المقالات
السياسة
روعة: هيئة الحج والعمرة
روعة: هيئة الحج والعمرة
06-23-2015 10:30 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

فرحتي بموقع هيئة الحج والعمرة أكبر من فرحة أسرة انتظرت مولوداً لعشر سنين. يوم طلب مني أحد الأصدقاء أن أقدم له طلب الحج عبر الانترنت بحجة أنه لم يدخل هذا العالم. ودخلت وأنزلت الرقم الوطني وجاءتني كل المعلومات الاسم والعمر والسكن (إذاً أصبح للرقم الوطني فائدة ومردود مباشر للجهات الرسمية والشعبية). وحددنا الولاية والمحلية ووسيلة السفر ومرافق أو بدون مرافق. وجاء الرد على الموقع والموبايل. هنا قلت الحمد لله رب العالمين أمنية تحققت.
في العام الماضي قامت ولاية الخرطوم بعمل مثل هذا وطلب مني د.بدر الدين طه لقاءً ليطلعني على ما قاموا به بعد أن قرأ لنا مطالبتنا بحوسبة الحج قلت له صراحة ما لم يعمم الأمر على السودان لن يعجبني وقال أنا مسؤول من ولاية الخرطوم فقط.
أريد أن أنقل إليكم ما كتبته عدة مرات ولكن بعد حادث ولاية القضارف الذي مات فيه 16 متقدماً للحج وفقد الناس أرواحهم وأموالهم كتبت الآتي:-
(نريد أن نسأل متى تتطور هيئة الحج وتطلب من الناس التقديم عبر الانترنت وليس أسهل من ذلك لولا حجج الديناصورات الذين يستصعبون كل ما لم يجدوا عليه آباءهم. ماذا لو طلبت هيئة الحج من كل الراغبين في الحج وقبل زمن كافٍ أن يتقدموا بطلباتهم عبر موقع معين تحدده وبرنامج يحل كل إشكاليات مثل حج الفريضة والتطوع بالتعاون مع إدارة الجوازات وما أكثر المؤهلين لذلك في بلادنا ولكنهم هائمون على وجوههم في الشوارع يبحثون عن عمل.
وأداة أخرى، كيف تطلب هيئة الحج هذه المبالغ الكبيرة حية ويداً بيد ونقداً ألا توجد بنوك؟ ألا يوجد حساب للهيئة؟ كيف يحمل الحاج شقاء عمره في كيس قد يفقده في أية حافلة أو يفقده ويفقد معه روحه كما حدث في القضارف.
ثم هذه الجهات الحكومية من ولاية وهيئة وقطاع وجوازات التي فرضت على الحاج رسوماً يدفعها لها نظير ما تقدمه من خدمات وكأنها شركات خاصة وليست إدارات حكومية تتقاضى رواتب هذا من صميم عملها، ماذا أعدت من خطط لسلامة الحاج وها هي ترسب في أول خطوة.
لو كنت وزيراً للداخلية أو مديراً عاماً للشرطة أو والياً -لا سمح الله لأوقفت كل إجراءات الحج لهذه السنة ما دام التنظيم له بهذه البدائية، وبعدها استنهض عدداً من الشباب لتصميم موقع في أقل من «24» ساعة يقوم كل الراغبين بالحج بالتقديم عبره وتفرز الطلبات أوتوماتيكياً ويتم اختيار الحجاج ويبلغوا بالهاتف ويطلب منهم التسديد عبر رقم حساب معين ولا يتجمعون في مكان واحد إلا في منى أو عرفات. هذا إن كان هناك من يريد أن يصلح.
بالله ماذا كانت تعمل هيئة الحج خلال الأشهر العشرة الماضية؟) 25/6/2013 م.
الآن وقد تحقق كل هذا ألف شكر لكل القائمين على الحج والعمرة والجهات التي تعاونت معهم مثل المركز القومي للمعلومات والسجل المدني. بقيت مسألة الدفع في حساب موحد من كل البنوك.
الصيحة
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2396

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1291433 [ابوالمعالي ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 08:08 PM
وفقكم الله وسدد خطاكم هذه هي الصحافه المسئوليه التي نريدها تهتم بأمر البلاد والعباد والله اني لأرى كلمه الحق المكتوبه كالصدقه الجاريه أما وافقت إجراء صحيح أو تعلم منها أحد . شيئا نافعا وفي كل صار لصاحبها الأجر ماشاءالله لها أن تقرأ.

[ابوالمعالي ابراهيم]

#1291396 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 05:34 PM
بحمد الله أكملت إجراءات الحج بعد عملية القرعة الألكترونية في يوم واحد فقط. وتم تسديد الرسوم بشيك مصرفي. نشيد بعملية التقديم الألكتوني وأطمح في أن تحذو بقية المؤسسات الحكومية حذو الإدارة العامة للحج والعمرة

[عثمان]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة