المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
مبروك عائشة هاشم فتح الرحمن ..وخلاص يالوزيرة !!
مبروك عائشة هاشم فتح الرحمن ..وخلاص يالوزيرة !!
06-21-2015 11:20 AM

*الإبنة / عائشة هاشم فتح الرحمن الحسن التى تبوأت المرتبة الاولى فى الشهادة السودانية محرزة نسبة 97.1% ، فقد أثلجت صدورنا نحن تلاميذ والدها المربي الفذ والشاعر الكبير والفنان المرهف والمنشد الرخيم وقيادي الحزب الجمهوري الاستاذ / هاشم فتح الرحمن الحسن المدير السابق لمعهد سلتي للغات ، فالتفوق سمة تسم هذه السلالة بميسمها ، ووالدتها الاستاذة / آمال محمد البشير ، من اسرة المعارف والدين فهى ابنة اخ الشيخ عوض ويس عمرالامام ومافتئت تغالب المرض وتهزمه ارادة وتوثب ،ووالدها الذى يحمل قلبه العليل ويواصل رسالته .. يرعى شريكة حياته ويواصل التدريس مهنته التى احبها واعطاها عمره متحديا علة الجسد ليهب الوعي للآخرين ، ويقدم فلذة كبده الأولى على نطاق القطر بلاشريك ..فلأيهما ننحني عرفاناً ؟ للأم التى تفوقت على مرضها ورعت هذه النابغة ، ام للاب الذى قهر امراضه ليعطي الوطن هذا النبوغ ؟ ام للنابغة التى اضحت شفاْءً لوالديها وانموزجاً للوطن نفاخر به وسط كل الهزائم ؟شكرا استاذى هاشم ..شكرا استاذة آمال ..شكرا فخر البنات وبلسم الوطن عائشة ..ولمثل هذه الاسرة حق على كل مواطن ان يزفرمن سويداء الفؤاد : يا ..الله.

*والناظر لنتيجة الشهادة السودانية فى هذا العهد البئيس يقف امام تمركز غالبية المائة الأوائل من ولاية الخرطوم ، وهذا يمثل فى حد ذاته أصل الكارثة .. فالأستاذ المدرب والبيئة الدراسية والكتاب كلها تمركزت فى الخرطوم واهملت الولايات ، ولهذا الوضع اثره السالب حالياً ومستقبلاً على هذا البلد المنكوب فالطبيب الذى درس بالخرطوم كل مراحله الدراسية فاية سلطة هذه التى تستطيع اقناعه بالعمل فى مستشفيات دنقلا وعد الفرسان وباو؟ وماهى الخطط التى وضعتها الوزارة لرفع قدرات المعلم والنهوض بالبيئة الدراسية وتوفير المعامل والكتب وعدالة توزيع كل هذا اسوة بالعاصمة؟ فعلى التحقيق ان قدرات ابناء الولايات هى نفس قدرات طلاب العاصمة ولكن تختلف الامكانات ؟ فهل سيتدخل خبراء التربية – ان بقي منهم بقية – ام سنبقى كل عام ننتظر سوق عكاظ الذى تقيمه الاستاذة سعاد عبد الرازق باعلان نتيجة الشهادة السودانية ويغني المغني مبروك النجاح وماهى الا كارثة محققة فى المستقبل القريب على بلادنا ..

*والسيدة وزيرة التربية قد أعلنت على رؤوس الأشهاد أثناء فضيحة مدرسة الريان انها ستتقدم باستقالتها من الوزارة عقب الامتحانات متحملة مسؤوليتها عن الفضيحة ، فانتهت الامتحانات ولم تستقيل ولم تقال بل نكاية فى هذا الشعب أٌعيدت وزيرة لذات الوزارة ولم نسمع انها اعتذرت عن قبول الوزارة لفشلها الذريع بل عادت لكرسيها وتستقبل المهنئيين بالوزارة .. ويادار مادخلك شر ..

*ومايدعو للحيرة كيف لهذه الوزيرة ان تكون متسقة مع نفسها وهى تعلن عن رغبتها فى الاستقالة ؟ ودون ادنى حرج تذيع : عائشة هاشم فتح الرحمن الأولى على نطاق السودان ..وتنسى ان النبي الكريم قد قال ان آيات المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان ..واذا نازعتنا فى الحديث فيمكن ان تراجع امين عام الحركة الاسلامية وسلام يا ااااوطن ..

سلام يا..

أقر القيادي بحزب المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي بترهل الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها مؤخراً، وأضاف - أن هذا الشكل لا يصلح كصيغة لنظام حكم مستقر، وقال: "لسنا في حاجة إلى هذَا العدد الكبير من الوزراء والمساعدين"، لكنه عاد وقال إن هنالك مبررات لأن تكون الحكومة بهذا الشكل. حد يفهمنى ماذا يريد ربيع ؟! حردان ام زعلان ام عشماً طار ؟! وسلام يا..

الجريدة الاحد 21/6/2015


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4418

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1290221 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:12 PM
الله الله يا استاذ حيدر والله و بالله كلامك أثلج صدري بارك الله فيك - هذه الوزيرة وغيرها كثيرون هم مجموعه من المسترزقين (( عايزين ياكلوا عيش!!!)) وأي عيش عيش رغيد وحياة سهلة لا عنت فيها ولا شقاء فكيف تترك هذا الكرسي السحري !! وزميلتها الوزيرة سمية أبو كشوة هي الأخري تتربع على كرسي كبير ( سحري) ولن تفكر في الإستقالة ولو ولو ولو أقالووووها ستبكب ( وتجووووعر) كحبيبنا وزير المعادن ذلك الذي بكى عشية إقالته -- هؤلاء يا استاذ حيدر زي القراد الذي إستأنس وجودة في تلك البقة (( اللينة )) المليئة بالدم ! يظلوا يمتصون بشراهه هم وذويهم - المصيبة إنو مااا عاااد فينا دما يمتص والحكومة الجديدة فيها (((((( 80 )))))) قراااادة -- تصور

[صابر محمد صابر]

#1290137 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 08:16 PM
صدعت بالحق يا رضوان يا صافى.. مسألة النجاح مسألة متكامله بظروفها الزمانية والمكانيه وباسبابها المتنوعه اللى تؤدى الى شى واحد هو "النجاح"
*كان استقرارا شاملا مما جميعو.. نفسى.. اجتماعى.. تربوى.. معلمين مرتاحين مبسوطين قاعدين فى مدارسهم طول اليوم ..مرتباتهم كافياهم .. نقاباتهم منتخبه.. ما معيّنه وبتقطع من مرتباتهم بدون موافقتهم او حتى بدون ما يعرفو!.اجلاس .. كتب ..كراسات.. مكتبات..رياضه.. جمعيات ,,رحلات..كووللو 100%..وقائمة متطلبات النجاح لا تحصى ولا تعد! سمّها ما شئت ,, كووولللو مجانا!
* ولما كانت المدارس مدارس .. والتعليم تعليم .. ووزارة المعارف هى وزاره بحق..ام الوزارات... وعلى رأسها (اداريا وتربويا)الوكيل هو المدير ألأصل (لا فى وزير دوله ولا وزير اقليمى) والعمل ماشى فى كل اقسامها فى نطام تناسق وتعاون .. الهدف واحد دواما.. ما كان فى بهرج وتلفزيون تعلن من قنواتو النتيجه.. كانت النتيجه يعلن عند الفراغ من اعدادها سكرتير الامتحانات وعلى الطلاب ياخدو نتائجهم من مدارسهم مباشرة فى تاريخ محدد تكون فيهو نتيجة كل مدرسه وصلت الى ناظرها! ( بالمناسبه لا كان فى كنترول ولا ارقام سريه.. شوفو الى اى مدى كانت الثقه متوفره بين اهل السودان وطبيعى تنعكس وتظهر فى التعليم والمعلمين )
* ها ناس الوقعت فيكم يا اهل السودان ما بتوصف..لاكين الحكايه من كباركم!! وزراكم الببكو اذا غيروهم او اللى جو راجعين من سفر وواحدين سبّه بلا سبب ! وواحدين "سببهم العرجون" يكونش من شيتن آخر لا "بنقال ولا بنحكى" انتو عارفينو!
* الللا بّييى! انشالللا مويه بّوووول يكون بّييى!

[Almisahir fi izallail]

#1289915 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 12:49 PM
اسم عائشه هاشم فتح الرحمن الحسن اسم ما غريب عليه النجاح والامتياز .. والدها حسبما افاد السيد كاتب المقال هو معلم .. ومن اسم والده ( جد الابنة المتفوقه) فتح الرحمن الحسن الذى آمل ان يصدق حدسى ويكون هو معلم الاجيال (عليه الرحمة وله المغفرة)هو ذات الاستاذ الذى كان علما (على راسه نار) من اعلام معلمى المرحلة المتوسطة الكبار(الذى يمت بصلة الرحم بالمرحوم محمد عمر بشير من جهة الام) رحمة الله عليهما فى اعلى عليين بقدر ما بذلا وعلّما وهديا وارشدا عبر السنين.
يعنى الفائزة بالمرتبة الاولى ابنة معلّم هو ابن لكبير المعلمين
فالتهنئة القلبية الحارة لها ولوالدها ولوالدتها ولكل افراد اسرتها..
" نعم الأله على العباد كثيرة000واجلّهنّ نجابة الابناء"(كلمةألأبناء للاناث والذكور) * والتهانى مثنى وثلاث ورباع ان صدق حدسى وكان (اولم يكن) جدها لأبيها هو استاذنا االجليل والرياضى الكبير المرحوم فتح الرحمن الحسن الذى سعدنا بلقائه وهو فى بداية عهده بالتدريس فى مدرسة ود مدنى الاميرية الوسطى فى منتصف اربعينات القرن العشرين وصار ناظرا لمدرسة البرقيق الوسطى فى لاحق من الزمان وعند انتقاله للعاصمة اصبح سكرتيرا لنادى "القلعة الحمراء" .. ان شاء الله يكون حدسى قد صدق لتكون الفرحة ذات ثلاثة اضلاع.
والتهانى تنداح لكل الذين حققوا ما كانوا يصبون اليه من نجاحات..واثلجوا صدور اهليهم ومعلميهم راجيا لهم دوام التوفيق فهذه هى بداية للطريق.

[Almisahir fi izallail]

#1289902 [أبوشولرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 12:39 PM
يا حيدر اكتب عن ما تريد ... بس أختانا من ربيع ده

[أبوشولرب]

#1289883 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 12:05 PM
السودان بقى ( الخرطوم ) بس
......................................
المائة الاوائل فى الشهادة السودانية موزعين كالاتى :
ولاية الخرطوم عدد ( 86 ) طالب
ولاية الجزيرة عدد ( 6 ) طلاب
ولاية كسلا عدد ( 2 ) طالب
ولاية الشمالية ( 2 ) طالب
ولاية النيل الابيض عدد ( 1 ) طالب
ولاية شمال دارفور عدد ( 1 ) طالب
ولاية سنار عدد ( 1 ) طالب
ولاية نهر النيل عدد ( 1 ) طالب
يعنى تحصلت ولاية الخرطوم على 86% من ال100 الاوائل .. وباقى السودان على 14%
.......................................
وانحصر المائة الاوائل فى مدارس بعينها بولاية الخرطوم ..
المنار الجديدة .. اسماء عبدالرحيم .. علوية عبدالرافع .. الخرطوم النموذجية .. الشيخ مصطفى الامين .. النوابغ .. الدقير
.......................................................
عدد الطالبات 69 طالبه
عدد الطلاب 31 طالب
..................................................
يعنى السودان كلو يرحل الخرطوم ولا شنو ؟؟؟؟؟
فقد اعلنت الوزيرة النتيجة وابتهجت فرحاً ولكنها لم تغوص تحليلاً فى واقع النتيجة المر والذى يجعل كل شئ فى الخرطوم وبينما يضيع النوابغ فى الريف وسط ماكينات ( الخرطوم ) المادية .. لا بد من جدولة اعادة صياغة التعليم وعلى أسس عدلية ومناهج تنمموية .. وضبط التعليم الخاص وفق ضوابط وشروط تعليمية وقانونية .. وقد ضاعت كل النوابغ فى الريف .. فما كان ينقصها الذكاء .. وانما باب العلم موصدا .. بسبب العوذ وتدهور البئية التعليمية الصحية .. فابتهجى يا خرطوم .. فقد ضاع الوطن .. ولكم

[رضوان الصافى]

ردود على رضوان الصافى
European Union [رضوان الصافى] 06-22-2015 11:56 AM
الاخ ابو امير لك التحية لم تخرج من صياغ ما اقصد ..

United States [Abu Amer] 06-21-2015 02:26 PM
أخي انقلبت الآية! لماذا أنت زعلان؟ عندما كانت "الداخليات" تتفوق على الخرطوم حتى اصبحت مثلا للذكاء الخارق "الشطار" لأن الطالب لم يكن له هم يشغله وبعيدا عن محيط الأسرة وهموم الحياة، ولكنه محاط برعاية الحكومة وذلك بتهيئة المسكن، وجدول المذاكرة. فعليك الآن مراجعة المسلمات، ليس هناك من هو نابغة أو سئ الفهم، ولكن الظروف الجيدة تخلق جيلا .. أي اذا توزعت العدالة الاجتماعية بالتكافؤ بين الريف و"الخرطوم" وليس المقصود بالخرطوم هي الخرطوم فقط "كل السودان" كان يمكن أن يكون هنالك تعليما جيدا يوزع الفرص بين الجميع. للتوضيح: الظرف يخلق منك انسانا سويا: "كان طالب الداخلية ليس له هم المشغوليات وليس كمن يعيش في البيت ويذهب الى المدرسة وهمه خدمة البيت "المراسيل"، عليه احضار اللبن من البقالة، الفحم، في الصباح والمساء، لعب الكورة، هم المواصلات والزحام، بيئة البيت نفسه، هذا اذا وجد فرصة للاختلاء للمذاكرة!!


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة