المقالات
السياسة
الرسوم الدراسية الباهظة لماذا؟
الرسوم الدراسية الباهظة لماذا؟
06-22-2015 06:40 PM



· كل عام تزيد المصاريف الدراسية للجامعات بمتوالية هندسية، ولا نرى اي مبرر موضوعي لارتفاع هذه الرسوم بهذه الصورة الفلكية، نعم الوضع الاقتصادي متدهور وهناك غلاء في كل مناحي الحياة، ولكن هذا ليس مبررا كافيا لتزيد الجامعات الاصفار سنويا دون دراسة او مرعاة للطالب..

· اذا كان اصحاب هذه الجامعات يبحثون عن الربح وزيادة اموالهم، نقول لهم ان الاستثمار في التعليم ليس هو المكان المناسب لتواجدكم، ونوصيكم بتجارة وإحتكار السكر والدقيق..

· ولكن نعود ونقول ان التاجر في النهاية يبحث عن الربح وهذا من حقه واذا وجد سوق السكر والدقيق لا رقابة فيه يحتكر ويخزن ويرفع الاسعار ويضارب بمزاجه وهنا الخطأ هو خطأ الانظمة والقوانين وعدم وجود رقابة وهذا يشجع على زيادة الطمع والجشع..

· بذات المنطق عندما يجد سوق التعليم لا رقابة عليه ولا مساءلة يسرح ويمرح كما يشاء بوضع الرسوم الفلكية للدراسة وتصبح العشوائية هي السائدة كما هو حاصل اليوم..

· على الدولة ووزارة التعليم العالي وضع حدا اعلى للرسوم الجامعية كبحا لجماح الطمع، ودعم مدخلات التعليم وإلغاء الجمارك حتى لا يكون هناك مبرر لزيادة الرسوم سنويا، وإلغاء التمييز بين طلاب الشهادات الخارجية والداخلية، والمساواة بينهم في كل شي، حتى تسير العملية التربوية والتعليمية على أكمل وجه..

· مايحدث اليوم، كل الاسر اصبحت تدرس ابنائها خارج السودان(مصر،ماليزيا،الهند،الصين،الفلبيين،السعودية،قطر،تركيا،بريطانيا،هولندا...الخ) هروبا من ارتفاع المصاريف الدراسية في السودان دون مبرر موضوعي، في معظم هذه الدول الدراسة اقل تكلفة من الدراسة في السودان،واعلى جودة وأكثر شهرة، ولكن للاسف الشديد اصبح التعليم في السودان لا فرق بينه وبين تجارة واحتكار السكر والدقيق..


ودمتم بود

الجريدة


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2021

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1291694 [لمتين يا أم زين]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 10:31 AM
الجشع كله يتمثل في جامعتين ،مامون بطيخة( حاليا الطب من 64 مليون الى 150 مليون ) والمستقبل حدث ولاحرج يطلب دفع كامل الرسوم نقدي حتي قبل نهاية الامتحانات للعام التالي ، هؤلاء يمثلون النبت الشيطاني لللانقاذ ،والمصيبة مامون بطيخة هو وزير صحة الخرطوم ،اول من ادخل السوبر ماركت الجامعي للسودان اضافة لدكاكينه من العيادات الخاصة ..؟؟

[لمتين يا أم زين]

#1291525 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:04 AM
الأخ الأستاذ نور الدين عثمان تحية طيبة ورمضان كريم

أنا اوافقك الرأي تماما فيما ذهبت اليه وهو أمر غير مقبول البته - نحن في بلد ظروفه الإقتصادية متدهورة والأسر تعاني ما تعانيه في كل مناحي الحياة -

لكن -- لكن -- لكن ماذا تقول في سماسرة التعليم كل القائمين على أمر التعليم ( في المركز أو الةلايات ) هم سمااااااسرة وهذا أمر معروف ولذلك فهم يلعبون على هواهم ولا تهمهم ظروف الوطن والمواطن كل ما يفكرون فيه هو جمع الريالات والدراهم والدولارات - هناط أعضاء بارزين في المؤتمر الوطني ( سماسرة تعليم ) هناك وزراء اتحاديون وولائيون ( سماااسرة )) وبالتالي المواطن فريسة لهذه الطغمة وحتى المغتربين أصبحوا عاجزين تماما بالوفاء بهذه الرسوم المرهقة فأين الحكومة من كل هذا ؟؟

[صابر محمد صابر]

نورالدين عثمان ‎
 نورالدين عثمان ‎

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة