراج؟؟
لسان حال المؤتمر الوطني يقول لكم: (أذهبوا وتحاوروا أنتم.. وعندما تصلوا إلى اتفاق.. أدعونا).. وهو موقن ليس بأنكم لن تصلوا إلى اتفاق فحسب.. بل بأنكم لن تتحاوروا من الأصل.

التيار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6397

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1290218 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:09 PM
انتو يا جماعة عثمان ميرغني دا مع ياتو جماعة ..

[داوودي]

#1290175 [ميم كاف]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 09:51 PM
اهلنا عندهم مثل بيقول المتغطي بالايام عريان

[ميم كاف]

#1290119 [حسن عوض]
4.50/5 (2 صوت)

06-21-2015 06:59 PM
على مايبدو إنك عايش فى كوكب آخر يا سيادتو , أو أنك يا إما عبيط أو بتستعبط ..
أنت تعرف و الوطنى بتاعك يعرف بأن المعارضة لم تطلب حواراً ماعدا الشعبى الذى أقحم نفسه عنوة فى صف المعارضة التى يهاجمها يومياً بعد ان إستلم ال 3 مليارات جنيه من الوطنى للمشاركة فى الحوار ..

فالعنجهية و تهكمك على القوى المعارضة مردود عليك لأن قوى المعارضة لم تطلب أصلاً من وزير البُكى و النواح غردون أو غيره من العصابة الحاكمة لم تطلب حوار أو تحديد تاريخ لحوار ,
و فعلاً صدق القائل ان جميع الكيزان نوعيتهم واحدة أينما كان موقعهم .

الكوز كوز مهما كان مؤتمر وطنى شعبى إصلاحى دبابى دفاع شعبى أو من منازلهم , كلكم يا استاذ عثمان نوعية لآفة واحدة و إن إختلفت مسمياتكم . و هذا ما يسهل كنسكم و مسآئلتكم و القصاص منكم ثم إلقائكم فى مزابل التاريخ , و هذا اليوم يقترب بخطى حثيثة و سريعة .

[حسن عوض]

#1290031 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 03:18 PM
صدقت والله يتحاور مع من ولاجل ماذا ؟ ناس الشعبي هم من عانوا التهميش هذه المرة ولذلك فسيظلون يطاردون الحكومة باهمية اجراء حوار غير واضح المعالم ولا الاهداف فقط من باب سهر الجداد ولا نومو

[زول]

#1289863 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2015 11:43 AM
عثمان ميرغنى ( الوطني محرج من معارضة غير محرجة من شكلها وهي تنتظر حواراً لن يقوم ) .

يا أستاذ ميرغنى ، الدنيا رمضان ، وكفاك تهكمآ واستهزاءآ بالمعارضة .. يا اخى عبقريتك فى فن الكتابة الذى وهبك الله ‘ إستغلها فى الإصلاح وليس الشماتة على المعارضة .

مين قال ليك أن المعارضة منتظرة الحوار ؟ . صدقنى المعارضة عارفة( وأكيد ليس الديكورية المستنسخة فى معامل الانقاذ ) ، أن وعد الوطنى ، مثله مثل وعد سعادة وزير الداخلية الذى وعدك وأنت مريض فى المستشفى ، بأنه سيتم القبض على كلاب جماعة حمزة الذين ضربوك داخل مكاتب صحيفة التيار ، خلال بضع أيام !! . هل عرفت المانع الذى حال دون القبض على الكلاب حسب وعد سعادة الوزير ؟ ، انت عارف ، وأنا عارف ، والكل عارف ! .

لا يستقيم الظل والعود أعوج ، وأنت أدرى الناس بالأعوج ... يا أستاذنا المحترم وأنت تناصره خلال أكثر من ربع قرن ! .

[سيف الله عمر فرح]

#1289825 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 11:05 AM
صدق يا باشمهندس رغم اني اقرأ لك واقدرك الا انني استغرب ما زلت تكتب عن الحوار انا شخصيا كتبت في هذا مقالين عن الحوار خلاصتهما ان (الحوار سيكون كسر رقبه ) او كروا رقبته ورقبتنا وانه لا فائدة لذلك اتعجب من فاهم مثلك يظل يتعلق بقشة قصمة ظهر الوطن فالوطني يتلاعب بالزمن والمعارضة والمعارضة افضل منها شباك الفريق القومي السوداني لكرة القدم متي تقتنع ان السودان ليس دولة وانه مختطف بواسطة مافيا تعمل لجيوبها وليس للوطن ولا المواطن واري احد الحلين اما ان تثوروا للتغيير وتلك قيامة اخري او اتركوا الوطني يرتاح يمزمزنا علي اقل من مهله حتي يصبح الصبح ونجد لا وطن وتلك قيامة كبري ولا ثالث لهما فضوها سيره من الحوار !!!لان الحوار رغم الازمات يفتقد للاجندة والدراسات والاليات التي تخرج وتنفذ التوصيات فالمعارضة ضعيفة والحكومة اضعف منها ولكن لا احد يهزها !!!

[سيف الدين خواجة]

#1289815 [aboha]
4.50/5 (2 صوت)

06-21-2015 10:56 AM
زمان ايام نيفاشا لما قرب شهر رمضان الوفد الحكومي طلب تأجيل التفاوض إلي بعد رمضان فقام جون قرنق قال ليهم انتو ما قلتو الشيطان دا بيربطوه في رمضان ما تخلونا نستغل الفرصة دي ونتفاوض. أظني كان افهم منهم.

[aboha]

#1289792 [شبتاكا]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 10:26 AM
الرئيس القاعد والفائز ب46.4 فى الميه متدافع بحسب مفوضية الاصم للخج وبعد ان تم تنصيبه لخمس قادمات نتر وركب طيارته لغزوه جديده بجنوب افريقيا لاستصال الروح الشريره فى السياسةالعالمية كما كان يفعل طيب الزكر الخواجة دون كيشوت مع تقنية طواحين الهواء ولاثبات ان قضاة محكمة العدل الدولية ما زالو يرزحون تحت حزائه الرئاسى المستجلب من الصين العظيمة ....وفى اول مواجهة مع القانون الدولى بعد ان تحركت محكمة بارض نيلسون مانديلا واصدرت امرا بايقافة التزاما بقررات الجنائية الدولية لا حضار متهم بقضايا تتعلق بجرائم الحرب الاباده الجماعية والتطهير العرقى....انهارت معنويات الرجل وتقزمت اماله العريضه وصار هم مرافقية تامين سكة السلامة والعوده غانما بافلات رويحته الحلوة من كلبشات الافريقيه باسوندا...ومن سخرية الاقدار ان تنهمر دموع وزير خارجيته بالمايل فرحة بالنجاة وتاركين مقعدهم بالقمة شاغرا يشكو قلة عقل فرعون اخوان نسيبة ومرافقيه
جاكوب زوما زعيم سلطة الفساد عمل بنصيحة القائد الميدانى الفذ وحامى حمى سلطةالجنجويد واطلق قرارا (جاير) بضرورة ان يهرب الرئيس المنتخب والمنصب بالسلالم الخلفية من الفندق عبر المطارالحربى قبل ان تقع فاس المحكمة العليا فى بلاده فوق الراس وطبعا الدخلت فى الجماعة من زنقة جنوب افريقيا ما مرقت وهسع مع حردة السيسى بتاع سلام الدوحة وطلوع ونزول الاجاويد لاعادته الى بيت الزوجية يكون انتظار كمال عمر لاستكمال نصفه الحلو ح يستمر لاجل غير مسمى......

[شبتاكا]

#1289749 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 09:25 AM
من هو الشاب ومن هى الفتاه ياعثمان أفندى ..!!

[جنو منو]

#1289715 [الزول السمح]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 08:10 AM
لسان حال المؤتمر الوطني يقول لكم: (أذهبوا وتحاوروا أنتم.. وعندما تصلوا إلى اتفاق.. أدعونا).. وهو موقن ليس بأنكم لن تصلوا إلى اتفاق فحسب.. بل بأنكم لن تتحاوروا من الأصل.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصلت الرسالة

[الزول السمح]

#1289638 [مؤتمر وطني؟]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 01:40 AM
يا عمك...

هو فضل فيها مؤتمر وطني؟

الجماعة أهلو شتتو زمااان....و خلوهو للكورجة الباقية دي...

[مؤتمر وطني؟]

#1289619 [محتار]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2015 12:46 AM
انتى الفارق و منتظر رزقك من الحوار اما نحن الشعب الغلبان على امره لا نرا خيرا فى حوار و لا اى كذب لانو المحاورة بين حكومة فاقدة المصداقية و شتات هش لا يمثل الا شخصياتهم و نحن حوارنا فى الشارع ربما قريبا

[محتار]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة