المقالات
السياسة
اذا سرق الضعيف..!!
اذا سرق الضعيف..!!
06-22-2015 08:11 PM


قبل اسابيع كان الشاب الرشيد يقود( ركشة) في شرق النيل ..كان الشاب يدرك انه يخالف القانون لقيادته مركبة بدون ترخيص..لكنه وطن نفسه على هذا الوضع..ترخيص الركشة يقتضي ادخار مال ليس بقليل..الأهم من ذلك انه يعرف ثمن المخالفة اذا ما وقع تحت طائلة القانون..دفع مبلغ معلوم والاحتفاظ بالايصال المالي لنهاية اليوم واشهاره في وجه شرطة المرور ..لكن الاقدار كانت تحمل مصيرًا مختلفا..وقع الرشيد في المحظور..بات ليلته في الحراسة الساخنة..في الصباح حكم عليه بالجلد فورا ثلاثين جلدة..عقوبة الجلد صحِبتها غرامة مالية قدرها الف جنيه..ان لم يكن المليون حاضرا فعلى الرشيد ان يبقى في السجن ستة اشهر اخرى.
في القضارف نقل مراسل التيار النشط محمد سليمان صورة اخرى..احد القضاة خرج من المحكمة يحمل في يده مسدسا..قبلها كان مولانا يصدر احكاما بالسجن على عدد من تجار التجزئة..الأحكام تفاوتت بين السجن شهرا او شهرين..السبب ان هؤلاء الفقراء الى الله عرضوا بضاعتهم خارج متاجرهم او تحديدا في المظلات الممدودة امام كل متجر..في ذاك اليوم ذهب عشرات الشباب والشيوخ الى السجون فيما فضل زملائهم التجار الإضراب عن العمل لحين إشعار اخر.
الاستاذ عثمان ميرغني يحدثنا هذه الايام عن مجزرة القضاء التي حدثت في أواخر عهد (الامام ) جعفر نميري..في خواتيم شهر ابريل كان الرئيس نميري بُدون مقدمات يعلن حالة الطواريء ..بعدها بيوم اعلن الريس تشكيل محاكم طواريء يديرها قضاة معظمهم جاء وافدا على العمل القضائي.. في محاكم نميري الأحكام تنفذ في الحال باستثناء الإعدام ..لايوجد في هذه المحاكم محام يترافع عن متهم..المحامي يعتبر صديقا للمتهم يلقنه النصح همسا..لكن ماذا حدث ..بعد عامين سقط حكم جعفر نميري بهبة شعبية فيما كان الرئيس في فترة نقاهة طبية في واشنطن..اخر تصريح لنميري في الخرطوم قال فيه (مافي زول يقدر يشيلني).
انظر عزيزي القاريء ماذا يقول حراس القانون.. مولانا الطيب هرون رئيس لجنة تلقي الشكاوي بالمفوضية القومية لحقوق الانسان ونقيب المحامين قال ان جلد سائقي الركشات لا يشكل انتهاكا لحقوق الانسان..مولانا الطيب علل ذلك بان قانون المرور لعام ٢٠١٠ حوى عقوبتي الجلد والغرامة.. ويمكن حسب هرون للقاضي ان يستخدم العقوبتين معا..بالطبع فات على السيد النقيب الطيب ان معظم انتهاكات حقوق الانسان تاتي عبر القانون وهذا الضرب يسمى الانتهاكات المقننة .
اجد نفسي مستغربا وزير الصحة الاتحادي يقول ان (٨٠٪ ) من الأدوية الموجودة في اسواقنا مغشوشة..لم اسمع حتى هذه اللحظة ان رجل اعمال يعمل في هذا المجال تم جلده ايجازا ..حتى القضايا الكبيرة التي شغلت الناس تعالج عبر فقه التحلل وفقه السترة..قضايا كبيرة جاءت توجيهات سامية بعدم تناولها بالنشر ..ثم بعد ذلك غطاها غبار كثيف هل تذكرون القضية الشهيرة التي تم نقل مستنداتها بعربة نصف نقل..دعكم من تلك هل تذكرون الموظف الذي استغل عربة وزير العدل السابق في تهريب عملة ..أطمئنكم يا شعبي ان ذاك الموظف عاد لموقع عمله في مجلس الأحزاب عزيزا مكرما وتم فصل السائق المسكين .
بصراحة..الاسراف في استخدام العقوبات المغلظة على الضعفاء والمساكين يؤكد ان دولتنا تسير في المسار الخطا ..كيف يجلد من يبحث عن الرزق الحلال وتترك القطط السمان..نعم الصورة مقلوبة .
(التيار)


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4087

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1291440 [العبيدى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 08:18 PM
إقتباس:"بصراحة..الاسراف في استخدام العقوبات المغلظة على الضعفاء والمساكين يؤكد ان دولتنا تسير في المسار الخطا..كيف يجلد من يبحث عن الرزق الحلال وتترك القطط السمان"

بل علي العكس تماماً تسير في المسار الصحيح والمرسوم بدقة متناهية وذلك من قبل الإنتفاضة في 6 ابريل 1985م، وهي ترتيبات الجبهة الإسلامية والتي استلموا بعدها السلطة غصباً واحلوا الحرام وافسدوا في الأرض وجعلوا أعزة اهلها أذلة (التمكين).
معقولة يا عبد الباقي الظافر!!! وانت سيد العارفين ... صحيح الإختشوا ماتوا !!!

[العبيدى]

#1291414 [ابو رياض]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 07:06 PM
انت ليه يا الظافر راجع لوراء للنميري ، محكمة مجدي وجرجس كان فيها محامي يترافع عن متهم يلقنه النصح مش كان اولي ان تستدل بها في مقالك وﻻ خﻻص ننسى

[ابو رياض]

#1291377 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 04:39 PM
الجلد عقوبة مهينة و مذلة و مؤلمة و جاء الامر به فقط في العقوبات الحدية و امر التعزير به ينبغي ان يخضع لنوع الجريمة ، اذا تشابهت مع عقوبة حدية عزر بالجلد و الا فلا. لا يمكن للقضايا المدنية و قانون المرور ان يحتوي احكاما بالجلد .. و لعل الترزي الذي فصل القانون للسلطة فعل ذلك عمدا بوضع عقوبة الجلد امعانا في اذلال الشعب و تركيعه و مهانته .. كما جعلوا الغرامة عقوبة في كل القوانين حتى يفقروا المواطن بعد اذلاله و حتى تزيد الجبايات.
و العدالة انتهت يوم اصبح القاضي يحفز بنسبة من الغرامات.

[وحيد]

#1291298 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 02:45 PM
والغريبة إيه يا الظافر فياهو البشير نفسه حامل ماجستير في الشريعة الإسلامية أطلق سراح إمام جامع إغتصب طفلة قاصرة بعد تخديرها وبلدوزر بورتسودان 4x4 القيادى في المؤتمر الوطنى قبضوه في مثل هذا اليوم قبل رمضانين في شقة مفروشة بأركويت مع 4 جكسات وبرضو مرق منها؟؟؟ شوف ليك سالفة تانية

[الحقيقة]

#1291046 [حنتوب الجميلة]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 08:37 AM
والله انا جادى يا الطافر . اذا البيحصل دا ما مشروعكم الحضارى كدى ورينا المشروع الاصلى موضوعو شنو ؟ اوعى تقول لى الشريعة لانو نحنا عايزين ناكل ونشرب موية نضيفة ونلبس ونتعالج واولادنا يتعلمو كويس هندسة وعلوم وارصاد جوى واوعى تقول لى الشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز الحكيم

[حنتوب الجميلة]

#1291043 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 08:35 AM
منذ أن سرقتم السلطه بليل أنتم تسيرون فى الاتجاه المعاكس .. بعدين انت لسه
قاعد ماهاجرت مع أخوانك الى الله ..!!؟

[جنو منو]

#1290935 [abufatima]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2015 12:54 AM
ومن هو من قلب الصورة يا عبد فتات موائدهم الخاسر .
لم التباكي كالنساء على بلد مضاع بايديكم .
ولماذا دائما ما تحاول التغطيه على الحركه الأسلامييه وخطاياها
لماذا لم تفدكاح الفساد والمفسدين
الخاف سلم يا هذا فلا تصدعنا
التزم الصمت فهذا ليس زمان الجبناء

[abufatima]

#1290925 [حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 12:22 AM
دي ممارسات جماعتك من ربع قرن ...لمادا تتعجب منها الان او لم تكتب فيها من قبل
اسال زولك شيخ علي او اي حد من شيوخك

[حمدي]

#1290897 [AbuAhmed]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2015 11:18 PM
ان غدا لناظره لقريب وسوف يدفعون الثمن غاليا
لم نسمع بقاضى كوز عادل و التاريخ يسجل

[AbuAhmed]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة